الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
آخر مواضيع مجلة أقلام
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | اجعلنا صفحة البدايةطلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

أقلام الآن على و

آخر 10 مشاركات
دعاء الفقير و عطاء الحكيم الخبير (الكاتـب : د. محمد رأفت عثمان - )           »          الإنسان , المخلوق العجيب (الكاتـب : د. محمد رأفت عثمان - )           »          نِعَمُ الإمهال و الاستغفار و التوبة و العفو و تكفير السيئات (الكاتـب : د. محمد رأفت عثمان - )           »          حكايتي البائسه (الكاتـب : أماني السبيعي - )           »          شخصيتك من اسمك (الكاتـب : سلمى رشيد - آخر مشاركة : عبدالكريم قاسم - )           »          الملم المغيث في علم الحديث [الجزء الثالث] .. (الكاتـب : حسام الدين رامي نقشبند - )           »          وتَسقط أوراقُ الورد.. (الكاتـب : سمرعيد - )           »          أروع ما قيل في شعر الحب والغرام والغزل والحن (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - )           »          أماكن ... في قلوبنا (الكاتـب : عماد الحمداني - )           »          مَاءٌ بغُرْبَالٍ (الكاتـب : مراد الساعي - )


الشريط التفاعلي


العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > منتدى الفنون والتصميم والتصوير الفوتوجرافي

منتدى الفنون والتصميم والتصوير الفوتوجرافي هنا تبحر في عالم الريشة والألوان، من خلال لوحة تشكيلية أو تصميم راق أو صورة فوتوغرافية معبرة.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 1 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
قديم 01-09-2006, 11:41 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ناجح أسامة سلهب
أقلامي
 
إحصائية العضو






ناجح أسامة سلهب غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي موجز قاموس فني

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم


إنشائية جديدة /الإنشائية الجديدة New Construtism:
هي امتداد للإنشائية الروسية في الفن... ويرجع تاريخها إلى عام "1915" وخاصة مع بيان "التفوقية للفنان الروسي "كازمير مالافيتش" عندما أنتج مجموعة من لوحات بعنوان "المربعات"، وأيضآ هي امتداد لأعمال الفنان الهولندي "بيت موندريان".. انتشر هذا الأسلوب في الستينات في كل من أمريكا وأوروبا، ولكن مع التركيز والتأكيد أكثر على النظريات اللونية وعلم الهندسة والمعمار الجديد ودراسة بنية الشكل. يتعامل هذا الأسلوب بالاتساق والتناغم لإعطاء التأثير البصري للأشكال والألوان ومدى قدرة الفنان على ترتيب هذه العناصر بطريقة مورفولوجية على سطح اللوحة. أما في مجال النحت فيعتمد التأثير على مدى قدرة الفنان على ترتيب وإخراج هذه العناصر من خلال الكتلة والفراغ. وعادة ما يبتعد الفنان في هذا الأسلوب بقدر الإمكان عن الغنائية اللونية والتجريدية التعبيرية ليقترب أكثر من المنطق... أ

إنطباعية /ما بعد الانطباعية:
هذا المصطلح نشأ في عام 1910 لوصف أعمال فنانين من بينهم سيزان وغوغان وفان كوخ وراؤول الذين برغم تنوع أسالبيهم فقد تضايقوا من انشغال الانطباعيين بالمظاهر البصرية المحضة.
بنائية /البنائية:
حركة ثورية في الفن في موسكو (روسيا) خلال العقد الثاني ومطلع العقد الثالث من القرن العشرين وقد ظهرت على أساس الأعمال الرائدة للفنان فلاديمير تاتالين في " أعماله البنائية البارزة " الهدف الرئيسي من الحركة أن يتكامل الفنانون مع المجتمع.
وأتخذ الحركة مصدرا لعمل فنانيها تقنيات الكولاج والتكعيبية والمستقبلية وأهم الذين أسهموا بذلك هم من فناني النحت أمثال : نعوم غابو أنطون بفسنر والمعمار والتصميم الصناعي (تاتالين والكسندر رودشنكو) والسينما والطبوغرافيا (إيل ليذتسكي). ب

باروك /الباروك:
هذا المصطلح المستخدم لوصف التصوير والنحت والمعمار في أوروبا خلال القرن 17 ومطلع القرن 18 كان أول من أخذ (ربما) عن الكلمة البرتغالية باروكو بمعني اللؤلؤة القديمة الشكل.
وقد صمم معماريو الباروك أبنية في أماكن هندسية ضيقة متداخلة ساعدت في تطوير مخططات قوية فنية ونحتية وفي أفضل مراحل هذا الأسلوب الفني أبدع الباروك سيناريوهات متكاملة امتزجت فيها فنون المعمار والنحت والرسم إلى حد بعيد وفي مطلع القرن السابع عشر كان هذا الاتجاه في الغالب أسلوب ثقيلا ورسميا فبدأ يتراجع أمام فن أخف منه وأكثر رشاقة هو فن الروكوكو.

باربيزون:
مجموعة من الرسامين الفرنسيين الذين أهتموا برسم المناظر الطبيعية في قرية باربيزون داخل أحراج فونتنبلو خلال منتصف القرن 19 أفضل إبداعاتهم مصدرها الطبيعة مباشرة ومن أبرزهم سي أرف . دروبيني.

باتو لافوار / باتو لافوار:
وهى مجموعة اقترنت باسم الفنان الشاب بيكاسو سنة 1908، أبرز أعضاء المجموعة هم : براك ، جيرترود شتابين ، أبولينير، خوان غريس ، وقد سميت مجموعتهم هكذا على اسم المكان البائس "مونمارتر" الذي عاشر فيه بيكاسو.

تجريد /التجريد :
هو بصفة عامة كل فن لا تتمثل فيه أشكال من العالم المادي وبالتحديد فن عد من الحركات الفنية في القرن العشرين المستمدة من مقولة أن الشكل واللون لهما دوره وأن الصفات الجمالية أو الديناميكية منفصلة عن القيم التمثيلية وفي بعض ضروب الفن التجريدي كالتكعيبية مثلاً نجد أن الموضوع في اللوحة يمكن فكفكة رموزه بينما في بعض آخر منها تمثل المادة أو المنحوتة عالما متماسكاً من الأشكال التي تبدو هندسية أو عضوية والتي تشكل معاً موضوعاً فنيا لا علاقة له بالتجربة العيانية الملموسة. ت

تجريد إبداعي /التجريد الإبداعي:
في الثلاثينات ظهر على يدي بفسنر ونعوم غابو اتجاه فني غير منمق وهو يجمع بين تقنية الرسم والنحت.
تحية حليم 1919 (فنانة - مصر)
يطلق البعض على الفنانة تحية حليم اسم عاشقة النوبة فقد زارتها أول مرة عام 1961 مع رحلة الدكتور. ثروت عكاشة الشهيرة لفنافى وأدباء مصر وذلك بسجل ملامحها والتعرف على خصائصها قبل أن تقرقها مياه بحيرة ناصر.
منذ ذلك التاريخ أصبحت موضوعات النوبة هى التى تشغل معظم لوحات الفنانة وذلك لما لمسته فى طباع النويين من ذوق ونظام ونظافة وأمانة يتميزون بها مع وجود بقايا ملامح من الحضارات التى مرت بمصر محفوظة فى تلك المنطقة وكأنها متحف حي للحضارات القديمة.
إن فن تحية حليم يستند على التراث القديم ويسود خطوطها مظهر فطرئ بينما يظهر في ألوانها أعلى أشكال الوعى بقيمة اللون. فألوانها المتداخلة وتشابكها الذى يبدو عشوائيا يبرز من بين لمساته خلفية دافئة اللون تفصح عن خبرة طويلة وحساسية فائقة.

تعبير تجريدي /التعبير التجريدي:
هذا الاتجاه كان سائدا في الفن الأمريكي خلال الأربعينيات والخمسينيات ، وهو يتفاوت ما بين التواءات وقوة العمل التصويري عند جاكسون بولوك حتى ظهور الصور البلاغية لدي مارك روثكو ، ورورلف غوتلب ، لقد استفاء التعبيريون التجريديون من الصفات المحسوسة والمؤثرات الانفعالية للون لرسم لوحات درامية مثيرة ، وهذا الأسلوب أعقبة اتجاه فني أكثر هدوءاً هو ما يسمي التجريد ما بعد الرسم والواقعية المبتذلة لفن البوب.


جرافيك /فن الجرافيك: graphic art

فن الجرافيك graphic art في معناه العام هو فن قطع أو حفر أو معالجة الألواح الخشبية أو المعدنية أو أي مادة أخرى بهدف تحقيق أسطح طباعية، والحصول على تأثيرات فنية تشكيلية مختلفة عن طريق طباعتها.

ونستطيع أن نوجز هذا التعريف بأن نسمي هذا الفن "بفن الرسوم المطبوعة". وفن الجرافيك هو طباعة نسخ متماثلة من (كليشيه محفور) يقوم الفنان بأداء كل مراحله من عمل التصميم وتجهيز السطوح الطباعية وحفرها وطباعتها.

وقد استعمل الحفر أو الخدش على السطوح منذ أقدم العصور التي عرف فيها الإنسان الفن.. فالإنسان البدائي حفر على الصخور والعظام وعلى الأواني الفخارية.

واستعمل هذا الفن لدى الصينيين لعمل الزخارف الخاصة لطباعة الأقمشة. وكان نوع الحفر المستعمل هو الحفر على الخشب، ويرجع تاريخ أول صورة ظهرت في الشرق مطبوعة على ورق من لوح خشبي محفور إلى سنة 868 ق.م.

وكانت من عمل الصينيين، أما في أوروبا فإن طباعة الأقمشة من اللوحات الخشبية المحفورة لم تستعمل إلا في العصور الوسطى، ولم يتحقق طبع أعمال فنية على الورق حتى القرن الرابع عشر. "الجرافيك.. فن الرسوم المطبوعة - هيام السيد - إسلام أون لاين"

دانوب /مدرسة الدانوب:
مجموعة من القرن السادس عشر من الفنانين الذين رسموا على ضفاف نهر الدانواب ، ومن بينهم ألبرت ألتدورفر والشاب لوكاش كراناش ، كانت لوحاتهم واقعية لكن رومانسية في طبيعتها لكنها مهمة. د


رسم عملي /الرسم العملي:
هو الاسم الشعبي للتعبيرية التجريدية التي عرفت في الأربعينات لدي الأمريكي جاكسون بولوك فالرسم كان يهبط في لوالب علي اللوحة من الفرشان أو العلبة مع عدم التفكير بحركة الذراع واليد والفنان يبدو أنه يستغل ويطور الأنماط التي تتاح له من خلال عشوائية هذه الحركة والانسكاب للألوان .
ر
روكوكو /الروكوكو:

أسلوب فني من القرن (18) نشأ في البلاط الملكي بفرنسا رداً على ثقل الشكل الذي اتخذه فن الباروك في أواخر عهده.

وكلمة "روكوكو" ربما مشتقة من اللغة الفرنسية لمعنى لأعمال الصدف "روكالي" Rocaille . وأول ما تم تبنيه في الزينات الداخلية، وتميز بألوان ناعمة ولطيفة، والتواءات رشيقة. كما تميز مزاج هذا الأسلوب الفني في تلك الفترة بالإضاءة والابتهاج لدي الفنانين مثل "بوشر"، و"فراغونار". كانت عبقرية الفنان "واتو" أكثر حدة ونبلاً مع أنه ساير تيار الروكوكو.

رسم ميتافيزيقي /الرسم الميتافيزيقي:
هذا التعبير أطلق علي الرسومات الغربية الشبيهة بالحلم للفنان جورجيو دو تشيريكو ، ولوحاته في ما بعد 1910 كانت تبشر بالسريالية ، وهي موازية في عملها لفنان آخر إيطالي هو كارلو كارا.

رفائيلية /ما قبل الرفائيلية:
مجموعة من الفنانين الانكليز اجتمعوا عام 1848، وكانوا يوقعون أعمالهم بالأحرف BRB (أخوية ما قبل الرفائيلية). وقد لخصوا مثلهم الأعلى في استعادة فن الرسم إلى ما اعتبروه نقاء الفن ووضوحه، كما كان قبل رفائيل، أي قبل افتتاح عصر التقاليد اللاحقة للفن الأكاديمي. أعمال هؤلاء الفنانين وهي غالبا حول موضوعات إنجيليه أو قصصية كانت موضحة جيدا وبألوان صارخة.
وأبرز هؤلاء كان د.ج. روسيتي، وجون إيفريت ميليه، وهولمان هنت. وقد استمروا معاً لبضع سنوات، لكنهم أثروا في عدد من الفنانين الانجليز أهمهم فورد مادوكس براون .

رقمية /الصورة الرقمية:
الصورة الرقمية هي الصورة المعا لجة عن طريق جهاز الكمبيوتر والتي يتعامل معها الجهاز عن طريق تقسيم الصورة إلى آلاف النقط اللونية التي تشكل الصورة التي يمكن معالجة كل نقطة على حدا وبذلك تتاح لك القدرة على السيطرة على الصورة بشكل دقيق جدا ويتم إدخال الصورة إلى الجهاز عن طريق الماسح الضوئي (السكانر) أو عن طريق رسم العناصر بفرشاتك الموجودة داخل الجهاز وادواتك الموجودة على الشاشة.

رقمية /اللوحة الرقمية الفنية:
اللوحة الفنية الرقمية التشكيلية هي اللوحة التى تحتوى على مجموعة من الصور الرقمية أو بعض الخطوط المرسومة بالإضافة إلى الخلفيات التي يتم الرسم عليها ومزجها مع الصور لتكون اللوحة وهي التي يتم معالجتها رقميا لتكون في النهاية عمل فني تشكيلي.


سوبرماتزم /السوبرماتزم:
السوبرماتزم (ٍSuprematism) حركة من حركات الفن التشكيلي أسسها في موسكو الفنان "كاسمير ماليفيتش" (1878-1935) في العام 1913، واستمرت موجتها حتى عشرينيات القرن العشرين، ولكنها لم تختف قبل أن تضع أساس كل فنون التجريد الهندسية اللاحقة التي تدين لها بالكثير. دافعت هذه الحركة عن فن تجريدي خالص أساسه عناصر الدائرة والمستطيل والمثلث البسيطة. وكان أول نتاج لها لوحة تمثل مربعا أسود كاملا على أرضية بيضاء. وانضم إليها عدد من الفنانين من أمثال رودشنكو و رزاندوف وليسلكي. منابع هذه الحركة متعددة، فقد تمثل مؤسسها الفن الطليعي الذي كان شائعا في أوروبا الغربية آنذاك في العقد الذي سبق الحرب العالمية الأولى وأبرز قياداته: الانطباعية و التعكيبية، والمستقبلية. وأطلق بيانه الأول خلال آخر معرض للمستقبليين في بتروغراد في ديسمبر من العام 1915 تحت عنوان: "من التكعيبية إلى السوبرماتزم في الفن: نحو واقعية جديدة وإبداع خالص.. وتمت إعادة نشر هذا البيان بعد توسيعه في العام 1916. والترجمة الراهنة مأخوذة عن كتاب "مقالات ماليفتش في الفن" إعدادت أندرسون، كوبنهاجن، 1969. س

سريالية /السريالية:
هي الاتجاه الأسلوبي الذي ساد الفنون بأوروبا خلال العشرينات والثلاثينات، وللسريالية جذور في الدادائية والتصوير الميتافيزيقي لدي "دوشيريكو" واستقت مباشرة من تجارة الشعراء، كان رائد السريالية أندريه بريتون الذي رسخ تحرر الصور والطاقة في اللاوعي باعتبارهما الاهتمام الأول للحركة.
وكان هناك تياران رئيسان فيها: بلاغي وتجريدي، لكن كلا الاتجاهين استخدما المؤثرات العارضة والميكانيكية وتجاهلا الأعراف الأخلاقية والجمالية، وذلك وصولاً إلى واقعية جديدة مستقلة بذاتها، ومن أهم دعاة السريالية كان بيكاسو، وماكس إيرنست، وجوان ميرو، وسلفادور دالي، ومن أهم الأفلام السريالية المثيرة للجدل كانت أفلام لويس بونويل.

سلوكية /السلوكية:
هم بالتحديد الأسلوب الفني الذي نشأ في إيطاليا خلال القرن 16، وقد تميز بالبحث عن الجديد في مقابل التقاليد الخاصة بعصر النهضة التالي الذي أدي إلى تقديم نسب مبالغ فيها للجسم البشري ، ووقفات معقدة وتراكيب غير متناظرة، النحات بنفنيتو سيلليني والرسام البردنزينو عملاً في هذا الاتجاه، لكن أبرز ممثليه هو ألغريكو .


فن جديد /الفن الجديد (أرت نوفو):
هو فن العقد الأخير من القرن 19 ومطلع القرن العشرين هو يرتبط بالمعمار والفنون التطبيقية وما يتميز به هو الخط المتحلق والمتلوي والزاوية الملتهبة في مجال الفن التصويري كان أشد المدافعين عنه هو أوبري بروسلي التفرع الألماني عن هذا الاتجاه " جوجندشتل " تمثل في رسومات السويسري فردناند هودلر والنمساوي غوستاف كلمت.


كلاسيكية /الكلاسيكية:
تعتبر المدرسة الكلاسيكية الأساس المتين لبدايات الفن التشكيلي حيث تعتمد على الرسم الدقيق للأشكال وغالباً ما تكون الموهبة فيها مفيدة بخطوط قواعدية لا يجوز الخروج عنها.
بدأت الأضواء تتسلط على الكلاسيكية منذ عصر لويس الخامس عشر ويرى بعض المؤرخين إلى أن صديقة الملك يوميا دور هي التي لفتت الأنظار إلى ذلك الفن حيث أن الاهتمام بالكلاسيكية صار يضمحل بعد وفاة لويس عام 1774 وذلك بعد أن أشرفت ماري أنطوانيت زوجة الملك لويس السادس عشر على شؤون الفن في فرنسا. ولكن الكلاسيكية عادت لتستعيد مكانتها بعد قيام الثورة في فرنسا وإعدام الملك عام 1793. ويعتبر جاك لويس دافيد هو رائد الكلاسيكية الحديثة وكان معه عدد من الفنانين مثل انفروغرو وجيرار وشافان. واشتغل دافيد بالسياسة. واشترك في الأحداث التي مهدت لاندلاع الثورة ثم تعين عضواً في الأكاديمية الملكية عام 1781 وصار يستقي مواضيعه من القضايا الوطنية. ثم اتجه لرسم لوحات إعلامية تمثل ضحايا الثورة الفرنسية وبعد أن وصل دافيد إلى أعلى المراكز السياسية عاد ليخبو من جديد عام 1794 بعد أن خارت القوة السياسية لأحد أصدقائه وانكفأ بعيداً في مرسمه إلى أن أعاده نابليون للأضواء من جديد لكنه ما لبث وتوارى مجدداً بعد نفي نابليون.
اشتهر عن دافيد تسلطه في فرض أسلوبه الكلاسيكي على الفنانين الناشئين ورغم كل الانتقادات التي وجهت له إلا أنه يظل يصنف في خانة الذين أخلصوا للرسم بحالته القواعدية الكلاسيكية.

ك
كلاسيكية - كلاسيكي /الكلاسيكية والكلاسيكي:
تعبيران مستخدمان بمعنيين مختلفين تماماً .
أولاً : تعبير كلاسيكي يطلق لوصف فن الإغريق القدماء من القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد في هذا المعني فإن تعبير كلاسيكي " CLASSICAL " باستخدام كأحد مكونات الفن اللاحق للفترة الإغريقية مثل الروماني والنهضوي المستمدين من المثال الإغريقي.
ثانياً : تعبير الكلاسيكية يستخدم بمعني أشمل ليقابل مصطلح الرومانتيكية والصفات الكلاسيكية هي الموضوعية والمنطق الرسمي والوضوح وهي مقابل صفات الرومانتيكية الذاتية

نهضة /النهضة:
عصر النهضة عصر الاكتشافات الجغرافية عصر العلم والتشريح والطب فنان هذا العصر تميز بالرؤية المتحررة للطبيعة (حسب رأي الدكتور أكرم قانصوم) حيث أدخل إلى جانب الموضوعات التي كانت سائدة : من دينية وصوفية موضوعات جديدة من الطبيعة والحياة اليومية.
كذلك ساهم الفنان آنذاك مساهمة فعالة في تقدم العلم وازدهاره (كاليوناردو دافتشي) الذي اهتم بعلم التشريح والفلك والمنظور والرياضيات إلى جانب التصوير والموسيقى.
أما العمارة في عصر النهضة فقد اتجه بها الفنانون نحو الفن الكلاسيكي وطعموها بفن العمارة الرومانية : كالأعمدة الدورية والأيونية والكورنثية ظهر هذا الفن في مدينة روما والبندقية وفرنسا. ويلاحظ أنه في القرن السادس عشر. ومن أهم هذه القصور : قصر اللوفر في فرنسا وظهر أيضا طراز الباروك الذي اعتمد على الزخارف وطراز الركوكو حيث زادت العناية بالزخارف مع الإفراط بالانحناءات والتشابك.
أما في النحت فقد بدأ في إيطاليا حوالي القرن الرابع عشر على أيدي بعض الفنانين : أمثال جيبرتي ودوناتللو إلى أن ظهر أخيراً ميشيل أنجلو الذي صمم قبة كنيسة القديس بطرس بروما.
في الرسم والتصوير الفني بدأ هذا الفن مع تباشير النهضة ضمن كيان خاص بعد أن كان في خدمة العمارة وأول رواد عصر النهضة من المصورين : الفنان جيوتو.
إلا أن التصوير النهضي تنوع حسب تنوع الأقاليم والمناطق : فمثلا التصوير النهضي في الشمال اعتنى بالأجزاء والتفاصيل والتصوير الألماني اهتم بالحفر على الخشب. والفلمنكي أهتم بالصور الشخصية والمناظر الطبيعية والتصوير الفرنسي بقي قاصرا على الموضوعات الدينية وصور الملوك. كذلك التصوير الانكليزي والتصوير الأسباني الذي كان من أهم رواده فلاسكز وغويا.

نحت /النحت في أصل اللغة:
هو النشر والبري والقطع. يقال: نحت النجّار الخشب والعود إذا براه وهذب سطوحه. ومثله في الحجارة والجبال.


م مينيمال /فن المينيمال Minimal Art:
أول من أدخل مصطلح "المينيمال" هو الفنان الروسي "جون جراهام" في كتاب له بعنوان "النظام والجدل في الفن " نشره عام 1937 في باريس.
وهدف جون جراهام إلى تجريد اللوحة ليس فقط من الموضوع ولكن من الألوان العديدة والدرجات اللونية المختلفة وضربات الفرشاة وغيرها من التقنيات التي كانت مستخدمة في التجريدية اللونية، مثل أعمال كاندنسكي، والاكتفاء باللون الواحد فقط موزعآ على مساحة اللوحة بالدرجة نفسها.
عام 1966 نشر الفيلسوف ا إنجليزي "ريتشارد ولهيم " مقالة بعنوان "المحتوى الأدنى للفن" أكد فيها على إزالة اللوحة من أي موضوع، وأكد أن اللوحة هي نتاج عملية المحو..
كلمة المينيمال وهي تعني "الأدنى" أي الأقل أو التقليل من شأن الشيء، تطلق على العمل الفني الذي يتسم بالصرامة أوالقسوة والتقشف، وهي تستخدم لتوصيف العمل التشكيلي المرئي. وميزة هذه الأعمال أنها أكثر جمودآ وقسوة من التجريد، وفارغة من أية تفاصيل تزينية من حيث تقليل استخدام الأشكال التزينية إلي الحد الأدنى، واستبدالها بالأشكال الهندسية الصارمة مثل المربع والمستطيل كما تتجنب التقنية التعبيرية، مثل ضربات الفرشاة وطريقة الرسم وغيرها من التقنيات المستخدمة في التعبيرية التجريدية. هذا النوع من العمل الفني "المينيمال" يرجع تاريخه إلى ا لإنشائية الروسية وتفوقية "كازمير مالافيتش" وإلى أعمال الفنان الهولندي "بيت موندريان ".

مورفولوجيا /المورفولوجيا Morphology:
المورفولوجيا: تعني دراسة في بنية الشكل، أدخل الفنانون والباحثون في أمور الفن البصري هذه العبارة في سياق الفن للتأكيد على أن ما قامت به الإنطباعية منذ عام 1890 هو دراسة في بنية الشكل، وبالتالي الإنطباعية والتكعيبية والمدارس الفنية التي تأثرت بهما فيما بعد حتي التجريدية التعبيرية والإنشائية الجديدة هي أساليب تقليدية، لأنها قبلت بأن تكون استمرارآ للقواعد والطرق الفنية الأوروبية كما في السابق، أي القياس المورفولوجي في التصوير والنحت عند هذه المدارس هو نفس القياس التقليدي الأوروبي، مثل المنظور ونسبة الرسم والكتلة والفراغ وغيرها من القياسات التي تعامل معها التقليد الأوروبي في التصوير والنحت منذ عصرالنهضة.

مفاهيمية /المفاهيمية Conceptual:
الفن المفاهيمي هو حالة تحويل فكرة ما وجعلها ملموسة. ظهر هذا الأسلوب الفني المفاهيمي في أمريكا وأوروبا في نهاية الخمسينات وبعدها انتشر في العديد من عواصم العالم.
عام 1969 أعلن جوزف كوزوث "جميع الأعمال الفنية بعد مارسيل ديوشان هي أعمال مفاهيمية بطبيعتها لأن الفن خلق مفاهيمية".
عام 1979 أعلن جوزيف كوزوث عملأ بعنوان "غرفة المعلومات" وهو عبارة عن عدد اثنين من الطاولات الكبيرة، موضوع عليها مجموعة كبيرة من الكتب، أغلبها بحوث في العلم واللغة والفلسفة ومن بينها بحوث ودراسات نقدية وفلسفية لجوزف كوزوث نفسه، وهناك عدد من الكراسي تدعو المشاهد للجلوس والقراءة.
العمل الفني هنا غير موجود في طريقة وضع أو ترتيب الكتب والطاولات والكراسي، أي خارجة عن التناسق المورفولوجي أو الشكلي سواء الارتجالي أو المنظم للأشياء... ولكن العمل الفني موجود في فكرة العمل والتي هي "القراءة" ووضع هذه الفكرة، أي عملية القراءة في سياق الفن البصري، أي تحويل الفن البصري إلى فن ثقافي فلسفي وجودي علمي، وهذه الطبيعة.. أي الطبيعة المفاهيمية لهذا النوع من الفن أكثر إنسانية ولها وظيفة اجتماعية وتعليمية، لأنها تعطي المشاهد المعلومات، وتختلف عن طبيعة الفن البصري المورفولوجي الذي يقدم شيئا جميلأ أو قبيحا بصريا. الفن كما يقول جوزيف كوزوث" غير موجود في الأشياء، الأشياء ثانوية، أما الفن فهو موجود في مفهوم الفنان عن العمل الفني.
أي يجب طرح القضية الفنية التشكيلية مثلما تطرح قضايا فكرية، اجتماعية، علمية أو أية قضايا إبداعية أخرى.
هناك فنان أخر وهو"برنار ونت " يؤكد أيضا أن العمل الفني هو تقديم معلومات، ويقدم من خلال معارضه الفنية كتبآ وبحوثأ علمية وفلسفية، إضافة إلى هذا يدعو علماء الفيزياء وعلماء اللغة والرياضيات وغيرهم لتقديم ندوات ومحاضرات عن آخر ما وصلوا إليه في تجاربهم العلمية، وهذه الندوات تقدم كعمل فني مفاهيمي
لـ "برنار ونت" في معارضه الشخصية أو الجماعية. أما المعلومات فيقدمها العالم برسمه في مجال تخصصه.
إعطاء الندوات والمحاضرات وقراءة الكتب والنصوص ومشاهدة فيلم سينمائي أو، مشاهدة مسرح، قراءة نصوص شعرية أو أدبية جعلت العمل الفني يتحول إلى المفاهيمية.

مستقبلية /المستقبلية:
حركة إيطالية في الفن والآداب انطلقت عام 1909 من خلال بيان كتبه الكاتب فيليبو توماسو مارينيتي ، وهذه الحركة ترفض الماضي الفني ، ودعت إلى مبدأ فني يقوم على الآلة ، على الحركة والسرعة ، وقد هللوا للحروب وتدمير جميع المتاحف ، أبرز فناني هذه الحركة كان جياكومو بالا ، وأمبرتو بوتسيني ، ولويجي روسولو والمعماري أنطونيو سان إيليا.

موضوعية جديدة /الموضوعية الجديدة:
هذا المصلطح يصف عمل رسامين ألمانيين في سنة (1920) وبعض فناني الغرافيك مثل جورج غروس، وأوتو دكس، وماكس بكمان. هؤلاء رفضوا الانحرافات الانفعالية للتعبيرية في عهدها اللاحق، وقدموا أعمالاً من واقع المجتمع الألماني المعاصر له جانب ساخر.






 
رد مع اقتباس
قديم 06-09-2006, 12:11 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
حسين أحمد سليم
أقلامي
 
الصورة الرمزية حسين أحمد سليم
 

 

 
إحصائية العضو







حسين أحمد سليم غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: موجز قاموس فني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناجح أسامة سلهب
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم


إنشائية جديدة /الإنشائية الجديدة New Construtism:
هي امتداد للإنشائية الروسية في الفن... ويرجع تاريخها إلى عام "1915" وخاصة مع بيان "التفوقية للفنان الروسي "كازمير مالافيتش" عندما أنتج مجموعة من لوحات بعنوان "المربعات"، وأيضآ هي امتداد لأعمال الفنان الهولندي "بيت موندريان".. انتشر هذا الأسلوب في الستينات في كل من أمريكا وأوروبا، ولكن مع التركيز والتأكيد أكثر على النظريات اللونية وعلم الهندسة والمعمار الجديد ودراسة بنية الشكل. يتعامل هذا الأسلوب بالاتساق والتناغم لإعطاء التأثير البصري للأشكال والألوان ومدى قدرة الفنان على ترتيب هذه العناصر بطريقة مورفولوجية على سطح اللوحة. أما في مجال النحت فيعتمد التأثير على مدى قدرة الفنان على ترتيب وإخراج هذه العناصر من خلال الكتلة والفراغ. وعادة ما يبتعد الفنان في هذا الأسلوب بقدر الإمكان عن الغنائية اللونية والتجريدية التعبيرية ليقترب أكثر من المنطق... أ

إنطباعية /ما بعد الانطباعية:
هذا المصطلح نشأ في عام 1910 لوصف أعمال فنانين من بينهم سيزان وغوغان وفان كوخ وراؤول الذين برغم تنوع أسالبيهم فقد تضايقوا من انشغال الانطباعيين بالمظاهر البصرية المحضة.
بنائية /البنائية:
حركة ثورية في الفن في موسكو (روسيا) خلال العقد الثاني ومطلع العقد الثالث من القرن العشرين وقد ظهرت على أساس الأعمال الرائدة للفنان فلاديمير تاتالين في " أعماله البنائية البارزة " الهدف الرئيسي من الحركة أن يتكامل الفنانون مع المجتمع.
وأتخذ الحركة مصدرا لعمل فنانيها تقنيات الكولاج والتكعيبية والمستقبلية وأهم الذين أسهموا بذلك هم من فناني النحت أمثال : نعوم غابو أنطون بفسنر والمعمار والتصميم الصناعي (تاتالين والكسندر رودشنكو) والسينما والطبوغرافيا (إيل ليذتسكي). ب

باروك /الباروك:
هذا المصطلح المستخدم لوصف التصوير والنحت والمعمار في أوروبا خلال القرن 17 ومطلع القرن 18 كان أول من أخذ (ربما) عن الكلمة البرتغالية باروكو بمعني اللؤلؤة القديمة الشكل.
وقد صمم معماريو الباروك أبنية في أماكن هندسية ضيقة متداخلة ساعدت في تطوير مخططات قوية فنية ونحتية وفي أفضل مراحل هذا الأسلوب الفني أبدع الباروك سيناريوهات متكاملة امتزجت فيها فنون المعمار والنحت والرسم إلى حد بعيد وفي مطلع القرن السابع عشر كان هذا الاتجاه في الغالب أسلوب ثقيلا ورسميا فبدأ يتراجع أمام فن أخف منه وأكثر رشاقة هو فن الروكوكو.

باربيزون:
مجموعة من الرسامين الفرنسيين الذين أهتموا برسم المناظر الطبيعية في قرية باربيزون داخل أحراج فونتنبلو خلال منتصف القرن 19 أفضل إبداعاتهم مصدرها الطبيعة مباشرة ومن أبرزهم سي أرف . دروبيني.

باتو لافوار / باتو لافوار:
وهى مجموعة اقترنت باسم الفنان الشاب بيكاسو سنة 1908، أبرز أعضاء المجموعة هم : براك ، جيرترود شتابين ، أبولينير، خوان غريس ، وقد سميت مجموعتهم هكذا على اسم المكان البائس "مونمارتر" الذي عاشر فيه بيكاسو.

تجريد /التجريد :
هو بصفة عامة كل فن لا تتمثل فيه أشكال من العالم المادي وبالتحديد فن عد من الحركات الفنية في القرن العشرين المستمدة من مقولة أن الشكل واللون لهما دوره وأن الصفات الجمالية أو الديناميكية منفصلة عن القيم التمثيلية وفي بعض ضروب الفن التجريدي كالتكعيبية مثلاً نجد أن الموضوع في اللوحة يمكن فكفكة رموزه بينما في بعض آخر منها تمثل المادة أو المنحوتة عالما متماسكاً من الأشكال التي تبدو هندسية أو عضوية والتي تشكل معاً موضوعاً فنيا لا علاقة له بالتجربة العيانية الملموسة. ت

تجريد إبداعي /التجريد الإبداعي:
في الثلاثينات ظهر على يدي بفسنر ونعوم غابو اتجاه فني غير منمق وهو يجمع بين تقنية الرسم والنحت.
تحية حليم 1919 (فنانة - مصر)
يطلق البعض على الفنانة تحية حليم اسم عاشقة النوبة فقد زارتها أول مرة عام 1961 مع رحلة الدكتور. ثروت عكاشة الشهيرة لفنافى وأدباء مصر وذلك بسجل ملامحها والتعرف على خصائصها قبل أن تقرقها مياه بحيرة ناصر.
منذ ذلك التاريخ أصبحت موضوعات النوبة هى التى تشغل معظم لوحات الفنانة وذلك لما لمسته فى طباع النويين من ذوق ونظام ونظافة وأمانة يتميزون بها مع وجود بقايا ملامح من الحضارات التى مرت بمصر محفوظة فى تلك المنطقة وكأنها متحف حي للحضارات القديمة.
إن فن تحية حليم يستند على التراث القديم ويسود خطوطها مظهر فطرئ بينما يظهر في ألوانها أعلى أشكال الوعى بقيمة اللون. فألوانها المتداخلة وتشابكها الذى يبدو عشوائيا يبرز من بين لمساته خلفية دافئة اللون تفصح عن خبرة طويلة وحساسية فائقة.

تعبير تجريدي /التعبير التجريدي:
هذا الاتجاه كان سائدا في الفن الأمريكي خلال الأربعينيات والخمسينيات ، وهو يتفاوت ما بين التواءات وقوة العمل التصويري عند جاكسون بولوك حتى ظهور الصور البلاغية لدي مارك روثكو ، ورورلف غوتلب ، لقد استفاء التعبيريون التجريديون من الصفات المحسوسة والمؤثرات الانفعالية للون لرسم لوحات درامية مثيرة ، وهذا الأسلوب أعقبة اتجاه فني أكثر هدوءاً هو ما يسمي التجريد ما بعد الرسم والواقعية المبتذلة لفن البوب.


جرافيك /فن الجرافيك: graphic art

فن الجرافيك graphic art في معناه العام هو فن قطع أو حفر أو معالجة الألواح الخشبية أو المعدنية أو أي مادة أخرى بهدف تحقيق أسطح طباعية، والحصول على تأثيرات فنية تشكيلية مختلفة عن طريق طباعتها.

ونستطيع أن نوجز هذا التعريف بأن نسمي هذا الفن "بفن الرسوم المطبوعة". وفن الجرافيك هو طباعة نسخ متماثلة من (كليشيه محفور) يقوم الفنان بأداء كل مراحله من عمل التصميم وتجهيز السطوح الطباعية وحفرها وطباعتها.

وقد استعمل الحفر أو الخدش على السطوح منذ أقدم العصور التي عرف فيها الإنسان الفن.. فالإنسان البدائي حفر على الصخور والعظام وعلى الأواني الفخارية.

واستعمل هذا الفن لدى الصينيين لعمل الزخارف الخاصة لطباعة الأقمشة. وكان نوع الحفر المستعمل هو الحفر على الخشب، ويرجع تاريخ أول صورة ظهرت في الشرق مطبوعة على ورق من لوح خشبي محفور إلى سنة 868 ق.م.

وكانت من عمل الصينيين، أما في أوروبا فإن طباعة الأقمشة من اللوحات الخشبية المحفورة لم تستعمل إلا في العصور الوسطى، ولم يتحقق طبع أعمال فنية على الورق حتى القرن الرابع عشر. "الجرافيك.. فن الرسوم المطبوعة - هيام السيد - إسلام أون لاين"

دانوب /مدرسة الدانوب:
مجموعة من القرن السادس عشر من الفنانين الذين رسموا على ضفاف نهر الدانواب ، ومن بينهم ألبرت ألتدورفر والشاب لوكاش كراناش ، كانت لوحاتهم واقعية لكن رومانسية في طبيعتها لكنها مهمة. د


رسم عملي /الرسم العملي:
هو الاسم الشعبي للتعبيرية التجريدية التي عرفت في الأربعينات لدي الأمريكي جاكسون بولوك فالرسم كان يهبط في لوالب علي اللوحة من الفرشان أو العلبة مع عدم التفكير بحركة الذراع واليد والفنان يبدو أنه يستغل ويطور الأنماط التي تتاح له من خلال عشوائية هذه الحركة والانسكاب للألوان .
ر
روكوكو /الروكوكو:

أسلوب فني من القرن (18) نشأ في البلاط الملكي بفرنسا رداً على ثقل الشكل الذي اتخذه فن الباروك في أواخر عهده.

وكلمة "روكوكو" ربما مشتقة من اللغة الفرنسية لمعنى لأعمال الصدف "روكالي" Rocaille . وأول ما تم تبنيه في الزينات الداخلية، وتميز بألوان ناعمة ولطيفة، والتواءات رشيقة. كما تميز مزاج هذا الأسلوب الفني في تلك الفترة بالإضاءة والابتهاج لدي الفنانين مثل "بوشر"، و"فراغونار". كانت عبقرية الفنان "واتو" أكثر حدة ونبلاً مع أنه ساير تيار الروكوكو.

رسم ميتافيزيقي /الرسم الميتافيزيقي:
هذا التعبير أطلق علي الرسومات الغربية الشبيهة بالحلم للفنان جورجيو دو تشيريكو ، ولوحاته في ما بعد 1910 كانت تبشر بالسريالية ، وهي موازية في عملها لفنان آخر إيطالي هو كارلو كارا.

رفائيلية /ما قبل الرفائيلية:
مجموعة من الفنانين الانكليز اجتمعوا عام 1848، وكانوا يوقعون أعمالهم بالأحرف BRB (أخوية ما قبل الرفائيلية). وقد لخصوا مثلهم الأعلى في استعادة فن الرسم إلى ما اعتبروه نقاء الفن ووضوحه، كما كان قبل رفائيل، أي قبل افتتاح عصر التقاليد اللاحقة للفن الأكاديمي. أعمال هؤلاء الفنانين وهي غالبا حول موضوعات إنجيليه أو قصصية كانت موضحة جيدا وبألوان صارخة.
وأبرز هؤلاء كان د.ج. روسيتي، وجون إيفريت ميليه، وهولمان هنت. وقد استمروا معاً لبضع سنوات، لكنهم أثروا في عدد من الفنانين الانجليز أهمهم فورد مادوكس براون .

رقمية /الصورة الرقمية:
الصورة الرقمية هي الصورة المعا لجة عن طريق جهاز الكمبيوتر والتي يتعامل معها الجهاز عن طريق تقسيم الصورة إلى آلاف النقط اللونية التي تشكل الصورة التي يمكن معالجة كل نقطة على حدا وبذلك تتاح لك القدرة على السيطرة على الصورة بشكل دقيق جدا ويتم إدخال الصورة إلى الجهاز عن طريق الماسح الضوئي (السكانر) أو عن طريق رسم العناصر بفرشاتك الموجودة داخل الجهاز وادواتك الموجودة على الشاشة.

رقمية /اللوحة الرقمية الفنية:
اللوحة الفنية الرقمية التشكيلية هي اللوحة التى تحتوى على مجموعة من الصور الرقمية أو بعض الخطوط المرسومة بالإضافة إلى الخلفيات التي يتم الرسم عليها ومزجها مع الصور لتكون اللوحة وهي التي يتم معالجتها رقميا لتكون في النهاية عمل فني تشكيلي.


سوبرماتزم /السوبرماتزم:
السوبرماتزم (ٍSuprematism) حركة من حركات الفن التشكيلي أسسها في موسكو الفنان "كاسمير ماليفيتش" (1878-1935) في العام 1913، واستمرت موجتها حتى عشرينيات القرن العشرين، ولكنها لم تختف قبل أن تضع أساس كل فنون التجريد الهندسية اللاحقة التي تدين لها بالكثير. دافعت هذه الحركة عن فن تجريدي خالص أساسه عناصر الدائرة والمستطيل والمثلث البسيطة. وكان أول نتاج لها لوحة تمثل مربعا أسود كاملا على أرضية بيضاء. وانضم إليها عدد من الفنانين من أمثال رودشنكو و رزاندوف وليسلكي. منابع هذه الحركة متعددة، فقد تمثل مؤسسها الفن الطليعي الذي كان شائعا في أوروبا الغربية آنذاك في العقد الذي سبق الحرب العالمية الأولى وأبرز قياداته: الانطباعية و التعكيبية، والمستقبلية. وأطلق بيانه الأول خلال آخر معرض للمستقبليين في بتروغراد في ديسمبر من العام 1915 تحت عنوان: "من التكعيبية إلى السوبرماتزم في الفن: نحو واقعية جديدة وإبداع خالص.. وتمت إعادة نشر هذا البيان بعد توسيعه في العام 1916. والترجمة الراهنة مأخوذة عن كتاب "مقالات ماليفتش في الفن" إعدادت أندرسون، كوبنهاجن، 1969. س

سريالية /السريالية:
هي الاتجاه الأسلوبي الذي ساد الفنون بأوروبا خلال العشرينات والثلاثينات، وللسريالية جذور في الدادائية والتصوير الميتافيزيقي لدي "دوشيريكو" واستقت مباشرة من تجارة الشعراء، كان رائد السريالية أندريه بريتون الذي رسخ تحرر الصور والطاقة في اللاوعي باعتبارهما الاهتمام الأول للحركة.
وكان هناك تياران رئيسان فيها: بلاغي وتجريدي، لكن كلا الاتجاهين استخدما المؤثرات العارضة والميكانيكية وتجاهلا الأعراف الأخلاقية والجمالية، وذلك وصولاً إلى واقعية جديدة مستقلة بذاتها، ومن أهم دعاة السريالية كان بيكاسو، وماكس إيرنست، وجوان ميرو، وسلفادور دالي، ومن أهم الأفلام السريالية المثيرة للجدل كانت أفلام لويس بونويل.

سلوكية /السلوكية:
هم بالتحديد الأسلوب الفني الذي نشأ في إيطاليا خلال القرن 16، وقد تميز بالبحث عن الجديد في مقابل التقاليد الخاصة بعصر النهضة التالي الذي أدي إلى تقديم نسب مبالغ فيها للجسم البشري ، ووقفات معقدة وتراكيب غير متناظرة، النحات بنفنيتو سيلليني والرسام البردنزينو عملاً في هذا الاتجاه، لكن أبرز ممثليه هو ألغريكو .


فن جديد /الفن الجديد (أرت نوفو):
هو فن العقد الأخير من القرن 19 ومطلع القرن العشرين هو يرتبط بالمعمار والفنون التطبيقية وما يتميز به هو الخط المتحلق والمتلوي والزاوية الملتهبة في مجال الفن التصويري كان أشد المدافعين عنه هو أوبري بروسلي التفرع الألماني عن هذا الاتجاه " جوجندشتل " تمثل في رسومات السويسري فردناند هودلر والنمساوي غوستاف كلمت.


كلاسيكية /الكلاسيكية:
تعتبر المدرسة الكلاسيكية الأساس المتين لبدايات الفن التشكيلي حيث تعتمد على الرسم الدقيق للأشكال وغالباً ما تكون الموهبة فيها مفيدة بخطوط قواعدية لا يجوز الخروج عنها.
بدأت الأضواء تتسلط على الكلاسيكية منذ عصر لويس الخامس عشر ويرى بعض المؤرخين إلى أن صديقة الملك يوميا دور هي التي لفتت الأنظار إلى ذلك الفن حيث أن الاهتمام بالكلاسيكية صار يضمحل بعد وفاة لويس عام 1774 وذلك بعد أن أشرفت ماري أنطوانيت زوجة الملك لويس السادس عشر على شؤون الفن في فرنسا. ولكن الكلاسيكية عادت لتستعيد مكانتها بعد قيام الثورة في فرنسا وإعدام الملك عام 1793. ويعتبر جاك لويس دافيد هو رائد الكلاسيكية الحديثة وكان معه عدد من الفنانين مثل انفروغرو وجيرار وشافان. واشتغل دافيد بالسياسة. واشترك في الأحداث التي مهدت لاندلاع الثورة ثم تعين عضواً في الأكاديمية الملكية عام 1781 وصار يستقي مواضيعه من القضايا الوطنية. ثم اتجه لرسم لوحات إعلامية تمثل ضحايا الثورة الفرنسية وبعد أن وصل دافيد إلى أعلى المراكز السياسية عاد ليخبو من جديد عام 1794 بعد أن خارت القوة السياسية لأحد أصدقائه وانكفأ بعيداً في مرسمه إلى أن أعاده نابليون للأضواء من جديد لكنه ما لبث وتوارى مجدداً بعد نفي نابليون.
اشتهر عن دافيد تسلطه في فرض أسلوبه الكلاسيكي على الفنانين الناشئين ورغم كل الانتقادات التي وجهت له إلا أنه يظل يصنف في خانة الذين أخلصوا للرسم بحالته القواعدية الكلاسيكية.

ك
كلاسيكية - كلاسيكي /الكلاسيكية والكلاسيكي:
تعبيران مستخدمان بمعنيين مختلفين تماماً .
أولاً : تعبير كلاسيكي يطلق لوصف فن الإغريق القدماء من القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد في هذا المعني فإن تعبير كلاسيكي " CLASSICAL " باستخدام كأحد مكونات الفن اللاحق للفترة الإغريقية مثل الروماني والنهضوي المستمدين من المثال الإغريقي.
ثانياً : تعبير الكلاسيكية يستخدم بمعني أشمل ليقابل مصطلح الرومانتيكية والصفات الكلاسيكية هي الموضوعية والمنطق الرسمي والوضوح وهي مقابل صفات الرومانتيكية الذاتية

نهضة /النهضة:
عصر النهضة عصر الاكتشافات الجغرافية عصر العلم والتشريح والطب فنان هذا العصر تميز بالرؤية المتحررة للطبيعة (حسب رأي الدكتور أكرم قانصوم) حيث أدخل إلى جانب الموضوعات التي كانت سائدة : من دينية وصوفية موضوعات جديدة من الطبيعة والحياة اليومية.
كذلك ساهم الفنان آنذاك مساهمة فعالة في تقدم العلم وازدهاره (كاليوناردو دافتشي) الذي اهتم بعلم التشريح والفلك والمنظور والرياضيات إلى جانب التصوير والموسيقى.
أما العمارة في عصر النهضة فقد اتجه بها الفنانون نحو الفن الكلاسيكي وطعموها بفن العمارة الرومانية : كالأعمدة الدورية والأيونية والكورنثية ظهر هذا الفن في مدينة روما والبندقية وفرنسا. ويلاحظ أنه في القرن السادس عشر. ومن أهم هذه القصور : قصر اللوفر في فرنسا وظهر أيضا طراز الباروك الذي اعتمد على الزخارف وطراز الركوكو حيث زادت العناية بالزخارف مع الإفراط بالانحناءات والتشابك.
أما في النحت فقد بدأ في إيطاليا حوالي القرن الرابع عشر على أيدي بعض الفنانين : أمثال جيبرتي ودوناتللو إلى أن ظهر أخيراً ميشيل أنجلو الذي صمم قبة كنيسة القديس بطرس بروما.
في الرسم والتصوير الفني بدأ هذا الفن مع تباشير النهضة ضمن كيان خاص بعد أن كان في خدمة العمارة وأول رواد عصر النهضة من المصورين : الفنان جيوتو.
إلا أن التصوير النهضي تنوع حسب تنوع الأقاليم والمناطق : فمثلا التصوير النهضي في الشمال اعتنى بالأجزاء والتفاصيل والتصوير الألماني اهتم بالحفر على الخشب. والفلمنكي أهتم بالصور الشخصية والمناظر الطبيعية والتصوير الفرنسي بقي قاصرا على الموضوعات الدينية وصور الملوك. كذلك التصوير الانكليزي والتصوير الأسباني الذي كان من أهم رواده فلاسكز وغويا.

نحت /النحت في أصل اللغة:
هو النشر والبري والقطع. يقال: نحت النجّار الخشب والعود إذا براه وهذب سطوحه. ومثله في الحجارة والجبال.


م مينيمال /فن المينيمال Minimal Art:
أول من أدخل مصطلح "المينيمال" هو الفنان الروسي "جون جراهام" في كتاب له بعنوان "النظام والجدل في الفن " نشره عام 1937 في باريس.
وهدف جون جراهام إلى تجريد اللوحة ليس فقط من الموضوع ولكن من الألوان العديدة والدرجات اللونية المختلفة وضربات الفرشاة وغيرها من التقنيات التي كانت مستخدمة في التجريدية اللونية، مثل أعمال كاندنسكي، والاكتفاء باللون الواحد فقط موزعآ على مساحة اللوحة بالدرجة نفسها.
عام 1966 نشر الفيلسوف ا إنجليزي "ريتشارد ولهيم " مقالة بعنوان "المحتوى الأدنى للفن" أكد فيها على إزالة اللوحة من أي موضوع، وأكد أن اللوحة هي نتاج عملية المحو..
كلمة المينيمال وهي تعني "الأدنى" أي الأقل أو التقليل من شأن الشيء، تطلق على العمل الفني الذي يتسم بالصرامة أوالقسوة والتقشف، وهي تستخدم لتوصيف العمل التشكيلي المرئي. وميزة هذه الأعمال أنها أكثر جمودآ وقسوة من التجريد، وفارغة من أية تفاصيل تزينية من حيث تقليل استخدام الأشكال التزينية إلي الحد الأدنى، واستبدالها بالأشكال الهندسية الصارمة مثل المربع والمستطيل كما تتجنب التقنية التعبيرية، مثل ضربات الفرشاة وطريقة الرسم وغيرها من التقنيات المستخدمة في التعبيرية التجريدية. هذا النوع من العمل الفني "المينيمال" يرجع تاريخه إلى ا لإنشائية الروسية وتفوقية "كازمير مالافيتش" وإلى أعمال الفنان الهولندي "بيت موندريان ".

مورفولوجيا /المورفولوجيا Morphology:
المورفولوجيا: تعني دراسة في بنية الشكل، أدخل الفنانون والباحثون في أمور الفن البصري هذه العبارة في سياق الفن للتأكيد على أن ما قامت به الإنطباعية منذ عام 1890 هو دراسة في بنية الشكل، وبالتالي الإنطباعية والتكعيبية والمدارس الفنية التي تأثرت بهما فيما بعد حتي التجريدية التعبيرية والإنشائية الجديدة هي أساليب تقليدية، لأنها قبلت بأن تكون استمرارآ للقواعد والطرق الفنية الأوروبية كما في السابق، أي القياس المورفولوجي في التصوير والنحت عند هذه المدارس هو نفس القياس التقليدي الأوروبي، مثل المنظور ونسبة الرسم والكتلة والفراغ وغيرها من القياسات التي تعامل معها التقليد الأوروبي في التصوير والنحت منذ عصرالنهضة.

مفاهيمية /المفاهيمية Conceptual:
الفن المفاهيمي هو حالة تحويل فكرة ما وجعلها ملموسة. ظهر هذا الأسلوب الفني المفاهيمي في أمريكا وأوروبا في نهاية الخمسينات وبعدها انتشر في العديد من عواصم العالم.
عام 1969 أعلن جوزف كوزوث "جميع الأعمال الفنية بعد مارسيل ديوشان هي أعمال مفاهيمية بطبيعتها لأن الفن خلق مفاهيمية".
عام 1979 أعلن جوزيف كوزوث عملأ بعنوان "غرفة المعلومات" وهو عبارة عن عدد اثنين من الطاولات الكبيرة، موضوع عليها مجموعة كبيرة من الكتب، أغلبها بحوث في العلم واللغة والفلسفة ومن بينها بحوث ودراسات نقدية وفلسفية لجوزف كوزوث نفسه، وهناك عدد من الكراسي تدعو المشاهد للجلوس والقراءة.
العمل الفني هنا غير موجود في طريقة وضع أو ترتيب الكتب والطاولات والكراسي، أي خارجة عن التناسق المورفولوجي أو الشكلي سواء الارتجالي أو المنظم للأشياء... ولكن العمل الفني موجود في فكرة العمل والتي هي "القراءة" ووضع هذه الفكرة، أي عملية القراءة في سياق الفن البصري، أي تحويل الفن البصري إلى فن ثقافي فلسفي وجودي علمي، وهذه الطبيعة.. أي الطبيعة المفاهيمية لهذا النوع من الفن أكثر إنسانية ولها وظيفة اجتماعية وتعليمية، لأنها تعطي المشاهد المعلومات، وتختلف عن طبيعة الفن البصري المورفولوجي الذي يقدم شيئا جميلأ أو قبيحا بصريا. الفن كما يقول جوزيف كوزوث" غير موجود في الأشياء، الأشياء ثانوية، أما الفن فهو موجود في مفهوم الفنان عن العمل الفني.
أي يجب طرح القضية الفنية التشكيلية مثلما تطرح قضايا فكرية، اجتماعية، علمية أو أية قضايا إبداعية أخرى.
هناك فنان أخر وهو"برنار ونت " يؤكد أيضا أن العمل الفني هو تقديم معلومات، ويقدم من خلال معارضه الفنية كتبآ وبحوثأ علمية وفلسفية، إضافة إلى هذا يدعو علماء الفيزياء وعلماء اللغة والرياضيات وغيرهم لتقديم ندوات ومحاضرات عن آخر ما وصلوا إليه في تجاربهم العلمية، وهذه الندوات تقدم كعمل فني مفاهيمي
لـ "برنار ونت" في معارضه الشخصية أو الجماعية. أما المعلومات فيقدمها العالم برسمه في مجال تخصصه.
إعطاء الندوات والمحاضرات وقراءة الكتب والنصوص ومشاهدة فيلم سينمائي أو، مشاهدة مسرح، قراءة نصوص شعرية أو أدبية جعلت العمل الفني يتحول إلى المفاهيمية.

مستقبلية /المستقبلية:
حركة إيطالية في الفن والآداب انطلقت عام 1909 من خلال بيان كتبه الكاتب فيليبو توماسو مارينيتي ، وهذه الحركة ترفض الماضي الفني ، ودعت إلى مبدأ فني يقوم على الآلة ، على الحركة والسرعة ، وقد هللوا للحروب وتدمير جميع المتاحف ، أبرز فناني هذه الحركة كان جياكومو بالا ، وأمبرتو بوتسيني ، ولويجي روسولو والمعماري أنطونيو سان إيليا.

موضوعية جديدة /الموضوعية الجديدة:
هذا المصلطح يصف عمل رسامين ألمانيين في سنة (1920) وبعض فناني الغرافيك مثل جورج غروس، وأوتو دكس، وماكس بكمان. هؤلاء رفضوا الانحرافات الانفعالية للتعبيرية في عهدها اللاحق، وقدموا أعمالاً من واقع المجتمع الألماني المعاصر له جانب ساخر.

بسم الله وبه نستعين

أخي العزيز تاج أسامة سلهب حفظك الله تعالى

بادرتك الكتابة ولو بإيجاز عن المذاهب الفنية والمدارس التشكيلية , على قدر من الأهمية لكل فنان وقاريء ومتحسس الفن ... وهي حاجة ماسة للتثقيف والقضاء على أمية الفهم الفني للوحة وماهيتها الفنية ...

شكرا لاهتمامك وبارك الله بك
لك مني أطيب تحية وأسمى أمنية


الفقير إلى رحمة الله تعالى
حسين أحمد سليم






 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من قاموس الظرفاء !! عبير الرشيد المنتدى الترفيهي 6 21-07-2006 09:21 PM
العائلات الجميلة ثريا حمدون منتدى الأدب العالمي والتراجم 3 17-02-2006 08:12 PM
موجز حال واحوال نارة منتدى الحوار الفكري العام 0 15-01-2006 02:02 AM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 10:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط