الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
آخر مواضيع مجلة أقلام
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | اجعلنا صفحة البدايةطلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

أقلام الآن على و

آخر 10 مشاركات
نغشات زوجية - خاص للمتزوجين.. (الكاتـب : نزهة الفلاح - )           »          كلمات قد تعجبك (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - )           »          أعجبت بهذه المقولة (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          أماكن ... في قلوبنا (الكاتـب : عماد الحمداني - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          قصة مؤثرة (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          صورة و كلمة ... (الكاتـب : أمال سعيد - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          الملم المغيث في علم الحديث [الجزء الثالث] .. (الكاتـب : حسام الدين رامي نقشبند - )           »          ارضاؤه غاية لاتدرك.. (الكاتـب : سميرة جوهر - )           »          حشيش أردني..! (الكاتـب : قاسم المومني - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          شخصيتك من اسمك (الكاتـب : سلمى رشيد - آخر مشاركة : عماد الحمداني - )


الشريط التفاعلي


العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > منتدى العلوم والصحة

منتدى العلوم والصحة نتطرق هنا لمختلف الأمور الطبية والمشاكل الصحية و الأخبار والمقالات والبحوث العلمية، إضافة إلى ما يفيد صحة المرء من نصائح حول الغذاء والرشاقة وغيرها..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 1 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
قديم 28-01-2008, 04:40 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مرض الصفرة ( اليرقان )عند الأطفال


تصاب نسبة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة باصفرار في لون الجلد والعينين و هو ما يسمى بالصفرة أو اليرقان أو أبو صفار أو تسميات أخرى حسب البلدان
تظهر الصفرة (اليرقان) عادة في اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة أما اليرقان (الصفرة) الذي يلاحظ من اللحظة الأولى لولادة الطفل فهو حالة مرضية خاصة يستدعي استشارة طبيب الأطفال مباشرة دون أي تأخير لأنه قد يخفي خلفه أمراض هامة.


أكثر حالات الصفرة (اليرقان) عند الطفل حديث الولادة تسمى باليرقان الفيزيولوجي و كلمة فيزيولوجي تعني انه يرقان طبيعي وسيزول من تلقاء نفسه.


تعريف الصفرة (اليرقان) :

الصفرة هي ارتفاع في قيمة مادة في دم الطفل تسمى البيليروبين والبيليروبين ينتجه جسم الإنسان بشكل طبيعي من تحطم الكريات الحمراء ثم يقوم الكبد بالتقاط هذه المادة وطرحها عن طريق البراز و خلال هذه العملية الطبيعية تكون قيم بيليروبين الدم عند الطفل ضمن الحدود الطبيعية ولا يظهر اللون الأصفر على الطفل.


أنواع الصفرة (اليرقان):
هناك نوعان من الصفراء: صفراء فسيولوجية وصفراء مرضية.


الصفراء الفسيولوجية:

تظهر عادة في اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة، وهى حالة شائعة بين الأطفال حديثي الولادة سواء الذكور أو الإناث. لا تعد الصفراء الفسيولوجية لحديثي الولادة مرضاً ولكنها حالة، حيث يحتوى دم الطفل على نسبة كبيرة من البيليروبين، والبيليروبين مادة تتكون نتيجة تكسير خلايا الدم الحمراء.
في الطبيعي يقوم الكبد بالتعامل مع البيليروبين ويتم التخلص منه عن طريق البراز. لكن كبد الطفل المولود حديثاً لا يكون قد نضج تماماً وكثيراً ما لا يستطيع التعامل مع البيليروبين بسرعة، لذلك الصفراء الفسيولوجية تكون شائعة بين الأطفال حديثي الولادة. عندما يصل مستوى البيليروبين إلى 16 إلى 18 ملليجرام في كل ديسيلتر من الدم، عادةً ما يحتاج الطفل لعلاج.
وبما أن كبد الأطفال المبتسرين يكون أقل نضجاً، فإن هؤلاء يكونون عرضة أكثر لاحتمال الإصابة بهذه الحالة ولذا يجب متابعتهم بدقة. يحتاج الأطفال المبتسرين للعلاج عندما يصل مستوى البيليروبين إلى 14 إلى 16 مج/ديسيلتر.


الصفراء المرضية:
فهي نادرة وأخطر كثيراً حيث ترتفع نسبة البيليروبين بشكل خطير (حوالي 25مج/ديسيلتر)، وقد يؤدى ذلك إلى تلف في المخ، صمم، شلل مخي، أو مشاكل في النمو.

ورغم أن صفراء حديثي الولادة عادةً لا تسبب قلق ونسبة قليلة جداً من الأطفال يصابون بالصفراء المرضية إلا أنه من المهم أن يتابع الأطباء جيداً الحالة وتعالج بشكل فعال لتجنب ارتفاع نسبة البيليروبين.


أسباب حدوث الصفرة (اليرقان) :

تحدث الصفرة (اليرقان) عند بعض الأطفال حديثي الولادة نتيجة لعدة أسباب أهمها :
ارتفاع قيم الخضاب عند الطفل أو عند محاولة جسم الطفل التخلص من كمية من الكريات الحمراء الزائدة ينجم عن تحطمها مادة البيليروبين المسئولة عن الصفرة (اليرقان) , يضاف لذلك عدم نضج الكبد عند الطفل بحيث أن الكبد لا يستطيع التخلص من كمية البيليروبين الزائد في الدم كذلك زيادة إنتاج البيليروبين في هذه الفترة من حياة الطفل و زيادة امتصاص البيليروبين من أمعاء الطفل و يؤدي ارتفاع قيم البيليروبين إلى ظهور اللون الأصفر في الجلد والعينين وأول ما يظهر اللون الأصفر على وجه الطفل ثم يتجه ظهور اللون نحو الأسفل نحو الصدر ثم البطن وأخيرا القدمين.


أعراض الصفراء (اليرقان):
يجب أن يراقب الأبوان طفلهما جيداً بعد العودة من المستشفى بعد الولادة. (كثير من المستشفيات تطلب من الأم أن تعود بالطفل للكشف عليه بعد بضعة أيام من الولادة حيث أن هذا هو الوقت الذي تظهر فيه صفراء حديثي الولادة).
اصفرار لون الجلد هو أوضح العلامات لصفراء حديثي الولادة. يبدأ الاصفرار من الرأس حتى يصل إلى القدمين. كثيراً ما يظهر الاصفرار بشكل أكثر في بياض العين وتحت الأظافر. لاختبار وجود صفراء حديثي الولادة، اضغطي برفق بإصبعك على جلد طفلك ثم ارفعي إصبعك، إذا كان الجلد مصفراً، فاحتمال أن يكون طفلك مصاباً بصفراء حديثي الولادة.

من الأعراض الأخرى التي يجب أن تلاحظيها:
[LIST][*]
عدم الرغبة في الأكل.
[*]
انخفاض مستوى نشاط الطفل.
[/LIST]
.
خطورة الصفرة (اليرقان) على الطفل حديث الولادة :
أكثر حالات الصفرة (اليرقان) عند الأطفال حديثي الولادة هي حالات سليمة وتزول لوحدها ولكن أحيانا إذا حدث ارتفاع شديد في قيم البيليروبين يمكن أن يكون اليرقان خطيراً جداً ويؤدي إلى تراكم هذه المادة في دماغ الطفل وتأذي الدماغ وإصابة الطفل بحالة خطيرة تسمى اليرقان النووي وقد يصاب نتيجة لذلك بالتخلف العقلي والشلل الحركي.


متى تصبح الصفرة (اليرقان) خطرا :
تختلف قيم البيليروبين التي يصبح عندها اليرقان خطرا على الطفل وذلك حسب وزن وعمر الطفل ووجود حالة مرضية معينة لديه ويتم تحديد قيم البيليروبين من خلال معايرة هذه المادة بأخذ عينة من دم الطفل وأفضل طريقة يلجأ إليها الأهل هي زيارة الطبيب وهو الذي يقرر درجة خطورة الحالة.


معالجة الصفرة (اليرقان) عند حديثي الولادة :
الحالات الخفيفة والمتوسطة من الصفرة (اليرقان) تزول لوحدها دون علاج خلال أسبوع أو أسبوعين. إلا أنه يمكن علاجها في البيت بتعريض الطفل لأشعة الشمس ويجب أن تتوخى الحذر جيداً حيث أن جلد الأطفال يمكن أن يصاب بسهولة شديدة بحروق الشمس.

عرضي ذراعي الطفل وساقيه فقط لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 5 إلى 10 دقائق حيث تكون أشعة الشمس غير قوية. (إن تعريض الطفل للشمس مرتين، في كل مرة 5 دقائق أفضل من تعريضه 10 دقائق في المرة الواحدة، حيث يحد ذلك من تعريض الطفل المستمر للشمس.) قد ترغبين في تغطية رأس الطفل بقبعة بيضاء لحماية رأسه من الشمس.




أما حالات الصفرة (اليرقان) الشديد فتحتاج للعلاج في المستشفى بالمعالجة الضوئية بواسطة لمبات نيون خاصة تبعث أشعة فوق بنفسجية ذات طول موجات معين بما أن هذه الإضاءة قد تكون ضارة بعين الطفل، يجب أن يتم تغطية عيني الطفل باستمرار. إن ضوء الفلورسنت الموجود في البيت لا يفيد.
أو بتبديل دم الطفل ويجب التأكيد هنا أن ضوء النيون العادي في المنزل لا يفيد في العلاج وكذلك إعطاء الماء والسكر للطفل أو السيروم السكري وهذه الممارسات قد تعطي الأهل الشعور بأن هذا هو العلاج المطلوب مما قد يسبب التأخر في معرفة قيم البيليروبين, ومن الأمور التي تساعد على سرعة زوال اليرقان هو التأكيد على

الإكثار من الرضاعة الطبيعية.

معلومة مهمة:
هناك نوع نادر من صفراء حديثي الولادة يسمى "الصفراء المرتبطة بالرضاعة الطبيعية"، ويكون سببها هو لبن الثدي. عادةً تشخص هذه الحالة عن طريق إيقاف لبن الثدي لمدة 24 ساعة واستخدام اللبن الصناعي بدلاً منه. إذا انخفضت الصفراء، فإن الطفل يعانى من الصفراء المرتبطة بالرضاعة الطبيعية. ينصح بعض الأطباء بأن تتوقف الأم عن الرضاعة الطبيعية وتحل محلها الرضاعة باللبن الصناعي إلى أن تختفي الصفراء.

حالات خاصة :
[LIST][*]
كل يرقان يظهر منذ اليوم الأول للولادة يستدعي تقييم طبي دقيق.
[*]
كل يرقان يستمر أكثر من 15 يوم يستدعي تقييم طبي حتى لو كان خفيفاً.
[*]
كل يرقان يترافق مع لون أبيض لبراز الطفل يحتاج لتقييم طبي دقيق.
[/LIST]
منقول






 
رد مع اقتباس
قديم 01-02-2008, 05:17 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نغــــــــــم أحمد
أقلامي
 
الصورة الرمزية نغــــــــــم أحمد
 

 

 
إحصائية العضو







نغــــــــــم أحمد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: مرض الصفرة ( اليرقان )عند الأطفال

الأخت سلمى
شكرا لكِ على هذه المعلومات القيمة عن الصفراء والتي أصبحنا نلاظها بكثرة في حديثي الولادة
من هنا يجب على الأم خصوصا متابعة صغيرها وإن كان أصيب بالصفراء
أطفالي أصيبوا بهذه الحالة ولكن تم اكتشافها قبل خروجي من المستشفى إحدى بناتي كانت النسبة عالية لدرجة انها بقيت تحت الضوء لمدة أسبوع والاخرى كانت النسبة بسيطة وتم علاجها في البيت
والحمد لله ..
غاليتي اكرر شكري وامتناني على ما تقدميه من مواضيع مهمة







التوقيع

كلما كبرنا يكبر العالم بداخلنا ويصغر بخارجنا
يضج داخلنا ويهدأ خارجنا !

 
رد مع اقتباس
قديم 02-02-2008, 12:03 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
د. احمد حسونة
أقلامي
 
إحصائية العضو







د. احمد حسونة غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: مرض الصفرة ( اليرقان )عند الأطفال

الاخت سلمى رشيد شكراً لك على هذا الموضوع

هذا مثال المعلومات العملية الضرورية والمفيدة لكل منا في مرحلة معينة من حياته

وخصوصاً عند قدوم مولود جديد

قد يصيب القلق الاهل من هذا الاصفرار ومع انه على الغالب من النوع الفيزيولوجي

كما تفضلتي ولكن الاطمئنان بانه كذلك يريح البال وربما بعفي الاهل من زيارة غير ضرورية

للطبيب

ويكفي ان نتعرف على الحالات التي يجب ان نراجع بها المستشفى كما بينتي لاجراء

المزيد من الفحوصات والتأكد من السبب وعدم وجود سبب يمكن تلافيه لان المادة الصفراء

تراكمها في الجسم قد يكون ضارأ على الدماغ ووظائفه







 
رد مع اقتباس
قديم 02-02-2008, 10:26 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: مرض الصفرة ( اليرقان )عند الأطفال

العزيزة نغم
بالفعل أسمع كثيررا عن حدوث حالات كثيرة من الصفرة بين الأطفال ومن المؤكد أن هنالك سببا لذلك...كنت أتصور أن القضية عادية وتستلزم إجراءات بسيطة حتى حدثت بعض التعقيدات لطفل عائلة نعرفها ومن وقتها تعرفت على هذا الموضوع بصورة أكثر اتساعا.
حما الله أطفالك يا نغم وأطفالنا جميعا






 
رد مع اقتباس
قديم 02-02-2008, 10:29 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: مرض الصفرة ( اليرقان )عند الأطفال

جزيل الشكر لك على متابعتنا د.أحمد ومما لديك من علم وخبرة نتعلم...
أتمنى من كل أبوين وخاصة من هم الآن في انتظار المولود الأول الإنتاه لمثل هذه القضية لأهميتها في حماية الطفل فيما بعد.
كل التحية.






 
رد مع اقتباس
قديم 04-02-2008, 07:41 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
د.رشا محمد
أقلامي
 
الصورة الرمزية د.رشا محمد
 

 

 
إحصائية العضو






د.رشا محمد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: مرض الصفرة ( اليرقان )عند الأطفال

بحث مهم ومفيد خصوصاً لامهات خديثي الولادة وكما ذكر د.حسونة فالأمر ليس بالمعقد اذا تمت المعالجة الفورية ، ومن هنا ضرورة متابعة الأهل وعرض اطفالهم على المختصين فالأمر لا يكلف الكثير مقابل ما يرجوه الجميع وهو صحة الأطفال

تحياتي لكل من مر من هنا







التوقيع


\
/
\

 
رد مع اقتباس
قديم 09-04-2012, 07:02 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
سلمى رشيد
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية سلمى رشيد
 

 

 
إحصائية العضو







سلمى رشيد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: مرض الصفرة ( اليرقان )عند الأطفال

وأطيب لك اختي د رشا ..


وبارك الله في الجميع

أعيد الموضوع لاهمية التنبيه له ..







التوقيع

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
 
رد مع اقتباس
قديم 10-04-2012, 08:58 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
م. وليد كمال الخضري
أقلامي
 
الصورة الرمزية م. وليد كمال الخضري
 

 

 
إحصائية العضو







م. وليد كمال الخضري غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى م. وليد كمال الخضري إرسال رسالة عبر Yahoo إلى م. وليد كمال الخضري

افتراضي رد: مرض الصفرة ( اليرقان )عند الأطفال

هناك سبب اخر للاصفرار او تكسر كرات الدم وهو اختلاف نوعية دم الجنين عن نوعية دم الام ولذلك يتم عمل فحص يعرف باسم rh او العامل الريزيسي للام الحامل فاذا كانت هذا المعامل موجب فلا توجد مشكلة اما ان كان الفحص سالب لابد ان يتم فحص نوعية دم الاب فان كانت موجبة يجب ان يتم اعطاء مضاد للام في الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل او بعد الولادة بثلاثة ايام فتكمن خطورة هذا العامل انه يؤثر بالحمل
الثاني (إذا لم تأخذ الأم العلاج اللازم بعد الولادة ).. حيث يكون دم الأم السالب أجساما مضادة لدم الجنين الموجب
.. وينتج عن ذلك مضاعفات جدية بالنسبة للجنين أثناء فترة الحمل أو ما بعد الولادة كفقر الدم ويرقان حديثي الولادة
والذي يمكن أن تكون له مضاعفات خطرة.

مصدري هو طبيب زوجتي لانها حامل وقمت بعمل هذا الفحص والحمد لله كانت النتيجة موجبة







التوقيع

لام مانع من الانحناء امام الريح وألف ألف لا للانكسار

 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استخدام الحيوان في حكايات الأطفال بهاء الدين الزهوري منتدى أدب الطفل 4 13-09-2007 06:27 PM
الأطفال إذا تحدثوا رغداء زيدان منتدى الأسرة والمرأة والطفل 3 04-08-2006 09:51 PM
المكتبة المدرسية وقراءات الأطفال بهاء الدين الزهوري منتدى أدب الطفل 2 28-04-2006 01:39 AM
علاج اكتئاب الأم يمنع اكئتاب الأطفال روان الأحمد منتدى العلوم والصحة 0 23-03-2006 03:02 PM
أدب الأطفال والتربية الإبداعية د. رافع يحيى منتدى أدب الطفل 3 01-02-2006 03:06 PM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 07:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط