الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > المنتدى الإسلامي

المنتدى الإسلامي هنا نناقش قضايا العصر في منظور الشرع ونحاول تكوين مرجع ديني للمهتمين..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-12-2006, 06:00 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
جمال الشرباتي
أقلامي
 
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
 

 

 
إحصائية العضو







جمال الشرباتي غير متصل


إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى جمال الشرباتي

افتراضي ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ )

السلام عليكم

قال تعالى

( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ )


والوأدُ والوَئيْدُ: الثقلُ، و المَوْؤوْدَةُ: المثقلة بالتراب-----وقد كانوا يدفنونها حيّة ---

ترى ما التوجيه البلاغي لتوجيه السؤال إلى الموؤودة لا إلى الوائد؟؟

أي لماذا لم يكن الوائد هو المخاطب ليظهر أسباب قتله المولودة الأنثى؟؟

قال ابن كثير رحمه الله تعالى تسأل الموءودة على أي ذنب قتلت ليكون ذلك تهديدا لقاتلها فإنه إذا سئل المظلوم فما ظن الظالم إذا ؟

وهو توجيه لطيف من مفسر كبير كإبن كثير

أمّا القرطبي فقد قال فيها

(:( وقوله تعالى : ( سئلت ) سؤال الموءودة سؤال توبيخ لقاتلها كما يقال للطفل إذا ضرب : لم ضربت ؟ )

ثمّ بين أنّ هذا هو رأي الجمهور فقال (والقول الأول عليه الجمهور وهو مثل قوله تعالى لعيسى : { أأنت قلت للناس } [ المائدة : 116 ] على جهة التوبيخ والتبكيت لهم فكذلك سؤال الموءودة توبيخ لوائدها وهو أبلغ من سؤالها عن قتلها لأن هذا مما لا يصح إلا بذنب فبأي ذنب كان ذلك فإذا ظهر أنه لا ذنب لها كان أعظم في البلية وظهور الحجة على قاتلها والله أعلم..)

وتوجيهه محكم ودقيق وخصوصا تمثيله بالآية ( { أأنت قلت للناس } موجها كلامه إليه مع أنّ عيسى عليه السلام لم يقل للنّاس اتخذوني إلها

ونعود إلى ألآية( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ )--متخيّلين فظاعة الموقف---قتلت بلا ذنب---وفي النّص تعريض بهم لقتلهم من لا ذنب لها--
ترى؟؟

هل لديكم نماذج أخرى من أسلوب التعريض في كتاب الله؟؟

بالإنتظار






 
رد مع اقتباس
قديم 16-12-2006, 10:45 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
راشد المجاور
أقلامي
 
إحصائية العضو







راشد المجاور غير متصل


افتراضي مشاركة: ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى الثري بأقلامه ، وأحببت أن أعلق على ما جاء في هذا الموضوع
ولعل افضل ما يكون منا أن نتبع نهج علماء الأئمة الأكابر السابقين .
ذكر السيوطي في الإتقان :
التعريض فهو لفظ استعمل في معناه للتلويح بغيره نحو {قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ }الأنبياء63
نسب الفعل إلى كبير الأصنام المتخذة آلهة كأنه غضب أن تعبد الصغار معه تلويحاً لعابديها لأنها لا تصلح أن تكون آلهة لما يعلمون إذا نظروا بعقولهم من عجز كبيرها عن ذلك الفعل والإله لا يكون عاجزاً فهوحقيقة أبداً.

وشكراً







 
رد مع اقتباس
قديم 16-12-2006, 01:57 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
جمال الشرباتي
أقلامي
 
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
 

 

 
إحصائية العضو







جمال الشرباتي غير متصل


إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى جمال الشرباتي

افتراضي مشاركة: ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ )

بارك الله بك أخ راشد---

بالفعل فمن أراد أن يتدبر كتاب الله عليه بتفسيرات الأكابر







 
رد مع اقتباس
قديم 16-12-2006, 05:23 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سليم إسحق
أقلامي
 
الصورة الرمزية سليم إسحق
 

 

 
إحصائية العضو







سليم إسحق غير متصل


افتراضي مشاركة: ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ )

السلام عليكم
الأخ الأستاذ الفاضل جمال الشرباتي...أهلاَ وسهلاً بك في منتدى أقلام ونأمل أن تجد ما يسرك هنا...وأن نستفيد من علمك...فأنت بارك الله فيك علمٌ ولا داعي للتعريف بك وأهل لكل خير.







 
رد مع اقتباس
قديم 17-12-2006, 06:51 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
صهيب عامر
أقلامي
 
إحصائية العضو






صهيب عامر غير متصل


افتراضي مشاركة: ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ )

الأستاذ الفاضل جمال الشرباتي
جزاك الله خيرا على مواضيعك القيمة
وأود هنا إضافة الآتي إلى ما تفضلتم به :

قوله تعالى : { وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ } ينقل الذهن مباشرة إلى صورة طفلة مثقلة بالتراب وبها رمق من حياة وبلا ذنب قتلت، فهنا تجسيد لقبح الجريمة بأربع صور : { المؤودة }، { سُئلت }، { بأي ذنب }، { قُتلت }. فالأولى هي صورة الضحية وإليها ينتقل الذهن مباشرة . وأما الصور الثلاث الأخرى فمتعلقات بها، إذ الثانية اعتبار الوئد جريمة يُعاقب عليها { سُئلت }، والثالثة تبرئة الضحية من أي ذنب { بأي ذنب } ، والرابعة إدانة الجاني بقرن الوئد بفعل القتل { قُتلت } فالوئد من جرائم قتل النفس الانسانية بغير حق، فمقترفه مُجرم يستحق العقاب .

وعليه فتوجيه السؤال للمؤودة وليس للوائد { وإذا المؤودة } ينقل الأذهان مباشرة إلى الضحية في صورة طفلة بريئة مدفونة تحت التراب وبها حياة، فيرى الناس حقيقة الفعل بأبشع صوره، مما يحرك في النفوس النفور من هذا الفعل والنقمة على فاعله. في حين لو وُجه السؤال للوائد فإن صورة الجاني وليس الضحية هي التي تنتقل إلى الذهن مباشرة مع أن بشاعة الجاني إنما تُلمس من قبح جريمته ، فتقديم صورة الجريمة على صورة الجاني وقعها أكبر على النفوس . والله أعلم






التوقيع

قال الله تعالى :
{ الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه . أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب }.

 
رد مع اقتباس
قديم 17-12-2006, 07:41 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
جمال الشرباتي
أقلامي
 
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
 

 

 
إحصائية العضو







جمال الشرباتي غير متصل


إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى جمال الشرباتي

افتراضي مشاركة: ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ )

إضافة قيّمة من أخ مبدع كأخي صهيب

بارك الله بك







 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 09:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط