الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
آخر مواضيع مجلة أقلام
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | اجعلنا صفحة البدايةطلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

أقلام الآن على و

آخر 10 مشاركات
أروع ما قيل في شعر الحب والغرام والغزل والحن (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - )           »          بَــصْمَتـُك..عنــوانـُــك.. (الكاتـب : سمرعيد - )           »          الكتابة في زمن الرّداءة (الكاتـب : بولمدايس عبد المالك - آخر مشاركة : زيدون السرّاج - )           »          تداعيات 2 (الكاتـب : إبراهيم محمد شلبي - )           »          ( رضا ) أم (رضى ) ؟ (الكاتـب : راحيل الأيسر - آخر مشاركة : سمرعيد - )           »          موسوعة الكاتبة الإماراتية شهرزاد الخليج (الكاتـب : ناصر العنزي - )           »          مقتطفات ــــ أحلام مستغانمي (الكاتـب : ناصر العنزي - )           »          سر خطير لازم تعرفوه .. (الكاتـب : راحيل الأيسر - آخر مشاركة : عماد الحمداني - )           »          حكايتي البائسه (الكاتـب : أماني السبيعي - )           »          أشباه وجوهٍ... وابتسامة (الكاتـب : حنين يوسف - آخر مشاركة : راحيل الأيسر - )


الشريط التفاعلي


العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > منتدى نصرة فلسطين والقضية الفلسطينية

منتدى نصرة فلسطين والقضية الفلسطينية منتدى مخصص لطرح المواضيع المتنوعة عن كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، ويركز على قضايا الدولة والقدس والأسرى واللاجئين واعتداءات العدو الصهيوني.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 2 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
قديم 08-01-2007, 03:53 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عبد الرحمن أبو شندي
أقلامي
 
الصورة الرمزية عبد الرحمن أبو شندي
 

 

 
إحصائية العضو







عبد الرحمن أبو شندي غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى عبد الرحمن أبو شندي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبد الرحمن أبو شندي

افتراضي ...العلم الفلسطيني...

يتكون علم فلسطين من ثلاثة ألوان رئيسية

( الأسود و الأبيض و الأخضر )

إضافة إلى مثلث جانبي أحمر

و كل لون يرمز لمعنى معين

،،

،

الأسود

يعني الظلم و الإضطهاد التعسف

الذي يعانيه أهالي فلسطين

و يعني الحزن و البكاء

الذي يعلو وجه الأطفال اليتامى

الذين فقدوا آباءهم


يعني الليل المظلم الذي يلف آفاق الوطن الجريح

و الصمت الذي يكفن ضحكة الصغار

و يكمم أفواههم الصغيرة

و يعني أشياء مؤلمة كثيرة



الأبيض

يعني السلام و المحبة

و هي رسالة الأنبياء

الذين بعثوا على أرض فلسطين الحبيبة

يعني أن قلوبنا بيض لا تحمل الحقد على أحد

و لا تمتلىء إلا بالمحبة للأخرين

على العكس من أعدائنا

الذين لا يعرفون غير الحقد و الكراهية



الأخضر

يعني الخير و النماء و البركة و الأمل بالمستقبل

يعني أن براعم فلسطين ستكبر و تكبر

لتكون ذات يوم أغصانا خضرا مثقلة بالثمار

يعني أن الأرض القاحلة التي أحرقها العدو

ستعود مرة أخرى فرحة بالربيع الجديد



الأحمر

يعني الشهادة و التضحية و العطاء

و هل أعظم من أن ينال الإنسان شرف الشهادة

مدافعا عن دينه و أهله و وطنه




هذه هي ألوان علم فلسطين الحبيبة



و لا بد من أن يوما ما سيأتي

و سوف يرفرف علم فلسطين عاليا


اللهم انصرهم وانصر الاسلام و المسلمين

اللهم فرج كربهم و ارفع الظلم عنهم

اللهم اعز الاسلام و المسلمين

اللهم انصر امة حبيبك محمد (ص)

اللهم فك قيد اسرهم يارب العالمين

اللهم اقبل شهدائهم و ارحم ضعفائهم

واشف مرضانا و مرضاهم

اللهم ارنا في الكافرين عجائب قدرتك

اللهم اجعل تدبيرهم تدميرهم يارب

اللهم أمين

:: لا تنسوا فلسطين من دعائكم ::

ولا تنسوني ايضا






 
رد مع اقتباس
قديم 08-01-2007, 08:28 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إياد حياتله
أقلامي
 
الصورة الرمزية إياد حياتله
 

 

 
إحصائية العضو







إياد حياتله غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: ...العلم الفلسطيني...

بيضٌ صنائعنا سودٌ وقائعنا = خضرٌ مرابعنا حمرٌ مواضينا






التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 08-01-2007, 02:45 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
هبة الأغا
أقلامي
 
إحصائية العضو







هبة الأغا غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: ...العلم الفلسطيني...

من الذي اخترع العلم ؟

كثيراً ماكان هذا السؤال يخطر ببالي ؟

ولم كل الأعلام العربية تشبه بعضها ؟

وهل كان الاستعمار هو الملون لهذه الأعلام ؟

أنا لا أحب علماً صاغه مستعمر ، حب الوطن هل يأتي من العلم ؟

شكرا ً لك أخي عبد الرحمن !!







 
رد مع اقتباس
قديم 08-01-2007, 10:58 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سليم إسحق
أقلامي
 
الصورة الرمزية سليم إسحق
 

 

 
إحصائية العضو







سليم إسحق غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: ...العلم الفلسطيني...

السلام عليكم
العلم لغة:الْعَلامَة أو الأثر؛ وهو نفسه الراية,وقد إتخذ الرسول عليه الصلاة والسلام راية له وهي عبارة عن رقعة من القماش سوداء اللون وكُتب عليها "لا إله إلا الله محمد رسول الله"...وهي عادة قديمة عند الشعوب إتخذوها للدلالة على أنفسهم.
وأما الألون الرئيسية في أعلام الدول العربية فقد أستوحيت من بيت شعر لصفي الدين الحلي:

بيض صنائعنا سود مواقعنا =خضر مرابعنا حمر مواضينا






 
رد مع اقتباس
قديم 13-01-2007, 06:45 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
إياد حياتله
أقلامي
 
الصورة الرمزية إياد حياتله
 

 

 
إحصائية العضو







إياد حياتله غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: ...العلم الفلسطيني...

تاريخ الأعلام العربية
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


تنضوي أعلام الدول العربية تحت أربعة أنماط رئيسية، اثنان منها مبكران و الآخران أحدث عهدا. بعض أعلام الدول العربية تقع خارج نطاق هذه التصنيفات، لكن حتى هذه تشترك في ملامح أساسية.

التصنيفان المبكران يضمان أعلام الهلال و النجمة و الأعلام المبنية على العلم الأحمر الذي ميز الدول العربية الواقعة على الخليج العربي. التصنيفان اللاحقان مبنيان على علم الثورة العربية الذي يرجع إلى فترة الحرب العالمية الأولى الذي رفعه الشريف حسين، و كذلك علم حركة التحرر العربية الذي رفع في مصر إبان ثورة عام 1952.


1 الهلال و النجمة
2 العلم الأحمر
3 علم الثورة العربية
4 علم التحرر العربي
5 مواضيع أخرى

الهلال و النجمة

يعكس الهلال و النجمة أثر كيانين تاريخيين: الإسلام و العثمانيون، و مع أن الهلال و النجمة يرجعان بعيدا في التاريخ إلى ما قبل الإسلام إلا أنهما أصبحا مرتبطين به ارتباطا وثيقا حتى أننا نجدهما في أعلام دول لم تكن أي من أقاليمها واقعة تحت سيطرة العثمانيين أبدا، و ذلك كرمز لثقافتها و تراثها الإسلامي. من هذه الدول: باكستان، موريتانيا، ماليزيا و أعلام بعض ولاياتها، بروني، جزر المالديف، و جزر القمر.

تاريخيا كان الهلال مرتبطا بالقسطنطينية حتى على زمن فيليب المقدوني. بينما غالبا ما ترمز النجمة إلى الزهرة التي كثيرا ما تشاهد بالقرب من القمر. لاحقا أصبح الهلال و النجمة رمزا للإمبراطورية العثمانية التي ورثت مدينة القسطنطينية و أقامت فيها إستانبول، عاصمتها.

كان العلم العثماني يرفع في مصر حتى إعلان الحماية البريطانية عليها ما بين عامي 1914 و 1922؛ فبعد ذلك التاريخ استبدل به علم الخديو ذي الهلال و النجمات الثلاث الخماسية البيض على الخلفية الخضراء، و في 1958 استبدل به علم الجمهورية العربية المتحدة، و هو على نسق علم التحرر العربي.

عندما استقلت ليبيا عام 1950 اختارت علما من فئة الهلال و النجمة، فعلى الخلفية السوداء ذات الهلال و النجمة البيضاوين التي شكلت علم برقة، أضيف نطاق أحمر علوي يرمز إلى فزان و و نطاق أخضر سفلي يرمز لطرابلس، لكن بعد انتهاء حكم السونسي عام 1969 استبدل بهذا العلم علم التحرر العربي، لكنه استبدل بالعلم الأخضر المصمت الحالي في 1977 عند خروج ليبيا من اتحاد الجمهوريات العربية الذي كانت دخلت فيه مع مصر و سورية.

الاتحاد العربي الجنوبي الذي ولد من محمية عدن البريطانية عام 1967 اتخذ أيضا علما ذا هلال و نجمة بيضاوان على خلفية سوداء به شرائط مستعرضة خضراء و زرقاء فاتحة تتخللها شرائط صفراء أرفع. لكن الاتحاد سرعان ما حلت محله جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في اليمن الجنوبي التي اتخذت علما على نسق أعلام التحرر العربي.

لا يظهر الهلال و النجمة حاليا في الأعلام العربية سوى في علم تونس و الجزائر و أم القوين و موريتانيا و في علم جامعة الدول العربية.

العلم الأحمر
حتى القرن التاسع عشر، ظلت أعلام الإمارات العربية الواقعة على الخليج العربي كلها عبارة عن مساحة حمراء مصمتة، و هو ما جعل تمييز من يرفعها صعبا، حيث كان بحارة هذه البقاع يجوبون أصقاعا تبعد بقدر زنجبار و جزر الهند الغربية و يرفعون أعلامهم المتماثلة فيها، مما حذا معظم الإمارات إلى تعديل أعلامها بحيث يمكن تمييز أحدها عن الآخر. فكتبت الكويت اسمها على العلم الأحمر بخط أبيض؛ و أضافت عجمان و دبي شريطا قائما أبيض إلى ناحية السارية؛ و أضافت أبوظبي رقعة بيضاء مستطيلة إلى أعلى العلم من ناحية السارية؛ و أضافت رأس الخيمة و الشارقة إطارا أبيض حول المحيط الخارجي لرقعة العلم؛ و وضعت أم القوين عمودا قائما أبيض إلى ناحية السارية و أضافت نجمة خماسية بيضاء يحوطها هلال أبيض على المساحة الحمراء للعلم. وحدهما الفجيرة و سلطنة مسقط و عمان أبقت على الأعلام الحمراء المصمتة.

جعلت كل من البحرين و قطر قائم علميهما أبيضا ذا حرف مسنن من ناحية الرقعة الحمراء. لم يكن للتسنين معنى معينا بل كان تصميما زخرفيا محضا و أحيانا لم يكن ليظهر. يتميز علم قطر بأن لونه تحول من الأحمر إلى القرمزي في وقت لاحق.

أدى اتخاذ الكويت و دولة الإمارات العربية المتحدة أعلام جديدة إلى نقل أعلامهما إلى فئة أعلام الثورة العربية. كما تبنت عمان أيضا علما جديدا، محتفظة باللون الأحمر العتيق لكنها أضافت معالم تتميز بالخصوصية المحلية مما أخرجه أيضا من هذه الفئة التي لم يبق فيها إلا أعلام البحرين و قطر و إمارات الاتحاد.

بمكن هنا ملاحظة الخصوصية التي ميزت ظهور علم الجزائر في بداية الاربعينات مع نضوج الحركة الوطنية التي عا دت رغم سيطرة الثقا فة الفرنسية إلى المنابع الثقا فية العربية ورموزها ومنها علم الثورة العربية لاختيا ر اللون الأخضر والأبيض في نطا قا ت عمودية متساوية على قطعة القماش يتوسطهما هلال بداخله نجمة بلون أحمر، وتم اعتما د هذا العلم الذي صممته زوجة القائد الثوري الكبير مصالي الحاج على اعتبا ر أن " أخضره أوطا ننا، أحمره دما ؤنا، أبيضه أخلاقنا" كما قال شاعر الثورة مفدي زكريا.

علم الثورة العربية



علم الثورة العربيةإبان الحرب العالمية الأولى قاد الشريف حسين، شريف مكة، ثورة ضد العثمانيين في الحجاز تحت راية عرفت فيما بعد باسم علم الثورة العربية. كان هذا العلم عبار عن مثلث أحمر قاعدته إلى القائم ناحية السارية، خلفيته ثلاث نطاقات أفقية متساوية من الأسود تحته الأخضر تحته الأبيض. استوحيت ألوان النطاقات من الدول الإسلامية الثلاث: الأسود للعباسية و الأبيض للأموية و الأخضر للفاطمية بينما رمز الأحمر للثورة ضد العثمانيين الأتراك.

كان الشريف حسين يحلم بأن ترتفع أعلام مستوحاة من رايته في الدول المستقلة في الهلال الخصيب، إلا أن عصبة الأمم أحبطت حلمه عندما أعلنت الانتداب البريطاني و الفرنسي على تلك الأقاليم. تمكن فيصل بن حسين من رفع العلم في سورية لفترة وجيزة عام 1920 حتى أخرج الفرنسيون فيصل الذي أصبح ملكا على العراق حيث اتخذ عام 1921 علما قريبا من علم الشريف حسين. كان هذا العلم يتكون من مثلث ناقص أحمر اللون، قاعدته إلى السارية، عليه نجمتان سباعيتان بيضاوان، بينما تغير ترتيب النطاقات الأفقية المتساوية إلى الأسود تحته الأبيض تحته الأخضر.

بقى العلم العراقي هكذا حتى قيام الجمهورية عام 1958 حين استبدل بعلم يتكون من نطاقات رأسية متساوية ثلاثة؛ خضراء تليها بيضاء تليها سوداء ناحية السارية، في مركز المساحة البيضاء نجمة حمراء ثمانية عليها دائرة صفراء تمثل الشمس تحيطها و تميزها عن النجمة الحمراء حلقة بيضاء رفيعة. كانت الشمس و النجمة ترمزان لاتحاد العرب و كردي في العراق. في 1963 استبدلت ثورة أخرى هذا العلم بعلم آخر على طراز أعلام التحرر العربي.

حكم الأردن ابن آخر من أبناء الشريف حسين هو عبداالله و اتخذ علما على طراز علم الثورة العربية، مبقيا على المثلث الأحمر و مضيفا إلى مركزه نجمة سباعية بيضاء و مبدلا ترتيب النطاقات الأفقية إلى الأسود تحته الأبيض تحته الأخضر، مماثلا لترتيب ألوان العلم العراقي في ذلك الوقت. مازال هذا هو علم المملكة الأردنية الهاشمية حتى اليوم.

كذلك اتخذ الفلسطينيون علما مشابها لعلم الأردن باستثناء غياب النجمة البيضاء.

بانتهاء الحماية البريطانية على الكويت عام 1961 اتخذت الكويت علما جديدا على نسق علم الثورة العربية؛ عبارة عن مثلث ناقص أسود اللون قاعدته إلى السارية، فوق ثلاث نطاقات أفقية متساوية؛ خضراء فوق بيضاء فوق حمراء.

يندرج تحت هذا التصنيف أيضا العلم الذي اتخذته دولة الإمارات العربية المتحدة عند اتحادها عام 1971، الذي يتكون من نطاق أحمر رأسي ناحية السارية، تجاوره نطاقات أفقية متساوية ثلاث ألوانها الأخضر تحته الأبيض تحته الأسود.

علم التحرر العربي

لم يُستبدل علم مصر الأخضر ذي الهلال و النجمات الثلاث فور قيام الجمهورية فيها، بل ظل يُرفع حتى 1958 إلى جوار علم آخر جديد هو علم التحرر العربي. كان هذا العلم يتألف من ثلاث نطاقات أفقية متساوية من الأحمر فوق الأبيض فوق الأسود، و في مركز النطاق الأبيض نسر صلاح الدين ذهبيا، و على صدر النسر درع عليه الهلال و النجمات الثلاث.

اكتسبت هذه الألوان (ثلاث منها من ألوان العلم العربي) معاني جديدة استلهمتها كل الدول التي ترفع الآن تنويعات على هذا العلم.

كانت سورية إبان الانتداب الفرنسي اتخذت علما هو تنويعة على علم الشريف حسين تتألف من نطاقات أفقية متساوية ثلاث من الأخضر تحته الأبيض تحته الأسود، و في مركز الأبيض تتجاور أفقيا ثلاث نجمات خماسية حمراء. في 1958 اتحدت مصر و سورية في الجمهورية العربية المتحدة و أصبح علم الدولة الجديدة هو الثلاثي الأحمر فالأبيض فالأسود و تتمركز في الأبيض نجمتان خماسيتان خضراوان بدلا من النسر، ترمزان للإقليمين، سورية و مصر، كما أعاد لونهما الأخضر اللون الرابع من ألوان العلم العربي. في 1963 اتخذت كل من سورية و العراق علما مماثلا و أضافتا نجمة ثالثة إلى النجمتين، لترمز النجمات الثلاث الخضر إلى اتحاد الدول العربية و تكاتفها، بينما أبقت مصر على العلم ذي النجمتين حتى عام 1972 عندما دخلت مع سورية و ليبيا في اتحاد الجمهوريات العربية، واتخذت كل دولة منها تنويعة على العلم الأحمر و الأبيض و الأسود مستبدلين النجمات بصقر عُرِف باسم صقر قريش.

اتخذت الجمهورية العربية اليمنية تنويعة على علم التحرر العربي بعد الثورة التي قامت ضد الإمام عام 1962 واضعة نجمة واحدة خماسية خضراء في مركز الأبيض ترمز إلى الوحدة و الاستقلال. قبل ذلك كانت اليمن تتخذ علما أحمر عليه كتابة بيضاء استبدلته عام 1927 بعلم أحمر عليه سيف و خمس نجمات كلها بيضاء. رمزت النجمات إلى أقاليم اليمن، و ربما أيضا إلى أركان الإسلام الخمس.

عندما استقلت السودان عام 1956 اتخذت علما غير باقي أعلام الدول العربية و أقرب إلى الأعلام الإفريقية، يتألف من ثلاث نطاقات أفقية متساوية، ألوانها الأزرق تحته الأصفر تحته الأخضر، فسرت بأنها ترمز إلى النيل و الصحراء التي تحده و خصوبة الأرض التي يرويها النيل. إلا أن حكومة جديدة جاءت عام 1969 فأعلنت عن مسابقة لتصميم علم جديد يعبر بشكل أكبر عن روح الوحدة العربية و كان التصميم الفائز يتألف من مثلث أخضر قاعدته إلى السارية فوق خلفية من الألوان الثلاثة الأحمر و الأبيض و الأسود، و بهذا عاد العلم إلى طائفة أعلام الوحدة العربية و لكن أضيف إليه رمز للعنصر الأفريقي في الشعب السوداني ممثلا في النطاق الأسود، و تمثل المكون الإسلامي و الخصوبة في اللون الأخضر. رفع هذا العلم ابتداء من عام 1970.

عندما قامت في عام 1967 الجمهورية اليمنية الشعبية الديموقراطية، حالّة محل الاتحاد العربي الجنوبي، اتخذت علما فيه مثلث أزرق فاتح قاعدته إلى السارية و في مركزه نجمة حمراء، و في الخلفية ثلاثية النطاقات الأحمر و الأبيض و الأسود، و هو أيضا يندرج تحت تصنيف أعلام التحرر العربي. عندما توحد اليمن الشمالي مع اليمن الجنوبي عام 1990، اتخذت الدولة الجديدة علما ثلاثي الألوان الأحمر و الأبيض و الأسود لكن هذه المرة دون أي علامات أخرى.

الأعلام الأربعة العربية الباقية لا تندرج تحت أي من هذه التصنيفات، و هي أعلام السعودية و المغرب و عمان و لبنان.

علم السعودية هو العلم العربي الوحيد حاليا الذي تشكل الكتابة فيه عنصرا رئيسا. و هو علم أخضر كتبت عليه شهادة الإسلام بالأبيض، و تحته سيف أبيض أفقي بنفس طول الكتابة.

قبل ذلك شكلت الكتابة عنصرا في بعض الأعلام العربية مثل علم اليمن حتى 1927 و العلم الذي رفعه جيش المهدي أثناء مقاومته للبريطانيين في السودان عام 1885.

لقرون عديدة كانت المغرب ترفع علما أحمر مصمتا، و لكن بعد وقوعها تحت الحماية الفرنسية عام 1912 بثلاث سنوات أضيفت نجمة خماسية خضراء لتميز علم المغرب عن باقي الأعلام الحمراء المصمته، و هو علم المغرب حتى الآن.

يتميز علما كل من عُمان و لبنان بأنهما العلمان الوحيدان اللذان يحملان شعارات قومية خاصة.

كان علم عمان أحمر مصمتا، حتى 1970 عندما أصدر السلطان مرسوما باستبداله، فتألف العلم الجديد من نطاق رأسي أحمر مجاور للسارية يمتد منه نطاق أفقي من نفس اللون عرضه مساو لنطاقين يجاورانه؛ من الأعلى أبيض و من الأسفل أخضر. في الزاوية العليا الحمراء رسم أبيض للخنجر العماني التقليدي

أثناء الانتداب الفرنسي رفع لبنان علما مماثلا للعلم الفرنسي ثلاثي الألوان تتمركز في بياضه شجرة أرز خضراء. لكن عند قرب الاستقلال، اتخذ في 1943 العلم الحالي، و يتألف من الأرزة الخضراء في مركز نطاق أبيض أفقي عريض، يحده من الأعلى و الأسفل نطاقان حمراوان أقل عرضا.

تتخذ قوميات الدروز و الكرد في البلدان العربية أعلاما مميزة، كما أن اتخذت ثورات و دولا أعلنت استقلالها لفترات وجيزة في أقاليم الوطن العربي أعلاما لم تبق طويلا.







التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 18-01-2007, 05:43 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
إياد حياتله
أقلامي
 
الصورة الرمزية إياد حياتله
 

 

 
إحصائية العضو







إياد حياتله غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: ...العلم الفلسطيني...

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سليم إسحق
السلام عليكم
العلم لغة:الْعَلامَة أو الأثر؛ وهو نفسه الراية,وقد إتخذ الرسول عليه الصلاة والسلام راية له وهي عبارة عن رقعة من القماش سوداء اللون وكُتب عليها "لا إله إلا الله محمد رسول الله"...وهي عادة قديمة عند الشعوب إتخذوها للدلالة على أنفسهم.
وأما الألون الرئيسية في أعلام الدول العربية فقد أستوحيت من بيت شعر لصفي الدين الحلي:
بيض صنائعنا سود مواقعنا =خضر مرابعنا حمر مواضينا
أخي الأستاذ سليم
الشاعر أحمد مطر وفي معارضة طريفة له كتب في قصيدة بعنوان
برقية عاجلة إلى صفي الدين الحلي
قائلا

سلوا بيوت الغواني عن مخازينا= و أستشهدوا الغرب هل خاب الرجا فينا
سود صنائعنا بيض بيارقنا= خضر موائدنا حمر ليالينا
وهو طبعا كان يعارض هذين البيتين

سـلي الـرماح الـعوالي عن معالينا= واستشهدي البيض هل خاب الرجا فينا
بـيـض صـنائعنا سـود وقـائعنا = خـضر مـرابعنا حـمر مـواضينا






التوقيع

 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أوراق من ذاكرة الفن التشكيلي الفلسطيني: الناقد العربي الكبير عبد الله أبو راشد( منقول سعاد شهاب منتدى الفنون والتصميم والتصوير الفوتوجرافي 12 15-07-2009 02:02 PM
ملامح شخصيتك من لونك المفضل ( عندما يبقى الاحمر اشرف الالوان ) عبود سلمان منتدى الفنون والتصميم والتصوير الفوتوجرافي 6 16-09-2006 03:30 PM
حوار العلم والدين في الإسلام بين الفيزياء والدين والفلسفة سمير مهيوب منتدى الحوار الفكري العام 12 10-08-2006 05:31 AM
الكاتب والباحث الفلسطيني الدكتور إبراهيم الحمامي في حوار مفتوح مع الأقلاميين سامر هشام سكيك منتدى الحوارات مع المبدعين الأقلاميين 28 27-07-2006 01:01 PM
العمل الجماعي أحمد الحلواني المنتدى الإسلامي 2 17-05-2006 08:22 PM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 04:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط