الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
آخر مواضيع مجلة أقلام
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | اجعلنا صفحة البدايةطلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

أقلام الآن على و

آخر 10 مشاركات
نغشات زوجية - خاص للمتزوجين.. (الكاتـب : نزهة الفلاح - )           »          كلمات قد تعجبك (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - )           »          أعجبت بهذه المقولة (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          أماكن ... في قلوبنا (الكاتـب : عماد الحمداني - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          قصة مؤثرة (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          صورة و كلمة ... (الكاتـب : أمال سعيد - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          الملم المغيث في علم الحديث [الجزء الثالث] .. (الكاتـب : حسام الدين رامي نقشبند - )           »          ارضاؤه غاية لاتدرك.. (الكاتـب : سميرة جوهر - )           »          حشيش أردني..! (الكاتـب : قاسم المومني - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          شخصيتك من اسمك (الكاتـب : سلمى رشيد - آخر مشاركة : عماد الحمداني - )


الشريط التفاعلي


العودة   منتديات مجلة أقلام > منتديات اللغة العربية والآداب الإنسانية > منتدى أدب الطفل

منتدى أدب الطفل هنا يسطر الأدب حروف البراءة والطهر والنقاء..طفلنا له نصيب من حرفنا..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-05-2011, 03:02 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
امامي حسن
أقلامي
 
الصورة الرمزية امامي حسن
 

 

 
إحصائية العضو







امامي حسن غير متصل

Bookmark and Share


جديد مسرحية حول البيئة: قشور الموز

قشور الموز /أطفال


أطفال فوق الخشبة:

5 مشاهد:
1)
طفلتان ماسكتان بحبل من أطرافه،وطفلة ثالثة تقفز وسطهما على الحبل، ترددن نشيدا جماعيا.
2)
طفلان بكُرة يتبادلان رميها.
3)
طفل بحبل ماسك لطائرة ورقية.
4)
طفلة ماسكة بدراجتها،تحلق بعينيها وخيالها في السماء،تردد نشيد الفراشة، بحُلة فراشة،وشَعَرمفروق بقرنين ورديين...
نشيدها خلال العرض:
نداء فراشة لإزالة التلوّث
هدية إلىحماة البيئة
ط(4)
كــــنـت دوما أتـجــوّل ... في هـــــــناء مـثل بلـبل
كـنت ألـهو في رخاء ... حـول ورد أو قرنفـــــل
كـــنـت أمتصّ رحيـقـا ... صافيا عذ با معــــسّــل
لــــم أكن أشعــر يـوما ... بدوار قرب جـــــــدول
ط(3)
غــــيـرأنّ الآن آهــــــا ... كـل ّشيء قد تغــــــــيّر
فـــبدا المـاء الــــنّقـيّ ... شاحــب اللّون معــكّـــر
وكــذا الزّهـرالشــذيّ ... لونـه السّـحريّ أدبـــر
ورحـــيق الآس أمـسى ... طعمه لي مثل حنضل
ط(2)
أنـــــــقـذوني ياصــغار ... أبــعـدوا عنّي الـقــذارة
حاربـوا التّــــدخين دوما ... حـــــطّمو كلّ سيـجارة
وانشروا البستان عطرا ... وارفعوا تاج الّنضـــارة
واسلكوا درب النظا فة ... فهي عنــوان الحـضارة
حقّـــقوا روح التّآخــي ... كي يكون العـيش أفضل
http://fadelslimen.ahlamountada.com/montada-f6/topic-t88.htm
5)
يمر طفلان يأكلان الموز،يرميان قشوره فوق الأرض...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يندهش الجميع ،يسود الصمت بين1 و 2 و3و4. يتوقفون عن اللعب و عن الغناء.يسود الصمت...
الطفلة (4) ـ النظافة من الايمان.
(5) ـ تلك في الصلاة،بصوت عال.
(3) ـ ألم تسمعا الحديث : الايمان بضع وستون شعبة.أعلاها شهادة أن لا اله الا الله،وأدناها إماطة الأذى عن الطريق.
ـــــــــ
يمر رجل بعكازه، هو خال أحد الطفلين (5)،فوق قشور الموز ينزلق ويسقط أرضا.يترك الجميع موقعه،يتوجهون في شكل نصف دائري فوق الخشبة أمام الجمهور :
(1) ـ حد الله البأس يا عمي ،حد الله البأس يا عمي..
الرجل : آي ، آي.. بارك الله فيك يا بنتي، جنبي يؤلمني.
(2) ـ ماذا وقع يا عمي ؟
الرجل : انظروا، قشرة الموز،سبب سقوطي.أتألم كثيرا. آي ي ي ،آي ي ي ي....
(5) يتقدم الطفل 5 بتأن وحشمة: خالي ماذا وقع؟
جماعة الاطفال بصوت واحد: خـــــا لــــــــك؟؟؟
الرجل: سليم ،اذهب الى المنزل وقل لأبيك أن ياتي لمساعدتي على الذهاب الى المنزل.
يتردد الطفل 5 في الذهاب. يتحوار مع صديقه ط5 اخف ان يعلم ابي انني رميت قشرة الموز على الطريق العام ولم اضعها في قمامة. وامي ستتالم كثيرا ولن تحب ما فعلت. لا اريدهما ان يعلما بما وقع..
ط5 : لكن لا يمكن ترك خالك في هذه الحالة . لابد من مساعدته....
تنحدر عينا سليم أرضا خجلا... يتقدم من خاله متوسلا : خالي ،سأذهب الى المنزل لكن لا تقل لهما انني أسقطت قشور الموز فوق الطريق،فانا السبب في كل هذا...
(2) ـ أريأت،قشور الموز هي السبب.
(3) ـ إماطة الأذى عن الطريق يا سليم.
-4) ـ كيف تكون إماطة الأذى عن الطريق من الإمان؟
(1) ـ أنظري،الأذى سبَب الألم والضرر.والمؤمن يعلم أن الأذى مضر.وهو يخاف الله،فلا يترك ضررا ولا مفسدة تقع... وإماطة الأذى فيها حسنات.والحسنات تزيد وتقوي الايمان....
-2) ـ لو أنكما تذكرتما درس الحفاظ على البيئة،لما قمتما يرمي هذه القشور فوق الارض.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقف الجميع صفا واحدا،وجماعة يرفعون أيديهم بشكل مقوس إلى أعلى:
العقل السليم في الجسم السليم
والانسان السليم في البيئة السليمة
3 مرات.
تردد الجماعة نشيد البيئة:
البيئة السليمة

تَعَالَوْا مَعِي أَيُّــهَا الأَصْدِقَاءْ *** نَشُدُّ الأَيَادِي صَبَاحًا مَسَاءْ
لِنَحْـمِيَ بِيئَـــــــــتَنَا الغَـالِيَـهْ *** وَنَنْفُضَ عَنْهَا غُبَارَ البَــلَاءْ
**********
نُظَلِّّـلُ تُرْبَـتَهَا بِالشَّـــــــــجَرْ *** وَنُبْعِدَ عَنْـهَا الأَذَىوَالضَّرَرْ
فَبِيئَـتُنَاأَصْبَحَـتْ فِي خَــــطَرْ *** وَتَطْـهِــيرُهَا هُوَخَـيْرُدَوَاءْ
**********
دُخَانُ المَصَانِعِ يُؤْذِي الأَنَامْ *** يُسَبِّّبُ شَتَّى ضُرُوبِ السُّقَامْ
وَسَيْلُ النِّّفَايَاتِ فِي كُلِّ عَام ْ *** يُهَـّّدِدُ كَوْكَـبَنَا بِالفَــــــــنَـاءْ
**********
إِلَى الجِدِّ هَيَّا نَشُـــدَّ الرِّحَـالْ. *** وَبِالعِزِّ نَرْفَـعُ تَاجَ الكَـمَالْ
فَتُرْبَتُنَا عُرٍفَـتْ بِالجَمَـــــــالْ *** وَعَذْبِ المِيَاهِ وَطِيبِ الهَوَاءْ

**********
********
(4) ماذا تقول يا سليم؟
(5) أعتذر عما قمت به،وأعدكم بعدم رمي الازبال على الطريق.
(3) ـ تعالوا لنُؤد القسم من أجل الحفاظ على البيئة:
جماعة:
اقسم بالله العلي العظيم
أن أحافظ على نظافة بيئتي،
منزلي،
حيي،
مدرستي،
ساحة لعبي،
حديقة تجوالي،مياه شربي،
هواء استنشاقي،
سماء أحلامي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-1) ماذا هناك؟
-6) مجيء مراقب مدني مع طفل 6.
(4) ـ أتعلمون،يجب أن نعود سليم على وضع قشور الموز في قمامة.
(3) أين هي القمامة؟
(6) ـ المراقب المدني: لقد كسر ط 6 قمامة النفايات،واعتبرها كرة،وأخذ يلعب بها.
(2) ـ هذا مشكل آخر.لماذا لا يتعلم الاطفال كيف يحافظون على التجهيزات العامة وهي في صالحهم ولاجلهم؟؟؟
(1) ـ انظر يا ط6،هذا خال سليم سقط
أرضا وتألم بسبب عدم وضع سليم قشور الموز في قمامة،وأنت كسرت القمامة... إذا هل تحب أن تكون أنت موضع خال سليم أو يكون أحد تحبه؟
جماعة : الحفاظ على البيئة ليس فقط بعدم رمي الازبال،ولكن كذلك بالحفاظ على التجهيزات التي تخدم البيئة السليمة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يساعد المراقب المدني خال سليم على النهوض،ويذهب معه متعثرا بجنبه الذي يؤلمه وينصرفان.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يحضر المراقب المدني قمامة ،ويضعها بجانب الطريق.
يأكل الاطفال حلويات،ويضعون بقاياها في القمامة مع لعب وغناء ومرح من جديد....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يمر رجل وامراة، يأكلان شيئا ما ويرميان وعاءه البلاستيكي على الطريق.
يقف المرح من جديد. يفتح الكل فاه امام الرجل والمراة.
الرجل : ماذا هناك؟
ـ ألم تر يا عمي القمامة بجانب الطريق.
نحن نلعب ونتأذى بسبب الازبال التي ترمى فوق الطرقات يا عمي. وتصور انه طفلك الذي أتى متألما بسبب الازبال.هل تحب ذلك؟؟
الرجل: طبعا لا.
ـ كذلك نحن يا عمي،نحن مثل أولادك لا تحب الأذى لنا.
الرجل: طبعا ياأولادي.
لقد سقط رجل قبل قليل بسبب قشرة الموز وذهب متوعكا الى منزله.
ـ الرجل: أعتذر يا أولادي ،ها أنا آخذ الوعاء وأضعه في القمامة.
(5) ـ نعم هذا جميل يا عمي ، ولكن قم بتأدية القسم معنا للحفاظ على البيئة. وأنتم أيها الحضور الكريم،قوموا واستعدوا لأداء القسم معنا للحفاظ على البيئة:

اقسم بالله العلي العظيم
أن أحافظ على نظافة بيئتي،
منزلي،
حيي،
مدرستي،
ساحة لعبي،
حديقة تجوالي،مياه شربي،
هواء استنشاقي،
سماء أحلامي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






 
رد مع اقتباس
قديم 28-05-2011, 10:43 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: مسرحية حول البيئة: قشور الموز

جميلة أستاذ إمامي
بصراحة استمتعت بهذه المسرحية ومشاهدها ،، واضحة الأهداف للطفل ،، تعليمية المحتوى
وللعلم الأطفال يحبون مثل هذا التفاعل والحراك من مشاهداتي لأطفالي في المقام الأول ..
هناك اخطاء كيبوردية بسيطة بسبب السرعة التي نركن إليها أحيانا .
دمت بإبداع







 
رد مع اقتباس
قديم 28-05-2011, 03:54 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
امامي حسن
أقلامي
 
الصورة الرمزية امامي حسن
 

 

 
إحصائية العضو







امامي حسن غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: مسرحية حول البيئة: قشور الموز

تحية صباحية
شكرا على التعليق
يسعدني ان اتلقى كل الملاحظات التي تجعل في نهاية المطاف العمل ناجحا لأجل الاطفال..على ان المادة اولية وتحتاج الى التكييف مع وضع اخراجها فوق الخشبة
وفي ذلك فليتفنن المبدعون من اجل الاطفال داخل بيئة سليمة
تحياتي






 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 07:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط