الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
آخر مواضيع مجلة أقلام
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | اجعلنا صفحة البدايةطلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

أقلام الآن على و

آخر 10 مشاركات
افتح قلبك ... (الكاتـب : عماد الحمداني - آخر مشاركة : حياه خالد - )           »          ثرثرة فوق الجرح (الكاتـب : ولاء مجدي - آخر مشاركة : سلمى رشيد - )           »          فلسفة .. لمن يجرؤ..!! (الكاتـب : سميرة جوهر - آخر مشاركة : د. محمد رأفت عثمان - )           »          هي دوائي ~ (الكاتـب : أماني السبيعي - آخر مشاركة : سلمى رشيد - )           »          نِعَمُ الإمهال و الاستغفار و التوبة و العفو و تكفير السيئات (الكاتـب : د. محمد رأفت عثمان - )           »          صباحكم ومساؤكم سكر.. (الكاتـب : سمرعيد - آخر مشاركة : سلمى رشيد - )           »          دعاء الفقير و عطاء الحكيم الخبير (الكاتـب : د. محمد رأفت عثمان - )           »          بلا تعليق والأيام تسير (الكاتـب : ادهم عيسى - )           »          ماذا تفعل غدا..؟! (الكاتـب : فاكية صباحي - آخر مشاركة : سلمى رشيد - )           »          وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (الكاتـب : عبدالسلام حمزة - آخر مشاركة : سلمى رشيد - )


الشريط التفاعلي


العودة   منتديات مجلة أقلام > منتديات اللغة العربية والآداب الإنسانية > منتدى البلاغة والنقد الأدبي

منتدى البلاغة والنقد الأدبي هنا توضع الإبداعات الأدبية تحت المجهر لاستكناه جمالياته وتسليط الضوء على جودة الأدوات الفنية المستخدمة.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 2 تصويتات, المعدل 4.50. انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-2008, 01:37 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
رضا عامر
أقلامي
 
إحصائية العضو







رضا عامر غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي المناهج النقدية المعاصرة ومشكلاتها -المنهج السيميائي نموذجا-

تعدّ المناهج النقديّة المعاصرة وسائل وأدوات مساعدة على سبر أغوار الظاهرة الأدبيّة وليس غاية في حدِّ ذاتها، ففي البدء وجد الخطاب الأدبي وبعد ذلك كانت الممارسة النقدية،ثم لازمته وتطورت إلى مناهج النقد المتنوعة سياقية كانت أو نصانية من خلال البحث عن مقصدية الكاتب، واستقصاء تجليات الخطاب الأدبي،واستقراء الظواهر الفنية، والفضاءات النصيّة داخل العمل الأدبي، لهذا كان فرض أي منهج على خطاب، أو عمل أدبي ما كفيل بتكريس عملية نقدية منحرفة، ولغة واصفة عقيمة ، ومن هنا كان عمل الناقد تحرِّي الموضوعية والروح العلمية في التعامل مع الظاهرة الأدبية لأنّه تعامل مع الذات المنتجة وسط بيئة سياسية ،واجتماعية ،وتاريخية
وعليه نجد الناقد المعاصر يتحرى ويبحث وسط المناهج النقدية المعاصرة خاصة الأسلوبـية أو البنيوية، أو التفكيكية ، أو السيميائية، أو التداولية وغيرها من المناهج التي تولى اهتماما بالنص على حساب الناص "الكاتب"وذلك وفق آليات وأدوات إجرائية تتحقق مع النص الأدبي المراد استنطاقه أو تحديد القراءة النقدية المناسبة له وهذا لن يتحقق إلاّ من خلال الممارسات والتجارب النقدية المتواصلة التى يكتسبها الناقد من خلال تطبيقاته على مختلف النصوص الأدبية الشعرية أو السردية، ومن هنا كان "المنهج السيميائي" من بين مجموع المناهج النقدية المعاصرة التي تعرضت للنقد الشديد رغم تخصص الكثير من الباحثين وتمرسهم في تحديد آلياته الإجرائية للممارسة النقدية الجادة.
ومن المعلوم أن اللِّسانيات الحديثة كانت منطلق المناهج النقدية النصانية وخاصة السيمياء التي تعددت اتجاهاتها وفروعها وأنصارها ومصطلحا تها الغريبة عن أدبنا،ونقادنا على وجه الخصوص
ممّا أفرز الكثير من الإشكاليات النقدية التطبيقية منها خاصة ما يسمى بأزمة توحيد المصطلح بين النقاد في عملية التحليل النقدي، وصعوبة تحديد الأدوات الإجرائية المطبقة على النصوص النقديـة ومن ثم عدم الوقوف على اتجاه نقدي معين يقف عليه النقاد لتوحيد فعل النقد المؤسس وفق تقنيات متفق عليها بين الناقد والناص، حيث في أغلب الأحيان نعدد القراءات النقدية السيميائية إلاّ أنها في نهاية الأمر تبقى مختلفة في الأطر والأدوات المستعملة في عملية النقد الأدبي ، والأكثر من ذلك لو تسأل صاحب الإبداع عينه حول النقد المسلط على منتجه لأجابك بأنّه لم يقصد كذا ، ولم يقل كذا ومن ثم تبقى مسألة "قتل المؤلف / والإبقاء على النص" مسألة تبقى بحاجة إلى إعادة نظر،وطرح نقدي عربي جديد ينظر للنص والناص عل حدّ السواء.







 
رد مع اقتباس
قديم 26-06-2009, 02:32 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
غير مسجل
ضيف زائر
 
إحصائية العضو





Bookmark and Share


افتراضي رد: المناهج النقدية المعاصرة ومشكلاتها -المنهج السيميائي نموذجا-

السلام عليكم
من بين المناهج التى تهتم بدراسة الخطابات والنصوص التداولية وهي ذلك الاجراء اللساني الذي يعيد الاعتبار لجميع عناصر عملية التخاطب او الانتاج الادبي بما في ذلك المتكلم او المؤلف.....
تبقى مشكلة مهمة فيما يخص التحليل الادبي الا وهي كيفية استثمار هذا المنهج فى نصوصنا الابداعية بل وفي نصوصنا التراثية...
تحياتي و شكرا







 
رد مع اقتباس
قديم 28-06-2009, 12:21 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
د.مصطفى عطية جمعة
أقلامي
 
إحصائية العضو







د.مصطفى عطية جمعة غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: المناهج النقدية المعاصرة ومشكلاتها -المنهج السيميائي نموذجا-

الأخ الأستاذ / رضا عامر
سلام الله عليك
شكرا لك هذا النشاط الجميل
وقد أثرت قضية مهمة تتصل بتوحيد المصطلحات ودلالاتها في النقد المعاصر ، خاصة في المنهج السيميائي ، وأحب أن أوضح أمرا بخصوص المنهج السيمائي ، هو انه منهج حديث في النقد الأدبي المعاصر ، كما أن الترجمات تتم عبر أكثر من لغة ، مثل الفرنسية والإنجليزية ، وهي تعبر عن دلالات مختلفة .
أرى أن المشكلة ليست في المصطلحات فقط ، بل في استخدام هذا المنهج في النقد الأدبي التطبيقي ، فلا يزال هذا المنهج به قصور في التطبيق ، ولا يزال الكثيرون لم يستوعبوه بشكل جيد .
شكرا لك







 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طبيعة المنهج النقدي لدى الباحث والناقد المغربي أحمد المجاطي من خلال كتابه" ظاهرة الشع إديري بلقاسم منتدى البلاغة والنقد الأدبي 4 06-04-2008 02:11 AM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 03:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط