الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديــات الأدبيــة > منتــدى الشــعر الفصيح الموزون

منتــدى الشــعر الفصيح الموزون هنا تلتقي الشاعرية والذائقة الشعرية في بوتقة حميمية زاخرة بالخيالات الخصبة والفضاءات الحالمة والإيقاعات الخليلية.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-10-2012, 02:38 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
السيد سالم
أقلامي
 
الصورة الرمزية السيد سالم
 

 

 
إحصائية العضو







السيد سالم غير متصل


Shaer1 معارضة المتنبي

عَادَتْ عَلَى عُوْدِهَا الأَعْيَادُ يَا عِيْدُ والعُمْرُ قَدْ فَرَّ مِنِّيْ وَالمَوَاعِيْدُ
لَسْتُ أَدْارِيْ هِمُوْماً قَدْ أَتَتْ تَسْقِيْ بلادَ قَلْبٍ غَرِيْبٍ والمِسَا عِيْدُ
أُسَائِلُ النّفْسَ هَلْ لِحِلِّنَا أَرْضٌ أَجُوبُ دَرْباً وَدَرْبٌ شَابِهٌ بِيْدُ
عَنْ مَبْدَأيْ سَتَرَانِيْ شَوْكَةً تَمْضِيْ فِيْ ظُلْمَةٍ قَدْ يَهَابُهَا الصّنَادِيْدُ
إِذَا عَلَىْ نَافِرٍ مَرَّتْ سِحَابٌ مِنْ ظَلْمَائِهَا خَرَّ شَيْبٌ وَالمَوَالِيْدُ
جِئْتُ عَلَىْ نَافِرٍ ضِدِّيْ فَلا كَأْسٌ شَرِبْتُ أَوْ شَاقَنِيْ فَرْشٌ وَلا غِيْدُ
أَبِيْتُ لَيْلِيْ وَأَوْرَاقِيْ مُعَانِقةٌ مَدَامِعِيْ لَيْسَ تَعْرِفُنِيْ الأَمَالِيْدُ
فالكَأْسُ مُتْرَعَةٌ وَالقَلْبُ مَوْصُوْدُ مَا مَالَ لِيْ عَاشِقاً صَدْرٌ ولا جِيْدُ
أَتَيْتُهَا مُفْرَداً أَبْكِيْ خَرَاباً قَدْ أَصْمَى بِلادِيْ فَلا رَنّتْ أَغَارِيْدُ
يَاسَاكِنَ الحَيِّ هَلْ هَاجَتْ عَلَىْ عُوْدِيْ أَزْهَارُ مِنْ عِشْقِ صّبٍّ وَالعَنَاقِيْدُ
أَخْفَيْتُ كَفّيْ وَأشْيَاءاً سَرَاباً قَدْ تَكَاثَرَتْ عُمْرُهَا أَرَقٌ وَتَسْهِيْدُ
إِنِّيْ عَلَىْ حَالِهِمْ أَدْرَكْتُ أَمْراً مِنْ عَجَبٍ فَهَا يَوْمُهُمْ رَغَدٌ وَتَغْرِيْدُ
وَذَاكَ مِنْ ضِيْقِ حَالٍ رَاحَ فِيْ ضِيْقٍ كَأَنَّ مِنْ لَيْلِهِمْ دَمْعٌ وَتَشْرِيْدُ
قَدْ كَسَا أَلْسُناً فَانْتَابَهَا رَجْفٌ كَرَجْفَةِ المَوْتِ لِلآهَاتِ تَرْدِيْدُ
هَاهِيَ أُمُوْرِيْ وَشَأْنِي فِيْ حِكَايَاتِيْ فَكُلُّ فَقْرٍ لَهُ فِيْ مِصْرَ تَعْمِيْدُ
أشْبَاهُ غَابٍ تَنَادَوْا مِنْ خُرَافَاتِيْ فَاخْتَرْتُ صَمْتاً إِذَا قَامَ الرّعَادِيْدُ
كَانَتْ جُذُوْعَ المَرَارَاتِ الّتِيْ شَاخَتْ عَلَىْ مَغَارَاتِ مَوْلانَا الجَلامِيْدُ
فِيْها المَقَادِيْرُ قَدْ مَالَتْ عَلَىْ شَطٍّ مِنْ عَالِقٍ بِالنّوَىْ وَأَساوِرٌ سُوْدُ
فِرْسَانُ صَهْدِيْ تَنَازَعَوْا مَقَالِيْدِيْ قَدْ ضَاعَ مِنِّيْ شَبَابِيْ ، غَادَرَ العُوْدُ
وَاشْتَاقَنِيْ فَجْرُهَا الآتِيْ عَلَىْ جَفْنِيْ كَالخَيْلِ فِيْهَا تَمَامُ الخَيْرِ مَعْقُوْدُ
لَهَا إِلَىْ مُصْطَفِيْنِيْ رِحْلَةٌ صُبْحاً وَعِنْدَ غَفْوِيْ تَرَانِيْمٌ وَتَجْوِيْدُ
هَذِيْ الأَمَانِيْ وَيَمْضِيْ ضَاحِكاً سِنّيْ فَإِذَا شَدَوْنَا فَإِنَّ العَهْدَ مَنْشُوْدُ
فَارْقُبْ خُيُوْطاً تَسَاقَتْ لَحْمَ أَيَّامِيْ وَتَسَاقَطَ الدّمْعُ رَاصِدٌ وَمَرْصُوْدُ
وَادْفَعْ خَفِيْفاً عَلَىْ أَبْوَابِ جَنَّاتِيْ عَلَّ اللَّيَالِيْ مَضَتْ وَالشَّعْبُ مَلْحُوْدُ
وَاذْكُرْ حَنِيْناً كَسَانَا رَائِقاً عَذْباً لِلْخُلْدِ ذَابَتْ عَلَىْ أَذْكَارِهِ الخُوْدُ
وَعَلَى ضِفَافِ النَّخِيْلِ مَنَارَةٌ بَاحَتْ سِرًّا كَتُوماً بِأَنَّ الحَقَّ صَيْخُوْدُ
وَأَنَّ نِيْلاً جَرَى مِنْ عَهْدِ هِكْسُوسٍ قَدْ عَلَّمَ الرِّيْحَ أَنَّ العِزَّ مَجْلُوْدُ
وَتِلْكَ أَحْدَاثُ تَمْضِيْ فِيْ شَرَايينِيْ وَتِلْكَ مَرَّتْ خِفَافاً لَيْسَ تَصْرِيْدُ
وَادِيْ وَنِيْلٌ تَنَاسَوْا غَدْرَ أَزْمَانٍ ثُمَّ اسْتَقَامُوْا لَهُمْ وَصْلٌ وَتَجْدِيْدُ
تَفْنَى عَلَى الدَّهْرِ أَشْعَارٌ وَشِعْرِيْ فِيْ مُعَارَضةٍ مِنْ دَمٍ لَيْسَ لَهُ حِيْدُ






د. السيد عبد الله سالم
المنوفية - مصر






التوقيع

السيد عبد الله سالم
منتدى شعراء مصر
http://shoaramisr.forumegypt.net/

 
رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 02:39 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
السيد سالم
أقلامي
 
الصورة الرمزية السيد سالم
 

 

 
إحصائية العضو







السيد سالم غير متصل


Shaer1 رد: معارضة المتنبي


معارضة المتنبي
(مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن)
عَادَتْ عَلَى عُوْدِهَا الأَعْيَادُ يَا عِيْدُ = والعُمْرُ قَدْ فَرَّ مِنِّيْ وَالمَوَاعِيْدُ
لَسْتُ المُدَارِيْ هِمُوْماً قَدْ أَتَتْ تَسْقِيْ = بلادَ قَلْبٍ غَرِيْبٍ والمِسَا عِيْدُ
أُسَائِلُ النّفْسَ هَلْ مِنْ حُلْمِنَا أَرْضٌ = أَجُوبُ دَرْباً وَدَرْبٌ شَابِهٌ بِيْدُ
عَنْ مَبْدَأيْ سَتَرَانِيْ شَوْكَةً تَمْضِيْ = فِيْ ظُلْمَةٍ قَدْ يَهَابُهَا الصّنَادِيْدُ
إِذَا عَلَىْ نَافِرٍ مَرَّتْ سِحَابٌ مِنْ = ظَلْمَائِهَا خَرَّ شَيْبٌ وَالمَوَالِيْدُ
جَاءَتْ عَلَىْ نَافِرٍ ضِدِّيْ فَلا كَأْسٌ = شَرِبْتُ أَوْ شَاقَنِيْ فَرْشٌ وَلا غِيْدُ
أَبِيْتُ لَيْلِيْ وَأَوْرَاقِيْ مُعَانِقةٌ = مَدَامِعِيْ لَيْسَ تَعْرِفُنِيْ الأَمَالِيْدُ
فالكَأْسُ مُتْرَعَةٌ وَالقَلْبُ مَوْصُوْدٌ = مَا مَالَ لِيْ عَاشِقاً صَدْرٌ ولا جِيْدُ
أَتَيْتُهَا مُفْرَداً أَبْكِيْ خَرَابَاتٍ = أَصْمَتْ بِلادِيْ فَلا رَنّتْ أَغَارِيْدُ
يَاسَاكِنَ الحَيِّ هَلْ هَاجَتْ عَلَىْ عُوْدِيْ = أَزْهَارُ مِنْ عِشْقِ صّبٍّ وَالعَنَاقِيْدُ
أَخْفَيْتُ كَفّيْ وَأشْيَاءاً سَرَاباتٍ = تَكَاثَرَتْ عُمْرُهَا أَرَقٌ وَتَسْهِيْدُ
إِنِّيْ عَلَىْ حَالِهِمْ أَدْرَكْتُ حَالاتٍ = عَجَائَِِباً يَوْمُهُمْ رَغَدٌ وَتَغْرِيْدُ
وَذَاكَ مِنْ ضِيْقِ حَالٍ رَاحَ فِيْ ضِيْقٍ = كَأَنَّ مِنْ لَيْلِهِمْ دَمْعٌ وَتَشْرِيْدُ
قَدْ كَبَّلَتْ أَلْسُناً فَانْتَابَهَا رَجْفٌ = كَرَجْفَةِ المَوْتِ لِلآهَاتِ تَرْدِيْدُ
هَاهِيَ أُمُوْرِيْ وَشَأْنِي فِيْ حِكَايَاتِيْ = فَكُلُّ فَقْرٍ لَهُ فِيْ مِصْرَ تَعْمِيْدُ
أشْبَاهُ غَابٍ تَنَادَوْا مِنْ خُرَافَاتِيْ = فَاخْتَرْتُ صَمْتاً إِذَا قَامَ الرّعَادِيْدُ
كَانَتْ جُذُوْعَ المَرَارَاتِ الّتِيْ شَاخَتْ = عَلَىْ مَغَارَاتِ مَوْلانَا الجَلامِيْدُ
فِيْها المَوَازِيْنُ قَدْ مَالَتْ عَلَىْ شَطٍّ = مِنْ عَالِقٍ بِالنّوَىْ ، غَيْمُ النَّوَىْ سُوْدُ
فِرْسَانُ صَهْدِيْ تَسَاقَوْا مِنْ مَقَالِيْدِيْ = إِذْ ضَاعَ مِنِّيْ شَبَابِيْ ، غَادَرَ العُوْدُ
وَاشْتَاقَنِيْ فَجْرُهَا الآتِيْ عَلَىْ جَفْنِيْ = كَالخَيْلِ فِيْهَا تَمَامُ الخَيْرِ مَعْقُوْدُ
لَهَا إِلَىْ مُصْطَفِيْنِيْ رِحْلَةٌ صَدْحاً = وَعِنْدَ غَفْوِيْ تَرَانِيْمٌ وَتَجْوِيْدُ
هَذِيْ الأَمَانِيْ وَيَمْضِيْ ضَاحِكاً عَهْدُ = فَإِذَا شَدَوْنَا فَإِنَّ العَهْدَ مَنْشُوْدُ
فَارْقُبْ خُيُوْطاً تَسَاقَتْ لَحْمَ أَيَّامِيْ = وَتَسَاقَطَ الدّمْعُ رَاصِدٌ وَمَرْصُوْدُ
وَادْفَعْ خَفِيْفاً عَلَىْ أَبْوَابِ جَنَّاتِيْ = عَلَّ اللَّيَالِيْ مَضَتْ وَالشَّعْبُ مَلْحُوْدُ
وَاذْكُرْ حَنِيْناً كَسَانَا رَائِقاً عَذْباً = لِلْخُلْدِ ذَابَتْ عَلَىْ أَذْكَارِهِ الخُوْدُ
عَلَى ضِفَافِ النَّخِيْلِ الشَّمْسُ قَدْ بَاحَتْ = سِرًّا كَتُوماً بِأَنَّ الحَقَّ صَيْخُوْدُ
وَأَنَّ نِيْلاً جَرَى مِنْ عَهْدِ هِكْسُوسٍ = قَدْ عَلَّمَ الرِّيْحَ أَنَّ العِزَّ مَجْلُوْدُ
أَحْدَاثُ شَعْبِيْ سَتَمْضِيْ فِيْ شَرَايينِيْ = وَتِلْكَ مَرَّتْ خِفَافاً لَيْسَ تَصْرِيْدُ
وَادِيْ وَنِيْلٌ تَنَاسَوْا غَدْرَ أَزْمَانٍ = ثُمَّ اسْتَقَامُوْا لَهُمْ وَصْلٌ وَتَجْدِيْدُ
تَفْنَى عَلَى الدَّهْرِ أَشْعَارٌ وَشِعْرِيْ فِيْ = دَالِيَّةٍ مِنْ دَمٍ غَنَّتْ بِهَا البِيْدُ

د. السيد عبد الله سالم
المنوفية – مصر






التوقيع

السيد عبد الله سالم
منتدى شعراء مصر
http://shoaramisr.forumegypt.net/

 
رد مع اقتباس
قديم 20-10-2012, 11:42 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
محمد االحارثي
أقلامي
 
إحصائية العضو







محمد االحارثي غير متصل


افتراضي رد: معارضة المتنبي

أن نعود إلى ماضينا المشرق
في الشعر و الأدب و نحيي ذلك العزف المنفرد
بصوره الواضحة و بلاغته الآسرة فذلك أمر محمود أيها الشاعر ..

ركبت جمال المعاني أخي الكريم و أسرجت فيها قناديل العاطفة الصادقة
فشكرا لك ..
سوى أن النص انتابه بعض الخلل الموسيقي في البحر البسيط
تحياتي لك ..







 
رد مع اقتباس
قديم 21-10-2012, 09:17 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
السيد سالم
أقلامي
 
الصورة الرمزية السيد سالم
 

 

 
إحصائية العضو







السيد سالم غير متصل


Shaer1 رد: معارضة المتنبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الحارثي مشاهدة المشاركة
أن نعود إلى ماضينا المشرق
في الشعر و الأدب و نحيي ذلك العزف المنفرد
بصوره الواضحة و بلاغته الآسرة فذلك أمر محمود أيها الشاعر ..

ركبت جمال المعاني أخي الكريم و أسرجت فيها قناديل العاطفة الصادقة
فشكرا لك ..
سوى أن النص انتابه بعض الخلل الموسيقي في البحر البسيط
تحياتي لك ..
شكراً لهذا الحضور الفخم ....
وأشكركِ لبقائك دووماً في متصفحي
لكمودتي بحجم السماء
د. السيد عبد الله سالم
المنوفية - مصر






التوقيع

السيد عبد الله سالم
منتدى شعراء مصر
http://shoaramisr.forumegypt.net/

 
رد مع اقتباس
قديم 22-10-2012, 02:44 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل


افتراضي رد: معارضة المتنبي


أخي واستاذي الكريم

لا شك أنك تعمدت أن ينتهي شطر البسيط ب فعْلن دون أن يكون البيت مصرعا.‏
وهذا مخالف للشعر والعروض العربيين ومعهما الذائقة العربية. ‏

فهو لا يجوز إلا في التصريع، ومنه التصريع المزدوج كهذه الأبيات لو كانت وحدها دون سواها تشكل ‏القصيدة مع مد كسرة التاء دون تنوين

أَتَيْتُهَا مُفْرَداً أَبْكِيْ خَرَابَات (ي) = أَصْمَتْ بِلادِيْ فَلا رَنّتْ أَغَارِيْدُ‏
أَخْفَيْتُ كَفّيْ وَأشْيَاءاً سَرَاباتِ = تَكَاثَرَتْ عُمْرُهَا أَرَقٌ وَتَسْهِيْدُ‏
إِنِّيْ عَلَىْ حَالِهِمْ أَدْرَكْتُ حَالاتِ = عَجَائِباً يَوْمُهُمْ رَغَدٌ وَتَغْرِيْدُ
هَاهِيَ أُمُوْرِيْ وَشَأْنِي فِيْ حِكَايَاتِيْ = فَكُلُّ فَقْرٍ لَهُ فِيْ مِصْرَ تَعْمِيْدُ
أشْبَاهُ غَابٍ تَنَادَوْا مِنْ خُرَافَاتِي = فَاخْتَرْتُ صَمْتاً إِذَا قَامَ الرّعَادِيْدُ
وَادْفَعْ خَفِيْفاً عَلَىْ أَبْوَابِ جَنَّاتِي = عَلَّ اللَّيَالِيْ مَضَتْ وَالشَّعْبُ مَلْحُوْدُ

وعلى الرابطين التاليين تفصيل:‏

https://sites.google.com/site/alaroo...zehaf-mozdawaj
http://www.arood.com/vb/showthread.php?p=9777#post9777‎
‏*‏
وهنا ملاحظة على الشطر :‏
تَكَاثَرَتْ عُمْرُهَا (أَرَقٌ وَتَسْــ)ـهِيْدُ = 3 3 2 3 ( 1 3 3 ) 2 2 ‏
ومثله الشطر :‏
عَجَائِباً يَوْمُهُمْ (رَغَدٌ وَتَغْــ)ــرِيْدُ

ويستقيم الوزن فيهما بتسكين غين رغد وراء أرق وهذا لا يصح لغويا.‏
أرقٌ وتس = متفاعلن وهذه لا تجوز في البسيط ‏
فلو أبدلتهما نحو ( شوق وتسهيد) ... (سعْدٌ وتغريد)‏

وعلى الرابط التالي تفصيل:‏
https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/labadee‎
‏*‏
هَاهِيَ أُمُوْرِيْ وَشَأْنِي فِيْ حِكَايَاتِيْ
تحريك ياء هيَ ( يكسر الوزن ) ويجوز للضرورة تفظها حرف مد
‏*‏
وانظر إلى الفارق بين وقع الأبيات التالية كما جئت بها ‏

عَادَتْ عَلَى عُوْدِهَا الأَعْيَادُ يَا عِيْدُ = والعُمْرُ قَدْ فَرَّ مِنِّيْ وَالمَوَاعِيْدُ
لَسْتُ المُدَارِيْ هِمُوْماً قَدْ أَتَتْ تَسْقِيْ = بلادَ قَلْبٍ غَرِيْبٍ والمِسَا عِيْدُ
أُسَائِلُ النّفْسَ هَلْ مِنْ حُلْمِنَا أَرْضٌ = أَجُوبُ دَرْباً وَدَرْبٌ شَابِهٌ بِيْدُ
عَنْ مَبْدَأيْ سَتَرَانِيْ شَوْكَةً تَمْضِيْ = فِيْ ظُلْمَةٍ قَدْ يَهَابُهَا الصّنَادِيْدُ
إِذَا عَلَىْ نَافِرٍ مَرَّتْ سِحَابٌ مِنْ = ظَلْمَائِهَا خَرَّ شَيْبٌ وَالمَوَالِيْدُ

وبعد تعديلها:‏

عَادَتْ عَلَى عُوْدِهَا الأَعْيَادُ يَا عِيْدُ = والعُمْرُ قَدْ فَرَّ مِنِّيْ وَالمَوَاعِيْدُ
لَسْتُ المُدَارِيْ هِمُوْماً قَدْ همَتْ مطَرًا = بلادَ قَلْبٍ غَرِيْبٍ والمِسَا عِيْدُ‏
أُسَائِلُ النّفْسَ هَلْ في حُلْمِنَا أَمَلٌ = أَجُوبُ دَرْباً وَدَرْبٌ شَابِهٌ بِيْدُ‏
عَنْ مَبْدَئيْ سَتَرَانِيْ شَوْكَةً وخَزت = فِيْ ظُلْمَةٍ قَدْ يَهَابُهَا الصّنَادِيْدُ‏
إِذَا عَلَىْ نَافِرٍ مَرَّتْ سِحَائِبُ مِنْ = ظَلْمَائِهَا خَرَّ شَيْبٌ وَالمَوَالِيْدُ
‏*‏
وهنا ملاحظتان:‏

شابهٌ ( وأفضل منها لغةً مشبهٌ ) إذا نونت مصدر يعمل عمل الفعل فينصب مفعولا ( شابهٌ عيدا )‏
فِيْ ظُلْمَةٍ قَدْ يَهَابُهَا الصّنَادِيْدُ
هنا زحاف ثقيل يحسن تجنبه ‏
فِيْ ظُلْمَةٍ سوف يخشاها الصّنَادِيْدُ
إضافة إلى ما في (سوف) من معنى أقوى من ( قد )‏

‏* ‏
المعري معجب بالمتنبي ومع ذلك فقد قال عن بيته :‏

(رب نجيــ)ــع بسيف الدولة انسفكا .....ورب قافية غاظت به ملكا‎

‎" ‎ولم يزاحف أبوالطيب زحافا تنكره الغريزة إلا في هذا الموضع‎.‎‏"‏
‏*‏
حاسب من المعري
‏ ‏
والله يرعاك.‏






 
رد مع اقتباس
قديم 23-10-2012, 01:36 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
السيد سالم
أقلامي
 
الصورة الرمزية السيد سالم
 

 

 
إحصائية العضو







السيد سالم غير متصل


افتراضي رد: معارضة المتنبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان خشان مشاهدة المشاركة
أخي واستاذي الكريم

لا شك أنك تعمدت أن ينتهي شطر البسيط ب فعْلن دون أن يكون البيت مصرعا.‏
وهذا مخالف للشعر والعروض العربيين ومعهما الذائقة العربية. ‏

فهو لا يجوز إلا في التصريع، ومنه التصريع المزدوج كهذه الأبيات لو كانت وحدها دون سواها تشكل ‏القصيدة مع مد كسرة التاء دون تنوين


أَتَيْتُهَا مُفْرَداً أَبْكِيْ خَرَابَات (ي) = أَصْمَتْ بِلادِيْ فَلا رَنّتْ أَغَارِيْدُ‏


أَخْفَيْتُ كَفّيْ وَأشْيَاءاً سَرَاباتِ = تَكَاثَرَتْ عُمْرُهَا أَرَقٌ وَتَسْهِيْدُ‏


إِنِّيْ عَلَىْ حَالِهِمْ أَدْرَكْتُ حَالاتِ = عَجَائِباً يَوْمُهُمْ رَغَدٌ وَتَغْرِيْدُ


هَاهِيَ أُمُوْرِيْ وَشَأْنِي فِيْ حِكَايَاتِيْ = فَكُلُّ فَقْرٍ لَهُ فِيْ مِصْرَ تَعْمِيْدُ


أشْبَاهُ غَابٍ تَنَادَوْا مِنْ خُرَافَاتِي = فَاخْتَرْتُ صَمْتاً إِذَا قَامَ الرّعَادِيْدُ


وَادْفَعْ خَفِيْفاً عَلَىْ أَبْوَابِ جَنَّاتِي = عَلَّ اللَّيَالِيْ مَضَتْ وَالشَّعْبُ مَلْحُوْدُ


وعلى الرابطين التاليين تفصيل:‏

https://sites.google.com/site/alaroo...zehaf-mozdawaj
http://www.arood.com/vb/showthread.php?p=9777#post9777‎
‏*‏
وهنا ملاحظة على الشطر :‏
تَكَاثَرَتْ عُمْرُهَا (أَرَقٌ وَتَسْــ)ـهِيْدُ = 3 3 2 3 ( 1 3 3 ) 2 2 ‏
ومثله الشطر :‏
عَجَائِباً يَوْمُهُمْ (رَغَدٌ وَتَغْــ)ــرِيْدُ

ويستقيم الوزن فيهما بتسكين غين رغد وراء أرق وهذا لا يصح لغويا.‏
أرقٌ وتس = متفاعلن وهذه لا تجوز في البسيط ‏
فلو أبدلتهما نحو ( شوق وتسهيد) ... (سعْدٌ وتغريد)‏

وعلى الرابط التالي تفصيل:‏
https://sites.google.com/site/alarood/r3/home/labadee‎
‏*‏
هَاهِيَ أُمُوْرِيْ وَشَأْنِي فِيْ حِكَايَاتِيْ
تحريك ياء هيَ ( يكسر الوزن ) ويجوز للضرورة تفظها حرف مد
‏*‏
وانظر إلى الفارق بين وقع الأبيات التالية كما جئت بها ‏


عَادَتْ عَلَى عُوْدِهَا الأَعْيَادُ يَا عِيْدُ = والعُمْرُ قَدْ فَرَّ مِنِّيْ وَالمَوَاعِيْدُ


لَسْتُ المُدَارِيْ هِمُوْماً قَدْ أَتَتْ تَسْقِيْ = بلادَ قَلْبٍ غَرِيْبٍ والمِسَا عِيْدُ


أُسَائِلُ النّفْسَ هَلْ مِنْ حُلْمِنَا أَرْضٌ = أَجُوبُ دَرْباً وَدَرْبٌ شَابِهٌ بِيْدُ


عَنْ مَبْدَأيْ سَتَرَانِيْ شَوْكَةً تَمْضِيْ = فِيْ ظُلْمَةٍ قَدْ يَهَابُهَا الصّنَادِيْدُ


إِذَا عَلَىْ نَافِرٍ مَرَّتْ سِحَابٌ مِنْ = ظَلْمَائِهَا خَرَّ شَيْبٌ وَالمَوَالِيْدُ


وبعد تعديلها:‏


عَادَتْ عَلَى عُوْدِهَا الأَعْيَادُ يَا عِيْدُ = والعُمْرُ قَدْ فَرَّ مِنِّيْ وَالمَوَاعِيْدُ


لَسْتُ المُدَارِيْ هِمُوْماً قَدْ همَتْ مطَرًا = بلادَ قَلْبٍ غَرِيْبٍ والمِسَا عِيْدُ‏


أُسَائِلُ النّفْسَ هَلْ في حُلْمِنَا أَمَلٌ = أَجُوبُ دَرْباً وَدَرْبٌ شَابِهٌ بِيْدُ‏


عَنْ مَبْدَئيْ سَتَرَانِيْ شَوْكَةً وخَزت = فِيْ ظُلْمَةٍ قَدْ يَهَابُهَا الصّنَادِيْدُ‏


إِذَا عَلَىْ نَافِرٍ مَرَّتْ سِحَائِبُ مِنْ = ظَلْمَائِهَا خَرَّ شَيْبٌ وَالمَوَالِيْدُ

‏*‏
وهنا ملاحظتان:‏

شابهٌ ( وأفضل منها لغةً مشبهٌ ) إذا نونت مصدر يعمل عمل الفعل فينصب مفعولا ( شابهٌ عيدا )‏
فِيْ ظُلْمَةٍ قَدْ يَهَابُهَا الصّنَادِيْدُ
هنا زحاف ثقيل يحسن تجنبه ‏
فِيْ ظُلْمَةٍ سوف يخشاها الصّنَادِيْدُ
إضافة إلى ما في (سوف) من معنى أقوى من ( قد )‏

‏* ‏
المعري معجب بالمتنبي ومع ذلك فقد قال عن بيته :‏


(رب نجيــ)ــع بسيف الدولة انسفكا .....ورب قافية غاظت به ملكا‎


‎" ‎ولم يزاحف أبوالطيب زحافا تنكره الغريزة إلا في هذا الموضع‎.‎‏"‏
‏*‏
حاسب من المعري
‏ ‏
والله يرعاك.‏


ما أروع تواجدك الآن في متصفحي


دام وجودك الجميل


لك ودي


وشكرا على مرورك الكريم




أخي الفاضل:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كل ما ذكرته صحيحا، ولك الحق في ذلك.


ولكن لي ثلاث تعليقات قصيرة :


1- كان الشعر دوما يسبق العروض ولولا الشعراء ماكان علما للعروض.


2- الذائقة العربية جاءت بحكم العادة والتكرار فلماذا لا نكسر العادة والتكرار.


3- أنا لا أخاف المعري بل أحترم النقد وأبجله فهو العملية الابداعية التي تتم الشعر وتقدره وكلما زاد الضرب على الوتر رقّ وصفى.




أشكرك شكرااااااااااااااااا ما بين الأرض والسماء





دمت بكل خير


د. السيد عبد الله سالم


المنوفية - مصر






التوقيع

السيد عبد الله سالم
منتدى شعراء مصر
http://shoaramisr.forumegypt.net/

 
رد مع اقتباس
قديم 23-10-2012, 02:36 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل


افتراضي رد: معارضة المتنبي

اقتباس:
1- كان الشعر دوما يسبق العروض ولولا الشعراء ماكان علما للعروض.


2- الذائقة العربية جاءت بحكم العادة والتكرار فلماذا لا نكسر العادة والتكرار.
هل هي عادة أستاذي ؟ ترى

أم صواب وخطأ وذائقة مستقرة عبر القرون . ؟ وهل كل كسورك في ذات المستوى أم بعضها أفضل من بعض ؟ وما معيارك في ذلك.

وهل النحو عادة أيضا ؟

وإذا بدأ كل يكسر على مزاجه فماذا يبقى من مرجعية في اللغة وهي آخر جامع للأمة ؟

وأرجو أن تطلع بالمناسبة على رابط الكسّارين :

http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/jadeedah

ما رأيك في تكسيرهم أخي الكريم، وهل تملك أن تعترض على أي منهم وقد أعطيت نفسك ذلك الحق ؟

وهذا الرابط:

https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/mendeleev


ولكن ومن جهة أخرى وعلى منوال الاتجاه المعاكس . ولماذا لا نكسر في عصر التكسير هذا ؟

ألا نعيش عصر كسر المرجعيات وتدحرجها ؟

ألم نكسر المرجعية العقدية والفكرية وما كان حراما قبل شهور صار وفاء بالعهود ؟

ألم تكسر ثورة فلسطين مرجعية أن فلسطين لنا ؟

ألا تُكسر مرجعيات النظرة للشذوذ الجنسي ؟

يعني بربك هل وقفت عند العروض والنحو ؟

ثم لنستعرض التكسير ومن يختص به

أليس الذي كسر مرجعية ( وربما يراها بعضهم عادة ) أننا أمة واحدة هو شيخ أفتى بشرعية الحدود تحت الأرض بين بلاد المسلمين

أليس الذي كسر مرجعية أن الاقتصاد للأمة هم وزاء الاقتصاد كما تبين في دول الربيع حييث جعلوه للشلة .

ولو رحت أعدد لأثبت لك أن التكسير لا يستطيع ممارسته إلا أهل الاختصاص لطالت القائمة .

ومن ذا سيكسر العربية شعرها ونثرها ونحوها إن لم يتقدم لذلك أهل الأدب والشعر ؟

لا حول ولا قوة إلا بالله .

والله يرعاك.







 
رد مع اقتباس
قديم 23-10-2012, 09:55 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
السيد سالم
أقلامي
 
الصورة الرمزية السيد سالم
 

 

 
إحصائية العضو







السيد سالم غير متصل


افتراضي رد: معارضة المتنبي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان خشان مشاهدة المشاركة

هل هي عادة أستاذي ؟ ترى

أم صواب وخطأ وذائقة مستقرة عبر القرون . ؟ وهل كل كسورك في ذات المستوى أم بعضها أفضل من بعض ؟ وما معيارك في ذلك.

وهل النحو عادة أيضا ؟

وإذا بدأ كل يكسر على مزاجه فماذا يبقى من مرجعية في اللغة وهي آخر جامع للأمة ؟

وأرجو أن تطلع بالمناسبة على رابط الكسّارين :


ما رأيك في تكسيرهم أخي الكريم، وهل تملك أن تعترض على أي منهم وقد أعطيت نفسك ذلك الحق ؟

وهذا الرابط:



ولكن ومن جهة أخرى وعلى منوال الاتجاه المعاكس . ولماذا لا نكسر في عصر التكسير هذا ؟

ألا نعيش عصر كسر المرجعيات وتدحرجها ؟

ألم نكسر المرجعية العقدية والفكرية وما كان حراما قبل شهور صار وفاء بالعهود ؟

ألم تكسر ثورة فلسطين مرجعية أن فلسطين لنا ؟

ألا تُكسر مرجعيات النظرة للشذوذ الجنسي ؟

يعني بربك هل وقفت عند العروض والنحو ؟

ثم لنستعرض التكسير ومن يختص به

أليس الذي كسر مرجعية ( وربما يراها بعضهم عادة ) أننا أمة واحدة هو شيخ أفتى بشرعية الحدود تحت الأرض بين بلاد المسلمين

أليس الذي كسر مرجعية أن الاقتصاد للأمة هم وزاء الاقتصاد كما تبين في دول الربيع حييث جعلوه للشلة .

ولو رحت أعدد لأثبت لك أن التكسير لا يستطيع ممارسته إلا أهل الاختصاص لطالت القائمة .

ومن ذا سيكسر العربية شعرها ونثرها ونحوها إن لم يتقدم لذلك أهل الأدب والشعر ؟

لا حول ولا قوة إلا بالله .

والله يرعاك.

أخي الفاضل:

سامحك الله فيما ذكرت ةعددت من أنواع التكسير في الشرع والاقتصاد والتفريط في الوطن والأهل والمقدسات بل والشذوذ الجنسي.



سامحك الله


يبدو أني لم أستطع التعبير عن قصدي حتى يصلك هذا المعنى السيء جداااااااااااااااا


أخي الفاضل:

أن لم أتحدث عن القرآن والعياذ بالله إن كنت قلت هذا

ولا أدري كيف حملت كلامي كل تلك المعاني السيئة


ولا أدري من أين جئت بكل هذه الألفاظ التي تجعلنا من أعداء الأمة والدين



سامحك الله


ولكن علم العروض تم اشتقاق قواعده مما كتبه الشعراء وقد تم التجديد في البحور وتفعيلاتها بما يدخل عليها من خبن وطي وزحاف وعلل وسواه. وهذا يسمى بالتجديد


وصفق الكثيرون لما يدخل على هذه الأمور من تغييييير (هو في حقيقة الأمر) كسر للقاعدة التي استقرت في نفوس بعض الناس سنيننا طويلة


وهذا الكسر أو التجديد أو التغير هو محاولات لخلق نوع من الرحابة ومحاولة لإثراء العربية لغة القرآآآآآآآآآآآآآآآن الكريم يا أخي

وأما الذائقة العربية فإن تسكين الثاني في تفعيلة فعْلن موجودة بالفعل في البيت الأول في كل القصائد التي كتبت على بحر البسيط وفي كل الأبيات التي بها تصريع ولكن جرت (العادة) وأرجو أن تدرك معي معنى كلمة العااااااااااااااااادة هنا أي أنها ليست قاعدة

فقد قرأت في معظم ما قرأت هذه العبارة أنه جرت العادة بين الشعراء على تسكين الثاني في التصريع وتحريكها في باقي الأبيات


فسألت نفسي فلماذا لا يتم تسكينها في كل الأبيات



سامحك الله

وغفر الله لي ولك

ولا حول ولا قوة الا بالله


أخي الفاضل :

كيف أخذت من كلامي القصير المقتضب أني أكسر كل المرجعيات وبداية كلامي مرجعية عربية فأنا عندما أتحدث عن كسر قاعدة جاءت بحكم العادة وأكرر العادة أخذها العروضيون من الشعراء أنفسهم فهذا يا أخي في الله يعني إيماني بوجود مرجعية ثابتة ندور حولها جميعا وأصدق دليل هو رجوعي للمتنبي .


الحديث عن الذائقة أخي الفاضل يعني أو كنت أقصد منه أن من كثرة ما كتب الشعراء على هذا المنوال جعل الذائقة تستقر في الأذهان وفي نفوسنا بتسكين العين في التصريع وتحريكها في باقي الأبيات وأعن بالكسر أن نحاول كتابة قصائد كثيرة سكنت فيها العين في كل الأبيات وبالتالي ممكن أن تقبله الذائقة الأدبية


أخي الفاضل : لقد قسوت عليّ ورميتني بما ليس فيّ

سامحك الله


والله الذي لا إله إلا هو


أنا لم أتعرض للشرع ولم أتعرض لمرجعيتنا الاسلامية والعربية
وماكان لي ولا أي عربي حر أن يهدم قواعد بيته ويهدم أركان دينه

ولكن القصد هو البناء والرحابة والتجديد وإضافة كل ما هو جميل ورائع لنرتق باللغة العربية اللغة الجميلة

اللغة أخي الفاضل هي وعاء الفكر ومن لايحسن اللغة لا يحسن الفكر



أخي الفاضل:

سامحني إن كنت قد نسيت أو أخطأت
فالعصمة لا تكون إلا لنبي

دعاء
يا إلهي جفَّ حَلْقِي في دُعَائي
بين ترتيلِ الكتابِ
والبّكاءِ
فاسْقِنِي حَرفاً كصوتِ الرّيحِ رعدا
أو نسيماً في ربى الأحلامِ عطرا
يا إلهي
أعطني زهراً كثيفا
أعطني روضاً مُخيفا
أَلْقِني فوق القصيدِ
بيتَ شعرٍ لن يقالَ
لحنَ نورٍ من سماءٍ باتَ فيها النّورُ طُهرا
أعطني ياربُّ شعرا
أعطني ياربُّ قلبا
لو عصاكَ
ما عصاكَ
يا إلهي

د. السيد عبد الله سالم
المنوفية – مصر






التوقيع

السيد عبد الله سالم
منتدى شعراء مصر
http://shoaramisr.forumegypt.net/

 
رد مع اقتباس
قديم 23-10-2012, 06:41 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل


افتراضي رد: معارضة المتنبي

أخي واستاذي الكريم
أولا أعبر لك شخصيا عن عميق احترامي ‏
وسأتناول ما تفضلت به فقرة فقرة، فلدي ذات الانطباع الذي لديك في أن ما يستقبله أحدنا غير ما يرسله الآخر.‏
وارجو أن يكون في ردي ما يوضح المقصود.‏

‏*‏

أخي الفاضل‎:

سامحك الله فيما ذكرت ةعددت من أنواع التكسير في الشرع والاقتصاد والتفريط في الوطن والأهل والمقدسات بل والشذوذ ‏الجنسي‎.
سامحك الله‎
يبدو أني لم أستطع التعبير عن قصدي حتى يصلك هذا المعنى السيء جداااااااااااااااا‎

مسامحتك لي تعني أنني اتهمتك بكل ذلك التكسير ‏، أنا أتهمك فقط بتكسير العروض ولكني أقول إنه تكسيرك خطير لأنه ‏يأتي في سياق تكسير كثير يمارسه كثيرون‎

‏*‏‎
أخي الفاضل‎:

أن لم أتحدث عن القرآن والعياذ بالله إن كنت قلت هذا‎

ولا أدري كيف حملت كلامي كل تلك المعاني السيئة‎

اين حملت كلامك هذا المحمل واين قلت إنك تحدثت عن القرآن الكريم ؟
أرجو أن لا تقولني ما لم أقل.‏

‏*‏
ولا أدري من أين جئت بكل هذه الألفاظ التي تجعلنا من أعداء الأمة والدين‎
سامحك الله‎ ‎
لم أجعلك من أعداء الأمة ولكن تكسيرك يأتي – دون قصد ودون وعي – متسقا مع سائر التكسيرات التي يتولاها أعداء الأمة.‏
أدعوه تعالى أن يريني ويريك الحق ويلهمنا اتباعه.‏

‏*‏

ولكن علم العروض تم اشتقاق قواعده مما كتبه الشعراء ‏
هذا صحيح
وهو اشتقاق من كلام شعراء الجاهلية وصدر الإسلام والعصر الأموي ممن كان شعرهم يمثل الذائقة العربية الاصيلة، ودون ‏الخليل العروض صيانة له ممن يكسرونه بسبب فساد ذوقهم نتيجة بعدهم عن موطن العرب واختلاطهم بالأعاجم ولم يقل ‏أحد إن التكسير تجديد. وانظر إلى الاختلاف في مرجعية شعر المتنبي وابي تمام وغيرهم من أرباب اللغة ، وقل لي بعد ذلك ‏رأيك في اعتبار تكسيرك تجديدا


http://www.alhmdh.com/vb/showthread....8277&langid=7‎
وذهب بعض علماء العربية إلى صحة الاستشهاد بكلام من يوثَق به من المُحْدَثين‎.
وجَنَحَ إلى هذا المذهب الزمخشريُّ، فقد استشهد ببيتٍ لأبي تمام في أوائل سورة البقرة من ((الكشاف)) (43: 1)، وقال: وهو ‏وإن كان مُحْدَثاً لا يستشهد بشعره في اللغة، فهو من علماء العربية، فأَجْعَلُ ما يقولهُ بمنزلة ما يرويه، ألا ترى إلى قول ‏العلماء: الدليل عليه بيتُ الحماسة، فيقتنعون بذلك؛ لوثوقهم بروايته وإتقانه‎.
ونحا هذا النحو الرَّضيُّ، فقد استشهد بشعر أبي تمَّام في عدة مواضع من شرحه لـ((كافية ابن الحاجب))[29‏‎].
وجرى على هذا المذهب الشهابُ الخفاجيُّ فقال في ((شرح درة الغواص)): أجعل ما يقوله المتنبي بمنزلة ما يرويه[30‏‎].
وضُعِّفَ هذا المذهبُ من ناحية أن الرواية تعتمد على الضبط والعدالة. أما الثقةُ بصحة الكلام، أو فصاحتِه فمدارُها على مَنْ ‏يتكلم بالعربية بمقتضى النشأة والفطرة‎.
وكيف يُحْتَجُّ بأقوال هؤلاء المولَّدِيْنَ وقد وقعوا في أغلاط كثيرة، لا يستطيع أحدٌ تخريجها على وجه مقبول‎.
فإن ذُكِرَتْ أقوالهم على سبيل الاستئناس به، ولم تجعل دليلاً فلا بأس به‎.
ولا يُفْتَحُ بابُ الاحتجاج بأقوال المولَّدِيْنَ؛ كيلا يلزم الاستدلال بكل ما وقع في كلام المحدثين، كالحريري وأضرابه، والحجة ‏فيما رووه، لا فيما رأوه، وقد خطَّأوا المتنبي وأبا تمام والبحتري في أشياء كثيرة، كما هو مسطور في شرح تلك الدواوين، ‏ويرى ذلك بوضوح في كتب النحو والصرف‎.
وليس بسديد أن تُصَحِّحَ بعض الكَلِمِ أو الأساليب، استناداً على استعمالات العلماء في مصنفاتهم إن وردت مخالفة لأساليب ‏العرب في عصور الاحتجاج، فلكل جَوَادٍ كَبْوَةٌ، ولكل صارمٍ نَبْوَةٌ‎.
فما يلفظ به رواة الشعر وعلماءُ العربية لا حجة فيه، إلاَّ أن تذكَره على وجه الاستئناس، وأنت مَاليء يدك بما هو حجة، أو ‏منتظرٌ لأن تظفر بالحجة‎.
والفساد في اللغة أسرع إلى ألسنة أبناءِ العرب، ومَنْ نشأ في بيئتهم منذ وَصَلَتِ الفتوحُ الإسلامية العرب بالعجم‎.
وقد ظهر اللحن بجلاءٍ في أواخر عهد الدولة الأموية، وكان انقراضها سنة 132هـ[31‏‎].
أما سكان الجزيرة فإنهم ما برحوا على فصاحة اللغة إلى أواسط القرن الرابع‎.
وأما الخاصة من سكان المدن فبقوا على فصاحة اللهجة إلى أوائل عهد الدولة العباسية[32‏‎].
ونقل ثعلب عن الأصمعيِّ أنه قال: خُتم الشعر بإبراهيم بن هَرْمة، وهو آخر مَنْ يُحْتجُّ بشعرهم. وقد توفي في خلافة الرشيد سنة ‏‏176[33‏‎].
والذين نشأوا في بيئة عربية لم ينتشرْ فيها فسادُ اللغة انتشاراً يرفع الثقة بفصاحة لهجتها، يُوثَقُ بأقوالهم، ولو كانوا في ‏القرن الثالث‎.
قال ابن جني في ((الخصائص)) 2: 5 (باب في ترك الأخذ عن أهل المَدَرِ كما أُخِذَ عن أهل الوَبَرِ) عِلَّةُ امتناع ذلك ما عَرَضَ ‏للغاتِ الحاضرةِ وأهل المَدَرِ من الاختلال والفساد والخَطَل‎.
ولو عُلِمَ أن أهل[34] مدينةٍ باقون على فصاحتهم، ولم يعترضْ شَيْءٌ من الفساد للغتهم، لوجب الأخذ عنهم كما يؤخذ عن أهل ‏الوبر‎.
وكذلك أيضاً لو فشا في أهل الوبر ما شاع في لغة أهل المَدَرِ من اضطراب الألسنة وخبالها، وانتقاضِ عادةِ الفصاحة ‏وانتشارها، لوجب رفض لغتها، وترك تلقِّي ما تَرِد عنها. وعلى ذلك العملُ في وقتنا هذا؛ لأنا لا نكاد نرى بَدَوِيًّا فصيحاً. وإن ‏نحن آنسنا منه فصاحة في كلامه، لم نكد نعدَم ما يُفْسِدُ ذلك ويقدح فيه، وينال ويَغُضُّ عنه‎.
والشافعيُّ المتوفى سنة 204هـ، نشأ في بيئة عربية، وهي مكة المكرمة وهو حجة في كلامه وعباراته، يصح الاستشهاد بما ‏يستعمله من الألفاظ؛ لأنه يكتب ويتكلم بلغته على سجيته، ويتخير من لغات العرب ما شاء‎.
ولقد كان الشافعي فصيحَ اللسان، ناصعَ البيان، في الذروة العليا من البلاغة، تأدب بأدب البادية، وأخذ العلوم والمعارف عن ‏أهل الحضر‎.
قال أحمد: (كلامُ الشافعيِّ حجةٌ في اللغة)[35‏‎].
وقال الأزهريُّ في ((إيضاح ما استشكل من مختصر المُزَنِيّ)): (ألفاظُ الإمام الشافعي عربية محضة، ومن عجمة المولدين ‏مصونة)[36‏‎].
وقال المازني: (كلام الشافعي عندنا حجة في النحو‎).
وأخرج الحاكم عن الزعفراني قال: (ما رأيت الشافعيَّ لحن قط‎).
وقالوا: إن كلامَ مالك - رضي الله عنه - المتوفى سنة 179هـ حجةٌ ثبتُ به القواعد النحوية[37‏‎].
وإنني أعجب كل العجب من بعض النحاة الذين تَبَنَّوا الصدَّ عن الاحتجاج بكلام سيد الخلق محمد - صلى الله عليه وسلم -، ‏تعللاً بالرواية بالمعنى، ورواية العجم، مع أنَّ الدواعي متوفرة لنقل كلامه - صلى الله عليه وسلم -، والاعتناء به أكثر من ‏جميع الخلق‎.
وليت شعري، مَنْ أَوْلَى من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالاحتجاج بكلامه؟‎!
ومَنِ الشافعي ومَنْ مالكٌ - رحمهما الله - بالنسبة لحامل لواء الرسالة للعالَمِين؟! [38‏‎]
فمهلاً مهلاً يا مفْتُون‎. ‎

‏*‏
وقد تم التجديد في البحور وتفعيلاتها بما يدخل عليها من خبن وطي وزحاف وعلل وسواه. وهذا يسمى بالتجديد

هذا ليس تجديدا بل هو صلب العروض، قد يكون ما تراه تجديدا هو اقتراح صلاحية التخاب في الفاصلة في غير الكامل والوافر قبل الأوثق، وسواك حذف ساكن ‏الوتد، وهذا تكسير لا تجديد في رأيي ‏‎

‏*‏‎
وصفق الكثيرون لما يدخل على هذه الأمور من تغييييير (هو في حقيقة الأمر) كسر للقاعدة التي استقرت في نفوس بعض ‏الناس سنيننا طويلة‎

ارجوك أن تدلني على المصفقين الكثر أو بعضهم وان تعطيني بعض الروابط . أنا أعطيتك روابط وبينت ما فيها من ‏أخطاء.‏
‏*‏‎

وهذا الكسر أو التجديد أو التغير هو محاولات لخلق نوع من الرحابة ومحاولة لإثراء العربية لغة القرآآآآآآآآآآآآآآآن الكريم يا ‏أخي
هنا نختلف أنا أرى أن هذا هدم للعروض العربي. ‏

ليس مجرد اختلاف بل هو تناقض.إن ما يحكم السليقة العربية في الأوزان برنامج رياضي دقيق للغاية أودعه الله الوجدان ‏العربي وحكم به وجدان العربي أوزانه قبل أن يكشفه الخليل ويعبر عنه الرقمي بخصائصه الرقمية بشكل لا لبس فيه.‏
‏*‏

وأما الذائقة العربية فإن تسكين الثاني في تفعيلة فعْلن موجودة بالفعل في البيت الأول في كل القصائد التي كتبت على بحر ‏البسيط وفي كل‎ ‎الأبيات التي بها تصريع ولكن جرت (العادة) وأرجو أن تدرك معي معنى كلمة العااااااااااااااااادة هنا أي أنها ‏ليست قاعدة‎

فقد قرأت في معظم ما قرأت هذه العبارة أنه جرت‎ ‎العادة بين الشعراء‎ ‎على تسكين الثاني في التصريع وتحريكها في باقي ‏الأبيات

فسألت نفسي فلماذا لا يتم تسكينها في كل الأبيات‎

إليك فهمي لقولهم جرت العادة . عندما ينتهي العجز في قصيدة ما ب ( فعْلن ) فقد جرت العادة أن ينتهي صدر المطلع ‏بفعْلن وهو ما أسموه التصريع ومن شروطه سواء اعتبرتها عادة أو قاعدة الاتفاق في الروي والقافية.‏
فالقول عادة منصرف إلى آخر صدر المطلع، ومرتبط بتمام التصريع، ويتضمن أن للشاعر أن لا يصرع في المطلع، ولا يعني ‏أن له أن يأتي بفعْلن في كل أواخر الصدور بتصريع ودجون تصريع .‏
خذ مثلا قول أبي البقاء الرندي ‏
لكل شيء إذا ما تم نقصانُ .... فلا يغر بطيب العيش إنسان‏
لو قال :‏
لكل شيء إذا ما تم تطفيف .... فلا يغر بطيب العيش إنسان‏
فإنه لا يصح

‏*‏

سامحك الله‎

وغفر الله لي ولك‎

ولا حول ولا قوة الا بالله‎

اللهم آمين ‏
‏*‏‎

أخي الفاضل‎ :

كيف أخذت من كلامي القصير المقتضب أني أكسر كل المرجعيات ‏
أخي الكريم

أنا قلت إنك تكسر المرجعية في العروض ولمحت إلى أخطاء نحوية لديك متخوفا من اعتبار إياها تكسيرا تجديديا كذك.‏

*

وبداية كلامي مرجعية‎ ‎عربية فأنا عندما أتحدث عن كسر قاعدة جاءت بحكم العادة وأكرر العادة أخذها العروضيون من الشعراء ‏أنفسهم فهذا يا أخي في الله يعني إيماني بوجود مرجعية ثابتة ندور حولها جميعا وأصدق دليل هو رجوعي للمتنبي‎ .‎

اين الفاصل لديك بين القاعدة التي تعتبر مرجعية والعادة التي لك أن تكسرها ؟
كسر العادة في مرجعية التصريع يعني أن لا يكون المطلع مصرعا ، ولا بأس بذلك مع أن التصريع أجمل. ‏
وأما فعْلن في كل الصدور وبلا تصريع فكسر للقاعدة وليس للعادة

‏*‏


الحديث عن الذائقة أخي الفاضل يعني أو كنت أقصد منه أن من كثرة ما كتب الشعراء على هذا المنوال جعل الذائقة تستقر في ‏الأذهان وفي نفوسنا بتسكين العين في التصريع وتحريكها في باقي الأبيات وأعن بالكسر أن نحاول كتابة قصائد كثيرة سكنت فيها ‏العين في كل الأبيات وبالتالي ممكن أن تقبله الذائقة الأدبية‎ ‎
أتمنى أن يكون موقفي في هذه الجزئية قد اتضح فيما تقدم.‏‎

‏*‏‎

أخي الفاضل : لقد قسوت عليّ ورميتني بما ليس فيّ‎

سامحك الله‎


والله الذي لا إله إلا هو‎


أنا لم أتعرض للشرع ولم أتعرض لمرجعيتنا الاسلامية والعربية‎
وماكان لي ولا أي عربي حر أن يهدم قواعد بيته ويهدم أركان دينه

وأنا أقسم أنك لم تتعرض للشرع واقسم أنه لا يبدل في شرع الله إلا المختصون كالشيخ إياه. بالكاد أستطيع أنا وأنت لو اجتمعنا ‏وتعادونا ومعنا سوانا بالكاد نستطيع هدم شيء من مرجعية العروض فكيف نستطيع هدم شيء في الشرع حتى لو أردنا لا سمح الله فليس لدينا التأهيل والاختصاص اللازمين لذلك. .‏
‏*‏‎

ولكن القصد هو البناء والرحابة والتجديد وإضافة كل ما هو جميل ورائع لنرتق باللغة العربية اللغة الجميلة‎ ‎
أرجو أن تميز بين العادة والقاعدة فإذا اختلفنا في التمييز بينهما سنختلف فيما يليه.‏
‏*‏‎

اللغة أخي الفاضل هي وعاء الفكر ومن لايحسن اللغة لا يحسن الفكر‎

صحيح، ووعاء اللغة هذا شهد أعظم تطور في تاريخه بل في تاريخ كل اللغات عندما حمل القرآن ورسالة الإسلام واتسع لهما ‏مع الحفاظ الحديدي على قواعد اللغة في العصر الجاهلي
‏*‏

أخي الفاضل‎:

سامحني إن كنت قد نسيت أو أخطأت‎
فالعصمة لا تكون إلا لنبي‎ ‎
تعرف يا أخي كما أنني اقول إنك أسأت فهمي من حيث افترضت أني أقول إنك تعرضت للشرع أو للقرآن الكريم، ولكن ردك ( ‏القائم على اتهامي ذلك لك ) يعبر عن حلم وخلق وسعة صدر.‏
كم أتمنى أن تدرس الرقمي لتجد فيه ما يليق بفكرك . وليتك على الأقل تطلع على موضوع ‏
الرقمي قبس من نور الخليل، لترى عظمة فكر الخليل الذي صرف الناس عنه منهج الحفظ والانشغال بالمظهر دون الجوهر.‏
https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/-qabas
على أن الموضوع يغري بتناول موضوعي وخاصة في الأسئلة التي وجهتها لك بخصوص تصنيع بحور جديدة وتغييرات جديدة في ‏علل الحشو خاصة من نوع قيام عروضي بحذف ساكن الوتد المجموع وآخر بحذف ساكن الوتد المفروق وسوى ذلك مما تجده في ‏الروابط.‏
ولك أعمق وأوسع مشاعر الحب والاحترام من أخيك وسامحني أنت .‏
يرعاك ربي. ‏






 
رد مع اقتباس
قديم 23-10-2012, 10:06 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
السيد سالم
أقلامي
 
الصورة الرمزية السيد سالم
 

 

 
إحصائية العضو







السيد سالم غير متصل


افتراضي رد: معارضة المتنبي

أخي الفاضل : خشان
جزاك الله خيراااا

وفتح عليك من عنده كنوز علم ومعرفة

الآن حصحص الحق

كلانا يعشق اللغة العربية وآدابها وحريص كل الحرص على الرقي بها وبعلومها لتصبح لها اليد العليا بين جموع أهلها بل في كل مكان نطق فيه لسان


كلانا يكن كل الاحترام لكل من سبقنا في علوم اللغة وآدابها فهذا تراثنا وتكويننا هم آباء العلوم ومصدرها الأول
منهم تعلمنا وبحلاوة ذوقهم تمتعنا


كلانا لايقول علوم الأجداد ولا لغة الأجداد وإنما يقول لغتنا وعلومنا فنحن منها وهي فينا الأصل والتكوين


كلانا لايقلل من قدر علم العروض ولا أهميته في ذائقتنا الأدبية العربية فأنا أسمي الشعر شعرا والنثر نثرا وهنالك من القواعد التي لا يجوز الخروج عليها والا انهدم البنيان من الأساس واختلط الحابل بالنابل وما عرفنا الصواب من الخطأ كما ذكرت.


الفرق الذي أراه أني أرى أنه من خلال تلك القواعد وتأسيسا عليها هناك في الامكان أن نضيف إليها ونبني فوقها ليرتفع الصرح والبناء لا أن نكتفي بما فعله السابقون ونكون مقلدين وملتزمين بما خطوه لنا من وما بنوه فوق القواعد والأسس بل علينا أن نحاول كلانا على قدر استطاعته ليرتفع البناء ويعلو.

أخي الفاضل :
أنا لاأدعي أني عالم من علماء اللغة أو علم العروض وإنما أنا عاشق صغير للغة وآدابها وعلومها وبحار قصير القامة يحاول أن يجد لنفسه مكانا لى مراكب اللغة وبوارجها وسط فرسانها وبحاراتها الأفذاذ في بحر متلاطم الأمواج هائج عاصف ، بحر قد امتلأ بالفتنة والتضليل وقانا الله ووقاك شر الفتنة والتضليل.


أخيرا أشكر لك سماحتك

وما منحته لي من وقتك ومجهودك

أبقاك الله ذخراااااااااااااا وعونااااااااااااااا على الدوام

وغفر اله لي ولك وجزانا على قدر حبنا له ولرسوله وقرآنه المجيد

واسمح لي لأأن أهديك هذه المعزوفة الصغيرة التي نشرتها اليوم على صفحات الفيس بوك فهي هدية من مشاكس صغير

ولاة الأمر
ولاةُ الأمرِ أرحامُ
أراقوا النصّ تفسيرا
على فقهٍ لكشفِ الحُجبِ تأويلُ
ومتنُ النصِّ آياتٌ
تسوقُ الفرضَ إحساناً على وصلٍ
وإن حاموا
فإسنادٌ لبعضِ القولِ منقولُ
ولاةُ الأمرِ أحوالُ
وإن قالوا
فكلُّ القولِ مأثورُ
أفاضوا الشرحَ عن فهمٍ
إذا مالوا
وأخفوا الرمزَ في لمزٍ
إذا هاموا
فويلٌ كانَ إسقاطا
لمنْ شقَّ الهدى شرحاً
ومنْ صاموا.
د. السيد عبد الله سالم
المنوفية – مصر






التوقيع

السيد عبد الله سالم
منتدى شعراء مصر
http://shoaramisr.forumegypt.net/

 
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط