الزائر الكريم: يبدو أنك غير مسجل لدينا، لذا ندعوك للانضمام إلى أسرتنا الكبيرة عبر التسجيل باسمك الثنائي الحقيقي حتى نتمكن من تفعيل عضويتك.

منتديات  

نحن مع غزة
آخر مواضيع مجلة أقلام
روابط مفيدة
استرجاع كلمة المرور | اجعلنا صفحة البدايةطلب عضوية | التشكيل الإداري | النظام الداخلي 

 

أقلام الآن على و

آخر 10 مشاركات
دموع حائرة .....(قصة قصيرة)بقلم هشام الجوهرى (الكاتـب : هشام الجوهرى - آخر مشاركة : عدي بلال - )           »          الصّور (الكاتـب : توفيق بن حنيش - آخر مشاركة : عدي بلال - )           »          هِبَةُ الشَّيطَانِ (الكاتـب : مراد الساعي - آخر مشاركة : ثناء حاج صالح - )           »          الفخ (الكاتـب : مناف كاظم - آخر مشاركة : عدي بلال - )           »          في تفسير قوله تعالى " والصافات صفا " (الكاتـب : سلمى رشيد - آخر مشاركة : ثناء حاج صالح - )           »          Healthy body ,, Healthy Mind (الكاتـب : سلمى رشيد - )           »          غصون حسين -1 حل التمارين (الكاتـب : غصون حسين - آخر مشاركة : ثناء حاج صالح - )           »          دنيا (الكاتـب : نادية فهمي - آخر مشاركة : السيد سالم - )           »          حيث تجتمع البلابل (الكاتـب : جومرد حاجي - آخر مشاركة : السيد سالم - )           »          الصمت (الكاتـب : وائل محسن - آخر مشاركة : السيد سالم - )


الشريط التفاعلي


العودة   منتديات مجلة أقلام > المنتديـات الثقافيـة > منتدى العلوم والصحة

منتدى العلوم والصحة نتطرق هنا لمختلف الأمور الطبية والمشاكل الصحية و الأخبار والمقالات والبحوث العلمية، إضافة إلى ما يفيد صحة المرء من نصائح حول الغذاء والرشاقة وغيرها..

إضافة رد

مواقع النشر المفضلة (انشر هذا الموضوع ليصل للملايين خلال ثوان)
 
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 6 تصويتات, المعدل 4.83. انواع عرض الموضوع
قديم 20-01-2007, 01:17 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نايف ذوابه
أقلامي
 
إحصائية العضو







نايف ذوابه غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى نايف ذوابه

Lightbulb الميرمية أو المريمية أو المرمرية ... فوائدها ومحاذير استعمالها ...!!

فوائد الميرمية ومحاذير استعمالها

المريميــة
-----------------



السلفيــا
نبات عشبي معمر شبه شجيري قزمي قصير، يتبع الفصيلة الشفوية، له جذور ليفية بنية اللون،
وسيقان زغبية تحمل أوراقا متقابلة مصنفة في الجزء القاعدي من ساق النبات ولها رائحة عطرية.

زيوت طيارة، وزيت أساسي يحتوي على سنيول، وثوجونوبينية، بالإضافة إلى مواد مرة وتانينات وراتنجات.
الأوراق المجففة.
يستعمل الزيت طبيا كطارد للأرياح وكتابل أو بهار يضاف للأطعمة.
يستعمل الزيت العطري الطيار في صناعة العطور والروائح ومستحضرات التجميل.
كلمة الميرمية ( القصعين) اخذ من أسطورة يرويها النصارى عن مريم عليها السلام
نص الأسطورة ( يحكى آن صبيا أصيب بالحمى وعجز الطب عن شفائه . تضرعت والدته إلى العذراء مريم طالبة منها الشفاء لولدها .. فاستجابت لطلب الوالدة فظهرت لها في المنام وآمرتها أن تسقي ابنها شاي القصعين ، نفذت آلام ما أمرت به فاشفي الصبي . ونسبت صفة الشفاء للمخلوق وهي صفة الشافي . ومن ذلك الوقت سميت( حشيشة مريم) ثم مريمية ثم وصلت إلينا في نجد وصحفت إلى ( مرمريه )
وهي عبارة عن نبات عشبي معمر صغير لها عرق يرتفع قليلاً عن الأرض بحدود 30سم في المتوسط تتفرع منها أغصان، ورقها طوله أكثر من عرضه، طول الورقة بين اثنين إلى أربعة سم (2-4سم) وعرضها في حدود نصف سم، اخضر ناعم الملمس يلون الغصن الذي يصبح أحمر غامقاً كلما تقدم العمر بالنبتة. وهي من الفصيلة الشفوية التي تضم الريحان والنعناع والحبق والزعتر والمرامية من أشهر وأقدم النباتات التي تستخدم في الطب القديم والحديث. وتشتهر بها بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط. وتكثر في الأماكن الجبلية في الأراضي البور وبالذات في المناطق المحصورة بين الأرض الجبلية والسناسل الحجرية في الأماكن المسماة محلياً (الرميان) وتسمى في أماكن أخرى الشجيرة. و توجد على مدار السنة وتزدهر في الربيع وأوائل الصيف، ولون الزهرة زهري ويتحول بعد ذلك إلى ثمر بحجم حبة الكرز، ويصبح لونه أبيض في حالة الجفاف.
وقد قال عنها العالم جيرارد في القرن السابع عشر ان المرمية تقوي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير، وقد اكد الباحث الانجليزي هذه المقولة حيث اثبتوا أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب الزهيمر. كما تحتوي المرمية على مواد مضادة للأكسدة ومن أهم المركبات المهمة في المرمية الزيت الطيار الذي يحتوي على مركب الثيوجون (Thujone) ولكن يجب الحذر من استخدام كمية كبيرة من هذا المركب حيث انه يسبب بعض التشنجات ، وتحتوي المرامية على زيوت طيارة وفلافونيدات وأحماض فينولية ومواد عفصية والمادة الفعالة تعود إلى مركبات الزيت الطيار.
أسمائها الآخر : قويسية, ناعمة, شيالة, اسفاقس ,الفاقس, لسان الأيل , عيزقان .
الإسم العلمي : Salvia officnalis
الأجزاء مستعمل منها :الأوراق والرؤوس المزهرة .
فوائد الميرامية:
تستعمل المرامية كمادة مقبضة ومطهرة ومعطرة وطاردة للغازات مخفضة للعرق ومقوية مولدة للاستروجين الخافض لانتاج حليب الثديين. كما تستخدم ضد الالتهابات وضد تقلصات العضلات ومضادة لعدة أنواع من البكتيريا. كما تستخدم كمقوية للأعصاب. كما تستخدم كمنظمة للعادة الشهرية.
وأكد باحث علمي أردني أهمية نبتة الميرمية العشبية في معالجة بعض الأمراض المستعصية وفي مقدمتها مرض السرطان. وقال استاذ علم العقاقير والنباتات الطبيعية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتوراحمد كمالي ان تجارب عملية وعلمية اجريت على مستخلص نبات الميرمية اعطى نتائج جيدة في كبح وتعطيل الخلايا السرطانية لدى الانسان. واضاف يقول في دراسة له حول هذا الموضوع ان تناول مستخلص الميرمية ساعد بمشيئة الله الى حد كبير في وقف انتشار خلايا مرض السرطان التي تصيب بعض اجزاء الجسم وخاصة القولون والرئة والثدي كما ان تناول مستخلص الميرمية يسهم الى حد كبير في معالجة امراض اللثة واللوزتين والحلق وعسر الهضم والسكري كون عشبة الميرمية تعمل على وقف العفونة في الجسم أ.هـ.
ومن فوائد الميراميه:
- منشطة للدورة الدموية، ينصح بها أيام الامتحانات وللمصابين بفقر الدم وضعف الذاكرة، ورجفة اليدين.
- مقوية لعمل المعدة والأمعاء، وتفيد ضد الاستفراغ والإسهال والنزف النسوي، والسيلان .
- تساعد في تنشيط الرئة وتخفف الروماتيزم، وتفيد في سن اليأس عند انقطاع الحيض.
- مفيدة للالتهاب اللثة والحلق والحنجرة .
- مدرة للبول، وتنظم الحيض، وتخفف التشنجات.
- تخفف مستوى السكر في الدم.
- ينصح بشربه بعد الأكل الدسم.
- شربه قبيل النوم يخفف الأرق.
فهي : منشط , مقويه , مانعة للعرق ، موقفه لإدرار الحليب ، طارد رياح ، مضاد للإسهال ، خافض لنسبة السكر في الدم ، مطمث ، مضاد لربو ، مطهر ، مضاد للعفونة ، مضاد لتشنجات ، خافض للحرارة ، هاضم ، مدر للبول ،قابض ، يوصف للا سهال ، يوصف للهستيريا ، وللانحطاط العصبي ، لتبديد الكأبة ، للأرق ، للآلام الروماتزم والمفاصل، لربو وضيق التنفس، للقصور الجنسي ، لتقوية الذاكرة ، للوهن لنقاهة ، وللتعب الفكر والجسد .
الجرعة التي ينصح بها : من أوراق المرمية ملعقة صغيرة على ملء كوب سبق غليه مرتين في اليوم.
طريقة استخدامـه :
1 - نقيع بالماء الساخن : قبضة من القصعين ترمى في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان ثم يغطى الوعاء .. ويصبر عليه 10 – 15 دقيقة . يصفى ويشرب مل ء بياله 3 – 4 مرات يوميا يعالج به الحالات التالية :
الهضم الصعب ، النفخة ، ثقل المعدة ، الإسهال ، الدوار ، القيء ، النزلات المعوية ، غازات الأمعاء ، متاعب الكبد ، مغص الكليتين ، الخفقان ارتفاع الضغط ،. الزكام النزلات الصدرية ، الأرق ، الكآبة ، الهستيريا ، ارتفاع الحرارة ، الوهن وانحطاط القوى ، التعب ، الفكري والجسدي ، السكري والكروسترول ، الروماتزم ، البرودة الجنسية ، لدى الرجال ، اضطرابات شن اليأس ،الالتهابات النسوية .. عدم أتتضام الحيض ، والآلام المرافقة له ، في الحالة الأخيرة هذه يبدأ لتناول المستحلب القصعين قبل أسبوع من الموعد المنتصر للطمث .
2 – مغلي : قبضة من أوراق القصعين الخضراء تغلي خمس دقائق في لتر من الماء تطفئ النار ثم تترك خمس دقائق أخرى ثم تصفى .
الجرعة : ملء بيالة 4 مرات في اليوم لوقف الحليب المرضعات بعيد فطام أطفالهن أو عند حصول إسقاط الجنين ، 3 بيالات في اليوم منشط مقوي فعال يوصف في حالات : الضعف الوهن ، القصور الجنسي ، الانحطاط العصبي .
3 - مغلي : قبضتان من أوراق القصعين تغليان في لتر من الماء مدة خمس دقائق . تطفئ النار . يصبر عليها عشر دقائق للاستحلاب (نقيع ) يصفى ويستعمل غرغرة ومضمضة : لالتهاب اللثة ، الأسنان ، الحنجرة ، واللوزتين ،( لنفر) قروح داخل الفم بسبب حرارة المعدة وتعب الكبد ، لبحت الصوت ، لتطييب الأنفاس ، وللقضاء على البخر النتن ..
4- حقنا مهبلية : لتوقيت الرحم وإنعاش المهبل وتطهيرهما ، للقضاء على الالتهابات ، آلا كلان ، السيلان الأبيض ، حمام مقعدي : للحكة الشرجية والحكة العارضة في الأعضاء التناسلية ، يغسل به الوجه لتغذية البشرة وشدها
5 - مسحوق الأوراق المجففة في الظل : تسحق ناعما : تستعمل بدل معجون الأسنان تقوي اللثة ، تمنع وتقتل السوس ، تطيب الأنفاس ، تشد اللثة
6- للتخلص من رائحة القديمين وخاضه لدى لأطفال : يرمى من هذا المسحوق قدر ملعقة صغيره دخل كل حذاء .
7- قناع جمالي : يمرهم هذا المسحوق بالعسل للبشرة الدهنية ، وبالزيت للبشرة العادية والجافة والمختلطة يعمل منه قناع يبقى عليه مدة 20 دقيقة . يعيد النضارة المفقودة ويشد البشرة بآذن الله تعالى .
* سائل يسأل عن نبات المرمية هل هو مخفض للسكر وهل له اضرار؟ ـ
نعم نبات المرمية يخفض البول السكري ولكن بنسبة بسيطة والافضل منه الحلبة البلدي وعروق البصل، والمرمية تؤخذ بجرعة تقدر بملء ملعقة الاكل من اوراق المرمية تضاف الى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب ويمكن تناول ثلاثة أكواب في اليوم الواحد. والمرمية ليس لها اضرار اذا استخدمت حسب الجرعات المحددة وكذلك عدم استخدامها بصفة مستمرة.
*سائل يسأل فيما اذا كان نبات المرمية يخفف الوزن اذا شرب بعد كل وجبة؟ ـ

تقول بعض المراجع ان المرمية بمعدل ثلاث جرعات في اليوم بعد الاكل تخفض الوزن ولكن هذه المراجع ليست مدعومة بتوثيق علمي واضح. والمرمية من النباتات التي تحتوي على الزيوت الطيارة واهم مركباتها ثوجون والذي يمثل 50% من محتويات الزيت الطيار. كما تحتوي على تربينات ثنائية مرة وفلافو نيدات وأحماض فينولية ومواد عفصية. واهم استعمالاتها انها مطهرة ومقبضة وعطرية وطاردة للغازات أو الارياح ومخفضة للعرق ومقوية. والأبحاث الجديدة تشير إلى أن المرمية تقلل حليب الأم المرضع وتفيد أبحاث أخرى ان الزيت الطيار بأكمله الموجود في المرمية له تأثير على أنواع من البكتيريا ومضاد للمغص.
محظورات القصعين :
- حظر تناول القصعين على المرضعات لأنه ما نع لإدرار الحليب . وكذا الحامل في الأشهر الثلاث الأولى لأنه مطمث .
- لا يصح جمعه مع الحديد لاحتوائه على ( الثانين ) .. فلا يحضر أو يحفظ بانيه مصنوعة من الحديد ولا يجوز اخذ منشطات تحتوى على الحديد أثناء تناوله .
- القصعين من الأدوية القوية لذلك يشدد على التقيد بالمقادير والجرعات المقررة .
- ملعقة صغيرة لكل (100 ملي) لكم الماء مقدار( بياله ) يؤخذ الفنجان على جرعة أو جرعتين على أن يفصل بين الجرعة والجرعة ساعة . لا يجوز اخذ اكثر من( بيالتين) في اليوم
- لا يشرب القصعين ساخن بال فاترا.
ملاحظة مهمة:
الميرمية تنفع أكثر مع الضعاف وأهل الكآبة ومن أصابهم المغص. أما ذوي المزاج الحار والوجه الدموي فالأعشاب المهدئة ( كالبابونج واليانسون) أفضل لهم. وللمرمية فائدة كبيرة في عمل المبايض وتنظيم الدورة الدموية فهي تساعد في إفراز هرمون الأسترجين. ولكن بعد انقطاع الدورة في سن اليأس لا يكون لها أي أهمية لأن المبيض توقف عن العمل.إلا أن أهمية الميرمية لا تقل في النواحي الأخرى من تنشيط الذاكرة والكلى وتعديل مستوى السكر.






التوقيع

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين
وأصلح لي شأني كله
لا إله إلا أنت
 
رد مع اقتباس
قديم 20-01-2007, 02:40 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
د. احمد حسونة
أقلامي
 
إحصائية العضو







د. احمد حسونة غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: الميرمية أو المريمية أو المرمرية ... فوائدها ومحاذير استعمالها ...!!

الاستاذ نايف جزاك الله خيراً

على هذه الموسوعة المعلوماتية لعشبة لايكاد يخلو منها بيت أو حديقة منزلية

في عالمنا العربي ، والجانب الاهم هو البحث العلمي لاحد ابناء هذه الامة الذي

نفتقر اليه لتأصيل البحث ووضعه في إطار الاستغلال الطبي والعلمي لهذه النبتة

ولعل هذه المعلومات تحفزنا للاستفادة عملياً من كيفية التعامل في المنزل مع هذه

النبتة أو تفتح قريحة الباحثين الناشئين لدراسات جديدة لفوائدها

عند أول لقاء بيننا ان شاء الله ساتذكر ان أصنع لك شاياً مع المرمرية

بدلاً من عطر "تويننغ" الانجليزي







 
رد مع اقتباس
قديم 20-01-2007, 05:13 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نايف ذوابه
أقلامي
 
إحصائية العضو







نايف ذوابه غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى نايف ذوابه

افتراضي مشاركة: الميرمية أو المريمية أو المرمرية ... فوائدها ومحاذير استعمالها ...!!

لا بأس يا دكتور .. بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ...

طبعا الميرمية في هالبرد أفضل وصحية أكثر .. وإن طالت السهرة احتاط على الببونج مع اليانسون ... وأكيد ما بيخلو البيت من كركديه للي بينرفزوا شوي وعندهم ضغط أو قابلية .. وأنا أعرف أنك هادئ ما بيلزمك ...!! بس بيلزم ضيوفك ... !! متعك الله بالصحة والعافية ...







التوقيع

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين
وأصلح لي شأني كله
لا إله إلا أنت
 
رد مع اقتباس
قديم 20-01-2007, 08:47 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
إياد حياتله
أقلامي
 
الصورة الرمزية إياد حياتله
 

 

 
إحصائية العضو







إياد حياتله غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: الميرمية أو المريمية أو المرمرية ... فوائدها ومحاذير استعمالها ...!!

المادة الرئيسية على قائمة التوصيات للمسافرين أو القادمين من البلاد
لا تنسونا من شويّة ميرميّة

أخي نايف
لدي رواية أخرى لتسمية الميرميّة
سمعتها من عجوز فلسطينية مسيحية من عيلبون







التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 20-01-2007, 08:55 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نايف ذوابه
أقلامي
 
إحصائية العضو







نايف ذوابه غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى نايف ذوابه

افتراضي مشاركة: الميرمية أو المريمية أو المرمرية ... فوائدها ومحاذير استعمالها ...!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إياد حياتله
المادة الرئيسية على قائمة التوصيات للمسافرين أو القادمين من البلاد
لا تنسونا من شويّة ميرميّة

أخي نايف
لدي رواية أخرى لتسمية الميرميّة
سمعتها من عجوز فلسطينية مسيحية من عيلبون
ارو لنا يا صاح وكلنا عيون تقرأ ما تنقره أناملك الذهبية على الكيبورد ...

خلي الميرمية قصة وخليها سهرة وميجنه يا أبا عاطف...........
وادع أبا تامر خليه يتحفنا ببيتين في هالموضوع وطبعا أنت أولا


.................................................. .................................................. .............................






التوقيع

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين
وأصلح لي شأني كله
لا إله إلا أنت
 
رد مع اقتباس
قديم 21-01-2007, 04:41 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
إياد حياتله
أقلامي
 
الصورة الرمزية إياد حياتله
 

 

 
إحصائية العضو







إياد حياتله غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: الميرمية أو المريمية أو المرمرية ... فوائدها ومحاذير استعمالها ...!!

سأعود بالذاكرة إلى الوراء ما يقارب الثلاثة عقود
إلى إحدى السهرات التي كانت تجمعنا مع الختيارة أم ميلاد ، والدة صديقي القديم الذي كان يدرس الأدب العربي في جامعة دمشق ، والذي خطفته يد المنون قبل زمن طويل
كانت عائلتهم هي العائلة الوحيدة المسيحيّة في المخيّم ، ولم نكن نشعر البتّة ونحن ندلف إلى بيتهم ، نسهر ونتمازح ونتشارك المائدة ، أنّهم مختلفون عنّا ، كنّا كلّنا أبناء جليل واحد ، وأبناء نكبة واحدة ، وأبناء مخيّم واحد ، ولطالما تبادلنا التهاني في الأعياد
ولطالما حلمنا سويا بالتحرير والعودة
ضحكنا معا مرارا كثيرة
وبكينا معا مرارا أكثر

تحلّقنا في تلك الليلة الكانونية حول الصّوبة ، ودارت أكواب الشاي على الحاضرين ، واستقر الإبريق على الصّوبة ليحتفظ بحرارته
الله
شاي خمير بالميرميّة
قال أحدنا
ردّت أم ميلاد
المريميّة يا إبني ، مش الميرميّة
شو هالحكي ؟؟
هاتي خبّرينا ما عندك يا أم
(( هذي الحكاية سمعتها من حياة أبوي في عيلبون قبل الله أعلم شي خمسين سنة ، لمّا كانت ستّنا مريم رايحة تدوّر عالمحل اللي بدها تخلّف فيه ، نازلة جبال وطالعة جبال ، كانت تتكمّش بنبتة صغيرة على الأرض ، عشان تساعدها بالطلوع والنزول ، قام ربّ العالمين بارك بهالنبته بجاه ستنا مريم ، وجعل فيها الشّفا لكثير من الأمراض ، وهيك صارت العالم من يومها تغلي هالنبتة وتشربها ، وسمّتها المريميّة ))
أذكر أنّ أحدا منّا لم يعلّق
تابعنا حديثا المتلفّع بالوجع والذكريات والأمل المنتظر
أتـينا على الإبريق كاملا
حتى أننا كدنا أن نعصره
غادرنا في آخر الليل
لكن بقيّة منّا ظلّت هناك
في الدّار المشرفة على شارع القسطل
إلى الآن






التوقيع

 
رد مع اقتباس
قديم 21-01-2007, 09:57 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
يحي القاضي
أقلامي
 
إحصائية العضو







يحي القاضي غير متصل

Bookmark and Share


افتراضي مشاركة: الميرمية أو المريمية أو المرمرية ... فوائدها ومحاذير استعمالها ...!!

أخي الكريم جزاك الله خيراً ،

وإن شاء الله يعم به النفع للجميع...






 
رد مع اقتباس
قديم 21-01-2007, 12:56 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عيسى عدوي
أقلامي
 
الصورة الرمزية عيسى عدوي
 

 

 
إحصائية العضو







عيسى عدوي غير متصل

Bookmark and Share


إرسال رسالة عبر MSN إلى عيسى عدوي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عيسى عدوي

افتراضي مشاركة: الميرمية أو المريمية أو المرمرية ... فوائدها ومحاذير استعمالها ...!!

أيها الأخوة الأحبه ...حفظهم الله جميعا من كل مكروه
المريمية ...او الميرميه ...نبات فلسطيني اصلي ...نبتة نحبها وتحبنا ....وسوف أكون عنصريا هذه المرة وليسمح لي إخوتي ...لمرة واحدة فقط لاغير ...فالميرمية نبتة "زكراوية" ...نسبة إلى قريتنا التي سميت تيمنا بإسم النبي الكريم زكريا عليه وعلى رسولنا أفضل الصلاة والسلام ...وهو كما تعلمون ..كافل مريم ...عليها السلام ...وتنتشر النبتة في جبال زكريا والمنطقة المحيطة بها من كل الجهات ...وقد قامت قوات الأحتلال البغيض بمنع المواطنين من قطف الميرمية ..وإعتبرتها مع الزعتر نبتا قوميا محميا ...تسجن من تجده متلبسا بحمل شيء منها .....مما جعل أهلنا يصرون ..ومنهم المرحوم الوالد على أن يزرعها في جوار كل جدار في أية قطعة ارض يمتلكها ..او يمتلكها أبناؤه ..هي وأخاها الزعتر الفلسطيني ...فهي عندنا في كل مكان ...وفي كل زاوية ...
ولنعد لصلة النسب بيننا وبين الميرمية وبين سيدتنا مريم العذراء عليها السلام ...فقد سبق لي في محاضرة في صالة الفينيق في بيت لحم ...أن زعمت أن سيدتنا مريم عليها السلام " زكراوية " وإليكم ما قلته في ذلك ...نعلم أن سيدنا زكريا هو كافل مريم ...وأنه كان يسكن في قرية زكريا والتي تذكرها خارطة مادبا الشهيرة وتسميها "بيت زكريا" ....و أنها مكثت في رعايته وحري به وعائلته أن يسموا أهلها ...فلم يكن لها غيرهم ...لذا فعندما يقول رب العالمين في كتابه العزيز ...." واذكر في الكتاب مريم إذ إنتبذت من اهلها ..مكانا شرقيا " ....ونعلم أن المخاض جاءها إلى جذع النخلة ..حيث انجبت عيسى عليها السلام ...في بيت لحم ...على المشهور ...ولا نعلم في ذلك مخالفا ...فنقول ..لا بد أن قرية اهلها تقع إلى الغرب من بيت لحم ....ولو نظرنا الى موقع قرية زكريا لوجدنا إلى الغرب الصحيح حسب خطوط الطول والعرض ....بدقة متناهية ...تلفت الأنتباه ...ولو عدنا بالقصة إلى بدايتها ...وأنها إنتبذت من أهلها مكانا قصيا .( 20-25 كم )..ونظرنا إلى طبيعة المنطقة بين زكريا وبيت لحم ...عبر وادي السمط الممتد بينهما ....لوجدنا أنها هي المنطقة الفاصلة والتي تكون مريم عندما قطعتها قدإبتعدت عن منطقة أهلها ولا يعرفها أحد ...خوفا من العار والفضيحة ....وهذه المنطقة بالذات ..هي منطقة إنتشار نبات الميرمية ...فهي في كل تلة هناك ......
ومن أراد ان يستزيد من هذا الموضوع وتاريخ زكريا ...فأهلا وسهلا به على هذا الرابط

http://issaadawi.maktoobblog.com/?post=27053
ولقد قلت في الميرمية شعرا ...على لسان جدي رحمه الله الحاج عبدالفتاح علي خالد عدوي ..عندما تخيلته ساندا ظهرة إلى النخلة التي كانت بجوار مسجد النبي زكريا ...واحترقت قبل عام النكبة بقليل
قلت على لسانه
...

يا خليلي عندها فاجلساني =واسنداني لجذعها واتركاني
واجمعالي من الفلاة "قديحا"= وإتياني بقطعة الصـــــوان
ها هو الكيس والزنادة عندي= منذ تسعين حجة وثمـــــــان
واقطفا لي من الميرمية عودا= طيب الريح أخضر الألوان
ثم هيا لتصنعا لي شايا =من مياه عشقتها في زماني
ليس في الكون شربة ألذوأشهى= من ينابيع بيرها السفلاني


شكرا لأخي أبي عبدالله على هذا الموضوع الجميل .....ونرجو منه المزيد ...






التوقيع

قل آمنت بالله ثم استقم
 
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

اشترك في مجموعة أقلام البريدية
البريد الإلكتروني:
الساعة الآن 01:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والردود المنشورة في أقلام لا تعبر إلا عن آراء أصحابها فقط