كيف نحمي أطفالنا من نقص الحديد ؟؟

 إن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو من أكثر المشاكل الغذائية انتشاراً في العالم. وهي مشكلة أساسية إذ تؤثر سلبياً على صحة الطفل.

ما هو السبب الرئيسي لفقر الدم؟
هو عدم تناول كميات كافية من الأغذية التي تحتوي على الحديد، خاصة اللحوم. ماذا تقول الأبحاث عن تناول الأطفال للّحوم؟

لقد أثبتت الدراسات في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي أنّ الأطفال في هذه المنطقة لا يتناولون اللحوم بصورة كافية لتلبّي احتياجاتهم من الحديد، حيث لا تزيد نسبة الأطفال الذين يتناولون كمية كافية من اللحوم على 15%، أي أن 85% منهم لا يتناولونها أو يتناولونها بشكل متقطّع وغير كافٍ. والسبب في ذلك يعود إلى عدم تناول الأمهات للّحوم.

 

كيف تعرفين إذا كان طفلك يعاني من فقر الدم؟ أي ما هي أعراضه؟
من خلال العوارض ، بإمكانك معرفة ما إذا كان طفلكِ يعاني من فقر الدم:
1ـ شحوب اللون: يفقد طفلك لونه الوردي، ويظهر وجهه شاحباً.
 2ـ التعب السريع: يبدو الطفل واهناً وغير قادر على المشاركة بالنشاطات الجسدية أو التمارين الرياضة في المدرسة.
 3ـ الخفقان السريع للقلب: ينبض قلب طفلك بسرعة حتى لو لم يقم بأي مجهود.
 4 ـ الصداع: يشكو الطفل من آلام في الرأس لا تهدّؤها المسكّنات بسهولة.
 5ـ ضعف في المناعة وتكرّر الالتهابات: يسبّب فقر الدم التهابات في الجهاز التنفسي بشكل متكرّر، مثل التهابات الحنجرة (للحديد دور هام في تعزيز جهاز المناعة في الجسم).
 6ـ تراجع في الأداء المدرسي: يتراجع مستوى طفلك في المدرسة عن باقي زملائه من خلال تدني علاماته وقدرته على التركيز والتكلّم بطلاقة.
عند ملاحظتكِ لأي من أعراض فقر الدم هذه، راجعي طبيب طفلك للاطمئنان والحصول على العلاج في أقرب وقت ممكن ولكي يقدّم لك النصائح الغذائية المناسبة.

 

كيف يمكنك وقاية طفلك من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد؟
 من المعروف أنّ«الوقاية خير من ألف علاج». ولكي تتجنّبي إصابة طفلك بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، قومي بتشجيع طفلك على تناول الأغذية الغنية بالحديد وهي:
 
اللحوم: تعتبر من أهم المصادر الغذائية الغنية بالحديد والتي يمتصّها الجهاز الهضمي بسهولة.

المأكولات النباتية: تعتبر البقوليات (العدس، الفاصولياء) والخضار (سبانخ، سلق) مصادر غنية بالحديد إلا أن قلة امتصاص الحديد منها تجعل اللحم يتفوّق عليها. ولتزيدي نسبة امتصاص الحديد من المأكولات النباتية في الجهاز الهضمي، أرفقيها بمصدر غني بالفيتامين .

الأغذية المدعّمة: هناك أغذية مدعّمة بالحديد مثل الحليب المدعّم بالحديد ورقائق الفطور. بما أن الحليب يلعب دوراً أساسياً في غذاء الطفل اليومي، فعندما يكون مدعّماً بالحديد، يساعد طفلك على تغطية حاجاته اليومية منه. بالإضافة إلى ذلك، تأكّدي من أنّ غذاء طفلك متنوع ومتوازن وابعديه عن العادات الغذائية السّيئة التي تزيد من خطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، كالإفراط في تناول الأطعمة الجاهزة الغنية بالسكر والدهون.

المصدر: البيان