الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
آخر مواضيع مجلة أقلام
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | اجعلنا صفحة البدايةطلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

أقلام الآن على و

آخر 10 مشاركات
شخصيتك من اسمك (الكاتـب : سلمى رشيد - )           »          العجوز والمكفهر والمبتسم. (الكاتـب : هارون غزي المحامي - آخر مشاركة : سلمى رشيد - )           »          حكايتي البائسه (الكاتـب : أماني السبيعي - آخر مشاركة : سلمى رشيد - )           »          هِبَةُ الشَّيطَانِ (الكاتـب : مراد الساعي - )           »          ودعتني (الكاتـب : السيد سالم - آخر مشاركة : مراد الساعي - )           »          مسامير وأزاهير 330 ... أغيظوهم بمصالحتكم!!. (الكاتـب : سماك برهان الدين العبوشي - )           »          إحباط. (الكاتـب : هارون غزي المحامي - آخر مشاركة : عدي بلال - )           »          الفخ (الكاتـب : مناف كاظم - )           »          احتطاب الثلج (الكاتـب : خالد صبر سالم - آخر مشاركة : ثناء حاج صالح - )           »          صلاة الحاجة (الكاتـب : محمد الميانى - )


الشريط التفاعلي


العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديــات الأدبيــة > منتــدى الشــعر الفصيح الموزون

منتــدى الشــعر الفصيح الموزون هنا تلتقي الشاعرية والذائقة الشعرية في بوتقة حميمية زاخرة بالخيالات الخصبة والفضاءات الحالمة والإيقاعات الخليلية.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-2010, 05:32 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مصطفى الفخرانى
أقلامي
 
إحصائية العضو







مصطفى الفخرانى غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي الشعر العربى والشعر النبطى وأمثلة موزونة مقطعة


الشعر العربى وبعض البحور
قالوا سيد القوم خادمهم وذلك للسيد الذى يسود بالحب والإحترام للآخرين واحترام مشاعرهم وتقديرها .
كذلك الشعر هو خادم اللغة وخادم الإحساس والمنفث عن الشعور الزائد سواء بالفرح أو الحزن.
والشعور دائما إحساس متدفق ليس بالمادة التى نصوغها كالمادة المحسوسة مثل الطين أو الزجاج .
ولأن الشعور هو تفاعل الأحداث التى تعتمل فى النفوس فنجد أنفسنا نريد بلورة هذا الإحساس فى صورة تقريبية للنفس وللقارىء .فنجد أننا نبلور الإحساس فى صور من الحياة الواقعية التى نعيشها . وننقل الخبرة بالتجارب .
بدأ الشعر بوصف الذات الداخلية للفرد فى أن يبكى الإنسان أثناء السفر الطويل ومحاولة شغل النفس أثناء البين ومرارة الفراق للأحبة . وكانت وسيلة السفر كانت الإبل أو الجياد . فكانت إنتظام خطوات الإبل هى الأكثر أنتظاما فحاول
الراكب مع كل هزة أن يجعل النفس والكلمة تأخذ نفس الوزن ونفس الوقت وهو التمايل أماما وخلفا . ومن تقاطع الكلمات بمقدار كل اهتزازة كاملة ونفس متصل على وزنها ووقتها حاول العربى بيان معنى تريده نفسه واحساسه
وعندما تطور الناس واجتمعوا فى المناسبات كالفرح والحرب والموت نظموا من خبراتهم مايجتمعوا على قوله من خلاصة الشعور الذى يجمع إحساسهم وما يعبر عن الواقع سواء بمره أو حلوه فتجد النفوس له تتأثر .
وعندنا المثال واضح فى الترحيب برسول الله صلى الله عليه وسلم ترحيب أهل المدينة
طلع البدر علينا ...من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ...مادعــا لله داع .
والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ينشد أثناء حفر الخندق حول المدينة المنورة.
اللهم لولا أنت ما اهتدينا ... ولا تصدقنا ولا صلـينا .
فأنزل السكينة علينا ... وثبت الأ قــــــدام إن لاقينا
إنَّ الألى قد بغوا علينا ...إذا أرادوا فتنــــــــةً أبيـنا .
نراها اليوم فى عمال البناء محاولة الإنشاد لتقوية العزيمة
فيقولوا هيلا هيلا صلى ع النبى ...ياريس صلى ع النبى. ففيها تقوية للعزيمة مع ذات الوقت للتحميل أو تقليب المونة
فتصادف أن البناء كان لكنيسة فقال القس لهم ياجماعة نحن هنا فى كنيسة وأنتم مسلمين ونحن مسيحيين . لمراعاة إحساس إخوانا المسيحيين
كتبوا على الحائط . صلى ع النبى وتابعوا الشعر
فقالوا هيلا هيلا بص على الحيطه ... ياريس بص عالحيطة .تجد ذلك فى الإنتخابات العامة
كل يزكى مرشحه . فتجد هتافات يجمعها التآلف
فى الوزن والوقت .
لكن اللغوىالخليل بن أحمد الفراهيدى جمع كل الوزنات
فى كتل نفسيه تجدها مكررة فالجميل فيها أنها متتابعة ومقسمة بما لايخل النفس أو يتعارض مع الشهيق والزفير وخاصة بالزمن الماضى لم يظهر التلحين بالموسيقى فكانت الموسيقى لم تتطور كاليوم مثلما نرى المغنى يطيل ويلوى الحرف لكى يتماشى مع الصوت لكى يصل بالصوت للجمال الذى لا يثير فى الأذن وقع غير منتظم مع الصوت . فقد تحايلوا على الوزن بالصوت .
ثم تطور الشعر من الموزون مقاطع سواء رباعية كما فى البحر الطويل
الذى وزنه (فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن000
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن)
وقسموا هذا البحر إلى مشطورومجزوء بدل الرباعية جعلوها ثنائية فعولن مفاعيلن ...فعولن مفاعيلن .
ثم تحرر الشعر من الموزون الذى تفعيلاته تصل ثمان تفعيلات إلى شعر التفعيلة
يعنى يتحرر من الطول فيزيد أو ينقص العدد من التفعيلات حسب الفكرة ولكن ملتزم بالتفيلة
وسنكتب أمثلة لكل بحر وتقطيعها .
مثال على خطوات الحصان . ماذا تسمع صوت الحصان يقول على الأرض
دِرِجِنْ دِِِرِجِنْ درجن درج ... فـَعـِلـِنْ فِعِلِنْ فعلن فعل.
وصورة أخرى دَرْجِنْ دَرْجِنْ دِرْجِنْ درج ويقابها العروضى الذى يقطع الوزن بالشعر
فِعْلِنْ فِعْلِنْ فعلن فعلن000 وعلى المثال: / حرف متحرك و5 حرف ساكن
إِنَّ الدُنْيَا قـَدْ غَرَّتـْنَا ...واستهوتنا واستلهتنا
إنـنـد . دنيـا . قـدغـر . رتـنا ... وسـتهـ . وتنـا . وستـل . هتنا
/5/5 0 /5/5 0 /5/5 0 /5/5 0 /5/5 0/5/5 0 /5/5 0 /5/5
. تلاحظ أن ألف الوصل ضاعت فى كلمة ال للدنيا لأنك عند الكتابة غير اللفظ ففى الكتابة تكتب الدنيا لكن النطق بها لاحظ :إن َّدُنيا .لايكتب بالعروض إلا الذى ينطق كذلك واستهوتنا واستلهتنا فالألف فيهما بعد الواو كانت ألف وصل فلم تنطقها فضاعت . ومثل عكسها
هذا .. تكتب هاذا.. ولكن تقطع لاكن
نأخذ بعض البحور ونقطع عليها ..
البحر الطويل
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن ... ومثلها بالشطر الثانى للبيت
أراك عصي الدمع شيمتك الصبر... أما للهوى نهي عليك ولا أمـــر
بلى أنا مشتاقٌ وعندى لـــــــوعة... ولكن مثـلى لايـــــذاع لـه ُ سـرُّ
إذا الليل أضوانى بسطت يد الهوى ... وأذللت دمعا من خلائقه الكبرُ
تكاد تضىء النــَّار بين جوانحى ... اذا هى أذكتهـــا الصبابة والفكرُ
مثال آخر
مكرن مفرن مقبلن مدبرن معا ... كجلمود صخرن حطه السيل من علن .
لاحظ التنوين كتبته نون
مثال آخر
أجـــــــــارة بيتنا أبـــوك غيور 000 وميسور مايرجى لديه عسير
والمتنبى
إذا قيل رفقا قال للحلم موضعٌ 000 وحلم الفتى فى غير موضعه جهلُ
ولكن حبا ً خامر القلب فى الصبي000 يزيدعلى مــر الزمان ويشتدُ
وأصبح شعرى منهما فى مكانه 000وفى عنق الحسناء يستحسن العقدُ.
ومن ينفق الساعات فى جمع ماله 000 مخافة َ فقر ٍ فالذى فعل الفقرُ
مثال آخر
أرانى وقومى فرقتنا مذاهــــــبُ 00 وإن جمعتنا فى الأصول المناسبُ
//5/5.//5/5/5.//5/5.//5//5 ... //5/5.//5/5/5.//5/5.//5//5.
غريب ٌوأهلى حيث ما كان ناظرى00 وحيدٌوحولى من رجالى عصائب
غريبن/ وأهلىحي /ثماكا / نَ نَاظِرِى00 وَحِيدُنْ/ وحولىمن /رجالى /عصائبــو
//5/5 0 //5/5/5 0//5/5 0//5//5 00 //5/5 0 //5/5/5 0 //5/5 0//5//5
وشر عدويك الذى لاتحارب 00 وخـــير خليليك الـذى لاتنـاسب
لقد زدت بالأيام والناس خبرة00 وجربت حتى هذبتنى التجارب
ضرب هذا البحر له ثلاث صور
صحيح على وزن مفاعيلن //5/5/5
مقبوض على وزن مفاعلن //5//5
محذوف على وزن مفاعى //5/5 . وكل ذلك بالتفعيلة الأخيرة من شطرى البيت وتسمى الضرب والذى يسبقه من التفعيلات تسمى الحشو
بحر المتقارب
فعولن فعولن فعولن فعولن 000 فعولن فعولن فعولن فعولن
//5 /5 ـ //5/5ـ //5/5 ـ //5/5 000 //5/5 ـ وهكذا المتحرك والساكن .. حرفين متحركين وساكن وحرف متحرك وساكن
الحرف المتحرك هو الذى ليس عليه سكون
أمثــــــــــــــــله للبحر من الشعر
بُـنـَيـَّا . تـَوَضَّـأ . وَقـَمْ للصَْصَلاه 000 وَصَلِّ لربك تكسب رِضَاه
//5/5. //5/5 . //5/5 .//5/5 000لاحظ الشدة تقطع صْ وص َ
مثال آخر
إحبــُّـكِ شَيْئاً يَفـُـوقُ الـْخَيَالا 000 يبدِّدُ فى ناظــرىَّ المحـــالا
وأهـْوِى بِعَيْنَيْكِ ألفَ سُـــؤالا000 لأنى عشقتــك يَوْمَا ً أمــالا
أريدك نوراً يدوم ويبقى 000 إذا كل حي ٍ على الأرضِ حالا
وبدرا يمزق وجه الليــالى 000 يشـــعُّ على الكون نوراً تعالا
ولحنـــا يمر على كل ثغـرٍ 000 وليـسَ يُمَــلَّ إذا مــا تــَــوَالا
أريــدك شيئاً بعيـداً بعيـداً000 يحـاذر أن يُجْـتـَنـَى أوْ يُطــَـالا
مثال آخر
عجـبت لقـومٍ تمجـد رفــاتا ً000 وتتـرك بنيناً تعــدُّ الفتـــاتا
وهذا البحر يشذ عن البحور إذ يجوز للشاعر أن ينوع فى عروض القصيدة الواحدة فقد تأتى العروض الأخرى محذوفة أو مقصورة أو مقبوضة . وكل تغيير يسمى علة جارية مجرى الزحاف وقد يرى إلتزام عروض بعينها .
الضرب الصحيح:وحلماً يرف ُّ على كل جفن ٍ.. ويأبى إذا ما دنا أن يطالا. تقطيع العروض لاحظ القبض فى يرفُّ حذف الساكن الأخير
وحلمن/ يرفـْفُ/ على كلْ / لجفنن/ .. ويأبى/ إذا ما / دنا أن/ يطالا
//5/5 //5/ //5 /5 //5/5 .. //5/5 //5 /5 //5/5 //5/5
الضرب المقصور( فعولْ) //55
وكنا كتـابا ًحــوى كل َّ فــنٍّ ... فضـاع ولـم يبـقى غـير الـْـــغُـلافْ
وكننا . كتابن. حوىكلْ. لـَفننن . فضاع. ولم يب . ق غيرلْ . غلاف
//5/5. //5/5. //5/5. //5/5 .//5/. //5/5 . //5/5 . //55قصر
الضرب المحذوف( فعو) //5
وإن ردَّد القـــولَ يـــا أبـى ... أجبت : نعـم يـا حـشــا أضْـلعى
وإن رد / ددلقوْ / للى يا / أبى... أجبت / نعم يا / حشاأض/ لعى
//5/5 0 //5/5 0 //5/5 0//5... //5/ 0 //5/5 0 //5/5 0 //5
والضرب الأبتر (فعْ) /5 نادر الإستعمال
خليلىَّ عوجا على رسم دارٍ... خلت من سليمى ومن ميه ْ
خليلى/ يَ عُوْجَا/على رس/م دارن...خلت من/سُليمى/ومن مىْ/ يَهْ
//5/5. //5/5. //5/5 . //5/5 ... //5/5. //5/5. //5/5. /5
فعولن فعولن فعولن فعولن... فعولن فعولن فعولن فع

بحر الرَّجَـــــزُ ومنه ألفية ابن مالك
الوزن : مستفعلن مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن مُسْتـَفـْع ْلـِنْ /5/5//5
صور أخرى ( مجزوء , مشطور , ومنهوك, ومقطع)
التـــــام
لمْ أدْرِى جِنـِّىَّ سَبَا نِى أمْ بَشَرْ ... أمْ شَمْسُ ظـُهْر ٍ أَ َشْرَقَتْ لى أمْ قـَمَـرْ
لم أدْرجِنْ/نيين سبا/ نى أم بشر/ أم شمس ظهْ/ رن أشرقت/ لى أم قمر
/5/5//5 . /5/5//5. /5/5// 5 .... ومثلهن وهذا هو التام .
المخبون والمطوى
مَوْلاىَ مَهْلاً فِى الظـُّنُون ِ واتـَّئِدْ... إنَّ مِنَ الظـّنِّ اتـِّهـَامَاً وَأ َذ َى
مولاى مه/لنفظظنو/ نوتتئد/ ... إنن منظ/ ظنن تتها/ من وأذى.
/5/5//5 0 /5/5//5 0//5//5 00 /5///5 0 /5/5//5 0 /5///5
.............................. مخبون.................................. مطوية
حمامـة ٌ كانت بأعْـلى الشـَّجـرهْ 00 آمـنة ٌ فى عشـِّها مسْـتـترهْ
حمامتن/كانتْ بأع ْ/ لشْشَجـره 00 أامنتن /فى عششها/ مستتره
//5//5 0 /5/5//5 0 /5///5 00 /5///5 0 /5/5 //5 0/5///5
متفعلن ... .مستفعلن ...مفتعلن 00 متفعلن ... مستفعلن .. مفتعلن
مخبونة................... مطوية 00 مطوية .................. مطوية
الضرب المقطوع.
من ذا يداوى القلب من داء الهوى.. إذ لادواء للهـوى موجود
من ذايدا /ولقلب من/ داءلهوى000 إذ لادوا / ءُن للهوى/ موجودو
/5/5//5 0 /5/5//5 0 /5/5//5 00 /5/5//5 0 /5/5//5 0/5/5/5
مستفعلن... مستفعلن ....مستفعلن 000 مستفعلن.... مستفعلن .... مفعولن
وله وجوه أخرى
مجزوء الرجز
مستفعلن مستفعلن 00 مستفعلن مستفعلن
ليْسَ الـْعـَبـُـوسســـــــــنـَّة ً 000 لوجهك الطـــــلق النــدى
لـَيـْسَ لـْعَبـُوْ/ سَ سُنـْنـَتـَن0ْ0 00لـِوَجْهـِكَ طـْ / طـَلـْقُ نـْنـَد ِى
يجوز فى المجزوء ما يجوز فى التام من تغييرات 0
المشطور من الرجز.وهو التفعيلات الثلاث من التام وبها كذلك عليها التغييرات.
ربَّ أخ ٍ لــِــى لـَــمْ تـَلِـــدْه ُ أمـَِّى0
ربب أخن / لى لم تلد / هُ أ ُ ممى 0
/5///5 0 /5/5//5 0 //5//5
مفتعلن 0 مستفعلن 0 فعولن
المنهوك من الرجز
ووزنه : مستفعلن مستفعلن .الشطر يتكون من تفعيلة واحدة
مثال : إلـَهُــنـَا .... مـَـا أ َعْـدَلـَكْ
//5//5 ... /5 /5 //5 متفعلن مستفعلن
مَلـِيـكَ كـُلْ ... ل َمَــنْ مـَلَـكْ
//5//5 .... //5//5
بحـــــر المتدارك..
له أسماء كثيرة الخبب .ضرب الناقوس. المحْدَثُ. ركض الخيل . ووزنه:
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ... فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن0
وليس سالما دائما . مثال:
جاءنا عامرٌسالماً صالحاً.....بعد ما كان ما كان من عامر ِ
جاءنا / عامرن/سالمن/صالحن....بعدما / كان ما/ كان من / عامرى
/5//5 0/5//5 0 /5//5 0 /5//5 ... /5//5 0/5//5 0 /5//5 0 /5//5(المتدارك)
لكن الشائع له ثلاث صور : فعـِلنْ ///5 تسمى مخبونة. والثانية فعْلنْ /5/5 تسمى مقطوعة أو مشعشة. والثالثة فاعلُ /5// هى فاعلن لكن مقبوضةويسمى الخبب 0
الصورة الأولى :
فوقفت بعيداً أتطلـَّعْ ..............فلمحت ثلاثة أشباح ِ
فوقف/ ت بعيـ / دن أتـ /طللع..... فلمحـ /ت ثلا /ثة َ أشـ / باحى
///5 0 ///5 0 /5// 0 /5/5 ..... ///5 0 ///5 0 ///5 0 /5/5
ياليل الصب متى غده .......... أقيام الساعة موعده
ياليـ / لصصبْ/ ب متى / غدُهو......أقيـ ا /مُسْسَا / عـة مو / عدهو
/5/5 0 /5/5 0 ///5 0///5 ........///5 0 /5/5 0 ///5 0///5
مثال على فعلن /5/5
فِعْلِنْ فِعْلِنْ فعلن فعلن000 وعلى المثال: / حرف متحرك و5 حرف ساكن
إِنَّ الدُنْيَا قـَدْ غَرَّتـْنَا ...واستهوتنا واستلهتنا
إنـنـد . دنيـا . قـدغـر . رتـنا ... وسـتهـ . وتنـا . وستـل . هتنا
/5/5 0 /5/5 0 /5/5 0 /5/5 0 /5/5 0/5/5 0 /5/5 0 /5/5


وهكذا البحور الأخرى ....هكذا تابع بالكتب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نأتى للشعر الحر والشعر الحر يلتزم التفعيلة ظهر على يد بدر شاكر السياب . نازك الملائكة 0 وجيل آخر مثل صلاح عبد الصبور 0 أحمد عبد المعطى حجازى وجيل آخر فاروق شوشة . وأمل دنقل ومحمود درويش . ومحمد مطر .
المهم : ترتب على هذا الجديد من الشعر إختفاء البيت والشطر , وظهرت فكرة السطر الشعرى يتكون من عدد من التفعيلات تزيد أو تنقص حتى لتصبح تفعيلة واحدة فى إطار المعنى والصياغة الفنية0
تفعيلات الشعر العربى ثمانى تفعيلات وهى:
فعولن //5/5 التى يتشكل منها بحر المتقارب
فاعلن /5//5 التى يتشكل منها بحر المتدارك
مستفعلن /5/5//5 يتشكل منها بحـر الرجــز
متفاعلن ///5//5 يتشكل منها بحر الكــامل
مفاعلتن //5///5 يتشكل منها بحر الـــوافـر
فاعلاتن /5//5/5 يتشكل منها بحر الــرمــل
مفاعيلن //5/5/5 يتشكل منها بحر الهـــزج
مفعولات /5/5/5/ لايتشكل منها أى بحر من البحور
يستخدم الشاعر أيا من التفاعيل السبعة الأولى فإن استخدم فعولن نسبت القصيدة إلى بحر المتقارب وهكذا 0
وقد حاول بعضهم فى مزج فعولن مفاعيلن من بحر الطويل ولكنه لم يكن شائعا .
مثال من المتقارب فى شعر التفعيلة
قال : نزار القبانى فى رثاء : جمال عبد الناصر
أبا خالد .. ياقصيدة شعر
ٍتقال............................ أبَاخَا .. لدن يا.. قَصِيدَ.. ةَ شِعـْرِن ْ تقالُ
فيخضر منها المداد..0 ...... //5/5 .. //5/5 ..//5/قبض .//5/5.. //5/5
إلى أين ...................... فَيَخْضَرْ..رُمِنْهَلْ ..مـِدَادُ ..الى أيْ نَ (تدوير
..................................... //5/5.. //5/5.. //5/5.. //5/5 / للتالى)
يافارس الحلم تمضى 0.......... نَيَا فَا .. رِسَلـْحُلْ.. مَ تـَمْضِى
وما الشوط ..حين يموت الجواد0 //5/5 .. //5/5 .. //5/5 وهكذا قطـَّعْ
وما الشوط ..حين يموت الجواد0
إلى أين 0
كل الأساطير ماتت0
بموتك , وانتحرت شهر زاد 0.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقال فاروق جويدة
أحبـُّك بيتاً تواريت فيه 000 أ ُحِبْبُكْ بـَيـْتـَنْ تواريــــْت فيهى
وقد ضقت يوما00000000 //5/5 0 /5/5 0 //5/5 0 //5/5

بقهر السنين
تناثرت بعدك فى كل بيتٍ
خداع الأمانى
وزيف الحنين
كهوف من الزيف ضمت فؤادى
وآه من الزيف
لو تعلمين 0
ومن بحر المتدارك فى شعر التفعيلة ووزنه فعلن فعلن فعلن . زد أو انقص0
قال / مصطفى الفخرانى
نورٌ فى فكرى يُفْضِى0 0 نورن /فى فك/ رى يف / ضى فى/ ليلن/
فى ليلٍ شاقٍ حالكْ 0000 شاقن/ حالكْ/ رغمل /نورلْ/ باقى/ الإس/
رغم النور البــاقى 0000 لامل/قاضى / وفـْفَى/ الْإس/ لامو/ قد أه/ دانا/
الإسلام القاضى وفـَّى 000 / سبحا/نـَلـْلا/هوقدْ/ وففى/
الإسلامُ . قد أهــدانا00000
سبحان الله قد أنـْذَرْ00000
من قبل الإنسان الجنِّى 000000من قبْ / للْ إنْ/ سانلْ / جنْنِى /
من نفسى التى تحوى0000000 من نف/ سى لْل َ/ تى تحْ/ وى بذ/
بذرا للخير ما يخــــبو 000000 رن للْ/ خيرى/ ما يخْ/ بو يا/ويْ لا/
ياويلاه ُمايحـــــذى000000000هوما/ يحذى/
ياويلاه ُمالفكـــــــرُ0
سيفٌ يُخْبـِى النـُّور الذى قـُد ِّرْ
فكرى العدا قـد سيْطرْ
فى ذاك الليل المضنى
ماظنِّى الـــذى يقضى
فى عمق اللـــيل البهم ِ
فى لحْظ البرق الخاطى
والعدا يهــــوى عمرى
والظن منى قــــد أهدى
الرأى للعـــــــــم
ظنى الذى أهـدى
الوالى كلَّ الحبِّ الصافى
أ ُسْبـِى الكـُرْهَ
أرْوى الحــبَّ
أ ُحْيى الليل بالفكرى
أهـدى الكلَّ للــــــودِّ
أمضى الجهل بالفكرِ
قد شخنا ما
أبليـــــنا ما
قام اللــــــــيل يشتد
أقنى الفكـر للعُـرْس ِ
فى ذاك العمر الباقى
كان الصَّـــــــــــــدمُ
ذاك الذى للعدا يقضى
فى ذاك الليل الــدامى
أهدانا العمُّ فى حلـمى
مــــاردا. شيـطانــــا
قد أقضى ماكان الود
منهوك الوزنِ ِ
من عمِّى الذى كان الوالى
سيفٌ يُخْــــــبـِى
ماكان من نورى
فى فكــــــــرى آ
بل يقضى فى الظهر
لانجوى قد أفضى
للغادى فى بهم الليل والنسا الثكلى بالبعل النائى. مكتوبٌ بالفقدى بالأسرى . بالفكر المطمور ِ
أن ابن العم
قد يَعْلـَى الإرث
من فوقى
من بعدى
يُحْيـِى ماكان عمِّى
يرضـــــى بالإرث
يخفى ماكان بالمــــــــــــــــــــــــــــــاضى
يحيى ذاك الفكر الهاوى. ذاك اليوم الدامى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






 
رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 05:43 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مصطفى الفخرانى
أقلامي
 
إحصائية العضو







مصطفى الفخرانى غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: الشعر العربى والشعر النبطى وأمثلة موزونة مقطعة

وأكمل بكتب الشعر والعروض ولكن هذه أمثلة وتابع التالى عن الشعر النبطى
ونهديكم إلى النوع النبطى الذى بالجزيرة العربية طرق وزن القصيده , والأوزان المشهورة للشعر النبطي
لكي يكون النص مستحقا لمسمى (( قصيدة )) يجب
ان تتوافر فيه أربعة عناصر:
المعـنى :توظيف المعنى بما يغطي الموضوع المطلوب الكتابه فيه.
- القافيـــه
: اي ينتهي صدر وعجز البيت في كل القصيده بقافيه موحده للصدر
وقافيه موحده للعجز
أو فى الشعر العربى الحشــــــــــــــــــــــــو والضرب
- الــوزن : ويكون بطريقتين
:
ـ الصـــــور البــــــلاغية فيـــــه .
الطريقة الأولى
:
قم بإختيار لحن معين لأي
قصيده تكتبها فإن ضبطت جميع الأبيات على هذا اللحن بحيث أن إنشادك لها متشابه على لحــــــن واحد و كل بيت تنشده يتساوى في توقيت الإنتهاء مع البيت الذي يسبقه فعندها القصيده موزونه والشاعر قد نجح في تلحينها و جعلها متناغمه موسيقيا , ماعدا المحاورة ففيه اختلاف بسيط
الطريقة الثانيه
:
يجب معرفة ودراسة بعض الاوزان المشهورة للشعر النبطي
:
1- بحر المسحوب
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً
..
وتفعيلاتة هي
( مستفعلن مستفعلن فاعلاتن )..مثال:
انسى ترى النسيان نعمه كبيره .... ودليل هذا في حضورك نسيتك
/5/5//5 ./5/5//5. /5//5/5.....
انسى ويمكن ما حصل فيه خيره .... خلني أقول اقدار ما قول ليتك

2- بحر
الهجيني
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك
وتفاعيله (
فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:
يا رسول البشاير .... بلغ الشوق عنـِّي
قل له القلب حاير .... والسنين اتعـبنـِّي

وهناك نوع للهجيني مشهور جداً . يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل
وتفعيلاته (
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:
إجرحيني جرح في قلبي عميق .... جــرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولـَّعـي فيها حريـق .... واثبتي شكـِّي في حبـــــك باليقين
3- بحر
الصخر
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً
وتفاعيله
( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثــــــــــال :
حبيبي بالعفو أرجو شمولي .... سجين وبا العدل اطلق وثـــاقي
كلام لفقه شخص فضولي .... على شخصي ترا محض اختلاقي

4- بحر
الطــويلوهو عربي

وتفاعيله (
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن ) مثال :
نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك .... نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعهْ
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك .... أحب
ــك واقول أمـرك له الـــــروح خضاعهْ

5- بحر
الهــــــزج وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال .
وتفعيلاته (
مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :

مشاعر تختلج فيني .... لخـلـِّّي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكويني .... يذيب الروح ويقتلها


6-
بحر الرجـــــزبحر عربي

وتفاعيله(
مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال

والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير.... أذل نفسي لا حشا لانسان واطلب حاجتي
ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقـير .... دام الكرامة داخـــــلي أمشي ورافـــــــــع هامتي


7-
بحـــر البسيط
وتفاعيله
( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال
أرجوك جفت دموعي لا تبكيني .... يكفيني اللي مع الهجران قاسيته


8-
بحــر المــديـــد
بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..
وتفعيلاته (
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:
طـايرات الميـج واحد وعشـرين .... ما تصيب اهـدافها مثــــــــل عيونك
والرموش الســود صفت جيشين .... واشـرقت شمس الضحى من جبينك
9- بحـــر الهلالي
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...مثال :

فارقت من لا كان ودي أفارقــه .... بعد الظلام وتوها الشمس شارقـــه
) نصائح قبل البدئ في إنشاء قصيدة (
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر
من خلال خبرتي البسيطة ، جمعت بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادم :-
أولا-
الفكـــــــرة :

قبل أن تنوي الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها
بلورها واكتب أفكارها، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .. يعني حاول تسوي سيناريو لمشهد معين ترسمه في بالك و عيش وقائع اللي ترسمه و خله يكون حوار بينك و بين شخص معين او خطاب منك لناس جالسين معاك ..
ثانيا- الجو :حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه..حيث يختلف المزاج من شخص لشخص ..و لكل واحد جوه الخاص به .
ثانياا
-الخيــــــال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وأطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .
رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال (..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .
خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
ثالثاً -
بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على اللّحن السائد فى فكرك ثم بعد الإنتهاء من التأكد أنك لاتجد إيقاع مختلف إذهب لعرضها على الوزن حتى تتأكد من سلامتها
تــــــذكـــر
:- الميـــــــــــــــــــــــــــــــزان
الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
حروف العلة سواكن
5
إقامة القصيدة على لحن تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأ على أي قصيد
ة ) الموسيقى الداخلية)
كيف تنظم قصيدة؟؟

قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصــــــــيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة .. هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟ وكم عددها ؟
قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشــــــاركة ..
- نحن نتحدث عن الشعر النبطيوقد سبق الكلام عن أمثلة الشعر العـــربى.من الأخ مصطفى الفخــــرانى.
الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر
النبطى .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه.
سأعرض عليك بعضاً من البحور السائدة :-
1-
بحر المسحوب :
وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛
مثال(أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه (
2- بحر الصَخَرِي :
وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال (
غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي(

3- بحر الهجيني :
وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في
الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني ) فاكرين : درْجن ْ درْجنْ أو هكذا فعْـلن فعـْلن
4-
بحر الحــــداء :
وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال (
يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام (
5- العرضــــــه:
وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال
والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام )

كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير
المربوع :
وحسب معلوماتي البسيطة .. المربوع أو المربوعة هي مسمى لقصيدة شعرية تكتب على نسق معين
وهي أن يتكون البيت الواحد من أربع شطرات تتفق الشطرات الثلاثة الأولى في قافيتها .. ويتميز الشطر الرابع بقافية مغايرة .. وتكون جميع الشطر على وزن واحد
وفي كل بيت تتغير قافية الشطرات الثلاث عن البيت السابق له .. وتبقى قافية البيت الرابع موحدة في جميع الابيات
ويجوز تكرار قافية الأبيات إذا كانت القصيدة طويلة
وقد دأب شعراءالخليج على كتابة المربوعة مع فارق بسيط وهو أن قافية البيت الثالث هي الثابتة
كما نرى في المثال التالي :
أول تجيني يـوم قلبــــك يبيني

لو بآخر الدنيـا بشوقك تجيني
واليوم حطيت المسافة
معاذير
والمسألة قلبك وشوقك نسيني

تحياتي للجميع واتمنى الفائده للجميع







 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 05:37 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط