الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
آخر مواضيع مجلة أقلام
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | اجعلنا صفحة البدايةطلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

أقلام الآن على و

آخر 10 مشاركات
غُربة على ضِفاف الأبديّة (الكاتـب : يوسف قبلان سلامة - )           »          نتدبر القرآن (الكاتـب : محمد صوانه - آخر مشاركة : فاطِمة أحمد - )           »          قل للمليحة (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - آخر مشاركة : رانيا حاتم أبو النادي - )           »          دعاء عظيم تفتح له ابواب السماء (الكاتـب : فاطمه سالم - آخر مشاركة : د. محمد رأفت عثمان - )           »          مَاءٌ بغُرْبَالٍ (الكاتـب : مراد الساعي - آخر مشاركة : رانيا حاتم أبو النادي - )           »          إنفصام.... (الكاتـب : فاكية صباحي - آخر مشاركة : د. محمد رأفت عثمان - )           »          عاد شاكراً ربّه (الكاتـب : جومرد حاجي - آخر مشاركة : د. محمد رأفت عثمان - )           »          شمعتى (الكاتـب : اكرام كوثري - )           »          المنتظر (الكاتـب : يحيى أوهيبة - آخر مشاركة : د. محمد رأفت عثمان - )           »          لغة الجســـــــــد..!! (الكاتـب : سميرة جوهر - آخر مشاركة : د. محمد رأفت عثمان - )


الشريط التفاعلي


العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > المنتدى الترفيهي

المنتدى الترفيهي منتدى متزن يهدف إلى رسم البسمة وكسر الجمود..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 2 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
قديم 13-12-2011, 09:51 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عُلا الياس
أقلامي
 
إحصائية العضو







عُلا الياس غير متصل

Bookmark and Share


Icon10 الجفرا والعتابا والروزانا والميجنا وابو الزلف



بنسمع كتير فيهم وبنحبهم حبيت نعرف عنهم
قرأت طبعا ما يقارب 56 صفحة وورد بهالخصوص ولخصتهن للفائده
~~~~~
الجفرا :
فتاه ولدت في قرية كويكات في سهل عكا ، فلسطين ، وحيدة أبويها ، بطبيعة الحال ما كان اسمها جفرا ، اسمها كان رفيقة نايف الحسن ، أسماها جفرا الشاعر أحمد عبد العزيز علي الحسن ، يشبهها بابنة الشاة الممتلئة الجسم أو أنثى الغزال ، سمراء اللون بملامح ناعمه .
أحمد عزيز هو ابن عمها كان يحترف قول العتابا والزجل تقدم لخطبتها وهي في سن 16 سنة وهو 20 سنة ، تزوجها فعلا وخلال اسبوع طلقها لانها وأمها لم تريدا هذا الزواج منذ البداية ، فقامت بالهروب وقام بملاحقتها وحاول ان يرجعها الا انها رفضت .
بعد فتره تزوجت من ابن خالتها محمد الابراهيم ففقد احمد اي امل ان ترجع اليه جفرا ، فصار كلما رآها تمر به في اي مكان بالقرية يقول فيها شعرا ، حتى جمع كتابا اسماه ( الجفرا ) ، ولقب نفسه بلقب ( راعي الجفرا ) ويقال بأن أغنية الجفرا ولدة حوالي عام 1939 وأصبحت نمطا غنائيا مستقلا في الأربعينيات وانتشرت في كل انحاء فلسطين ثم في عام 1948 انتقلت للأردن ولبنان وسوريا .
مثال على الجفرا :
جفرا ويا هالربع بتصيح يا اعمامي .... ما باخذ بنيّكم لو تطحنوا عظامي
وان كان الجيزه غصب بالشرع الاسلامي....لرمي حالي في البحر للسمك في الميه
ثم حصلت النكبه ، وفرت الجفرا واهلها وابن عمها ومعظم اهل القريه نتيجة الهجوم الصهيوني باتجاه لبنان ، فسكنوا مخيم البراجنة
~~~~
العتابا :
العتابا كلمة من العتاب ، اللوم ،
يُختلف حول أصلها ، فهناك من يقول بأنها من العراق ثم انتقلت لبلاد الشام ، ويقال انتشرت بآخر العصر العباسي ، والأرجح بأنها انتشرت بفلسطين فيقال بأن شابا اسمه ( محمد العابد ) قضاء عكا احب فتاة اسمها ( عتابا ) كانت تقول مثله الشعر كان حبهما عذريا ، ذات يوم ذهبت بناة القريه لصائغ لعمل الخلاخيل عتابا ذهبت معهن ولانها كانت جميله أخرها الصائغ عنهن يبيت السوء ولتأخر الوقت ذهبت الفتيات وبقيت عتابا وفهمت غرضه فرفضته ، وكان محمد ينتظر بالقرية وعندما لم يجدها مع الفتيات انطلق يبحث عنها فوجدها تبكي بالطريق والصائغ خلفها يحاول اقناعها فهم يقتله فمنعته عتابا لئلا يفضح حبهما فعاد بها للقرية وتركها بالقريه لئلا يشاهدهما احد ، اتفقا ان يرمي لها قميصه من سور البيت لتغسله ع العين باليوم التالي وفعلا اخذته ، وان لم يكن هناك احد خلعت ثيابها ولبست قميص حبيبها وقبلته فسمعت صوتا يقول :
بدالي من جمالك ما بدالي .. يا عود الحور خيم علالي
مسعد يا قميصي يالكنت بدالي .. على الجسم نظيف وشعر ماب
فعرفت صوته انكرت عليه فعلته واقسمت ان لا تكلمه ابدا وقالت :
جميله يا محمد العابد جميله .. علبس الثوب بتحملنا جميله
محرمه داركو ان عدنا نجيلا .. حتى يشيب النسر ويبيض الغراب
خجل محمد وندم ومهما حاول المصالحه عبثا ، ومرت الاشهر فقال يوما لصديقه تحت الحزن ما حصل ، فشار عليه التظاهر بالمرض ففعل وزاره كل الناس الا عتابا فمرض حقا وطال مرضه ، فشار عليه صديقه ان يتظاهر بالموت ووصى ان لا يغسله الا صديقه ثم يترك لصديقه الباقي ففعل وغسله وكفنه ووضعه ليحمله اقاربه وسارت الجنازة فما ان اقتربت من دار عتابا صاح صاحبه الفاتحه على روح محمد العابد فسمعت وطار عقلها واندفعت تنشد :
مضيت العمر اتحاور انا وياك .. ما حدا يدري بمحبتنا انا وياك
انا تمنيت هلموته انا وياك .. بقلب حفره ونشبك العشره سوا
يمن كنتو ايادي الخصم لاوين .. حبكو بالقلب فاتح لواوين
بالله يا حاملين النعش لا وين .. حطو النعش تنودع هلحباب
فقال صديقه يا ناس حرام عليكو حطو النعش تودعه عتابا
فوضعوه وابعد صديقه الناس لئلا تخجل عتابا من الناس فقبلته قائله سامحني يا محمد فهب من نعشه وطوقها بذراعه وقبلها فصاح صديقه : الله اكبر الميت طاب فكرر الجميع نفس الكلام فقرروا تزويجهما
، يتركب دور العتابا من بيتين او اربع اشطر الثلاثة الأولى على قافية فيها جناس بأن يتفق اللفظين بالنطق ويختلفا بالمعنى وينتهي الرابع بالباء الساكنه مسبوقة بألف او فتحه :
مثال : يا سمرا ليش عا قلبي ما تلفي .. بعدك عيشتي صارت متلفه
صبح فينا متل شمس ومتل فيّ .. منركض ما حدا بيلحق حدا
~~~~
الميجانا :
يُختلف في أصل الكلمة أهي من ( ياما جانا ) بمعنى ما أكثر ما أصابنا ، ام هي من ( يا ماجنة ) بمعنى ايتها العابثة المحبة للمزاح والاستهتار ، إلا أن البنية لا يختلف فيها : تبدأ بمطلع او كسرة حسب التعبير الشعبي صدره الأول ( يا ميجنا يا ميجانا يا ميجانا ) وعجزه جمله تامة المعنى مستقلة عما بعدها ، تنتهي ب ( نا ) ويتركب المقطع من 12 مقطع صوتي : مثال :
ياميجانا يا ميجانا يا ميجانا أعطيني عيونك تـَ نسل سيوفنا

الفرق بين الميجانا والعتابا
ان العتابا بلا مطلع ، العتابا، وينتهي البيت بالعتابا بـ ( باء او الف مقصوره ) وليس ( نا ) ، والعتابا تستوجب تجنيس القوافي والعتابا تنظم على اربع ابحر ( المتناهي 18 مقطع صوتي + السريع 20 مقطع + البسيط 22 مقطع+ اليعقوبي 24 مقطع ) اما الميجانا فعلى البحر اليعقوبي فقط .
ميجانا ويا ميجانا ويا ميجانا مرقت قبالي الورد حيا وانحنى

ويقال بأن الميجانا على الرغم من انها سبقت العتابا الها ان الميجانا تعد من انواع العتابا .

~~~~

أم الزلف وأبو الزلف :


ارتبطت بالسهرات الريفية الجميلة فكثر استخدامها لتحملها الكثير من الكلمات والتعابير الموزونة على قافيتها ، تعتبر من أغاني الحداء يؤديها شخص واحد تعطيه الفرصه ليتكيف مع مواويله كما يشاء

يختلف أيضا حول الاصل والمعنى ، فيقال بأن الزلف هي ( السوالف/ خصلات الشعر ) المتدلية على جانبي الوجه ، وكلمة زلف ( هي ثمرة الخرونوب ) فشبهوا السوالف ولون الشعر الخرنوبي،

ويقال بأن أم الزلف ( صاحبة الأنف الأذلف ) المرتفع وسطه والمنخفض كله ، ويقال بأن الزلف هي ( الروضة ) الأرض المزهرة او الفستان المزركش والزلفة بمعنى التقرب .

مثال على الزلف :
هيهات ياام الزلف زلفا يا عينيا .. لا تكسروا بخاطري بتندموا عليا
لاطلع ع راس الجبل واشرف على الوادي .. واصيح يا مرحبا نسم هوا بلادي
~~~~
الدلعونا :
لها اكثر من معنى ايضا ، تاريخي ولغوي ،
يقال بأن الإله بعل الكنعاني كان له ابنة اسمها ( عناة )آلهة الخصبة والخطبه سميت بالخطابه يتضرع لديها الشباب ان يتزوجوا حبيباتهم ، فيقولون : يا عناة يدك يا عناة ، و ( يد العون ) مدي لنا يد العون .
ومعناها اللغوي من دلع ، أي استرخى واندلع ، على كل حال فمعناها ينحصر تقريبا بين الدلع والتمختر والعون الاعانه يعني . وهي تنتشر من انطاكية بالشمال لخليج العقبة على ايقاعات كثيرة لكل المناسبات على تسميات مختلفة ( الدلعونة ، الميلة ، الكرجة ) لكل منها دبكة خاصة .
تعددت تراكيبها ومطالعها ( على دلالك على دلعونا / او / دلك دلك يا دلك دلعونا / ويلي دلالك ياام الدلعونا يعني يا ام الدلال والدلع .
مثال : على دلعونا على دلعونا .. راحوا الحبايب ما ودعونا
~~~~
الروزنا :
يقال بأن الروزنا اسم سفينة ايطالية وصلت محمله بالقمح وقت نقص ومجاعة لبلاد الشام بينها فلسطين فوجدها الناس محمله بالتفاح بدل القمح !! فخاب املهم فغنوا : وايش عملت الروزانا فينا الله يجازيها ، وفي المنجد فهي مفردة فارسية تعني النور وتحورت عربيا لتصبح الكوه الصغيره في السقف يدخل منها النور .
يقال بأن أصلها عن حسناء اسمها روزنة احبت شابا ولكن اهلها زوجوها غيره فغنى حبيبها هالاغنية ، ويقال بأن فتاه عراقية بالموصل احبت احد اقاربها وكانت تحدثه خلسه من روزنه فلما علمت امها سدت هذه الكوة وقالت : ع الروزنا ع الروزنا كل البلى بيها ، فأجابتها ابنتها شو عملت الروزنا حتى تسديها ؟ ، ويقال انها فتاة لبنانية من صنين احبها شاب تطوع بجيش ابراهيم باشا المصري وعاد ليجدها متزوجة فغنى لها مطلع الروزنا .
ع الروزنا ع الروزنا كل الهنا فيا ..وش عملت الروزنا الله يجازيها
يا رايحين عمان حبي معاكم راح .. يا محملين العنب تحت العنب تفاح
كل من وليفو معو وانا وليفي راح .. يا رب نسمة هوا ترد الوليف ليا
~~~~
الدحية :
هي رقصة بدوية تمارس في الأردن و شمال المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج و منطقة النقب من فلسطين وبوادي سورياوالعراق.

كانت تمارس الدحية قديما قبل الحروب لإثارة الحماسة بين أفراد القبيلة، وعند نهاية المعارك قديما يصفون بها المعركة وما دار بها من بطولات وأفعال أما الآن فهي تمارس في مناسبات الأعراس والأعياد وغيرها من الاحتفالات.
أدائها
تؤدى الدحية بشكل جماعي. يصطف الرجال بصف واحد أو صفين متقابلين ويغني الشاعر المتواجد في منتصف أحد الصفين قصديته المغناة والتي تشبه الهجيني يردد الصفين بالتناوب ( الرداده ) .

البيت المتفق عليه سلفاً بالتدرج بين كل بيت شعر يلقيه الشاعر وغالباً هو البيت التالي:
هلا هلا به يا هلا لا يا حليفي يا ولد
القصائد تتنوع من المدح والفخر إلى الذكر وحمد لله والفرحة والغزل.

تؤدى بأسلوب قصصي هو جوهر ما تم الإجتماع عليه كموضع قصصي سردي لمعركة ما أو وصف لديار أو هجاء أو مدح من أشهر مطلع القصائد في الأردن
أول ما نبدى بالقول صلوا على طه الرسول
أحيانا يتواجد الحاشي أو المحوشي أمام الصف أو بين الصفين ويقوم برقصة المحوشي "المحوشاه" بين الصفين.
حركة الدحيه تأتي في آخر القصيدة ويستعمل التصفيق كلون إيقاعي، الدحية تتميز بالحماس في أدائه الحركي ويتطلب للمشارك فيه أن يوفق بين أدائه الحركي والتنفسي حتى يتمكن من مجاراة باقي المشاركين. ويسمى شاعر الدحية بالبداع وقصيدة الدحية تعرف لدى الآخرين بالبدعة.

####
زريف الطول صفة شائعة في الأغنية الفلسطينية التي تستطرق إلى العشق والجمال ووصف المحبوب الوسيم والممشوق القوام ، فالفتاة الطويلة الرقيقة هي أجمل أنواع النساء في الأغنية التراثية الفلسطينية وكذلك بالنسبة "لمشعل " وهو الشاب المعطاء ذو النخوة ..
زريف من الزرافة وهو تشبيه بعنق الزرافة الطويل
ارتبطت هذه اللوحة التراثية الجميلة بالدبكة الفلسطينية ، وأصبحت ترافق الدبيكة بدبكتهم ، فيقدمون على أنغامها أجمل لوحات الشمالية " وهي لون من ألوان الدبكة الفلسطينية " ..
معظم الفرق التراثية الفلسطينية غنت زريف الطول
فأصبحت لوناً غنائياً مشهوراً حتى أيامنا هذه
ودخلت عالم المنافسة بين الفنانين الفلسطينيين ، فأبدعوا وتألقوا بأدائها وبما ادخلوه عليها ..
وما دمنا بحضرة زريف الطول سأقص عليكم قصة ظريف الطول مع
دلعونا "عناة "وهو اسم آلهة الخصب لدى الكنعانيين وتعنى التجدد و الولادة
:
يحكى أنه في إحدى القرى الشمالية من فلسطين ، كانت تسكن هناك فتاة اسمها على اسم الآلهة عناة
أحبت عناة زريف الطول وهو أحبها حب قوي وكانوا لا يفترقوا أبدا
فأصبحوا يلتقون على نبع ماء بالخفاء
وعندما علم أهل القرية بهذا التقارب بين عناة وزريف الطول بدأت المشاكل والحروب لتفرقة عناة عن زريف الطول وقام أهل عناة بسجنها داخل المنزل يحرسها أخواتها وأولاد عمومتها حتى لا ترى زريف الطول .
وذلك بسبب العادة المتبعة آنذاك ,أي تفضيل الزواج من ذوي القربة " أولاد العم وما شابة
لهذا حزن زريف الطول حزنا شديدا وأصبح لا يطيق المكوث في قريته حيث منع من مشاهدة حبيبته
ومن جهتها حاولت عناة كثيرا رؤيته ولكن دون جدوى
تدهورت حال عناة كثيرا عندما علمت أن زريف الطول ينوي الرحيل من القرية ونقلت صديقتها الكلام وهي تعتصر حزنا على عناة ؛ فو صلت إلى زريف الطول وقالت له على لسان عناة :
يا زريف الطول وقف تا أقولك
رايح عالغربة و بلادك احسنلك
خايف يا المحبوب أتروح وتتملك
واتعاشر الغير وتنساني أنا

جن حنون زريف الطول عندما سمع هذا الكلام من حبيبته وحزم أمتعته ورحل ولام عناة بهذا الكلام قائلاً لها:
كيف تفكري بهذا التفكير وهل من المعقول أن أنساكِ بعد كل هذا الحب وهذه المعاناة وتحمل مرارة الفراق ..!!
كيف تشكِ بي ..!!
أنا راحل حتى ترتاحي أنتِ واهلكِ يطلقون سراحكِ بعد أن يتأكدوا أني رحلت
إني أضحي بحياتي من أجلكِ ولم أهجركِ لأتملكِ أراضي في بلد غير قريتي التي ولدتُ فيها وترعرعتُ وحبيتكِ بمحبة ارضي؛ إلا أني اعتبركِ أنتِ و الأرض لا تتجزأن
وأنا لا أفكر بأن أحب غيرك ِ
تأثرا كثيرا من هذا الكلام ورحل زريف الطول عن قريته حزينا مهموما وبدأ يتنقل من بلد إلى بلد دون أن يحاول شراء أرض أو بيت
فعاش بعيدا عن أرضه وحبيبته والحزن يرافقه وألم في داخله يعتصر .






 
رد مع اقتباس
قديم 14-12-2011, 02:56 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
رانيا حاتم أبو النادي
طاقم الإشراف
 
الصورة الرمزية رانيا حاتم أبو النادي
 

 

 
إحصائية العضو







رانيا حاتم أبو النادي غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الجفرا والعتابا والروزانا والميجنا وابو الزلف

الأخت الفاضلة علا إلياس ،
أشكرك جزيلا ً على هذا الموضوع الجميل
استمتعت وأنا أقرؤه ، حقيقة لم اكن اعلم الا قصة جفرا ..
ودائما ما كنت استفسر عن معنى ( الدلعونا )
الزجل بكل انواعه جميل جدا وكم تألفه الأذن عند السماع
والآن وبعد معرفة قصة كل منها سيصبح أجمل بالطبع ..


أحببت الموضوع
شكرا لك







 
رد مع اقتباس
قديم 14-12-2011, 03:51 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبدالكريم شكوكاني
أقلامي
 
الصورة الرمزية عبدالكريم شكوكاني
 

 

 
إحصائية العضو







عبدالكريم شكوكاني غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الجفرا والعتابا والروزانا والميجنا وابو الزلف

الشكر لك على الاهتمام والتقديم
دمت بخير
وبارك الله بكِ







التوقيع

الأخضر العربي

 
رد مع اقتباس
قديم 14-12-2011, 03:14 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عُلا الياس
أقلامي
 
إحصائية العضو







عُلا الياس غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الجفرا والعتابا والروزانا والميجنا وابو الزلف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رانيا حاتم أبو النادي مشاهدة المشاركة
الأخت الفاضلة علا إلياس ،
أشكرك جزيلا ً على هذا الموضوع الجميل
استمتعت وأنا أقرؤه ، حقيقة لم اكن اعلم الا قصة جفرا ..
ودائما ما كنت استفسر عن معنى ( الدلعونا )
الزجل بكل انواعه جميل جدا وكم تألفه الأذن عند السماع
والآن وبعد معرفة قصة كل منها سيصبح أجمل بالطبع ..


أحببت الموضوع
شكرا لك
شاكرة وممتنة يا رانيا مرورك والاطراء
وقد صدقت ، جميل واصيل
وأنا شخصيا احن اليه .. والدي ووالدتي نقلوا لنا سهرات فلسطينية دافئه عن
كيف كان كل اهل القريه يجمعهم المساء من حول الجفرا والعتابا ..
يا ريت الزمن يرجع ، هيك امي بتضل تحكي !
شكرا رانيا كلك لطف خيتي






 
رد مع اقتباس
قديم 14-12-2011, 03:16 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عُلا الياس
أقلامي
 
إحصائية العضو







عُلا الياس غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الجفرا والعتابا والروزانا والميجنا وابو الزلف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالكريم شكوكاني مشاهدة المشاركة
الشكر لك على الاهتمام والتقديم
دمت بخير
وبارك الله بكِ
والشكر كله للمرور الكريم استاذنا الفاضل
ولك البركه كلها ان شاء الله
احترامي وتقديري






 
رد مع اقتباس
قديم 14-12-2011, 03:32 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ياسر سالم
أقلامي
 
الصورة الرمزية ياسر سالم
 

 

 
إحصائية العضو







ياسر سالم غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الجفرا والعتابا والروزانا والميجنا وابو الزلف

موضوع جميل يا ست علا أعلى الله قدرك ... ولكنه عنصري الى حد ما
فقد حاولت ان افهم ولكنني افشل كثيرا
الامر يرتبط بالتنشئة والإرث الإجتماعي ربما
ولماذا ( زريف ) بالزاي كأنما التي تنطقها مذيعة منوعات مصرية من اياهم؟

على العموم انا ما بعرف الا (الدلعونا) وكان نفسي اعرف معناها
لان نظمت على ايقاعها نشيد كنا نغنيه بالمعتقل أيام زماااان

وكمان( الميجانا) اسمع بيها من حاجة وعشرين سنة كده
كنت اسمع نصري شمس الدين تقريبا بيغني حاجة زي كده في دويتو مع صباح او فيروز مش فاكر بالضبط .. المهم عزوت فشلي في تحديد معناها الى اختلاف اللهجة
كان تقريبا يقول :
يا ميجانا وياميجانا وياميجانا .:. ألطف دِني وأحلى بلاد بلادنا


شكرا لهذ الموضوع الفولكلوري

تحياتي







التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 14-12-2011, 03:46 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عُلا الياس
أقلامي
 
إحصائية العضو







عُلا الياس غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الجفرا والعتابا والروزانا والميجنا وابو الزلف

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسر سالم مشاهدة المشاركة
موضوع جميل يا ست علا أعلى الله قدرك ... ولكنه عنصري الى حد ما
فقد حاولت ان افهم ولكنني افشل كثيرا
الامر يرتبط بالتنشئة والإرث الإجتماعي ربما
ولماذا ( زريف ) بالزاي كأنما التي تنطقها مذيعة منوعات مصرية من اياهم؟

على العموم انا ما بعرف الا (الدلعونا) وكان نفسي اعرف معناها
لان نظمت على ايقاعها نشيد كنا نغنيه بالمعتقل أيام زماااان

وكمان( الميجانا) اسمع بيها من حاجة وعشرين سنة كده
كنت اسمع نصري شمس الدين تقريبا بيغني حاجة زي كده في دويتو مع صباح او فيروز مش فاكر بالضبط .. المهم عزوت فشلي في تحديد معناها الى اختلاف اللهجة
كان تقريبا يقول :
يا ميجانا وياميجانا وياميجانا .:. ألطف دِني وأحلى بلاد بلادنا


شكرا لهذ الموضوع الفولكلوري

تحياتي

الاستاذ ياسر حياك الله هلا نورت الموضوع خيو ،
ان كانت العنصريه لفلسطين .. مممممم العفو منك ، ثم الاحترام والمحبه لكل امتنا
الا انها لفلسطين _ عندي _ مقبوله !!
العنصريه لفلسطين يجب ان تكون في كل قلب عربي مسلم خيو ياسر
لا اقصد عنصرية النتانه والتشدد
بل ميل القلب لهذا الوطن المقدس ، ونزعه دائمه للدفاع عنه وتمييزه دووووون عن كل وطننا العربي
انها فلسطين يا سيدي ! انها فلسطين ،
هذه محبوبتي ، فمن يلومني !!! انها فلسطين الجرح الاول .. الجرح الدائم والاخير
انها ارض الجهاد .. ارض الرسالات السماويه ارض الاسراء
اولى القبلتين
لن تعرف يا ياسر لماذا يصر الصهاينه ان يأخذوها منا
الا ان زرت الاقصى والكنائس !
يا سيدي هذه فلسطين قطعة من الجنة !
وهذه موضوع البحث هنا ..
قبل التلفاز .. اثناء قطف الزيتون ايضا وموسم العنب
السهرات .. الافراح ...الخ
هذه ممارسات اجتماعيه غنائيه ان جاز التعبير
بتشد الهمه وبتشحن الروح وتملأ الوقت بالتقارب الاجتماعي ... وهي جميله جدا
وانا اعرف الـ " السمسمية " المصريه وهي بشكلها القديم تملأ الكثير من التصويرات الفرعونيه
كل مجتمع عرف الموسيقى ، ونشأت تمثل مجتمعه وتعبر عنه
ان الموسيقى يا سيدي نوع من التدوين للتاريخ !
،
على فكره بمجرد ما اشتغل الفيديو المدرج " فعنا " معاه
فعنا يعني ن اندمجنا وصرنا نحرك كتافنا !
الدبكه فدمنا احنا الفلسطينية
الرقص تعبير جسمي من الأزل عن ما يجتاح الروح من احاسيس
حتى ان بعض الشعوب مارست العباده لآلهتها :رقصا اليس كذلك ؟
هذه زريف الطول اسمعها بتعطيك فكره اوضح ربما
وان حبيت على كل وحده مثال ما في مانع
،






 
رد مع اقتباس
قديم 14-12-2011, 03:54 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عُلا الياس
أقلامي
 
إحصائية العضو







عُلا الياس غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الجفرا والعتابا والروزانا والميجنا وابو الزلف


\
/
دبكة فلسطينية ، من الخليل .. وهلا والله !
يحماهم شباب الخليل بيشرحوا الئلب ربي يرضى عنهم كل شبابها هالارض
\
/







 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 02:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط