|
|
المنتدى الإسلامي هنا نناقش قضايا العصر في منظور الشرع ونحاول تكوين مرجع ديني للمهتمين.. |
مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان) |
|
أدوات الموضوع | تقييم الموضوع | انواع عرض الموضوع |
15-08-2008, 12:09 PM | رقم المشاركة : 1 | |||
|
وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا
السلام عليكم ما معنى قوله : ( وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا ) هل دحيت الأرض بعدخلق السّماء ؟ أم هل الكلام معناه " ومع ذلك الأرض دحاها" أي دحيت الأرض قبل خلق السماء : بدليل أن الله قال: هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ . وذلك كقول الله عز وجلّ: عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ . بمعنى: مع ذلك زنيم، وكما يقال للتلميذ : أنت أحمق، وأنت بعد هذا مشاغب --بمعنى أحمق ومع هذا مشاغب- قال الشاعر حَـمِدْتُ إلَهِـي بَعْـدَ عُـرْوَةَ إذْ نَجَـا خِـراشٌ وبَعْضُ الشِّر أهْوَنُ مِنْ بَعْضِ وخراش نجا قبل عروة. أم هل كان الترتيب هو خلق الأرض وتقدير الأقوات فيها ثمّ خلق السماوات ثمّ دحو الأرض وهو قول ابن عبّاس رضي الله عنهما ؟؟ والجواب-- نحن نرجّح قول ابن عبّاس ------------------------------------------------------- قال الطبري رحمه الله مرجحا قول ابن عبّاس فيها" . والقول الذي ذكرناه عن ابن عباس من أن الله تعالى خلق الأرض، وقدّر فيها أقواتها، ولم يدحها، ثم استوى إلى السماء، فسوّاهن سبع سماوات ، ثم دحا الأرض بعد ذلك، فأخرج منها ماءها ومرعاها، وأرسى جبالها، أشبه بما دلّ عليه ظاهر التنـزيل، لأنه جلّ ثناؤه قال: ( وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا ) والمعروف من معنى " بَعْدَ " أنه خلاف معنى " قَبْل " وليس في دحوِّ الله الأرض بعد تسويته السماوات السبع، وإغطاشه ليلها، وإخراجه ضحاها، ما يوجب أن تكون الأرض خُلقت بعد خلق السماوات لأن الدحوّ إنما هو البسط في كلام العرب، والمدّ يقال منه: دحا يدحو دَحْوا، ودَحيْتُ أدْحي دَحْيا، لغتان؛ ومنه قول أُميَّة بن أبي الصلت: دَارٌ دَحاهــا ثُــمَّ أعْمَرَنــا بِهــا وَأقـامَ بـالأخْرَى الَّتِـي هـي أمجـدُ وقول أوس بن حجر في نعي غيث: يَنْفِي الحصَى عن جديد الأرْضِ مُبْتَرِكٌ كأنَّــه فــاحِصٌ أو لاعِـبٌ داحِـي ********************* وبالمناسبة -- جاء في المقاييس ((دح) الدال والحاء أصلٌ واحد يدلُّ على اتساع وتبسُّط. تقول العرب: دحَحْتُ البيت وغيرَه، إذا وسَّعته*. واندَحَّ بطنُه، إذا اتَّسع. قال أعرابيّ: "مُطِرْنا لليلتين بقيتا من الشّهر، فاندحَّتِ الأرضُ كَلأً". ويقال دَحَّ الصَّائدُ بيتَه، إذا جَعَلَه في الأرض. قال أبو النَّجم: * بيْتاً خَفِيّاً في الثَّرَى مَدْحُوحَا) |
|||
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|