الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > منتديات اللغة العربية والآداب الإنسانية > منتدى العروض - الموسيقى والقافية

منتدى العروض - الموسيقى والقافية نحاول هنا صقل مواهب الأصوات الشعرية الواعدة، ونرفد الشعراء والمهتمين بكل ما يفيد في مجال الأوزان.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-2005, 09:27 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل


افتراضي نبطي وفصيح وشعر وموزون وتجديد

نقلا عن :

http://www.swalflail.net/forum/showt...4591#post84591

افرض اني عبث! طيّحتك................من يعود القرى ليليه


افرض اني كسرت اجنحتك.........من يقل يابياض النيه


حرضوني ولاسامحتك...................قبل ماتقتلع عينيّه


كان عقلي صغير!ونحتك.............كان بسقوفنا مرثيه


ليه في ذا الزمن ماتحتك...........ليه خايف كماي عليّه


قدر الظل لي وافرحتك.............وانت كل العمر لك فيه


كنت مستور وآنا بحتك................عاد تهزا بك البرّيّه


صارت الناس تاكل سحتك.....انت والغوول والسعليه


رجلك لفوق..راسك تحتك!........كنك الساحة الشعبيه!



أخي الكريم ماجد الغامدي

شكرا لثقتك.

أراني أشارك الجميع هنا الإشادة بالتجديد في وزن هذه القصيدة

لم يسبق لي أن اطلعت في النبطي أو الفصيح على هذا الوزن

وهنا محاولة لربط هذا الوزن ( المستحدث) ببحور الشعر، وربما حالفني الحظ فإن أخطأت فليسامحني القارئ.

قمت أولا بالنظم على الوزن بالفصيح فربما كان ذلك أوضح:

1-
يا حبيبا أتى لا أدري = أبليلٍ أنا أم فجْرِ
2- كل شيء غدا بك نورا = في البراري كما في البحرِ
3- لم تزل ذا ابتسامة حسنٍ = يا لها كم بلثم تغري
4- أنت يُسرٌ فمنذ التقينا = راح كل الذي كان يزري
البيت الأول وزنه

2 3 2 - 3 - 2 2 2 = 1 3 2-3 -2 2 2


لنقارن هذ1 الوزن بقول المتنبي من الخفيف:

يا ديار العباهر الأترابِ = أين أهل الخيام والأطنابِ

2 3 2 -3 3 - 222 .........2 3 2 – 3 3 – 2 2 2


فلو قال المتنبي :

يا ديار الدّمى الأتراب = ألَهَم خيمةُ الأطناب

2 3 2- 3 - 2 2 2 ............ 1 3 2 - 3 - 2 2 2



والبيت الثاني من قصيدة المتنبي:

قذفت بالبدور عنك ظهورُ الـ = ـبُدن قذف القسِيِّ بالنُشاب

1 3 2 ..3 3 ...1 3 2 ............2 3 2 – 3 3 – 2 2 2


نلاحظ أن نهاية الصدر 231 ونهاية العجز 222 ونظير هذا (من حيث نهايتي الشطرين) من النظم أعلاه البيتان الثاني والثالث

ويقول المتنبي في قصيدته تلك:

خُذ إلهي من الملاح لجسم = حُلن ما بينه وبين الثياب

2 3 2 – 3 3 – 1 3 2 ........2 3 2 – 3 3 – 2 3 2


نلاحظ في نهاية عجز هذا البيت 2 3 2 التي هي في الخفيف أصل 222 و 231 في نهايات الأشطر

ونظير هذا البيت في نهاية العجز هو البيت الرابع.

ولا أدري إن كان منسجما مع ما تقدمه من أبيات انسجام بيت المتنبي المنتهي ب 232 مع سائر أبياته.

وهذا يعني أن أصل النظم وأصل قصيدة شاعرنا محمد عيضة هو

2 3 2 3 2 3 2 وهو يوافق وزن المتدارك.

وربما يجوز في الفصيح أن يأتي المتدارك على الصورة ( أ)
2 3 2 3 2 3 .............2 3 2 3 2 3 2

أي مجزوء المتدارك المرفل ( +2) في العجز زيادة عن الصدر

وكذلك ربما يجوز فيه أن يأتي على الصورة( ب ):
2 3 2 3 2 3 2 .............2 3 2 3 2 3 2

وهو في الصورة ب ( أحذ الشطرين ) على غرار الكامل

أقول ربما لأن الموضوع قابل للأخذ والرد، وليس في العروض التفعيلي مثل أي من الطرحين. فالمتدارك كله لم يجر التوسع به، وربما غلب الكلام عن الخبب على بحث المتدارك ظنا أنه المتدارك.

فإن صحت الصورة ( ب ) فهي متفقة مع قول شاعرنا
وإن صحت الصورة (أ) فهي متفقة مع قول شاعرنا باعتبار أن ما يبدو شطري البيت في الشعبي بيتان مستقلان كل بقافيته ووزنه.

بقي هنا أن أقول أن ورود 222 في آخر المتقارب والمتدارك يزيد بمقدار 2 عن الحد المسموح به في التخاب، فربما لذلك يحسن أن نعتبر في الفصيح هذا الشعر من جميل الموزن.

وأن 2 3 2 في آخر الرمل لا تتحول إلى 222 لأنها لو تحولت لكان الوزن
2 3 2 2 3 2 222 وهذا يجعل البيت ينتهي بأربعة أسباب وهو غير وارد في الشعر العربي ولعل بعض شعرائنا يحاوله على غرار تحوير قول المتنبي :

إِنَّما بَدرُ بنُ عَمّارٍ سَحابُ = هَطِلٌ فيهِ ثَوابٌ وَعِقابُ

وجعله:

إِنَّما بَدرُ بنُ عَمّارٍ سُحبُ = دائما في ودقها يحلو القرب

2 3 2 2 3 2 2 2 2 ............. 2 3 2 2 3 2 2 2 2


وهو حسب تنبؤ الرقمي يشابه ما طرأ على وزن المتدارك أعلاه من حيث زيادة آخر العجز بأكثر من 2 عن أكبر رقم زوجي في الحشو.

ولكن هذا يذكرنا بوزن الرمل :
2 3 2 2 3 2 2 3 فلو أدخلنا عليه التغيرات التالية:
2 3 2 2 3 2 1 3
ثم أجرينا التكافؤ الخببي على 2 1 3 ليصبح :
2 3 2 2 3 2 2 2 لكان ذلك مستساغا أكثر
وللزم بحثه بين المديد والرمل.

أخي ماجد

كثير مما أوردته لن يكون مألوفا لمن لم يفهم مبادئ الرقمي
فليتك تبدأ بتقديم دروسه في هذا المنتدى
ويمكن للرابط:
http://www.alshakir.com/prosody/

أن يكون عونا لمن لا يعرف دلالات الأرقام بالنسبة للوزن.






 
رد مع اقتباس
قديم 09-09-2005, 11:07 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
كفا الخضر
أقلامي
 
الصورة الرمزية كفا الخضر
 

 

 
إحصائية العضو







كفا الخضر غير متصل


افتراضي

الأخ خشان خشان
تحياتي لك أولا
وثانيا يتبادر للذهن سؤال هنا عن امكانية النظم على بحور الشعر الفصيح بالهجة المحكية وان كان للنبطي بحور تختلف فمن بحرك استاذنا الكريم زدنا
لك دائما تحياتي







 
رد مع اقتباس
قديم 10-09-2005, 06:58 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل


افتراضي

الأخت الكريمة الأستاذة كفا الخضر

هذان موقعان يقدمان مختصرا لبحور الشعر النبطي وستجدين بينه وبين الفصيح تداخلا في الوزن واختلافا في التسمية:


http://www.rao3ah.com/vb/printthread.php?t=7329

http://www.alnadawi.com/b700r/ba7oor-awzan%201-5.htm

يرعاك الله.






 
آخر تعديل خشان خشان يوم 10-09-2005 في 07:27 AM.
رد مع اقتباس
قديم 26-09-2005, 06:43 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
علي العُمَري
أقلامي
 
إحصائية العضو







علي العُمَري غير متصل


إرسال رسالة عبر MSN إلى علي العُمَري

افتراضي

عروضينا الكبير الأستاذ خشان خشان..
أشكرك على هذا النقل المتميز وبعد:
فأحب أن أشير إلى أن هذا الوزن ليس مستحدثا في الشعر النبطي وإنما هو ينتمي لبحر الممتد المهمل وهو عكس المديد من دائرة المختلف, وصورته كالتالي:
فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
فاعلن فاعلات فاعلن فاعلاتن
وإن كان العرب الأوائل أهملوه فإن شعراء النبط استعملوه كثيرا, ومن شواهده:
وّنتي وّنة الي هّملوه الرفاقةْ **
طاح من بينهم واقفوا وهم خابرينهْ..
وما حدث هو أن الشاعر نظم على مجزوء هذا البحر بعد أن أسقط الساكن الأخير من فاعلن وسكن ما قبله ليصبح فاعل ثم لينقل إلى فعْلن, فأصبحت صورته:
فاعلن فاعلاتن فعْلن
فاعلن فاعلاتن فعْلن
وهذا العمل ليس تجديدا بل الوزن موجود أصله من جهة وله شواهد في الشعر النبطي من جهة أخرى والندرة لا اعتبار لها, وأفضل أن أطلق على هذا العمل إحياء بدلا من تجديد..
هذا وأعتذر عن إيراد الشواهد فعهدي بالشعر النبطي ليس بالقريب وما في الحفظ صار إلى النسيان وللأسف..
ولك كل الود.







 
رد مع اقتباس
قديم 26-09-2005, 09:45 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل


افتراضي

أخي الكريم علي العمري

شكرا لك على هذا الرد الجميل.

وشاهد الممتد في أهدى سبيل لعلمي الخليل:

صاد قلبي غزال أحور ذو دلال = كلما زدت حبا زاد مني نفورا
2 3 2 3 2 2 3 2 3 2 ...............2 3 2 3 2 2 3 2 3 2

ويحوي الشطر من هذا الوزن أربعة أوتاد مخالفا بذلك بحور الشعر العربي التي لا تحوي إلا ثلاثة أوتاد. عدا الطويل غير المحذوف .

على أن ردك يذكرني بجواز تمثيل شطر الرمل على الوجهين التاليين ( في الرقمي لا اعتبار لحدود التفاعيل)

2 3 2 – 2 3 2 – 2 3 = فاعلاتن فاعلاتن فاعلا
2 3 – 2 2 3 – 2 2 3 = فاعلن مستفعلن مستفعلن

فيكون على هذا الأساس وزن مجزوء الممتد

2 3 – 2 3 2 – 2 3 = فاعلن فاعلاتن فاعلن ، ويمكن التعبير عنه ب
2 3 – 2 3 – 2 2 3 = فاعلن فاعلن مستفعلن، ولك أن تقول إن مستفعلن هذه دخلها القطع كما يدخلها في مجزوء البسيط ، فأصبحت مستفعلْ = 222

والوزن 2 3- 2 3 – 2 2 3 ثقيل كما أرى والثقل فيه مشابه إلى حد ما للثقل مستفعلن بعد فاعلن في آخر مجزوء البسيط حيث يتخفف منه بتحول مستفعلن 4 3 إلى مستفعل 222 ومتفعل 3 2 في المخلع.

ورؤيتك تجعلني أستقصي الوزن الجديد عند تحول 322 في آخره إلى 23 لصبح الوزن

2 3 2 3 3 2 = فاعلن فاعلن فعولن
= 2 3 2 – 3 3 – 2 = فاعلاتن متفعلن فا ...........فكأنه مجزوء الخفيف ( مخبون مستفعلن وجوبا ) مرفل الشطرين

ونحصل على هذا الوزن من نقص سبب من أول مخلع البسيط لنحصل على الأبيات التالية:

رب عطفا على مسيءٍ ................ ساقه القوم للمقابر
جاء فردا بغير زاد ..................... خلّف الأهل والعشائر
كَثُرَ الذنب منه جدّا ..................سوّد الصحف بالكبائر
ضاق ذنبا بما جناه .................. ليس يرجو سواك غافرْ

محرفة من الأبيات التالية على مخلع البسيط لمحمد بن أحمد المسناوي:

يا رب عطفا على مسيءٍ ........... قد ساقه القوم للمقابر
فجاء فردا بغير زاد .....................وخلّف الأهل والعشائر
تعاظم الذنب منه جدّا ..................وسوّد الصحف بالكبائر
فضاق ذنبا بما جناه ..................وليس يرجو سواك غافرْ

نقلت حوارنا إلى الرابط:

http://www.arood.com/vb/showthread.p...t=%DA%ED%D6%C9

والله يرعاك.







 
آخر تعديل خشان خشان يوم 26-09-2005 في 09:51 PM.
رد مع اقتباس
قديم 27-09-2005, 01:39 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
علي العُمَري
أقلامي
 
إحصائية العضو







علي العُمَري غير متصل


إرسال رسالة عبر MSN إلى علي العُمَري

افتراضي

عزيزي الأستاذ خشان.. أولا أعتذر لأنني سقت إحدى تفعيلات الشطر الثاني من الممتد وهي (فاعلاتن) منقوصة النون حيث سقطت سهوا أو عجلة أثناء الكتابة.. ثانيا: لا شك أنني أدرك أن الأرقام البديلة للتفاعيل ربما أتاحت مساحة أكبر من فهم الظواهر العروضية لا سيما لأولائك الذين تحجبهم تلك الخدع الصوتية عن خفايا الأنساق والتواصل بينها عبر البحور والأوزان.. كما أدرك أن التفاعيل ليست إلا تعبيرا لفظيا عن منظومة قيمية خاصة تظل محتفظة بجوهريتها ما دام اللفظ محققا لتسلسل عنصريها الرئيسيين أعني الحركة والسكون, ف(علن فا) -على سبيل المث- هي ذاتها (فعولن) وهما معا يمتلكان ذات القيمة الرقمية.. وحينما قلت بأن هذه الصورة المذكورة أعلاه هي إحدى صور مجزوء الممتد إنما كنت أريد تصنيفه وإيجاد نسب خليلي له يصله بالشجرة الكلاسيكية كما أنتسب وأنا ابن القرن الحادي والعشرين إلى الحسين بن علي -رضي الله عنهما- وهو ابن القرن السابع لا أقل ولا أكثر.. وانظر إلى شاهد الممتد المذكور عندما نشتق منه الصورة المذكورة بحذف ما فضل على ما نريد كيف يصبح: صاد قلبي غزالٌ أحورْ كلما زدت قربا زادا.. هذا طبعا مع غض النظر عن المعنى والقواعد اللغوية..
وبعد أفلا ترى معي أننا يمكن أن نطبق على هذا ذات السلسلة الرقمية التي خرجنا بها من تحليلنا للقصيدة المذكورة؟ أما أن لا نعترف بانتاماء هذا الوزن بذلك البحر فقط لأنه لم يرد في كتب العروضيين رغم إمكانية تخريجه حسب القواعد والأصول الخليلية فهذا تعسف ولا أظنك ممن يقرون بمثل هذا الرأي.. وبعيدا عن هذا النقاش, هل لديك أستاذي العزيز ما يمكن أن يخدمني أكثر في التعرف على عروض الشعر اللملحون الشامي بوجه عام والفلسطيني بوجه خاص؟ ولك عروضينا الرائع كل الود.







 
آخر تعديل علي العُمَري يوم 27-09-2005 في 02:09 AM.
رد مع اقتباس
قديم 27-09-2005, 05:15 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
خشان خشان
أقلامي
 
إحصائية العضو






خشان خشان غير متصل


افتراضي

أخي الكريم الأستاذ علي العمري
سعدت كثرا بقولك:

اقتباس:
" كما أدرك أن التفاعيل ليست إلا تعبيرا لفظيا عن منظومة قيمية خاصة تظل محتفظة بجوهريتها ما دام اللفظ محققا لتسلسل عنصريها الرئيسيين أعني الحركة والسكون, ف(علن فا) -على سبيل المث- هي ذاتها (فعولن) وهما معا يمتلكان ذات القيمة الرقمية."
فهو يدل على إدراك للأصل في الأشياء وتعامل مع التفاعيل كأدوات ذوات حدود اصطلاحية وخاصة إذا وقع الحد بين سبب وآخر، وبهذا لا تعود التفاعيل معوقا دون تكوين نظرة شمولية عن الأوزان.

والذي أقوله دوما بالنسبة لوزن ما فإن:
المتحرك والساكن ذوات لا تتغير
والأرقام أسماء لا تتعدد
والتفاعيل كنى قابلة للتعدد، وحدودها بالتالي اصطلاحية.

وأتمنى أن تقرأ فيما يخص هذا الموضوع الروابط التالية

http://www.geocities.com/alarud/71-m...ttafaaeel.html

http://www.geocities.com/alarud/79-a...warraqamy.html

http://www.arood.com/vb/showthread.p...D5%C7%DA%CF%ED



اقتباس:
وبعد أفلا ترى معي أننا يمكن أن نطبق على هذا ذات السلسلة الرقمية التي خرجنا بها من تحليلنا للقصيدة المذكورة؟ أما أن لا نعترف بانتماء هذا الوزن بذلك البحر فقط لأنه لم يرد في كتب العروضيين رغم إمكانية تخريجه حسب القواعد والأصول الخليلية
بلى، وانتسابه لهذا الأصل وارد، على أني لا أعتبر الوزن المحور
2 3 2 3 3 2 = فاعلن فاعلن متفعلْ
من بحور الشعر، بل أعتبره من لطيف ( الموزون )، فالأصل –عندي وقد أكون مخطئا- أن نقف بالشعر وبحوره عند حدود ما أجمعت عليه الأمة حسب ما قرر الخليل، وذلك صونا للشعر من العبث، إذ أن من يعطي لنفسه حق الابتكار في بحور الشعر لا يستطيع أن يحرم سواه ذلك الحق، وعندئذ يختلط الغث بالسمين. ولا بأس من الاجتهاد والتجديد في إطار مسمى (الموزون).

اقتباس:
هل لديك أستاذي العزيز ما يمكن أن يخدمني أكثر في التعرف على عروض الشعر اللملحون الشامي بوجه عام والفلسطيني بوجه خاص؟ ولك عروضينا الرائع كل الود.
للأسف فليس لدي مرجع حول هذا ولكن أبا عبد الرحمن الظاهري ذكر في كتابه ( الشعر النبطي) :" وأنجح دراسة تطبيقية لوزن الشعر العامي بلحنه الغنائي كتاب الأستاذ توفيق أو الرُّب عن الفولكلور الشعبي في الأردن."






 
رد مع اقتباس
قديم 27-09-2005, 05:55 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
علي العُمَري
أقلامي
 
إحصائية العضو







علي العُمَري غير متصل


إرسال رسالة عبر MSN إلى علي العُمَري

افتراضي

أستاذي العزيز خشان خشان..
أشكرك لاهتمامك بالمناقشة والرد الذي سعدت به كثيرا عبر هذا الموضوع اللطيف للغاية..
وفي الواقع فإن هذه هي المرة الأولى التي أتناقش فيها مع أحد ما حول قضية عروضية, لذلك فقد أسعدني هذا النقاش كثيرا وجدد من معلوماتي ما قد نسيت..
أرجو أن تتكرر مثل هذه النقاشات بيننا مستقبلا لأفيد من عقليتك العروضية الجبارة والتي يزيدها تألقا حرصك على هذا العلم الذي باتت المعرفة به أندر من الكبريت الأحمر وكأنه من المضنون به على غير أهله..
ولك مني كل الود.







 
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 10:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط