الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
آخر مواضيع مجلة أقلام
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | اجعلنا صفحة البدايةطلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

أقلام الآن على و

آخر 10 مشاركات
أروع ما قيل في شعر الحب والغرام والغزل والحن (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - )           »          أماكن ... في قلوبنا (الكاتـب : عماد الحمداني - )           »          مَاءٌ بغُرْبَالٍ (الكاتـب : مراد الساعي - )           »          أعجبت بهذه المقولة (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - )           »          جدارية الطفلة والبالون الأحمر ( توقيع لأطفال سوريا ) (الكاتـب : سلمى رشيد - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          نغشات زوجية - خاص للمتزوجين.. (الكاتـب : نزهة الفلاح - آخر مشاركة : فاطِمة أحمد - )           »          قل للمليحة (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )           »          كلمات قد تعجبك (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - )           »          قصة مؤثرة (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          صورة و كلمة ... (الكاتـب : أمال سعيد - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )


الشريط التفاعلي


العودة   منتديات مجلة أقلام > منتديات اللغة العربية والآداب الإنسانية > منتدى قواعد النحو والصرف والإملاء

منتدى قواعد النحو والصرف والإملاء لتطوير قدراتنا اللغوية في مجال النحو والصرف والإملاء وعلم الأصوات وغيرها كان هذا المنتدى..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-07-2009, 04:37 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سليم إسحق
أقلامي
 
الصورة الرمزية سليم إسحق
 

 

 
إحصائية العضو







سليم إسحق غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي حروف العطف وأحكامها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حروف العطف لها وزنها في اللغة العربية ويثار حولها مسائل كثيرة ومن أكثر هذه الحروف جدلًا هي :
1.الواو
2.الفاء
3.ثم
1.الواو:تأتي لمطلق الجمع دون العناية بالترتيب والتعقيب,وهناك من قال أنها تفيد الترتيب ولكن الحق أنها لا تفيد الترتيب في الغالب لأننا إن قلنا:جاء سليمٌ وجمالٌ فليس فيه دلالة على أن سليمًا جاء قبل جمال بل قد يكون جمال جاء قبل سليم أو أنهما جاءا معًا, والدليل أيضًا قول الله تعالى في سورة البقرة:"وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً وَقُولُواْ حِطَّةٌ", هنا ذكر السجود قبل قول حطة,وقال في سورة الأعراف:"وَقُولُواْ حِطَّةٌ وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّداً" فلو كانت الواو تفيد الترتيب لوقع التناقض وهذا على الله محال.
أحكام الواو:
1.إقترانها بإما نحو قولنا:"خذ إما الذهب وإما الفضة"
2.إقترانها بـلكن نحو قولنا:"ما جاء سليم ولكن جمال"
3.إقترانها بلا نحو قولنا:"ما جاءني سليم ولا جمال"هنا نفيت مجيء سليم وجمال في حالة الإجتماع أو الإفتراق.
وهناك غيرهذه من أحكام إلا أن هذه أبرزها.
2.الفاء:تأتي وتفيد الترتيب والتعقيب,ويقصد بالترتيب أن المعطوف بها يكون لاحقًا لما قبلها,فقولنا:جاء سليم فجمال" يعني أن سليمًا جاء قبل جمال.
وأما المقصود بالتعقيب هو أن وقوع المعطوف بعد المعطوف عليه بغير مهلة أوبمدة قريبة .
وقد لا تفيد الترتيب إن كان العطف عطف مفصل على مجمل كما في قوله تعالى:"فَقَدْ سَأَلُواْ مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُواْ أَرِنَا اللّهِ جَهْرَةً ",فقوله تعالى:"أَرِنَا اللّهِ جَهْرَةً" هو تفصيل للسؤال.
والفاء تفيد التعقيب وهذا يعني مرور مدة من الزمن ولكن لا تصل إلى التراخي في ثم,يقول الله تعالى:"وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ " فخروج الثمرات لم يكن بعد الإنزال مباشرة ,فلا بد من زمن معين حتى يخرج الثمر,وكقوله تعالى:"خَلَقَ الإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ ",فلا يكون الإنسان خصيمًا إلا بعد أن ينمو ويكبر ويبلغ الحلم,وبين الأمرين أطوار ومراحل.
أحوال الفاء مع الصفات:
ذكر الزمخشري ثلاثة أحوال للفاء مع الصفات:
1.تدل على ترتيب معانيها في الوجود كما لو قلنا:"مررن برجل خادع صاحبه فقتله,اي أنه خدعه فقتله,فكان الخداع قبل القتل.
2.تدل على ترتيبها في بعض الوجوه,نحو قولنا:ابدأ بالأسهل فالأصعب, أو سلم على الأكبر فالأصغر.
3.تدل على ترتيب موصوفاتها كقولنا:"يتقدم الأقرأ فالأسن",فالأقرأ أفضل من الأسن.
3.ثم:تأتي وتفيد الترتيب والتراخي,التراخي لا يقصد به التراخي في الزمن فقط بل عموم البعد والتباين(ثَم),وقد فرق بين النحاة بين الفاء وثم فقال:ثم يفيد الترتيب كالفاء مع المهلة والتراخي لأنها أكثر حروفًا منها",وجاء في المقتضب:"وثم مثل الفاء إلا أنها أشد تراخيًا",وقول الله تعالى في سورة عبس يبين لنا هذا في أجلى صورة حيث يقول:"ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ{21} ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ",فجاء بالفاء عقب الموت لأن الاقبار يكون عقب الموت ,وجاء ب"ثم" للتراخي لأن النشور يأتي متأخرًا.
وأما أن التراخي ليس المقصود فقط المهلة فهذا واضح في قول الله تعالى:"الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ",فجاء ب"ثم" بين الإحكام والتفصيل لتراخي الحال وليس الزمن.
المصدر:معاني النحو للأستاذ الدكتورفاضل السامرائي الجزء الثالث.






 
رد مع اقتباس
قديم 01-08-2009, 06:46 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سعود جاسم
ضيف زائر
 
إحصائية العضو





Bookmark and Share


افتراضي رد: حروف العطف وأحكامها

اتمنى تصحيح
حروف العطف تتكون من الالف والواو والياء
وثم تتكون من عدة حروف
وشكرا لك اسحاق







 
رد مع اقتباس
قديم 10-08-2009, 09:55 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبير هلال
أقلامي
 
إحصائية العضو







عبير هلال غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: حروف العطف وأحكامها

موضوع مميز

وقيم للغاية

يسلموا عليه

أرق تحياتي

وتقديري






 
رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 11:50 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
يوسف الهمزة
ضيف زائر
 
إحصائية العضو





Bookmark and Share


افتراضي رد: حروف العطف وأحكامها

مشكووور يعطيك الف عافية

يسلموووو خيووووووووووووووووو







 
رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 11:51 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
يوسف الهمزة
ضيف زائر
 
إحصائية العضو





Bookmark and Share


افتراضي رد: حروف العطف وأحكامها

مشكووور يعطيك الف عافية
والى الامام ان شاء الله







 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 12:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط