نحن مع غزة
Customize Font Size
 
 

تسجيل الدخول



أخبار الكتاب والأدباءالطهطاوي في بئر العسل

article thumbnailبإذن الله تعالى رواية " بئر العسل " للروائي القدير ( محمود رمضان الطهطاوي الصادرة عن مجموعة النيل...
اقرأ المزيد


إصدار للشاعر سامر سكيك

Bookmark and Share

مشهد في فلسفة الدين والسياسة

مشهد في فلسفة الدين والسياسة

إن كنا سلّمنا فعلا بأنّ الدين هو شأن شخصي لاعلاقة لأحد به عن الآخر مثلما يقول المثل التونسي العامي*كلّ شاة معلّقة من كراعها *(أي ساقها) فان الأمر الديني لكلّ مخلوق في هذا العالم وغيره إن وجد فهو من اختصاص الله  وحده فحسب لا غير...هو القادر القدير على نشره وإيصاله إلى حيث شاء واسع كرسيه السماوات والأرض،بيد أيضا وأنّ الأمة المنظمة لقادرة كذلك على تحمل رسالة هذا التواصل بين السماء والأرض في شأنه ..

.إلا أنّ المتعارف عن الأمة هو أن تكون دولة والدولة حددها أهل الاختصاص بالمكونات المعلومة سياسة ونظام ورعية و أما عن النظام فهو الدستور المسير والمنظم لحياة الناس وهو المحبذ بل المرغوب فيه  إذا لم يكن بالمجحف أو المثقل لكاهل الخلق وإذا ما  تحدثنا عن الرعية فلعلّها مثلما ورد في التفاسير بل من المؤكد وأنها  المجموعة من البشر المحدثة للدولة ويمكن أن تنقسم إلى ثلاث فئات فهي الخاصة وشبه الخاصة والعامة والمفروض أن جميعها تمتثل للشرعية والتنظيم والذي هو في نهاية المطاف اصطلح على تسميته بالدستور أو القانون المنظم للحياة عامة ،وإذا ما حاد ت الرعية عن ذلك وشاءت أن تذعن لأهواء السياسة  منها دون القانون الشرعي فالنتيجة تكون عكس ما أنشئت عليه الأمة أو الدولة ...فالسياسة لا تعدو إلا أن تكون  كذب لا يعتليه إلا من برع في فنه و حذق خزعبلاته أو شهد له بالتميز  في فنون الكذب والتمويه على الناس ولست لأزيد عما جاء في المثل الأميركي القائل بأن السياسة هي *السياسة هي فنّ الظفر بالمال من الأغنياء ،والتأييد من الفقراء بحجة حماية أحدهما من الآخر..*

والملاحظ أنه كلما تأملنا في كل ما يحيط بالسياسة لأدركنا فداحة ما يؤتى فيها باعتبار أسسها التمويهية التحيّلية الثابتة المستخفة بغايات الناس الغير المدروكة ...

فإذا ما أمكن أن يركب السياسي الدين لكانت له مطية للتخفي بها من أجل الابتزاز أو  تحقيق أغراض خسيسة تستهدف مال الناس ومتاعهم مقابل بيعهم  البعض من بالونات الهواء والبعض الآخر مما يتبقى  سراب غير محسوس أما الحالة الثانية فهي تلك التي يحاول بها رجل الدين حسب تصوّره الشخصي أنه أحد أولئك الذين يمثلون الدين  أو في تصوّر من والاه  أن يمتطي السياسة من أجل الدين فهو بذلك قد بات من المخطئين باعتبار تنافر الدين والسياسة من بعضهما البعض كالتنافر بين السالب والموجب حتى وان كان يكمل الواحد منهما الآخر فالسياسة كما أسلفنا علم من علوم الخبث المقنن المرتكز على فنّ  الإيهام والتحيّل واستلباه الآخر في حين يبقى الدين رسالة الالاه المقدسة الناظمة للحياة والداعية لعبادته الواحد الأحد والمؤدية إلى الجنة بعنوان التكريم الرباني لمن اتبع الهدى وانتحى إعمال العقل وفتح بصيرته والترفع على مغريات الحياة الدنيا والاعتكاف للصلاة   له دون سواه...

وبالتالي بات من الضروري أن يعي المرء ظاهره من باطنه أي أن يكون على وعي تام بالدّين والسّياسة دون الخلط بينهما وهذا واجب الدولة المنوط بعهدتها حتى لا تختلط السبل فيتسيّس الدين أو يتديّن السياسي لأنّ كليهما لا ينفع بل إن  المضار الناتجة واللاحقة من  الخلط بينهما هو في النهاية تهميش وانحدار إلى التردي  لا حدود لهما ...

فالدين أو التديّن شخصي و إقامته هي أماكن أو محلات التعبد المسايرة لمناخ وطقوس تعبّده الواجب اتسامها بالنظافة باعتبار الشخص المتعبّد أن يكون وقت تعبّده في حضرة الخالق وهو المتعبّد له...أما السياسة ومحترفها فهي مختلفة تماما في غاياتها وطريقة ممارستها وأماكن تصريفها ،إذ أنّ ممارستها تستوجب  التمويه والظهور بمكان يمكّن من إعطاء الممارس لها  أبعادا أخرى مزيفة بما لا يمتلكه في الحقيقة وهي كلّ الأشكال الاصطناعية المبهرة التي تعطي السياسي هالة العظمة والتمويه  بإحساس الجاه  والهيبة  وشرف المنزلة والمقام وقوّة النفوذ.... إضافة إلى التصرف الإرادي من أجل تصريف الناس كأن يجعلون العامة وكأنهم  تحت مفعول التنويم المغنطيسي بحيث تتولد لدى هؤلاء شعور ملامسة الشمس ومداعبة القمر وكأن الواحد من كليهما باليد اليمنى والآخر باليد اليسرى ...ولئن كان هذا أو ذاك يتنافى والعبادة الدينية الصحيحة فانه من ركب الدين من أجل السياسة فهو لا يمتّ للدين بشيء بل هو حسب اعتقادي منافق على ذكر الكتب وكذلك أيضا من اتخذ مطية السياسة من أجل أغراض الدين فهو مفسد له ومحيد بطقوسه ومبادئه نحو الترذيل باعتبار وأن الديانات السمحاء ترفض رفضا مطلقا الكذب والافتراء بل أن الدين في مفهومه القدسي  يتبرّأ من الإفساد والفساد والرغبة الجامحة في كل بهرج للحياة والتعالي ....

وإذا كان اعتقادي صحيحا فيما ذهب إليه العديد غيري بأنّ السياسة تعدّ من اللعب الكهولة القذرة يستباح فيها الأقنعة والتنكّر والتجاهل والفوضى والهستيريا وانتهاك المحرّمات كالكذب والخيانة والغدر والسرقة وغير ذلك كثير بما لا يحصى  ولعل إسالة الدماء وإهدارها هي من أبرز سمات السياسة عبر التاريخ الإنساني عبر حياة هذا الكون وقد أثبت هذا وذاك التاريخ الإنساني عبر العصور والأزمنة فالكتل السياسية غالبا ما تعمد إلى تقريب المقربين أي الخانعين إلى السلطة والحاكم  والطائعين للساسة  الطاعة العمياء لها والمنفذين للأغراض السياسية الخزية حيث يعمد بعضهم من السياسيين للتعويل على خدمات سفلة القوم من السفسطائيين والمارقين و الغير متعلمين في الغالب مع أن هذا لا ينفي إطلاقا وحسب مقتضيات الظرف  اعتماد الصفوة من القوم للعمل السياسي  حتى يسهل على السياسي الحاكم  التعويل على إتقان هؤلاء لعلم  وفن المؤامرات الخسيسة للإطاحة أو للإزاحة  أو للتنكيل  وذلك  لتنفيذ سياسته وجميعها مبنية على ما سبق ذكره باعتبار أن ذلك من الأسس الثابتة لكل سياسة ،وأغلب هؤلاء السياسيين من الحكام عبر العصور قد نجدهم قد عملوا كل شيء في سبيل إبعاد أهل البيان كما ورد في تعريف ايزوقراط حيث يقول أن البيان هو علم إتقان الكلام لأنه يرغم على البحث عن الأفكار ووزنها وتوضيحها بانتقاء المفردات وتنظيمها منطقيا وجماليا ،ثم يضيف ايزوقراط بأنّ علم الكلام إضافة إلى كونه مزية الإنسان الأولى والاهم فهو مفتاح كل التعاليم  والتي لم تكن سببا في دوام الحضارة اليونانية فحسب بل وأيضا دواما للحضارة الرومانية أيضا وسببا في تواصلها وقد يعمد العديد من الساسة من غير المثقفين  بهرم المجتمعات  في العالم إلى استجلاب إن قهرا أو طوعا أهل البيان من العلماء والمختصين قصد تلقينهم فنون الكلام في محاولة من هؤلاء الساسة التطويق على الرعية بإبداء هم من عسل الكلام حتى يتسنى لهؤلاء الساسة تمرير وتنفيذ أغراضهم  ...قلت إذن نجد كل من اتصف بهذه المواصفات الأخلاقية الحضارية غير مرغوب فيه لدى الساسة ومن ركب ركبهم لأنّ هؤلاء المتعلمين هم  قبل في نهاية كل شيء متوجون بالتربية الفضلى يتأففون من الدخول في متاهات اللعبة السياسية  القذرة ...

وان كنا أسلمنا في الأول بانّ الدين الصحيح ليعدّ أكبر معارض للممارسات التي تستبيحها الحياة  السياسية لدى الإنسان تماما كالتعارض الأخلاقي بين الملاك والشيطان  ،وبديهي أن كل من امتطى السياسة من الدينيين فهو بكل تأكيد قد دخل اللعبة السياسية القذرة من بابها الكبير واستباح بذلك لنفسه أو من معه من الموالين طمعا أو طوعا جميع خساسات اللعبة السياسية وقذارتها ومن هنا أبيح للمجتمع أن يرفع عن هؤلاء ميزة أو اسم ديني بل أن هؤلاء قد اختاروا التمرّغ في طقوس  الحياة الدنيا عن استكمال الدين والتعبد والانصراف للعمل الصالح  و الاعتكاف إلى الفضائل ...

وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن الرسل والأنبياء لوحدهم قد تميزوا بالرعاية والحصانة الالاهية دون سواهم لتبليغ رسائلهم الدينية التي اقترنت أيضا بالدنيوية لأنهم في نهاية المطاف بشر اختيروا سماويا  من أجل إرشاد الناس وإرجاع البشر إلى الجادة والعمل الصالح والقدسية الإنسانية حسب دساتير سماوية تؤكد بلا مجال للشك فضائل الخالق على المخلوق  بل  والدعوة إلى عبادة الخالق الأحد  وسدم طرق الفساد وما إلى ذلك من مضار الحياة وتردياتها ....

                             الشاعر لطفي بن العجمي الخرّوبي –رئيس حركة الجبهة الوطنية –تونس

Khal_kl@yahoo.fr

 

تم التحديث فى ( الأربعاء, 27 أبريل 2011 05:32 )  
حديث أقلام2014 عام التضامن مع الشعب الفلسطيني

هيئة التحرير

article thumbnailبقلم عطاء الله مهاجراني أعلنت الأمم المتحدة عام 2014 «عام التضامن مع الشعب الفلسطيني». وقد اعتمدت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة القرار...
اقرأ المزيد

القلم السياسيتشارلى ومعنى القيم

محمد عادل

article thumbnail  أعلم أن الحديث عن حادث جريدة تشارلى فى إهانة مشاعر المسلمين قد يكون متأخرا...
اقرأ المزيد

القلم الفكريمدخل تأسيسي لقضايا الهوية و التحيز اللغوي

مراد ليمام

article thumbnail مدخل تأسيسي لقضايا الهوية و التحيز...
اقرأ المزيد

القلم النقديالنقد الأدبي ضمن مشروع الدراسات الثقافية

مراد ليمام

article thumbnailالنقد الأدبي ضمن مشروع الدراسات الثقافية ذ . مراد ليمام ٳن الأهمية المعرفية...
اقرأ المزيد

القلم الدينيبين د.عدنان إبراهيم وهيئة كبار العلماء

نبيل عمر ينسي

article thumbnailفي سنة 1447 يقوم المخترع الألماني يوهان غوتنبرغ بتطوير قوالب الحروف التي توضع بجوار...
اقرأ المزيد

القلم العلمياللغة العربية لغة عالمية

اللغة العربية لغة عالمية

article thumbnailاللغة العربية لغة عالمية مراد ليمام لعل البحث عن المقومات و الثوابت المعبرة عن...
اقرأ المزيد

القلم الاقتصاديلكي تُسهم الثّقافة في النُّمو الإقتصادي

عبد الجبار جبور

article thumbnailحينما ترد كلمة ثقافة٬ يتبادر إلى أذهاننا مجموعة من التّصوّرات النّمطية عن...
اقرأ المزيد

مقالات متنوعةأفضل من لا شيء

مراد ليمام

article thumbnail  أفضل من لا...
اقرأ المزيد

الشعر الفصيحقصيدة أصوات

ابراهيم مصطفى

article thumbnail أصوات   **************   منكوبةٌ بزمانِها...
اقرأ المزيد

القصة والروايةوقفة انتظار

عبد الصادق السراوي

article thumbnail   عبد  الصادق السراوي/ المغرب     وقفة...
اقرأ المزيد

خواطر ونثركلمات على جدار وطن

نضال عبارة

article thumbnail  جميل الكلامِ ما لا يُقال فإن قيلَ تاهَ الجمالُ عشقتُ الوطن و كان...
اقرأ المزيد

مسرح ومسرحيونتفاعلات الاجتماعي و النفسي في مثقف عبد الكريم برشيد انطلاقا من مسرحية (ابن الرومي في مدن الصفيح)

مراد ليمام

article thumbnailتفاعلات الاجتماعي و النفسي في مثقف عبد الكريم برشيد انطلاقا من مسرحية...
اقرأ المزيد

الفن التشكيلي

بحوث و دراساتالتلازم الوثيق بين الأدب و اللسانيات : الشعريات البنيوية

مراد ليمام

article thumbnailالتلازم الوثيق بين الأدب و اللسانيات : الشعريات البنيوية ذ. مراد...
اقرأ المزيد

 

نشرة أقلام البريدية

نرحب بانضمامك إلى نخبة المبدعين عبر مجموعتنا البريدية

اشترك الآن
البريد الإلكتروني:

استفتاء أقلامي

هل تعتقد أن الهجرة من الدول العربية والعمل بالخارج حلما ترغب بتحقيقه
 

ابحث في أقلام

 
جميع الحقوق والنسخ محفوظة © 2017 مجلة أقلام الثقافية.
جميع المواضيع والتعليقات المنشورة في أقلام تعبر عن آراء أصحابها فقط

 

يوجد حاليا 104 زوار و 1 عضو  في مجلة أقلام