|
|
منتــدى الشــعر الفصيح الموزون هنا تلتقي الشاعرية والذائقة الشعرية في بوتقة حميمية زاخرة بالخيالات الخصبة والفضاءات الحالمة والإيقاعات الخليلية. |
مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان) |
|
أدوات الموضوع | تقييم الموضوع | انواع عرض الموضوع |
19-10-2012, 02:38 PM | رقم المشاركة : 1 | |||||
|
معارضة المتنبي
عَادَتْ عَلَى عُوْدِهَا الأَعْيَادُ يَا عِيْدُ والعُمْرُ قَدْ فَرَّ مِنِّيْ وَالمَوَاعِيْدُ لَسْتُ أَدْارِيْ هِمُوْماً قَدْ أَتَتْ تَسْقِيْ بلادَ قَلْبٍ غَرِيْبٍ والمِسَا عِيْدُ أُسَائِلُ النّفْسَ هَلْ لِحِلِّنَا أَرْضٌ أَجُوبُ دَرْباً وَدَرْبٌ شَابِهٌ بِيْدُ عَنْ مَبْدَأيْ سَتَرَانِيْ شَوْكَةً تَمْضِيْ فِيْ ظُلْمَةٍ قَدْ يَهَابُهَا الصّنَادِيْدُ إِذَا عَلَىْ نَافِرٍ مَرَّتْ سِحَابٌ مِنْ ظَلْمَائِهَا خَرَّ شَيْبٌ وَالمَوَالِيْدُ جِئْتُ عَلَىْ نَافِرٍ ضِدِّيْ فَلا كَأْسٌ شَرِبْتُ أَوْ شَاقَنِيْ فَرْشٌ وَلا غِيْدُ أَبِيْتُ لَيْلِيْ وَأَوْرَاقِيْ مُعَانِقةٌ مَدَامِعِيْ لَيْسَ تَعْرِفُنِيْ الأَمَالِيْدُ فالكَأْسُ مُتْرَعَةٌ وَالقَلْبُ مَوْصُوْدُ مَا مَالَ لِيْ عَاشِقاً صَدْرٌ ولا جِيْدُ أَتَيْتُهَا مُفْرَداً أَبْكِيْ خَرَاباً قَدْ أَصْمَى بِلادِيْ فَلا رَنّتْ أَغَارِيْدُ يَاسَاكِنَ الحَيِّ هَلْ هَاجَتْ عَلَىْ عُوْدِيْ أَزْهَارُ مِنْ عِشْقِ صّبٍّ وَالعَنَاقِيْدُ أَخْفَيْتُ كَفّيْ وَأشْيَاءاً سَرَاباً قَدْ تَكَاثَرَتْ عُمْرُهَا أَرَقٌ وَتَسْهِيْدُ إِنِّيْ عَلَىْ حَالِهِمْ أَدْرَكْتُ أَمْراً مِنْ عَجَبٍ فَهَا يَوْمُهُمْ رَغَدٌ وَتَغْرِيْدُ وَذَاكَ مِنْ ضِيْقِ حَالٍ رَاحَ فِيْ ضِيْقٍ كَأَنَّ مِنْ لَيْلِهِمْ دَمْعٌ وَتَشْرِيْدُ قَدْ كَسَا أَلْسُناً فَانْتَابَهَا رَجْفٌ كَرَجْفَةِ المَوْتِ لِلآهَاتِ تَرْدِيْدُ هَاهِيَ أُمُوْرِيْ وَشَأْنِي فِيْ حِكَايَاتِيْ فَكُلُّ فَقْرٍ لَهُ فِيْ مِصْرَ تَعْمِيْدُ أشْبَاهُ غَابٍ تَنَادَوْا مِنْ خُرَافَاتِيْ فَاخْتَرْتُ صَمْتاً إِذَا قَامَ الرّعَادِيْدُ كَانَتْ جُذُوْعَ المَرَارَاتِ الّتِيْ شَاخَتْ عَلَىْ مَغَارَاتِ مَوْلانَا الجَلامِيْدُ فِيْها المَقَادِيْرُ قَدْ مَالَتْ عَلَىْ شَطٍّ مِنْ عَالِقٍ بِالنّوَىْ وَأَساوِرٌ سُوْدُ فِرْسَانُ صَهْدِيْ تَنَازَعَوْا مَقَالِيْدِيْ قَدْ ضَاعَ مِنِّيْ شَبَابِيْ ، غَادَرَ العُوْدُ وَاشْتَاقَنِيْ فَجْرُهَا الآتِيْ عَلَىْ جَفْنِيْ كَالخَيْلِ فِيْهَا تَمَامُ الخَيْرِ مَعْقُوْدُ لَهَا إِلَىْ مُصْطَفِيْنِيْ رِحْلَةٌ صُبْحاً وَعِنْدَ غَفْوِيْ تَرَانِيْمٌ وَتَجْوِيْدُ هَذِيْ الأَمَانِيْ وَيَمْضِيْ ضَاحِكاً سِنّيْ فَإِذَا شَدَوْنَا فَإِنَّ العَهْدَ مَنْشُوْدُ فَارْقُبْ خُيُوْطاً تَسَاقَتْ لَحْمَ أَيَّامِيْ وَتَسَاقَطَ الدّمْعُ رَاصِدٌ وَمَرْصُوْدُ وَادْفَعْ خَفِيْفاً عَلَىْ أَبْوَابِ جَنَّاتِيْ عَلَّ اللَّيَالِيْ مَضَتْ وَالشَّعْبُ مَلْحُوْدُ وَاذْكُرْ حَنِيْناً كَسَانَا رَائِقاً عَذْباً لِلْخُلْدِ ذَابَتْ عَلَىْ أَذْكَارِهِ الخُوْدُ وَعَلَى ضِفَافِ النَّخِيْلِ مَنَارَةٌ بَاحَتْ سِرًّا كَتُوماً بِأَنَّ الحَقَّ صَيْخُوْدُ وَأَنَّ نِيْلاً جَرَى مِنْ عَهْدِ هِكْسُوسٍ قَدْ عَلَّمَ الرِّيْحَ أَنَّ العِزَّ مَجْلُوْدُ وَتِلْكَ أَحْدَاثُ تَمْضِيْ فِيْ شَرَايينِيْ وَتِلْكَ مَرَّتْ خِفَافاً لَيْسَ تَصْرِيْدُ وَادِيْ وَنِيْلٌ تَنَاسَوْا غَدْرَ أَزْمَانٍ ثُمَّ اسْتَقَامُوْا لَهُمْ وَصْلٌ وَتَجْدِيْدُ تَفْنَى عَلَى الدَّهْرِ أَشْعَارٌ وَشِعْرِيْ فِيْ مُعَارَضةٍ مِنْ دَمٍ لَيْسَ لَهُ حِيْدُ د. السيد عبد الله سالم المنوفية - مصر
|
|||||
19-10-2012, 02:39 PM | رقم المشاركة : 2 | |||||
|
رد: معارضة المتنبي
|
|||||
20-10-2012, 11:42 AM | رقم المشاركة : 3 | |||
|
رد: معارضة المتنبي
أن نعود إلى ماضينا المشرق |
|||
21-10-2012, 09:17 AM | رقم المشاركة : 4 | ||||||
|
رد: معارضة المتنبي
اقتباس:
شكراً لهذا الحضور الفخم .... وأشكركِ لبقائك دووماً في متصفحي لكمودتي بحجم السماء د. السيد عبد الله سالم المنوفية - مصر
|
||||||
22-10-2012, 02:44 PM | رقم المشاركة : 5 | |||
|
رد: معارضة المتنبي
|
|||
23-10-2012, 01:36 AM | رقم المشاركة : 6 | ||||||
|
رد: معارضة المتنبي
اقتباس:
ما أروع تواجدك الآن في متصفحي دام وجودك الجميل لك ودي وشكرا على مرورك الكريم أخي الفاضل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل ما ذكرته صحيحا، ولك الحق في ذلك. ولكن لي ثلاث تعليقات قصيرة : 1- كان الشعر دوما يسبق العروض ولولا الشعراء ماكان علما للعروض. 2- الذائقة العربية جاءت بحكم العادة والتكرار فلماذا لا نكسر العادة والتكرار. 3- أنا لا أخاف المعري بل أحترم النقد وأبجله فهو العملية الابداعية التي تتم الشعر وتقدره وكلما زاد الضرب على الوتر رقّ وصفى. أشكرك شكرااااااااااااااااا ما بين الأرض والسماء دمت بكل خير د. السيد عبد الله سالم المنوفية - مصر
|
||||||
23-10-2012, 02:36 AM | رقم المشاركة : 7 | ||||
|
رد: معارضة المتنبي
|
||||
23-10-2012, 09:55 AM | رقم المشاركة : 8 | ||||||
|
رد: معارضة المتنبي
اقتباس:
أخي الفاضل: سامحك الله فيما ذكرت ةعددت من أنواع التكسير في الشرع والاقتصاد والتفريط في الوطن والأهل والمقدسات بل والشذوذ الجنسي. سامحك الله يبدو أني لم أستطع التعبير عن قصدي حتى يصلك هذا المعنى السيء جداااااااااااااااا أخي الفاضل: أن لم أتحدث عن القرآن والعياذ بالله إن كنت قلت هذا ولا أدري كيف حملت كلامي كل تلك المعاني السيئة ولا أدري من أين جئت بكل هذه الألفاظ التي تجعلنا من أعداء الأمة والدين سامحك الله ولكن علم العروض تم اشتقاق قواعده مما كتبه الشعراء وقد تم التجديد في البحور وتفعيلاتها بما يدخل عليها من خبن وطي وزحاف وعلل وسواه. وهذا يسمى بالتجديد وصفق الكثيرون لما يدخل على هذه الأمور من تغييييير (هو في حقيقة الأمر) كسر للقاعدة التي استقرت في نفوس بعض الناس سنيننا طويلة وهذا الكسر أو التجديد أو التغير هو محاولات لخلق نوع من الرحابة ومحاولة لإثراء العربية لغة القرآآآآآآآآآآآآآآآن الكريم يا أخي وأما الذائقة العربية فإن تسكين الثاني في تفعيلة فعْلن موجودة بالفعل في البيت الأول في كل القصائد التي كتبت على بحر البسيط وفي كل الأبيات التي بها تصريع ولكن جرت (العادة) وأرجو أن تدرك معي معنى كلمة العااااااااااااااااادة هنا أي أنها ليست قاعدة فقد قرأت في معظم ما قرأت هذه العبارة أنه جرت العادة بين الشعراء على تسكين الثاني في التصريع وتحريكها في باقي الأبيات فسألت نفسي فلماذا لا يتم تسكينها في كل الأبيات سامحك الله وغفر الله لي ولك ولا حول ولا قوة الا بالله أخي الفاضل : كيف أخذت من كلامي القصير المقتضب أني أكسر كل المرجعيات وبداية كلامي مرجعية عربية فأنا عندما أتحدث عن كسر قاعدة جاءت بحكم العادة وأكرر العادة أخذها العروضيون من الشعراء أنفسهم فهذا يا أخي في الله يعني إيماني بوجود مرجعية ثابتة ندور حولها جميعا وأصدق دليل هو رجوعي للمتنبي . الحديث عن الذائقة أخي الفاضل يعني أو كنت أقصد منه أن من كثرة ما كتب الشعراء على هذا المنوال جعل الذائقة تستقر في الأذهان وفي نفوسنا بتسكين العين في التصريع وتحريكها في باقي الأبيات وأعن بالكسر أن نحاول كتابة قصائد كثيرة سكنت فيها العين في كل الأبيات وبالتالي ممكن أن تقبله الذائقة الأدبية أخي الفاضل : لقد قسوت عليّ ورميتني بما ليس فيّ سامحك الله والله الذي لا إله إلا هو أنا لم أتعرض للشرع ولم أتعرض لمرجعيتنا الاسلامية والعربية وماكان لي ولا أي عربي حر أن يهدم قواعد بيته ويهدم أركان دينه ولكن القصد هو البناء والرحابة والتجديد وإضافة كل ما هو جميل ورائع لنرتق باللغة العربية اللغة الجميلة اللغة أخي الفاضل هي وعاء الفكر ومن لايحسن اللغة لا يحسن الفكر أخي الفاضل: سامحني إن كنت قد نسيت أو أخطأت فالعصمة لا تكون إلا لنبي دعاء يا إلهي جفَّ حَلْقِي في دُعَائي بين ترتيلِ الكتابِ والبّكاءِ فاسْقِنِي حَرفاً كصوتِ الرّيحِ رعدا أو نسيماً في ربى الأحلامِ عطرا يا إلهي أعطني زهراً كثيفا أعطني روضاً مُخيفا أَلْقِني فوق القصيدِ بيتَ شعرٍ لن يقالَ لحنَ نورٍ من سماءٍ باتَ فيها النّورُ طُهرا أعطني ياربُّ شعرا أعطني ياربُّ قلبا لو عصاكَ ما عصاكَ يا إلهي د. السيد عبد الله سالم المنوفية – مصر
|
||||||
23-10-2012, 06:41 PM | رقم المشاركة : 9 | |||
|
رد: معارضة المتنبي
|
|||
23-10-2012, 10:06 PM | رقم المشاركة : 10 | |||||
|
رد: معارضة المتنبي
أخي الفاضل : خشان ولاة الأمر ولاةُ الأمرِ أرحامُ أراقوا النصّ تفسيرا على فقهٍ لكشفِ الحُجبِ تأويلُ ومتنُ النصِّ آياتٌ تسوقُ الفرضَ إحساناً على وصلٍ وإن حاموا فإسنادٌ لبعضِ القولِ منقولُ ولاةُ الأمرِ أحوالُ وإن قالوا فكلُّ القولِ مأثورُ أفاضوا الشرحَ عن فهمٍ إذا مالوا وأخفوا الرمزَ في لمزٍ إذا هاموا فويلٌ كانَ إسقاطا لمنْ شقَّ الهدى شرحاً ومنْ صاموا. د. السيد عبد الله سالم المنوفية – مصر
|
|||||
|
|