الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
آخر مواضيع مجلة أقلام
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | اجعلنا صفحة البدايةطلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

أقلام الآن على و

آخر 10 مشاركات
قل للمليحة (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          نغشات زوجية - خاص للمتزوجين.. (الكاتـب : نزهة الفلاح - )           »          كلمات قد تعجبك (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - )           »          أعجبت بهذه المقولة (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          أماكن ... في قلوبنا (الكاتـب : عماد الحمداني - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          قصة مؤثرة (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          صورة و كلمة ... (الكاتـب : أمال سعيد - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          الملم المغيث في علم الحديث [الجزء الثالث] .. (الكاتـب : حسام الدين رامي نقشبند - )           »          ارضاؤه غاية لاتدرك.. (الكاتـب : سميرة جوهر - )           »          حشيش أردني..! (الكاتـب : قاسم المومني - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )


الشريط التفاعلي


العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديات الحوارية العامة > منتدى الحوار الفكري العام

منتدى الحوار الفكري العام الثقافة ديوان الأقلاميين..فلنتحاور هنا حول المعرفة..ولنفد المنتدى بكل ما هو جديد ومنوع.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-06-2006, 09:31 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ايهاب ابوالعون
أقلامي
 
الصورة الرمزية ايهاب ابوالعون
 

 

 
إحصائية العضو







ايهاب ابوالعون غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى ايهاب ابوالعون إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ايهاب ابوالعون

افتراضي لا حاجة للتحليلات , فهناك سرعة البديهة .

سرعة البديهة هي إصدار الحكم على الأشياء بسرعة خاطفة بناء على إدراك سريع خاطف. فمثلاً حين يسألك فلان من الناس من أين أنت؟ أدركتَ بسرعة خاطفة قصده من السؤال، وعما يكمن وراء هذا السؤال، فحكمتَ بسرعة خاطفة على السؤال، وبذلك تكون لديك سرعة بديهة، وبناء على سرعة البديهة هذه أجبتَ السائل الجواب الذي ينبغي في مثل هذه الحال. ومثلاً حين تسمع خبر زيارة أحد المسؤولين لبلد ما، أدركتَ من سماعك هذا الخبر غاية هذه الزيارة بسرعة خاطفة، وبذلك تكون لديك سرعة بديهة، وبناء على سرعة البديهة هذه عيّنتَ لنفسك الإجراءات التي تلزم في هذا المجال. ومثلاً حين تفاجَأ بدخول شخص عليك لم تكن تنتظر قدومه أدركت بسرعة خاطفة سبب قدومه عليك، وبذلك تكون لديك سرعة البديهة. وبناء على سرعة البديهة قمت بالإجراء المتفِق مع هذا الإدراك السريع.

فسرعة البديهة وإن كانت تعني بالأصل سرعة الإدراك أو سرعة التفكير، ولكنها تعني سرعة الحكم على الشيء الذي واجهك بناء على سرعة الإدراك. فالأصل وإن كان هو السرعة في الإدراك أو السرعة في التفكير، ولكن المقصود من ذلك هو السرعة في الحكم، فتكون سرعة البديهة هي سرعة الحكم على الأشياء، لأن الحكم على الأشياء هو الإدراك أو هو التفكير وإن كان ذلك نتيجة الإدراك ونتيجة التفكير.
فالبديهة تعني الإدراك الفطري، أو الإدراك الطبيعي.

هل ينطبق ما سبق على تفاصيل الحياة اليومية ؟؟؟

ولو افترضنا أن سرعة البديهة عبارة عن دائرة , فهل مركزها يكون سوء الظن ؟؟؟






التوقيع

رحم الله عبدا عرف قدر نفسه
 
رد مع اقتباس
قديم 10-06-2006, 09:47 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ايهاب ابوالعون
أقلامي
 
الصورة الرمزية ايهاب ابوالعون
 

 

 
إحصائية العضو







ايهاب ابوالعون غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى ايهاب ابوالعون إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ايهاب ابوالعون

افتراضي

و أضيف أن أي سلوك يكون بناء على مفاهيم معينة , فسلوكي تجاه شخص معين يعكس المعلومات المتوافرة لدي عن هذا الشخص , فبغضي له يكون بناء على ما لدي من معلومات , والأمر سيان بالنسبة لمحبتي له .

لذا لا يوجد شيء اسمه صدفة , و أضرب مثالا هنا :

لنفترض أن محمد وعد أحمد بأن يقوم بشيء ما , ولكن محمد لم ينفذ ما وعده , أو على الأقل لم ينتج عنه السلوك المطلوب , هنا محمد إما أن يكون متقصدا في عدم تنفيذ الأمر , أو أنه نسي ذلك

والتقصد في عدم فعل ذلك بحاجة الى سرعة بديهة , ولكن الحكم بهذه الطريقة يحتاج إلى قرائن , ولكن لو تكرر سلوك محمد بهذه الطريقة أكثر من مرة , فهنا لسنا بحاجة الى سرعة بديهة حتى نعي أن محمد متقصد ذلك

و أما مسألة النسيان , فهي أيضا بحاجة الى سرعة بديهة , فمن الناس من ينسى لمجرد النسيان فقط , ومنهم من ينسى بسبب عدم اكتراث الشخص بالشيء الذي نسيه ,ومنهم من ينسى لايصال رسالة معينة يريد من خلالها ان يشرح وجهة نظره حول مسألة معينة وهنا سرعة البديهة تلعب دورا في تفسير ما حدث .

ولا يغيب هنا أن سرعة البديهة يجب ان تتوافر في علاقة الأفراد ببعضهم , أي علاقة الرجل بالمراة , أو علاقة الابن بابيه , أو علاقة أي فرد بأي فرد آخر , وهذا يطول تفسير العلاقات الدولية في فهم الحدث و تحليله بناء على سرعة البديهة .

ولا يُقال أهل مكة أدرى بشعابها , يعني ما أدراك بفلسطين يا عراقي , هنا لا ينطبق المثل ,ولا تلعب المسافة أي دور مطلقا , والبُعد لا يكون حجة من أجل أن لا نسرع في سرعتنا البديهية و إطلاق الأحكام على أحد .







التوقيع

رحم الله عبدا عرف قدر نفسه
 
رد مع اقتباس
قديم 12-06-2006, 01:14 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ماهر حمصي الجاسم
أقلامي
 
الصورة الرمزية ماهر حمصي الجاسم
 

 

 
إحصائية العضو







ماهر حمصي الجاسم غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى ماهر حمصي الجاسم

افتراضي

العزيز الغالي الحبيب إيهاب .............

إن هذا الطريق متشعب المسالك ...و يحتاج إلى جهد لبلوغ غايته ، ومتسعا للإحاطة بما يحتويه...
وارتأيت أن ألج من زاوية ، قد أجمع الكثيرون عليها بالإيجاب..
( إن العقل ينقسم إلى قسمين : قسم لا يقبل الزيادة والنقصان ، وقسم يقبلهما . فأما الأول فهو العقل الغريزي المشترك بين العقلاء ، وأما الثاني فهو العقل التجريبي وهو مكتسب وتحصل زيادته بكثرة التجارب والوقائع ، وباعتبار هذه الحالة يقال : إن الشيخ أكمل عقلاً ، وأتم دراية ، وإن صاحب التجارب أكثر فهما وأرجح معرفة ) .
وقد يخص الله تعالى من يشاء من عباده فيفيض عليه من خزائن مواهبه رزانة عقل ، ويدل على ذلك قصة يحيى بن زكريا عليهما السلام ، حيث يقول : (( وآتيناه الحكم صبيا )).
ويستدل على حصول كمال العقل بما يوجد منه وما يصدر عنه . وقد قيل لبعض الحكماء : بم يعرف عقل الرجل ؟ فقال : بقلة سقطه في الكلام ، وكثرة إصابته فيه .
وقيل لعلي ( كرم الله وجهه ) : صف لنا العاقل . قال : الذي يضع الشيء مواضعه . قيل : فصف لنا الجاهل : قال : قد فعلت .
قال الأصمعي : رأيت بالبصرة شيخا له منظر حسن وعليه ثياب فاخرة وحوله حاشية وهرج ، وعنده دخل وخرج ، فأردت أن أختبر عقله ، فسلمت عليه وقلت له : ما كنية سيدنا ؟ فقال : أبو عبدالرحمن الرحيم مالك يوم الدين . قال الأصمعي : فضحكت منه وعلمت قلة عقله وكثرة جهله ، ولم يدفع ذلك عن غزارة خرجه ودخله . وقد يكون الرجل موسوما بالعقل مرقوما بعين الفضل ، فيصدر منه حالة تكشف عن حقيقة حاله ، وتشهد عليه بقلة عقله واختلاله ..
مع فائق تقديري واحترامي






 
رد مع اقتباس
قديم 12-06-2006, 03:51 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ايهاب ابوالعون
أقلامي
 
الصورة الرمزية ايهاب ابوالعون
 

 

 
إحصائية العضو







ايهاب ابوالعون غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى ايهاب ابوالعون إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ايهاب ابوالعون

افتراضي

استاذي الكريم ماهر : أشكرك على مداخلتك الطيبة , ولدي تعليق هنا على ما تفضلت به : إن اكتساب المعلومات يوميا هو الذي ينمي العقل و يُوجد فيه الحكمة , وهنا الحكمة أفرق بينها وبين سرعة البديهة , فسرعة البديهة هي سرعة الإدراك التي ليست بحاجة الى قراءة و دراسة , بل هي بحاجة الى الذكاء الفطري , وسرعة البديهة لدى البشر متفاوتة بتفاوت الذكاء لديهم .

وهنا أضرب مثالا :

قدمت إمراتان إلى سيدنا سليمان عليه الصلاة و السلام تخاصمتا على طفل , كل منهما تدعي أنه طفلها , فما كان من سليمان إلا أن اقترح أن يشطر الطفل نصفين و يُعطي كل واحدة منهما نصفا . , أو يحتفظ بالطفل لديه .

وهنا التساؤل : لماذا لم يقترح سليمان قتل الطفل بدلا من شطره لنصفين ؟؟

والجواب يكون أن المرأة الكاذبة ستدعي عدم القبول و تكذب أنها لا تريد ذلك , والأمر سيان بالنسبة لأمه الحقيقية .

فإدراك سليمان لهذه المسألة ينم عن ذكائه الفطري .

وعندما عرض سليمان هذا العرض وافقت إحداهن على شطره نصفين , أما الأخرى فاختارت أن يبقى الطفل مع سليمان .

هنا ذكاء سليمان و سرعة البديهة لديه جعلته يعرف من هي أمه الحقيقية , التي رفضت شطره نصفين .

ومثال آخر , أتت امرأة إلى سيدنا عمر رضي الله عنه وكان بصحبة أعرابي , فقالت لعمر : أن زوجها يصوم النهار و يقوم الليل . فما كان من عمر إلا أن أثنى على زوجها لتقربه لربه بصومه وقيامه , فانصرفت المرأة . وهنا فورا قال الأعرابي لعمر : إنها لا تمدح زوجها بل تشكوه إليك .

هنا تتضح سرعة البديهة لدى الأعرابي , ولا أنفي سرعة البديهة لدى عمر , فهو فهم كلام المرأة وفق موقعه القيادي الذي يقود الأمة , فأخذ كلام المرأة على أنه مديح ظنا منه أن المرأة تُريد إعلامه بخير الرجال في زمانه .

ولكن الأعرابي فهم بسرعة بديهته شكوى المرأة التي سببها تقصير الزوج بحقها الشرعي في المصاحبة و المجامعة .

هذه هي سرعة البديهة التي أقصدها , أما الحكمة فهي شيء آخر , فوعاء الحكمة المعرفة و الدراسة و التمحيص و المثابرة , أما وعاء البديهة فهو الذكاء الفطري .

وهذا ينطبق على ما يصادفنا دائما في حياتنا اليومية .

ولكني هنا أريد التفريق بين سرعة البديهة و سوء الظن .

أنتظر إجابتكم و مشاركة الأخوة و الأخوات

إحترامي و تقديري الفائقين







التوقيع

رحم الله عبدا عرف قدر نفسه
 
رد مع اقتباس
قديم 12-06-2006, 07:38 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ايمان القليلي سمرة
أقلامي
 
إحصائية العضو







ايمان القليلي سمرة غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي

استاذ ايهاب موضوع مميز و مهم لانه يصادفنا بحياتنا بشكل يومي تقريبا
انا شخصيا اواجه تلك المشكله فالكثير من الناس يسيؤوا الظن بتصرفاتي ظنا منهم انها مقصودة و يقومون بتحليلها تحليلات كثيرة على الرغم من ان التصرف كان طبيعي لكن تحليلاتهم تجعل منه اثم لا يغتفر
انا اؤمن بالبساطة بالتعامل مع الاخرين و تعاملهم معي فلا احلل اي تصرف الا كما و رد ,, فالوضوح خير الطرق..
تحياتي







 
رد مع اقتباس
قديم 12-06-2006, 01:20 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ايهاب ابوالعون
أقلامي
 
الصورة الرمزية ايهاب ابوالعون
 

 

 
إحصائية العضو







ايهاب ابوالعون غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى ايهاب ابوالعون إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ايهاب ابوالعون

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهد الإيمان سمرة
استاذ ايهاب موضوع مميز و مهم لانه يصادفنا بحياتنا بشكل يومي تقريبا
انا شخصيا اواجه تلك المشكله فالكثير من الناس يسيؤوا الظن بتصرفاتي ظنا منهم انها مقصودة و يقومون بتحليلها تحليلات كثيرة على الرغم من ان التصرف كان طبيعي لكن تحليلاتهم تجعل منه اثم لا يغتفر
انا اؤمن بالبساطة بالتعامل مع الاخرين و تعاملهم معي فلا احلل اي تصرف الا كما و رد ,, فالوضوح خير الطرق..
تحياتي
أختي الكريمة شهد , عندما هاج المسلمون ضد الدنمارك , لم يكن من السياسيين إلا و أن عرفوا بسرعة البديهة أن ثورتهم لم تكن عفوية , بل هناك من حركها من أجل أهداف معينة مستقبلية .

هذا الذي أتحدث عنه , سرعة البديهة في التعامل مع الأمور

أما الايمان بالبساطة , فجهنم مبلطة بالنوايا الحسنة , فعندما أتعامل مع شخص لفترة معينة أستطيع من خلال معرفتي به أن لديه صفات معينة بناء على ما يحمله من مفاهيم تؤدي حتما الى التأثير على سلوكه , ولكن عندما يتغير سلوك هذا الشخص , فهنا فورا تظهر الاستفسارات عن سبب هذا التغيير , وعندما لا تتضح الأسباب , يجب وقتها ربط الأمور ببعضها و محاولة تفسيرالتغيير الحاصل و الوصول الى الاسباب المؤدية اليه .

فسرعة البديهة هنا هو إدراك أن للتغير أسباب حقيقية .

و أنصحك أختي الفاضلة أن لا تلومي غيرك بسبب تحليلاتهم , فإرضاء الناس غاية لا تُدرك , والطبيعي بالنسبة لك غير طبيعي لغيرك , ويجب عليك دراسة هذه المواقف التي تتكرر حتى تصلي إلى معرفة الأسباب التي أدت الى سوء الظن لديهم , ولكن هذا لا يعني الاكتراث بجميع تحليلاتهم و سوء ظنهم , فهناك كثيرون من مرضى النفوس الذي شغلهم الشاغل غيرهم من البشر .

والخلاصة : تناول الأمور ببساطة شيء جميل , ولكنها تؤدي حتما إلى الوقوع في الهاوية .

إحترامي و تقديري






التوقيع

رحم الله عبدا عرف قدر نفسه
 
رد مع اقتباس
قديم 12-06-2006, 03:21 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
محمد صلاح الدين رضوان
أقلامي
 
الصورة الرمزية محمد صلاح الدين رضوان
 

 

 
إحصائية العضو







محمد صلاح الدين رضوان غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى محمد صلاح الدين رضوان

افتراضي

إيهاب أبحث عن المشاكسة في أي مكان
ولكنني سأضطر للمشاركة لأن الموضوع جميل
أنا أري أن سرعة البديهة موهبة من الله لخلقه
ربما لا اكون أتمتع بها
فأنا أحتجاج لفترة لإدراك الكل وليس الجزء
ما وراء الفعل والأسباب التي دعت لذلك
ربما تكون سرعة البديهة خائنة في بعض المواقف
ولذا يجب أن تتوافق مع كمية إحتمالات كبيرة حتي يصبح الحكم صحيحا لا غبار عليه







التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 13-06-2006, 03:43 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ماهر حمصي الجاسم
أقلامي
 
الصورة الرمزية ماهر حمصي الجاسم
 

 

 
إحصائية العضو







ماهر حمصي الجاسم غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى ماهر حمصي الجاسم

افتراضي

العزيز الغالي الحبيب إيهاب...........

أقدّر ما أشرت إليه.....وحتى لا يزدحم الجواب ، ويخفى الصواب ...أرى :
(( المرء مخبوء تحت لســـــــــــــــــانه )).


مع فائق تقديري واحترامي






 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 09:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط