- نضال عبارة
- واحة الإبداع
- خواطر ونثر
- الزيارات: 24544
كلمات على جدار وطن
جميل الكلامِ ما لا يُقال
فإن قيلَ تاهَ الجمالُ
عشقتُ الوطن
و كان الغرام سقام
فيا متعبي ما لي في هواك أَضامُ
أحظ المحبِّ الحياة و دمع العيون
مسالُ ..
************
جميل الكلامِ ما لا يُقال
فإن قيلَ تاهَ الجمالُ
عشقتُ الوطن
و كان الغرام سقام
فيا متعبي ما لي في هواك أَضامُ
أحظ المحبِّ الحياة و دمع العيون
مسالُ ..
************
مدخل تأسيسي لقضايا الهوية و التحيز اللغوي
مراد ليمام
سرت العادة في التفكير الكلاسيكي بأن يسند مقول القول ٳلى صاحبه انطلاقا من البداهة الظنية االمتمثلة في سيادة الاعتقاد القائل بأننا نؤلف وحدة ما نقول حين تلفظنا٬ آخذين على عواتقنا فعل التأليف. غير أن التطور العجيب الذي شهدته العلوم الٳنسانية منذ أزيد من قرن٬ أفضى ٳلى تناسل اتجاهات تحظى بشرف السبق و الاستئتار في وضع اللبنات التأسيسية و تخطيط الٳجابات الواعدة للغة المحملة بالقصدية و البعيدة تمام البعد عن معاني المعاجم لتحتضن دلالات المتكلمين. ففي ٳطار السعي الحثيث لصك نظرية تتجاوز التصور الذاتي الذي يروم نحو مقام الإفصاح عن فرادتنا حينما نتكلم٬ برزت تصورات ترمي تفكيك هذا الوهم ببيان أنه ربما يوجد في كل ما نقول أصوات عديدة٬ بل ٳن الملفوظ نفسه قائم على جمهرة من الأصوات؛ صوت المتكلم و صوت القائلين الذين يعبرون عن وجهات نظرهم من خلال التلفظ المتكئ على جريان أشكال لغوية لا يمكن أن تزداد دون أن تتغير طبيعتها بين متكلمين يعيشون في مجتمع ما. فالمعطى التصوري للملفوظ لا ينحصر في كونه نسقا
رواغ الزور ..
شعر / إبراهيم يحيى الديلمي - اليمن
ثم ماذا ؟
لست أدري ..
ربما أقسمت أن أبقى معي حياً
وأن أبدو كما يبدو
دوار الظلِ في الملهى الذي
نامت صراخات ارتجاف السكرِ
أعلم أن الحديث عن حادث جريدة تشارلى فى إهانة مشاعر المسلمين قد يكون متأخرا فلربما كان الأفضل أن نتحدث عنه فى وقت أسبق لليوم، ولكن خشيت أن أتحدث عنه فى خضم غضبى وثورة مشاعرى فأحيد عن الصواب وأجانب الحكمة ولا أرى ما وراء الحدث فأثرت الرويه وأحببت التأنى وإنتظرت إستقرار مشاعرى بعد ثورانها، وكررت إختبار الموقف كاملا لعلى أقارب الصواب وأجانب المبالغة . وخطابى ليس مقصورا على كل مسلم حريص على هويته من المساس ، وإنما خطابى لكل منصف ذى عقل أيا كان موطنه ومعتقده فالإنصاف ليس له موطن إلا فى عقول الرجال
عيد ميلاد الحب
اثنا عشر كوكبا مرت على الغياب
وأزيز الشوق مازال يخترق الحجاب
ويقول العقل للقلب: أم هجرناه
لنقتل العتاب؟
اثنا عشر كوكبا مرت على الغياب
لا تهربي
د. محمد مسلم الحسيني
بروكسل
لا تهربي....
الى اين انت هاربة!؟
فالحب صومعتي وأنت الراهبة...
لا تهربي من حرقتي
لا تهربي من قصتي
فإن قرأتيها فأنت الكاتبة...
( 1)
كلنا مبدع
--------
من منا من لا يرى انه انسان مبدع و فنان متميز وفيلسوف له في كل امر وجهة نظر .... ؟
أرى ان الإجابة بالنفي مجانبة للصواب .. وان رد احد بان سقراط قد اعلن ذلك منذ اكثر من الف سنة وبين للناس انه جاهل وكل الذي يعرفه هو انه لا يعرف شيئا ، فذاك ادعاء لم يكن مؤمنا به في حقيقة الامر، بل هو أسلوب ابتدعه للتواصل مع مواطنيه وتعليمهم ، وليظهر لهم التناقض في تفكيرهم واقوالهم ، ودفعهم الى تبني اراء أخرى لم يكونوا مؤمنين بها ، اما عن نفسه فقد كان على علم بانه يعلم .
كلمة فكر تحتمل عدد من المعاني, وتشمل عدة أنواع وتصنيفات, وقد يطول حديثي كثيراً إذا أردت إيفاء المعنى وفروعه حقهما, ولكن في سبيل التبسيط والإيضاح أذكر ما يلي عن الفكر وكيف يرتبط بالتفكير.
يجدر بي الإشارة أولاً أن هنالك طرقاً لتحصيل المعرفة (من الخارج) وهي بالتعلم من مصدر خارجي من بيئة الإنسان مثل تجربة أو كتاب أو شخص عالم يُلقن ويُعلم المعرفة. والفكر أو التفكر يعد طريقة لتحصيل المعرفة (من الداخل) أي من النفس الإنسانية ذاتها, فهو مصدر داخلي للمعرفة.
الفكر خاصية إنسانية يحتمل الخطأ والنقص, فالمعرفة الجديدة التي تم التوصل لها بالتفكير ليست حقيقة أصيلة بالضرورة. فهو يعتمد على العمليات العقلية الإنسانية وليس على الوحي الإلهي, وتأتي تسمية الفكر وتحديد نوعه من أسماء الشخصيات المؤسسة لذلك الفكر أو المذهب, أو تأتي من أسماء بلدانهم, أو اتجاهاتهم او دينهم, فيقال الفكر الماركسي مثلاُ أو الفكر الصوفي , أو الفكر الفلسفي اليوناني, وغيرهم. من المذاهب الفكرية.
والفكر في المعنى العام هو: الصورة الذهنية أو التعبير الذهني لشيء ما؛ فعندما أقول (قمر) مثلاً ستتشكل صورة ذهنية لديك عن القمر, وهذه الصورة
في مفترق الطرق قرب ثانوية عبد الله كنون التأهيلية كان ينصب الكمين للضحية. أشار لي برَكن سيارتي على اليمين واثقا من حصوله على صيد ثمين . تهمتي إذن جاهزة و مهمته الآن ناجزة. كيف لا وقد قرّر أني "أحرقت" الضوء الأحمر تحت جنح الظلام وقد رمقتني "العيون التي لا تنام".
- ماذا هناك يا صاحب الشرطة؟
- يا هذا أنت في ورطة.
ناولته الوثائق التي طلب مستفسرا عن السبب. فأجابني في غضب أن كل المخالفين يتظاهرون بالعجب.
هذا ما نحن بحاجة إليه
د فريد العمري
ذات يوم وجدت نفسي ملقى على قارعة السرير، لا أعرفُ هل كنتُ وقتَها نائما أم لا، المهم، أنني وجدتني أنظرُ إلى أسفل رجلي - موضع القَدَمِ مِنِّي - بحسب تقديري، كانت أبعدَ نقطة في جسدي من تحت، كانت هناك دابَّةٌ - ليست ككلِّ الدوابِّ – ترفعُ عقيرتَها في تلك النقطة من هذا الجسدِ المنهكِ المُمْتَدِّ كأنه سنديانةٌ على قارعة السرير، لم تكن تلك الدابَّةُ عقربا، ولا صرصارا من ذوات الشَّنَبِ الطويلِ التي عادةً ما تخافُها النسوة إذا ظهرت عليهن في المطابخ، كذلك لم تكن ذبابة، أو (ناموسة) مِمَّا يتكاثرُ عادةً حولَ المستنقعات، وتُسَبِّبُ أحيانا أمراضا مستعصية كذلك المرضِ الذي ينتشرُ في دلتا النيل، واسمُهُ (البلهارسيا)،
تفاعلات الاجتماعي و النفسي في مثقف عبد الكريم برشيد انطلاقا من مسرحية (ابن الرومي في مدن الصفيح)
مراد ليمام
يحيل النص المسرحي ( ابن الرومي في مدن الصفيح ) ٳلى ما يعانيه الٳنسان في الوطن العربي نتيجة الفقر و الحرمان و غياب الوعي المحفز على التغيير٬ في ظل تحيز الدولة لطبقة الأثرياء وتنكرها لطبقة الفقراء. كما يعكس النص وضعية المثقف العربي المقصي بمفاعيل السيطرة٬ و التي جعلته خارج اللعبة لأسباب ذاتية مرتبطة برفض الواقع٬ ولأسباب موضوعية تتجلى في أشكال الرقابة و الٳغراءات الممارسة عليه و التي تبقى مانعة من تحقيقه لوعيه الذاتي-الموضوعي. ففي نص عبد الكريم برشيد ٳشارة ٳلى نوعية خاصة من المثقف ٬ ذاك المثقف القابع داخل الشعب كما أن الشعب داخله مادام قد ولد وعاش في الأنقاض. فثورته تجسد رؤية مستقبلية ترادف الطموحات القصوى التي تهدف ٳليها الجماعة٬ تتخذ شكل خطاب وعاه المثقف.
45 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع