الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
آخر مواضيع مجلة أقلام
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | اجعلنا صفحة البدايةطلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

أقلام الآن على و

آخر 10 مشاركات
دعاء الفقير و عطاء الحكيم الخبير (الكاتـب : د. محمد رأفت عثمان - آخر مشاركة : فاكية صباحي - )           »          ماذا تفعل غدا..؟! (الكاتـب : فاكية صباحي - )           »          ذكر الموت (الكاتـب : عبدالله باسودان - آخر مشاركة : فاكية صباحي - )           »          على شرفة الأبجديات نلتقي (الكاتـب : سلمى رشيد - آخر مشاركة : عماد الحمداني - )           »          افتح قلبك ... (الكاتـب : عماد الحمداني - )           »          قالت له ... قال لها (الكاتـب : سلمى رشيد - آخر مشاركة : عماد الحمداني - )           »          وتَسقط أوراقُ الورد.. (الكاتـب : سمرعيد - آخر مشاركة : سلمى رشيد - )           »          للميلاد الأخر ..... للدفء لقاء (الكاتـب : عماد الحمداني - آخر مشاركة : سلمى رشيد - )           »          النبأ ..!! (الكاتـب : فاكية صباحي - )           »          إنفصام.... (الكاتـب : فاكية صباحي - )


الشريط التفاعلي


العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > منتدى الفنون والتصميم والتصوير الفوتوجرافي

منتدى الفنون والتصميم والتصوير الفوتوجرافي هنا تبحر في عالم الريشة والألوان، من خلال لوحة تشكيلية أو تصميم راق أو صورة فوتوغرافية معبرة.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 4 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
قديم 18-06-2009, 05:43 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
حفصة أحمد
أقلامي
 
إحصائية العضو







حفصة أحمد غير متصل

Bookmark and Share


Lightbulb أنواع مدارس الفن التشكيلي + أشهر فنان من كل مدرسة وأعماله (متجدد)

{ ما هو الفن التشكيلي: هو كل شيء يؤخذ من طبيعة الواقع . ويصاغ بصياغة جديدة . أي يشكل تشكيلاً جديداً، وهذا ما نطلق عليه كلمة (التشكيل) . والتشكيلي: هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال .آخذاً مفرداته من محيطه. ولكل إنسان رؤياه ونهجه ، لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع ، مما أضطر الباحثون في مجالات العطاء الفني أن يضعوا هذه النتاجات تحت إطار ( المدارس الفنية).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أولا : المدرسة السيريالية


نشأت المدرسة السيريالية الفنية في فرنسا، وازدهرت في العقدين الثاني والثالث من القرن العشرين، وتميزت بالتركيز على كل ما هو غريب ومتناقض ولا شعوري. وكانت السيريالية تهدف إلى البعد عن الحقيقة وإطلاق الأفكار المكبوتة والتصورات الخيالية وسيطرة الأحلام. واعتمد فنانو السيريالية على نظريات فرويد رائد التحليل النفسي، خاصة فيما يتعلق بتفسير الأحلام.

وصف النقاد اللوحات السيريالية بأنها تلقائية فنية ونفسية، تعتمد على التعبير بالألوان عن الأفكار اللاشعورية والإيمان بالقدرة الهائلة للأحلام. وتخلصت السيرالية من مبادئ الرسم التقليدية. في التركيبات الغربية لأجسام غير مرتبطة ببعضها البعض لخلق إحساس بعدم الواقعية إذ أنها تعتمد على الاشعور.

واهتمت السيريالية بالمضمون وليس بالشكل ولهذا تبدو لوحاتها غامضة ومعقدة، وإن كانت منبعاً فنياً لاكتشافات تشكيلية رمزية لا نهاية لها، تحمل المضامين الفكرية والانفعالية التي تحتاج إلى ترجمة من الجمهور المتذوق، كي يدرك مغزاها حسب خبراته الماضية.
والانفعالات التي تعتمد عليها السيريالية تظهر ما خلف الحقيقة البصرية الظاهرة، إذ أن المظهر الخارجي الذي شغل الفنانين في حقبات كثيرة لا يمثل كل الحقيقة، حيث أنه يخفي الحالة النفسية الداخلية. والفنان السيريالي يكاد أن يكون نصف نائم ويسمح ليده وفرشاته أن تصور إحساساته العضلية وخواطره المتتابعة دون عائق، وفي هذه الحالة تكون اللوحة أكثر صدقاً.

أشهر فنانيها :
الفنان السيريالى الإسبانى الشهير بأطواره الغريبة و أعماله ذائعة الصيت : سلفادور دالى



لا شك أن سلفادور دالى كان رائد ما يسمّى بـ"الفانتازيا المسرحيّة فى الفن التشكيلى" و كذلك رائد ما يعرف بـ"مسرح الخرافة" فى الفن التشكيلى, و ربّما يعتقد الكثيرون أن تلك الفانتازيا بجموح خيالها هى أعلى مراتب السيرياليّة إلا أن تلك الفانتازيا كانت على حساب المبادئ التأسيسيّة للسيرياليّة بعد أن عقلن و قنن سلفادور دالى الفانتازيا و روّض اللاشعور عنوةً ليجعل الوعى يفترسه و يقصيه لا فقط يسوسه و يقوده.....و لنا أن نعلم أن ذلك التوجّه من دالى كان هو الذى قد أدّى به إلى إعلانه لتركه الحركة السيريالية فى أواخر الثلاثينيات.



و لعله من المهم أن نتعرف على نبذة عن حياة دالى و سيرته الذاتية (و هو ما قد يلقى الضوء على الكيفية التى تبلور بها أسلوبه - أو فلنقل الطريقة التى بلور بها هو أسلوبه) :


فقد ولد سلفادور دالي في 11 مايو 1904 في كاتالونيا بإسبانيا , و درس كطالب فن في مدريد وبرشلونة.


لقد استوعب دالي عدداً كبيراً من الأساليب في الرسم, و في أواخر العشرينات حدث أمرين أديا إلى تطور أسلوبه الفني.... الأول هو إكتشافه لكتابات سيجموند فرويد عن الأهمية الجنسية للصور اللاشعورية، والأمر الآخر هو إنتسابه إلى سرياليي باريس( وهي مجموعة فنانين وكتّاب).


و لعرض الصور من عقله اللاشعوري، بدأ دالي بإقناع الحالات الهلوسية في نفسه بواسطة عملية سماها "النقد المذعور"....و حالما قام دالي بهذه الطريقة بلور دالى أسلوب رسمه بسرعة إستثنائية, و من 1929 إلى 1937 أنتج اللوحات التي جعلته أحد أشهر الفنانين العالميين السرياليين.


كان دالى يتصوّر عالم الأحلام الذي تكون فيه الأجسام الشائعة مشوّهة ومصفّفة أو مغيّرة بطريقة غريبة وغير طبيعية...و يصوّر دالي هذه الأجسام بدقة وبتفصيل واقعي ويضعهم عادة في مناظر الطبيعية المضاءة بنور الشمس الكئيبة ( والتي كانت تذكره بوطنه كاتالونيا)....و ربما كان أشهر هذه الرسوم المبهمة هي "إصرار الذاكرة" التى أدرجتها فى المداخلة السابقة.


و بالإضافة إلى الرسم تضمّنت ذخيرة دالى الفنية الأفلام والنحت وفيلم الرسوم المتحركة القصير الفائز بجائزة أكاديمية السينما الأمريكية - وهو فيلم دزتينو Destino والذي تعاون فيه دالى مع والت ديزنى -.... و كذلك أنتج دالي فيلمين سرياليين أيضاً بالتعاون مع المخرج الإسباني لويس بوويل , و هما
الكلب الأندلسى "Un Chien andalou" عام 1928
و "L'Age d'or" (العصر الذهبي) عام 1930
ويمتاز كلا الفيلمين بنفس طريقة التشويه الشكلى الذى إتبعه فى لوحاته التى كانت إصرار الذاكرة مثالاً عليها- ولكن مع الصور الإيحائية فى الفيلمين-


و في أواخر الثلاثينات انتقل دالي للرسم بأسلوب أكثر إحترافية تجاريّة ,ونتيجة لذلك ترك الحركة السريالية, حيث أمضى دالى معظم وقته بعد ذلك فى تصميم مواقع المسرحيات والتصميم الداخلي للمتاجر العصرية والمجوهرات و الأعمال الترويجية الذاتية المثيرة في الولايات المتحدة حيث عاش من 1940 إلى 1955 (يعنى تحول من فنان إلى ماكينة لجمع المال و تحوّلت سيرياليته إلى بيزنس ليس إلاّ).


و في الفترة من 1950 إلى 1970 قام دالي بالعديد من الأعمال الفنية المرتبطة بالمواضيع الدينية - رغم أنه واصل إستكشافه للمواضيع الجنسية - , ولتمثيل ذكريات الطفولة، ولإستعمال المواضيع المرتبطة بزوجته جالا.... و لكن بالرغم من إنجازاتها لم يكن للرسوم التالية اعتباراً كبيراً مثل أعمال دالى السابقة.


و يعتبر أكثر كتب دالي إثارة هو كتاب "الحياة السرية لسلفادور دالي" .


و قد توفي سلفادور دالي في 23 يناير1989 في كاتالونيا بإسبانيا......و يظل حنين الإنسان إلى مسقط رأسه لكى ينزوى فيه و يموت من ذات البقعة التى ولد منها سلوكاً إنسانياً يستحق الإنتباه و التأمّل.



لا أحد ينكر بالطبع أن سلفادور دالى كان من أبرز فنّانى الحركة السيريالية , لكنه لم يكن الأبرز رغم أنه أفلح فى أن يربط اسمه تلقائيّا بذهن أى شخص عندما يسمع أى شيئ يخص السيريالية , وقد أفلح فى ذلك باتّباعه منهج مدروس فى الدعاية والترويج لنفسه و لأعماله , وباستعماله لأساليب بروباجاندا اعتمدت على تصرّفاته الشاذة و اطواره الغريبة والتى جعلت الناس متشوّقة دائما لتتبّع أخباره.

أشهر أعماله :

تحلّل إصرار الذاكرة





إنفجار الزمن


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ثانيا : فلادمير كوش


عندما يمتزج الخيال العميق مع الابداع الحقيقي تكون النتيجة لوحات تفوق الوصف للفنان الروسي فلادمير كوش
الذي ولد عام 1965 في موسكو
وبدأ الرسم في سن صغيرة جدا حيث التحق بمدرسة فنية وهو في سن السابعة.
سرعان ما بدا فلادمير برسم لوحات سريالية تميزت باعطاء نظرة ايجابية عن الحياة
حيث رسم الورود والفراشات في العديد من لوحاته بطريقة تأسر القلوب قبل العيون
اترككم في هذه الرحلة الى عالم اخر مع لوحات هذا الفنان












 
رد مع اقتباس
قديم 29-06-2009, 01:03 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
حفصة أحمد
أقلامي
 
إحصائية العضو







حفصة أحمد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: أنواع مدارس الفن التشكيلي + أشهر فنان من كل مدرسة وأعماله (متجدد)

المدرسة الواقعية:

وهي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل، فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما أقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقع معين ما يخص المجتمع.
وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.
إن دور الأهم الذي يميز تلك المرحلة ، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنهاالاجتماعي والسياسي والديني في تلك الفترة.
لذا نلاحظ – ومنها تندرج كثير من أعمال الكلاسيكين التي تهتم بالطبيعة والبورتريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة .





أشهر فنانيها + أعمالهم


" مونييه "
" كوربييه "
" فرانسسو ا ميليه "


** من لوحات الفنان غوربات غوستاف**

- اللوحة الاولى :

* منحدرات اتريتا بعد العاصفة





- اللوحة الثانية :


* الصورة الساكنة مع التفاح والرمان




** لوحات الفنان ميليه **

- لوحة :

* أخذ الحصاد







 
رد مع اقتباس
قديم 06-08-2009, 03:12 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
احمد محمد قحموش
أقلامي
 
إحصائية العضو







احمد محمد قحموش غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: أنواع مدارس الفن التشكيلي + أشهر فنان من كل مدرسة وأعماله (متجدد)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت حفصة.....
احييك لتناولك هذا الموضوع والاهتمام به ...وقد شاهدت مادتك حيث عرضت نبذة عن سيرة الفنان السريالي سلفادور دالي وبعض اعماله الرائعة ... ولوحات اخرى لم تعرضي اوتذكري اسماء راسميها او المدارس التي ينتمون اليها........وكان لي بعض الملاحظات ارجو ان يتسع صدرك لتقبلها -- لماذا لم تتناولي المدرسة الكلاسيكية واشهر فنانيها مثل ليوناردو دافنشي ومايكل انجلو وروفائيلو ولوحاتهم الشهيرة مثل الموناليزا( الجيوكاندا)لديفنشي وكذلك منحوتات انجلو وتماثيله
ثم الانتقال الىالكلاسيكية الجديدةورائدها ديفيد فالرومانتيكية وروادها مثل جيريكو وديلاكروا الطبيعية لفيرمير والواقعية ورائدها غوستاف كوربيه فالتأثيرية ورائدها ادوار مانيه وكلود مونيه والتاثيرية التعبيرية لفان جوخ صاحب اللوحة التي تم عرضها( مقهى منتصف الليل) ثم التكعيبية والمبشر بها سيزان الى براك وبيكاسو فالتجريدية لكاندنسكي الى موندريان...الخ







 
رد مع اقتباس
قديم 22-01-2011, 07:16 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
احمد الربع
ضيف زائر
 
إحصائية العضو





Bookmark and Share


افتراضي رد: أنواع مدارس الفن التشكيلي + أشهر فنان من كل مدرسة وأعماله (متجدد)

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
واتمنا لكـــــــــــم التقدم والازدهـــــــــــار







 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 11:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط