الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | اجعلنا صفحة البدايةطلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

أقلام الآن على و


العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > منتدى الفنون والتصميم والتصوير الفوتوجرافي

منتدى الفنون والتصميم والتصوير الفوتوجرافي هنا تبحر في عالم الريشة والألوان، من خلال لوحة تشكيلية أو تصميم راق أو صورة فوتوغرافية معبرة.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-2006, 01:29 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عبود سلمان
أقلامي
 
إحصائية العضو







عبود سلمان غير متصل

Bookmark and Share


خليل الزهاوي ؟؟؟شيخ الخطاطين العراقيين ؟؟

خليل الزهاوي

شيخ الخطاطين العراقيين :
الكمبيوتر لعنة







يعود الابداع الفني للخطاط خليل الزهاوي للعام 1966 عندما اتخذ من حرف التعليق اساسا لأسلوبه الذي نفذه في لوحات تضمنها كتابه الاول “قواعد خط التعليق” الذي صدر في بغداد عام 1977 وللزهاوي مدرسة في الخط العربي يطلق عليها “مدرسة الزهاوي”




يث استطاع ان يؤسس له اسلوبا خاصا في فن الخط العربي، فقد ادخل الكثير على تشكيلاته حيث حررها من الجمود وجعلها تنطلق نحو الدمج بين الحرف والشكل، وصار أكثر تتوقا الى ادخال الحرف في اعمال الجرافيك والجداريات. سرق اللصوص أكثر من 300 لوحة من اعمال الزهاوي عقب الاحتلال الامريكي للعراق من مركز صدام للفنون حيث كان له جناح خاص يضم خيرة اعماله الفنية داخل المركز.

الزهاوي من مواليد مدينة خانقين عام 1946 تتخللت حياته الابداعية 34 معرضا فنيا كان اولها عام 1965 اضافة الى ما يزيد على 300 مشاركة في معارض اخرى داخل وخارج العراق وقد حصل على شهادة الخط العربي من الشيخ الخطاط زرين خط في طهران، وللزهاوي في الخط العربي مؤلفات عدة منها “تشكيلات الخط العربي” و”مصور الخط العربي” و”مصور خط التعليق” وغيرها، التقينا الخطاط خليل الزهاوي في مكتبه ببغداد وكان هذا الحوار:

كيف دخل الزهاوي عالم فن الخط العربي؟

- كانت بدايتي في عام 1959 حيث كنت ارسم بعض اللوحات المائية بعد ذلك تعرفت في مدينتي خانقين إلى الخطاط المرحوم نجم الدين الخطاط فأرشدني ووجهني لهذا الفن الاصيل وبعدها تعرفت إلى الخطاط الكبير في بغداد هاشم البغدادي وما بين عام 1959 وعام 1963 كنت في مدينتي خانقين أتدرب على قواعد الخط العربي بأنواعه وأصوله وبعدها انتقلت الى بغداد واطلع على أعمالي المرحوم هاشم الخطاط فانبهر بها وقال لي انك موهوب وخاصة في كتابة الخط الفارسي “التعليق” فقلت ان هذا التأثير ناجم على اني من سكنة مدينة خانقين القريبة من ايران، حيث كان الايرانيون يأتون الى خانقين دائما لقرب المسافة بيننا وكنت اتبادل معهم الصحف وبعض الاعمال الفنية اضافة الى ان بعض الخطاطين الايرانيين كنت التقيهم في المدينة فكان تأثري بالخط الفارسي واضحاً على اعمالي وبعدها حصلت على شهادة في الخط العربي من طهران من الخطاط الكبير حسين زرين خط وقال لي زرين عندما اطلع على اعمالي التي نفذتها بالخط الفارسي، هل انت ايراني فأجبته اني عراقي من اكراد شمال العراق وشجعني كثيرا وأعجب بي.

رحلتك مع التأليف كانت مرحلة أخرى في حياتك الثقافية هلا تحدث عنها.

- بعد عودتي من طهران اصدرت اول مؤلف لي عام 1977 تحت عنوان “قواعد خط التعليق” ثم بعد ذلك أصدرت كتاب “جماليات الخط العربي” ثم “ميزان الخط العربي” ثم “موسوعة الزهاوي لفنون الخط العربي”، كما أصدرت في بيروت “مصور الخط العربي” و”مصور خط التعليق” ولدي الآن كتاب سيصدر قريبا في بغداد يحمل عنوان “بردة المديح” للامام البصيري كتبته بخط التعليق وهو عبارة عن اشعار في الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بقواعد الخط الفارسي حيث ان الاشعار كتبتها بالخط الفارسي مسقطة بقواعد الخط الفارسي يقع الكتاب في (18) صفحة ولدي كتب اخرى في الطريق.

لماذا اخترت الخط الفارسي من دون بقية الخطوط العربية؟

- للخط الفرسي او التعليق جمالية خاصة ويعتبر اجمل الخطوط العربية من ناحية التنسيق والرشاقة والمد وخط الثلث كذلك لانهما من اصعب انواع الخطوط العربية والذي لا يجيد هذين الخطين لايعتبر خطاطا.

متى اقمت اول معرض شخصي وأين؟

- كان معرضي الاول عام 1964 على مستوى محافظة ديالى وكنت طالبا في الاعدادية في مدينة خانقين ثم اقمت بعد عام معرضا للبوستر السياسي.

هل شغلت مناصب في الدولة العراقية سابقا؟

- عملت في نهاية السبعينات في مركز صدام للفنون خبيرا للخط العربي لاكثر من عشرين عاما ثم احلت إلى التقاعد.

في أي العواصم العربية كان منبع الخط العربي؟

- في بغداد منبع الخط العربي، حيث ظهر فيها وعاد اليها ثم تأتي بعد ذلك مصر وسوريا والآن ظهرت في دول الخليج حركة جيدة للخط تقودها اسماء لامعة فيها.

هلا تحدثنا عن اعمالك التي سرقت من مركز صدام بعد احتلال العراق؟

- انها كارثة كبرى، لقد كان لي جناح فني خاص في المركز يحتوي على اكثر من 300 لوحة فنية من اعمالي جميعها سرق، فقد عثرت على بعضها يباع في الاسواق المحلية في مدينة الثورة بأبخس الاثمان ولقد بكيت كثيرا لحظتها، استطعت ان اشتري واحدة من لوحاتي بمبلغ 50 الف دينار عراقي بينما كانت قيمتها الحقيقية قبل الاحتلال مليون دينار عراقي هذا بالاضافة الى ما سرق من مخطوطات ونفائس لا تقدر بثمن.

ماهي ميزات مدرسة الزهاوي للخط العربي؟

- مدرسة الزهاوي للخط تتميز بأنها حافظت على قواعد الخط غير انها خرجت من القالب التقليدي حيث حاولت ان البس الخط العربي لباسا جميلا ابتعدت عن الجمود الذي يخيم على الحرف اضافة الى ان جميع تشكيلاتي الفنية هي عبارة عن لونين فقط هما الاسود والابيض اللوحة الفنية لدي تحمل القواعد نفسها لكن بطريقة حديثة معاصرة.

من هم اهم وأبرز الخطاطين في بغداد حالياً؟

- يوجد في بغداد الآن روضان بهية وعباس بغدادي واياد الحسيني وحميد السعدي وفي الموصل ايضا هناك اسماء واعلام في الخط مثل يوسف ذنون وآخرين.

كيف تقيم خطوط الكمبيوتر؟

- خطوط الكمبيوتر كارثة ولعنة على الخط العربي فهي تحاول القضاء على الخط العربي بهذه الخطوط الجافة البعيدة كل البعد عن قواعد الخط فهي مشوهة من حيث القاعدة والاصول._


علي حبش
alkhaleej.ae



أرسلت في 3-10-1425 هـ بواسطة fonon



مع تقديري لكم
عبود سلمان
هنا الرياض






 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ليــــــلى والخريف علا الياس منتدى القصة القصيرة 9 13-08-2006 10:24 AM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 07:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط