مقاصد القرآن الكريم
حنان اللحام
دمشق, دار الحنان, ط1, 1425/2004
يعتبر كتاب مقاصد القرآن الكريم لمؤلفته الأستاذة حنان اللحام من الكتب التي تعرض وجهة نظر جديدة متعلقة بمقاصد الشريعة. وقد اتبعت فيه أسلوباً جديداً,
حيث قامت بتصنيف آيات القرآن الكريم حسب مقاصدها, والتي وجدتها تنقسم إلى مصالح للفرد, ومصالح للأمة, ومصالح تهدف للإرتقاء والتطوير, ومقاصد لحفظ الدين.
وقد سارت في كتابها وفق الطريقة التالية:
مدخل: لمحة عن جهود السابقين:
عرضت فيه لأهم المؤلفات في مقاصد الشريعة, ومنها:
1 ـ موافقات الشاطبي والمقاصد عنده ثلاثة: ضرورية ـ حاجية, وتحسينية
والضرورية هي حفظ الدين وحفظ النفس وحفظ العقل وحفظ النسل وحفظ المال
المصالح الدنيوية لا تكون مصالح محضة لأنها مشوبة بتكاليف ومشاق.
للتمييز بين الذرائعية والمصالح الشرعية لا بد من الانتباه إلى أن الشريعة تضع في حسابها مصلحة أكبر عدد من الناس في أطول مدة من الزمان.
والمقاصد نوعان: أصلية (ضرورية عينية وكفائية) ومقاصد تابعة. ومراعاة المقاصد الأصلية يصير العمل عبادة.
2 ـ مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها لعلال الفاسي:
يعرض في كتابه للطوفي الذي عنده : المصلحة هي مقصود الشارع وليس ضرورياً أن تكون حيث يكون النص القاطع, أو إجماع المسلمين, فقد يعارض النص أو الإجماع المصلحة, وفي هذه الحال يجب تقديم المصلحة عليهما. ومجال هذا هو العادات والمعاملات, أما العبادات فهي حق الشارع.
يميز علال الفاسي بين العلة والمقصد, فآية "أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى" هذه علة الحكم أما المقصد فهو تحقيق العدل.
والمقصد العام للشريعة هو عمارة الأرض وحفظ نظام التعايش فيها واستمرار صلاحها بصلاح المستخلفين فيها وقيامهم بما كلفوا به من عدل واستقامة , ومن صلاح في العقل والعمل, وإصلاح في الأرض, واستنباط لخيراتها, وتدبير لمنافع الجميع.
وحقوق الإنسان من مقاصد الشريعة. وأمر الإرشاد هو أصل من أصول التشريع, دل عليه بمقصد شرعي. منه مثلاً آية " فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة" وهو على ما نرى أمر للأمة جمعاء ليستكملوا ما قصد إليه الشارع من إبطال التعدد مطلقاً.
3 ـ مقاصد الشريعة آفاق التجديد تحرير وحوار عبد الجبار الرفاعي:
حوار مع علماء الأمة حول المقاصد. ومنهم محمد مهدي شمس الدين, وطه جابر العلواني, ومحمد حسن الأمين, وأحمد الريسوني.
4 ـ نحو تفعيل مقاصد الشريعة جمال الدين عطية:
يتحدث عن تفعيل العقل, وترتيب المقاصد, ثم يعرض لتصور جديد للمقاصد (حصر المصالح في الكليات الخمسة فيه تقصير في حق الشريعة)
قدم نضميناً جديداً للمقاصد: مقاصد الخلق: أصلية وتبعية ومقاصد المكلفين
ومقاصد الشريعة العالية: كلية وخاصة وجزئية.
ووزع المقاصد إلى أربعة مجالات : الفرد ـ الأسرة ـ الأمة ـ الإنسانية.
بعد ذلك بدأت الأستاذة حنان كتابها بالحديث عن مقاصد القرآن الكريم, فكانت تصنف الآيات تحت عنوان محدد ثم تعرض لهذه الآيات وتسردها بترتيبها في القرآن الكريم, وقد بدأت بالحديث عن الإيمان والغاية من خلق الإنسان والكون وفق مايلي:
القسم الأول: أنواع المقاصد في القرآن الكريم:
1 ـ مقاصد خلق الإنسان (وردت في 61 موضعاً في القرآن الكريم):
أ ـ خلق الإنسان لحمل أمانة الاستخلاف في الأرض (15 مرة)
ب ـ ابتلاء للإنسان لكشف المحسن من المسيئ (15 مرة)
ج ـ تطوير الإنسان وتفعيل عقله (14 مرة)
د ـ تكريم الإنسان والإنعام عليه (14 مرة)
هـ ـ التعارف والتعاون الإنساني (3 مرات)
2 ـ مقاصد خلق الكون (208 موضعاً في القرآن الكريم):
أ ـ الكون دليل عقلي على الله سبحانه وتعالى (103 مرة)
ب ـ الكون مسخر لخدمة الإنسان (85 مرة)
ج ـ الكون ابتلاء للإنسان (13 مرة)
د ـ لإمتاع الإنسان بالجمال (6 مرات)
3 ـ مقاصد القدر (435 موضعاً في القرآن الكريم):
أ ـ المصائب هي عواقب ونتائج لأعمال سيئة (193 مرة)
ب ـ الإنعام على العباد بنتائج جهدهم (80 مرة)
ج ـ الابتلاء وتمحيص القلوب (64 مرة)
د ـ للعظة والاعتبار (63 مرة)
هـ ـ دفع الفساد وإنهاء الباطل (18 مرة)
و ـ التمييز بين العاجلة والباقية (17 مرة)
ـ وفي القسم الثاني من كتابها تحدثت الأستاذة حنان عن مقاصد الدين في القرآن الكريم, ووجدت أنها تنقسم إلى مقاصد لحفظ مصالح الفرد, ومقاصد لحفظ مصلحة الأمة, ومقاصد للارتقاء والتطوير, ثم مقاصد لحفظ الدين وفق الترتيب التالي:
القسم الثاني: مقاصد الدين:
1 ـ مصالح الفرد:
مصالح الفرد في القرآن الكريم والتي ينظر إليها على أنها حقوق له تبدو وكأنها واجبات يقوم بها الفرد ويصنعها بيديه لستمتع بها بعد ذلك, بل لتصبح هذه الحقوق أرضية ثقافية يستمتع بها كل من يعيش في هذه الأمة.
أ ـ رعاية العقل وتفعيله (359 موضعاً في القرآن الكريم):
ـ البيان والتفصيل (134 مرة)
ـ التذكر (73 مرة)
ـ التعليم (47 مرة)
ـ التفكير وإعمال العقل (35 مرة)
ـ منع الإكراه في الدين (28 مرة)
ـ الحكمة والرشاد (26 مرة)
ـ الموعظة والعبرة (16 مرة)
ب ـ تكريم الإنسان وإتمام النعم عليه (284 موضعاً)
ـ الهداية والنور (118 مرة)
ـ الإكرام وإتمام النعم (136 مرة)
ج ـ الصحة النفسية (270 موضعاً)
ـ التخفيف والرحمة ومنع الحرج (156مرة)
ـ التحرر من الخوف والحزن ـ السلام (70 مرة)
ـ شفاء لما في الصدور ـ الشح ـ الريبة ـ العداوة (26 مرة)
ـ الرضى (18 مرة)
د ـ العدل ومنع الظلم (149 موضعاً)
ـ الله سبحانه وتعالى عادل مع الجميع (55 مرة)
ـ الله سبحانه وتعالى يأمر بالعدل في كل الأحوال حتى مع الأعداء (47 مرة)
ـ الظلم سبب في هلاك الأمم (24 مرة)
ـ الكتاب نزل لإقامة العدل (18 مرة)
ـ العلاقة جدلية بين الظلم والشرك (5 مرات)
المعلم العادل هو من يمدح الخصلة الجيدة في كل تلميذ, مهما كان تحصيله الدراسي, ويساعده على تنميتها.
هـ ـ تحسين الرزق (137 موضعاً):
ـ البركة في الرزق في منهج الله سبحانه وتعالى (42 مرة)
ـ تنظيم المعاملات المالية (23 مرة)
ـ الكفر والمعاصي تمحق الرزق (21 مرة)
ـ المثل الأعلى أحسن الرزق (13 مرة)
ـ الإنفاق سبب الرزق (12 مرة)
و ـ الصحة الجسدية (89 موضعاً)
ـ صيانة الحياة من كل خطر (56 مرة)
ـ الصحة الجنسية ورعاية النسل (33 مرة)
2 ـ مصالح الأمة:
أ ـ الوقاية من سوء العاقبة (التبشير والإنذار) (145 موضعاً)
ب ـ النجاة والفلاح (السلم والخير) (11 موضعاً)
ج ـ تقرير الأنفع ونفي الضرر (الإصلاح وإنهاء الفساد) (74 موضعاً)
د ـ إنهاء العداوة والخلاف (الوحدة التواصل) (29 موضعاً)
هـ ـ إيجاد مرجع للتحاكم (26 موضعاً)
3 ـ الارتقاء للأفضل وتطوير الحياة الإنسانية:
أ ـ الأخلاق الطيبة (67 موضعاً)
ب ـ الحديث عن الصراط المستقيم (62 موضعاً)
ج ـ البر والإحسان (50 موضعاً)
د ـ التجديد والتطوير (العالمية) (41 موضعاً)
هـ ـ حمل الأمانة والريادة للأمم (36 موضعاً)
و ـ التزكية والتطهير (34 موضعاً)
4 ـ حفظ الدين:
أ ـ تقرير الحق (97 موضعاً)
ب ـ الدين لله (حسن الصلة بالله) (52 موضعاً)
ج ـ التثبيت على التوحيد والإيمان (39 موضعاً)
د ـ إقامة الحجة ـ التبليغ ـ شهادة النبي (30 موضعاً)
هـ ـ امتحان الطاعة (28 موضعاً)
و ـ مصدقاً للرسل (24 موضعاً)
ز ـ الوصول للجنة والمغفرة ( 18 موضعاً)
ـ وبعد أن انتهت من عرض آيات المقاصد وفق الترتيب الذي اعتمدته, عرضت لبعض الأحاديث التي تدل على مقاصد الشريعة, وذكرت بعض هذه المقاصد, مع بعض الأحاديت التي تحدثت عنها:
أحاديث تدل على مقاصد الشريعة:
1 ـ اليسر : إن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه.........
2 ـ ضمان حقوق المسلمين: المسلم من سلم المسلمون من لسانه.........
3 ـ التلاحم والحبة في الأمة: أي الإسلام خير؟ قال: تطعم الطعام وتقرأ السلام..
4 ـ الاستقامة لب الدين الأنفع: قل آمنت بالله ثم استقم....
5 ـ تفعيل العقل: من سلك طريقاً يطلب به علماً.......
وفي نهاية الكتاب وضعت الأستاذة جداول ورسوم بيانية لآيات المقاصد, لتقدم تصوراً عاماً للموضوع, واستخلصت مجموعة من النتائج:
جدول عدد آيات المقاصد في كل سورة :
عدد آيات القرآن 6236 آية منها تقريباً 1950 آية فيها مقاصد وعدد المقاصد تجاوز 2200 مقصداً, وهناك سور كان فيها أكثر من نصفها آيات مقاصد, وأكثر سورة فيها مقاصد هي سورة الطلاق.
هيكل لمقاصد الدين بحسب عددها:
1 ـ مصالح الفرد 1288 موضعاً
2 ـ مصالح الأمة 385 موضعاً
3 ـ الارتقاء للأفضل وتطوير الحياة 290 موضعاً
4 ـ حفظ الدين 288 موضعاً.
وفي نهاية الكتاب عرضت لبعض التطبيقات, التي يمكن النظر إليها من باب المقاصد الشرعية للقرآن الكريم, والتي يستطيع العلماء استخلاص أحكام جديدة لمسائل تهمنا في عصرنا الحالي, وكان من هذه المسائل التي عرضتها باختصار شديد:
تطبيقات:
1 ـ تحريم التدخين
2 ـ تحريم السلاح الذري
3 ـ قتل المرتد
4 ـ صوموا لرؤيته
5 ـ نظام العقوبات (الحدود)
6 ـ تفعيل الزكاة
7 ـ قضايا المرأة: طاعة الزوج ـ الحقوق المالية للمطلقة ـ منع زواج الصغار ـ توريث الزوجة الكتابية ـ إن أسلمت وبقي زوجها كتابياً ـ سفر المرأة دون محرم ـ تنظيم الزواج والطلاق وتعدد الزوجات ـ المرأة العاملة.
إن كتاب مقاصد القرآن الكريم هو بحث يستحق التوقف عنده, وإن كنت أجد أن هذا البحث قابل للتغير حسب تصنيف الآيات, والتي يمكن أن تتغير بسبب شمولية الآيات وتداخلها, وهذا ما أقرت به الأستاذة, حيث بينت أنها أعادت التصنيف خمس مرات وفي كل مرة كانت تضيف وتغير وتبدل, ولكن هذا الجهد يعطي فكرة تستحق النظر والبحث بصورة أوسع.
ووفق وجهة نظري, كان من الضروري وضع منهج واضح لتصنيف هذه الآيات, هذا التصنيف الذي يرسم مخططاً لنظام الإسلام ككل, ولكنه لا يعطي صورة مفصلة لمقاصد الشريعة بشكل دقيق, فإذا كان هدف مقاصد الشريعة هو إعمار الكون كما ذكر العلماء, فإن الآيات القرآنية تبين لنا الوسائل التي يمكننا من خلالها تحقيق هذا الإعمار, وما قامت به الأستاذة حنان لا يقدم هذا التفصيل ولكنه يعطي الهيكل العام الذي يمكن اعتماده , ليس بشكل نهائي, ولكن بصورة منهجية أو دلالية للبحث في الوسائل التي تقدمها الآيات القرآنية لتحقيق مقاصد الشريعة.