الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
آخر مواضيع مجلة أقلام
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | اجعلنا صفحة البدايةطلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

أقلام الآن على و

آخر 10 مشاركات
فكره للمتزوجين (الكاتـب : عماد الحمداني - آخر مشاركة : أنور عبد الله سيالة - )           »          اللهُ أَكبرُ (الكاتـب : مراد الساعي - )           »          بوح الصور .. من ألبوم الحياة (الكاتـب : سلمى رشيد - آخر مشاركة : ناصر العنزي - )           »          أروع ما قيل في شعر الحب والغرام والغزل والحن (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - )           »          الملم المغيث في علم الحديث [الجزء الثالث] .. (الكاتـب : حسام الدين رامي نقشبند - )           »          واسيني الأعرج (الكاتـب : ناصر العنزي - )           »          للمعلمين الغاليين .. (الكاتـب : سميرة جوهر - )           »          زوايا حادة (الكاتـب : سلمى رشيد - )           »          موسوعة الكاتبة الإماراتية شهرزاد الخليج (الكاتـب : ناصر العنزي - )           »          صور جميلة لمخلوقات جميلة (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - )


الشريط التفاعلي


العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > منتدى العلوم والصحة

منتدى العلوم والصحة نتطرق هنا لمختلف الأمور الطبية والمشاكل الصحية و الأخبار والمقالات والبحوث العلمية، إضافة إلى ما يفيد صحة المرء من نصائح حول الغذاء والرشاقة وغيرها..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 1 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
قديم 01-07-2009, 01:26 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
احمد العتيبي
أقلامي
 
إحصائية العضو







احمد العتيبي غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي البـردقـوش وفوائده العلاجية

البـردقـوش وفوائده العلاجية


بـردقـوش ORIGANUM



(مردقوش ـ مرقوش برى ـ مردكوش ـ مرزنجوش ـ العترة)







البردقوش نبات عشبي معمِّر يصل ارتفاعه إلى حوالي 50سم. ساقه صلبة مضلعة، تكسوها شعيرات دقيقة لونها من الأعلى أسمـر ممزوج بالحمرة، وأوراقه صغيرة بيضاوية بشكل اللسان وأزهاره مجموعات مغزلية، تميل إلى اللون القرنفلي ولها رائحة عطرية.

ينمو البردقوش على المنحدرات المشمسة في المروج والحقول والأراضي الحجرية فى الأجواء الجافة وهو نبات معمر من الفصيلة الشفوية، من مجموعة النعانيع المشهورة. موطنه الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط والجزيرة العربية وإيران وجاوة والهند والصين، ويزرع في أوروبا وأمريكا وهو موجود بكثرة في المدينة المنورة ويعرف بإسم الدوش أو الوزاب.

يعرف البردقوش علمياً باسم

ORIGANUM VULGARE او Marjoram

وهو من عائلة نباتية معروفة بتأثيرها الدوائي الناجح ويعتبرالبردقوش من فصيلة النباتات الشفوية ويحتوي النبات على زيت طيار واهم مركب فيه هوالثيمول والكافاكرول ويحتوي النبات ايضا على ادوريجانين ومواد عفصية وحمض الروزمارينيك ومواد راتنجية وفلافونيدات وبه مادة كافورية.

افضل انواع البردقوش يزرع في مصر في محافظة (الجيزه – بني سويف ) لأنه غني جدا بزيوت طيارة. كما انه ينتج في مصر بعروتين؛ الاولى : العروة الشتويه: يميل لونها الى الفضي. طعمه شبيه بالنعناع والمستيكة. ثانيا: العروة الصيفية: يميل لونها الى الاخضر الغامق




الجزء المستخدم:

يستعمل النبات بجميع اجزائة الهوائية (الأوراق والأغصان المزهرة مع الزهر).


فوائد البردقوش

البردقوش مصدر دوائي موجود في الطبيعة ويُعدّ كنزا دوائيا. وخلاصة هذا العشب آمنة تماما. كما ثبت عدم وجود آثار جانبية عند استعماله لفترة متواصلة. ويُنصح بشرب كوبين من مشروب البردقوش يوميا لزيادة النشاط وتجنُب الكثير من المشاكل الصحية. كما أن الأبحاث التي أجريت حول سمية هذا العشب أثبتت أن خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم. كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن أضرار في وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله آمنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة.

1- يساعد على التوازن الهرموني في أي عمر من الأعمار.
قال الدكتورعبد الباسط محمد السيد أنه وجد بالتجارب العلمية أن المستخلص المائي المحتفِظ بالزيوت الطيارة، من هذا العشب، له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين، والآلدوستيرون والبروستاجلاندين، وهي هرمونات الغدة الجاركلوية، كما أن التجارب الهرمونية أثبتت أن هذا المستخلص له قدرة على إحداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذي يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة إلى حدوث العقم سواء عند الذكور أو الإناث.
ولما كان هذا العشب يحتوي على مولدات الهرمونات في صورة تربينات، لذا فإنه مفيد لتنظيم الهرمونات وإذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي General anaboli

2-منقوع البردقوش يخفض الوزن نتيجة تنظيم كميات الماء الموجود في الجسم. وإذا أُخذ كوب من منقوع البردقوش قبل كل وجبة, أي ثلاث اكواب كل يوم, فإنه يخفض الوزن من (3) الى (4) كيلوغرام شهرياً. لانه يحتوي على مولدات الهرمونات ويعمل على اتزان الهرمونات ويعمل على اتزان الغدد الصماء الموجودة في الجسم وافرازها وينظم الاستجابه بين الهرمونات التي تفرزها الغده النخاميه.

ويحضَّر المنقوع بوضع ما مقداره ملعقه شاي من البردقوش في كوب ويضاف اليه ماء مغلي. مع تغطية الكوب من اجل الحفاظ على الزيوت الطيارة. ويتم تصفيته وشربه بعد ربع ساعة. علما بأن غلي الاعشاب في الماء يفقدها الكثير من فوائدها العلاجية.
3- يعتبر البردقوش مخفضاً لضغط الدم (فإذا شرب المريض بضغط الدم ما معدله 100 مللتر يومياً فسوف يستغني عن الدواء) وورد أن رسول الله صلى الله عليه و سلم وصفه لعلاج ضغط الدم.
4- ثبت حديثاً أن المستخلص المائي منه المحتفظ بالزيوت الطيارة يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى 15 %.
5- يقوم بتوسيع الشعب الهوائية مما يساعد فى علاج نزلات البرد ويفيد كغرغرة في التهاب الحلق أو يشم كبخار ماء لعلاج الجيوب الأنفية، ومذيب للبلغم ويفيد في حالات الربو والبرد والكحة وإحتقان الجيوب الأنفية وقرح الفم.
6- تشير الدراسات العلمية الى ان نبات البردقوش له تأثير مضاد للاكسدة. وفي دراسة أجريت على100 من نباتات الفصيلة الشفوية. وُجد ان البردقوش كان افضل نبات مضاد للاكسدة.
7- للبردقوش تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل والآلام الروماتزمية ويستخدم الزيت الناتج منه في علاج المفاصل.
8- يستخدم المستخلص المائي للبردغوش في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية، ويزيل متاعب الطمث وعسره وآلامه عند السيدات. كما وجد الدكتور عبد الباسط أنه ينظم هرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام الدورة، وأنه عند تجربته بواقع كوبين من المستخلص المائي فإنه يحل محل الدواء الكيميائي. ومن ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاج حالات تسمم الحمل، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل.
9- يعتبر البردغوش مضاداً للبكتريا والفيروسات والميكروبات‏ ومطهراً للجراثيم. ويعود السبب في ذلك لوجود مركب حمض الروزمارينيك. ويستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية كمضاد للميكروبات، حيث يوضع مع اللحوم المصنعة كمادة حافظة طبيعية.
10- له تأثير مسكن ومضاد للالتهابات وخافض للحرارة‏؛ علاوة علي دوره الفعال في تقوية الجهاز المناعي. وبهذا التأثير تفوّق على بعض الأدوية القياسية التي استخدمت في الدراسة‏ وقد أثبتت الأبحاث أن لمستخلص هذا العشب تأثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة.
11- يستخدم ضد آلام القلب وهو يوسع الشرايين والشعيرات الدموية. وقد وُجد ان مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا .وحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا" فإن الدراسات التي أجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات "البردقوش" أثبتت أن له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد.
12- يستخدم ضد آلام المعدة والمغص المعوي الى جانب انه مليِّن ومهضِّم وطارد للغازات ومدرّ للبول ومعرِّق كما أنه يزيل الماء الزائد من الجسم.
13- ثبت أيضاً أن له علاقة وثيقة بإزالة الصداع النصفي ومهدئ للأعصاب ويقلل الإحساس بالتوتر. وقال الدكتور محيى الدين الليثي الباحث بقسم الفارماكولوجى بالمركز القومي للبحوث في مصر- متخصص طبي, حسب ما ورد بصحيفة الأهرام, إن لعشب البردقوش تأثيراً مضاداً للاكتئاب.
14- البردغوش منشط عامّ. ومن الغريب أن الإفراط في تناوله يسبب النعاس, وإذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الإسترخاء.
15- زيت البردقوش كان مفضلاً لدى الإغريق لمنع تقلصات العضلات وتورم الجسم المائي وآلام العضلات.
16- يدخل الزيت كمادة حافظة ويفيد فى إبادة أنواع من البكتيريا, كما يدخل الزيت كمادة محسِّنة للطعم والرائحة.

17- ينصح علماء الأعشاب باستخدام عشب المردقوش لعلاج الجلوكوما ونصحوا باستخدام أي عشب يحتوي على مضادات الأكسدة حيث إنها تمنع حدوث الجلوكوما. ويُعَدُّ المردقوش من أفضل الأعشاب المضادة للأكسدة, ويمكن استخدام ملء ملعقتين شاي من مسحوق البردقوش الجاف لكل كوب ماء مغلي مرتين في اليوم ويمكن إضافة جزء يسير من النعناع وحصا البان إلى المردقوش.

18- من فوائد البردقوش انه يزيل انتفاخ البطن وينبه تدفق الصفراء ومضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين والتهابات القصبة والربو ومدر للحيض وجيد لآلام المعدة. اما مضاره فلا يوجد له مضار الا اذا استعمل بطريقة عشوائية ولم يتقيد الشخص بالجرعة, وهي ملء ملعقة صغيرة توضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساء.

19- يعتبر البردقوش من النباتات المطهِّرة حيث يحتوي على مركبات كثيرة بها هذا التأثير. ويفيد مغليه لعلاج التهابات الأنف التحسسية. ويستعمل من الخارج لعلاج الزكام بتدليك الأنف بمرهم عصير العشبة.


20- المضمضة والاستحمام بمستحلب الأزهار مفيد جدا للجسم.
ويستعمل مستحلب الأزهار وأغصانها المجففة لمعالجة السعال والربو والاضطرابات المعدية والمعوية والانتفاخ.
21- يستخدم على نطاق واسع في الصناعات الغذائية كتوابل مع اللحوم والخضراوات.
22- ينصح بعدم تناوله أثناء الحمل، لأنه منبه رحمي نشط.


23- المردقوش يعالج أمراض الدماغ وأوجاع الرأس: ذكر جون جيرارد أن المردقوش علاج لأمراض الدماغ والرأس الناتجة عن البرد وهو مضاد للتشنج وهو منبه جيد ويستعمل للجهاز العصبي، ويجب عدم استخدامه أثناء الحمل. وأشار الى ان الابحاث التى اجريت حول سمية هذا العشب اثبتت ان خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن اضرار فى وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله امنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة. ولفت في هذا الصدد الى ان معظم الدول تتجه حاليا الى الحصول على الدواء من المصادر الطبيعية وذلك لفاعليته وخلوه من اي اثار جانبية فضلا عن ان هذه العناصر الطبيعية في متناول نسبة كبيرة من المرضى غير القادرين.

(تم جمع المعلومات الواردة أعلاه من عدد من المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت)


*************





إضافة




المردقوش أو البردقوش


عندما أصاب باضطراب في ضغط الدم أو صداع مزمن أجدني أذهب إلي مطبخي وأتناول نبات البردقوش الموجود دائما في بيتي منقوعا في كأس ماء مغلي بدون تحليه فيزول العرض تدريجيا وهذا بفضل الله ثم بفضل هذا النبات الساحر.
وعلى الرغم من فوائد هذا النبات القيمة والمتميزة إلا أنه نبات زهيد الثمن ولكنه عظيم القدر والفائدة وهو من النباتات التي عرفت في العصور القديمة حيث كان الهنود القدماء يقدسونه ويعظمونه جدا.
وعرف فوائده الأطباء العرب الأوائل حيث ذكره الرسول الكريم في أحد الأحاديث بإسناد ضعيف.
وهو نبات قريب الشبه جدا من نبات الزعتر من حيث الشكل والرائحة وأحيانا يقوم بعض العطارين بغش الزعتر بالبردقوش نظرا لرخص ثمن البردقوش مقارنة بالزعتر المرتفع الثمن والبردقوش كما حال الزعتر يستخدم في تتبيل الأطعمة المختلفة وخصوصا اللحوم المشوية والأسماك.
والبردقوش يحتوي في تركيبه الكيميائي علي زيت طيار. هذا الزيت المستخلص من البردقوش بنظام التقطير يدخل في العديد من الصناعات مثل صناعة العطور وصناعة الصابون وصناعة المراهم الخاصة بأمراض المفاصل والعظام.
ويعتبر البردقوش من النباتات المفيدة جدا في علاج اضطراب الهرمون وخصوصا عند السيدات اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية ويفضل أن يستخدم مع أذريون الحدائق والميرمية والشمر والينسون.
والبردقوش يستخدم أيضا في علاج اضطراب القناة الهضمية حيث يعمل علي أصلاح المعدة ويعمل علي طرد الرياح والغازات ويقضي على الطفيليات الضارة الموجودة بالمعدة.

والبردقوش من النباتات المفيدة جدا في علاج اضطرابات ضغط الدم إذا أضيف إليه الزعرور والزوفا وبزر الكرفس والبابونج وأم الألف ورقة.

كما يدخل البردقوش في تراكيب التخسيس لأن البردقوش يعتبر نازع دهون لطيف. وفي حالة استخدامه مع شواشي الذرة والبابونج والهندباء وبذر الرجلة يعتبر علاجا مفيدا في تخسيس الأماكن الغير مرغوب فيها مثل الكرش والأرداف والسيليوليت0

كما يدخل البردقوش كمادة فعالة في تراكيب علاج الروماتيزم والروماتيد والتهاب المفاصل وفي حالة استخدامه مع الصفصاف وورق العرعر والريحان والنعناع وذنب الخيل يصبح علاجا فعالا في القضاء على أمراض المفاصل عامة,

وإذا استخدم الزيت المستخرج من البردقوش دهانا علي الأماكن المصابة بأي من أمراض العظام سكنها في الحال عن تجربة أكيدة.

والبردقوش يستخدم في تهدئة الصداع العصبي وفي تهدئة الاضطرابات النفسية والعصبية ويعتبر علاجا فعالا في معالجة الأرق والتوتر والتشنج العصبي ويفضل أن يستخدم مع الخزاما والبنفسج وحشيشه الدينار والبابونج.

ويستخدم أيضا البردقوش في علاج السعال وحساسية الصدر والربو ومعظم مشاكل الجهاز التنفسي إذا استخدم مع ورق الجوافة والتليو وحشيشه السعال والقراص والينسون والبابونج والميلسيا.

والبردقوش من النباتات الجيدة جدا في تخليص الجسم من السموم أياً كانت ماهية هذه السموم ويفضل استخدامه مع إكليل الجبل والهندباء والارقطيون0

وكما ذكرنا فإن البردقوش عظيم القدر والمنفعة في علاج الكثير من الأمراض وقد أفرد له الأطباء الأوائل بساط العرض والتحليل فتعالوا بنا نلقي نظرة سريعة علي عرض الأطباء الأوائل لهذا النبات الهام.

يقول بن سينا في كتابة القانون في الطب:

البردقوش حار يابس في الثالثة وهو مفتح لطيف ومحلل وقوة (دهنه الزيت) مسخنة مطلقة حادة0

يعتبر البردقوش دهانا جيدا للأورام والبثور وللجروح والقروح ويفيد أيضا في معالجة التواء العصب وينفع من وجع الظهر وزيته يفيد في الشلل عام.

والبردقوش يعمل علي علاج الصداع ومن وجع الأذن إذا قطر قليل من الزيت في الأذن المصابة وينفع من سدد الأذن.

ويفيد منقوع البردقوش في علاج الاستسقاء وأمراض الكبد كما يستخدم منقوع البردقوش في إدرار البول وعلاج المغص وزيته ينفع من اختناق الرحم0

وهو من العلاجات المفيدة جدا في لسع العقرب والهوام مع الخل ويستخدم كمَّادة علي مكان الإصابة.

اخوكم / سيد قطب
اخصائي الاعشاب والنباتات الطبية
كاتب الطب البديل في مجلة همس البحر السعودية
تصدر عن مستشفي الملك فيصل التخصصي






 
رد مع اقتباس
قديم 02-07-2009, 05:00 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وفاء يونس
أقلامي
 
الصورة الرمزية وفاء يونس
 

 

 
إحصائية العضو







وفاء يونس غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: البـردقـوش وفوائده العلاجية

(لله في خلقة شؤون )

/

معلومات رائعة ونقل مفيد

جزاك الله خيراً







 
رد مع اقتباس
قديم 05-07-2009, 06:03 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
احمد العتيبي
أقلامي
 
إحصائية العضو







احمد العتيبي غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: البـردقـوش وفوائده العلاجية



الأخت الكريمة وفاء يونس

مشكورة على المرور والتواصل

حياك الله وبارك فيك






 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 03:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط