الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
آخر مواضيع مجلة أقلام
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | اجعلنا صفحة البدايةطلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

أقلام الآن على و

آخر 10 مشاركات
شخصيتك من اسمك (الكاتـب : سلمى رشيد - آخر مشاركة : عبدالكريم قاسم - )           »          الملم المغيث في علم الحديث [الجزء الثالث] .. (الكاتـب : حسام الدين رامي نقشبند - )           »          وتَسقط أوراقُ الورد.. (الكاتـب : سمرعيد - )           »          أروع ما قيل في شعر الحب والغرام والغزل والحن (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - )           »          أماكن ... في قلوبنا (الكاتـب : عماد الحمداني - )           »          مَاءٌ بغُرْبَالٍ (الكاتـب : مراد الساعي - )           »          أعجبت بهذه المقولة (الكاتـب : أنور عبد الله سيالة - )           »          جدارية الطفلة والبالون الأحمر ( توقيع لأطفال سوريا ) (الكاتـب : سلمى رشيد - آخر مشاركة : سميرة جوهر - )           »          نغشات زوجية - خاص للمتزوجين.. (الكاتـب : نزهة الفلاح - آخر مشاركة : فاطِمة أحمد - )           »          قل للمليحة (الكاتـب : عبدالستارالنعيمي - )


الشريط التفاعلي


العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > منتدى الأسرة والمرأة والطفل

منتدى الأسرة والمرأة والطفل نعنى بكافة شؤون الأسرة ومشاكل الأطفال ونحاول مساعدة المرأة في إدارة أمور حياتها والنظر في همومها اليومية، وطرق تربية الأبناء.

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 2 تصويتات, المعدل 4.50. انواع عرض الموضوع
قديم 17-03-2007, 09:48 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نايف ذوابه
أقلامي
 
إحصائية العضو







نايف ذوابه غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى نايف ذوابه

افتراضي من آداب الخطوبة وما يحل للخاطب أن يراه من مخطوبته ...!!



ماهي الآداب التى يجب اتباعها في الخطوبة ؟

السؤال :أنا فتاة مقدمة على الارتباط بشاب وأريد أن أبدأ حياة بعيدة عن معصية الله سبحانه وتعالى، حتى يبارك لي الله سبحانه وتعالى في حياتي فيما بعد، وأرغب في معرفة الآداب التي يجب أن نلتزم بها في فترة الخطوبة ؟

الخِطبة لغة: فعلة كجلسة، ومن خطب المرأة إلى القوم إذا طلب أن يتزوج منهم .

وفي الاصطلاح : طلب الزواج ممن يعتبر منه، وهي اتفاق مبدئي عليه، ووعد بالزواج ، وتعتبر الخطبة أولى خطوات الزواج.


ولها آداب من أهمها :

1)صلاة الاستخارة ثم الاستشارة :

الزواج من الأمور المهمة في حياة المسلم والمسلمة، وإذا عزم الشاب على التقدم لخطبة الفتاة فعليه استخارة الله تعالى، ثم يستشير من لديه الخبرة، فعن جابر رضي الله عنه قال: "كان النبى صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة فى الأمور كلها كالسورة من القرآن ، وصفتها : يقول صلى الله عليه وسلم : إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالْأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلَا أَقْدِرُ وَتَعْلَمُ وَلَا أَعْلَمُ وَأَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ - ويسمى الأمر - خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ ، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الْأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِيَ الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أَرْضِنِي قَالَ وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ" رواه البخاري

ـ ويصلى العبد صلاة الاستخارة في أي وقت شاء ، ركعتين ، ثم بعد التسليم يدعو بهذا الدعاء ، وله أن يكررها ولا حرج في هذا ، فصلاة الاستخارة دعاء ، ولا حرج في تكرار الدعاء ، ولا يلزم بعد الاستخارة أن يرى العبد رؤيا ، بل سيرى إما التيسير أو عدمه ، أو الراحة النفسية للأمر والإقدام عليه أو عدمه. وتصلى الفتاة كذلك هذه الصلاة .

2) خطبة ذات الدين ، فقد حث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على نكاح ذات الدين فقال : : ( تنكح المرأة لأربع لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك ) متفق عليه .

فعليك أخي الشاب أن تتطلع لذات الدين ، وما يأتي بعد ذلك من جمال يكون تبعاً ليس هو المقصود بحد ذاته ولا يقدم على الدين . وحاول أن تجد ذات الدين والحسن . والحسب . كذلك للمرأة أن تسمو لطلب صاحب الدين والخلق الفاضل ولا تغرها المظاهر وحب المال والرئاسة وغيرها.

3) حسن الخلق :
حسن الخلق صفة حميدة يحبها كل أحد وتجمل إذا كانت هذه الصفة في المرأة ، وقد نهي عن نكاح مجموعة من النساء لأن صفاتهن تخالف الخلق الحسن ، ومن ذلك :
الأنانة : التي تكثر الأنين والتوجع والشكوى .
والمنانة : التي تمن على زوجها بأفعالها .
الحنانة : التي تحن على الزوج السابق إن كانت قد تزوجتن .
الحداقة : التي تحدق عينها في كل شيء ، وتتطلع لكل شيء وتشتهيه .
البراقة : التي تقضي وقتها في التلميع إما لوجهها أو ملابسها وتغفل عن بيتها .
الشداقة : وهي كثيرة الكلام في غير ما فائدة .
4)

يستحب أن تكون بكراً ، ففي الحديث : ( فهلا بكراً تلاعبها وتلاعبك ) متفق عليه . ولا حرج في نكاح الثيب بل قد يستحب إذا كانت ذات دين وقرابة ، فقد تزوج صلى الله عليه وسلم البكر وغيرها ....

5) التقدم لخطبة الولود الودود ففي الحديث : ( تزوجوا الودود والولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ) رواه أبو النسائي . وتعرف المرأة بالولادة ، بالنظر إلى أهل بيتها كالأم ونحوه . أو أنها قد تزوجت فولدت .

6) النظر إلى المخطوبة :

قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا خطب أحدكم امرأة فقدر أن يرى منها بعض ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) رواه أحمد .


وعن أبي هريرة رضي الله عنها قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أَنَظَرتَ إِليْهَا ؟ ) قال : لا . قال : ( فَاذهَبْ فانظُر إِلَيْهَا فإِنَّ في أَعين الأنْصَار شيئاً) رواه مسلم


قال الإمام النووي رحمه الله : "فيه استحباب النظر إلى وجه من يريد تزوجها " [شرح مسلم 9/179] .


فيجوز للخاطب النظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها كالرأس واليدين والساق...

ويكون هذا النظر بوجود المحرم .


هل يجوز أن ترسل امرأة صورتها بالإنترنت لرجل خاطب في مكان بعيد ليراها فيقرر هل يتزوجها أم لا ؟سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين هذا السؤال فأجاب :
الحمد لله لا أرى هذا :

أولا : لأنه قد يشاركه غيره في النظر إليها .

ثانيا : لأن الصورة لا تحكي الحقيقة تماما ، فكم من صورة رآها الإنسان فإذا شاهد المصوَّر وجده مختلف تماما .

ثالثا : أنه ربما تبقى هذه الصورة عند الخاطب ويعدل عن الخطبة ولكن تبقى عنده يلعب بها كما شاء . والله أعلم .

6) لا يجوز الخلوة بالمخطوبة والذهاب معها أو التحدث ، وذلك لأنها مازالت أجنبية عن الرجل ، وللأسف الكثير من المسلمين اليوم ، ترك العنان لمحارمه وبناته ليخرجن مع الخطيب والذهاب معه بل وحتى السفر ، وكأنه بالخطوبة أصبح زوجاً ولا حول ولا قوة إلا بالله ...

7) لا يخطب على خطبة الغير بغير إذنه ، فعن أبى هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يخطب الرجل على خطبة أخيه ، حتى ينكح أو يترك ) رواه البخاري .

وإذا لم يعلم الثاني بالخطبة جاز ، وللمرأة أن تختار أحدهما ...

8) يحرم التصريح بخطبة المعتدة من وفاة أو المبانة : ، لقوله تعالى : ( وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ)(البقرة: الآية235) ويباح التعريض .

وأما من طلق زوجته دون الثلاث فيباح له التصريح والتعريض .

أما المرجعية فيحرم إجابتها لغير زوجها لأنها ما زالت في حكم الزوجات .

والبائن يجوز لها إذا خطبت التعريض دون التصريح .

والتصريح : كأن يقول أريد أن أتزوجك .

والتعريض كأن يقول : إني في مثلك راغب ونحو ذلك


9) يجوز التحدث مع المخطوب بالهاتف والمراسلة للتفاهم على العقد والشروط .

يقول السائل : هل يجوز مراسلة المخطوبة عبر البريد الإلكتروني للاتفاق على أمور قبل الزواج بمعرفة أبويها وعلمهم ؟.

الجواب :

الحمد لله لا مانع من مراسلة المخطوبة للاتفاق على أمور الزواج ، إذا كان ذلك بعلم أبويها واطلاعهم وكانت الرسائل خالية من العبارات العاطفية التي لا يجوز أن تكون بين المرأة والرجل الأجنبي عنها . ومعلوم أن الخاطب أجنبي عن مخطوبته ، حتى يعقد النكاح .

ولا فرق بين أن تكون هذه المراسلة عن طريق البريد الإلكتروني أو العادي أو كانت حديثاً عبر الهاتف ، والأولى أن تتم المراسلة والمحادثة مع وليها فقط .

وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله عن مكالمة الخطيب لخطيبته عبر الهاتف هل هو جائز شرعا أم لا ؟

فأجاب : " مكالمة الخطيب لخطيبته عبر الهاتف لا بأس به ؛ إذا كان بعد الاستجابة له ، وكان الكلام من أجل المفاهمة ، وبقدر الحاجة ، وليس فيه فتنة ، وكون ذلك عن طريق وليها أتم وأبعد عن الريبة . " كتاب المنتقى للشيخ الفوزان "

10
) لا يجوز لبس الدبلة لما فيه ؛ من مشابهة الكفار ؛ ولأنه ليس من عادات أهل الإسلام ، وقد يعتقد البعض أنه متى نزعها بطل النكاح أو أنها سبب للألفة ونحو ذلك من البدع والخرافات التي يعتقدها البعض .

ويشتد التحريم إذا كان الخاطب يلبس الذهب لأنه محرم لا يجوز لبسه .


سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه : عن حكم لبس دبلة الخطوبة فقال :

دبلة الخطوبة عبارة عن خاتم ، والخاتم في الأصل ليس فيه شيء إلا أن يصحبه اعتقاد كما يفعله بعض الناس يكتب اسمه في الخاتم الذي يعطيه مخطوبته ، وتكتب اسمها في الخاتم الذي تعطيه إياه زعماً منهما أن ذلك يوجب الارتباط بين الزوجين ، ففي هذه الحال تكون هذه الدبلة محرّمة ، لأنها تعلّق بما لا أصل له شرعاً ولا حسّاً ، كذلك أيضاً لا يجوز في هذا الخاتم أن يتولى الخاطب إلباسه مخطوبته ، لأنها لم تكن زوجه بعد ، فهي أجنبيّة عنه ، إذ لا تكون زوجة إلا بعد العقد . [ انظر الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة ]


11) لا يجوز رد الكفء ، فعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) رواه الترمذي وحسنه الألباني


12) تأخير الزواج لا ينبغي ، وقد يصل إلى درجة التحريم إذا كان يترتب على تأخيره محرم .

13) تطويل فترة الخطوبة لغير مبرر : وهذا بدوره قد يسبب نفرة أحد الزوجين عن الآخر ، وقد يقع بينهما أمورا لا تحمد عقباها .

14) لا تجبر الزوجة على رجل لا تريده . ولا يجوز عضلها


والله تعالى أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد


المصدر :موقع الزوجين







التوقيع

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين
وأصلح لي شأني كله
لا إله إلا أنت
 
آخر تعديل نايف ذوابه يوم 20-03-2009 في 01:05 PM.
رد مع اقتباس
قديم 18-03-2007, 11:43 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نغــــــــــم أحمد
أقلامي
 
الصورة الرمزية نغــــــــــم أحمد
 

 

 
إحصائية العضو







نغــــــــــم أحمد غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: من آداب الخطوبة وما يحل للخاطب أن يراه من مخطوبته ...!!



أخي وأستاذي القدير / نايف
جزاك الله خيراً على هذا الموضوع المفيد
والذي يهم كثير من الشباب والشابات
ومن يقدم على هذه الخطوة
لك مودتي وتقديري







التوقيع

كلما كبرنا يكبر العالم بداخلنا ويصغر بخارجنا
يضج داخلنا ويهدأ خارجنا !

 
رد مع اقتباس
قديم 20-03-2007, 03:04 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فاطمة بلة
أقلامي
 
الصورة الرمزية فاطمة بلة
 

 

 
إحصائية العضو







فاطمة بلة غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: من آداب الخطوبة وما يحل للخاطب أن يراه من مخطوبته ...!!

أستاذنا الكريم نايف

موضوعك هام وحيوي خاصة في عصرنا الحالي وهو يتضمن تساؤلات واستفسارات مقبلين على الزواج

أما عن صلاة الاستخارة فهي أمر محبب لكل عمل نقوم به ومشروع نبدأ به نتخير له الخير ونطلب من الله تسهيله بما يحمل من خير لنا وهو من باب الإيمان بالقضاء والرضى به

وأما بالنسبة لصفات العروس التي ينصح بخطبتها فهي بسيطة وسهلة ولكن التي نهي عن نكاحها فكيف سيعرف الخاطب تلك الصفات فيها لا أعتقد أن أهلها سيقرون بما فيها من علات لأنهم وجدوا من سيحمل عنهم العبء ...

وأمر النظر إلى أهلها في صفاتها قد يظلم بعضهن فمنهن فتيات ولدن في بيئة ليست بالجيدة ويتطلعن إلى الستر ورضى الرحمن فمن أين سيجدهم الخاطب لو نظر إلى البيئة والأسرة وهناك الكثير من الأمثلة على ذلك ...

أما بالنسبة للنظر للمخطوبة فمعلوماتي هي أنه يستطيع النظر إلى شعرها أيضا لعل فيه عيب ...

أما إرسال الصورة عبر البريد للخاطب أخذني أستاذي هذا السؤال إلى عصر الخاطبة التي عرفها أجدادنا والتي ناب عنها في أيامنا هذه الانترنت ومواقع التعارف لأجل الزواج وبعض المجلات التي تحمل هكذا إعلانات ما أريد قوله أن الصورة كما ذكر الشيخ لا تحمل الحقيقة دوماً وقد تختلف عنها كثيراً فإن كانت بملابس محتشمة وبالمظهر الذي تخرج به المخطوبة بين عامة الناس فما الضرر من إرسالها ؟
وحتى لو لم يتم أمر الخطوبة ألا يحاسب الله الناس على أعمالهم ....

والله أعلم بما تبدون وما تخفون في أنفسكم

وعن جواز الحديث مع المخطوبة عبر الهاتف استغربت هذا السؤال فهل هناك خطيب لا يزور خطيبته بأيامنا هذه وليس من سؤالي أي مساس بالشرع الإسلامي ولكنني أجد الحوارات بين الخطيبين هامة ومفيدة من أجل خطوات بناء بيت الزوجية وربما كان يتطبع أحد الخطيبين بطباع لا تنسجم مع الآخر ....
والله أعلم

وصلى الله على نبينا محمد وسلم

مودتي واحترامي







 
رد مع اقتباس
قديم 22-03-2007, 04:18 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
هشام اللاحم
أقلامي
 
الصورة الرمزية هشام اللاحم
 

 

 
إحصائية العضو







هشام اللاحم غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى هشام اللاحم إرسال رسالة عبر Yahoo إلى هشام اللاحم

افتراضي مشاركة: من آداب الخطوبة وما يحل للخاطب أن يراه من مخطوبته ...!!


بوركت أخي نايف على هذه الاطروحة

تقبل جل ودي






 
رد مع اقتباس
قديم 17-03-2009, 01:08 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نايف ذوابه
أقلامي
 
إحصائية العضو







نايف ذوابه غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى نايف ذوابه

افتراضي مشاركة: من آداب الخطوبة وما يحل للخاطب أن يراه من مخطوبته ...!!

شكرا لكل من مر هنا ..

ونفتقد الغائبين ...

للرفع للأهمية ...

اقتباس:
قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا خطب أحدكم امرأة فقدر أن يرى منها بعض ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) رواه أحمد .

وعن أبي هريرة رضي الله عنها قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أَنَظَرتَ إِليْهَا ؟ ) قال : لا . قال : ( فَاذهَبْ فانظُر إِلَيْهَا فإِنَّ في أَعين الأنْصَار شيئاً) رواه مسلم


قال الإمام النووي رحمه الله : "فيه استحباب النظر إلى وجه من يريد تزوجها " [شرح مسلم 9/179] .

فيجوز للخاطب النظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها كالرأس واليدين والساق...

ويكون هذا النظر بوجود المحرم
.






التوقيع

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين
وأصلح لي شأني كله
لا إله إلا أنت
 
رد مع اقتباس
قديم 19-03-2009, 04:07 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أمل علي
أقلامي
 
الصورة الرمزية أمل علي
 

 

 
إحصائية العضو







أمل علي غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: من آداب الخطوبة وما يحل للخاطب أن يراه من مخطوبته ...!!

وعن أبي هريرة رضي الله عنها قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أَنَظَرتَ إِليْهَا ؟ ) قال : لا . قال : ( فَاذهَبْ فانظُر إِلَيْهَا فإِنَّ في أَعين الأنْصَار شيئاً) رواه مسلم


الأخ الكريم نايف

اشكرك لرفعك لهذا الموضوع الرائع

لا أعرف أن كنت قد وصلت لمعنى الحديث الصحيح ، عندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فَاذهَبْ فانظُر إِلَيْهَا فإِنَّ في أَعين الأنْصَار شيئاً) ، ألا يعني هذا أن على الخاطب النظر فقط ألى الوجه لأن العيون في الرأس ، ولم يقل الرسول فانظر أليها فقط أليس هذا معناه أن النظر ألى غير الوجه غير مستحب ؟؟

تحياتي لك أخي الكريم







 
رد مع اقتباس
قديم 19-03-2009, 04:55 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
نايف ذوابه
أقلامي
 
إحصائية العضو







نايف ذوابه غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى نايف ذوابه

افتراضي مشاركة: من آداب الخطوبة وما يحل للخاطب أن يراه من مخطوبته ...!!

الأخت الكريمة أمل .. النظر إلى الوجه جائز للخاطب والوجه أصلا ليس بعورة للخاطب ولغير الخاطب ,, ولكن النظرة الأولى لك والثانية عليك .. يعني غير الخاطب يجوز أن ينظر لوجه المرأة لكن عليه ألا يكرر ذلك لأن العين تزني وزناها النظر .. لكن للخاطب خصوصية وهنا ليتأكد الخاطب أن ليس عيبا في عين المخطوبة لأن الأنصار يبدو أنه اشتهر عنهم أن شيئا في عيونهم .. عيبا يعني ..
بالنسبة لمواضع أخرى فجائز أن ينظر الرجل إلى ما يرغبه بنكاح المرأة وقد يكون شعرها أو حتى شيئا من ساقيها كما ورد في الخبر أن عمر كشف عن ساق أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب فقالت له لولا أنك أمير المؤمنين لصككت وجهك أو فمك .. طبعا لم ينكر عليه أحد من الصحابة فعله وهذا مما يسمى بإجماع الصحابة أي كونهم لم ينكروا عليه ذلك فهذا يكشف عن دليل حتى لو لم يرد الدليل ..
ديننا سمح وسهل ولا ينبغي أن يستقبح المسلم ما أباحه الشرع وما أجازه .. وطبعا بالتأكيد أن الإنسان لا يستقبل خاطبا لابنته عابر سبيل وشخص لا يعرفه ولا يعلم عنه شيئا .. المجتمع الإسلامي الحقيقي مجتمع الفضيلة والعفة والثقة والأمانة .. كل مسلم مؤتمن على أعراض المسلمين .. لذلك لا يرد أن الأمر قد يكون فيه عبث أو كشف للحرمات والعورات .. ما أجازه الشرع فهو مباح .. ويا ليتنا نستجيب لما أباحه الشرع لكنا نعيش في بحبوحة من السعادة والثقة والأمان ..







التوقيع

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين
وأصلح لي شأني كله
لا إله إلا أنت
 
رد مع اقتباس
قديم 20-03-2009, 02:29 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
ميساء عقل
أقلامي
 
الصورة الرمزية ميساء عقل
 

 

 
إحصائية العضو







ميساء عقل غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي رد: من آداب الخطوبة وما يحل للخاطب أن يراه من مخطوبته ...!!

الله الله جميل

لكن لماذا جعل الاستخارة أول نقطة في البداية قال إذا همُ أي عزم وهي اخر مرحلة قبل اتخاذ القرار

إذن الاستخارة تكون آخر نقطة بعد دراسة الموضوع وجمع المعلومات لاتخاذ القرار وبالنهاية تكون الاستخارة فهي الفيصل

أما ما أراه الآن أن الفتيات يقمن بالاستخارة ولا يسألن كثيرا عن الخطيب بحجة " الاستخارة " وهذا مفهوم خاطئ لانهن أوقفن التفكير والعقل .....!!!

وقد طرحت بالمووضع عدم استحباب تطويل فنرة الخطبة ، إذن ما أفضل فترة أي كم شهر ؟؟؟

شكرا جزيلا لك وبجوز هالكم يوم تسمعوا أخبار طيبة بإذن الله

تحيتي ،،،







 
آخر تعديل نايف ذوابه يوم 23-03-2009 في 08:05 PM.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
..:: آيـــات ::.. أحمد صبري غباشي منتدى القصة والرواية والمسرح 0 08-03-2006 05:46 PM
آيات الأخرس.. عروس بفستان الشهادة محمد عواودة الخليل منتدى الحوار الفكري العام 2 22-11-2005 06:16 PM

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 03:06 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط