الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
آخر مواضيع مجلة أقلام
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | اجعلنا صفحة البدايةطلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

أقلام الآن على و

آخر 10 مشاركات
سجل دخولك بنص ق ق ج أو أقصوصة.. أو نقد أو تعليق.. (الكاتـب : محمد صوانه - )           »          صورة.. (الكاتـب : محمد صوانه - )           »          لوحة و لوعة (الكاتـب : عبدالرحيم التدلاوي - آخر مشاركة : محمد صوانه - )           »          إنسحاب (الكاتـب : أمال سعيد - آخر مشاركة : محمد صوانه - )           »          غبطة الشمس (الكاتـب : بولمدايس عبد المالك - آخر مشاركة : محمد صوانه - )           »          مخمور (الكاتـب : فاطِمة أحمد - آخر مشاركة : أمال سعيد - )           »          ،، "الشخبطة".. تعكس حالتك النفسيَّة! (الكاتـب : أحلام المصري - آخر مشاركة : سمرعيد - )           »          الحريص ... (الكاتـب : أمال سعيد - آخر مشاركة : عبدالكريم قاسم - )           »          حيرة (الكاتـب : نادية فهمي - آخر مشاركة : محمد صوانه - )           »          عصيٌّ على الهجرة.. (الكاتـب : محمد صوانه - )


الشريط التفاعلي


العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > منتدى العلوم والصحة

منتدى العلوم والصحة نتطرق هنا لمختلف الأمور الطبية والمشاكل الصحية و الأخبار والمقالات والبحوث العلمية، إضافة إلى ما يفيد صحة المرء من نصائح حول الغذاء والرشاقة وغيرها..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 1 تصويتات, المعدل 4.00. انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-2007, 04:29 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نايف ذوابه
أقلامي
 
إحصائية العضو







نايف ذوابه غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى نايف ذوابه

افتراضي هل صحيح... أن سم النحل يعالج (100) مرض...؟! مقابلة مع رئيس جمعية النحالين في قطاع غزة

سم النحل يعالج أكثر من "100" مرض
حوار/ إبراهيم الزعيم


الكل يعرف أثر عسل النحل في علاج الأمراض، لكن الجديد وما لا يعرفه الكثيرون هو دور سم (لسع) النحل في علاج الكثير من الأمراض التي وقف الطب الكيميائي أمامها عاجزا، شبكة "الإسلام اليوم" بمجرد أن تعرفت على أحد المعالجين بهذه الطريقة بادرت إلى زيارة منزله الذي يتوافد عليه المرضى من كافة مدن وقرى قطاع غزة. وعلى الرغم من دور كافة مشتقات النحل في العلاج، إلا أننا سنركز في حوارنا هذا مع راتب سمور _مهندس زراعي ورئيس جمعية النحالين في قطاع غزة_ على اللسع بالنحل.

هل يقتصر العلاج بمشتقات النحل على العسل فقط؟

لا. فقد كان المفهوم القديم في تفسير الآيات الكريمة (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ{68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (النحل:68_69)، مقتصر على العلاج بالعسل والذي تختلف ألوانه باختلاف المرعى، لكن من حكمة الله أنه ذكر كلمة "شراب" ولم يذكر كلمة "عسل"، والتي ذكرت في مواضع أخرى، ولو ذكرها لاقتصر على العسل، أما كلمة "شراب" فهي تشمل كل ما يخرج من النحل. ومع التطور وجدنا أن النحل ينتج "6" منتجات فيها شفاء للناس، وهي: العسل، الشمع، غذاء الملكات، حبوب اللقاح، صمغ النحل، سم (لسع) النحل. البعض يعتبر أن النحلة في طور "العذراء" غذاء مفيد، والبعض الآخر يعتبر أن خبز النحل، وهو عبارة عن خليط من حبوب اللقاح والعسل مفيد جدا. منتجات النحل "apitherapy"علاج مستقل بذاته، ويعني مصطلح "المداواة بالنحل" الوقاية من الأمراض بمادة أو أكثر من منتجات النحل.

كيف بدأت مشوار العلاج بلسع النحل؟
أنا خريج كلية زراعية، وتخصصي في مجال الحشرات والنحل، وبعد أن تخرجت عام 1979م بدأت بتربية النحل عام 1980، وقد بدأت العلاج باللسع عام 1982، لكنه كان مقتصرا على والدي، الذي كان يعاني من مرض "الروماتيزم"، وبدأ ذلك عندما جربت معه ذلك للمرة الأولى فشعر بتحسن، وبدأ الأمر يزداد شيئا فشيئا للأقارب والجيران والأصدقاء، وتحسنت كثير من الحالات التي عالجتها، ثم حصلت على بروتوكولات العلاج باللسع ونسجت علاقات مع المعالجين في هذا المجال، من خلال السفر إلى عدة دول.
نرجو أن تحدثنا عن كيفية اللسع بالنحل؟
هو عبارة عن نظام عرفه قدماء المصريين واليونانيين والصينيين، وقد كان لعلاج "الروماتيزم"، وفي خمسينات القرن الماضي وضع أول بروتوكول لعالم روسي للعلاج بالنحل، وقد كان عبارة عن نظام يبدأ بلسعة تستمر عشرة أيام، ثم بعد ذلك راحة، ثم لسعتين لعشرة أيام، وهكذا. وفي الأعوام الأخيرة ومع تطور العلم وخصوصا بعد اكتشاف تركيب سم (لسع) النحل، ومعرفة بعض مركباته بدأ استخدامه لأمور أخرى.
ما هي مركبات سم (لسع) النحل؟
هو مركب معقد من مركبات كيميائية طبيعية، المادة الأساسية فيه هي "ميلتين"، وتشكل حوالي 50% من وزن السم الجاف، ويعادل تأثير "الهيدروكيرتزول" "100" مرة، المعروف في الطب بأنه العلاج السحري، لكن له تأثيرات جانبية، في حين أن مادة "ميلتين" ليس لها تأثيرات جانبية، وهي مضادة للالتهابات، وتحسن جهاز المناعة. ومادة "أدولين"، و"دويافين"، وهي مضادة للحساسية، و"هيستامين"، وهي مادة تسبب الحساسية، و"أدولابين"، وهو مسكن للألم، ويعادل "المورفين" عشر مرات، و"الفوسفولاينيز"، والتي تخفف الدهون، بالإضافة إلى بعض الأنزيمات والأحماض.
هلا وضحت لنا منهجية العلاج؟
في البداية يتم إجراء اختبار للحالة قبل أن نبدأ بعلاجها، لمعرفة ما إذا كانت الحالة تعاني من الحساسية أم لا، فإذا كانت تعاني من الحساسية يتم استبعادها، بالإضافة إلى استبعاد الحالات التي قد يشكل اللسع خطرا على حياتها، مثل مرضى القلب وذوي الضغط المنخفض، ثم يبدأ العلاج، بحيث يتم التقاط النحلة بملقط خاص ووضعها في المكان المحدد يدقة متناهية، وذلك حسب الخريطة الخاصة بجسم كل إنسان، ومن المعلوم أن العلاج يختلف من مرض لآخر ومن شخص لآخر، من حيث العمر والحالة الصحية.
ما هي الأمراض التي يعالجها؟
بعد البروتوكول القديم ظهر أول بروتوكول للعلاج بلسع النحل عام 2001م، وهناك تطور في هذا المجال في الصين واليابان وكوريا وأوربا وأمريكا. وحاليا يوجد مدارس للعلاج باللسع، والذي يعالج أكثر من "100" مرض، وأهمها: الشلل الدماغي، زيادة الكهرباء في المخ، الجيوب الأنفية، التهاب اللوزتين، التهاب الأذنين، التهاب العيون، الروماتيزم، النقرس، حساسية الصدر، حب الشباب، اللحميات، الصداع النصفي، لفتة الوجه، آلام المفاصل، الغضروف، التهاب الكبد الوبائي بأنواعه، الدوالي، الجلطات.
هل لاحظت استفادة عند الحالات التي عالجتها؟
في حالات شفيت _بفضل الله_ تماما، وأخرى استفادت إلى حد ما، وكثير من هذه الحالات جربت أنواع العلاج الأخرى.
ما هي أغرب الحالات التي شفيت نتيجة هذه الطريقة من العلاج؟
جاءتني سيدة عمرها (25 عاما) عندها حسب التشخيص الطبي أن عصب السمع في الأذن اليسرى ميت منذ (13 عاما)، وخالها طبيب (انف وأذن وحنجرة)، وقد بدأت معها بالعلاج مدة شهرين تقريبا، وأصبحت تسمع في الأذن اليسرى كاليمنى تماما، وقد اثبت الفحص بعد فترة العلاج عدم وجود أي مشكلة، وأخرى كان السوس ينخر عظم أذنيها، والأعصاب فيهما ضعيفة، وفيهما التهابات شديدة، بالإضافة إلى السيلان منهما، وكانت تنوي إجراء عملية جراحية، وبعد العلاج انتهى السيلان، ثم فجأة بدأت تسمع، وسيدة أخرى كانت تشتكي من الصداع النصفي، فبدأت العلاج معها إلى أن شفيت تماما، وطفل كان يعاني من الشلل الدماغي وزيادة الكهرباء، ولم يكن يتحرك، وبعد العلاج أصبح يتحرك ويضحك ويجلس، وهذا كله بفضل الله _سبحانه وتعالى_.
هل يعالج اللسع بالنحل حالات العقم؟
من خلال المركبات الموجودة في سم النحل والبرنامج الغذائي المصاحب للسع يكون له دور في العلاج. هناك إمكانية للتأثير على الأماكن الخاصة بتنشيط الحيوانات المنوية والبروستاتا، والتركيز على المواضع التي يصعب الوصول إليها بالجراحة.
ما هي الضوابط الخاصة بهذا العلاج؟
ليس كل إنسان يستطيع أن يعمل في هذا المجال، وحتى إذا عمل فيه فعليه أن يكون حذرا جدا، لأن هذا العلاج فيه نسبة من الخطورة، لابد أن يكون لديه دراية بالنحل ومشتقاته، وجسم الإنسان.








التوقيع

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين
وأصلح لي شأني كله
لا إله إلا أنت
 
رد مع اقتباس
قديم 08-04-2007, 02:50 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
حسام يونس
أقلامي
 
إحصائية العضو







حسام يونس غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: هل صحيح... أن سم النحل يعالج (100) مرض...؟! مقابلة مع رئيس جمعية النحالين في قطاع غزة

سبحان الله
تبارك الله الذي خلق النحل وأودع في شرابها الشفاء







 
رد مع اقتباس
قديم 19-04-2007, 04:23 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
جميل محمد الكنعاني
أقلامي
 
إحصائية العضو







جميل محمد الكنعاني غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: هل صحيح... أن سم النحل يعالج (100) مرض...؟! مقابلة مع رئيس جمعية النحالين في قطاع غزة

سبحان الله يضع سره في أضعف مخلوقاته وقد سبق لي متابعة بعض حالات لسع النحل بعمان وكانت النتائج جيدة ولكن عدم الاستمرار لن يوصل إلى النتيجة المرجوة والموضوع ممتاز وأشكر لأقلام هذه التغطية التي لا تترك مجالا يفيد الناس إلا وطرحته وركزت عليه بإضاءات نافعة وهذا بحد ذاته إنجاز كبير ومتميز وبارك الله بكل المشاركين وعلى رأسهم مدير التحرير والمتابعين والمشرفين وكل من يساهم في إعلاء كلمة الحق والثقافة والأدب والعلم .







 
رد مع اقتباس
قديم 23-08-2009, 03:41 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سناء زياد
أقلامي
 
إحصائية العضو







سناء زياد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: هل صحيح... أن سم النحل يعالج (100) مرض...؟! مقابلة مع رئيس جمعية النحالين في قطاع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايف ذوابه مشاهدة المشاركة
سم النحل يعالج أكثر من "100" مرض
حوار/ إبراهيم الزعيم

الكل يعرف أثر عسل النحل في علاج الأمراض، لكن الجديد وما لا يعرفه الكثيرون هو دور سم (لسع) النحل في علاج الكثير من الأمراض التي وقف الطب الكيميائي أمامها عاجزا، شبكة "الإسلام اليوم" بمجرد أن تعرفت على أحد المعالجين بهذه الطريقة بادرت إلى زيارة منزله الذي يتوافد عليه المرضى من كافة مدن وقرى قطاع غزة. وعلى الرغم من دور كافة مشتقات النحل في العلاج، إلا أننا سنركز في حوارنا هذا مع راتب سمور _مهندس زراعي ورئيس جمعية النحالين في قطاع غزة_ على اللسع بالنحل.

هل يقتصر العلاج بمشتقات النحل على العسل فقط؟

لا. فقد كان المفهوم القديم في تفسير الآيات الكريمة (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ{68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (النحل:68_69)، مقتصر على العلاج بالعسل والذي تختلف ألوانه باختلاف المرعى، لكن من حكمة الله أنه ذكر كلمة "شراب" ولم يذكر كلمة "عسل"، والتي ذكرت في مواضع أخرى، ولو ذكرها لاقتصر على العسل، أما كلمة "شراب" فهي تشمل كل ما يخرج من النحل. ومع التطور وجدنا أن النحل ينتج "6" منتجات فيها شفاء للناس، وهي: العسل، الشمع، غذاء الملكات، حبوب اللقاح، صمغ النحل، سم (لسع) النحل. البعض يعتبر أن النحلة في طور "العذراء" غذاء مفيد، والبعض الآخر يعتبر أن خبز النحل، وهو عبارة عن خليط من حبوب اللقاح والعسل مفيد جدا. منتجات النحل "apitherapy"علاج مستقل بذاته، ويعني مصطلح "المداواة بالنحل" الوقاية من الأمراض بمادة أو أكثر من منتجات النحل.

كيف بدأت مشوار العلاج بلسع النحل؟
أنا خريج كلية زراعية، وتخصصي في مجال الحشرات والنحل، وبعد أن تخرجت عام 1979م بدأت بتربية النحل عام 1980، وقد بدأت العلاج باللسع عام 1982، لكنه كان مقتصرا على والدي، الذي كان يعاني من مرض "الروماتيزم"، وبدأ ذلك عندما جربت معه ذلك للمرة الأولى فشعر بتحسن، وبدأ الأمر يزداد شيئا فشيئا للأقارب والجيران والأصدقاء، وتحسنت كثير من الحالات التي عالجتها، ثم حصلت على بروتوكولات العلاج باللسع ونسجت علاقات مع المعالجين في هذا المجال، من خلال السفر إلى عدة دول.
نرجو أن تحدثنا عن كيفية اللسع بالنحل؟
هو عبارة عن نظام عرفه قدماء المصريين واليونانيين والصينيين، وقد كان لعلاج "الروماتيزم"، وفي خمسينات القرن الماضي وضع أول بروتوكول لعالم روسي للعلاج بالنحل، وقد كان عبارة عن نظام يبدأ بلسعة تستمر عشرة أيام، ثم بعد ذلك راحة، ثم لسعتين لعشرة أيام، وهكذا. وفي الأعوام الأخيرة ومع تطور العلم وخصوصا بعد اكتشاف تركيب سم (لسع) النحل، ومعرفة بعض مركباته بدأ استخدامه لأمور أخرى.
ما هي مركبات سم (لسع) النحل؟
هو مركب معقد من مركبات كيميائية طبيعية، المادة الأساسية فيه هي "ميلتين"، وتشكل حوالي 50% من وزن السم الجاف، ويعادل تأثير "الهيدروكيرتزول" "100" مرة، المعروف في الطب بأنه العلاج السحري، لكن له تأثيرات جانبية، في حين أن مادة "ميلتين" ليس لها تأثيرات جانبية، وهي مضادة للالتهابات، وتحسن جهاز المناعة. ومادة "أدولين"، و"دويافين"، وهي مضادة للحساسية، و"هيستامين"، وهي مادة تسبب الحساسية، و"أدولابين"، وهو مسكن للألم، ويعادل "المورفين" عشر مرات، و"الفوسفولاينيز"، والتي تخفف الدهون، بالإضافة إلى بعض الأنزيمات والأحماض.
هلا وضحت لنا منهجية العلاج؟
في البداية يتم إجراء اختبار للحالة قبل أن نبدأ بعلاجها، لمعرفة ما إذا كانت الحالة تعاني من الحساسية أم لا، فإذا كانت تعاني من الحساسية يتم استبعادها، بالإضافة إلى استبعاد الحالات التي قد يشكل اللسع خطرا على حياتها، مثل مرضى القلب وذوي الضغط المنخفض، ثم يبدأ العلاج، بحيث يتم التقاط النحلة بملقط خاص ووضعها في المكان المحدد يدقة متناهية، وذلك حسب الخريطة الخاصة بجسم كل إنسان، ومن المعلوم أن العلاج يختلف من مرض لآخر ومن شخص لآخر، من حيث العمر والحالة الصحية.
ما هي الأمراض التي يعالجها؟
بعد البروتوكول القديم ظهر أول بروتوكول للعلاج بلسع النحل عام 2001م، وهناك تطور في هذا المجال في الصين واليابان وكوريا وأوربا وأمريكا. وحاليا يوجد مدارس للعلاج باللسع، والذي يعالج أكثر من "100" مرض، وأهمها: الشلل الدماغي، زيادة الكهرباء في المخ، الجيوب الأنفية، التهاب اللوزتين، التهاب الأذنين، التهاب العيون، الروماتيزم، النقرس، حساسية الصدر، حب الشباب، اللحميات، الصداع النصفي، لفتة الوجه، آلام المفاصل، الغضروف، التهاب الكبد الوبائي بأنواعه، الدوالي، الجلطات.
هل لاحظت استفادة عند الحالات التي عالجتها؟
في حالات شفيت _بفضل الله_ تماما، وأخرى استفادت إلى حد ما، وكثير من هذه الحالات جربت أنواع العلاج الأخرى.
ما هي أغرب الحالات التي شفيت نتيجة هذه الطريقة من العلاج؟
جاءتني سيدة عمرها (25 عاما) عندها حسب التشخيص الطبي أن عصب السمع في الأذن اليسرى ميت منذ (13 عاما)، وخالها طبيب (انف وأذن وحنجرة)، وقد بدأت معها بالعلاج مدة شهرين تقريبا، وأصبحت تسمع في الأذن اليسرى كاليمنى تماما، وقد اثبت الفحص بعد فترة العلاج عدم وجود أي مشكلة، وأخرى كان السوس ينخر عظم أذنيها، والأعصاب فيهما ضعيفة، وفيهما التهابات شديدة، بالإضافة إلى السيلان منهما، وكانت تنوي إجراء عملية جراحية، وبعد العلاج انتهى السيلان، ثم فجأة بدأت تسمع، وسيدة أخرى كانت تشتكي من الصداع النصفي، فبدأت العلاج معها إلى أن شفيت تماما، وطفل كان يعاني من الشلل الدماغي وزيادة الكهرباء، ولم يكن يتحرك، وبعد العلاج أصبح يتحرك ويضحك ويجلس، وهذا كله بفضل الله _سبحانه وتعالى_.
هل يعالج اللسع بالنحل حالات العقم؟
من خلال المركبات الموجودة في سم النحل والبرنامج الغذائي المصاحب للسع يكون له دور في العلاج. هناك إمكانية للتأثير على الأماكن الخاصة بتنشيط الحيوانات المنوية والبروستاتا، والتركيز على المواضع التي يصعب الوصول إليها بالجراحة.
ما هي الضوابط الخاصة بهذا العلاج؟
ليس كل إنسان يستطيع أن يعمل في هذا المجال، وحتى إذا عمل فيه فعليه أن يكون حذرا جدا، لأن هذا العلاج فيه نسبة من الخطورة، لابد أن يكون لديه دراية بالنحل ومشتقاته، وجسم الإنسان.


انا بصراحه استفدت كتير لما قرات هذا الموضوع لانى كنت بحاجه ماسه له بس يار يت لو تفيدونى بمكان او عيادة هذا المهندس لكى اقوم بمراجعته ولكم جزيل الشكر






 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 10:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط