الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
آخر مواضيع مجلة أقلام
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | اجعلنا صفحة البدايةطلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

أقلام الآن على و

آخر 10 مشاركات
لابد من الحذر.. (الكاتـب : سميرة جوهر - )           »          كيف تتخلص من الخجل..!!؟؟ (الكاتـب : سميرة جوهر - )           »          صباحكم ومساؤكم سكر.. (الكاتـب : سمرعيد - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          لكل من ماتت صلاته ويريد أن يحييها (الكاتـب : سميرة جوهر - )           »          ضفاف الهمس ... (الكاتـب : قاسم أسعد - )           »          عقارب الساعة ! (الكاتـب : هيا الشريف - آخر مشاركة : قاسم أسعد - )           »          سلمى وأنا.. (الكاتـب : سمرعيد - )           »          أجمل خاطرة عن شباط /2014 (الكاتـب : سمرعيد - )           »          أماكن ... في قلوبنا (الكاتـب : عماد الحمداني - آخر مشاركة : سمرعيد - )           »          الملم المغيث في علم الحديث [الجزء الثالث] .. (الكاتـب : حسام الدين رامي نقشبند - )


الشريط التفاعلي


العودة   منتديات مجلة أقلام > منتديات اللغة العربية والآداب الإنسانية > منتدى البلاغة والنقد الأدبي

منتدى البلاغة والنقد الأدبي هنا توضع الإبداعات الأدبية تحت المجهر لاستكناه جمالياته وتسليط الضوء على جودة الأدوات الفنية المستخدمة.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2009, 10:26 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سليم إسحق
أقلامي
 
الصورة الرمزية سليم إسحق
 

 

 
إحصائية العضو







سليم إسحق غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

السلام عليكم
كما تعرفون كان العرب يجتمعون في أسواق الشعر والخطابة ,وفي جولة من جولات التحكيم حيث كان النابغة الذبياني حكمًا اعترض الشاعر حسان بن ثابت على النابغة عندما فضّل الأعشى عليه وعلى الخنساء,فقال حسان:أنا والله أشعر منك ومن أبيك,فقال له الذبياني:"حيث تقول ماذا؟,فقال حسان:"حيث أقول:
لنا الجفنات الغر يلمعن بالدجى = وأسيافنا يقطرن من نجدة دما
ولدنا بني العنقاء وابني محرق=فأكرم بنا خالا وأكرم بنا ابن ما
فقال له النابغة:إنك لشاعر لولا أنك :.....
فماذا قال له الذبياني ناقدًا؟؟؟






 
رد مع اقتباس
قديم 13-05-2009, 08:26 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
رفيدة يعقوب
أقلامي
 
الصورة الرمزية رفيدة يعقوب
 

 

 
إحصائية العضو







رفيدة يعقوب غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

السلام عليكم
وكالعادة بحثت على الشبكة العنكبوتية واحضرت الجواب

احتكام الشعراء في عكاظ
حكى عن نابغة بني ذبيان انه كانت تضرب له قبة من ادم بسوق عكاظ يجتمع اليه فيها الشعراء فدخل اليه حسان بن ثابت، وعنده الاعشى وقد انشده شعره، وانشدته الخنساء قولها:
قذى بعينـــك ام بالعيــــن عـــوار
ام ذرفـــت اذ خلـأـت من اهلها الدار
حتى انتهت الى قولها
وان صخـــــرا لتأتـــــم الهـــــداة به
كانـــــه علـــــم في رأســــــــــه نـــار
وان صخــــــــــرا لمولانــــــا وسيدنا
وان صخــــــــرا اذا نشتــــــو لنحــار
فقال: لولا ان ابا بصير انشدني قبلك لقلت: انك اشعر الناس، انت والله اشعر من كل انثى! قالت: والله ومن كل رجل.
فقال حسان: انا والله اشعر منك ومنها. قال: حيث تقول ماذا؟
قال حيث اقول:
لنا الجفنــــات الغـر يلمعن بالضحا
واسيافنــــــا يقطرنا من نجدة دما
ولدنـــا بني العنقـــاء وابني محرق
فاكـــرم بنـــــا خالا واكرم بنا ابنما
فقال: انك بشاعر لولا انك قلت (الجفنات) فقللت العدد، ولو قلت (الجفان) لكان اكثر. وقلت (يلمعن في الضحا) ولو قلت (يبرقن بالدجا) لكان ابلغ في المديح، لان الضيف بالليل اكثر طروقا. وقلت (يقطرن من نجدة دما) فدللت على قلة القتل، ولو قلت (يجرين) لكان اكثر لانصباب الدم، وفخرت بما ولدت، ولم تفخر بمن ولدك، فقام حسان منكسرا منقطعا.







 
رد مع اقتباس
قديم 14-05-2009, 02:27 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سليم إسحق
أقلامي
 
الصورة الرمزية سليم إسحق
 

 

 
إحصائية العضو







سليم إسحق غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفيدة يعقوب مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
وكالعادة بحثت على الشبكة العنكبوتية واحضرت الجواب

احتكام الشعراء في عكاظ
حكى عن نابغة بني ذبيان انه كانت تضرب له قبة من ادم بسوق عكاظ يجتمع اليه فيها الشعراء فدخل اليه حسان بن ثابت، وعنده الاعشى وقد انشده شعره، وانشدته الخنساء قولها:
قذى بعينـــك ام بالعيــــن عـــوار
ام ذرفـــت اذ خلـأـت من اهلها الدار
حتى انتهت الى قولها
وان صخـــــرا لتأتـــــم الهـــــداة به
كانـــــه علـــــم في رأســــــــــه نـــار
وان صخــــــــــرا لمولانــــــا وسيدنا
وان صخــــــــرا اذا نشتــــــو لنحــار
فقال: لولا ان ابا بصير انشدني قبلك لقلت: انك اشعر الناس، انت والله اشعر من كل انثى! قالت: والله ومن كل رجل.
فقال حسان: انا والله اشعر منك ومنها. قال: حيث تقول ماذا؟
قال حيث اقول:
لنا الجفنــــات الغـر يلمعن بالضحا
واسيافنــــــا يقطرنا من نجدة دما
ولدنـــا بني العنقـــاء وابني محرق
فاكـــرم بنـــــا خالا واكرم بنا ابنما
فقال: انك بشاعر لولا انك قلت (الجفنات) فقللت العدد، ولو قلت (الجفان) لكان اكثر. وقلت (يلمعن في الضحا) ولو قلت (يبرقن بالدجا) لكان ابلغ في المديح، لان الضيف بالليل اكثر طروقا. وقلت (يقطرن من نجدة دما) فدللت على قلة القتل، ولو قلت (يجرين) لكان اكثر لانصباب الدم، وفخرت بما ولدت، ولم تفخر بمن ولدك، فقام حسان منكسرا منقطعا.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة رفيدة يعقوب بارك الله بك وجهدك في البحث والدراسة...وهي كما قلتِ...فنِعم الجواب.






 
رد مع اقتباس
قديم 14-05-2009, 02:30 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سليم إسحق
أقلامي
 
الصورة الرمزية سليم إسحق
 

 

 
إحصائية العضو







سليم إسحق غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

السلام عليكم
بالمناسبة ذكر بعض النقاد ومنهم عبد العزيز عتيق في كتابه تاريخ النقد الأدبي عند العرب - قد شك ّ في صحة ورود مثل هذا النقد من النابغة بدعوى أن ّ الجاهلي لم يكن يعرف جمع التصحيح و جمع التكسير ، و جموع القلة و جموع الكثرة ، و أنّه لم يكن له ذهن ٌ علمي يفرق بين هذه الأشياء كما فرّق بينها ذهن الخليل و سيبويه و غيرهما من النحاة ، و أنّ مثل هذا النقد لا يتأتى صدوره إلا عن رجل عرف مصطلحات العلوم و حدودها ..
فما رأيكم؟؟؟







 
رد مع اقتباس
قديم 14-05-2009, 12:57 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
بلقاسم علواش
أقلامي
 
إحصائية العضو







بلقاسم علواش غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى بلقاسم علواش

افتراضي رد: حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

قد يكون مانقلته أخينا (سليم) صحيحا
لكونه معقولا ومنطقيا
لكن نحتاج لابحاث تثبته ومصادر تذكره
مصادر ومراجع (دراسات) للإثبات
وشكر لك







 
رد مع اقتباس
قديم 15-05-2009, 02:10 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
سليم إسحق
أقلامي
 
الصورة الرمزية سليم إسحق
 

 

 
إحصائية العضو







سليم إسحق غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلقاسم علواش مشاهدة المشاركة
قد يكون مانقلته أخينا (سليم) صحيحا
لكونه معقولا ومنطقيا
لكن نحتاج لابحاث تثبته ومصادر تذكره
مصادر ومراجع (دراسات) للإثبات
وشكر لك
السلام عليكم
أخي بلقاسم علواش لم أفهم قصدك من التوثيق أهو لمسألة الشك أم لإعتراض حسان على النابغة؟؟






 
رد مع اقتباس
قديم 15-05-2009, 02:34 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
بلقاسم علواش
أقلامي
 
إحصائية العضو







بلقاسم علواش غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى بلقاسم علواش

افتراضي رد: حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

عفوا أستاذ سليم
قصدي مسألة الشك التي راقتني كثيرا
من خلال اقتناعي بالتشكيك الذي نقلته
وشكرا







 
رد مع اقتباس
قديم 15-05-2009, 08:39 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عبد الهادي السايح
أقلامي
 
إحصائية العضو







عبد الهادي السايح غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: حسان بن ثابت يحاجج النابغة الذبياني!

السلام عليكم،
أخي الحبيب د. سليم إسحق
الأصل تصديق رواية الأولين إلا إذا توفر لنا سبب يدعونا إلى الشك فيها،
والسبب الذي تعلق به الكاتب واهٍ جدا ..
لو أن اللفظتين كانتا عند الجاهليين بمعنى واحد ولم يفهموا الفرق بين جمع القلة وجمع الكثرة
فمن أين أتى النحاة فيما بعد بذلك.. أخترعوه فأضافوا إلى اللغة ما لم يكن فيها؟؟؟
النحو استقراء للغة تكلم بها الناس سليقة أي أنهم لم يحتاجوا إلى معلم يعلمهم أن الفاعل مرفوع والمفعول منصوب
وهذه الصيغة للقلة وتلك للكثرة وأخرى للمبالغة .. الخ فهي لغتهم التي نشأوا عليها وهذا معلوم عندهم بالطبيعة كما أن السمك يسبح في الماء، واحتاج غيرهم إلى تعلم ذلك فيما بعد..
... النقد كان حاضرا عند الجاهليين والإسلاميين قبل زمن التدوين و الأمثلة كثيرة، من منا لا يعرف قصة طرفة مع المسيب لما أنشد شيئا من الشعر، فصاح به طرفة وهو بعد غلام .. استنوق الجمل،
أو قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه للشاعر لما أنشد
كفى الشيبُ والإسلام للمرء ناهيا
لو قدمت الإسلام على الشيب لأجزتك،
أو قول جرير لما أنشدوه شيئا من شعر عمر بن أبي ربيعة.. هذا شعر تهامي فإذا أنجد وجد البرد
فلما أنشدوه رائيته الشهيرة قال .. ما زال هذا القرشي يهذي حتى قال الشعر...
كثيرا ما يتصور الناس الشاعر الجاهلي ذاك الأعرابي الجاهل غير أننا عندما نتصفح ديوان الأعشى أو النابغة
نجد أن الرجلين كانا مثقفين بمفهوم عصرهما .. فهما على اطلاع بعقائد الأمم المجاورة،
أساليب عيشهم .. صحبا الملوك و جابا المدائن و البلدان
..هذا باختصار شديد لضيق الوقت







 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 02:46 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط