الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
آخر مواضيع مجلة أقلام
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | اجعلنا صفحة البدايةطلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

أقلام الآن على و

آخر 10 مشاركات
العقل المحدود (الكاتـب : خالد أحمد بطال - )           »          فلسفة .. لمن يجرؤ..!! (الكاتـب : سميرة جوهر - آخر مشاركة : سمرعيد - )           »          قل للمليحة (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : محمد شاوش - )           »          الإشتياق المرّ (الكاتـب : خالد أحمد بطال - )           »          الشوق القاتل (الكاتـب : خالد أحمد بطال - )           »          باقون على العهد...في يوم الأسير الفلسطيني. (الكاتـب : سلمى رشيد - )           »          قال لي ذات مساء.. (الكاتـب : سميرة جوهر - )           »          نظرتان... (الكاتـب : بولمدايس عبد المالك - آخر مشاركة : سمرعيد - )           »          هواجس (الكاتـب : عماد الحمداني - آخر مشاركة : سلمى رشيد - )           »          توت شامي مر (الكاتـب : ثناء حاج صالح - آخر مشاركة : محمد شاوش - )


الشريط التفاعلي


العودة   منتديات مجلة أقلام > منتديات اللغة العربية والآداب الإنسانية > منتدى قواعد النحو والصرف والإملاء

منتدى قواعد النحو والصرف والإملاء لتطوير قدراتنا اللغوية في مجال النحو والصرف والإملاء وعلم الأصوات وغيرها كان هذا المنتدى..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-06-2006, 06:22 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
هشام الشربيني
أقلامي
 
الصورة الرمزية هشام الشربيني
 

 

 
إحصائية العضو






هشام الشربيني غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي (( رحلة في عالم المفعول به ))

رحلة في عالم المفعول به

بإذن الله تعالى سوف أقوم برحلة ممتعة في عالم المفعول به وأسأل الله عز وجل أن تصحبوني فيها وأن أكون معكم نعم الدليل .. وأن يهديني الله عز وجل لأسلوب مبسط ووافٍ على أن تكون الحلقة من الشرح قليلة الكلمات وفيرة المدلولات والقواعد .
وسوف يستقيم الحديثُ عن المفعول به في العناوين التالية إن شاء الله تعالى ..



1 ـ سر تسميته أو تقييده .. مع الفارق بينه وبين المفعول المطلق
2 ـ لماذا نصب المفعول به ؟
3 ـ أشكاله وأنواعه
4 ـ متى تُزادُ به الباء ؟
5 ـ إعراب الاسم المجرور بـ ( الباء ) في ( أفعل به )
6 ـ متى يكون المفعول به جملة ؟
7 ـ هل يأتي المفعول به مجرورا بحرف جر زائد غير ( الباء ) ؟
8 ـ نوع مفعول ( قال )
9 ـ الأفعال التي مفعولها جملة
10ـ حركة آخر المفعول به
11 ـ العامل في المفعول به وأنواعه
12 ـ المشبــَّــه بالمفعول به
13 ـ حذف العامل في المفعول به
14 ـ النداء
15 ـ الترخيم
16 ـ الاستغاثة
17 ـ الندبة
18 ـ الإغراء والتحذير
20 ـ الاختصاص
21 ـ النعت المقطوع إلى النصب في المدح أو الذم
22 ـ الاشتغال
23 ـ الأمثال وما يجري مجراها
24 ـ حذف المفعول به وجوبا وجوازا
25 ـ امتناع حذف المفعول به
26 ـ الفعل اللازم وتعديته وأنواع الأفعال المتعدية
27 ـ بعض الأمور المتعلقة بالأفعال القلبية
28 ـ وضع المفعول به من الفعل والفاعل كتقديم أو تأخير أو توسيط
29 ـ أمور متعلقة بدرس المفعول به
30 ـ نماذج إعرابية من القرآن الكريم والشعر العربي

فكونوا معنا ..






التوقيع

Hisham@Aklaam.net

Hisham_Elsherbiny@Hotmail.com
 
رد مع اقتباس
قديم 26-06-2006, 02:51 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
هشام الشربيني
أقلامي
 
الصورة الرمزية هشام الشربيني
 

 

 
إحصائية العضو






هشام الشربيني غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي ( المنزلان 1 , 2 )

1 و 2


بداية نذكــِّـر بالمنصوبات ماعدا المنسوخ منها :

المفعول به
المفعول له ( المفعول لأجله )
المفعول منه ( التمييز )
المفعول معه
المفعول فيه ( الظرف ـ الحال )
المفعول المطلق
المستثنى
النداء


ونلاحظ أن المنصوبات كلها مفعولات .. حتى المستثنى والمنادى ؛ فكلاهما مفعول به لفعل محذوف ..
نقول مثلا : يامحمد
.. هنا ( محمد ) مفعول به لفعل محذوف تقديره ( أنادي ) ولما ورد المنادَى العلم المفرد والنكرة المقصودة عن العرب مرفوعا اعتباطا أعربه النحويون ( منادىً مبنيـًّـا على ما يرفع عليه في محل نصب )
وكذا لو قلنا ( أحببتُ الطلابَ إلا محمدا ) ..
فكأنني قلتُ ( وأستثني محمدا ) فكأنه مفعول به لفعل محذوفٍ مقدر ..
لذا فكل المنصوبات بلا استثناء مفعولات ؛ إما لفعل موجود حقيقة , أو لفعل محذوفٍ مقدر ..
كل هذه المفعولات مقيدة إلا المفعول المطلق ..
وبالطبع التقييد عكس الإطلاق .. لذا لما خلا المفعول المطلق من التقيد صارَ ( مفعولا مطلقا )
ـ
مثال للتفريق بين المفعول به والمفعول المطلق :

أحبُّ محمدا حبا شديدا

نقول هنا : ( محمدا ) مفعول به وليس مفعولا فقط .. إذن قيدنا كونه مفعولا بـ ( به ) حيث إن محمدا ليس مفعولا حقيقيا للفاعل , لأن ( محمدا ) مفعول لله عز وجل فهو خالقه .. ولكن هناك مفعول للفاعل أوقعه الفاعل بنفسه ووقع بـ ( محمد ) ألا وهو الحب , لذا فـ ( محمد ) مفعول به وليس مفعولا ..
أما ( حبا ) فإنه مفعول حقيقي للفاعل , حيث لم يكن موجودا قبل أن يوجدَه الفاعل , لذا نسميه ( المفعول المطلق للفاعل ) أي غير المقيد .
*******
لماذا أخذ المفعول به الفتحة دون باقي الحركات ؟؟

أولا : نصب المفعول به للفرق بينه وبين الفاعل ..
ثانيا : لما أرادوا أن يختاروا له حركة ً اختاروا له أخف الحركات على اللسان .. خاصة والمفعولات كثيرة جدا كما تعرفون فاختاروا أخف الحركات لما يكثر على ألسنتهم , بينما الفاعل ونائب الفاعل اثنان فقط لذا اختاروا لهما الحركة الثقيلة ألا وهي الضمة ..
__________
__________






التوقيع

Hisham@Aklaam.net

Hisham_Elsherbiny@Hotmail.com
 
رد مع اقتباس
قديم 28-06-2006, 02:32 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
دلال كامل
أقلامي
 
إحصائية العضو






دلال كامل غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

يعطيك العافية ، مجهود واضح في سبيل نشر العلم

حبذا لو تضع لنا تدريبات تطبيقية كي نستفيد أكثر

دمت بكل ود







التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 28-06-2006, 04:10 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
د . حقي إسماعيل
أقلامي
 
إحصائية العضو







د . حقي إسماعيل غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

أخي الكريم هشام .
بورك جهدك وغيرتك على العربية الشماء ، وستكون لي مداخلات يسيرة في موضوع المفعول به والمفعول المطلق بخصوص كون كل منهما قيدا إسناديا يعمل على تقييد الإسناد الفعلي ويخصصه ، ويضيق من إطلاقه فينتقل من العموم المعنوي إلى الخصوص .
ودي لك







التوقيع

الموال كحل عين دجله ... وبغزل الفرات الشعر يحله
 
رد مع اقتباس
قديم 28-06-2006, 04:57 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
آية نور
أقلامي
 
إحصائية العضو







آية نور غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

سأكونـ تلميذة متابعة ها هنا على الدوام

باركـ الله بكـ أ. هشام

كلّ تقدير







 
رد مع اقتباس
قديم 29-06-2006, 07:12 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
هشام الشربيني
أقلامي
 
الصورة الرمزية هشام الشربيني
 

 

 
إحصائية العضو






هشام الشربيني غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

الأخت الفاضلة الأستاذة دلال :
أكرمكِ الله .. وأشكر لكِ حضوركِ الدائم .. ولنترك التدريبات حتى أنتهي بأمر الله .. وربما يكونُ هناك اختبار .. لكِ التحية دائما أختي المباركة .
الأستاذ الفاضل الدكتور حقي :
كلي والله شوق لمداخلاتك .. وهنيئا لي ولمثلي من طلاب العلم أن تكونَ أنتَ أستاذنا ..


الأخت الرقيقة الفاضلة آية نور :
ما أجمل اسمـَـكِ الهامسَ المضيءَ ..
فأنتِ بحق آية ذوق , ونور خلق ..
كوني معنا
..






التوقيع

Hisham@Aklaam.net

Hisham_Elsherbiny@Hotmail.com
 
رد مع اقتباس
قديم 29-06-2006, 07:30 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
هشام الشربيني
أقلامي
 
الصورة الرمزية هشام الشربيني
 

 

 
إحصائية العضو






هشام الشربيني غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي ( المنزلان 3 , 4 )

المنزل الثالث


أشكال المفعول به :


1ــ اسم ظاهر :
أحببتُ منتدياتِ أقلام
منتديات : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمعُ مؤنثٍ سالمٌ
_________

2ــ ضميرٌ متصل :
المنتدى أحببتــُــهُ
أحببته : أحببْـ : فهل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل ..
( تــُــ ) تاء الفاعل ضميرٌ بارزٌ متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل ..
( ـــه ُ ) ضمير بارزٌ متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به للفعل أحبَّ ..
_________

3ــ ضميرٌ منفصل :
(( إياكَ نعبدُ )) .. قرآن كريم
( إياك ) ضمير بارزٌ منفصل ضميرُ نصبٍ مبني على الفتح في محل نصب مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده .. أو مفعول به للفعل بعده ..
_________

4ــ مصدر مؤول :
أحبُّ أن أشتركَ في أقلام ..
والتقدير : أحب الاشتراك في أقلام
_________

5ــ جملة مؤولة بمفرد :
ظننتــُــك َ تجتهدُ ..
والتقدير : ظننتك مجتهدا
_________

6ــ جملة غير مؤولة : جملة مقول القول :
(( قال : إني عبدُ الله )) .. قرآن كريم
والجملة الاسمية من ( إن ومعموليها ) في محل نصب مفعول به ــ جملة مقول القول ــ
_________

7ــ مجرور بحرف جر أصلي :
أمسكتُ بالقلم .. والتقدير : أمسكتُ القلم
_________

8ــ منصوب بنزع الخافض ( حرف الجر ) :
تمرونَ الديارَ

*************


المنزل الرابع :

متى تُزادُ الباءُ مع المفعول به ؟؟


1 ـ زيادة غير مقيسة برغم كثرتها وشهرتها :
(( وهزي إليكِ بجذع النخلة )) .. قرآن كريم
(( ومن يرد فيه بإلحادٍ ))
.. قرآن كريم
أمسكْ بالوحي متي أتاك
( بإلحاد ) : الباء حرف جر زائد , و ( إلحاد ) مفعول به منصوب محلا مجرور لفظا بحركة حرف الجر الزائد
__________

2 ـ تكثر في مفعول ( عَرَفَ ) وما شابهه من الأفعال في المعنى :
عرَفتُ بالخبر
علمتُ بالأمر
أيقنتُ بالموضوع

( الخبر ) : مفعول به منصوب محلا مجرور لفظا ..
__________

3 ـ تزادُ قليلا في المفعول الثاني لما يتعدى من الأفعال لأكثر من مفعول :
أهديك بهدية
أسقيك بالماء

( الماء ) مفعول به ثانٍ منصوبٌ محلا مجرور لفظا ..
__________

4 ـ تزادُ في مفعول ( كفى ) المتعدي لواحد
(( كفى بالمرءِ إثما أن يحدثَ بكل ما سمع )) .. حديث شريف
كفى : فعل ماضٍ مبني على الفتحة المقدرة على الألف المقصورة ( اللينة ) منع من ظهورها التعذر ..
بالمرء : الباء : حرف جر زائــدٌ ..
المرء : مفعول به منصوب محلا مجرور لفظا بحرف الجر الزائد والعلامة الكسرة ..
إثمــًا : تمييز ملحوظ ٌ منصوب وعلامة نصبه الفتحة
( أن ) : حرف مصدري ونصب للفعل المضارع ..
( يحدثَ ) : فعل مضارع منصوب وفاعله مستتر والمصدر المؤول في محل رفع فاعل ..
والتقدير : ( كفي المرْءَ إثما تحديثـُـه بكل ما سمع )

كفى بنا شرفا أننا مسلمون
بنا : الباء : حرف جر زائد ..
( نا ) : ضميرٌ بارزٌ متصل , ضميرُ رفع ونصبٍ وجر ( هو الضمير المتصل الوحيد الذي يأتي في محل رفع أو نصب أو جر ) مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل ( كفى )
والفاعل هو المصدر المؤول ( أننا مسلمون )
التقدير : كفانا شرفا كونــُــنا مسلمين ..
____________
____________






التوقيع

Hisham@Aklaam.net

Hisham_Elsherbiny@Hotmail.com
 
رد مع اقتباس
قديم 29-06-2006, 03:45 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
د . حقي إسماعيل
أقلامي
 
إحصائية العضو







د . حقي إسماعيل غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

امض يا سيد هشام ، فالإبداع قرين خطواتك بإذن اللـه تعالى ، ولي إضاءات في جوانب متعددة بعد أن تكمل احتراما لما تكتب .
وفقك اللـه يا كريم







التوقيع

الموال كحل عين دجله ... وبغزل الفرات الشعر يحله
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علي الطخيس,,فن حديث,, بروح تعبيرية,, في عالم النحت السعودي عبود سلمان منتدى الفنون والتصميم والتصوير الفوتوجرافي 1 06-07-2009 08:01 PM
حوار الأربعاء: حملة وفاء من أجل حرية وفاء قسطنطين و أختها مارية زكي...!! نايف ذوابه منتدى الحوار الفكري العام 69 12-07-2006 05:26 AM
تقنيات السرد في عالم العجيلي الروائي ( منقول ) ماهر حمصي الجاسم منتدى البلاغة والنقد الأدبي 1 07-04-2006 08:43 AM
عالم الهاكرز عالم ضخم غامض حسن محمد منتدى الكمبيوتر وعالم الإنترنت 2 20-12-2005 12:29 AM
رحلة طويلة أفنان حسن المنتدى الإسلامي 5 01-10-2005 08:43 AM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 02:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط