الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | طلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديــات الأدبيــة > منتــدى الزجل والشــعر العــامي والنبـطي

منتــدى الزجل والشــعر العــامي والنبـطي لطالما كان الزجل والشعر العامي قريباً لقلوب الناس و فكرهم، فله منا نصيب ...

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-2007, 01:05 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
افراح الكبيسي
أقلامي
 
إحصائية العضو







افراح الكبيسي غير متصل


افتراضي اهم انواع الشعر العراقي الشعبي

سأحاول في هذا الموضوع أن أمر مرورا سريعا على اشهر أنواع الشعر العراقي وأن اعرض نماذجا منها, مع اعتذاري لعدم ذكر اسماء الشعراء لجهلي بها لكوننا تعودنا نقل القصائد على السماع, وارحب بكل من يعرف اسم الشاعر فيكتبه لي:

1- الأبوذية
وتتألف من أربعة اشطر, الثلاث الأولى تنتهي بنفس الجناس لكن كل منها يعطي معنا مختلفا عن الآخر, بينما الرابع ينتهي بالحرفين ياء وهاء.

احبك حب ما ينكتب وصفه (لا اقدر على وصفه)
وعليك القلب مثل الذهب واصفه (أي اصفى من بريق الذهب)
عليمن يكتب الدكتور وصفه (روشته)
خدودك والشفايف صيدليه

وهذه ايوذية للشاعر صباح الهلالي
مفارك والليالي سنين مرن (مرت الليالي كأنها سنين)
علي صاير لذيذ الزاد مرن (مر الطعم)
طفر قلبي على النقال من رن (قفز قلبي عندما سمعت صوت النقال)
لأن حسيت روحي تدك عليه

هذه ابوذية لها قصة معي, ان تأكدت يوما من صحة القصة فسأكتب اسم الشاعر.
ليش انته على الحبوك تنحال (تتحول عن حبهم)
وظلوعي ابيوم شال الظعن تنحال (تضعف)
إلك عقده ابدليلي عيب تنحال (عيب ان افك العقدة)
لما يطلع جديد الشيب بيه

يتبع






 
رد مع اقتباس
قديم 04-02-2007, 03:21 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عيسى عدوي
أقلامي
 
الصورة الرمزية عيسى عدوي
 

 

 
إحصائية العضو







عيسى عدوي غير متصل


إرسال رسالة عبر MSN إلى عيسى عدوي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عيسى عدوي

افتراضي مشاركة: اهم انواع الشعر العراقي الشعبي

شكرا لك أيتها الأخت الكريمة على هذا الموضوع الشيق ...وسوف نقوم بتثبيته ليكون بجوار أخيه الزجل في بلاد الشام ..ونحن بإنتظار المزيد







التوقيع

قل آمنت بالله ثم استقم
 
رد مع اقتباس
قديم 04-02-2007, 09:13 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
إياد حياتله
أقلامي
 
الصورة الرمزية إياد حياتله
 

 

 
إحصائية العضو







إياد حياتله غير متصل


افتراضي مشاركة: اهم انواع الشعر العراقي الشعبي

بوركت أيتها الفاضلة أفراح على سرعة التجاوب
لاحظت أن الأبوذية عندكم شبيهة بالعتابا عندنا
والجميل أن معظم المفردات مفهومة لنا

حيّاك الله







التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 06-02-2007, 12:14 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
افراح الكبيسي
أقلامي
 
إحصائية العضو







افراح الكبيسي غير متصل


افتراضي مشاركة: اهم انواع الشعر العراقي الشعبي

الأستاذ عيسى عدوي
شكرا لك على تثبيت الموضوع, ومن الرائع وجود مواضيع شيقة عن الشعر الشعبي في مناطق متعددة من وطننا العربي.
تحياتي واعتزازي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيسى عدوي
شكرا لك أيتها الأخت الكريمة على هذا الموضوع الشيق ...وسوف نقوم بتثبيته ليكون بجوار أخيه الزجل في بلاد الشام ..ونحن بإنتظار المزيد






 
رد مع اقتباس
قديم 06-02-2007, 12:17 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
افراح الكبيسي
أقلامي
 
إحصائية العضو







افراح الكبيسي غير متصل


افتراضي مشاركة: اهم انواع الشعر العراقي الشعبي

لأستاذ اياد حياتلة
بل انا التي اشكرك على طرح الفكرة.
من الجميل والمثير في ان واحد رغم تعدد اللهجات والدول يبقى الكثير منها ومن مفرداتها قريبا من بعضه البعض. كما ان العتابه موجودة ايضا في العراق. حيث تشتهر مناطق جنوب العراق بالأبوذية في حين تشتهر مناطق غربه بالعتابة. وسآتي على ذكر العتابة لاحقا.
تحياتي واعتزازي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إياد حياتله
بوركت أيتها الفاضلة أفراح على سرعة التجاوب
لاحظت أن الأبوذية عندكم شبيهة بالعتابا عندنا
والجميل أن معظم المفردات مفهومة لنا

حيّاك الله






 
رد مع اقتباس
قديم 06-02-2007, 12:27 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
افراح الكبيسي
أقلامي
 
إحصائية العضو







افراح الكبيسي غير متصل


افتراضي مشاركة: اهم انواع الشعر العراقي الشعبي

2- الدارمي
وهو بيت واحد يعطي حكمة او مثل او موعضة, كما اشتهر استعماله في المساجلات الشعرية بين الشعراء كأن يسأل احدهم فيجيب الآخر او يتكلم كلاهما في موضوع واحد وكل يعطي رأيه فيه.

كل مر جرعته ايهون بس مر الفراك .. أشهك ابشهكت موت من قلبي يشتاك
(استطيع تحمل كل انواع الموت الا الفراق .. عندما اشتاق احس وكأنني ساموت)

لاتسأل إعله الحال خليها سكته .. تسأل على المكتول والكاتل إنته
(لا تسألني كيف حالي وانت تدري اني مقتول وانت قاتلي)

سبحان من سواك نص وجهك عيون .. صغير وسبيت الناس من تكبر شلون
(سبحان من خلقك بعيون واسعه .. انت صغير وافتتنت الناس بك فكيف لو كبرت)

همك وهم الناس وهم هم الهموم.. لو وحده منهن بيك ماتكدر إتكوم
(لو احد هذه الهموم بك لن تستطيع النهوض من شدتها)

مساجلة
هاك أبره هاك الخيط خوية أرد أكلفك .. أمسرد الدلال شله إعلى عرفك
(خط لي جرح قلبي بهذه الأبرة والخيط)
الجواب
هـاك أبرتك والخيط خويه إمش عني .. لو بيه أشل إجروح جا أشل هذني
(خذ ابرتك وارحل عني .. لو كنت استطيع مداواة العلل كنت داويت علتي)

مساجلة
صيحت حيل وحيل وباليمنه اوميت .. ياهو الصحتله دخيل ضم نفسه بالبيت
(صحت عسى احد من الناس يقف لي في شدتي فأذا بهم يختبئون في بيوتهم)
الجواب
زين انت ويظل بالبيت الردته فزاع .. انه الكلتله دخيل ضم روحه بالكاع
(جيد انهم فقط اختبأوا في بيوتهم .. انا عندما طلبت العون اختبأ الناس تحت الأرض)







 
رد مع اقتباس
قديم 10-02-2007, 05:40 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
إياد حياتله
أقلامي
 
الصورة الرمزية إياد حياتله
 

 

 
إحصائية العضو







إياد حياتله غير متصل


افتراضي مشاركة: اهم انواع الشعر العراقي الشعبي

نتابع معك بلهفة الأطفال إلى ثياب العيد
حيّاك الله يا أفراح







التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 14-02-2007, 12:38 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
احمد البصري
أقلامي
 
إحصائية العضو







احمد البصري غير متصل


افتراضي مشاركة: اهم انواع الشعر العراقي الشعبي

جميلة هي المطارحات الشعرية , فهي تُحَرِّكُ قريحة الشاعر وتشعره بقوة قدرته من المجاراة والمطاولة
لعل ((الدارمي)) العراقي زاخر بها
ولعلي لا أبالغ إن قلت أن للفلكلور العراقي مكتبة ضخمة تعج بالدارمي والأبوذية تضم ملايين الأبيات من هذين اللونين
واعتمد الغناء العراقي عليها كثيرًا فالمقام العراقي يعتمد على الشعر الفصيح ومن ثم يدخل المطرب على الأبوذية ثم (البسته) أي الأغنية وخلالها يتوقف مع الليالي ومن ثم يكمل اغنيته ليختم..
تقريبا هذه قاعدة للمقام العراقي
الأبوذية لا أعلم عن منشأها الحقيقي فلا استطيع أن أبت في موضوعها ويسمونها بالخليج
بـ(الزهيريات)
أما الدارمي فهو عراقي بحت ولكنني سمعت أغاني خليجية كثيرة تتناوله مع بعض اخفاقات في الوزن
اللغة العامية العراقية أصعب اللغات العربية ((اعتقد هكذا))
يعني أصعب لغات الأرض هي العربية وأصعب العاميات العربية هي العامية العراقية , والعامية العراقية تحتوي أكثر من لغة بل هي عدة لغات
أهل البصرة يتكلمون عامية تخالطها مفردات فصيحة , بل مفردات فصيحة قُحِّية أصلها لغة بني تميم , كانت جدتي تتكلم بكلمات عجيبة غريبة لا أدري من أين تأتي بها , وحينما عَرَّجْتُ على معاجم اللغة اكتشفت أن جدتي كانت تضاهي سيبويه وتأبط شرًا , وجدت لأغلب كلماتها أصل في اللغة العربية التي رُكِنَت بين دفتي المعجم وحفظت على الرفوف ,
عرب الأحواز العربية يتكلمون نفس لغة أهل البصرة الأصليين , لغة بني تميم
أما عن قاطنين مدينة الزبير فيتكلمون لغة أهل نجد ,,
وباقي عاميات اللغة في البصرة : فمنها لغة أهل العمارة أي ميسان ولغة أهل الناصرية
أي ذي قار , والذين سكنوها متأخرًا أي البصرة
الدارمي تخصص أهل ميسان فهم رواده
لو أردت أن اجعل له ضابط .. سيكون هكذا
ليل وسهر وشعار ولدارمي ايهل = مستفعلن فاعل مستفعلن فع
لِيْلُوْسَهَرْ وَشْعَاْرْ وَدْدَاْرِمِ يْهِلْ
/././/. /./. /././/. /.
الآن تفاجأت أنني اضطررت لحذف أحد الساكنين المتكررين في
وشع(اْرْ)
فأدركت أن صدر الدارمي ليس صدرًا وإنما هو عبارة عن صدر وعجز
فلا يمكنني إسقاط لا الألف الساكن ولا الراء الساكن فأعرب عن كونه صدر وعجز ,,
فيكون التقطيع هكذا
ليل وسهر وشعار=والدارمي ايهل
لَيْلُوْسَهَرْ وَشْعَاْ=وَدْدَاْرِمِيْ هِلْ
مُسْتَفْعَلُنْ فَاْعِلْ=مُسْتَفْعَلُنْ فِعْ
لا أدري .. قطعته سريعا فوجدته هكذا
على أن اللغة العامية فيها من التمويهات اللفظية الشيء الكثير ,
أمَّا شعراء الدارمي فيكتبونه صدر وعجز يعني بيت واحد
لو أحببت أن أحول تفعيلات الشعر الدامي إلى الفصيح تكون النتيجة ضابط كهذا-
سِفْرٌ مِنَ التَّكْوِيْنْ فِيْهِ الأعَاْجِيْبْ = مستفعلن فاعل مستفعلن فع
سِفْرُنْمِنَتْ تَكْوِيْ=فِيْهِلْأَعَاْ جِيْ
/././/. /./. = /././/. /.
مُسْتَفْعَلُنْ فَاْعِلْ = مُسْتَفْعَلُنْ فِعْ
والله أعلم
أضنه بحر قائم بذاته لا وجود لشبيهه في البحار الخليلية
لعل مقطوع البسيط اقرب إليه ولكنه لا يطابقه
أحببت أن أرد على كل بيت دارمي ذكرته الأخت الكريمة

كل مر جرعته ايهون بس مر الفراك .. أشهك ابشهكت موت من قلبي يشتاك

يِشْهَكِ ابْشَهْكَتْ مُوْتْ مِتْعَجِّبْ الْكَالْ..مَا سمَعْ بِالْمَدْفُوْنْ يَنْتظرْ مِرْسَالْ
أقول له إن أنت تشهق بالموت من جراء الهجر فانا مدفون وبانتظار رسالة

لاتسأل إعله الحال خليهه سكته .. تسأل على المكتول والكاتل إنته

مِنْ يِسْألِ الْكَتَّالْ يُمْكِنْ إجَهْ وْتَابْ=بَسْ الْكِتَلْنِيْ اْبْعِيْدْ لا وَدَّهْ لا جَابْ
أقول له لو سأل القاتل عن قتيله فقد يكون ندم وتاب أما أنا فقتلني وابتعد ولم أره


سبحانه من سواك نص وجهك إعيون .. صغير , سبيت الناس من تكبر شلون


زِغَيِّرْ كَحِيْلْ الْعَيْنْ مِثْلِ الْفَرَسْ شَبْ=لا لَحْكَتَه الْحِلْوَاتْ لا فَاْرِسِ اْلشَّبْ
صغيرٌ كأنه الفرس حين شب وكبر لا تضاهيه الجميلات ولم يُركب من قبل فارس


همك وهم الناس هم هم الهموم.. لو وحده منهن بيك ماتكدر إتكوم


شِلْتِ الْهُمُوْمِ اْزْغِيْرْ وِالْحِمِلْ مَا مَالْ=تَالِيْهَهْ رِيْشِ اْجْفَاكْ نَوَّخْ الحَمَّالْ
اقول له , حملتُ الهموم ومنذ صغري لم اشتكي او اتعب ولم اتوقع ان ريشة هجرك لسوف تنوخني وتقعدني من التعب

هاك أبره هاك الخيط خوية أرد أكلفك .. أمسرد الدلال شله إعلى عرفك


لوْ خيْطَكْ أمْنِ السِّيْمْ هَمْ يِرْجَعْ أِيْفِلْ=مُوْ جَايِبِ الْكِتَّانْ وَتْرِيْدَهْ إيْظِلْ
أقول له لو كان الخيط الذي تريدني أن اخيط به جرحك من السلك المعدني سيتقطع , فكيف وانت تريدني أن اخيطه لك بخيط من الكتان القطني
بالمناسبة مفردة : شَلَّ , يَشِلُّ , شِلْ , مفردة فصيحة من اصل اللغة العربية


هـاك أبرتك والخيط خويه إمش عني .. لو بيه أشل إجروح جا أشل هذني



هَمْ تَغْدَرَكْ لَيَّامْ وَلْضَّغَطْ صَاعِدْ=أنْعَلْ أبُو الْيِنْطِيْكْ عيْنُ وْ يِسَاعِدْ
أقول له ستدور عليك الدوائر فيرتفع ضغطك فلا تتأمل مني مساعدة


صيحت حيل وحيل وباليمنه اوميت .. ياهو الصحتله دخيل ضم نفسه بالبيت

لوْ أدْرِي بِيْكِ اتْصِيْحْ شَا صِحِتْ وَيَّاكْ=ونْطّرْ عَلَى الْعِرْبَانْ بَلْجِي اتِّلَكَاكْ
أقول له لو أعلم انك كنت تصيح لصحت معك ونمرق نحو مضارب العرب علهم يساعدوك

زين انت ظل بالبيت الردته فزاع .. انه الكلتله دخيل ضم روحه بالكاع

صَيَََََّحِتْ لَمَّنْ طَاحْ زَرْدُومِيْ بِلْكَاعْ =مَا مِشْ اِبِنْ اَجْوَادْ يَطْلَعْلِيْ فَزَّاعْ
أقول له قد صحتُ كثيرا حتى سقط بلعومي أو حلقومي من كثر الصياح فلم يخرج لي أحد للمساعدة
شكرًا للأخت الكريمة أفراح الكبيسي على طرحها الجميل
تقبلوا تحيات أخوكم احمد البصري






 
رد مع اقتباس
قديم 21-02-2007, 07:54 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
إياد حياتله
أقلامي
 
الصورة الرمزية إياد حياتله
 

 

 
إحصائية العضو







إياد حياتله غير متصل


افتراضي مشاركة: اهم انواع الشعر العراقي الشعبي

حيّاك الله أخي أحمد البصري
مداخلتك رائعة حقا
ونتمنّى عليك ألا تغيب طويلا
وتتحفنا دائما بالجديد







التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 22-02-2007, 12:34 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
افراح الكبيسي
أقلامي
 
إحصائية العضو







افراح الكبيسي غير متصل


افتراضي مشاركة: اهم انواع الشعر العراقي الشعبي

الاستاذ اياد حياتله
وحياك الله وبياك, انتظر مني المزيد.
تحياتي واعتزازي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إياد حياتله
نتابع معك بلهفة الأطفال إلى ثياب العيد
حيّاك الله يا أفراح






 
رد مع اقتباس
قديم 22-02-2007, 01:01 AM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
افراح الكبيسي
أقلامي
 
إحصائية العضو







افراح الكبيسي غير متصل


افتراضي مشاركة: اهم انواع الشعر العراقي الشعبي

الأستاذ احمد البصري
اشكرك على المداخلة الرائعة والنافعة والممتعة.
بأنتظار المزيد من مشاركاتك, والمزيد من المداخلات المثمرة.
تحياتي واعتزازي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد البصري
جميلة هي المطارحات الشعرية , فهي تُحَرِّكُ قريحة الشاعر وتشعره بقوة قدرته من المجاراة والمطاولة
لعل ((الدارمي)) العراقي زاخر بها
ولعلي لا أبالغ إن قلت أن للفلكلور العراقي مكتبة ضخمة تعج بالدارمي والأبوذية تضم ملايين الأبيات من هذين اللونين
واعتمد الغناء العراقي عليها كثيرًا فالمقام العراقي يعتمد على الشعر الفصيح ومن ثم يدخل المطرب على الأبوذية ثم (البسته) أي الأغنية وخلالها يتوقف مع الليالي ومن ثم يكمل اغنيته ليختم..
تقريبا هذه قاعدة للمقام العراقي
الأبوذية لا أعلم عن منشأها الحقيقي فلا استطيع أن أبت في موضوعها ويسمونها بالخليج
بـ(الزهيريات)
أما الدارمي فهو عراقي بحت ولكنني سمعت أغاني خليجية كثيرة تتناوله مع بعض اخفاقات في الوزن
اللغة العامية العراقية أصعب اللغات العربية ((اعتقد هكذا))
يعني أصعب لغات الأرض هي العربية وأصعب العاميات العربية هي العامية العراقية , والعامية العراقية تحتوي أكثر من لغة بل هي عدة لغات
أهل البصرة يتكلمون عامية تخالطها مفردات فصيحة , بل مفردات فصيحة قُحِّية أصلها لغة بني تميم , كانت جدتي تتكلم بكلمات عجيبة غريبة لا أدري من أين تأتي بها , وحينما عَرَّجْتُ على معاجم اللغة اكتشفت أن جدتي كانت تضاهي سيبويه وتأبط شرًا , وجدت لأغلب كلماتها أصل في اللغة العربية التي رُكِنَت بين دفتي المعجم وحفظت على الرفوف ,
عرب الأحواز العربية يتكلمون نفس لغة أهل البصرة الأصليين , لغة بني تميم
أما عن قاطنين مدينة الزبير فيتكلمون لغة أهل نجد ,,
وباقي عاميات اللغة في البصرة : فمنها لغة أهل العمارة أي ميسان ولغة أهل الناصرية
أي ذي قار , والذين سكنوها متأخرًا أي البصرة
الدارمي تخصص أهل ميسان فهم رواده
لو أردت أن اجعل له ضابط .. سيكون هكذا
ليل وسهر وشعار ولدارمي ايهل = مستفعلن فاعل مستفعلن فع
لِيْلُوْسَهَرْ وَشْعَاْرْ وَدْدَاْرِمِ يْهِلْ
/././/. /./. /././/. /.
الآن تفاجأت أنني اضطررت لحذف أحد الساكنين المتكررين في
وشع(اْرْ)
فأدركت أن صدر الدارمي ليس صدرًا وإنما هو عبارة عن صدر وعجز
فلا يمكنني إسقاط لا الألف الساكن ولا الراء الساكن فأعرب عن كونه صدر وعجز ,,
فيكون التقطيع هكذا
ليل وسهر وشعار=والدارمي ايهل
لَيْلُوْسَهَرْ وَشْعَاْ=وَدْدَاْرِمِيْ هِلْ
مُسْتَفْعَلُنْ فَاْعِلْ=مُسْتَفْعَلُنْ فِعْ
لا أدري .. قطعته سريعا فوجدته هكذا
على أن اللغة العامية فيها من التمويهات اللفظية الشيء الكثير ,
أمَّا شعراء الدارمي فيكتبونه صدر وعجز يعني بيت واحد
لو أحببت أن أحول تفعيلات الشعر الدامي إلى الفصيح تكون النتيجة ضابط كهذا-
سِفْرٌ مِنَ التَّكْوِيْنْ فِيْهِ الأعَاْجِيْبْ = مستفعلن فاعل مستفعلن فع
سِفْرُنْمِنَتْ تَكْوِيْ=فِيْهِلْأَعَاْ جِيْ
/././/. /./. = /././/. /.
مُسْتَفْعَلُنْ فَاْعِلْ = مُسْتَفْعَلُنْ فِعْ
والله أعلم
أضنه بحر قائم بذاته لا وجود لشبيهه في البحار الخليلية
لعل مقطوع البسيط اقرب إليه ولكنه لا يطابقه
أحببت أن أرد على كل بيت دارمي ذكرته الأخت الكريمة

كل مر جرعته ايهون بس مر الفراك .. أشهك ابشهكت موت من قلبي يشتاك

يِشْهَكِ ابْشَهْكَتْ مُوْتْ مِتْعَجِّبْ الْكَالْ..مَا سمَعْ بِالْمَدْفُوْنْ يَنْتظرْ مِرْسَالْ
أقول له إن أنت تشهق بالموت من جراء الهجر فانا مدفون وبانتظار رسالة

لاتسأل إعله الحال خليهه سكته .. تسأل على المكتول والكاتل إنته

مِنْ يِسْألِ الْكَتَّالْ يُمْكِنْ إجَهْ وْتَابْ=بَسْ الْكِتَلْنِيْ اْبْعِيْدْ لا وَدَّهْ لا جَابْ
أقول له لو سأل القاتل عن قتيله فقد يكون ندم وتاب أما أنا فقتلني وابتعد ولم أره


سبحانه من سواك نص وجهك إعيون .. صغير , سبيت الناس من تكبر شلون


زِغَيِّرْ كَحِيْلْ الْعَيْنْ مِثْلِ الْفَرَسْ شَبْ=لا لَحْكَتَه الْحِلْوَاتْ لا فَاْرِسِ اْلشَّبْ
صغيرٌ كأنه الفرس حين شب وكبر لا تضاهيه الجميلات ولم يُركب من قبل فارس


همك وهم الناس هم هم الهموم.. لو وحده منهن بيك ماتكدر إتكوم


شِلْتِ الْهُمُوْمِ اْزْغِيْرْ وِالْحِمِلْ مَا مَالْ=تَالِيْهَهْ رِيْشِ اْجْفَاكْ نَوَّخْ الحَمَّالْ
اقول له , حملتُ الهموم ومنذ صغري لم اشتكي او اتعب ولم اتوقع ان ريشة هجرك لسوف تنوخني وتقعدني من التعب

هاك أبره هاك الخيط خوية أرد أكلفك .. أمسرد الدلال شله إعلى عرفك


لوْ خيْطَكْ أمْنِ السِّيْمْ هَمْ يِرْجَعْ أِيْفِلْ=مُوْ جَايِبِ الْكِتَّانْ وَتْرِيْدَهْ إيْظِلْ
أقول له لو كان الخيط الذي تريدني أن اخيط به جرحك من السلك المعدني سيتقطع , فكيف وانت تريدني أن اخيطه لك بخيط من الكتان القطني
بالمناسبة مفردة : شَلَّ , يَشِلُّ , شِلْ , مفردة فصيحة من اصل اللغة العربية


هـاك أبرتك والخيط خويه إمش عني .. لو بيه أشل إجروح جا أشل هذني



هَمْ تَغْدَرَكْ لَيَّامْ وَلْضَّغَطْ صَاعِدْ=أنْعَلْ أبُو الْيِنْطِيْكْ عيْنُ وْ يِسَاعِدْ
أقول له ستدور عليك الدوائر فيرتفع ضغطك فلا تتأمل مني مساعدة


صيحت حيل وحيل وباليمنه اوميت .. ياهو الصحتله دخيل ضم نفسه بالبيت

لوْ أدْرِي بِيْكِ اتْصِيْحْ شَا صِحِتْ وَيَّاكْ=ونْطّرْ عَلَى الْعِرْبَانْ بَلْجِي اتِّلَكَاكْ
أقول له لو أعلم انك كنت تصيح لصحت معك ونمرق نحو مضارب العرب علهم يساعدوك

زين انت ظل بالبيت الردته فزاع .. انه الكلتله دخيل ضم روحه بالكاع

صَيَََََّحِتْ لَمَّنْ طَاحْ زَرْدُومِيْ بِلْكَاعْ =مَا مِشْ اِبِنْ اَجْوَادْ يَطْلَعْلِيْ فَزَّاعْ
أقول له قد صحتُ كثيرا حتى سقط بلعومي أو حلقومي من كثر الصياح فلم يخرج لي أحد للمساعدة
شكرًا للأخت الكريمة أفراح الكبيسي على طرحها الجميل
تقبلوا تحيات أخوكم احمد البصري






 
رد مع اقتباس
قديم 22-02-2007, 01:08 AM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
افراح الكبيسي
أقلامي
 
إحصائية العضو







افراح الكبيسي غير متصل


افتراضي مشاركة: اهم انواع الشعر العراقي الشعبي

3 - الزهيري
ويتكون من سبعة اشطر الثلاث الأولى تنتهي بنفس الجناس ولكن بمعنى مختلف والثلاث الثانية تنتهي بنفس الجناس ولكن ايضا بمعنى مختلف والبيت الأخير ينتهي بنفس جناس الأبيات الأولى.

أرض الصبر والوفا يا خوي راعيها (اعتن بها)
ذيب الفلا يدّعي حكّه فمراعيها (له حق في مراعيها)
أنخيك وانت الذي بالحك راعيها (يصون هذه الأرض)
لزماً تصون البحر ويّا النخل والدار
جابه مهب الهوا عكس اتجاهك دار (الهواء بعكس اتجاهك)
واحمي لبن طفلتك لا يمتلي بأكدار (لئلا يمتلئ بالشوائب)
غوث الشدايد تره…في زنزد راعيها (متحمل مسؤليتها)

عذب دليلي سنه وبالجذب وداني (احبني)
صرت بوداده مثل للزين والداني (والدنيء)
جيه لني طيّب كلب ما يصح وداني (حبي انا)
اصفح واسامح لون يجفون خلاني (احبتي)
طبعه ولا هو طبع مخلوك خلي اني (حبيبي انا)
عطشان يم الجرف ملهوف خلاني (تركني)
شوّفني ماي وسبع مرات وداني (بعثني)







 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تيسير وزن الشعر الشعبي خشان خشان منتــدى الزجل والشــعر العــامي والنبـطي 37 12-04-2012 11:44 PM
دعوة للحوار: ما هو الشعر؟ كفا الخضر منتدى الأدب العام والنقاشات وروائع المنقول 60 05-10-2009 02:40 AM
الشعر ،أي مستقبل؟ محمد الميموني منتدى البلاغة والنقد والمقال الأدبي 2 25-05-2006 05:15 AM
عايدة النوباني . . شاهر خضرة شاعران في قصيدة عايدة النوباني منتـدى الشعـر المنثور 20 02-05-2006 09:52 PM
النسوة والمقام العراقي / منقول د . حقي إسماعيل منتدى الأدب العام والنقاشات وروائع المنقول 2 04-02-2006 05:47 AM

الساعة الآن 07:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط