مشاهدة النسخة كاملة : ليبيا:صورة تجمع حافظ مع القذافي وولديهما بشار وسيف .. هلك اثنان وبقي اثنان ينتظران ..


الصفحات : 1 2 3 [4]

احمد العتيبي
25-08-2011, 10:48 AM
الخميس 25/9/1432 هـ - الموافق 25/8/2011 م
(آخر تحديث) الساعة 5:44 (مكة المكرمة)، 2:44 (غرينتش)

عروض للقذافي والثوار يلاحقون أبناءه


http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56645&stc=1&d=1314248836


نيكاراغوا ستنظر في منح اللجوء للقذافي إذا طلب ذلك (الفرنسية)


عرضت كل من نيكاراغوا وبوركينا فاسو اللجوء للعقيد معمر القذافي (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/5564D3EE-F87C-46C7-838D-56270C53397D.htm) إذا طلب ذلك، وذلك فيما واصل الثوار الليبيون بحثهم عن أبنائه، بينما خصص رجال أعمال ليبيون مكافأة مالية لمن يمسك بالقذافي.

وقال مستشار لرئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا إن حكومة بلاده ستنظر في منح اللجوء للقذافي إذا طلب ذلك، لكنه اعترف بصعوبة تسوية هذا الأمر بسبب عدم وجود سفارة لبلاده في ليبيا.

وأضاف الثلاثاء لمحطة تلفزيونية "لا أعرف كيف يمكن أن يصل القذافي إلى هنا من ليبيا، لأننا لا نملك سفارة في ليبيا"، علما بأن نيكاراغوا كانت من أهم حلفاء القذافي في أميركا اللاتينية.

يذكر أن حكومة نيكاراغوا أعلنت في مارس/آذار الماضي تمثيل ليبيا في الأمم المتحدة بعد استقالة مندوبها عبد الرحمن شلقم.

كما ذكرت وسائل إعلام غربية في وقت سابق أن أبناء القذافي حثوا والدهم على الخروج للعيش في نيكاراغوا، علما بأن أورتيغا أعلن أنه اتصل هاتفيا بالقذافي عدة مرات وعرض عليه تقديم الدعم.

وفي سياق متصل، عرضت بوركينا فاسو -التي حصلت في السابق على مساعدات ليبية ضخمة- على القذافي أيضا اللجوء، لكنها اعترفت بالمجلس الوطني الانتقالي باعتباره السلطة الشرعية الوحيدة في ليبيا.

وقال وزير خارجية بوركينا فاسو جبريل باسول إن القذافي يمكنه الإقامة في المنفى ببلاده، رغم أنها موقعة على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية التي تتهمه بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وتابع باسول- دون تقديم تفاصيل- أنه "باسم السلام أعتقد أننا سنتخذ مع شركائنا في المجتمع الدولي أي خطوات ضرورية".

وفي خطوة لافتة، اعترفت تشاد- وهي أيضا متلق رئيسي للمساعدات الليبية- بالمجلس الوطني، وبهذا تنضم الدولتان الأفريقيتان إلى قائمة تضم أكثر من 40 دولة اعترفت بالمعارضة التي سيطرت قواتها على معظم أراضي ليبيا.

وغالبا ما اتهم المعارضون الليبيون تشاد المجاورة بدعم القذافي بإرسال مرتزقة لإخماد الثورة، لكن نجامينا نفت الاتهام.

يذكر أن وفدا من المعارضة كان في نجامينا الأربعاء عندما أعلن وكيل وزارة خارجية تشاد اعترافه بالمجلس ودعاه لحماية المصالح التشادية في البلاد.

في غضون ذلك، أفادت وكالة رويترز بأن مجموعة من الثوار المدججين بالسلاح دخلوا فندق كورينثيا وسط طرابلس (الذي يضم الصحفيين الأجانب) وطالبوا بتفتيش كل الغرف في الفندق بعدما سمعوا أن الساعدي بن معمر القذافي موجود داخله.

وأضافت الوكالة أن مجموعة من الثوار وصلوا إلى الفناء الأمامي للفندق في شاحنة عليها مدفع مضاد للطائرات، ودخلوا الفندق جريا وسدوا المداخل المؤدية إلى المصاعد استعدادا لتفتيش المبنى غرفة غرفة.

وكان الصحفيون الأجانب الذين حوصروا عدة أيام في فندق ريكسوس بالعاصمة، نقلوا إلى فندق كورينثيا بعد الإفراج عنهم الأربعاء.


http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56646&stc=1&d=1314248836

أحمد قذاف الدم دعا لاحترام دعوة المجلس الانتقالي التي وجهها للوحدة (الجزيرة)

دعوة للوحدة

من ناحية ثانية، دعا الأربعاء أحمد قذاف الدم (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/91726638-FDDB-4096-B330-DB7F9BF9B92C.htm) ابن عم القذافي الليبيين لاحترام دعوة المجلس الوطني الانتقالي (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/6FE71359-FAC0-4EC6-B4C4-A535A71D1DD2.htm) للوحدة واحترام القانون وتجنب إراقة الدماء.

ووجه قذاف الدم من القاهرة دعوة للشعب الليبي للإنصات لما قاله رئيس المجلس الوطني مصطفى عبد الجليل (http://aljazeera.net/NR/exeres/DE748F40-8611-412A-8F59-7BBD640BD092.htm)، مضيفا أنه يدعو كل العسكريين والمدنيين أن يستجيبوا لهذا النداء لتجنيب البلاد مزيدا من الدماء.

ويمكن أن تسرع دعوة قذاف الدم من توحيد القبائل الليبية بعد سيطرة الثوار على العاصمة طرابلس واستيلائهم على مجمع باب العزيزية مقر القذافي.

وكان عبد الجليل دعا الاثنين مقاتلي المعارضة لاحترام القانون وعدم الانتقام من أتباع القذافي.

وكان قذاف الدم الممثل الشخصي للقذافي قدم استقالته من منصبه، وطلب اللجوء إلى مصر بعد اندلاع الانتفاضة في فبراير/شباط.



http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56647&stc=1&d=1314248836

1.3 مليون دولار لمن يأتي بالقذافي حيا أو ميتا (الجزيرة)


مكافأة وعفو

هذا وكان عبد الجليل أكد أن نظام القذافي لن ينتهي إلا بعد القبض عليه حيا أو ميتا، وأشار إلى أن نادي رجال الأعمال خصص مبلغ مليوني دينار ليبي (1.3 مليون دولار) لمن يمسك بالقذافي.


وقال عبد الجليل في مؤتمر صحفي إن المجلس يعلن أن أي فرد من الدائرة المقربة من القذافي يقتله أو يعتقله سيمنحه المجتمع عفوا عن أي جرائم.


ولكن عبد الجليل قال إن المجلس لا يمانع في تسليم القذافي إلى أي دولة تقبل إيواءه، سواء أكانت موقعة على بروتوكول محكمة الجنايات الدولية أم لا، بشرط تنحيه أولا عن السلطة.

وأضاف أن رجل أعمال من بنغازي مهد الانتفاضة الليبية في الشرق عرض أيضا مكافأة قدرها مليونا دينار (1.3 مليون دولار) لمن يمسك بالقذافي.

وقال المجلس الوطني الانتقالي إنه يفضل الإمساك بالقذافي حيا حتى يمكن تقديمه للمحاكمة، لكن عبد الجليل لفت إلى أن القذافي لن يستسلم بسهولة، وما زال بإمكانه ارتكاب "أعمال كارثية".


المصدر:وكالات

احمد العتيبي
25-08-2011, 11:04 AM
خبراء عسكريون: القذافي سيلقى نفس مصير صدام حسين

الكاتب وطن الأربعاء, 24 أغسطس 2011 21:13

http://www.watan.com/upload/Saddam(41).jpg


اتفق عدد من الخبراء العسكريين على أن القذافي سيلقى نفس مصير الرئيس الراحل صدام حسين بعد سقوطه بشكل كامل واستيلاء الثوار على مدينة طرابلس.

و قد أكد اللواء "عبد المنعم كاطو" الخبير العسكري أن ما تشهده ليبيا من تصاعد للأحداث لن يؤثر علينا في مصر؛ لأننا كنا مؤيدين للثورة الليبية منذ البداية، واتخذت مصر موقف عدم الانحياز لطرفٍ على حساب طرف آخر.

وأضاف أن الثورات العربية في منطقة شمال أفريقيا ستشهد ازدهارًا غير عاديٍّ وسيؤثر في المنطقة لما ستشهده من حرية وديمقراطية.

وأشار اللواء "كاطو" إلى أن الثورة الليبية تشهد تطورًا كبيرًا خلال الأيام الماضية خاصةً في ظل وجود طرف خارجي (حلف الناتو) يقدم لها المساعدات، ونظام القذافي السلطوي أدى إلى إضعاف ليبيا وكراهية الشعب له، وعندما قامت الثورة لاقت تأييدًا كبيرًا.

وأضاف "كاطو" أن السيناريو سيتكرر مع القذافي، وستكون نهايته مثل الرئيس الراحل صدام حسين، وفي النهاية قد يقتل أو يقدم للمحاكمة.

ومن جانبه أكد اللواء "حسام سويلم" الخبير الإستراتيجي أن الثورة في ليبيا بدأت تنتعش الآن، والثوار استولوا على معظم المدن، ولكن المشكلة الآن هو مكان القذافي وعائلته، وأغلب الظن أنه موجود داخل شبكة أنفاق تحت الأرض، ومهمة الثوار في ليبيا الآن هو معرفة أماكن دخول وخروج القذافي للقبض عليه.

وأضاف اللواء "سويلم" أن نهاية القذافي باتت معروفة إما القتل أو المحاكمة، ولكن استبعد أن يهرب القذافي خارج البلاد.

وكانت قد أعلنت المحكمة الجنائية الدولية أن قضاتها سيصدرون قرارهم إزاء طلب مدعي عام المحكمة "لويس مورينو أوكامبو" الخاص بإصدار مذكرات توقيف بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، لا سيما بحق الزعيم الليبي معمر القذافي.

وفي موقعها الإلكتروني، قالت المحكمة: "سيشهد يوم الاثنين 27 يونيو الجاري 2011 إصدار هيئة البداية الأولى في المحكمة الجنائية الدولية قرارها المتعلق بالطلب الذي قدمه المدعي في 16 مايو الماضي 2011 حول إصدار ثلاث مذكرات توقيف بحق معمر القذافي وسيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي".

احمد العتيبي
25-08-2011, 03:35 PM
العقيد معمر القذافي في مرآة التاريخ

د. يوسف نور عوض*
2011-08-24

هل يعقل أن ما يجري في العالم العربي في الوقت الحاضر يحدث في أي بلد من بلاد العالم تسود فيه روح القانون والعدالة؟ هل من مهمة أي رئيس أن يجرد جيوشه من أجل قتل شعبه على هذا النحو الذي نراه في سورية وليبيا؟ أمثال هؤلاء الرؤساء يزعمون أنهم يحرصون على تحقيق الأمن في بلادهم، لكن لماذا لا يكون الاستماع لما تقوله هذه الشعوب جزءا من عملية تحقيق الأمن، خاصة أن معظم هؤلاء الرؤساء لم يصلوا إلى الحكم بطرق شرعية بل بواسطة انقلابات عسكرية انتهى عهدها والمبررات التي تسببت في وجودها، وفي ضوء ذلك نتوقف مع العقيد معمر القذافي الذي يعتبر حالة خاصة وشاذة بكونه أقدم الحكام العرب وأكثرهم جدلا ومراوغة من أجل التشبث بالحكم.

والمعروف أن العقيد معمر القذافي جاء في نهاية فترة كانت كثير من الشعوب العربية فيها مخدوعة بالنظم العسكرية التي انتشرت خلال فترة الحرب الباردة، ذلك أن الصراع خلال تلك الفترة كان بين معسكرين هما المعسكر الغربي وتمثله دول الغرب مجتمعة والمعسكر الشرقي ويمثله الاتحاد السوفييتي، والصين على استحياء، ونظرا لأن معظم دول العالم الغربي ارتبطت بالنظام الاستعماري فقد كان من الطبيعي أن تتحول دول العالم الثالث التي خضعت للاستعمار ومنها بعض دول العالم العربية إلى المعسكر الشرقي، خاصة أنه كان يتبنى أيديولوجية يسارية تدعو إلى التحرر والعدالة في توزيع الثروات وما إلى ذلك من شعارات لم تثبت حتى الآن صحتها.

وفي هذه المرحلة كانت الثورة المصرية هي مركز الاهتمام وقد اكتسب الرئيس جمال عبد الناصر شعبية كبيرة بسبب مناهضته للاستعمار ودعوته لعدم الانحياز وقبل ذلك دعوته لتحرير فلسطين التي كانت في مركز الاهتمام من العالم العربي، ولكن جاءت نكسة حزيران لتوجه ضربة كبيرة للرئيس جمال عبد الناصر الذي لم يكن في الوقت ذاته يحتفظ بعلاقات طيبة مع بعض الأنظمة العربية، ووسط مشاعر الحزن التي غطت العالم العربي انطلق انقلابان عسكريان أحدهما في ليبيا بقيادة العقيد معمر القذافي والآخر في السودان بقيادة الرئيس جعفر نميري، وقد رفع الانقلابان كثيرا من معنويات الرئيس جمال عبد الناصر الذي وصف العقيد القذافي والرئيس نميري بأنهما يجددان شبابه، ولا شك أن هذا التعليق من الرئيس عبد الناصر ساعد كثيرا في توطيد أركان الانقلابين لأنه على الرغم من الهزيمة في حزيران فقد كان عبد الناصر يتمتع باحترام العالم العربي لأسباب كثيرة لا نريد أن ندخل في تفاصيلها الآن.

ولا شك أن عدم وجود التجربة عند العقيد القذافي الذي أطاح بالأسرة السنوسية وهو في السابعة والعشرين من عمره، كان له دور كبير في تقلباته الهوائية، ذلك أنه قدم نفسه في أول الأمر على أنه مناضل قومي ويدعو في الأساس إلى وحدة العالم العربي في إطار مفهوم القومية العربية وتحرير فلسطين، ولكنه سرعان ما زهد في هذا التوجه وبدأ يقدم نفسه على أنه قائد أفريقي بل ذهب إلى وصف نفسه بأنه ملك ملوك أفريقيا ولا شك أنه دفع أموالا طائلة من أجل أن يجد لنفسه موضع قدم بين القادة الأفارقة، وأما بالنسبة للقضية الفلسطينية فقد تنكر لإستراتيجيتها العامة ودعا إلى نوع من الوحدة بين إسرائيل والفلسطينيين في إطار دولة أطلق عليها اسم إسراطين، وهو تفكير يتسم بغير قليل من السذاجة لأن الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين لا يتم بهذا الأسلوب المرفوض أصلا وإذا عدنا إلى الداخل الليبي وجدنا أن العقيد معمر القذافي حاول أن يؤسس لنفسه نظام حكم لا يحفز الآخرين بأي طموحات لإزالته، وقد وضع أساس هذا الحكم في ما سماه الكتاب الأخضر وهو كتاب وضع أصوله بعض قادة العمل السياسي في السودان ومنهم بابكر كرار الذي يقال إنه وزميله إبراهيم ساعدا في وضع هذا الكتاب وذلك رأي أنكره معهد الكتاب الأخضر في ليبيا عندما نشرته أول مرة في إحدى الصحف العربية، وبصرف النظر عن ذلك فقد تركزت فكرة الكتاب الأخضر على ما سماها العقيد القذافي النظرية العالمية الثالثة، وهي نظرية تقوم على فكرة اللجان الشعبية التي تؤول إليها السلطة مع عدم وجود رئيس أو وزراء في الدولة، وتلك فكرة خادعة لأن الحقيقة التي ظلت قائمة خلال أربعين سنة من حكم القذافي هي أنه كان يسيطر على السلطة بشكل كامل هو وأبناؤه على الرغم من أنه ينكر ذلك، والدليل أنه يقاتل في الوقت الحاضر من أجل السلطة ولو كان لا يملكها فما الداعي لأن يقاتل بينما الذين يطالبون بالتغيير هم أفراد الشعب الذين ينتمون إلى اللجان الشعبية؟

ولا تقتصر مواقف القذافي المتأرجحة على ذلك، فقد ساند خلال الحرب الباردة الإرهاب وعمليات التطرف وساءت بذلك علاقاته مع كثير من دول العالم الغربي وهو ما اضطر الرئيس ريغان لأن يقوم بهجوم على مقره وقد نجا من الموت بأعجوبة بينما توفيت ابنته بالتبني ولكنه تعلم الدرس إذ هو لم يعد يقيم في المباني بل يقيم في الخيام المتحركة وذلك من أجل الاحتياطات الأمنية، ولم تتوقف أعماله عند ذلك بل وجهت له اتهامات بأنه المسؤول عن إسقاط طائرة بنام فوق أسكتلندا، وهي القضية التي أفسدت علاقاته مع بريطانيا وقد توصل إلى حل لهذه المشكلة بدفعه تعويضا يقدر بمليارين وسبعمئة مليون دولار وتسليمه عبد الباسط المقرحي والأمين فحيمة لمحاكمتهما بهذا العمل.

ولم تتوقف تنازلات القذافي عند ذلك بل تراجع أيضا عن الاستمرار في برنامجه النووي وسلم سائر الوثائق المتعلقة بهذا البرنامج إلى الولايات المتحدة، وساعده ذلك في الحصول على دعوة لزيارة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، ومخاطبة الأمم المتحدة حيث هاجم مجلس الأمن ووصفه بأنه مجلس الرعب.

وأما على المستوى العربي فقد ساءت علاقاته مع المملكة العربية السعودية بعد تلفظه بعبارات غير لائقة أمام خادم الحرمين الشريفين، كما ساءت علاقاته مع السودان بدعمه لحركات التمرد في دارفور، وساءت علاقاته مع الرئيس السادات وقد اتهم باغتيال الإمام موسى الصدر المرجع الشيعي اللبناني وقد أكد عبد المنعم الهوني شريك القذافي في انقلاب الفاتح مقتل الإمام ودفنه في سبها جنوب ليبيا.

وعلى الرغم من المبادىء التي ظل يباهي بها فقد نشر موقع ويكيليكس أن ثروة القذافي المهربة تبلغ مئة وواحدا وثلاثين مليار دولار تضاف إلى ذلك ثروات أبنائه الباهظة.

وكان القذافي أول من قبل مبدأ توريث الحكم بعد أن نشأت الفكرة في إطار نظام الرئيس حسني مبارك، وبدأ بالفعل يهيىء ابنه سيف الإسلام لهذه المهمة التي لا يبدو الآن أن هناك أي أمل في تحقيقها بعد أن أصبح سيف الإسلام مطلوبا لمحكمة الجنايات الدولية بحسب تصريحات لويس مورينو أوكامبو المدعي العام للمحكمة.

وبكل تأكيد فلا يتعب المرء كثيرا من أجل رصد الاعوجاج في سلوك القذافي ونظامه ولكن السؤال الذي يظل قائما هو كيف تصبر الشعوب العربية على مثل هذا الضيم في عالم يتغير، بل كيف تتطلع هذه الشعوب إلى بلد مثل الولايات المتحدة من أجل اتخاذ مواقف تعيد الأمور إلى نصابها في وقت تعلم فيه معظم الشعوب العربية أن السياسات الأمريكية في المنطقة لم تكن أبدا متوافقة مع المصالح العربية، وأن كل ما ظل يحركها هو المصالح الصهيونية، والدليل على ذلك هو الموقف المتأرجح من المذابح التي تجري في سورية التي وضح تماما أن الولايات المتحدة تعتبرها صمام أمان للاستقرار في المنطقة خاصة في ما يتعلق بالمواجهة مع إسرائيل، التي صرح زعماؤها أنهم يخشون من تغير الأوضاع في سورية، ويكشف هذه الموقف أيضا المواقف الزائفة التي تتخذها الولايات المتحدة من بعض دول المنطقة المتحالفة سياسيا مع سورية.

* كاتب من السودان

احمد العتيبي
25-08-2011, 04:06 PM
القذافي المعزول اكثر خطورة

عبد الباري عطوان
2011-08-24

من المؤكد ان حكم العقيد معمر القذافي قد انتهى وربما الى غير رجعة، بعد اكثر من اربعين عاما من الطغيان، ولكن معمر القذافي كشخص وظاهرة وخطر لم ينته، ولذلك من السابق لأوانه الاغراق في الاحتفالات، او المبالغة فيها، لانه من الصعب التكهن بما يمكن ان تحمله الايام والاشهر المقبلة من مفاجآت سارة او مزعجة، فلا بد من التريث، ولا بد من الحذر في الوقت نفسه.

لم يتوقع احد ان ينهار حكم الرئيس المصري حسني مبارك بعد 19 يوما من اندلاع شرارة الثورة، ولم يخطر في بال احد ان الرئيس التونسي زين العابدين بن علي سيهرب الى المملكة العربية السعودية، مكب الديكتاتوريين، بعد اربعة اسابيع من استشهاد محمد البوعزيزي.

بالعودة الى الشأن الليبي، وفي السياق نفسه، نقول ان الحرب في ليبيا طالت اكثر من المتوقع (ستة اشهر)، وسقوط مدينة طرابلس العاصمة جاء اقصر واسرع مما حلم به الكثيرون، سواء في غرف عمليات حلف الناتو العسكرية، او في اوساط رئيس واعضاء المجلس الوطني الانتقالي الليبي في بنغازي.

ليبيا تشهد الآن عملية تبادل سريع ومفاجئ للأدوار. المعارضة اصبحت السلطة، والسلطة اخذت مقاعد المعارضة، بمعنى آخر يتحول معمر القذافي وانصاره الى ثوار يحاربون الناتو وحلفاءه، مثلما اعلن يوم امس في بيان اذاعي بثته محطة تلفزة مغمورة، والثوار تحولوا الى اصحاب سلطة بات عليهم الدفاع عنها، والحفاظ عليها وتحمل تبعات مسؤولياتها.

' ' '


العقيد القذافي بات اخطر في نظرنا مما كان عليه قبل ايام معدودة، وبالتحديد قبل سقوط واجتياح منزله في قاعدة باب العزيزية، ويمكن ان يهدم المعبد الليبي فوق رأسه ورؤوس الآخرين اذا كتبت له الحياة لفترة اطول، او لم يتم القبض عليه بسرعة، فالرجل ليس مجنونا مثلما يحلو لبعض المحللين والخبراء العرب وصفه، والا لما حكم ليبيا وشعبها الطيب اكثر من 42 عاما. وكان طوالها لاعبا رئيسيا على الساحة الدولية. انه ثعلب عجوز، ماكر وداهية في استخدام ما لديه من اوراق.

اولا: العقيد الليبي تحلل كليا من كل اعباء الدولة، ولم يعد يملك مقرات او قواعد او منازل تشكل اهدافا لطائرات حلف الناتو وصواريخه، مثلما كان عليه الحال في السابق. اي انه حيّد اكبر خطر عجّل بسقوطه ونظامه، ولم يعد تدخل هذا الحلف فاعلاً، بل قد يتحول الى لعنة على الدول التي تقف خلفه، وعلى الحكم الجديد.

ثانيا: العقيد القذافي يجلس على جبل من العملات الصعبة، استطاع تخزين المليارات منها نقدا، تحت 'مخدته' في مكان ما في ليبيا، وهذه المليارات لن تصرف على دفع رواتب موظفين بيروقراطيين، او جيش مترهل او لشراء ادوية ومعدات طبية، وانما على عمليات التخريب الداخلي والخارجي التي قد ينخرط في تنفيذها.

ثالثا: هذا الرجل يملك خبرة عريقة في الارهاب وشبكاته العربية والدولية، مثلما يملك مخزونا ضخما من الحقد والكراهية لخصومه، وعلينا ان نتذكر انه احتضن منظمة 'ابو نضال' واستخدمها بفاعلية في تصفية خصومه او 'الكلاب الضالة'، مثلما كان يطلق عليهم، وموّل الجيش الجمهوري الايرلندي وسلحه، والقائمة تطول، وافضل لقب له هو 'ملك الارهاب' وليس ملك الملوك، فهو فاشل في البناء، ومتفوق في الهدم!

رابعاً: هناك مؤشرات واضحة على اعداده خطة محكمة لمرحلة ما بعد سقوط نظامه وانهيار قواته، واختفاء حرسه فجأة، وذوبان انصاره في غابة طرابلس الاسمنتية، وكذلك اطلاق محطات تلفزية واذاعية فور السيطرة على محطاته الرسمية من قبل قوات المعارضة، وما محطة 'العروبة' التلفزيونية او 'الرأي' التي بث عبرهما خطابه فجر امس الا احد الادلة، هذه محطات ليست سورية كما يزعم، لان النظام في سورية اذكى من ان يتبنى نظاماً منهاراً يلفظ انفاسه الاخيرة.

نجاح العقيد القذافي في افساد احتفالات الشعب الليبي بانهيار نظامه، وتحويل طرابلس الى نموذج للفوضى وانعدام الامن، ولو لفترة محدودة، خطوة مدروسة من قبله وانصاره، ويمكن ان تمتد الى مدن اخرى اذا لم يلجأ الطرف الآخر الى تطويقها واحباطها فوراً وفي اسرع وقت ممكن.

لا نستغرب ان يكون هدف الزعيم الليبي (سابقاً) هو جرّ حلف الناتو ودوله الى مصيدة اخرى، ربما تكون اكثر خطورة اي ارسال قوات جيش لحفظ الامن في المدن الليبية لوضع حد لحالة الفوضى هذه، وتمكين الحكم الجديد من ترسيخ سيطرته، والبدء في بناء ليبيا الجديدة.

العقيد القذافي يراهن على افراد قبيلته والقبائل الاخرى المتحالفة معها، مثلما يراهن على القادة والشعوب الافريقية التي اعلن انتماءه اليها بعد ان خذله نظراؤه العرب اثناء الحصار، ولا نستطيع ان نحكم بمدى صحة هذا الرهان من عدمها، ولكن ما نراه ان معظم الدول الافريقية رفضت حتى الآن الاعتراف بالمجلس الانتقالي.

ويظل الرهان الاكبر للعقيد هو اتساع شرخ الانقسامات في صفوف المعارضة لنظامه، وتحول ليبيا الى دولة فاشلة، وضخامة الثمن الذي يمكن ان يطالب به حلف الناتو وفرنسا وبريطانيا بالذات، مقابل دعم مخططات اطاحة نظامه.

' ' '

السوابق في العراق وافغانستان قد تكون مغرية بالنسبة الى العقيد القذافي، فأخطاء المحتل الامريكي في العراق مثل حل الجيش العراقي واجتثاث حزب البعث، وتكريس حكم طائفي في بغداد ادت الى نشوء مقاومة مسلحة شرسة، وتأسيس قاعدة راسخة لتنظيم القاعدة.

العراقيون كانوا سعداء، وربما ما زالوا، لسقوط صدام حسين ونظامه، ولكنهم وجدوا بلدهم مدمراً بالكامل ومقطع الاوصال، ومحكوماً بنظام يحتل المرتبة الاعلى على سلم الفساد في العالم. اما في افغانستان فأعداء طالبان وبدعم امريكي، حققوا نصراً عسكرياً سريعاً، واطاحوا بحكمها، ولكنهم وجدوا حلفاءهم الامريكان والبريطانيين يتفاوضون علناً وسراً، لإعادة طالبان الى الحكم بعد عشر سنوات تكبدوا خلالها مئات المليارات من الدولارات كخسائر مادية.

لا نقول ان هذه السوابق ممكن ان تتكرر في ليبيا، بل لا يجب ان تتكرر، لان في ليبيا ثورة شعب اطاحت بنظام ديكتاتوري فاسد، ولكن عدم تكرار هذه السوابق مرهون بأداء المجلس الانتقالي الليبي الممثل الابرز للمعارضة، ومدى قدرته على قيادة البلاد الى بر الامان، وبناء الدولة الجديدة على اسس الديمقراطية والعدالة.

نعترف ان لدينا شكوكا كبيرة في هذا الصدد، وهي شكوك مشروعة وتأتي من منطلق الحرص على نجاح العهد الجديد الذي يطل برأسه وسط حقل من الالغام. وما يعزز هذه الشكوك ما قراناه بالأمس عن رصد المجلس الوطني الانتقالي ما يقرب من المليوني دولار لمن يقتل القذافي ويأتي برأسه مضرجاً بالدماء، وكذلك اصدار مرسوم بعدم ملاحقة كل من يقدم على هذه الخطوة قضائياً.

هذه المكافأة تتناقض كلياً مع كل وعود المجلس الوطني الانتقالي وحلفائه الغربيين في فرنسا وبريطانيا باقامة نظام العدل والمساواة وحكم القانون في ليبيا الجديدة. مثلما تتناقض مع كل المواعظ لليبيين بالتخلي عن النزعات الانتقامية والثأرية التي كانت من ابرز اخلاقيات النظام الديكتاتوري السابق.

نايف ذوابه
25-08-2011, 09:36 PM
شهدت منطقة بوسليم اشتباكات عنيفة كما أن المطار يتعرض لقصف شديد من كتائب القذافي

سلمى رشيد
26-08-2011, 06:23 AM
واصلت المعارضة الليبية أمس، رحلة البحث عن العقيد معمر القذافي، الذي تداولت مصادر عديدة روايات متباينة بشأن مكان وجوده، فيما أعلن معارضون أنهم يحاصرونه في حي أبو سليم القريب من باب العزيزية .


وإذ نفى الناتو تصريحاً بريطانياً أكد مساعدة الحلف الأطلسي في البحث عن القذافي، أكد معارضون السيطرة على مطار طرابلس الدولي الذي تعرض لقصف قوات القذافي، وأعلن المجلس الوطني الانتقالي أن أكثر من 20 ألف قتيل سقطوا خلال أشهر الصراع الستة، وحث الليبيين على الانضمام إليه، بالتزامن مع جهد وجدل دولي حول مسألة تحرير الأرصدة الليبية المجمدة، أطلقته إيطاليا بالإفراج عن 350 مليون دولار منها . ودعا اجتماع مجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا إلى تحرير الأرصدة المجمدة لمساعدة المجلس والشعب الليبي .

سلمى رشيد
26-08-2011, 06:24 AM
أنباء عن مقتل هنيبعل


ذكرت قناة “الحرة” التلفزيونية التابعة للمعارضة الليبية التي تبث من مدينة بنغازي أمس، أن هنيبعل نجل العقيد معمر القذافي قتل في مواجهات جرت بمنطقة قصر بن غشير بين الثوار وكتائب القذافي .وأشارت القناة إلى أن الفريق مصطفى الخروبي أحد أعضاء قيادة الثورة الباقين مع القذافي سلم نفسه للثوار . ولم يظهر الخروبي منذ تفجر الأحداث في ليبيا في فبراير/شباط الماضي ولم يتحدد موقفه منها . (يو .بي .آي)

احمد العتيبي
26-08-2011, 07:21 AM
ملاذات القذافي المحتملة.. سرت أو الصحراء أو المنفى وشائعات تتحدث عن اختبائه في حديقة حيوانات طرابلس

الكاتب وطن
الخميس, 25 أغسطس 2011 19:05


http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56668&stc=1&d=1314318169



بعد فقدان اثر معمر القذافي، تدور التكهنات حول اماكن لجوئه المحتملة، سواء كانت سرت مسقط رأسه حيث كان يستقبل الضيوف بالاحتفالات او المنفى في جنوب افريقيا او فنزويلا اللتين ذكرتا كبلدي لجوء محتملين.

وتحدث لياسير ريبييرو الطبيب البرازيلي المختص في الجراحة التجميلية الذي كان قد عالج معمر القذافي في 1994 من انتفاخ تحت العينين، عن مكان محصن في طرابلس كان زار فيه القذافي.

وقال لوكالة فرانس برس انه كان احد الاشخاص القليلين الذين زاروا حصن القذافي الذي «يفوق الوصف» في طرابلس مشيرا الى انه عبارة عن قلعة حصينة تضم العديد من المرافق والتجهيزات الطبية والرياضية وجميع العاملين فيه من الاجانب.

ومما يتذكره الطبيب أن القلعة الحصينة قاعة رياضية تشتمل على مسبح أولمبي، وكان يضم غرفتين للعمليات الجراحية مع تجهيزات ألمانية ممتازة.

وأضاف «ان من العاملين الاجانب طبيبا باكستانيا ومختصين في التخدير روسيا ومصريا وممرضة يوغوسلافية، واعتقد انه كان يخشى أن يغتاله الليبيون».

وكان رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود جبريل صرح اول من امس في باريس بأن الثوار ليست لديهم «اي معلومات مؤكدة» بشأن مكان وجود معمر القذافي بعد سقوط مقره العام في طرابلس.

واضاف قد يكون «القائد» الليبي غادر العاصمة، في هذه الحال لن يملك هامش مناورة واسعا في بلاد تعتبر نقطة ضعفها الجنوب الذي يصعب مراقبة حدوده بحسب الثورة.

واعتبر عبد المنعم الهوني ممثل المجلس الوطني الانتقالي لدى الجامعة العربية ان «امام معمر القذافي ثلاثة خيارات فحسب في ليبيا: منطقة الجفرة في الصحراء وواحة تراغن في اقصى الجنوب على الحدود مع النيجر وسرت مسقط رأسه».

فالقذافي ولد بحسب ما روى بنفسه في خيمة بسرت على بعد 450 كلم شرق العاصمة حيث يمكنه الاعتماد على قبيلة القذاذفة التي ينتمي اليها وعناصرها مسلحون.

ويجهد الثوار في التفاوض مع جميع زعماء القبائل للدخول من دون عنف الى المدينة التي تملك ميناء معروفا منذ القدم حيث بنى القذافي مركزا ضخما للمؤتمرات بهندسة حديثة وفخمة تبدو متعارضة مع بساطة المدينة.

واذا لم يجد القذافي ملاذا لدى اقاربه فإنه يملك حلولا اخرى لدى قبائل اخرى كالطوارق. وباستخدام شراء الذمم الذي لطالما افاده، تمكن القذافي من الاعتماد على قبائل الطوارق بعد ان ضمن لهم نسبة من ارباح التجارة عبر الحدود مقابل ضمانهم استقرار المنطقة.

لكن مع انجازات الثورة الاخيرة قد تغير الوضع. فقد انضم عدد من الطوارق الى الثوار عبر فتح الحدود الجنوبية في مستوى مرزوق في منطقة فزان التي تعتبر منطقة تواصل حيوية مع النيجر وتشاد والجزائر عبر كبرى مدنها المدينة المحورية سبها حيث يقوم القذاذفة بدور اقتصادي وسياسي اساسي.

وإلى جانب مناطق الجنوب يمكن للقذافي عبور الحدود والاستفادة من عدم ضبط جنوب البلاد ليتجه الى الجزائر على سبيل المثال.

وفي شوارع بنغازي يتفاقم العتب على الجزائر المتهمة بأنها دعمت القذافي حتى النهاية.

وقبل ايام من سقوط مقره العام في افادت معلومات صحافية بأن القذافي ينوي الذهاب الى المنفى في جنوب افريقيا أو فنزويلا، كما أكدت وصول طائرات الى المنطقة لتنقله وعائلته الى احد البلدين.

وسارعت جنوب افريقيا الى نفي الخبر عبر وزيرة خارجيتها مايتي نكوانا-ماشابان غير ان رئيس فنزويلا هوغو تشافيز غذى الشائعات حول توجه الزعيم الليبي الى كراكاس عبر اعادة التأكيد على دعمه له.

ورفض وزير خارجيته نيكولاس مادورو ان يؤكد ان كانت بلاده ستمنح اللجوء السياسي للقذافي ان طلبه، لكنه لم يستبعد ذلك ايضا.

اما نيكاراغوا التي يرأسها دانيال اورتيغا «صديق» القذافي فتركت الباب مفتوحا امام احتمال استقباله.

غير ان الرجل الثاني سابقا في النظام عبد السلام جلود الذي انشق عنه يرى انه لا مخرج للقذافي الا الموت اذا كان لايزال في طرابلس. وقال عبر قناة العربية «القذافي ليست لديه الجرأة لينتحر وقد يكلف احدا من المقربين منه ليغتاله».

من جانبها ذكرت مجلة «باري ماتش» الفرنسية أمس ان الثوار الليبيين كادوا يلقون القبض على العقيد معمر القذافي أمس الاربعاء بعدما داهموا منزلا بوسط طرابلس عثروا فيه على أدلة تشير الى أنه قضى فيه ليلة على الاقل.

ونقلت الصحيفة عبر موقعها الالكتروني عن مصدر ـ قالت انه في خلية سرية تنسق نشاطات عدة وكالات استخباراتية عربية وأخرى خاصة بالثوار تسعى للقبض على القذافي ـ انه عند الساعة العاشرة من صباح أمس الاول تلقت الاستخبارات معلومة من مصدر موثوق وتم تحديد منزل سري لا يتمتع بالفخامة ووسائل الراحة في قلب طرابلس قضى فيه العقيد ليلة واحدة على الاقل.

ولكن المجلة أوضحت أن العقيد كان قد اختفى حين وصلت قوة كوماندوس خاصة لمداهمة المنزل وقد تم العثور على أدلة تشير الى أنه كان في المنزل.


المعارضة المسلحة تواصل سيطرتها على مطار العاصمة.. والناتو يساعد في تعقب العقيد وأتباعه

الثوار يطاردون فلول القذافي.. والساعدي يحذّر من تحول طرابلس إلى صومال آخر

في السياق نفسه وفيما يستمر الغموض حول مصير الزعيم الليبي معمر القذافي، ذكرت تقارير إخبارية أن ثوار ليبيا دخلوا مرحلة مطاردة فلول كتائبه في أنحاء متفرقة من البلاد وسط اشتباكات عنيفة بين الطرفين في بعض أحياء طرابلس ومحاصرة القوات الموالية للعقيد مدينة زوارة غرب البلاد وقصفها.

ووفقا لقناة «الجزيرة»، فقد أعلن الثوار على لسان المتحدث باسم اللجنة العسكرية لتوحيد الجبهات العقيد عبدالله أبوعفارة سيطرتهم على 90 إلى 95% من الأراضي الليبية، كما أعلن الثوار عن رصد مكافأة مالية بقيمة 1.7 مليون دولار لمن يقبض على القذافي حيا أو ميتا.

في غضون ذلك وبعد سلسلة التصريحات المفاجئة للعقيد القذافي ونجله سيف الاسلام، قال النجل الآخر للقذافي رجل الأعمال والرياضي السابق الساعدي أمس انه يرغب بالتفاوض من أجل وقف إطلاق النار في ليبيا لتجنيب طرابلس «بحرا من الدماء».

وذكرت شبكة «سي.ان.ان» ان كبير المراسلين الدوليين فيها نيك روبرتسون تلقى رسالة بالبريد الإلكتروني من الساعدي القذافي قال فيها إن لديه السلطة في التفاوض وإنه يريد مناقشة وقف إطلاق النار مع المسؤولين الأميركيين ومسؤولي حلف شمال الأطلسي.

وقال الساعدي في رسالته «سأحاول إنقاذ مدينة طرابلس ومليوني نسمة يعيشون فيها. وإلا ستضيع طرابلس إلى الأبد مثل الصومال».

وأضاف أنه من دون وقف إطلاق النار ستتحول المدينة قريبا إلى «بحر من الدماء».

وكانت قيادة الثوار الليبيين أعلنت عن اعتقال الساعدي إلى جانب الأخ غير الشقيق محمد الذي تمكن من الفرار بمساعدة كتائب القذافي وكذلك سيف الإسلام.

ولم يعلق المسؤولون بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا على وضع الساعدي القذافي ولا على العرض الذي قدمه والذي جاء بعد يوم من سيطرة الثوار على مقر إقامة والده في باب العزيزية.

من جهته، قال وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس ان حلف شمال الأطلسي «ناتو» يساعد في البحث عن معمر القذافي وأتباع نظامه وإن الحلف يقدم لمجلس الحكم الانتقالي في ليبيا معلومات استخباراتية وأدوات استطلاع واستكشاف.

وأشار فوكس في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية أمس إلى أن مهمة الناتو في ليبيا لم تنته بعد وذلك لوجود بعض بؤر المقاومة العنيفة للثوار جنوب طرابلس.

ورفض فوكس التعليق على تقرير لصحيفة «ديلي تلغراف» ذهبت فيه الصحيفة إلى أن وحدة خاصة من قوات الجيش البريطاني تشارك في البحث عن القذافي وأبنائه.

وذكرت الصحيفة أمس أن جنودا تابعين لهذه الوحدة يبحثون عن القذافي في ليبيا متنكرين في زي ليبيين وذلك بأمر من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

ميدانيا وطوال يوم اول من امس، تواصلت المعارك في باب العزيزية حول مقر القذافي وفي حي بوسليم معقل القوات الموالية للنظام. وتوقفت المواجهات عصرا وتواصل اطلاق نار متقطع.

وافاد مراسلو «فرانس برس» بأن الثوار سيطروا على ما يبدو على وسط العاصمة بكامله، وهم يجوبون مهللين ساحة الشهداء، الساحة الخضراء سابقا رمز النظام. لكن في النهار بقيت الشوارع شبه خالية بسبب وجود قناصة مختبئين.

وبالنسبة الى الثوار الذين يقاتلون في طرابلس، شكل ضمان امن الطريق المؤدية الى المطار اولوية كبرى حيث واجهوا مقاومة شرسة.

من جهته، قال العقيد عبدالله بوعفر المتحدث باسم اللجنة العسكرية لتوحيد جبهات القتال والتابعة للمجلس الانتقالي من بنغازي «في عموم ليبيا نسبة 90 او 95% تحت سيطرة الثوار».

لكن شرقا اقر الثوار بمواجهة مقاومة غير متوقعة في بن جواد ما يعيق تقدمهم الى سرت، وغربا تحاصر القوات الموالية للعقيد معمر القذافي وتقصف مدينة زوارة (غرب ليبيا) التي يسيطر على وسطها الثوار الذين طلبوا مساعدة المقاتلين في جبل نفوسة، كما اعلن مسؤول في صفوف الثوار اول من امس.

هذا ويكافح مقاتلو المعارضة المسلحة للسيطرة على الطريق الرئيسي بين طرابلس والمطار الدولي للمدينة حيث سيطر مقاتلوها على المطار رغم تعرضهم لنيران كثيفة خصوصا بصواريخ غراد التي يطلقها انصار القذافي. ويقول احد مقاتلي المعارضة ويدعى احمد مهدي «نسيطر على المطار منذ اربعة ايام» في الوقت الذي سقطت صواريخ غراد التي يطلقها الموالون للقذافي من المناطق المحيطة بالمطار.

واصيبت طائرة ايرباص تابعة للخطوط الجوية الليبية الافريقية الثلاثاء الماضي بينما لم تصب الطائرات الخاصة للقذافي ولم يصب مدرج المطار الواقع على مسافة نحو 25 كيلومترا جنوبي طرابلس.

وبينما اقتحم مقاتلو المعارضة مجمع باب العزيزية حيث مقر القذافي في طرابلس، مازالت جيوب من المقاومة باقية ويقول الثوار ان القناصة لن يتخلوا عن مواقعهم ما لم يتم القضاء عليهم.

ويعد الطريق بين المطار والعاصمة محفوفا بالخطر حيث يحذر مقاتلو المعارضة الذين نصبوا نقاطا للتفتيش، من نيران القناصة ومن اطلاق الموالين للقذافي للصواريخ. ويقول مهدي «المطار نفسه لم يتضرر لكن ثمة مشكلات على الطريق الرئيسي، اذ لا يتوافر الامن بالكامل بعد».

وتابع «اعتقلنا الكثير من المقاتلين الافارقة حينما وصلنا هنا واستغرق الامر ثلاث ساعات فقط للوصول الى المطار من طرابلس. كما اعتقلنا خمسة صرب يقولون انهم عمال انشاءات ولكننا نعتقد انهم ربما من قناصة القذافي، وهم الان محتجزون في مكان آمن داخل المطار».

ويقول القائد المعارض المسؤول عن المطار، ويدعى عربي مصطفى، ان قواته تعمل على تأمين المنطقة. ويضيف «انهم (قوات القذافي) يطلقون صواريخ غراد وكاتيوشا على مسافة نحو خمسة كيلومترات من الطريق الرئيسي المؤدي الى طرابلس».

ويتابع بالقول «نرد باطلاق صواريخ الغراد عليهم بين الحين والآخر. اتصلنا بحلف شمال الأطلسي وقد وجه ضربة جوية امس لمزرعة القذافي (على الطريق الى طرابلس)».

ويقول الزعيم المتمرد ان مدير المطار جاء لتهنئة الثوار بسيطرتهم على المطار وليؤكد ان امدادات الماء والكهرباء ستعود في اسرع وقت ممكن».

في الخارج بدأ الاعداد لمرحلة ما بعد القذافي، فالامم المتحدة ناقشت رفع تجميد اموال ليبية لمساعدة الثوار فيما اعلنت فرنسا عن استضافة مؤتمر «اصدقاء ليبيا» في الاول من سبتمبر في باريس. واكد ساركوزي ان العمليات العسكرية التي ينفذها الائتلاف الدولي ستتوقف ما ان يتوقف القذافي واقاربه عن «تهديد الشعب الليبي».

وفي كندا، اعلنت شركة امنية انها سلمت الثوار في مصراتة اواخر يوليو طائرة من دون طيار صغيرة للتجسس على قوات النظام.



دعت أنصار والدها إلى مواصلة القتال

المنزل «الفرعوني» لعائشة القذافي.. مقاعد ذهبية وتماثيل لـ«كلوديا شيفر» ليبيا



من جهة أخرى دعت عائشة القذافي، ابنة الزعيم الليبي معمر القذافي، أنصار أبيها امس الأول إلى مواصلة قتال الثوار و«حلفائهم» من قوات حلف شمال الاطلسي (ناتو).

ونقلت قناة «العربية» الفضائية عن عائشة القذافي القول: «نحن بحاجة إلى مواصلة القتال».

وتردد أن دعوة نجلة الزعيم الليبي جاءت إثر أنباء عن مقتل شقيقها خميس القذافي، حيث يقال انه قتل إثر تحطم طائرة تابعة للثوار في مجمعه.

في سياق مواز وبعد سيطرة الثوار على معظم طرابلس وجد ثوار المعارضة ان منزل عائشة القذافي هو كلوحة «امرأة بوجهين» الشهيرة لبيكاسو، فهو يبدو بسيطا من الخارج في حي بن عاشور بوسط طرابلس، كما ظهر من فيديو اطلعت عليه «العربية.نت» وفيه ليبيون يتراكضون متلهفين وفرحين لدخوله ويهتفون ويطلقون رصاص الابتهاج، لكننا نراهم مندهشين وهم عند مدخله وقد حمل بعضهم بعض الأغراض الخفيفة للذكرى.

أما من الداخل، فالبيت قصر فرعوني وأكثر، لذلك فلقب «كلاوديا شيفر ليبيا» الذي كانوا يطلقونه على الفتاة التي سماها العقيد على اسم والدته لشبهها بعض الشيء بعارضة الأزياء الألمانية، هو قليل عليها، ولا يناسبها إلا لقب «كليوباترا ليبيا» على الأقل، وتؤكد ذلك صورتان اطلعت عليهما «العربية.نت» من مجموعة التقطها مصور بريطاني اسمه جاك هيل، من دون أن يقصد القصر بحد ذاته، بل كانت صور من جولة قام بها هنا وهناك في العاصمة الليبية.

والأهم هي صورة كنبة تصدرت الصالون الداخلي بالقصر، مطلية بالذهب، وبدت كمسند للجلوس على ظهر حورية وجهها هو وجه عائشة القذافي نفسها، ولا يعرف من نحت لها التمثال، لكن يبدو أنه فنان إيطالي، لأن «كليوباترا ليبيا» كانت تعشق روما، والعيش لم يكن يهنأ لها إن لم تزرها 3 أو 4 مرات بالعام، وفق ما يكتبون، حيث كانت تتبضع وتشتري أفخر ما تشتهيه.

وفي الصورة الثانية ظهر مسبح داخل القصر يبدو أنه مطل على حديقة ربما كان فيها مسبح آخر أيضا. وتحف بالمسبح الرخامي ستائر بنية اللون تناسب لون سطحه الخشبي. وفيه نرى ألعابا للأطفال متروكة وهي طافية على الماء، كما وكأنه مسبح خاص للصغار، لأن عائشة القذافي البالغ عمرها 35 سنة متزوجة وأم لأبناء لا يعرف الليبيون عددهم، وهم من زوجها الذي اختاره لها والدها حين أتمت العشرين، وهو أحمد القذافي القحصي.

وكان القحصي ضابطا في فرقة بالجيش خاصة، ولا ندري الى ماذا تمت ترقيته بعد زواجه من عائشة التي تحمل رتبة فريق بالجيش أيضا، وعائلته هي من فرع عائلة العقيد نفسه في قبيلة القذاذفة، أي القحوص.

وقلة من المقربين تعرف الى أين فرت عائشة القذافي مع زوجها وأولادها الأحد الماضي، والذين دخلوا قصرها لم يجدوا ما يحملونه معهم سوى أغراض صغيرة للذكرى، كأحدهم رأيناه في الفيديو وهو يتأبط جهاز راديو.. الى أين فرت «كليوباترا ليبيا» وكم حملت معها مما خف وزنه وغلا ثمنه؟.

احمد العتيبي
26-08-2011, 08:10 AM
القذافي يدعو الليبيين للزحف الى طرابلس

Thu Aug 25, 2011 5:25pm GMT

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56670&stc=1&d=1314327508
القذافي في صورة أرشيفية. رويترز
القاهرة (رويترز) - دعا الزعيم الليبي معمر القذافي مؤيديه يوم الخميس للزحف على طرابلس "وتطهير" العاصمة من المعارضين الذين وصفهم "بالجرذان والصليبيين والكفرة".

وفي كلمة صوتية قصيرة بثتها قنوات تلفزيونية مؤيدة للزعيم الليبي ظهر القذافي أكثر تحديا عما بدا عليه في كلمات سابقة ودعا كل القبائل الليبية للاحتشاد وطرد من وصفهم بالعملاء الاجانب من البلاد.

وقال القذافي "ليبيا للشعب الليبي وليست للعملاء.. ليست للاستعمار. لا لفرنسا ولا (لرئيسها) ساركوزي ولا لايطاليا."
واضاف "حرروا طرابلس.. دمروهم اينما وجدتموهم."

واجتاح مقاتلو المعارضة طرابلس هذا الاسبوع واقتحموا مقر القذافي لكن مكانه ما زال مجهولا.

وعرض المجلس الوطني الانتقالي ممثل المعارضة مكافأة لمن يعتقل القذافي. وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرة اعتقال بحقه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

وفي تكرار لخطاب ألقاه في بداية الانتفاضة على حكمه المستمر منذ 41 عاما حث القذافي الشبان الليبيين وزعماء القبائل على السيطرة على مناطقهم وانتزاعها من المعارضين ثم الزحف على طرابلس.
وقال "يا شباب طرابلس قاتلوا من شارع الى شارع .. من زنقة الى زنقة .. من بيت الى بيت."

واضاف "القبائل اللي (الموجودة) خارج طرابلس يجب ان تزحف على طرابلس وتستمر في زحفها. كل قبيلة تسيطر على منطقتها وتحرم العدو من أن يطأ بأقدامه القذرة هذه الارض الطاهرة."

ومضى يقول "يا شيوخ المساجد يا علماء حرضوا الجماهير على الجهاد. أخرجوا في مقدمتهم."

وتابع "لا تتركوا طرابلس لهؤلاء الجرذان .. قاتلوهم .. اقضوا عليهم بسرعة. انتم أغلبية ساحقة... سوف لن يكون هناك مكان آمن للاعداء.
"العدو واهن. الناتو (حلف الاطلسي) واهن. الناتو يتراجع. الناتو لا يستطيع أن يستمر دائما ... سنهزمهم بكفاح الشعب المسلح. سنهزمهم بالعزيمة والاصرار على الحرية والسيادة والكرامة والمجد . لا تخشوهم أبدا واخشوا الله. انتم أقرب الى الله منهم.

احمد العتيبي
26-08-2011, 03:05 PM
القذافي يدعو للقتال والثوار يحاصرونه

2011/8/25
http://news.maktoob.com/files/imagefiles/providers/000/00/00/26/26/feature.jpg[/URL ([URL]http://www.aljazeera.net/)] الساعة 21:17 بتوقيت مكّة المكرّمة

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56672&stc=1&d=1314352150


دعا العقيد الليبي معمر القذافي أنصاره إلى مقاتلة من سماهم المتمردين وتحرير العاصمة طرابلس، فيما تقول بعض التقارير إن الثوار يحاصرون القذافي وعددا من أبنائه قرب مجمع باب العزيزية ويشتبكون مع فلول العقيد في حي بو سليم والطريق المؤدي إلى مطار طرابلس.

وحث القذافي- في رسالة صوتية أذاعتها قناة الرأي الفضائية التي تبث من سوريا- أنصاره على التصدي للثوار الذين تمكنوا أول أمس الثلاثاء من السيطرة على مقر العقيد في مجمع العزيزية بطرابلس.

وقال القذافي المتواري عن الأنظار "يجب المقاومة ضد الجرذان الأعداء الذين سيهزمون بالكفاح المسلح (..) لا تخشوهم أبدا واخشوا الله، اخرجوا حرروا طرابلس ودمروهم".

وأفاد مراسل الجزيرة في طرابلس عبد العظيم محمد بأن الثوار بدؤوا عملية لاقتحام منطقة بو سليم التي يعتقد أن سيف الإسلام القذافي يتحصن داخلها مع مجموعة من أنصاره.

وقبل ذلك أفادت وكالة رويترز بأن الثوار في ليبيا يحاصرون العقيد وعددا من أبنائه في أحد المباني قرب مجمع باب العزيزية، كما يحاصرون فلول كتائب القذافي في حي بو سليم ويفاوضونهم على الاستسلام تجنباً لوقوع أي أضرار للمدنيين.

لكن مراسل الجزيرة استبعد أن يكون القذافي في المنطقة المجاورة لمجمع باب العزيزية لأنها ذات طبيعة عشوائية ولا تخضع بشكل كامل لسيطرة كتائب القذافي، وقال إن أنباء وشائعات كثيرة تتواتر بشأن الوضع في مختلف أحياء العاصمة.


حصار واشتباكات

ونقلت رويترز عن بعض الثوار قولهم إنهم يحاصرون عمارات بالقرب من مجمع العزيزية الذي اقتحمه الثوار أول أمس الثلاثاء ويعتقدون أن القذافي وعددا من أبنائه يتحصنون في تلك البنايات.

وقد حصل تبادل كثيف لإطلاق النار في تلك المباني، وقال أحد الثوار إن القذافي وأبناءه يوجدون في مكان واحد وصفه "بالحفرة الصغيرة" وتوقع أن يتم اليوم إنهاء عملية ملاحقة القذافي.

وكان الثوار أعلنوا عن رصد مكافأة مالية بقيمة 1.7 مليون دولار لمن يقبض على العقيد القذافي حيا أو يقتله بعد السيطرة على مقره بباب العزيزية.

من جهة أخرى أفادت وكالة أنباء التضامن بأن الثوار يحاصرون حي بو سليم -المجاور لمجمع باب العزيزية والمعروف بكثافته السكانية العالية- من جميع المحاور بعد أن تحصنت داخله عناصر من كتائب القذافي.

وأضافت الوكالة أن هناك مفاوضات تجرى لخروج أهالي حي بو سليم الذين تحتجزهم كتائب القذافي وتستخدمهم كدروع بشرية في بعض الأحيان.

ونقلت الوكالة عن أحد المصادر أن كتائب القذافي تقوم بإخفاء الشاحنات التي تحمل صواريخ غراد بين البيوت والتي تقصف أحياء طرابلس المختلفة بين الحين والآخر.

وفي وقت سابق أفاد مراسل الجزيرة نت بأن بقايا كتائب القذافي تمكنت من قصف معسكر باب العزيزية وشارع الجمهورية وسط العاصمة بقذائف الهاون انطلاقا من حي بو سليم.

وقال المراسل إن منطقة بو سليم شهدت قتالا ضاريا أمس بين الثوار وعناصر من كتائب القذافي التي لجأت إليها بعد اقتحام الثوار مقر العقيد القذافي في باب العزيزية.

وتناثرت عشرات الجثث في ميادين وطرق المنطقة وسط تأكيد السكان أن بعض هذه الجثث لثوار أعدمتهم قوات القذافي بعد أن ألقت القبض عليهم في وقت سابق.

وعن الأوضاع خارج حي بو سليم قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن معظم شوارع العاصمة كانت خالية من المارة وأقام الثوار عددا من نقاط التفتيش كل بضع مئات من الأمتار. في حين ذكر مراسل وكالة رويترز أن أصوات الرصاص سمعت بمحيط فندق كرنيثيا وسط طرابلس حيث يقيم الصحفيون الأجانب حاليا.

وأضاف أن إطلاق النار سمع بعد وصول مجموعة مسلحة من الثوار إلى الفندق لتفتيش إحدى غرفه بعد أن تردد أن الساعدي -وهو أحد أبناء العقيد معمر القذافي- كان بداخلها.


السيطرة على ليبيا

وعن الوضع العام في البلاد أعلن الثوار بلسان المتحدث باسم اللجنة العسكرية لتوحيد الجبهات العقيد عبد الله أبو عفارة سيطرتهم على 90%إلى 95% من الأراضي الليبية.

وقالت وكالة أنباء التضامن إن الثوار لا يزالون في بن جواد (شرق) حيث يقومون بتمشيط المدينة وتعزيز موقعهم العسكري وذلك بعد تبادل إطلاق صواريخ ومدفعية.

في غضون ذلك ينتظر الثوار الرد من أعيان مدينة سرت الذين طلبوا مهلة للرد على المفاوضات التي جرت بينهم وبين الثوار.

في هذه الأثناء قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن القوات الموالية للقذافي تحاصر وتقصف مدينة زوارة (غربي ليبيا) التي يسيطر على وسطها الثوار، مع العلم أن هؤلاء طلبوا مساعدة المقاتلين في جبل نفوسة، كما أعلن مسؤول في صفوف الثوار الأربعاء.

وقال منسق التحركات العسكرية لمنطقة الزنتان العقيد عبدو سالم إن "الثوار يسيطرون على وسط زوارة -وهي بلدة ساحلية تربط طرابلس بالحدود التونسية- منذ ثلاثة أيام" ومنذ ذلك الوقت "تقصف القوات الموالية للقذافي المدينة".

احمد العتيبي
26-08-2011, 04:00 PM
الكذب.. مسلسل رمضاني في ليبيا

عبد الباري عطوان
2011-08-25

بعد سقوط مدينة طرابلس في ايدي قوات المعارضة الليبية وانهيار نظام العقيد معمر القذافي، واقتحام منزله في قاعدة العزيزية، مقر قيادته، من المفترض ان تتوقف عمليات حلف الناتو العسكرية وغاراته الجوية، ولكن ما يحدث هو العكس تماماً، فالسيدة اوانا لونجيسكي المتحدثة باسمه بشرتنا مشكورة، بأن الحلف عازم على مواصلة مهمته لحماية المدنيين مهما استغرق ذلك من وقت، واكدت ان كل هذه العمليات تتم في اطار التفويض الاممي بمقتضى قرار مجلس الامن رقم 1973.

السيدة لونجيسكي تمارس ابشع انواع الكذب والخداع، وهي تعرف ذلك، فلو كان هدف تدخل حلف الناتو العسكري في ليبيا هو حماية المدنيين فقط فلماذا عارض الحلف وقادته السياسيون، قبل العسكريين، جميع المبادرات والوساطات التي تهدف الى وقف اطلاق النار، وحقن دماء ابناء الشعب الليبي.

نفهم ان يسارع الحلف بتطبيق قرار مجلس الامن الدولي المذكور، ويفرض منطقة حظر جوي فوق مدينة بنغازي، عندما كانت دبابات العقيد القذافي تزحف نحو المدينة لارتكاب مجزرة فيها، توعد بها المهندس سيف الاسلام القذافي عبر شاشات التلفزة، وقال وهو يلوح باصبعه مهدداً 'انتظروا 48 ساعة وكل شيء سينتهي'.

ولكن لماذا يواصل غاراته الجوية وعملياته العسكرية حتى بعد سقوط النظام، والاكثر من ذلك التحول الى قوات بوليس لمطاردة الزعيم الليبي المخلوع والبحث عنه بهدف اغتياله؟

صحيفة 'الديلي تلغراف' البريطانية المحافظة اكدت على صدر صفحتها الاولى يوم امس، ان بريطانيا ارسلت وحدات من قواتها الخاصة 'اس. ايه. اس' منذ اسابيع الى ليبيا، وان هذه القوات التي يرتدي عناصرها ملابس مدنية تقود عمليات البحث عن العقيد القذافي، بهدف قتله او اعتقاله.

وزير الدفاع البريطاني وليام فوكس اكد بدوره ان حلف الناتو يقدم معلومات استخبارية واستطلاعية في عمليات البحث عن القذافي، ولكن السيدة لونجيسكي تكذب مرة اخرى وتنفي ان قوات الناتو وطائراته تستهدف شخصاً بذاته، سواء كان القذافي او غيره.

لم نقرأ في قرار مجلس الامن الدولي اي اشارة، ولو غير مباشرة، الى استقدام وحدات امنية خاصة من بريطانيا او غيرها للمشاركة في عمليات بحث عن زعيم مخلوع وافراد اسرته بهدف قتلهم، فمن المفترض ان تكون هذه مسؤولية قوات المعارضة، ومن بينها وحدات عسكرية وامنية كانت تابعة لنظام الحكم السابق، ولكن كل شيء جائز هذه الايام في هذا الزمن الامريكي البشع، فقيادة حلف الناتو تتصرف وكأنها مهمة احتلال دائم، وليست تتدخل من اجل انجاز مهمة محكومة بفترة زمنية محددة.


' ' '


لم نقلل مطلقاً من خطورة العقيد معمر القذافي، حتى بعد الاطاحة به من سدة الحكم، وانهيار قدراته العسكرية، ولكنه الآن لم يعد يملك الدبابات وقواعد الصواريخ والطائرات حتى يستمر حلف الناتو وقدراته العسكرية الجبارة في التصدي له، بل اصبح انساناً مطارداً يهرب من بيت الى آخر، او يتنقل في انفاق تحت الارض، على امل ان يطيل في فترة بقائه حياً، قبل العثور عليه وقتله.

السيد مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي رجل طيب، نظيف اليد واللسان، هكذا يجمع من عرفوه، واكد هذه الحقيقة عندما تعهد بوضع نفسه تحت طائلة العدالة والتحقيق بشأن فترة السنوات الاربع التي قضاها في خدمة النظام المنهار كوزير عدل.

من حقنا ان نسأل السيد عبد الجليل كيف يرتكب اثماً قانونياً واضحاً وصريحاً، ويعلن عن رصد مكافأة مالية (مليوني دولار تقريباً) لمن يقتل الزعيم الليبي المخلوع، ويعطيه حصانة من اي ملاحقة جنائية له في حال اقدامه على مثل هذه الجريمة، ونقول نعم انها جريمة، يعاقب عليها القانون.

وزير العدل يجب ان يبتعد عن اي شبهة تتعلق بخرق القانون، وان ينحاز دائماً الى العدالة وقيمها، حتى لو تعلق الامر بعتاة المجرمين والارهابيين، وله قدوة ومثل فيما يجري حالياً في مصر من محاكمات عادلة وعلنية لرموز النظام المصري السابق، ابتداء من الرئيس حسني مبارك، وانتهاء بضباط قوات الامن، الملطخة اياديهم بدماء شهداء الثورة المصرية.

اذكر ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات (الارهابي السابق) وفق التعريف الامريكي ـ الاسرائيلي، اضطر لانهاء خدمات السيد فريح ابو مدين وزير العدل في سلطته لانه ايّد قتل سماسرة يسهلون بيع الاراضي في القدس المحتلة، وبضغط من الولايات المتحدة نفسها، لان وزير العدل يجب ان لا يؤيد اي اعمال قتل خارج اطار القانون والتطبيق الكامل للعدالة.


' ' '


نحن نعيش حالياً عملية تضليل اعلامي واسع، تشارك فيها آلة اعلامية جبارة مسلحة بكل ادوات الكذب والخداع ولي عنق الحقائق، تدار من واشنطن ولندن وباريس. ومن المؤسف ان قنوات فضائية عربية انضمت بحماس الى عمليات التعتيم والخداع هذه، ولكن بطرق بدائية تذكرنا بإعلام الكتلة السوفييتية، وصحيفة 'برافدا' ايام الحرب الباردة.

اثناء حربي العراق، الاولى عام 1991، والثانية التي انتهت باحتلاله عام 2003، كانت هناك عمليات تضليل مماثلة مارستها الادارة الامريكية ببراعة، ولكن كانت لدينا منابر عربية، تفسح مجالاً للرأي الآخر ليعبر عن نفسه، وينحاز الى قضاياه الوطنية، وخاصة اثناء الحرب الثانية، وهو ما لا يحدث حالياً، نقولها وبمرارة شديدة.

لم نسمع مطلقاً من اي قناة عربية ان طائرات حلف الناتو شنت عشرين الف غارة جوية على اهداف ليبية، معظمها في مدينة طرابلس، ادت الى انهيار مقاومة انصار النظام المخلوع بالسهولة التي شاهدناها، ولم تنقل لنا هذه القنوات ومراسلوها الحربيون لقطة واحدة لبعض القتلى من انصار النظام السابق الذين اعدموا بطلقات في الرأس وهم مقيدو الايدي والارجل، او في سيارات الاسعاف.

النظام الليبي السابق الفاسد انهار ولم يأسف عليه احد، ولكن من المفترض ان يكون بديله مختلفاً كلياً من حيث احترام حقوق الانسان وحكم القانون، وتطبيق قيم العدالة على الجميع، دون استثناء، امام محاكم مستقلة في اطار نظام ديمقراطي شفاف.

من المؤسف ان ما نراه حالياً من ممارسات، سواء من قبل حلف الناتو وزعاماته الديمقراطية، او من قبل بعض المنتصرين في حرب تغيير النظام في ليبيا، لا يطمئن في هذا المضمار.


حلف الناتو، ونقولها للمرة الألف، لم يتدخل عسكرياً لتطبيق الديمقراطية والعدالة، وانما من اجل النفط والصفقات التجارية، وعقود اعادة الاعمار، والا لتدخل في اليمن والبحرين وسورية لحماية المدنيين، فالقاسم المشترك بين جميع هذه الدول ليس الديكتاتورية وغياب الحريات والكرامة الانسانية فقط، وانما غياب النفط والارصدة الضخمة في البنوك الغربية، التي تشكل كعكة ضخمة مغرية، كفيلة بتسديد نفقات الحرب وانقاذ الاقتصاد الغربي من افلاسه.
.

احمد العتيبي
26-08-2011, 04:24 PM
تزايد المخاوف من نهب مخزونات الاسلحة التابعة للقذافي

Thu Aug 25, 2011 8:49am GMT


http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56673&stc=1&d=1314357337

مقاتل من المعارضة الليبية يحمل قذيفة صاروخية قرب الزنتان يوم 6 اغسطس آب - رويترز


واشنطن (رويترز) - يساور الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي قلق بالغ ازاء احتمال نهب الاسلحة التقليدية واعادة بيعها خاصة الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف من الترسانة الليبية في الوقت الذي ينهار فيه حكم الزعيم الليبي معمر القذافي.

يقول بعض المسؤولين الغربيين ان هناك معلومات متفرقة تشير الى سرقة أسلحة من مخزونات القذافي وانها ربما تكون قد وصلت الى مسلحين أو متشددين في دول مجاورة مثل النيجر ودول شمال افريقيا.

وقال المسؤولون انهم قلقون على سرقة أسلحة تقليدية من الترسانة الليبية اكثر من احتمال سرقة المواد المشعة والمواد الكيماوية واساءة استخدامها.

وما يمثل مبعث قلق على وجه الخصوص أن بعض الصواريخ أرض-جو في ترسانة القذافي والتي تعرف باسم (الانظمة الدفاعية الجوية المحمولة) التي يمكن استخدامها في مهاجمة الطائرات ربما تسقط في أيدي متشددين.

وقالت فيكتوريا نولاند وهي متحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية يوم الاربعاء "انها أسلحة خطيرة جدا وغير مستقرة واذا سقطت في الايدي الخطأ فيمكن أن تسبب اضطرابا شديدا كما شهدنا في أنحاء العالم."

ولم يتضح الوضع الحالي لمخابيء الاسلحة التابعة للقذافي لكن مسؤولين في واشنطن يعتقدون أن من المرجح أن تكون قوات معارضة للقذافي قد اقتحمتها واستولت على الاسلحة بها.

وقالت نولاند ان من المعروف أن ليبيا "تزخر بالاسلحة" وان الولايات المتحدة قلقة من انتشارها.

وأضافت أن الحكومة الامريكية أرسلت فريقين الى المنطقة بما في ذلك الى دول مجاورة لليبيا لبحث قضية أنظمة الدفاع الجوي المحمولة.

وقال دوجلاس فرانتس وهو مسؤول رفيع سابق في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ويعمل الان في مؤسسة كرول للتحريات الدولية "أتمنى كل الخير للمعارضة لكن هناك مخاوف كبيرة جدا جدا بشأن مصير أسلحة القذافي."

وأضاف فرانتس أن الخوف من السرقة من الاسباب التي جعلت ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما تحجم عن تقديم أسلحة ثقيلة الى القوات المعارضة للقذافي.

والى جانب أنظمة الدفاع الجوي المحمولة فمن الاسلحة الموجودة في مخزونات القذافي والتي ربما تكون معرضة للخطر الصواريخ المضادة للدبابات والمدرعات والقذائف الصاروخية والمتفجرات.

وقال خبراء ان أغلب الصواريخ أرض-جو في مخزونات القذافي يعتقد أنها من طراز اس.ايه 7 وهي ليست دقيقة بصورة كبيرة وهي اكثر فعالية في اسقاط طائرات عندما يطلق منها وابل. لكن بروس ريدل وهو خبير سابق من وكالة المخابرات المركزية الامريكية في المنطقة قال ان من المحتمل أن يكون في المخزونات الليبية أنظمة دفاع جوي محمولة أكثر تطورا.

وأضاف ريدل أن أيا من تلك الاسلحة محمولة وبالتالي فان استخدامها سهل وتمثل "خطرا حقيقيا على الطيران في أوروبا والدول العربية."

وفي نوفمبر تشرين الثاني عام 2002 أطلق متشددون مرتبطون بالقاعدة صاروخين يطلقان من على الكتف على طائرة ركاب تابعة لشركة العال الاسرائيلية بعد اقلاعها من مومباسا في كينيا مما كاد يتسبب في اسقاطها.

وقال مايك روجرز عضو مجلس النواب الامريكي ورئيس لجنة المخابرات يوم الاثنين "لابد أن نضمن أن مخزونات القذافي من الاسلحة المتقدمة والاسلحة الكيماوية والمتفجرات لا تسقط في الايدي الخطأ."

ويقول الكثير من الخبراء الامريكيين ومن الدول الحليفة انهم لا يشعرون بنفس القدر من القلق من سرقة او اساءة استخدام ما تبقى من امدادات ليبيا من المواد الكيماوية أو المواد المشعة.

وقال خبير بالامم المتحدة على اطلاع بما تبقى في ليبيا من مخزون من غاز الخردل ان ليبيا تخلت قبل سنوات عن المعدات والمواد اللازمة لتحويل الغاز الى أسلحة وان الغاز ذاته من المرجح أن يكون تحلل بصورة كبيرة لدرجة تمثل خطرا بيئيا أكثر من الخطر العسكري.

وقال أولي هاينونن وهو مسؤول رفيع سابق في الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة يوم الاربعاء ان مخزونات اليورانيوم منخفض التخصيب وغيره من المواد المشعة ما زالت موجودة في منشأة للابحاث قرب طرابلس والتي يمكن ان تستخدم في صنع "قنبلة قذرة" وهو سلاح يقول خبراء انه لن يقتل الكثير من الناس لكنه سيسبب اضطرابات هائلة.

وقالت نولاند المتحدثة باسم الخارجية الامريكية ان الولايات المتحدة تراقب منشات التخزين المعروفة للصواريخ والمواد الكيماوية منذ بدء الصراع.

وأضافت "نعتقد أن منشات التخزين المعروفة للصواريخ والمواد الكيماوية ما زالت امنة ولم نشهد أي نشاط استنادا الى أساليبنا الفنية التي نتبعها بحيث يكون هناك داع للقلق من احتمال العبث بها. لكن هذه المراقبة ستستمر."


من مارك هوسنبول واندرو كوين

اكرام كوثري
26-08-2011, 07:33 PM
http://a2.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/262111_218651234840968_100000882787644_617701_3587 097_n.jpg
القدافي يختبئ في جلباب ماماه

احمد العتيبي
26-08-2011, 11:02 PM
أحد المرتزقة: خلافات الأبناء وحفلات الكحول والنساء والمخدرات سبب هزيمة القذافي

Fri, 26-08-2011 - 6:15

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56675&stc=1&d=1314381129

سيف الاسلام القذافي


الشرق الأوسط- وكالات

يصف ضابط مدفعية سابق من البوسنة ضمن تقرير نشرته مجلة "تايم" الأميركية في عددها الأخير ظروف وأسباب بدء انهيار نظام الزعيم الليبي معمر القذافي ومن بينها خلافات بين اثنين من أبنائه والتسيب الأخلاقي في أوساط أقاربه وإقامتهم حفلات فيها نساء وكحول ومخدرات رغم اشتداد الحرب الأهلية في البلاد، إضافة إلى تدني مستوى تدريب المرتزقة الذين جندهم النظام من بلدان مجاورة.

وفي ما يلي نص التقرير الذي كتبه جوفو مارتينوفيتش:

"منذ البداية أحس ماريو، وهواختصاصي مدفعية كرواتي الأصل من البوسنة بأن القضية خاسرة.

قال ماريو الذي تحدث مشترطاً عدم نشر اسم عائلته: "كان معظم رجالي من جنوبي ليبيا، وكان هناك قلائل آخرون من بلدان إلى الجنوب من ليبيا". كان نظام القذافي قد جند هذا المقاتل المخضرم الذي شارك في حروب يوغوسلافيا السابقة للمساعدة في محاربة الثوار ثم، لاحقاً، حلف شمال الاطلسي (ناتو). وقال: "الانضباط كان سيئاً، وكانوا أغبى من أن يتعلموا أي شيء. لكن الأمور كانت على ما يرام إلى أن بدأت الضربات الجوية. كان الجانب الآخر سيئاً بدرجة مساوية، ان لم يكن اسوأ. القذافي كان سيسحق المتمردين لو لم يتدخل الغرب".

قال ماريو انه بحلول 30 تموز (يوليو) كان اكثر من 30 في المائة من الرجال تحت امرته قد فروا او انضموا الى جانب الثوار. وسجلت صواريخ "ناتو" ضربات عديدة مباشرة ضد قواته مسببةً "خسائر كبيرة" في الارواح. وتبع قائلاً انه عند تلك النقطة في الحرب "لم يعد للمعدات العسكرية ذلك الدور (الذي كان لها في السابق). وكان علينا ان نستخدم التمويه ونتجنب الاماكن المفتوحة".

قال ماريو، 41 عاماً، انه بعيداً عن الجبهة، وفي قلب نظام الحكم، زاد انعدام الثقة والتجاوزات من ضعف قبضة القذافي على زمام السلطة. وروى ان: "الحياة في مجمع (القذافي) وملاجئه كانت سوريالية، بوجود حفلات، ونساء، وكحول ومخدرات". واضاف: "اخذني احد اقارب القذافي الى احدى فيللاته وعرض علي اي شيء اريده. سمعت قصصاً عن اطلاق الرصاص على اشخاص للتسلية وعن اجبارهم على لعب الروليت الروسي بينما كان متفرجون يجرون مراهنات، كما يحصل في الافلام".

ساهم التوتر بين اثنين من ابناء القذافي في تأجيج الشعور بان قضية القذافي اصبحت محتومة. وقال ماريو، وهو في طريقه من مدينة سبها الجنوبية الى حدود ليبيا مع النايجر: "لاحظت المنافسة الشديدة بين ابني القذافي. وفي ذات مرة كاد الامر ان يصل الى حد الصدام المسلح بين رجال محمد ورجال سيف (الاسلام). شاهدت مجموعة تحقق مع فريق اخر تحت التهديد بالسلاح، وبعد ذلك وصل المزيد من افراد الفريق الاخر مدججا بالسلاح، واستمرت المواجهة لبضع دقائق وشتم الجانبان بعضهما البعض".

واعرب ماريو عن تقديره واحترامه لسيف الاسلام، ابرز ابناء القذافي، الذي اقام لنفسه العام 2009 حفلة بديعة في ذكرى عيد ميلاده الـ37 على شاطىء جمهورية الجبل الاسود التي كانت احدى الجمهوريات اليوغوسلافية، وهي احد المواقع البهيجة الجديدة في اوروبا لكبار الاثرياء. وتعود الروابط بين عائلة القذافي ويوغوسلافيا سابقا الى ايام جوزيف بروز تيتو، الزعيم الشيوعي اليوغوسلافي الشهير الذي كان صديقا وحليفا للقذافي. وقال ماريو ان القذافي استخدم عددا من المقاتلين اليوغوسلاف السابقين، ومعظمهم من الصرب، لمساعدته في قتاله ضد ائتلاف "ناتو" والثوار. واضاف ماريو ان المستشارين والقادة الاجانب غادروا طرابلس الواحد اثر الاخر، وانضم اليهم عدد من كبار الشخصيات الليبية.

وقال ماريو: "لاحظت ان العديد من الليبيين كانوا يتظاهرون بالولاء بدافع الخشية، لكنهم كانوا يسعون لايجاد وسيلة للانقلاب ضد القذافي. وقال لي كثير من الضباط انهم يدركون ان لا قبل لهم بمواجهة "ناتو"، وقال لي احدهم انه "يتصل بالشخصيات في بنغازي" التي تعتبر معقل الثوار شرق البلاد.

غادر ماريو طرابلس قبل 12 يوما بعد ان تسلم تحذيرا من احد الرفاق، وقال "ان الصديق الذي احضره الى هنا قال له قبل اسبوعين ان عليه ان يغادر طرابلس، لان الامور تتغير بسرعة وان صفقات قد أبرمت". ولاحظ ان المرتزقة الجنوب افريقيين الذين كانوا يعملون لدى القذافي بدأوا في الفرار من طرابلس. "حاولت ان اتصل بسيف قبل ذلك، الا ان الاتصال به كان صعبا. لكنه بعد ذلك اتصل برفيق لي وسأل عما اذا كنا بحاجة الى أي شيء، وليقول انهم سيستردون ليبيا باكملها".

واتخذ جنرال متقاعد من جنود يوغوسلافيا سابقا وكان مستشارا عسكريا لفترة طويلة للقذافي، قرارا بالسفر وغادر طرابلس في 21 آب (اغسطس). وقال بشرط عدم الكشف عن اسمه، لمجلة "تايم" وهو في رحلته عبر ليبيا متوجهاً الى تونس "هناك فوضى عارمة". وكان يشير الى طرابلس التي كانت قوات الثوار قد استولت عليها في ذلك الوقت، "والنظام كله منهار. وكنت ادرك ان الامور ستصل الى هذه المرحلة، اذ أنني لم اتحدث الى القذافي منذ اربعة اسابيع، فهو لا يستمع الى ما يقوله اي شخص".

ومثل ماريو، احس الجنرال السابق ان النظام سيسقط قريبا، وقال: "كل شيء يبدو طبيعيا حتى وقت قريب، وكان بامكاننا ان نشعر ان صفقة يتم الاعداد لها خلف ستار". وقد وصف الجنرال السابق الذي كان يقيم في طرابلس وأسس عملا تجاريا منذ عدة سنوات، القذافي بانه "غبي" وقارن بينه وبين سلوبودان ميلوسيفيتش، الزعيم الصربي الذي وقف في وجه ائتلاف "ناتو" خلال حرب كوسوفو العام 1999، وفي النهاية مات في زنزانة احد سجون محكمة الجنايات الدولية في لاهاي التي نظرت في قضايا يوغوسلافيا سابقا.

وقال الجنرال اليوغوسلافي السابق "لا يمكنك مقارعة "ناتو" وأن تقوم بدورالمخبول العنيد مثلما فعل ذلك الرجل".

نايف ذوابه
27-08-2011, 01:53 AM
الثوار يسيطرون على عدة أحياء في سبها ويخوضون معارك عنيفة وقد استطاعوا السيطرة على مركز الاستخبارات العسكرية

نايف ذوابه
27-08-2011, 02:13 AM
الثوار يتجمعون في بن جواد وينقلون إليها دبابات وراجمات صواريخ للزحف على سرت

احمد العتيبي
27-08-2011, 02:44 PM
احتمال فرار القذافي بموكب إلى الجزائر

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56677&stc=1&d=1314437541

http://news.maktoob.com/files/imagefiles/providers/000/00/00/26/26/feature.jpg2011/8/27 الساعة 8:00 بتوقيت مكّة المكرّمة

قال مصدر بقوات المعارضة الليبية إن قافلة من ست سيارات مرسيدس مدرعة دخلت إلى الجزائر قادمة من ليبيا، متوقعا أن يكون مسؤولون ليبيون كبار أو العقيد معمر القذافي نفسه وأولادهقد فروا على متنها من البلاد.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية اليوم السبت عن المصدر قوله "من المعتقد أنها تحمل مسؤولين ليبيين ومن الممكن أن يكون فيها القذافي وأبناؤه".

ونقلت الوكالة عن المصدر وهو بالمجلس العسكري الليبي في مدينة غدامس على الحدود الجزائرية قوله إن قافلة العربات المدرعة عبرت الحدود صباح الجمعة وقام بتأمينها قائد وحدة صحراوية بدوية كانت تعمل تحت إمرة القذافي على ما يبدو. وقال المصدر إن قوات المعارضة لم تتمكن من مطاردة القافلة ووقفها.

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية قد نفت أمس الجمعة أن تربط بين الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي وتقديم المجلس التزاما بشن حملة على عناصر تنظيم القاعدة في المنطقة.

وكان مصدر حكومي في الجزائر قد قال لرويترز يوم الخميس إن الجزائر لن تعترف بالمجلس الآن، وإنها تريد التأكد من أن حكام ليبيا سيحاربون تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي.


مطاردة القذافي

وقد جاءت هذه الأنباء في وقت يحاول فيه الثوار تحديد المكان الذي يختبئ فيه القذافي الذي تتضارب التوقعات بشأن المنطقة التي لجأ إليها بعد فراره من باب العزيزية بطرابلس.

وكان وزير العدل في المجلس الانتقالي محمد العلاقي قد قال الخميس لرويترز إن الثوار يحاصرون منطقة بطرابلس يعتقد أن القذافي مختبئ فيها، رافضا تحديد تلك المنطقة.

من جهته قال المستشار الأمني للمجلس عبد الكريم بسام في تصريحات نشرت الجمعة إن الثوار الليبيين يتعقبون موكب سيارات يعتقد أن القذافي يوجد فيه. وقال مسؤولون آخرون من الثوار إنهم يعتقدون أن القذافي لجأ إلى حي بوسليم في جنوب العاصمة، وهي منطقة شهدت اشتباكات في الأيام القليلة الماضية.

وعرض المجلس الانتقالي مكافأة تقدر بـ1.7 مليون دولار لمن يأسر القذافي. وتعهد المجلس بالعفو عن أي شخص يقتله.

احمد العتيبي
28-08-2011, 03:56 PM
المجلس الانتقالي للثوار يسابق الزمن لاعادة الحياة الى طرابلس

08/28 | 09:21 GMT

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56752&stc=1&d=1314527390
©اف ب / فيليبو مونتيفورتي
ثوار ليبيون يرفعون شارات النصر في طرابلس في 26 اب/اغسطس 2011

طرابلس (ا ف ب) - يبذل المجلس الانتقالي للثوار الليبيين جهودا محمومة الاحد لاستعادة الحياة في العاصمة الليبية حيث ساد الهدوء لليوم الثاني رغم اصوات نيران متقطعة ليل السبت الاحد والعثور على العشرات من الجثث المتفحمة قرب قاعدة عسكرية لنظام القذافي.

وفي الوقت الذي يطلب مسؤولو المجلس مساعدات عاجلة حثت الجامعة العربية في اجتماع خاص في القاهرة في وقت مبكر الاحد مجلس الامن الدولي على الافراج عن مليارات الدولارات من الارصدة الليبية المجمدة.

وسمع دوي عدة انفجارات واصوات نيران رشاشات في طرابلس ليل السبت الاحد، غير انه لم يتضح ما اذا كانت صادرة عن مقاتلين موالين للقذافي ام عن المتمردين الذي يحتفلون بسيطرتهم على اغلب مناطق العاصمة التي دخلوها قبل اسبوع.

وقال الثوار السبت انهم استولوا على قاعدة تابعة للكتيبة 32 التي يتزعمها خميس القذافي بعد توجيه حلف شمال الاطلسي ضربة جوية واثر سبع ساعات من القتال الشرس.

وفي بناية مجاورة شاهد مراسل لفرانس برس البقايا المتفحمة لنحو 50 جثة قال سكان المنطقة انها لاسرى قتلوا الثلاثاء بالرصاص والقنابل اليدوية.

وقال سجين سابق في البناية كان قد نقل منها بعد اكتظاظها ان الموالين للقذافي القوا قنابل يدوية وفروا.

وفي تلك الاثناء وعد رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل بمحاكمة عادلة في ليبيا للزعيم الليبي الهارب ولكبار مساعديه اذا سلموا انفسهم.

كما دعا عبد الجليل متحدثا في مدينة بنغازي (شرق) حيث بدأت الاحتجاجات ضد نظام القذافي في شباط/فبراير، لتقديم مساعدات انسانية عاجلة لطرابلس خاصة الامدادات الطبية.

وقال عبد الجليل في مؤتمر صحافي "ندعو كافة المنظمات الانسانية للمساعدة لحاجة طرابلس للادوية ولمواد الاسعافات الاولية والمواد الجراحية".

واتهم عبد الجليل قوات القذافي بالقيام "بعمليات تخريب" ما ادى لنقص المياه وانقطاع الكهرباء في طرابلس قائلا "نعمل على حل هذه المشكلات".

كما تردد صدى دعوة عبد الجليل لتقديم المساعدة خلال اجتماع الجامعة العربية في القاهرة حيث حث اجتماع خاص لوزراء الخارجية العرب تناول الاوضاع في ليبيا وسوريا "الامم المتحدة والبلدان المعنية.. على الافراج عن الاصول والممتلكات" الليبية.

ودعا بيان للوزراء العرب الامم المتحدة "السماح للمجلس الوطني الانتقالي بشغل مقعد ليبيا في الامم المتحدة وفي المنظمات التابعة لها".

ومن جانبه حذر محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الانتقالي، الذي ترأس الوفد الليبي في اجتماع الجامعة العربية، من خطورة "عدم الاستقرار" في ليبيا ما لم يتمكن المجلس من دفع رواتب الموظفين واستعادة الخدمات اللازمة للمواطنين.

وفي تلك الاثناء تتحول الانظار الى القبض على الزعيم الليبي الهارب الذي اختفى هو واسرته فضلا عن التعامل مع مرحلة ما بعد القذافي في ليبيا.

فالمتمردون يحرصون على القبض على القذافي لاعلان النصر النهائي للانتفاضة التي بدأت قبل ستة اشهر، وفي تلك الاثناء يحرزون تقدما بطيئا باتجاه مدينة سرت مسقط رأس القذافي بوسط ليبيا والتي ربما يختبئ فيها الزعيم الفار، حيث اوردت انباء انهم باتوا على مسافة 30 كيلومترا منها.

وذكر مصدر مسؤول بالمعارضة المسلحة الاحد ان قوات المعارضة تمكنت ايضا من السيطرة على بن جواد شرقا قرب مدينة البريقة النفطية.

وقال عبد الجليل "ندعو معمر القذافي والمقربين منه لتسليم انفسهم حتى نوفر لهم الحماية ونحول دون تعرضهم للقتل.. اننا نضمن لهم محاكمة عادلة مهما كان وضعهم".

وكان المتمردون قد عرضوا مكافأة قدرها 1,7 مليون دولار لمن يسهم في العثور على القذافي حيا او ميتا.

ووجهت الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والجامعة العربية والاتحاد الاوروبي مناشدات لطرفي الصراع في ليبيا لتجنب الاعمال الانتقامية، وهو ما اكدته وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون خلال اجتماع ما يسمى بمجموعة القاهرة.

وقالت اشتون "على العقيد القذافي تجنب المزيد من اراقة الدماء بتخليه عن السلطة ودعوته القوات المستمرة في القتال لالقاء سلاحها وحماية المدنيين".

وفي تلك الاثناء قال محمود شمام المتحدث بلسان المجلس الانتقالي ان المجلس سيبدأ توزيع 30 الف طن من الوقود على سكان طرابلس وسيوفر ايضا الغاز للمنازل في غضون اليومين المقبلين.

واضاف ان المجلس يعمل على اعادة العمل بمصفاة الزاوية مناشدا الصبر وداعيا المواطنين والموظفين من القطاعين العام والخاص والعاملين في القطاع النفطي للعودة الى اعمالهم.

وقال شمام "نحن نبدأ من نقطة الصفر، فلا تتوقعوا المعجزات ولكننا نعدكم بالعمل على انهاء تلك الفترة الصعبة في اقصر وقت ممكن".

واعترف شمام بوجود جيوب من المقاومة المؤيدة للقذافي، قائلا "يخطئ من يظن انه ليس هناك من يدعم القذافي او ليس هناك طابور خامس يعمل على تعكير السلام في طرابلس".

وتنقطع الكهرباء لعدة ساعات يوميا في العاصمة بينما لا تتوافر المياه في العديد من مناطقها في الوقت الذي بلغت اسعار المواد الغذائية والبنزين ارقاما خيالية فيما تراكمت تلال القمامة في الشوارع تحت اشعة الشمس الحارة.

ورغم ذلك ما زال السكان يعملون على مواصلة الحياة الطبيعية فقد فتحت بعض المحال ابوابها السبت وخرج الناس للاستعداد لعيد الفطر.


http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56751&stc=1&d=1314525809
©ارشيف اف ب / فيليبو مونتيفورتي
الثوار الليبيون يحتفلون في شوارع طرابلس في
23 اب/اغسطس 2011

ورغم سيطرة المتمردين على مطار طرابلس الا انه مازال مستهدفا بنيران متقطعة وقذائف غير ان الثوار يقولون انهم وسعوا من نطاق سيطرتهم.

ومن ناحية اخرى قال قائد للمتمردين ان الهجوم الذي نفذته قواته فجرا على قاعدة اللواء 32 التابع لخميس القذافي الى الجنوب من العاصمة اسفر عن مقتل 11 منهم بينما كبد "الجانب الاخر خسائر افدح".

وقد تمكن مقاتلو المعارضة الجمعة من السيطرة على راس جدير النقطة الحدودية مع تونس والتي كان يخشى ان يهرب منها القذافي واسرته والمقربون منه.

كما تمكن المتمردون من السيطرة على قريتين كانت قوات القذافي تقصف منهما زوارة بين الحدود والعاصمة، حسبما قال مراسل فرانس برس المرافق لقوات الثوار.

وقد نفت وزارة الخارجية الجزائرية نفيا قاطعا ما نقلته وكالة الانباء المصرية من ان ست سيارات مرسيدس مصفحة عبرت الى الجزائر في وقت متأخر الجمعة يحتمل ان تكون قد اقلت مسؤولين ليبيين بينهم القذافي نفسه.

احمد العتيبي
29-08-2011, 12:03 AM
الثوار الليبيون يرفضون عرض القذافي للتفاوض، ومصير السجناء مجهول

آخر تحديث: الأحد، 28 أغسطس/ آب، 2011، 17:57 GMT

قال علي الترهوني، المسؤول عن ملف النفط والشؤون المالية في الهيئة التنفيذية التابعة للمجلس الوطني الانتقالي، الاحد ان الحكومة الليبية الانتقالية ترفض التفاوض مع العقيد معمر القذافي، ولا تقبل باقل من استسلامه، لكنها لا تعلم اين يختبئ.

واضاف الترهوني قائلا: "لا تفاوض يجرى مع القذافي، واذا اراد الاستسلام فسنتفاوض، لكننا سنقبض عليه".

وكانت وكالة اسوشيتدبرس قد نقلت عن موسى ابراهيم المتحدث باسم القذافي قوله ان الاخير عرض التفاوض مع الثوار لتشكيل حكومة مؤقتة، وان الزعيم الليبي السابق ما زال في ليبيا ولم يغادرها.

على صعيد آخر قال وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ ان لندن تعترض على التفاوض مع القذافي، لكن القرار يعود للشعب الليبي.
واضاف هيغ ان افضل ما يمكن ان يفعله القذافي الطلب من انصاره ومريديه القاء السلاح وتجنب المزيد من اراقة الدماء.


نقص الامدادات الاساسية

شح المياه والوقود وتكرر انقطاع التيار الكهربائي في العاصمة الليبية

تعيش العاصمة الليبية على وقع شح المياه والوقود وتكرار انقطاع التيار الكهربائي منذ أن فرض مقاتلو المجلس الانتقالي سيطرتهم عليها.

شاهدmp4 (http://wsodprogrf.bbc.co.uk/arabic/dps/2011/08/libya_sunday_16x9_lo.mp4)

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"
- أحدث إصدارات برنامج "فلاش بلاير" متاحة هنا (http://www.adobe.com/products/flashplayer/)
- اعرض الملف في مشغل آخر (http://www.bbc.co.uk/mediaselector/check/arabic/multimedia/2011/08/?redirect=110828_libya_sunday.shtml&news=1&host=www&nbwm=1&bbwm=1&lang=ar)


على الصعيد الانساني تعهد المجلس الانتقالي بمواجهة النقص في الإمدادات الأساسية في البلاد من الوقود والمياه والأدوية، فيما أفادت تقارير بالعثور على 50 جثة متفحمة جنوب العاصمة طرابلس، يعتقد انها لضحايا قتلتهم العناصر الموالية للقذافي.

وقال محمود شمام المتحدث الاعلامي باسم المجلس إن حصص الوقود ستصل يوم الأحد ولكنه طالب سكان طرابلس بألا يتوقعوا حدوث ما وصفه بـ"المعجزة".
ويقول مراسل بي بي سي في طرابلس إن معظم أنحاء المدينة بلا مياه وإن كميات الطعام شحيحة.


http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56756&stc=1&d=1314555806

التقارير تتحدث عن معاناة معظم سكان طرابلس من نقص المياه


من ناحية أخرى، تظهر المزيد من الأدلة على أعمال وحشية ارتكبت أثناء المعركة للسيطرة على العاصمة وكان آخرها العثور على أكثر من خمسين هيكلا عظميا متفحمة في سجن مؤقت بجنوب العاصمة، ويقول سكان إنها أشلاء سجناء قتلوا في مذبحة ارتكبتها قوات القذافي.


رفات بشرية


وقد عثر السكان على بقايا الجثث بعد سيطرة قوات المجلس الانتقالي على القاعدة التابعة للكتيبة 32 التي يتزعمها خميس القذافي نجل معمر القذافي في منطقة صلاح الدين جنوبي العاصمة الليبية. كما ترددت أنباء عن العثور على نحو 200 جثة لمجهولين في مستشفى طرابلس العام .

وكان حلف الاطلسي قد ذكر في بيان السبت أن طائراته استهدفت منشأتين عسكريتين في ضواحي طرابلس خلال ال24 ساعة الماضية.

وقال متحدث بارز بالمجلس لبي بي سي إنه من غير المعتقد أن القذافي في مسقط رأسه بمدينة سرت.

وأَضاف المتحدث إن من المحتمل أن تكون زوجة القذافي وابنته وحلفاء له قد فروا إلى الجزائر في موكب من سيارات مدرعة، وهو ما نفته الحكومة الجزائرية.


مدينة "زوارة"


من جانبه قال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي إنه " لا توجد أي معلومات حقيقية عن تواجد معمر القذافي وابنائه حتى هذه اللحظة".

وأضاف عبد الجليل أن قادة المجلس الانتقالي ما زالوا يتفاوضون مع الموالين للقذافي في محاولة لاقناعهم بتسليم السيطرة على مدينة سرت الساحلية مسقط رأس القذافي.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن قائد عسكري في قوات المجلس الانتقالي قوله إن قواته التي تتقدم من الشرق وصلت إلى مشارف بن جواد وهي بلدة تبعد نحو 140 كيلومترا من سرت.

وفي غربي البلاد، تمكنت قوات المجلس الانتقالي من السيطرة على قرية كانت قوات القذافي تستخدمها لمحاصرة مدينة زوارة الساحلية.

ودخلت القوات قرية الجميل في جنوب زوارة والتي هجرها معظم سكانها، وقال رئيس المجلس العسكري في زوارة عبد العزيز "لم تقع أي معارك أو مفاوضات لقد سلمت ألقت قوات القذافي سلاجها ولاذت بالفرار".

ولاتزال المعارك متواصلة في محيط مدينة زوارة التي تقع على بعد 90 كيلومترا غربي طرابلس ما أدى إلى استمرار إغلاق الطريق الساحلي الذي يصل بين تونس وطرابلس.


http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56757&stc=1&d=1314555806


مصير السجناء

وفي الوقت نفسه أعرب العقيد أحمد عمر باني المتحدث باسم الثوار الليبيين عن قلقه بشأن مصير نحو 50 ألف سجين كان نظام العقيد معمر القذافي يحتجزهم، ولم يتسن حتى الآن معرفة شيء عن مصيرهم.

ويعتقد بعض قادة الثوار في ليبيا أن السجناء ربما كانوا مودعين في مخابئ تحت الأرض، وأن المسؤولين عن تلك المخابئ قد فروا وتخلوا عن السجناء دون الإبلاغ عنهم.

وقال باني إن هناك عددا يتراوح بين 57 ألف و 60 ألف سجين اعتقلوا خلال الأشهر القليلة الماضية، وأمكن تحرير ما لا يزيد عن 10 آلاف منهم حتى الآن، بينما لا يزال مصير الباقين مجهولا.



روابط ذات صلة

- بريطانيا تعلن عن مساعدة إنسانية عاجلة لليبيين والثوار يتعهدون حل أزمة المياه في طرابلس (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/08/110827_libya_wrapup.shtml)
- ليبيا: الثوار يستولون على رأس جدير والأمم المتحدة تدعو "لاستعادة النظام ووضع نهاية للصراع" (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/08/110827_libya_ban_ki_moon_un.shtml)
- البوم صور لكوندليزا رايس في باب العزيزية (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/08/110826_qadafai_condeliza.shtml)

نايف ذوابه
29-08-2011, 12:43 AM
في اليمن: الأصابع على الزناد والتوتر وصل إلى حد غير مسبوق

نايف ذوابه
29-08-2011, 02:15 AM
الثوار يسيطرون على الطريق الرئيسي الذي يربط طرابلس بسبها

اكتشاف خمسين جثة لمعتقلين اعتقلتهم كتائب القذافي ثم أعدمتهم وحرقت جثثهم

احمد العتيبي
29-08-2011, 08:07 AM
بالصور: قصر العزيزية يحطم أسطورة خيمة القذافي


http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56758&stc=1&d=1314586321

http://news.maktoob.com/files/imagefiles/providers/000/00/00/10/10/feature.jpg2011/8/29 الساعة 0:39 بتوقيت مكّة المكرّمة


على عكس الصورة التي روجها العقيد معمر القذافي عن خيمته البسيطة كشف اقتحام الثوار الليبين لقصر العزيزية وقر إقامة العقيد الليبي عن بذخ شديد في الأثاث والديكور وحمامات السباحة، كما كشف اقتحام الثوار لقصر العزيزية عن ولع القذافي الشديد بالصور حيث وجد الثوار العديد من ألبومات الصور التي يحتفظ بها القذافي سواء لنفسه أو لعدد من الشخصيات العامة


http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56759&stc=1&d=1314586321

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56760&stc=1&d=1314586321


صور تذكارية للقذافي

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56761&stc=1&d=1314586321

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56762&stc=1&d=1314586321


غرف قصر العزيزية مليئة بالتحف والأثاث الفاخر

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56763&stc=1&d=1314586321

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56764&stc=1&d=1314586321


ملابس القذافي تشيكلة من البدل الغربية والعسكرية والملابس الأفريقية

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56765&stc=1&d=1314586321

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56766&stc=1&d=1314586321

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56767&stc=1&d=1314586321


الجراج الخاص بالسعيدي ابن القذافي وعلى الحائط صورة مرسومة لسيارة القذفي الخاصة (صاروخ الجماهيرية) التي ابتكر تصميمها

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56768&stc=1&d=1314586321


قصر القذافي (http://news.maktoob.com/article/6462518/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1:%D9%82%D8%B5% D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D8%AD%D8%B7%D9%85)



قصر ابنته عائشة القذافي (http://news.maktoob.com/article/6462518/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1:%D9%82%D8%B5% D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%A9-%D9%8A%D8%AD%D8%B7%D9%85)

احمد العتيبي
29-08-2011, 03:40 PM
ليبيا بعد القذافي

عبد الحليم قنديل*
2011-08-28

http://www.alquds.co.uk/today/28qpt995.jpg

طويت صفحة القذافي، تأخرت النهاية لشهور، وإن كانت مؤكدة من البداية، تماما كما أن نهاية كل الطغاة العرب قريبة، وبشرط أن تثور الشعوب، وأن تدخل امتحان التغيير .

حاول القذافي تجنب النهاية المحتومة، تماما كما يحاول الأسد وعبد الله صالح، وباستخدام جرعات أكبر من العنف الدموي، وعلى ظن أن نهاية بن علي ومبارك كانت سريعة جدا، ولسبب أن كلاهما أصابه الرعب من هبة الناس، وجرب القذافي كما يجرب صالح والأسد، جرب تجنب ماتصوره خيبة مبارك وبن علي، واستخدم الحد الأقصى من العنف دفاعا عن سلطته، وكانت النتيجة هي ذاتها في النهاية، وإن كانت بتكلفة أكبر من الدم والدمار والدموع.

ونهاية القذافي مؤشر على قرب نهاية طغاة صنعاء ودمشق، وعلى احتمالات أسرع لانتقال شعلة الثورة الشعبية إلى عواصم أخرى، كان الناس فيها يترقبون نهاية دورة الدم في ليبيا، وربما تكون عواصم كالجزائر والرباط هي الأكثر تأثرا بما جرى في ليبيا، وقبلها في تونس ومصر، فيما تبقى عواصم المشرق والخليج العربي في انتظار الدراما اليمنية والدراما السورية، ومع توقع أن تكون نهاية نظام علي عبد الله صالح هي الأقرب.

وفي ليبيا ما بعد القذافي، ربما تكون الصورة أعقد، فقد جرت فيها حادثة تدخل أجنبي عسكري، وفي وضع فريد غير مسبوق في حالتي مصر وتونس، وقد لايكون قابلا للتكرار بذات الصورة في عواصم الثورة، الحالي منها واللاحق، ولا يبدو التدخل الأجنبي في ليبيا مرشحا للذبول بعد نهاية القذافي، بل ربما تزيد وتيرته على الأغلب، وهو ما قد يحول الوضع الليبي من الفرح الغامر إلى المأساة الحقيقية، فالتدخل الأجنبي مرشح للتحول إلى تحكم أجنبي، ليس فقط في موارد ليبيا الغنية بالبترول، بل في هيئة الحكم الانتقالي الليبي، وفي مصائر النظام البديل لنظام القذافي، كان أصل الخطأ فيما جرى مع اندلاع الثورة في ليبيا، بدأت الثورة شعبية سلمية خالصة، وتمكن القذافي من قمعها في طرابلس وجهات الغرب الليبي، فيما بدت مدن الشرق بعيدة عن مدى مدافعه وكتائبه، وبدلا من استمرار الثورة الشعبية على سلميتها، وعلى تفوقها الأخلاقي، وبأثر من دموية القذافي المجنونة، وقع بعض الثوار في الخطأ التراجيدي، وتجاوبوا مع رغبات أمريكا وحلفائها في التدخل العسكري، وبدعوى حماية المدنيين، ثم حدث ما يحدث عادة من كل قوة استعمار، فقد طورت دول حلف الأطلنطي تكتيكات التدخل، ولجأت إلى الدعم المباشر لمعارضي القذافي، بالتدريب وصفقات السلاح وبالغارات الجوية، ثم تحولت القيادة العسكرية الفعلية في الميدان إلى اتجاه آخر، وجرى اغتيال القائد العسكري الليبي البارز عبد الفتاح يونس في ظروف غامضة، وأصبح التخطيط العسكري غربيا صرفا، وصارت تحركات المعارضة الليبية المسلحة تابعة دائما لغارات حلف الأطلنطي، أي أن العنصر الأجنبي المساعد تحول إلى دور القائد، فيما أصبحت جماعات المسلحين في دور التابع الميداني، وبدت عملية 'عروس البحر' لاقتحام طرابلس من تأليف واخراج حلف الأطلنطي، والمحصلة: أن صورة الثوار الليبيين لحظة دخول طرابلس بدت مشوشة، بدت تصريحات القادة الليبيين الميدانيين متضاربة، ومليئة بالأخطاء، وكأنهم آخر من يعلم، فيما بدت الصورة الأدق عند الرئيس أوباما في واشنطن، وعند ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني.

والمؤكد أن نهاية نظام القذافي العبثي مكسب هائل للشعب الليبي، وربما لشعوب الأمة العربية كلها، لكن الفكرة التي تجئ عادة بعد السكرة تطرح نفسها، وفي صورة سؤال بديهي عن الثمن الباهظ الذي تنتظره دول التدخل الأجنبي، وفي يدها كل أرصدة ليبيا المليارية في الخارج، وتملك التصرف بها كما تشاء وفاء لديون تدخلها الحاسم، ثم أنها لن تترك ليبيا الغد، وقد يوفر لها بعض الليبيين غطاء لتدخل أكبر، وبدعوى طلب المساعدة العسكرية في وضع هش، وعلى طريقة إقامة قواعد عسكرية ثابتة، والتدخل في تفاصيل الصورة الجديدة، وتزكية شخوص الحاكمين، أو المرشحين للحكم، خاصة أن الذين يتصدرون المشهد الليبي بعد القذافي أقرب لخليط غير متجانس بالمرة، وفي غياب جهاز دولة جرى تحطيمه، وفي غياب جيش نظامي يعتد به، والمعنى: أن عملية لإعادة بناء دولة سوف تجري في ليبيا، ومن نقطة الصفر تقريبا، وفي بيئة مضطربة، وعلى خلفية توازن قلق بين القبائل والجهات الليبية، ولو كانت الثورة الليبية انتصرت بقواها الذاتية، وبالهبة السلمية المتفوقة التي بدأت عليها، لاختلف الأمر، لكن السيناريو الحربي الذي انتقلت إليه، واللجوء لطلب نجدة أمريكا وحلفائها، هذا التحول يفرض الآن ضرائبه، وقد ينقل ليبيا من وصاية القذافي إلى وصاية الأجانب.

ونتصور أن استعادة المعنى الوطني الذاتي لثورة ليبيا لايزال ممكنا، فقد تخلصت ليبيا من قوة احتلال داخلي ممثلة بجماعة القذافي وأولاده، وعليها التخلص من قوة احتلال خارجي تتطلع لفرض وصايتها الآن، ونقطة البدء ـ فيما نتصور ـ واضحة، وهي إعلان الفرقاء الليبيين عن الرغبة في إنهاء مهمة حلف الأطلنطي، وترك الشعب الليبي ليقرر مصيره بنفسه، خاصة بعد أن انزاح كابوس القذافي، ويمكن للمجلس الانتقالي الليبي ـ لو استقامت النيات ـ أن يطلب مظلة عربية وأفريقية وإسلامية بديلة عن المظلة الأمريكية الغربية , يمكن للمجلس الانتقالي أن يستعيد ليبيا لمدارها القومي والجغرافي والديني الطبيعي، وأن يطلب العون من الأشقاء الحقيقيين، وليس من الأعداء المتربصين، فأمريكا ـ مثلا ـ لاتهمها حرية الشعب الليبي، بل بترول الشعب الليبي، والسوابق ظاهرة، وأظهرها ما جرى في العراق الذي تحطمت دولته بالكامل، وسرقوا ثروته البترولية، وتركوا أبنائه نهبا للفقر والعوز والمذلة والإرهاب الغامض، ونصبوا حكومة دمى في عاصمته بغداد، ومن وراء ستار عملية سياسية وانتخابية موبوءة، وبصورة نخشى أن تتكرر في ليبيا، خاصة أن عددا لا بأس به من المفروضين على المشهد الليبي بعد نظام الطاغية القذافي، عدد لابأس به من هؤلاء أقرب لطبائع الدمى، وهم مجرد همزة وصل بين أجهزة مخابرات غربية وقبائل في الداخل الليبي، وطبيعي أنه يوجدـ إلى جوار هؤلاءـ عناصر وطنية وثورية ليبية حقيقية، أضف إلى هؤلاءـ وأولئك- نفوذا ميدانيا ظاهرا لجماعات إسلامية ليبية، بعضها من النوع التكفيري القاتل على طريقة تنظيم القاعدة.

والخلاصة: أن ضميرا حرا لا يملك كتمان الفرح بنهاية نظام القذافي، ولا يملك ـ في الوقت نفسه ـ أن يكتم مخاوفه على ليبيا بعد القذافي، فنهاية الطاغية توحي بكسب الحرية للشعب الليبي، ووجود أمريكا وأصدقاء إسرائيل في المشهد الليبي يوحي بالعكس، ويثير المخاوف على حرية واستقلالية الوطن الليبي، ويفك رباط العروة الوثقي بين حرية الأوطان وحرية الإنسان.


* كاتب مصري

نايف ذوابه
30-08-2011, 03:52 AM
المجلس الانتقالي يطالب الجزائر بتسليم أفراد من عائلة القذافي

قائد ميداني من المعارضة الليبية يؤكد لـ"العربية" مقتل خميس القذافي بالجنوب

الإثنين 29 رمضان 1432هـ - 29 أغسطس 2011م



http://images.alarabiya.net/3a/a0/436x328_21931_164638.jpg
خميس القذافي


دبي - العربية.نت قال قائد ميداني بالمعارضة الليبية اليوم الاثنين إن خميس ابن العقيد الليبي معمر القذافي قتل في اشتباك قرب العاصمة طرابلس، فيما طالب المجلس الوطني الانتقالي السلطات الجزائرية بتسليم أفراد من عائلة القذافي دخلوا أراضيها، معتبرا إيوائهم عملا عدوانيا.

وأكد العقيد االمهدي الحاراكي آمر كتيبة طرابلس التابعة للثوار لـ"العربية" أن لديه معلومات مؤكدة تفيد بأن خميس أصيب بجروح خطيرة في اشتباكات قرب بني وليد وترهونة. وأضاف أنه نقل إلى المستشفى لكنه توفي متأثرا بجروحه ودفن في المنطقة، لكنه لم يحدد موعدا لذلك، وأوضح الحاراكي في حديثه لـ"العربية" أن العديد من القادة الكبار في الجهاز الأمني وكتائب القذافي قد سلموا أنفسهم ويجري التحقيق معهم حاليا.

من جانب آخر، قال مسؤول أمريكي لرويترز طلب عدم نشر اسمه إن الولايات المتحدة لم تستطع حتى الآن التأكد من مقتل خميس من مصدر مستقل، لكنه قال إن واشنطن
تتلقى معلومات مماثلة من مصادر موثوق بها.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو أبلغ رويترز في وقت سابق اليوم بانه قد يطلب من المحكمة إصدار مذكرة باعتقال خميس.

وذكرت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان ان أفرادا من الكتيبة التي يقودها خميس أعدَموا على ما يبدو دون محاكمة معتقلين عثر على جثثهم في مخزن في طرابلس.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي قد أصدرت بالفعل مذكرات لاعتقال القذافي وابنه سيف الاسلام ومدير جهاز المخابرات الليبي عبد الله السنوسي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

وترددت مرتين روايات عن مقتل خميس خلال الانتفاضة ضد والده هذا العام.

وسرت شائعات في مارس/آذار بأنه قتل عندما صدم طيار منشق بالسلاح الجوي طائرته في مجمع القذافي، كما أعلنت المعارضة عن مقتله في أغسطس/اب، وبعد هذين التقريرين ظهر خميس على شاشات التلفزيون الليبي ليبرهن على انه لا يزال على قيد الحياة.

وأصيب خميس في هجوم جوي شنته القوات الأمريكية على طرابلس عام 1986 بناء على أوامر من الرئيس الأمريكي الراحل رونالد ريجان.

وتولى خميس قيادة الكتيبة رقم 32 وهي واحدة من أفضل التشكيلات العسكرية الليبية عتادا، ولعبت دورا مهما في الحملة التي شنتها الحكومة ضد المعارضة.

الجزائر تؤكد لجوء محمد وهانيبال إليها



من جانب آخر، أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية أن زوجة العقيد معمر القذافي وثلاثة من أبنائه دخلوا الاثنين الأراضي الجزائرية، في الوقت الذي كشفت فيه تقارير صحافية جزائرية أن السلطات الجزائرية قررت غلق حدودها مع ليبيا مع اشتداد الصراع بين الثوار وقوات القذافي في عدد من المناطق على مقربة من الحدود بين البلدين.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية إن "زوجة معمر القذافي صفية وابنته عائشة وابنيه هانيبال ومحمد يرافقهم أبناؤهم دخلوا الجزائر على الساعة 7:45 بتوقيت غرينيتش عبر الحدود الجزائرية الليبية"، غير أن بيان الخارجية لم يتضمن أي إشارة إلى القذافي.

وأضاف البيان أنه "تم إبلاغ هذا الأمر إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن ورئيس المجلس التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود جبريل".

وقد جاء هذا الإعلان ساعات بعد اللقاء الذي جمع وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي برئيس المكتب التنفيذي للمجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل في القاهرة على هامش اجتماع للجامعة العربية.

وقد اعتبر المجلس الوطني الانتقالي أن إيواء الجزائر لأسرة القذافي يعد عملا من أعمال العدوان. وأعلن أنه سيطلب من الجزائر تسليم أسرة القذافي للمجلس الانتقالي.

وكانت الجزائر قد عبرت منذ اندلاع الأزمة الليبية عن قلقها من أن تتحول حدودها مع ليبيا إلى معبر لتهريب الأسلحة إلى عناصر تنظيم القاعدة في منطقة الساحل، الأمر الذي جعل الحكومة الجزائرية تشدد التعزيزات الأمنية على طول الشريط الحدودي مع ليبيا الذي يقارب الألف كيلومتر.

وفتحت الجزائر حدودها في بداية الأزمة الليبية لاستقبال آلاف الأشخاص من مختلف الجنسيات الفارين من المواجهات المسلحة بين الثوار وقوات القذافي، حيث فتحت مراكز لاستقبالهم.


موكب مصفح


وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية نقلت الأسبوع الماضي عن مصدر لدى الثوار الليبيين أن موكباً من السيارات المصفحة دخل الأراضي الجزائرية. لكن السلطات الجزائرية نفت هذا الأمر.

وصباح اليوم الاثنين، أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية أن رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل التقى وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي على هامش اجتماع الجامعة العربية في القاهرة السبت.

وقال المتحدث باسم الخارجية إن "وزارة الخارجية (الجزائرية) أعلنت منذ آذار/مارس الماضي أن قنوات اتصال فتحت مع بعض ممثلي المجلس الانتقالي".

ولم تعترف الجزائر حتى الآن بالمجلس الوطني الانتقالي ولم تدع العقيد معمر القذافي الى التنحي.

زياد صيدم
31-08-2011, 03:46 AM
للجزائر الحر أكرموا أحرار ليبيا.

عندما يجابه الاستعمار وأعوانه بمواقف صلبة عنيدة وثابتة في الصمود والمواجهة فانه يلجأ إلى تجنيد وسائل الإعلام على اختلافها في نهش الأعراض ولفلفة الأقاويل التي تلقى رواجا بالرغم من فبركتها بلا دليل أو إسناد سوى من شهود ساقطات وبائعات الهوا اللواتي يجاهرن بهتك أعراضهن للنيل من سمعة البعض في مقابل معين وهذا لا يحدث لحرائر العرب أبدا لكنه يحدث الآن في ليبيا ؟! قد يتهيأ للبعض بأنها تحاك في سبيل دراهم معدودة من تلك الساقطات أخلاقيا وممن وقعن فريسة الابتزاز والتهديد في زمن غابت فيه الحقيقة..لكن الواضح للجميع بأنها مجرد آلة إعلامية موجهة (عسكريا) و تتبع أساليب قذرة حيث تمت دراسة نفسيات العرب جيدا والقضايا المعينة التي تؤثر على السذج وما أكثرهم في بلاد بنى يعرب !! إذا هي دعايات مفضوحة قذرة ذات بعد غربي صرف فهي ليست من شيمنا أو ثقافاتنا المسلمة..وهذا ما يحدث لأسرة مناضلة قاومت الاستعمار وعصابات العار التي ارتضت الذل والهوان لبلادها لنصف قرن قادم على الأقل..لن تخدعنا وسائل الإعلام التي جرحت ثقافتنا وعقولنا على مدار شهور طويلة من الحرب الأهلية في ليبيا التي توجت بفوز أحلاف الناتو بمجموع دولها المتقدمة وعلى رأسها أمريكا.. لكن الصمود والمواجهة من قبل الأحرار والحرائر لشهور طويلة تحتم على دولة المليون ونصف المليون شهيد أن تفتح أبوابها على مصراعيها وان ترحب بضيوفها الاكارم اللذين شوهت سيرتهم بأكاذيب واختلاق كل شيء من شأنه تأجيج المشاعر وكأن العرب ما يزالون في الصحارى رعاة أغنام وابل..وان كان هذا مصير أغلبية الشعب الليبي الشقيق لاحقا !! إذا إنها دسائس من اجل التأثير على الأحرار والشرفاء اللذين لن يقبلوا أو يرضون العيش في مستنقع الذل وغياب السيادة والكرامة الوطنية وعصابات الناتو البغيضة..و لكي يتم تحييد مقاومة قائمة وأخرى قادمة وحرب قبائل لن تنتهي بسهولة أبدا .. لان الخير في امة محمد إلى يوم الدين هكذا أفصح الرسول الأعظم سيدنا محمد عليه أفضل التسليم..
لن تنال كل الدعايات الرخيصة مدفوعة الأجر مسبقا للنيل من عزيمة أشراف ليبيا وقبائلها التي واجهت وقاومت ودافعت وستواجه وستقاوم الخونة والعملاء إلى أن يعاد تحرير ليبيا من جديد لهذا يعلمون الحقيقة ويؤجلون تعليق وإنهاء العمليات العسكرية العدوانية على أراضى ليبيا ؟ والتي لن ينهونها في القريب العاجل وهذا أمر متوقع فهم على دراية وعلم أكيد ومن الميدان بطبيعة ما حدث وسيحدث لهم ..
فالي الجزائر العربية وثورتها الممتدة كوني كما يريدك أحرار العالم العربي وأشرافه ولا تخضع لابتزاز كل خائن مأجور وكل من سولت له نفسه أن يبيع وطنه والتشهير بنسائه وأعراض حرائره في سبيل استمرار إرضاء الغرب وأحلاف الناتو القذرة.. فمن هانت عليه أرضه يهون عليه عرضه..وهذا ما حدث ويحدث الآن في مشهد مروع مقزز نراه يحاك على ارض ليبيا .. فكوني أيتها الجزائر الحصن لكل أحرار ليبيا ولكل من قاوم وسيقاوم الاستعمار وأعوانه بإذن الله ولن يكون للخونة مكان آمن طالما بدؤوا خونة وانتهوا راجمي أعراضهم رخيصة بشكل يقلق منام رسولنا الحبيب ويغضب الله في الأعالي .

ياسر سالم
31-08-2011, 05:46 AM
اللهم عليك بـ (الجرذافي) الخائن الفاجر الحقير ..
اللهم شرد به من خلفه
جزاء كفره بكتابك ، واستهزائه بسنة نبيك ، وقتلِهِ لعبادك ..
اللهم لا تمته حتى يرى العذاب الأليم
اللهم و اشف صدور قوم مؤمنين
وارنا فيه يوما كيوم النمرود
اللهم طهر البلاد والعباد من الطواغيت المتجبرين الذين يحادونك ويعادون اوليائك

اللهم هيئ لهذه الامة امر رشد ,, يُعز فيه اهل طاعته .. ويُذل فيه أهل معصيتك .. ويُحكم فيه بكتابك

احمد العتيبي
31-08-2011, 09:03 AM
للاستسلام أو القتال
ثوار ليبيا يمهلون الكتائب حتى السبت


الثلاثاء 2/10/1432 هـ - الموافق 30/8/2011 م
(آخر تحديث) الساعة 23:05 (مكة المكرمة)، 20:05 (غرينتش)

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56802&stc=1&d=1314761924

ثوار ليبيون يمشطون شوارع بلدة قريبة من مدينة سرت
قبل انتهاء المهلة الممنوحة لكتائب القذافي (رويترز)


أمهل رئيس المجلس الوطني الانتقالي (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/6FE71359-FAC0-4EC6-B4C4-A535A71D1DD2.htm) الليبي مصطفى عبد الجليل (http://aljazeera.net/NR/exeres/DE748F40-8611-412A-8F59-7BBD640BD092.htm) القوات الموالية للعقيد معمر القذافي (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/5564D3EE-F87C-46C7-838D-56270C53397D.htm) حتى السبت المقبل لتسليم المدن التي تسيطر عليها وإلا تعرضت لعمل عسكري لحسم الأمور.

وقال عبد الجليل في مؤتمر صحفي "بداية من السبت القادم إذا لم تكن هناك بوادر سلمية لتنفيذ هذا الأمر على الواقع فإننا باستطاعتنا حسم الموضوع عسكريا. نحن لا نتمنى ذلك ولكن أيضا لا نصبر أكثر من ذلك".

واقترب الثوار الليبيون من مدينة سرت (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/E42DED23-B977-4840-85F6-FA6FEC01DAA9.htm) من جهتي الشرق والغرب، لكنهم أحجموا عن شن هجوم شامل على المدينة أملا في ترتيب استسلام عن طريق التفاوض.

وقال الثوار إن المفاوضات ما زالت جارية مع كبار عشائر المدينة لدخولها دون قتال مشيرين إلى أنهم يتقدمون ببطء نحو المدينة لإعطاء فرصة للمفاوضات.

ويعد دخول الثوار مدينة سرت، مسقط رأس القذافي، ذا أهمية إستراتيجية ورمزية بالنسبة لهم في سعيهم لتعزيز قبضتهم على جميع أنحاء ليبيا.

من جهته قال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أحمد باني إن كتائب القذافي المتمركزة في مدينة سرت ترفض الاستسلام حتى الآن, وأضاف أن أمامهم مهلة حتى السبت المقبل للاستسلام أو مواجهة خيارات أخرى، وأعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/04E5E81D-642B-4BCC-8D62-65AE32D6A895.htm)) أن طائراته تكثف غاراتها على المدينة منذ ثلاثة أيام.

من جهة ثانية، نقلت وكالة رويترز عن العقيد هشام أبو حجر -قائد قوات الثوار التي تقدمت من الجبل الغربي واستولت على طرابلس قبل أسبوع- قوله إن زهاء 50 ألف شخص قتلوا منذ اندلاع الانتفاضة الليبية لخلع معمر القذافي قبل ستة أشهر.

وأضاف أن ما بين 15 و17 ألف شخص قتلوا في مصراتة وزليتن، وأن جبل نفوسة في منطقة الجبل الغربي شهد سقوط الكثير من الضحايا، كما أن الثوار حرروا نحو 28 ألف سجين، مشيرا إلى أنهم يعتبرون جميع المفقودين في عداد الموتى.



http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56804&stc=1&d=1314762049


أحد الثوار يعرض صورة تظهر القذافي متنكرا بزي
امرأة أثناء عمليات البحث عنه بطرابلس (رويترز)


مخبأ القذافي

وقد أعلن أسامة العبد -نائب رئيس المجلس المحلي لمدينة طرابلس (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/597615C2-811E-4585-92C4-E43555DACB54.htm)- في مؤتمر صحفي، مقتل عبد القادر البغدادي رئيس مكتب الاتصال في حركة اللجان الثورية (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/A7EADF24-EA86-4743-9B6C-188083FAF8CF.htm) التابعة لنظام القذافي، وأحد قادة النظام البارزين، وذلك في المعارك التي دارت بين ثوار ليبيا وكتائب القذافي.

ونسبت وكالة أسوشيتدبرس- ومقرها في نيويورك- إلى وزير النفط الليبي الجديد علي الترهوني القول اليوم الثلاثاء إن الثوار يطبقون على القذافي، وإن المجلس الانتقالي لديه "فكرة جيدة عن مكان وجوده"، مؤكدا أن الثوار لا يساورهم أدنى شك في إمكانية القبض عليه.

وعلى صعيد آخر، قال دبلوماسيون أوروبيون اليوم الثلاثاء إن حكومات دول الاتحاد الأوروبي (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/33C626F1-F005-4D27-83C6-4D1EE73AE5E5.htm) قد تتفق بحلول يوم الخميس على رفع العقوبات المفروضة على ستة موانئ ليبية مع سعيها لمساعدة المجلس الوطني الانتقالي على استئناف النشاط الاقتصادي الطبيعي.

وخلال جولة محادثات أولية بشأن القضية في بروكسل لم تبد العواصم الأوروبية اعتراضا على اقتراحات لرفع الموانئ من قائمة وضعها الاتحاد الأوروبي بشأن تجميد أموال عدة كيانات ليبية.

وقال وزير النفط علي الترهوني الثلاثاء إنه يتوقع استئناف إنتاج النفط الخام خلال أيام، مضيفا أن الأيام القادمة من المتوقع أن تشهد عودة حقول وآبار النفط للإنتاج بشكل طبيعي.



المصدر: الجزيرة + وكالات (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/A07E0566-A5C6-4503-B47D-3B8D537145E0.htm)

نايف ذوابه
31-08-2011, 10:16 AM
مصادر: الساعدي القذافي يعرض انضمامه للثوار مقابل ضمان سلامته

مصادر الثوار: خمسون ألف قتيل الضحايا الذين سقطوا منذ بداية الثورة الليبية

المجلس الانتقالي يمهل وجهاء سرت ليوم السبت لتسليم المدينة

نايف ذوابه
31-08-2011, 10:50 AM
الساعدي قد يستسلم والثوار أمهلوا سرت


قال الثوار الليبيون إن الساعدي القذافي ابن العقيد الليبي الهارب عرض الاستسلام, وإنهم يوشكون على تحديد مخبأ والده الذي ربما يكون متحصنا في سبها بجنوب ليبيا. وقبل هذا, كانوا قد أمهلوا الكتائب المتحصنة في سرت (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/E42DED23-B977-4840-85F6-FA6FEC01DAA9.htm)ومدن أخرى حتى السبت المقبل للاستسلام, وإلا واجهوا القتال.

وقال رئيس المجلس العسكري لطرابلس عبد الحكيم بلحاج في لقاء خاص بالجزيرة إن الساعدي أعرب عن رغبته في الانضمام إلى صفوف الثوار, والعودة إلى العاصمة طرابلس (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/597615C2-811E-4585-92C4-E43555DACB54.htm) بشرط ضمان سلامته. وأضاف أن ابن القذافي طلب ضمانات بشأن سلامته.
وأضاف بلحاج أن الثوار على علم بأماكن اختباء عدد من أفراد عائلة معمر القذافي (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/5564D3EE-F87C-46C7-838D-56270C53397D.htm) الذي لجأت زوجته صفية وثلاثة من أبنائه (عائشة, ومحمد, وهنيبعل إلى الجزائر).

مطاردة الهاربين

وفي وقت سابق أمس, نقلت وكالة أسوشيتد برس عن وزير النفط والمالية في المجلس الوطني الانتقالي (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/6FE71359-FAC0-4EC6-B4C4-A535A71D1DD2.htm) قوله إن الثوار يطبقون على القذافي. وأضاف أن لدى المجلس الانتقالي "فكرة جيدة عن مكان وجوده"، مؤكدا أن الثوار لا يساورهم أدنى شك في إمكانية القبض عليه.

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2011/8/29/1_1082380_1_23.jpg (http://javascript<b></b>:openLargeImageInNewWindow('/mritems/images/2011/8/29/1_1082380_1_63.jpg');)

صورة تظهر القذافي متخفيا
في زي امرأة (رويترز)

ونقلت شبكة سكاي التلفزيونية البريطانية أمس عن أحد مرافقي خميس القذافي أن العقيد الليبي غادر طرابلس ظهر يوم الجمعة الماضي على متن سيارة رباعية الدفع باتجاه سبها (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/3FA04BDA-C4CC-4923-82E1-4F9A20AF73DC.htm) (بجنوب ليبيا) عقب اجتماع مساعدين له ضم ابنه خميس وهو أصغر أبنائه, وكان يقود اللواء الثاني والثلاثين.
ومع أن الثوار أشاروا إلى سبها –التي لا تزال الكتائب تسيطر على أجزاء منها- باعتبارها الوجهة المرجحة للعقيد, فإنهم لم يستبعدوا أن يكون توجه إلى سرت (350 كيلومترا شرق طرابلس).

ونقلت صحيفة قورينا الجديدة الليبية أمس عن شاهد عيان أنه شاهد اثنين من أبناء القذافي هما سيف الإسلام القذافي والساعدي يتناولان وجبة الإفطار لدى أحد المسؤولين العسكريين في مدينة بني وليد (180 كيلومترا جنوب شرق طرابلس) التي لا تزال تحت سيطرة الكتائب مثل سرت وبعض مدن الجنوب.
وكانت رئاسة أركان جيش التحرير الوطني في ليبيا قد بعثت في الأيام القليلة الماضية رسالة إلى مدينة بني وليد تطالب المسؤولين فيها بإيضاح موقفهم من ثورة 17 فبراير.
وقال بعض قادة الثوار في وقت سابق إن خميس القذافي ربما يكون قتل في غارة شنتها طائرة أباتشي تابعة للحلف الأطلسي (الناتو (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/04E5E81D-642B-4BCC-8D62-65AE32D6A895.htm)) عندما كان في طريقه إلى مدينة بني وليد, وعرضوا سيارة مدمرة. لكن الناتو وصف أمس الحديث عن مقتل خميس بأنه مجرد إشاعة.http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/060D209E-E397-45A8-9FBA-B5D55F6698C9.htm#)


وبينما تستمر ملاحقة معمر القذافي وبعض أولاده, أعلن أسامة العبد نائب رئيس المجلس المحلي لمدينة طرابلس مقتل عبد القادر البغدادي رئيس مكتب الاتصال في حركة اللجان الثورية التابعة للنظام في إحدى المعارك التي دارت بين الثوار والكتائب.

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2011/8/29/1_1082317_1_23.jpg (http://javascript<b></b>:openLargeImageInNewWindow('/mritems/images/2011/8/29/1_1082317_1_34.jpg');)

الثوار سيستخدمون دبابات جديدة عثروا
عليها قرب مصراتة لتحرير سرت (رويترز)
مهلة أيام
وبعدما أصبحت طرابلس والمدن القريبة منها تحت سيطرة الثوار, أمهل رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل (http://aljazeera.net/NR/exeres/DE748F40-8611-412A-8F59-7BBD640BD092.htm) القوات الموالية لمعمر القذافي حتى السبت المقبل لتسليم المدن التي تسيطر عليها, وعلى رأسها سرت, وإلا تعرضت لعمل عسكري.
وقال عبد الجليل في مؤتمر صحفي ببنغازي "بداية من السبت القادم إذا لم تكن هناك بوادر سلمية لتنفيذ هذا الأمر على الواقع فإننا باستطاعتنا حسم الموضوع عسكريا. نحن لا نتمنى ذلك ولكن أيضا لا نصبر أكثر من ذلك".
وقد أطبق الثوار تقريبا على سرت -التي تتعرض لغارات أطلسية- بعدما بلغوا الوادي الأحمر (70 كيلومترا من جهة الشرق), في حين أصبحت قواتهم من جهة الغرب على مسافة 30 كيلومترا متجاوزين مزرعة كبيرة خاصة بالقذافي تبعد 100 كيلومتر عن سرت مسقط رأسه.
وقال الثوار إن المفاوضات ما زالت جارية مع كبار عشائر المدينة لدخولها دون قتال. لكن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أحمد باني أكد أن كتائب القذافي المتمركزة بسرت ترفض الاستسلام حتى الآن.

http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/060D209E-E397-45A8-9FBA-B5D55F6698C9.htm#)
وفي اتصال بالهاتف من مكان مجهول مع وكالة أسوشيتد برس مساء أمس, قال موسى إبراهيم الناطق باسم نظام القذافي إن المهلة التي أعطيت لسرت يجب رفضها.

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2011/2/25/1_1044373_1_23.jpg (http://javascript<b></b>:openLargeImageInNewWindow('/mritems/images/2011/2/25/1_1044373_1_34.jpg');)

القتال حصد أرواح آلاف الأشخاص ولا يزال
آلاف آخرون مفقودين (رويترز)
حصيلة القتال

من جهة ثانية، نقلت وكالة رويترز عن العقيد هشام أبو حجر -قائد قوات الثوار التي تقدمت من الجبل الغربي واستولت على طرابلس قبل أسبوع- قوله إن زهاء 50 ألف شخص قتلوا منذ اندلاع الانتفاضة الليبية لخلع معمر القذافي قبل ستة أشهر.
وأضاف أن ما بين 15 و17 ألف شخص قتلوا في مصراتة وزليتن، وأن جبل نفوسة في منطقة الجبل الغربي شهد سقوط الكثير من الضحايا. وأكد أن الثوار حرروا نحو 28 ألف سجين، مشيرا إلى أنهم يعتبرون جميع المفقودين في عداد الموتى.
وكان الثوار قد عثروا في طرابلس على عشرات الجثث لسجناء أو عناصر من الكتائب أعدموا وأحرق بعضهم.

http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/060D209E-E397-45A8-9FBA-B5D55F6698C9.htm#)
لا قوات دولية

في هذه الأثناء أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالتخطيط لليبيا في مرحلة ما بعد الحرب أن المجس الانتقالي رفض فكرة نشر أي نوع من القوات أو المراقبين العسكريين الدوليين في بلاده.
وقال إيان مارتن للصحفيين عقب اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي أمس إن من الواضح جدا أن الليبيين يريدون تفادي أي نوع من الانتشار العسكري للأمم المتحدة أو لآخرين. لكن مارتن قال إن الأمم المتحدة تتوقع أن يطلب المجلس الانتقالي منها المساعدة في تشكيل قوة للشرطة.
وفي وقت سابق أمس قال رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل إن ليبيا لا تحتاج مساعدة خارجية لحفظ الأمن, وكان قد أثار قبل ذلك احتمال الاستعانة بدول عربية وإسلامية في مجال حفظ الأمن.http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/060D209E-E397-45A8-9FBA-B5D55F6698C9.htm#)

نايف ذوابه
31-08-2011, 11:09 AM
عائلته تحت الإقامة الجبرية بالجنوب بوتفليقة:

سنعتقل القذافي إن دخل الجزائر http://www.aljazeera.net/mritems/images/2009/7/1/1_924943_1_34.jpg (http://javascript<b></b>:openLargeImageInNewWindow('/mritems/images/2009/7/1/1_924943_1_59.jpg');)

بوتفليقة والقذافي قبيل افتتاح القمة الأفريقية في سرت عام 2009 (رويترز-أرشيف)


نقلت صحيفة الشروق الجزائرية عن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قوله إن الجزائر ستعتقل معمر القذافي (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/5564D3EE-F87C-46C7-838D-56270C53397D.htm) إن دخل أراضيها، في وقت تحدث فيه مسؤول جزائري عن "أسباب إنسانية محضة" دفعت حكومته لاستقبال عائلة العقيد، وهي عائلةٌ اعتبر المجلس الوطني الانتقالي (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/6FE71359-FAC0-4EC6-B4C4-A535A71D1DD2.htm) في ليبيا احتضانها "عملا عدوانيا".
ونقل الموقع الإلكتروني للشروق عن مصادر لم يسمها قولها إن بوتفليقة أبلغ وزراءه في اجتماع حكومي أمس الاثنين أن بلاده ستحترم القانون الدولي في كل القضايا التي لها علاقة بالصراع في ليبيا، وأن القذافي إذا حاول دخول الجزائر فإنها "ستلقي القبض عليه وستسلمه إلى المحكمة الجنائية الدولية امتثالا للاتفاقيات الدولية".
وأضافت المصادر أن القرار ليس رد فعل على إسقاط القذافي لكنه يأتي اتساقا مع مذكرات اعتقال أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق القذافي وابنه سيف الإسلام (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/CFC2FACC-E641-4B52-8357-7EFC34BC8D3D.htm)ورئيس مخابراته عبد الله السنوسي (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/F21A9C4F-4FDB-419F-9613-0594909CA421.htm).

إقامة جبرية
من جهتها قالت صحيفة النهار إن عائلة القذافي –التي ضمت زوجته صفية وابنته عائشة ونجليه هنيبعل ومحمد- وُضعت بعد عبورها معبر تينكارين الحدودي مع ليبيا تحت الإقامة الجبرية في منطقة جانيت التابعة لولاية إليزي في الجنوب الشرقي.
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2011/8/29/1_1082388_1_23.jpg (http://javascript<b></b>:openLargeImageInNewWindow('/mritems/images/2011/8/29/1_1082388_1_63.jpg');)

عائشة وأخواها وأمهم رهن الإقامة الجبرية جنوب الجزائر حسب صحيفة النهار
(رويترز-أرشيف)
وتقاطع ذلك مع ما ذكرته الشروق من أن العائلة لن يُسمح لها بالذهاب إلى الجزائر العاصمة.
وذكرت السلطات الجزائرية أن عائشة وضعت صباح اليوم مولودة سميت صفية على اسم جدتها، وإن الأم ورضيعتها بخير.
وأثار استقبال الجزائر عائلة القذافي غضب المجلس الانتقالي الذي اعتبر ذلك "عملا عدوانيا" ودعا إلى تسليم أفراد الأسرة.


"تصرف متهور"

وقال الناطق باسم المجلس محمود شمام متحدثا أمس في طرابلس إن الجزائر منحت


أبناء القذافي وزوجته ممرا آمنا للعبور إلى دولة ثالثة، وطالب بتسليمهم ووعد بتوفير محاكمة عادلة لهم.http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif

وقال من جهته المتحدث باسم المجلس في لندن جمعة القماطي إن استقبال عائلة القذافي تصرف "متهور جدا" لأنه "ضد مصالح الشعب الليبي"، وذكّر بأن المجلس يطلب هنيبعل ومحمد بسبب سوء الإدارة واختلاساتٍ ربما كانت بالمليارات.
واتهم أعضاء في المجلس سابقا الجزائر بدعم نظام القذافي بالمرتزقة وبالسلاح والوقود، وهو ما نفته الجزائر قطعيا.
وكرر القماطي الاتهام أمس حين تحدث عن أدلة على أن الجزائر أعارت القذافي في فبراير/شباط مارس/وآذار سبع طائرات لنقل مرتزقة.
ولم تدعُ الجزائر إلى تنحي القذافي سابقا، ولم تعترف بعدُ بالمجلس الانتقالي ممثلا شرعيا للشعب الليبي، مثلُها في ذلك مثل موريتانيا، لتكونا الدولتين الوحيدتين في شمال أفريقيا اللتين لم تفعلا ذلك.

شكاوى جزائرية

وقالت الجزائر إنها تلتزم الحياد التام فيما يجري، وحذرت من التداعيات الأمنية والإقليمية للأزمة الليبية.
ونبهت الجمعة على لسان ممثلها الدائم في الأمم المتحدة مراد بن مهيدي الأممَ المتحدة إلى اتهامات المجلس الانتقالي "المتكررة وغير المقبولة" التي تشكك في التزاماتها بالقرارين 1970 و1973.
"
صحيفة جزائرية: الجزائر ستغلق حدودها مع ليبيا تجنبا لهروب أنصار القذافي إليها
"وقال بن مهيدي إن "الأمم المتحدة -ولا سيما الأمين العام- ومجلس الأمن ولجنة العقوبات يرجع لهما ملاحظة احترام الدول لهذه النصوص من عدمه"، واعتبر الاتهامات مساسا بسلطة المنظمة الأممية نفسها.
وتحدث مسؤولون جزائريون سابقا عن "متشددين إسلاميين" اخترقوا المجلس الانتقالي، وحذروا من أن تنظيم القاعدة مستفيدٌ من الفوضى الأمنية في ليبيا.
ونقلت صحيفة الوطن الجزائرية اليوم عن مصادر دبلوماسية

قولها إن الجزائر ستغلق حدودها الجنوبية مع ليبيا، وإن هناك توجيها لقوات الأمن في هذا الشأن.
وكتبت أن الجزائر تريد بهذه الخطوة الحيلولة دون فرار المسلحين المؤيدين للقذافي إليها، تفاديا لتأزيم العلاقات أكثر مع المجلس الانتقالي.

احمد العتيبي
02-09-2011, 12:08 AM
أمريكيون ساعدوا القذافي على البقاء بالسلطة

الخميس 03 شوال 1432الموافق 01 سبتمبر 2011

http://islamtoday.net/media_bank/image/2011/8/23/1_2011823_20662.jpg


الإسلام اليوم/ وكالات


كشفت وثائق ومحاضر اجتماعات لمسئولين ليبيين مع شخصيات أمريكية عن أن تلك الشخصيات بحثت سبل مساعدة العقيد معمر القذافي على البقاء في السلطة قبيل أسابيع من سقوطه.


وأوضحت الوثائق - التي عثر عليها بمقر الاستخبارات الليبية الذي سيطر عليه الثوار- أن من تلك الشخصيات السفير ديفد وولش مساعد وزيرة الخارجية سابقا، والنائب دينس كوسينيتش.


وتظهر الوثائق أن وولش وكوسينيتش قدما نصائح لنظام القذافي بشأن كيفية التقليل من العزلة الدولية وضربات الناتو التي كان يتعرض لها. وفقا لقناة "الجزيرة".


ورغم الخطب التي ظل العقيد يهاجم فيها الولايات المتحدة، تكشف هذه الوثائق عن أن نظام القذافي ظل يحافظ على قنوات اتصال مباشرة مع مسئولين نافذين في واشنطن حتى أسابيع قليلة قبيل سقوطه.


تكشف المحاضر عن أن وولش اقترح مجموعة من الطرق لإضعاف الثوار بالاستعانة بوكالات استخبارات أجنبية.


وحسبما جاء بالوثائق فقد التقى وولش بعدد من المسئولين في نظام القذافي في فندق فور سيزن بالقاهرة، وخلال الاجتماع الذي عقد في الثاني من أغسطس نصح وولش مسؤولي القذافي بشأن كيفية نجاحهم في الدعاية ضد الثوار.


ويكشف المحضر عن الطريقة التي اقترحها وولش لإضعاف الثوار بالاستعانة بوكالات استخبارات أجنبية، ويقول "أي معلومات تتصل بالقاعدة أو أي منظمات إرهابية يتم العثور عليها ينبغي أن تسلم للإدارة الأمريكية عن طريق أجهزة استخبارات إسرائيل أو مصر أو المغرب أو الأردن.... وأمريكا ستصغي إليهم والنتائج ستكون إيجابية..... ومن الأفضل أن تظهر وكأن مصدرها مصالح الاستخبارات في هذه الدول".


وتبرز الوثائق أيضا أن وولش نصح نظام القذافي باستخلاص العبر من حركة الاحتجاج في سوريا، قائلا إنها ستحرج الغرب وستظهر على أنها محاولات للاستجابة لمطالب الديمقراطية في العالم العربي.


ويركز المحضر على "أهمية الاستفادة من الوضع السوري وبخاصة فيما يتعلق بسياسة المعايير المزدوجة المتبعة في واشنطن".ويضيف "السوريون لم يكونوا يوما أصدقاء لكم ولن تخسروا أي شئ باستغلال الوضع هناك لإحراج الغرب".


كما طلب كوسينيتش أدلة على وجود فساد داخل الانتقالي وأي علاقة محتملة للثوار مع تنظيم القاعدة. كما طلب وثائق خاصة يحتاجها للدفاع عن سيف القذافي.


كما اقترح وولش حلا قال إنه سيكون في الغالب مقبولا من قبل العديدين في الإدارة الأمريكية، وهو أن يتنحى القذافي جانبا دون أن يتخلى بالضرورة عن كامل سلطاته، وهو ما بدا متناقضا مع دعوات البيت الأبيض العلنية للقذافي بالتنحي.


ووعد وولش نهاية الاجتماع بأن يبلغ كل ما جرى للإدارة الأميركية والكونغرس وشخصيات نافذة أخرى.

احمد العتيبي
02-09-2011, 12:10 AM
القذافي يعلن استعداده لخوض معركة طويلة "حتى لو اشتعلت ليبيا"

آخر تحديث: الخميس، 1 سبتمبر/ أيلول، 2011، 15:56 GMT


القذافي سيخوض معركة طويلة "حتى لو اشتعلت ليبيا"




شاهدmp4 (http://wsodprogrf.bbc.co.uk/arabic/dps/2011/09/gadhafi_speech_16x9_hi.mp4)


- لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"
- أحدث إصدارات برنامج "فلاش بلاير" متاحة هنا (http://www.adobe.com/products/flashplayer/)
- اعرض الملف في مشغل آخر (http://www.bbc.co.uk/mediaselector/check/arabic/multimedia/2011/09/?redirect=110901_libya_gaddafi_speech.shtml&news=1&host=www&nbwm=1&bbwm=1&lang=ar)


قال العقيد الليبي معمر القذافي إنه على استعداد لخوض معركة طويلة لمحاربة ما وصفه بالقوى المدعومة من الاستعمار حتى لو اشتعلت ليبيا".


وأضاف القذافي "إذا اشتعلت ليبيا من الذي يستطيع أن يحكمها؟"


وتأتي كلمة القذافي في الذكرى الثانية والأربعين للانقلاب الذي جاء به إلى الحكم فيما أطلق عليه اسم الفاتح من سبتمبر. وبثت الكلمة عبر قناة تليفزيونية اطلق عليها اسم "المقاومة".


وقال القذافي في كلمته "إن من يقول إنه يمثل الليبيين فهو دجال لأن الشعب الليبي يحكم نفسه بنفسه حسب قوله"، مضيفا أن قبائل سرت وبني وليد تسانده في معركته.


وأصر على رفض الاستسلام قائلا "لسنا نساء حتى نسلم أنفسنا، وإن على الاستعمار أن يدرك أنه ليس بإمكانه حكم الشعب الليبي أو إخضاع قبائلنا".


وهذه الكلمة هي الرابعة للقذافي المختبئ منذ دخول القوات المناوئة له العاصمة طرابلس في 20 آب/أغسطس الماضي.


يذكر أن عبد المجيد مليقطة منسق غرفة العمليات العسكرية في طرابلس قد صرح بأن القذافي قد فر إلى بلدة بني وليد على بعد 150 كيلو مترا جنوب غربي طرابلس ومعه ابنه سيف الإسلام وصهره رئيس الاستخبارات عبد الله السنوسي.


وأضاف مليقطة في تصريح لوكالة رويترز للأنباء إن الثلاثة فروا إلى بني وليد بعد 3 أيام من سقوط طرابلس الأسبوع الماضي.


والقذافي وابنه صهره مطلوبون للمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.


تمديد المهلة


من جهته أعلن محمد الزواوي الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي تمديده المهلة الممنوحة أمام القوات الموالية للعقيد معمر القذافي في بلدة سرت لإعلان استسلامها أسبوعا آخر.


قوات المجلس الوطني الإنتقالي تتهم كتائب القذافي بخرق الهدنة التي أعلنها المجلس
اتهمت قوات المجلس الوطني الانتقالي كتائب القذافي بخرق الهدنة التي اعلن عنها المجلس في فترة العيد، والتي تنتهي يوم غد السبت.


شاهدmp4 (http://wsodprogrf.bbc.co.uk/arabic/dps/2011/09/libya_fighting_sirt_16x9_hi.mp4)


- لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"
- أحدث إصدارات برنامج "فلاش بلاير" متاحة هنا (http://www.adobe.com/products/flashplayer/)
- اعرض الملف في مشغل آخر (http://www.bbc.co.uk/mediaselector/check/arabic/multimedia/2011/09/?redirect=110901_libya_fighting_sirt.shtml&news=1&host=www&nbwm=1&bbwm=1&lang=ar)


والمعروف أن سرت هي آخر معاقل القذافي على ساحل البحر الأبيض المتوسط.


وقال الزواوي إن تمديد المهلة التي تنتهي يوم السبت 3 أيلول/سبتمبر الجاري دليل على وجود تقدم في المفاوضات.


وكان المجلس الانتقالي قد حذر من هجوم عسكري شامل ما لم تسلم القوات الموالية للقذافي البلدة، إحدى المعاقل القليلة المتبقية للقذافي بعد دخول القوات المناوئة له العاصمة طرابلس.


وكان الساعدي ابن القذافي قد اعلن الأربعاء أنه على اتصال بالمجلس الانتقالي للمساعدة في عملية التفاوض لوضع نهاية لـ"سفك الدماء" وأن والده يبارك جهوده.


لكن في خطوة تدل على الاضطراب في أوساط الدائرة المحيطة بالقذافي دعا شقيق الساعدي سيف الإسلام إلى شن "حرب استنزاف".



"بانتظار الاستسلام"


وقال مسؤولون في المجلس الوطني الانتقالي إنهم يحاولون إقناع الموالين للقذافي في سرت بأن النظام القديم قد سقط وأنهم سيحظون بمعاملة عادلة إذا ما استسلموا.


وتأتي هذه المفاوضات مع فرض حصار على تزويد البلدة بالإمدادات.


واضاف الزواوي "لسنا في عجلة من أمرنا لدخول سرت، فليس لها أهمية اقتصادية ولا نريد أن نقدم خسائر مقابل الاستيلاء عليها، وبإمكاننا تقليص الإمدادات والانتظار، لمدة قد تزيد عن أسبوع".


وقال مسؤول في المجلس الانتقالي إنه يبدو أن زعماء القبائل قد أدركوا ألا جدوى من التمسك بموقفهم لكنهم لم يقنعوا القوات الموالية للقذافي بذلك بعد.



روابط ذات صلة


- ليبيا: مواقع "المجازر" في طرابلس (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/09/110901_libya_mass_killings.shtml)
- ليبيا: الساعدي القذافي يتفاوض وسيف الاسلام يدعو لحرب استنزاف (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/08/110831_libya_saadi_surrender.shtml)
- باريس: توافد المشاركين في مؤتمر" اصدقاء ليبيا" (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/09/110901_libya_paris_summit.shtml)

احمد العتيبي
02-09-2011, 06:10 AM
مؤتمر في باريس حول "ليبيا الجديدة" لكن القذافي يريد "المقاومة"

09/01 | 19:18 GMT

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56840&stc=1&d=1314922527

©اف ب / ميغيل ميدينا
الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي (يمين) مستقبلا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في الاليزيه في 1 ايلول/سبتمبر 2011

باريس (ا ف ب) - وضعت الامم المتحدة والقوى الكبرى الخميس في باريس خارطة طريق للسلطات الجديدة في طرابلس المدعوة الى الابتعاد عن التطرف مقابل دعم سياسي ومالي، فيما واصل العقيد معمر القذافي الفار الدعوة الى المقاومة.
واعلن ساركوزي في ختام المؤتمر ان المشاركين في المؤتمر قرروا بالاجماع "انهاء تجميد الاموال الليبية لصالح السلطات الليبية الجديدة".
وقال ساركوزي خلال مؤتمر صحافي ان "الاموال التي اختلسها القذافي واعوانه ينبغي ان تعود الى الليبيين. لقد التزمنا جميعنا بانهاء تجميد اموال ليبيا الامس لتمويل التنمية في ليبيا اليوم".
ودعا السلطات الليبية الجديدة الى القيام بعملية مصالحة وعفو. وقال ساركوزي ان "المشاركين في المؤتمر سيطلبون من المجلس الانتقالي الالتزام بعملية مصالحة وعفو استرشادا بالاخطاء التي تم ارتكابها في الماضي في بلدان اخرى".
كما اعلن مواصلة ضربات الحلف الاطلسي طالما بقي معمر القذافي يمثل تهديدا لشعبه. وقال "اتفقنا على مواصلة ضربات الحلف الاطلسي طالما بقي القذافي وانصاره يمثلون تهديدا لليبيا".
من جهته اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرز فوغ راسموسن "لقد اعلنا ان العمليات ستتواصل طالما لزم الامر وطالما هناك تهديد ضد المدنيين".
وفي الذكرى الثانية والاربعين لتولي العقيد معمر القذافي الحكم في ليبيا وبعد ستة اشهر على استضافته في 19 اذار/مارس المؤتمر الذي اطلق العملية العسكرية على نظام العقيد معمر القذافي، دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ممثلي حوالى ستين بلدا الى الاجتماع على امل ترجمة النصر العسكري للثوار الليبيين على الصعيد السياسي.
واكد ساركوزي في ختام الاجتماع ان الحلف الاطلسي سيواصل ضرباته طالما ظل القذافي يشكل تهديدا، داعيا المجلس الوطني الانتقالي الى عملية "مصالحة وعفو". كما اكد وجود اجماع على طلب انهاء تجميد الاموال الليبية.
ميدانيا كان الثوار يعززون مواقعهم استعدادا لمهاجمة سرت، اخر المدن الكبرى التي يسيطر عليها انصار القذافي الذي ما زال متواريا. واعطى الثوار انصار القذافي الخميس مهلة اسبوع اضافية للاستسلام.
©اف ب تي في
ساركوزي يجمع 60 بلدا لبدء المرحلة الانتقالية في ليبيا

واكد العقيد معمر القذافي الخميس انه لن يسلم نفسه وانه "سيواصل القتال" وذلك في تسجيل صوتي جديد بث تلفزيون الرأي في دمشق مضمونه في شريط اخباري على الشاشة.وقال القذافي بحسب الشريط "لن نسلم انفسنا (..)، ونحن لسنا نساء وسنواصل القتال".
ودعا القذافي في مناسبة الذكرى الثانية والاربعين لثورة الفاتح من سبتمبر التي اوصلته الى السلطة، انصاره الى الاستمرار "بالمقاومة". وقال "حتى لو لم تسمعوا صوتي استمروا بالمقاومة" مشيرا الى وجود "خلافات بين حلف العدوان وعملائه" في اشارة الى حلف شمال الاطلسي والثوار الليبيين.
واعلن انه مستعد لخوض "معركة طويلة" ضد الثوار والحلف الاطلسي حتى لو "اشتعلت" ليبيا، وذلك في كلمة مسجلة بثتها قناة الراي الخميس. وقال "اذا ارادوا معركة طويلة فلتكن معركة طويلة. اذا اشتعلت ليبيا من يستطيع ان يحكمها؟ فلتشتعل".

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56841&stc=1&d=1314922527

©اف ب/تلفزيون الراي
العقيد معمر القذافي في لقطة من الارشيف بثها تلفزيون خلال اذاعة كلمته

ووصف "وزير" الداخلية لدى الثوار الليبيين احمد ضراط الخميس بالقول "البائس واليائس" خطاب القذافي. وقال ضراط في تصريح لوكالة فرانس برس "كلمة واحدة نقولها: هذا خطاب بائس ويائس".
واضاف "الثورة نجحت واكبر رد (على الخطاب) هو صلاة العيد التي تمت في الميدان حيث تواجد اكثر من مليون شخص"، في اشارة الى الحشود التي شاركت في الصلاة صباح الاربعاء في ساحة الشهداء التي كانت تسمى في السابق بالساحة الخضراء.
وشدد ضراط على ان "الامن في طرابلس جيد والمدينة آمنة ومستقرة". واضاف ردا على سؤال حول اشاعات تحدثت عن وجود سيارات مفخخة يستعد موالون للقذافي لنشرها في طرابلس، "نحن على استعداد لمعالجة هذه الامور".ونفى ضراط وجود مسلحين متطرفين في ليبيا.
ودعا ساركوزي على امل تحقيق اجماع على المجلس الوطني الانتقالي، انصار الثوار وحلفاء القذافي السابقين الى اجتماع في قصر لاليزيه، مقر الرئاسة الفرنسية، في الساعة 17,00 (15,00 ت غ).
وفيما اقر الجميع بسقوط نظام القذافي، ما زال البعض ممن عارضوا التدخل العسكري يرفض الاقرار بانتصار المجلس الوطني الانتقالي.
وادت قمة باريس الى تسريع الاحداث.

http://www.youtube.com/watch?v=S_tHKWjbaEo

©اف ب تي في/روسيا اليوم
روسيا تعترف بالمجلس الانتقالي الليبي

فروسيا اقرت صباح الخميس بالمجلس الليبي على انه "السلطة الحاكمة". كما اعربت الصين التي امتنعت كروسيا عن التصويت على قرار مجلس الامن الدولي رقم 1973 الذي اجاز التدخل العسكري الدولي في اذار/مارس انها تعلق "اهمية على الموقع والدور الكبيرين للمجلس الوطني الانتقالي في حل الازمة الليبية".
وابدت الجزائر التي تستضيف زوجة القذافي وعددا من ابنائه، استعدادها للاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي حين يشكل "حكومة تمثيلية تشمل كل مناطق البلاد".

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56842&stc=1&d=1314922527
©اف ب / ايفان فوتشي
وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون مع رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل في باريس في 1 ايلول/سبتمبر 2011

ويحضر المؤتمر اعضاء التحالف رئيسا الوزراء الكندي والايطالي ستيفن هاربر وسيلفيو برلوسكوني ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون والامينان العامان للجامعة العربية والامم المتحدة نبيل العربي وبان كي مون وممثلون عن قطر والامارات العربية المتحدة.
كما يشارك فيه المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ووزير روسي وآخر صيني والسفير البرازيلي في القاهرة سيزاريو ميلانتينو الذي تقول برازيليا انه "سفير فوق العادة للشرق الاوسط".
لكن رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما اعلن ان بلاده المستاءة من تدخل حلف شمال الاطلسي في ليبيا لن تشارك في مؤتمر باريس.
ودعت كلينتون الخميس الثوار الليبيين الى محاربة التطرف وحماية مستودعات الاسلحة، خلال مؤتمر دولي لمساعدة ليبيا برئاسة فرنسا وبريطانيا في باريس. وقالت كلينتون بحسب تصريحات نقلت الى الصحافة ان "على السلطات الليبية الجديدة ان تواصل مكافحة التطرف العنيف وان تعمل معنا لضمان الا تصبح مخازن اسلحة القذافي تهديدا لجيران ليبيا والعالم".
ووجهت كلينتون الرسالة نفسها اثناء لقاءاتها بعد ظهر الخميس مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل ونائبه محمود جبريل، بحسب المقربين منها.
وتطرقت معهم الى ضرورة احلال ديموقراطية "شفافة في ليبيا موحدة وخالية من اي تطرف" و"تحظر استخدام العنف كسلاح سياسي وتشجع التسامح والتعددية".
وعلق ضراط على دعوة كلينتون قائلا ان "الادعاء بوجود مسلحين متطرفين هو من كلام القذافي".وتابع "هناك خطة لجمع السلاح واستيعابه وادخال المسلحين في الشرطة والجيش".
وحان وقت اعادة الاعمار، في "مرحلة جديدة من التعاون مع ليبيا الديموقراطية" على ما صرح ساركوزي. كما بدأت مساعي تقاسم الثروة الليبية النفطية التي تامل دول التحالف ان تغنم قسما كبيرا منها.
ورفع الاتحاد الاوروبي الخميس عقوباته المفروضة على 28 "كيانا اقتصاديا" ليبيا وهي مرافئ وشركات في قطاعي الطاقة والمصارف للمساعدة على اعادة انطلاق الاقتصاد، بحسب وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.
كما اعرب الاتحاد الاوروبي عن استعداده لمساعدة السلطات الجديدة في تشكيل "قوة شرطة فعالة" و"ديموقراطية".

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=56843&stc=1&d=1314922527
©اف ب / كارل دي سوزا
ثورا يحتفلون في ساحة الشهداء |(الخضراء سابقا) في طرابلس في 30 اب/اغسطس

ومن المفترض ان يجدد رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل ورئيس المكتب التنفيذي في هذه الهيئة السياسية للثوار محمود جبريل طلب فك الحجز عن الاموال الليبية المجمدة وعرض حاجات بلدهما الطارئة من اجل اعادة الاعمار.
وتم حتى الان الافراج عن ثلاث دفعات كل منها من 1,5 مليار دولار من الحسابات الاميركية والبريطانية والفرنسية من اصل قيمة اجمالية من 50 مليار دولار.
وابدت الدول الاخرى ترددا حتى الان، كما اقترحت دول غيرها على غرار بولندا انهاء الحرب مقابل تقديم المساعدة. ورفض التحالف وفي طليعته فرنسا هذا العرض حتى الان.
واوضحت باريس ان "الاعمال" ليست على جدول اعمالها لكن صحيفة ليبيراسيون افادت ان فرنسا التي اعترفت اولا بالمجلس الوطني الانتقالي ابرمت اتفاقا مع الثوار يمنحها 35% من النفط الليبي.
غير ان ممثل المجلس في باريس منصور سيف النصر نفى ابرام اتفاق مماثل. كما صرح وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه انه ليس "على علم" باتفاق كهذا، لكنه اعتبر انه "منطقي وعادل" ان تميز الدول التي ساندت المجلس في مرحلة اعادة الاعمار.
من جهته، اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس في باريس انه يؤيد ارسال بعثة بسرعة الى ليبيا. وقال بان كي مون "اعتزم العمل مع مجلس الامن الدولي بصورة وثيقة لتكليف بعثة من الامم المتحدة يفترض ان تبدأ عملياتها في اقرب مهلة ممكنة".
واعلن في بيان وزعته الامم المتحدة عن عقد اجتماع على اعلى مستوى حول ليبيا في 20 ايلول/سبتمبر على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة التي تبدأ في 13 من الجاري في نيويورك.
وقال بان كي مون ان "التحدي الان انساني. غادر نحو 860 الف شخص البلاد منذ شباط/فبراير، بمن فيهم العمال الاجانب. الخدمات العامة متدهورة وخصوصا المستشفيات والمراكز الصحية وهناك نقص في المياه".

احمد العتيبي
02-09-2011, 03:44 PM
الأربعاء 2/10/1432 هـ - الموافق 31/8/2011 م
(آخر تحديث) الساعة 11:08 (مكة المكرمة)، 8:08 (غرينتش)

تعذيب شنيع لخادمة هنيبعل

http://www.youtube.com/watch?v=0Ed5PHf0bRQ

اكتشف الثوار الليبيون عند دخولهم أحد البيوت الشاطئية لهنيبعل، نجل العقيد الليبي المطاح به، خادمة مقيدة على كامل جسمها آثار حروق وتعذيب واضحة. ويأتي ذلك بينما أعربت المفوضية السامية لحقوق الإنسان عن قلقها بشأن تقارير تفيد بوقوع انتهاكات فظيعة لحقوق الإنسان في ليبيا.

وروت الخادمة الإثيوبية شويا، لمراسل الجزيرة في طرابلس، شهادات مروعة عن الأساليب التي استعملتها زوجة هنيبعل اللبنانية إلين في تعذيبها.

وقالت شويا إن زوجة هنيبعل كانت تربط يديها إلى الوراء وتقوم بصب الماء المغلي عليها، مما سبب لها حروقا من الدرجة الثانية في كامل جسمها وكسر في يديها.

وأكد الطبيب إسلام المحيري بدوره أن الثوار عثروا على الخادمة، وهي بدون ملابس، وآثار الحروق على أنحاء جسمها بما في ذلك منطقة الرأس.

وقد نقلت الخادمة الإثيوبية، بعد عثور الثوار عليها، إلى مستشفى الحروق والتجميل للعلاج.

يُذكر أن هنيبعل وزوجته الفارين متعودان على تعذيب الخادمات، وقد تسببا من قبل في أزمة دبلوماسية مع سويسرا بسبب هذا الموضوع، حلها القذافي الوالد بأموال النفط وبتهديداته.


قلق حقوقي

ومن جهة أخرى، أعربت المفوضية عن القلق البالغ بشأن تقارير تفيد بوقوع انتهاكات فظيعة لحقوق الإنسان في ليبيا، بما في ذلك عمليات إعدام جماعية، قالت إن غالبيتها فيما يبدو ارتكبتها قوات حكومة معمر القذافي (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/5564D3EE-F87C-46C7-838D-56270C53397D.htm) خلال الأيام الأخيرة قبل أن تفقد سيطرتها على طرابلس (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/597615C2-811E-4585-92C4-E43555DACB54.htm).

وقال المتحدث باسم مكتب المفوضة السامية، بمؤتمر صحفي في جنيف أمس الثلاثاء، إنهم قلقون أيضاً بشأن تقارير أخرى أفادت بأن الآلاف ما زالوا مفقودين ممن ألقي القبض عليهم أو احتجزوا من قبل قوات الأمن التابعة للقذافي في وقت سابق من الصراع أو حتى قبل أن يبدأ.

وأضاف روبرت كولفيل أنه في ضوء الاكتشافات المروعة خلال الأيام القليلة الماضية فإن هناك أسباباً قوية تدعو للشعور بالقلق البالغ على سلامتهم.

وحثت المفوضية أعضاء النظام السابق على الكشف عن مصير أولئك السجناء قبل أن يزهق مزيد من الأرواح.

وشدد المتحدث على أهمية توثيق ما سماها تلك الجرائم وغيرها من الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي وحقوق الإنسان، والتحقيق فيها من أجل التحرك على مسار المساءلة والعدالة.

وأضاف أن لجنة التحقيق في الانتهاكات المرتكبة بليبيا، والتي ينتهي تفويضها في مارس/ آذار، ستقوم بدراسة جميع تلك التقارير.

وكانت اللجنة -التي شكلها مجلس حقوق الإنسان (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/72E2E9FF-1DF2-4254-8BD8-C565D16D02BC.htm) بمارس/ آذار- قدمت تقريراً للمجلس أفادت فيه بارتكاب انتهاكات قد تصل درجة جرائم الحرب بليبيا.


المصدر:الجزيرة + وكالات

http://www.youtube.com/watch?v=EU88_Nt9Srk

احمد العتيبي
02-09-2011, 03:47 PM
القدافي يحرق الثوار في فرن خاص - نمرود العرب


http://www.youtube.com/watch?v=hBmyDsG4Uzo&feature=related

نايف ذوابه
04-09-2011, 10:31 PM
الثوار حددوا مكان وجود معمر القذافي

http://www.alrai.com/img/341000/340860.jpg


الرأي الألكتروني- قال مراسل لتلفزيون الجزيرة الاحد إن قوات المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا حددت مكان الزعيم المخلوع معمر القذافي.
ونقل المراسل الخبر عن عبد الحكيم بلحاج رئيس المجلس العسكري في طرابلس التابع للمجلس الوطني لكن الجزيرة لم تحدد المكان.

نايف ذوابه
04-09-2011, 11:05 PM
أفادت مصادر العربية أن المفاوضات بين وفد الثوار ووفد بني وليد قد تعثرت والسبب هو التصعيد الكلامي لسيف القذافي وشقيقيه كما أكد ذلك الساعدي الذي حمل أخاه سيف هذا التصعيد

نايف ذوابه
04-09-2011, 11:08 PM
ا.ف. ب: مفاوضات الثوار مع بني وليد فشلت

والثوار بإمكانهم دخول المدينة في أي وقت

إرسال تعزيزات عسكرية للثوار إلى بني وليد من مصراته وترهونه

نايف ذوابه
05-09-2011, 01:45 AM
ثوار ليبيا يسيطرون على نقاط مهمة حول بني وليد ويستعدون لدخولها

هناك تكهنات بوجود القذافي وأبنائه في بني وليد .. عشرات بل مئات المدرعات تستعد لاقتحام بني وليد

الكتائب هي التي أفشلت الحوار لتسليم مدينة بني وليد ويبدو أنها جعلت المدينة رهينة بيدها ..

نايف ذوابه
06-09-2011, 01:06 PM
أعلن الوفد المفاوض للثوار التوصل لاتفاق مع وجهاء بني الوليد لتسليم المدينة للثوار

وقد أفادت الأنباء أن قافلة من الكتائب كما يبدو دخلت النيجر ومالي ويبدو أنها تحمل المجرم القذافي وأولاده

وقد أنذر شيوخ الطوارق في مالي والنيجر من أن عودة المقاتلين الذين كانوا مع القذافي من الطوارق سيتسببون في مشاكل في البلدان التي عادوا إليها والمقصود النيجر ومالي وهم طبعا من المرتزقة ..

نايف ذوابه
06-09-2011, 01:08 PM
الثوار يتفقون مع بعض أعيان وشيوخ قبائل المناطق المحيطة بسرت على تسليم أسلحتهم

نسأل الله أن يحقن دماء المسلمين

نايف ذوابه
06-09-2011, 02:13 PM
حقبة العار من عصر القذافي إلى أفول والخزي والعار لكل من جعل نفسه جنديا في خدمة القذافي

ونجنح للسلم ونتمنى أن يسع الليبيون أهلهم وأن يتناسوا حقبة القذافي الكافر الفاجر وأن يعيشوا كما قد ولدوا من جديد ..

نايف ذوابه
06-09-2011, 02:48 PM
بث مباشر للجزيرة لاجتماع الثوار مع وفد كريم من بني وليد

الثوار يبدو أناسا يتحلون بأخلاق عالية وعلم وفضل .. أطباء ومهندسون وأساتذة جامعات

فيم رجال القذافي لعنه الله زعران وبلطجية وسفلة مثله

هؤلاء حكامنا يضطهدون المعارضة في بلادهم وهم من خيرة الناس فيما يلتف حول الحكم أناس لا خلاق لهم يحمونه ويروعون الناس ويفسدون حياتهم وينغصون عيشهم ويطاردونهم في أمنهم وأمانهم ولقمة عيشهم

احمد العتيبي
06-09-2011, 08:43 PM
وجهاء: بني وليد ليست ضد الثوار

أكد اليوم وفد وجهاء مدينة بني وليد الليبية، خلال اجتماعهم مع وفد من الثوار، أن مدينتهم ليست ضد الثوار ولن تكون استثناء على الإجماع الليبي، لكنهم طلبوا بمزيد من الإجراءات لنيل ثقة سكان المدينة، من جهته قال وفد الثوار إنهم لم يأتوا إلى المدينة لإذلال أحد، ليدخل بعد ذلك الطرفان في جلسة سرية لبحث التفاصيل.

في هذه الأثناء اتفق الثوار أيضا مع بعض وجهاء وأعيان قبائل المناطق المحيطة بمدينة سرت (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/E42DED23-B977-4840-85F6-FA6FEC01DAA9.htm) الدخول طواعية تحت حكم الثوار.


مفاوضات

وأجرى وفد عن الثوار الليبيين ووجهاء بني وليد مفاوضات على مشارف المدينة تتعلق بالاتفاق على دخولها دون قتال.


http://www.youtube.com/watch?v=OIZCZNSP77E&feature=share
التسجيل الكامل لإجتماع الثوار مع وجهاء بني وليد 6-9-2011

حيث قال رئيس الوفد المفاوض عن الثوار عبد الله كنشيل عدم وجود أي رغبة بالانتقام أو الثأر من أي شخص، مؤكدا الاحتكام إلى القضاء، وأضاف أن الثوار يريدون الانتقال إلى ليبيا جديدة يسودها حكم القانون والعدل والمساواة، دون محاكم استثنائية أو تشف.


http://www.aljazeera.net/mritems/images/2011/9/6/1_1083343_1_23.jpg (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3E:openLargeImageInNewWindow('/mritems/images/2011/9/6/1_1083343_1_71.jpg');)

كنشيل قال إن الثوار لا يريدون الدخول للمدينة بهدف الانتقام أو إذلال أحد (الجزيرة)


كما قدم وفد الثوار مجموعة من التعهدات في مجال إصلاح الماء والكهرباء والاتصالات في المدينة، وأعلن الوفد أيضا المحافظة على الممتلكات العامة وعدم اقتحام البيوت.

بدوره كشف مسؤول اللجنة الأمنية عن تشكيل لجنة أمنية من أبناء بني وليد للتنسيق مع الثوار، وهيئة سيعينها المجلس المحلي بالمدينة للمصالحة بين السكان.

في المقابل قال وفد الوجهاء إن 90% من أهالي مدينة بني وليد يريدون الحل السلمي، وأضاف أن أهالي المدينة وصلوا إلى مرحلة يعتقدون فيها أن نظام القذافي انتهى، لكنهم أكدوا أن سلوك الثوار لدى دخولهم للمدينة سيحدد رد فعل الشباب المسلحين فيها، مطالبين بعدم إطلاق النار في الهواء إذا لم يواجهوا مقاومة داخل المدينة.

ودعا الوفد المجلس الوطني الانتقالي (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/6FE71359-FAC0-4EC6-B4C4-A535A71D1DD2.htm) إلى إصدار عفو عام وترسيخ الإصلاح والمصالحة، مشيرا إلى أن الناس في المدينة ثلاث فئات، الأغلبية يريدون السلام والفئة الثانية متورطة بدماء وأموال وهم يحرضون، والفئة الثالثة التي وصفها الوفد بالمغرر بها نتيجة الضخ الإعلامي الذي كانت تعتمده وسائل إعلام القذافي وتظهر الثوار على أنهم يريدون قتل الناس وانتهاك أعراضهم وأرزاقهم.

وخلال الاجتماع دعا رئيس المجلس التنفيذي بالمجلس الانتقالي محمود جبريل (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/098FBC88-51BA-401C-A559-9B0DD12112DE.htm) في اتصال هاتفي وجهاء بني وليد إلى استغلال الفرصة التاريخية كي يرى العالم الليبيين موحدين.


اجتماع مغلق

بدوره قال مراسل الجزيرة إن الاجتماع المغلق بين الطرفين سيبحث تفاصيل دخول الثوار إلى المدينة في حال وصل الاتفاق إلى نهاية إيجابية، مشيرا إلى أن الوفد المرسل يحظى بثقة قبيلة ورفلة الغالبة في المدينة، وأن الصورة التي سينقلها هذا الوفد إلى بني وليد ستكون حاسمة في التوصل إلى اتفاق من عدمه.

وأضاف أنه في حال حظي الاتفاق بالقبول فإن مهمة إقناع الشباب بإلقاء السلاح ستناط بوجهاء القبائل بسبب الطبيعة القبلية والعادات والتقاليد في هذه المدينة الصحراوية.


http://www.aljazeera.net/mritems/Images/2011/9/6/1_1083332_1_23.jpg (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3E:openLargeImageInNewWindow('/mritems/Images/2011/9/6/1_1083332_1_34.jpg');)

الثوار اتفقوا مع بعض وجهاء قبائل المناطق المحيطة بسرت على تسليم الأسلحة (الجزيرة)

غير أن المتحدث باسم اللجنة الإعلامية في المجلس الانتقالي جلال القلال أكد أن الوضع لم يتغير في بني وليد، مضيفا أنه ليست هناك من تطورات جديدة، وتابع أن المحادثات بين الأطراف لم تثمر حتى الآن.

من جهته قال مسؤول الداخلية في المجلس أحمد ضراط إنه لم يحدث أي اختراق، لكنهم يأملون ببلوغ الخاتمة السعيدة للمحادثات.

أما في سرت فقد أثمرت مفاوضات بين الثوار وبعض وجهاء وأعيان قبائل المناطق المحيطة بالمدينة بمنطقة أم القنديل، على اتفاق يتم بموجبه تسليم أسلحتهم التي وزعتها كتائب القذافي عليهم، وتجنب الاقتتال، والدخول طواعية تحت حكم الثوار.

وقال مراسل الجزيرة إن المفاوضات مستمرة مع بقية القبائل حتى الوصول لاتفاق يضمن دخول مدينة سرت بدون إراقة الدماء.


النيجر تنفي

في غضون ذلك نفى وزير خارجية النيجر محمد بازوم الثلاثاء وصول قافلة برية تضم القذافي وأحد أبنائه إلى البلاد.

وقال وزير الخارجية لوكالة الصحافة الفرنسية بالجزائر إن هذا ليس صحيحا ولا يجري الحديث عن القذافي ولا أعتقد أن القافلة بالأهمية التي أعطيت لها.

في المقابل قال متحدث باسم المجلس الوطني-نقلا عن مصادر من الطوارق- إن شاحنات ليبية تحمل ذهبا وأموالا عبرت إلى النيجر.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مصادر عسكرية فرنسية ونيجرية أن قافلة كبيرة من المركبات الليبية بعضها مصفحة وصلت بلدة أغاديز بشمال النيجر ليلة الاثنين ترافقها قوات من الجيش النيجري، وأنها في طريقها إلى العاصمة نيامي.

وقالت المصادر إن القافلة تتألف من نحو 250 مركبة عسكرية ليبية وتضم ضباطا من كتائب الجيش في جنوب ليبيا، ومن المحتمل أنها عبرت من ليبيا إلى الجزائر قبل أن تدخل النيجر.


http://www.aljazeera.net/mritems/images/2011/9/2/1_1082817_1_23.jpg (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3E:openLargeImageInNewWindow('/mritems/images/2011/9/2/1_1082817_1_34.jpg');)
الناتو أكد عدم تعقبه للقذافي وقادة النظام الليبي السابق الفارين (الفرنسية)

ولفت مصدر عسكري فرنسي إلى أن معمر القذافي وابنه سيف الإسلام ربما يدرسان اللحاق بالقافلة في طريقها إلى بوركينا فاسو التي عرضت منح اللجوء للقذافي وعائلته ولها حدود مع النيجر.

بدوره قال مصدر إن شهود عيان شاهدوا داخل هذه القافلة "رهيسا آغ بولا" أحد أبرز قادة المتمردين الطوارق المقرب جدا من القذافي.


الناتو والقذافي

ويأتي دخول هذه القافلة الكبيرة بعد يوم من إعلان مسؤولين في النيجر أن نحو عشرة من أقرب أعوان القذافي، بينهم قائد كتائبه الأمنية وابن عمه منصور ضو، قد وصلوا المنطقة نفسها.

دوليا أعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/04E5E81D-642B-4BCC-8D62-65AE32D6A895.htm)) الثلاثاء أنه لا يتعقب قادة النظام الليبي السابق الفارين بعد تردد شائعات عن احتمال وجود القذافي وأحد أبنائه في قافلة عسكرية كبيرة دخلت النيجر.
وقال المتحدث العسكري باسم الحلف الكولونيل رولان لافوا إن مهمته هي حماية السكان المدنيين، وليس تعقب واستهداف آلاف الفارين من قادة النظام السابق والمرتزقة والقادة العسكريين والنازحين.

ولم يؤكد الحلف- الذي نفى مرارا استهداف القذافي وغيره من مسؤولي النظام- كما لم ينف معرفته بأمر القافلة.


المصدر: وكالات

نايف ذوابه
07-09-2011, 09:23 AM
أعلنت قوات من المعارضة في ليبيا امس الثلاثاء، عن القبض على خالد كعيم، وكيل وزارة خارجية نظام العقيد معمّر القذافي، وعرضت إحدى القنوات الفضائية التابعة للثوار لقطات مصورة لعملية القبض على كعيم.
ويعتبر كعيم أحد أقطاب حركة 'اللجان الثورية' التابعة للقذافي. يشار إلى أن الليبيين يطلقون على كعيم لقب 'الصحّاف الثاني' نسبة الى محمد سعيد الصحّاف وزير الإعلام العراقي في عهد نظام صدّام حسين.

نايف ذوابه
07-09-2011, 09:30 AM
200 إلى 250 عربة مدرعة عبرت النيجر تحمل أركان نظام القذافي ونفي أن يكون القذافي وابنه سيف فيها وقد رافقها جيش من النيجر وقيل إنها توجهت إلى أغاديز ..
وقالت مصادر قريبة من حكومة النيجر ان رئيس الكتائب الأمنية للقذافي منصور ضو موجود في العاصمة نيامي. وكانت سلطات النيجر قد سمحت له بدخول البلاد في وقت سابق هذا الأسبوع.

الى ذلك اعلنت مصادر ليبية تعثر الاتفاق على دخول بلدة بني وليد، التي تضم العديد من انصار العقيد القذافي. من جهته أكد عبد المجيد سيف النصر رئيس المجالس المحلية بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي امس الثلاثاء 'وجود عناصر من المرتزقة من زبانية القذافي بمدينة بني وليد هو ما يعيق دخول الثوار للمدينة حتى اللحظة الراهنة وذلك رغم موافقة أهالي المدينة على تسليمها للثوار دون قتال'.
وأضاف أن 'هؤلاء المرتزقة سيتم طردهم نهاية الأمر وستنضم مدينة بني وليد بالكامل لثورة السابع عشر من فبراير لأن أهلها مع الأخيرة قلبا وقالبا ، ونحن كثوار حريصون على حرمة وصون الدماء الليبية وعلى سلمية ثورتنا لذا لم نلجأ لاقتحام المدينة'.
وأشار سيف النصر إلى احتمالية تحرك ثوار من داخل بني وليد ذاتها ، موضحا أن 'الثوار على أبواب المدينة ويريدون دخولها بشكل سلمي حرصا على دماء أهالي المدينة وربما يتحرك ثوار بني وليد من الداخل ويتم طرد زبانية القذافي من المدينة'.



عبور 12 عربة مدرعة محملة بالذهب وأموالا للقذافي وعصابته سرقت من فرع البنك المركزي في سرت

رفض بوركينا فاسو منح القذافي اللجوء السياسي

نايف ذوابه
07-09-2011, 10:04 AM
وزير خارجية النيجر يؤكد أنه غير موجود في بلاده

قائدان في كتائب القذافي يهربان إلى النيجر وزعيمهما لايزال مفقودا

الثلاثاء 08 شوال 1432هـ - 06 سبتمبر 2011م
http://www.dar4arab.net/up/uploads/images/domain-2f266e00ae.jpg (http://www.dar4arab.net/up/uploads/images/domain-2f266e00ae.jpg)



دبي - العربية.نت، بنغازي- خليل ولد اجدود أكد مصدر رفيع المستوى في النيجر وصول اثنين من كبار قادة قوات القذافي إلى بلاده، وهما الفريق علي كنة آمر لواء المغاوير (القوة الضاربة للقذافي في الجنوب)، والفريق الريشي قائد القوات الجوية الليبية إلى شمال البلاد.

والضابطان كنة والرييشي من أبرز أعوان الزعيم المخلوع وقد جرت ترقيتهما أخيرا إلى رتبة فريق.

ولا يزال القذافي بحسب المعلومات مختبئ في صحراء "فزان" جنوب ليبيا، وفي حالة وصول الثوار الى سبها وتحريرها سيذهب اما الى النيجر أو اتشاد والأرجح النيجر.

والرئيس النيجري المنتخب حديثا أحد حلفاء اللقذافي وكان يدعمه بالمال عندما كان معارضا محاصرا إضافة إلى ذالك القذافي لا يثق في قبائل التبو المنتشرة في الحدود مع اتشاد وثقته في طوارق شمال النيجر وتحالفه معهم أقوى.

ونفت النيجر أن يكون العقيد معمر القذافي قد وصل إليها ضمن قافلة ليبية وصلتها اليوم، وأكد وزير الخارجية النيجري أن من وصل النيجر هي شخصيات ليبية غير قيادية.

وكانت قافلة عسكرية ليبية تضم نحو مئتين وخمسين آلية وصلت إلى أغاديز شمال النيجر في وقت متأخر من الليلة الماضية.

وكان مصدر عسكري فرنسي إن لديه معلومات بأن القذافي وابنه سيف الإسلام يدرسان اللجوء إلى دولة بوركينافاسو في غرب إفريقيا، في حين قال موسى إبراهيم المتحدث باسم نظام القذافي إن العقيد "بصحة ممتازة ويخطط وينظم من أجل الدفاع عن ليبيا".

وقال المصدر العسكري الفرنسي إنه علم أن القذافي وابنه سيف الإسلام ربما يدرسان اللحاق بالقافلة في طريقها إلى بوركينافاسو، التي كانت قد عرضت منح اللجوء للقذافي وعائلته ولها حدود مع النيجر.

ومن جانبه، قال مسؤول من المجلس الوطني الانتقالي الليبي ان قافلة ليبية مؤلفة من عشر مركبات تحمل ذهبا واموالا عبرت الى النيجر في ساعة متأخرة الليلة الماضية.

وقال فتحي باجا رئيس لجنة الشؤون السياسية والدولية بالمجلس الوطني الانتقالي لرويترز بالتليفون نقلا عن مصادر في قبائل الطوارق التي تعيش في الصحراء على طرفي الحدود بين ليبيا والنيجر ان عشر مركبات تحمل ذهبا ويورو ودولارات عبرت من الجفرة الى النيجر في ساعة متأخرة الليلة الماضية بمساعدة الطوارق من قبيلة النيجر.

وأضاف انه يعتقد ان القافلة مؤلفة من الموالين لمعمر القذافي والفارين من ليبيا.

وقال باجا انه لا يستطيع تأكيد رواية قدمتها مصادر عسكرية من فرنسا والنيجر لرويترز ان نحو 200 مركبة للجيش الليبي عبرت ايضا الى النيجر في ساعة متأخرة من مساء الاثنين.

نايف ذوابه
07-09-2011, 10:19 AM
دعوة للتحقيق بتعاون لندن مع القذافي
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2011/8/11/1_1079079_1_34.jpg

الصحيفة دعت حكومة ديفد كاميرون للتحقيق ونشر نتائجه (أرشيف-الأوروبية)


دعت صحيفة فايننشال تايمز في افتتاحيتها حكومة ديفد كاميرون (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/84CD128A-275A-4B58-8BF3-763A6F942E24.htm) إلى الإسراع في التحقيق في الأخبار التي تحدثت عن مساعدة المخابرات البريطانية نظام العقيد معمر القذافي (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/5564D3EE-F87C-46C7-838D-56270C53397D.htm) على اعتقال وتعذيب معارضين ليبيين، وقالت إنه يجب كشف الحقيقة وتطبيق المحاسبة السياسية.
وأكدت الصحيفة أن العلاقات الاستخباراتية التي نمت أثناء وفاق رئيس الوزراء السابق توني بلير (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/9B40A0C1-7E80-4C08-8395-96965CB01F07.htm) مع القذافي معروفة جيدا، لكن الوثائق تكشف مستوى أعلى من التعاون يتعارض مع جهود أجهزة الاستخبارات البريطانية في مكافحة الإرهاب.
وكشفت الصحيفة أن إحدى الوثائق تذكر ترحيب جهاز المخابرات الخارجية (أم آي 6) بفرصة استجواب عبد الحكيم بلحاج -الذي كان حينها عضوا في مجموعة جهادية، وهو الآن رئيس المجلس العسكري الذي كونه الثوار الليبيون في العاصمة طرابلس- وذلك بعدما سلمته المخابرات الأميركية إلى ليبيا بشكل غير قانوني، حسب تعبير الصحيفة.
كما تتحدث وثيقة أخرى عن أن لندن أعدت بنفسها برنامج تسليم "أبو منذر" من هونغ كونغ إلى ليبيا، وهو متهم بالتخطيط لهجوم في المملكة المتحدة.
وأكدت الصحيفة أنه إذا كانت هذه التقارير صحيحة فسوف تقوض ادعاء المخابرات البريطانية بإبطاء كشف الممارسات التعسفية التي ترتبط بعمليات الترحيل التي مارستها الولايات المتحدة، وكذلك عدم تورطها في عمليات ترحيل على حسابها الخاص.
"
فايننشال تايمز قالت إنه إذا ثبت تعاون المخابرات البريطانية مع نظام القذافي في تعذيب المعتقلين فإنه يجب محاسبة المسؤولين عن ذلك
"كما رحبت الصحيفة بلجنة تحقيق غيبسون، التي أنشئت للتحقيق في مزاعم تواطؤ المملكة المتحدة في تعذيب أو تسليم سجناء من معتقل غوانتانامو، حيث سارعت بالإعلان أنها ستنظر في اتهامات مبنية على معلومات جاءت من ليبيا.
وأكدت الصحيفة أن لجنة غيبسون واجهت انتقادات بسبب سريتها الشديدة، وقالت "لكن يجب أن نعلم أنه لا يمكن إعلان جميع المعلومات، فعلى أعضاء التحقيق تطبيق السرية الأمنية عندما يتطلب الأمن القومي ذلك، ولا يجب تجنيب الشخصيات السياسية الحرج، فالحقيقة الكاملة يجب أن تقال في نهاية المطاف".
وأكدت الصحيفة وجود مبدأين يقودان الحكم في مدى التحقق من هذه الوقائع في نهاية المطاف، المبدأ الأول هو أنه لا يمكن لأي جهاز مخابرات إنجاز عمله، خاصة بعد وقت قصير من هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، بدون التعامل مع "أنظمة بغيضة".
أما المبدأ الثاني -تقول الصحيفة- "فهو أن دولة القانون يجب أن تكون محمية بوسائل قانونية، وإذا تصرف ضباط الاستخبارات خارج القانون فهذا أمر مخز لهم، وإذا غذى قادتهم السياسيون هذا السلوك بتجاهل آلية العمل الاستخباري فهو العار بعينه".http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/9F441613-A4C9-42F8-A87D-2C8F864482D3.htm#)

المصدر:فايننشال تايمز

احمد العتيبي
08-09-2011, 03:34 PM
إسلاميو ليبيا.. "بعبع القذافي" الذي صدقه البعض

مصطفى عياط
الاربعاء 09 شوال 1432الموافق 07 سبتمبر 2011

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=57058&stc=1&d=1315473483

شكَّل الإسلاميون قاسَمًا مشتركًا في كافة "المحطات" التي مرَّ بها "ربيع الديمقراطية العربي"، وإن اختلف حجم وشكل التأثير من محطة إلى أخرى، لكن الوضع الليبي ربما يتميز بطابع خاص؛ حيث تمت الإطاحة بحكم العقيد القذافي عبر "ثورة مسلحة"، شكَّل فيها حلف الناتو والإسلاميون "ثنائيًّا قتاليًّا"، في واقعة غير مسبوقة، دون التقليل من دور الفصائل الليبيَّة الأخرى التي شاركت في الثورة، لكنْ الإسلاميون والناتو شكَّلا رأس الحربة في دحر قوات القذافي؛ ففي حين كان الثوار يقاتلون كتائب القذافي على الأرض، كانت طائرات الناتو تقصف آليات ودبابات العقيد من الجو، حتى إنه يمكن القول، مع بعض التجاوز: إن ليبيا شكَّلت الساحة الأولى التي يقاتل فيها الناتو والإسلاميون، جنبًا إلى جنب، عدوًّا مشتركًا.

وبالطبع فإن الناتو لم يكن يقاتل القذافي من أجل عيون الإسلاميين أو حتى الشعب الليبي، لكنهم بكل بساطة كانوا يطيحون بـ"صديق مجنون"، حتى لو كان البديل هو "عدو محتمل"، لكنه في كل الأحوال سيكون أكثر عقلانية وأقل ضررًا من القذافي، وجاء التدخل السريع للحلف في ليبيا كضرورة حتمية لوقف تدفق الموجات الهائلة من المهاجرين غير الشرعيين القادمين من أدغال إفريقيا، كما أن الانهيار السريع لقوات القذافي في مدن الشرق، ولجوء العقيد إلى استخدام كامل ترسانته العسكرية لقمع الثوار، جعل من احتمال سقوط ليبيا في "مستنقع الفوضى" خطرًا محدِقًا، ولا تتحمل الدول الأوروبية المطلة على الضفة الشمالية للبحر المتوسط كابوس تحول الضفة المقابلة بطول سواحل ليبيا إلى ساحة قتال ما بين القذافي وخصومه، وعلى رأسهم الإسلاميون.


"شرٌّ لا بد منه"

وهكذا كان تدخل الناتو هو أفضل الخيارات المتاحة، خاصة في ظل وجود تأييد دولي ودعم عربي لتلك الخطوة، وتعامل الغرب مع انخراط الإسلاميين في الثورة باعتباره "شرًّا لا بد منه"، وإن كان هذا التخوف لعب دورًا كبيرًا في الإحجام الغربي عن تزويد الثوار بأسلحة نوعية، واقتصر الأمر على تجهيزات قتالية وأسلحة متوسطة، جرى شحنها عبر وسطاء غير رسميين، ولعبت قطر وقنوات عربية أخرى الدور الأبرز في شرائها وإدخالها إلى ليبيا.

ورغم أن القذافي وآلته الإعلامية "عزفوا" بشدة على وتر أن الثوار ليسوا سوى "عصابات تابعة لتنظيم القاعدة" وأنهم أقاموا "إمارات إسلامية" في المدن التي سيطروا عليها، إلا أن تلك الأغنية لم تعد تطرب لها آذان الغرب، حيث لعب عليها من قبل كلٌّ من حسني مبارك في مصر وزين العابدين بن علي في تونس، لكن دون أي جدوى، كما أن الوقائع على الأرض كانت تشير لعدم صحة ذلك، وهو ما رصدته بالتأكيد عيون المخابرات الغربية المنتشرة في ليبيا، حيث نقلت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية في مارس الماضي عن مصادر بالمخابرات الأمريكية تأكيدها أن مصادرها على الأرض لم ترصد أي تواجد تنظيمي للقاعدة بين ثوار ليبيا.


نتيجة الطغيان

ويعدُّ السقوط السريع لمدن الشرق في أيدي الثوار نتيجة طبيعية للعداء الذي تُكِنُّهُ قبائل المنطقة ضد نظام القذافي، نتيجة التهميش والحرمان الذي عانت منه. ولذا لم يكن مفاجئًا أن ينحاز أركان نظام القذافي الذين ينحدرون من بني غازي والمدن المحيطة بها إلى صفوف الثوار، بحكم الوشائج القبلية والعائلية، كما أن المدن المعروفة تاريخيًّا بعصيانها على القذافي، مثل الزاوية ومصراته، كانت مسرحًا لأعنف المواجهات، رغم بُعدها عن مركز الثوار في بني غازي، وقربها من معاقل القذافي في طرابلس والغرب، أي أن خريطة الثورة وتركيبتها الجغرافية والبشرية كانت في مجملها انعكاسًا لما زرعه القذافي من ظلم وطغيان خلال 42 عامًا، والإسلاميون طالهم الكثير من هذا الطغيان.

وطوال ستة شهور من القتال بين القذافي والثوار لم تكن هناك أي ملامح، سواء في المدن المحررة أو في جبهات القتال، يمكن الاستناد عليها لوضع خريطة تحدد حجم وطبيعة مشاركة الإسلاميين في ثورة ليبيا، وبالطبع لا يمكن الاعتماد في ذلك على اللقطات التي نقلتها وسائل الإعلام لمقاتلين يؤدون الصلاة أو لمقاتلين ملتحين أو لمقاتلين يردون "الله أكبر"، فالليبيون معروفٌ عنهم تدينهم الشديد، والحياة القبلية المحافظة هي السمت الغالب لديهم، كذلك فإن "لحية المقاتل" هي آخر شيء يمكن الاعتماد عليه في تحديد هويته الإيديولوجية.


بلحاج في الواجهة

لكن مع بَدْء عملية تحرير طرابلس برز اسم عبد الحكيم بلحاج، الذي كانت "قناة الجزيرة" أول من سلط الضوء عليه، ومنحته لقب قائد كتيبة ثوار طرابلس، ثم رئيس المجلس العسكري في طرابلس. وبلحاج هو مؤسس وقائد "الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة"، والتي جرى تغيير اسمها عقب المراجعات الفقهية التي قادها بلحاج من داخل سجون القذافي في عام 2008 إلى "الجماعة الإسلامية للتغيير"، وقد حظيت تلك المراجعات بتأييد من كبار فقهاء المسلمين في العالم، ووصفت بأنها الأعمق والأكثر تأصيلاً للتخلي عن فقه العنف مقارنةً بنظيراتها في دول عربية أخرى.

وبالطبع، فإن تصدُّر بلحاج للمشهد في طرابلس أعاد للواجهة مخاوف البعض من سيطرة مقربين من القاعدة على الحكم في ليبيا، وتجاهل هؤلاء مراجعات الجماعة، كما تناسَوْا الموقف الذي أعلنه بلحاج ورفاقه من داخل السجن قبل سنوات عندما رفضوا إعلان قادة الجماعة في أفغانستان القاضي بالانخراط تحت لواء القاعدة، كما أن بلحاج ورغم وجوده في أفغانستان نهاية التسعينات، إلا أنه لا توجد معلومات موثقة عن علاقته بابن لادن وتنظيم القاعدة، وتحدث بلحاج عن تلك الفترة مؤكدًا أنه شارك في الجهاد الأفغاني، لكن "الجماعة الإسلامية المقاتلة لم تكن أبدًا جزءًا من القاعدة، لا من الناحية العقائدية ولا من ناحية العمليات".


التباسٌ وغموض

وبالإضافة إلى انخراط بلحاج والمئات من كوادر الجماعة الإسلامية في القتال ضد القذافي، فقد لوحظ حضور مكثف في الجانب الإعلامي والإغاثي لرموز ليبية محسوبة على جماعة الإخوان المسلمين، لكن لا يُعرف حجم مشاركة كوادر الجماعة في القتال، حيث إنها تعرضت خلال سنوات حكم القذافي لعمليات قمع وتنكيل واسعة، مما أدى لهجرة معظم قادتها للخارج، ولا توجد معلومات موثقة حول الثِّقل الحقيقي للجماعة على الأرض، إلا أن للجماعة تواجدًا تقليديًّا بين الدعاة ورجال الأعمال وشيوخ القبائل، وهو ما يجعله الأكثر قدرة على التناغم مع الطبيعة القبلية للمجتمع الليبي، كما أن وجود المئات من كوادرها بالخارج يجعلها الأكثر قدرة على الإنفاق المالي والتواجد الإعلامي والتواصل الخارجي.

ولا يقتصر الغموض على دور الإخوان، بل يوجد غموض أكثر التباسًا وخطورة، يتعلق بالمئات من الأفراد والخلايا الصغيرة التي شاركت في القتال، وتتبنى مرجعية إسلامية، لكن لا تُعرف طبيعة توجهاتهم أو مواقفهم السياسية، ومن هؤلاء مثلاً "إسماعيل الصلابي"، القائد العسكري لكتيبة ثوار 17 فبراير في بنغازي، تلك الكتيبة التي تضم نحو 3500 مقاتل، ولعبت دورًا بارزًا في حماية بنغازي، فالصلابي يعترف بقربه من الجماعة الإسلامية، لكنه ينفي أي صلة تنظيمية بها، كما أنه يفضل وصف "محافظ" على "إسلامي"، إلا أن للصلابي مواقف حادة من أعضاء المجلس الانتقالي، سواء من كانوا رموزًا في نظام القذافي أو من وفدوا من الخارج مع بداية الثورة، ويخشى أن يؤدي ذلك الموقف لحدوث انشقاقات في صفوف الثوار، لكن الصلابي يؤكد أن هدفه الرئيسي هو إقامة "دولة مدنية، تقوم على الحرية والعدالة وحماية حقوق الإنسان".

وفي المحصِّلة، فإن الإسلاميين قد لا يشكِّلون أحد الملفات المهمة التي تواجه ليبيا في المرحلة المقبلة، فهم جزء من النسيج الاجتماعي، وحتى إذا ما ظهرت جماعات متشددة بينهم فإن التركيبة القبلية قادرة على الحدِّ من خطورتها، في حين توجد أولوية ملحَّة لملفات مثل المصالحة الوطنية وإخماد نيران الانتقام وإعادة بناء مؤسسات الدولة، أو بالأصح ابتداء بنائها من الصفر، لأن القذافي حرم ليبيا من أي مؤسسات فعلية، كذلك فإن الليبيين أمامهم طريق وعر لعبور المرحلة الانتقالية، وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية ووضع دستور جديد للبلاد.


المصدر (http://www.islamtoday.net/albasheer/artshow-13-155762.htm)

احمد العتيبي
08-09-2011, 08:44 PM
المحكمة الجنائية الدولية تطلب من الانتربول القبض على القذافي

Thu Sep 8, 2011 2:24pm GMT


http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=57139&stc=1&d=1315492398

أمستردام (رويترز) - قال كبير ممثلي الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو يوم الخميس انه سيطلب من الانتربول اصدار مذكرة حمراء لاعتقال الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي وابنه سيف الاسلام ورئيس مخابراته عبد الله السنوسي.

وكانت المحكمة قد أصدرت مذكرات اعتقال في يونيو حزيران ضد الثلاثة بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

وقال مورينو أوكامبو انه يريد من الانتربول اصدار مذكرة اعتقال حمراء لاعتقال القذافي في جرائم مزعومة ضد الانسانية بالقتل والاضطهاد.

وأضاف "اعتقال القذافي مسالة وقت".

نايف ذوابه
09-09-2011, 12:44 PM
الناطق باسم المجلس الانتقالي صرح بأن الثوار حددوا المكان الذي يتواجد فيه القذافي من خلال مراقبة اتصالاته بالهاتف ومن خلال صور الأقمار الصناعية ..

يبدو أننا سنرى بإذن الله القذافي وابنه سيف مكبلين ذليلين قريبا جدا ..

إن الله مع الصابرين

احمد العتيبي
09-09-2011, 08:30 PM
رجال القذافي يفرون الى النيجر والبحث عنه مازال مستمرا

Fri Sep 9, 2011 1:26pm GMT

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=57221&stc=1&d=1315610774
مقاتل تابع للمجلس الانتقالي يلوح عقب اعتقال جنود تابعين للقذافي
قرب بني وليد يوم الجمعة. تصوير. زهرة بنسمرة- رويترز


طرابلس (رويترز) - قالت مصادر أمنية في ليبيا يوم الجمعة ان بعض كبار رجال الزعيم الليبي السابق معمر القذافي كانوا ضمن مجموعة جديدة فرت الى النيجر قبل يوم من انتهاء مهلة لاستسلام بعض من المعاقل المتبقية للقذافي.

وأعلن القذافي نفسه في كلمة صوتية أمس أنه ما زال في ليبيا ووصف معارضيه الذين يدعمهم حلف شمال الاطلسي بأنهم جرذان وكلاب ضالة.

وقالت الشرطة الدولية (الانتربول) انها أصدرت أمرا باعتقال القذافي وابنه سيف الاسلام وعبد الله السنوسي رئيس مخابراته.

وقال رونالد نوبل الامين العام للانتربول "معمر القذافي بالنسبة لمقر الامانة العامة للانتربول هارب تريد بلاده التي ينتمي لها بالجنسية والمحكمة الجنائية الدولية اعتقاله ومساءلته عن اتهامات جنائية خطيرة وجهت له."

وحذر محمود جبريل رئيس الوزراء الليبي الفعلي في المجلس الوطني الانتقالي الذي زار العاصمة طرابلس يوم الخميس للمرة الاولى منذ الاطاحة بالقذافي يوم 23 أغسطس اب الليبيين من أن "الطاغية" لم ينته بعد.

وقالت مصادر أمنية في النيجر لرويترز يوم الجمعة ان مجموعة جديدة من مسؤولي القذافي تتألف من 14 شخصا بينهم اللواء علي خانا الذي ينتمي لقبائل الطوارق وكان من المقربين للقذافي والمسؤول عن قواته الجنوبية موجودة في مدينة اجاديز بشمال النيجر.

وقال مصدران ان المجموعة ضمت اربعة من كبار المسؤولين بينهم ضابطان برتبة لواء. ولم تتأكد هوية اللواء الاخر.

وقال مراسل لرويترز في اجاديز ان المسؤولين الاربعة الكبار يقيمون في فندق في اجاديز يملكه القذافي.

ولم تعلق على الامر حكومة النيجر التي تتعرض لضغوط من قوى غربية ومن الحكام الجدد في ليبيا لتسليم مسؤولين سابقين في نظام القذافي يشتبه بأنهم ارتكبوا انتهاكات لحقوق الانسان.

وأضافت أنها وافقت على دخول قافلة تضم منصور الضو قائد الكتائب الامنية للقذافي يوم الاثنين لاعتبارات انسانية.

ومنح المجلس الوطني الانتقالي المعاقل التي تسيطر عليها قوات موالية للقذافي مثل بلدة بني وليد الصحراوية الواقعة على بعد 150 كيلومترا جنوب شرقي طرابلس ومدينة سرت الساحلية مهلة حتى يوم السبت للاستسلام والا ستتعرض لهجوم عسكري.

وذكر مسؤولون في المجلس أنه يجب أولا القاء القبض على القذافي أو قتله قبل الاعلان عن تحرير ليبيا والبدء في جدول زمني لاجراء انتخابات ووضع دستور جديد للبلاد.

وقال جبريل انه يجب أن يتوحد الليبيون في المرحلة الحالية وبمجرد انتهاء المعركة يمكن أن تبدأ اللعبة السياسية.

وأضاف أن البعض ظن أن القذافي رحل وتمت الاطاحة بالنظام مما أدى الى ظهور بعض الخلافات على السطح. ودخلت طرابلس على مدى الاسبوعين الماضيين كتائب للمعارضين من عدة مدن وبلدات في محاولة من هذه الميليشيات لنيل نصيب من السلطة التي ظلت في يد شخص واحد لمدة 42 عاما.

وقال القذافي في اتصال هاتفي مع قناة الرأي التلفزيونية السورية يوم الخميس "لن نترك أرض الاجداد... الشباب مستعدين في طرابلس الان لتصعيد المقاومة على الجرذان والقضاء على المرتزقة."

وفي تأييد لاقوال القذافي انطلقت صواريخ جراد من بلدة بني وليد الصحراوية الواقعة الى الجنوب من العاصمة طرابلس حيث يتمركز موالون متشددون للقذافي يقدرهم خصومهم بنحو 150 شخصا وتحاصرهم قوات المجلس الوطني الانتقالي.

وأضاف أحمد باني وهو متحدث عسكري باسم المجلس الوطني الانتقالي ان المقاتلين يستطيعون السيطرة على بني وليد خلال ساعتين على الاكثر. واضاف انه يعتقد ان سيف الاسلام ابن القذافي موجود بالمدينة رغم انه لا يشاطر اخرين في المجلس الانتقالي اعتقادهم بوجود القذافي نفسه هناك.

وفي اشارة الى وصول مساعدين كبار للقذافي هذا الاسبوع الى النيجر عبر الصحراء مما اذكى تكهنات بهروبهم قال باني ان القذافي "ثعلب" وربما أراد من المقاتلين الاعتقاد بأنه خارج ليبيا ليظل موجودا بالداخل قرب الحدود حتى يتمكن من الهرب في حالة الطواريء.

وقال شهود من رويترز انه خلال الليل تقدم المقاتلون المناهضون للقذافي ووصلوا على بعد خمسة كيلومترات فقط من بني وليد وراقبت طائرات حلف شمال الاطلسي تقدمهم.

واجتمع العشرات من المعارضين الليبيين للصلاة عند نقطة تفتيش كبيرة خارج البلدة بينما ترددت أصوات القصف من جانب قوات القذافي.

وقال عبد الرحمن الكاظمي القائد الميداني للمجلس الوطني الانتقالي ان المقاتلين يتقدمون من ناحية مصراتة أيضا وانه سيتم "تحرير بني وليد" مهما كان الثمن.

وعلى الرغم من انتصارها السريع في طرابلس بعد ستة أشهر من الصراع فان القيادة الجديدة في ليبيا تكافح لفرض سلطتها في أنحاء العاصمة وباقي البلاد.

وعلى الرغم من انتصارهم الساحق والمفاجيء في طرابلس قبل أسبوعين وبعد ستة أشهر من الحرب الاهلية ما زالت القيادة الجديدة تحاول جهدها لفرض سيطرتها في أنحاء البلاد مترامية الاطراف المنتجة للنفط والتي يقطنها نحو ستة ملايين نسمة.

ويعني جمود الموقف حول سرت وبني وليد وسبها التي تقع في الصحراء جنوبا- وكلها معاقل للقذافي- ان بنغازي معقل المقاتلين الاصلي مازالت مفصولة عن طرابلس التي تبعد نحو 800 كيلومتر غربا.

وقال قادة المجلس الوطني الانتقالي انهم يأملون استئناف ضخ النفط الاسبوع القادم وتحدث المحافظ الجديد للبنك المركزي لوسائل الاعلام امس الخميس لطمأنة الليبيين وشركائهم الاجانب بأن البنك لم يتعرض للنهب من جانب الاعضاء الفارين من النظام القديم.

وأكد جبريل في طرابلس أن المجلس الوطني الانتقالي سيستكمل انتقاله الى العاصمة من بنغازي بحلول نهاية الاسبوع المقبل لكن توقعات سابقة بالانتقال لم تتم.

وينبع جزء من هذا التأخير فيما يبدو من التنافس بين أقاليم البلاد ومن الشعور بأن طرابلس قد لا تكون مكانا امنا لجميع المسؤولين الليبيين في ظل سعي ميليشيات قد تكون متنافسة لتقسيم التركة.

من الكسندر جاديش ومحمد عباس

أخبار أخرى (http://ara.reuters.com/news/topNews)
- النيجر تقول انها ستحترم التزامها تجاه المحكمة الدولية بشأن القذافي (http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE7880IY20110909)
- اشتباكات خارج بلدات تحت سيطرة قوات القذافي واعتقال موالين (http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE7880IM20110909)
- ألوف المصريين يشاركون في مظاهرات تطالب المجلس العسكري بتسليم السلطة (http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE7880IG20110909)
- تحليل- الحيرة تسيطر على المشهد في تونس قبل الانتخابات (http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE7880J420110909)

احمد العتيبي
10-09-2011, 05:12 PM
قوات المجلس الانتقالي تواجه مقاومة شرسة من كتائب القذافي في بني وليد

آخر تحديث: السبت، 10 سبتمبر/ أيلول، 2011، 10:21 GMT

شاهدmp4 (http://wsodprogrf.bbc.co.uk/arabic/dps/2011/09/libya10911_16x9_hi.mp4)

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"
أحدث إصدارات برنامج "فلاش بلاير" متاحة هنا (http://www.adobe.com/products/flashplayer/)
اعرض الملف في مشغل آخر (http://www.bbc.co.uk/mediaselector/check/arabic/multimedia/2011/09/?redirect=110910_libya_latest.shtml&news=1&host=www&nbwm=1&bbwm=1&lang=ar)

أفادت الأنباء الواردة من ليبيا بأن قوات المجلس الانتقالي تواجه مقاومة شرسة من قوات العقيد معمر القذافي في مدينة بني وليد.

وتحاول قوات المجلس الانتقالي الوصول إلى وسط المدينة بعد أن دخلت ضواحيها في ساعة مبكرة من صباح السبت.وقالت الأنباء إن المدينة تشهد معارك شوارع عنيفة بين الجانبين.

وقال مراسلنا ريتشارد غابلين إن المدينة شهدت الليلة الماضية معارك عنيفة استخدمت فيها القذائف الصاروخية.

وأضاف مراسلنا أن مقاتلي المجلس الانتقالي واصلوا نقل جرحاهم إلى مستشفيات خارج المدينة.واوضح أيضا أن مقاتلي المجلس فوجئوا بأعداد من كتائب القذافي أكثر مما كان متوقعا.

وأكد قادة مقاتلي المجلس الانتقالي أنهم لم يكن أمامهم خيار سوى شن هجوم بعد أن تعرضت مواقعهم لقصف من قوات القذافي.

جاء ذلك بعد انتهاء المهلة التي منحها المجلس للموالين للقذافي للاستسلام وتسليم مدن بني وليد والجفرة وسبها وسرت.

وترددت أيضا أنباء عن اندلاع معارك عنيفة قرب سرت وهي مسقط رأس القذافي.
النيجر.


http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=57312&stc=1&d=1315652017
المعارك بدأت بعد انتهاء مهلة الاستسلام

وفي وقت سابق أعلن أحد مساعدي رئيس النيجر أن بلاده تحترم التزاماتها تجاه المحكمة الجنائية الدولية.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن ماسودو هاسومي قوله إن " النيجر وقعت على اتفاقية روما الخاصة بإنشاء المحكمة الدولية وبالتالي فإن القذافي وأبناءه يعرفون ما سيكون في انتظارهم إذا دخلوا إلى البلاد".

وكانت منظمة الشرطة الدولية (الانتربول) قد أصدرت الجمعة أمرا باعتقال العقيد معمر القذافي ونجله سيف الإسلام وصهره ورئيس جهاز الاستخبارات في نظامه عبد الله السنوسي.

وكانت بريطانيا والدول الكبرى قد أعربت عن أملها في أن تقوم الدول الموقعة على اتفاقية روما بتسليم القذافي للمحكمة الدولية في لاهاي".

على جانب آخر، قالت مصادر أمنية في النيجر يوم الجمعة إن مجموعة جديدة من مسؤولي نظام القذافي تتألف من 14 شخصا وصلت إلى مدينة أغاديس بشمال النيجر.

وضمن المجموعة اللواء علي خانا الذي ينتمي لقبائل الطوارق وكان من المقربين للقذافي والمسؤول عن قواته الجنوبية.

وقال مراسل لرويترز في أغاديس إن المسؤولين الاربعة الكبار يقيمون في فندق في أغاديس يملكه القذافي.

وقالت أنباء إن المجموعة وصلت في سيارات رباعية الدفع بعد ظهر الخميس، وإن قوات أمنية من النيجر رافقتهم.

وأكد مصدر مطلع أن القافلة ضمت أربعة من كبار المسؤولين في نظام القذافي.

في غضون ذلك نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر مسؤول في قبائل الطوارق قوله إن قادة عسكريين مقربين من القذافي موجودون في بوركينا فاسو بعد عبورهم النيجر.

وتأتي التطورات بعد أيام من وصول قائد كتائب أمن القذافي في طرابلس منصور الضو إلى عاصمة النيجر نيامي.

وقالت النيجر إنها سمحت بدخول الليبيين الى آراضيها لأسباب انسانية لكنها وقعت تحت ضغط من المجتمع الدولي لتسليم مسؤولي القذافي المشتبه في ارتكابهم انتهاكات لحقوق الانسان.


http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=57313&stc=1&d=1315652017
خارطة طريق الهروب المحتمل للقذافي ومساعديه إلى النيجر


روابط ذات صلة

- ليبيا: القذافي ينفي في رسالة صوتية هربه الى النيجر (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/09/110907_gaddafi_denies.shtml)08.09.11
- المجلس الانتقالي يتوقع اعتقال القذافي قريبا والنيجر ترفض إغلاق حدودها (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/09/110907_libya_matter_of_time_gaddafi.shtml)07.09.11
- ليبيا: أنباء عن وصول أحد مساعدي القذافي إلى عاصمة النيجر (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/09/110907_libya_mansour_daw.shtml)07.09.11
- ليبيا: غموض حول مكان القذافي وقرب تسليم بني وليد (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/09/110906_libya_gaddafi_whereabout.shtml)06.09.11

احمد العتيبي
13-09-2011, 04:35 PM
رئيس المجلس الانتقالي الليبي: الحكم سيستند إلى الإسلام المعتدل

آخر تحديث: الثلاثاء، 13 سبتمبر/ أيلول، 2011، 09:27 GMT

http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2011/09/13/110913020434_adbul-jahil304b_ap.jpg
"لا للثأر"

قال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا إن الدولة الديمقراطية الجديدة التي ستقام في ليبيا سستند إلى الإسلام المعتدل.

جاء هذا في أول خطاب يلقيه عبد الجليل في العاصمة طرابلس بعد الإطاحة بالعقيد معمر القذافي، فيما كان نحو 10 آلاف من مؤيدي المجلس يلوحون بالأعلام في الساحة التي أصبحت تعرف بساحة الشهداء بدلا من الساحة الخضراء كما كانت في عهد القذافي.

وكان القذافي قد تعهد في رسالة تليفزيونية جديدة بالقتال "حتى النصر".

ولا يعرف حتى الآن مكان اختفاء الزعيم الليبي السابق الذي يبلغ من العمر 69 عاما.

وأضاف القذافي في رسالة منه قرأها مذيع على قناة موالية له "ما يتبقى أمامنا هو الكفاح حتى النصر وهزيمة الانقلاب".

ورغم أن المجلس الانتقالي قد وعد بتشكيل حكومة انتقالية في ليبيا خلال 10 أيام، إلا أن هناك تحديات كبيرة أمامه في إرساء الاستقرار في البلاد، وفقا لبيتر بايلز مراسل بي بي سي في طرابلس.

وتسيطر قوات المجلس الانتقالي الآن على معظم أجزاء ليبيا إلا أن مناصري القذافي لا يزالون متمركزين في بلدتي سرت وبني وليد بمقاومة فاقت ما كان متوقعا منهم.

من ناحيتها دعت منظمة العفو الدولية المجلس الانتقالي إلى اتخاذ خطوات تحول دون ممارسة قواته انتهاك حقوق الإنسان.

وقالت المنظمة ان معظم الانتهاكات ارتكبتها القوات الموالية للمجلس الانتقالي.


"أنتم سلاحنا"

ودعا عبد الجليل مناصريه إلى الامتناع عن أفعال الثأر، مضيفا أن القيادة الجديدة في ليبيا لن تقبل بأي أيديولوجية متطرفة.

وقال في خطابه "نحن شعب مسلم وفق الإسلام المعتدل وسنحافظ عليه. أنتم معنا وتؤيدوننا. أنتم سلاحنا ضد كل من يحاول اختطاف هذه الثورة".

وأضاف أن المرأة ستلعب دورا فعالا في ليبيا الجديدة، وقدم الشكر لعدد من الدول منها فرنسا وبريطانيا لتقديمها الدعم للمجلس.

وقوبل الخطاب الذي كان يبث على التليفزيون الليبي مباشرة بتصفيق حاد فيما ارتفعت الألعاب النارية في سماء طرابلس.

غير أن عبد الجليل ورفاقه يواجهون عقبات كبرى، وفقا لمراسلنا، ليس أقلها أن القذافي لا يزال حرا طليقا.

كما أن عليهم دحر مناصري القذافي في آخر معاقلهم.

وقد توقف القتال الإثنين في بني وليد جنوب شرقي العاصمة، وقال قيادي في قوات المجلس لبي بي سي إنهم بانتظار مواصلة طائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو) غاراتها التي تستهدف الأسلحة الثقيلة المستخدمة من قبل القوات الموالية للقذافي داخل البلدة.

وقتل 15 حارسا لدى مهاجمة القوات المؤيدة للقذافي منشآت للتكرير قرب بلدة راس لانوف.


موضوعات ذات صلة


- منظمة العفو الدولية: القوات المناوئة للقذافي "ارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان" (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/09/110912_libya_amnesty_violations.shtml)02:17 GMT
- ليبيا: مقتل 16 من حراس مصفاة راس لانوف في هجوم لقوات القذافي (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/09/110912_libya_new_fighting_bani_walid.shtml)22:46 GMT
- ليبيا: مقتل 12 شخصا في هجوم لقوات القذافي على مصفاة راس لانوف (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/09/110912_libya_raslanof_attack.shtml)12.09.11
- النزاع في ليبيا: الساعدي القذافي يصل إلى النيجر (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/09/110911_libya_saadi_niger.shtml)11.09.11
- ليلة مع مقاتلي المجلس الانتقالي الليبي على جبهة القتال (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/09/110910_libya_nightswithrebels.shtml)11.09.11
- ليبيا: مقاتلو المجلس الانتقالي يسيطرون على الشطر الغربي من بني وليد (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/09/110911_libya_baniwali_fight.shtml)11.09.11

احمد العتيبي
13-09-2011, 05:11 PM
سكان يفرون من معقل للقذافي مع تناقص امدادات الطعام

Tue Sep 13, 2011 10:03am GMT


http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=57487&stc=1&d=1315911866
مقاتلون مناهضون للقذافي يحتفلون بالسيطرة على منصات اطلاق صواريخ جراد
من قوات القذافي في بلدة بني وليد يوم الاثنين. تصوير: زهرة بن سمرة - رويترز


بالقرب من بني وليد (ليبيا) (رويترز) - يعرف غالبية سكان بلدة بني وليد المحاصرة وهي احد معاقل الزعيم السابق معمر القذافي ما يقولونه وهم يخرجون بسياراتهم من نقاط تفتيش تسيطر عليها حكومة ليبيا الانتقالية.

يقولون للمسلحين الذين يقفون الان على بعد كيلومترين فقط من وسط البلدة انهم يؤيدون الثوار وان القذافي كان طاغية وكان يجب ان يرحل ويهنئونهم على الاطاحة به.

حينها يلوح لهم المسلحون ويمكنهم الابتعاد بسياراتهم بأسرهم والذهاب الى العاصمة الليبية طرابلس حيث الامان النسبي.

لكن يوم الاثنين كان لرجل ابتعد عن نقطة التفتيش رأي اخر ود التعبير عنه.

وقال حسين الزروق الذي خرج من بلدة بني وليد مع زوجته وأطفاله الاربعة لرويترز انه يتمنى لو عاد وقت القذافي لانه على الاقل كان السلام سائدا.

وتواصل يوم الاثنين خروج السكان الذين يملكون على الاقل وقودا كافيا في سيارتهم من البلدة وقد حملوا السيارات بأكبر عدد ممكن من الركاب والامتعة وقد جلس الاطفال في حجور امهاتهم.

وحلقت طائرات حلف شمال الاطلسي في السماء ونفذت غارتين جويتين على الاقل في وقت سابق من يوم الثلاثاء على المواقع الموالية للقذافي حول البلدة التي أبدت مقاومة أشد مما توقع المجلس الوطني الانتقالي الذي يحكم ليبيا الان.

واستطرد الزروق "انا أؤيد القذافي" موضحا ان الزعيم السابق وصل الى السلطة في انقلاب غير دموي لكن الثوار يتولون السلطة الان بالقوة والدم في كل مكان.

وعلى الرغم من تأكيد الزروق ان معظم الناس في بني وليد يتفقون معه في الرأي الا ان حجم التأييد للزعيم الهارب داخل البلدة غير معروف.
لكن ما هو واضح هو ان قوات المجلس الوطني الانتقالي تواجه مقاتلين يقاتلون بضراوة واصرار أكثر مما توقعوا.

وفي باديء الامر قدروا ان يواجهوا في المرحلة الاخيرة من تقدمهم الى وسط بلدة بني وليد نحو 25 رجلا وان عبر بعض المسؤولين عن اعتقادهم بأن العدد قد يكون أكبر. والان يعترفون بأن العدد قد يصل الى الف من الرجال المدربين تدريبا جيدا.

كما يعطل المخبرون السريون والتوترات القبلية جهود السيطرة على بني وليد التي تعتبر هي وسرت وسبها اخر معاقل الموالين للقذافي التي تبدي مقاومة.

وأبلغ مقاتلون مناهضون للقذافي رويترز ان هناك خونة بين صفوفهم ينقلون المعلومات الى الموالين للزعيم السابق في بني وليد مما يصعب تحقيق تقدم في واحدة من الجبهات الاخيرة في الحرب الليبية المستمرة منذ سبعة أشهر.

وكلما طال أمد المواجهة واستمرت الضربات الجوية التي يشنها الحلف على مواقع الصواريخ للقوات الموالية للقذافي كلما زادت الخسائر البشرية بين نحو 100 الف يسكنون البلدة.

وقال احد سكان بني وليد لرويترز وهو يغادر البلدة "الصواريخ تسقط على منازل المدنيين ويسيطر مقاتلو الثوار الان على معظم الوداي لكن مازالت المعارك جارية في المدينة."

واستطرد "الاذاعة التي تبث دعاية القذافي قالت هذا الصباح ان حلف شمال الاطلسي سيقصف البلدة اليوم. لذلك نحن نغادرها. كل المتاجر اغلقت. لا يوجد طعام وشح الوقود جدا."

وأبلغ الخارجون من البلدة رويترز يوم الاثنين انهم يسمعون دعاية لا تتوقف موالية للقذافي في الراديو. ولايزال التأييد للقذافي قويا في بني وليد ويرجع ذلك جزئيا لان عددا كبيرا من قبيلة ورفلة التي تعيش في بني وليد كان يربطهم علاقات وثيقة بنظام حكمه.

ويخشى البعض الان من العقاب او الاعتقال على يد قوات المجلس الوطني الانتقالي. وقال أحد المغادرين للبلدة "مازال عدد القوات الموالية للقذافي في بني وليد أكبر من المعارضين."

ويعد المجلس الوطني الانتقالي الحاكم الان بالا يحدث ما يخشاه سكان بني وليد ويقول ان القوات الموالية للقذافي تشكل خطرا أكبر على السكان المدنيين وان صواريخهم دمرت 25 منزلا على الاقل خلال الاربع والعشرين ساعة الماضي.

وقال قائد ميداني ان قوات المجلس الوطني ستعود الى بني وليد وتدخل بحرص من شارع الى شارع وقال ان المدنيين يفرون بسبب صواريخ القوات الموالية للقذافي.

وعلى الرغم من تفاوت تقدير المجلس الوطني عن الفترة التي ستستغرقها سيطرتهم على البلدة قال بعض السكان وهم يغادرون البلدة ان تدني الامدادات سيكون عاملا يحسم هذه المواجهة.

وتوقع أحدهم ان يحدث هذا خلال أسبوع وأضاف "لم يبق شيء" في البلدة.


من ماريا جولوفنينا

نايف ذوابه
16-09-2011, 05:02 PM
ثوار ليبيا دخلوا سرت وبني وليد



http://www.aljazeera.net/mritems/Images/2011/9/15/1_1084879_1_34.jpg

الثوار أثناء دخولهم سرت الخميس (الجزيرة)

قال مراسل الجزيرة إن الثوار الليبيين دخلوا مجددا إلى مدينة سرت (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/E42DED23-B977-4840-85F6-FA6FEC01DAA9.htm) عبر الطريق الساحلي وطريق النهر الصناعي، وسيطروا بالكامل على مطار المدينة، فيما يخوضون اشتباكات مع كتائب القذافي وسط مدينة بني وليد.
وأضاف المراسل أن اشتباكات عنيفة تدور مع كتائب القذافي في بعض أحياء مدينة سرت التي تتوسط ساحل ليبيا الطويل عبر الطريق الساحلي وطريق النهر الصناعي وأنها أسفرت عن سقوط عدد من القتلى من كتائب القذافي.
وجاء دخول الثوار إلى سرت اليوم بعد انسحابهم تكتيكيا في وقت سابق إلى مشارف المدينة بعدما دخلوها من المحورين الجنوبي والغربي عصر أمس، لإعطاء فرصة لمن يريد أن يغادرها بطريقة سلمية.
http://www.aljazeera.net/mritems/Images/2011/9/15/1_1084707_1_23.jpg (http://javascript<b></b>:openLargeImageInNewWindow('/mritems/Images/2011/9/15/1_1084707_1_34.jpg');)

قوات الثوار داخل بني وليد (الجزيرة)

ووقعت اشتباكات عنيفة بالصواريخ والمدفعية بين الثوار وكتائب القذافي في وقت سابق داخل المدينة. وقال المراسل إن الثوار عادوا مرة أخرى إلى مشارف المدينة.
وفي وقت سابق قال القائد الميداني للثوار ضو الصالحين إن مقاتليه سيستخدمون الأسلحة الثقيلة لتحرير المدينة إذا ما استخدمها الموالون للقذافي.
وأضاف أن قواته -التي أمهلت أنصار القذافي يومين إضافيين يفترض أنهما انتهيا الخميس- تواجه مقاومة من 1200 مسلح، بينهم مائتا قناص جرى نشرهم على سطوح المنازل في وسط المدينة الذي يقع على تلة تسهل على المسلحين استهداف الثوار.
وتشير تقديرات إلى أن ما بين ربع ونصف السكان -الذين يبلغ عددهم نحو مائة ألف- غادروا المدينة.
وأفاد مراسل الجزيرة بأن الثوار دخلوا بني وليد (180 كلم جنوب شرق طرابلس (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/597615C2-811E-4585-92C4-E43555DACB54.htm)) في اشتباكات مستمرة مع كتائب القذافي وسط المدينة.
وقال مراسل رويترز إن مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي تدفقوا على بني وليد بينما ترددت أصوات الانفجارات وإطلاق النيران في الوديان والتلال التي تحيط بالبلدة.
وأبلغ هشام نصير -أحد مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي- وكالة أسوشيتد برس، أن جبهة بني وليد "ساخنة جدا وتسودها الفوضى" وأن قواته تواجه مقاومة عنيفة من جانب كتائب القذافي.

لاجئون إلى النيجر

من جهة أخرى تدفق مئات من الليبيين إلى مدينة أغاديز شمالي النيجر على الحدود مع ليبيا هربا من المعارك الدائرة مع كتائب القذافي. وبلغ عدد اللاجئين إلى أغاديز حتى الآن 150 ألفا توجهوا جميعا إلى النيجر عبر الصحراء على متن شاحنات في ظروف إنسانية سيئة.
ومن المتوقع أن يزيد اللجوء من أعباء النيجر التي تعاني أزمة اقتصادية ناجمة جزئيا عن الجفاف الذي ضرب مناطق في أفريقيا

-المصدر:الجزيرة + وكالات

احمد العتيبي
16-09-2011, 11:52 PM
آخر تحديث: 16/09/2011
- الاحتجاجات في ليبيا (http://www.france24.com/ar/category/tags-thematiques/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%AC%D 8%A7%D8%AA-%D9%81%D9%8A-%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7) - رجب طيب أردوغان (http://www.france24.com/ar/taxonomy/term/8568)- معمر القذافي (http://www.france24.com/ar/category/tags-thematiques/%D9%85%D8%B9%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B0%D8%A7%D9%81%D9%8A)

القتال يشتد في بني وليد وأردوغان يصل لطرابلس

http://www.france24.com/ar/files/imagecache/france24_ct_player_thumbnail_169/article/image/libya-CNT-syrte.jpg


اشتدت المعارك والخسائر في مدينتي بني وليد وسرت بين قوات المجلس الانتقالي وقوات العقيد القذافي، بينما وصل رئيس الوزراء التركي أردوغان إلى طرابلس في إطار جولته لدول "الربيع العربي" التي قادته إلى مصر وتونس حيث استقبل استقبال "الأبطال".

عباس الحاج حسن (http://www.france24.com/ar/category/tags-auteurs/%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AC-%D8%AD%D8%B3%D9%86)(فيديو)
رويترز (http://www.france24.com/ar/taxonomy/term/7562)(text)

معمر القذافي "لا يزال في ليبيا" بحسب موسى إبراهيم المتحدث باسمه (http://www.france24.com/ar/20110914-libya-former-leader-muammar-gaddafi-still-in-his-country-spokesman)

واصلت قوات المجلس الوطني الانتقالي الليبي تقدمها السريع صوب بلدة بني وليد اليوم الجمعة بعد تعرض مواقعها لهجوم من القوات الموالية للزعيم المخلوع معمر القذافي.

وتقدمت شاحنات مليئة بالمقاتلين وطوابير من الشاحنات الصغيرة المثبت عليها مدافع مضادة للطائرات صوب البلدة الواقعة على بعد 180 كيلومترا الى الجنوب من طرابلس مخلفة وراءها غبارا كثيفا.

وقال المقاتل محمد أحمد وهو يجلس في سيارة وقد أخرج فوهة بندقيته من نافذتها "سندخلها (بني وليد) أخيرا جاءتنا الاوامر. الله أكبر انشاء الله ستتحرر بني وليد اليوم."

واجتاحت قوات المجلس الوطني الانتقالي الليلة الماضية سرت مسقط رأس القذافي وتعرضت لنيران كثيفة من الموالين له في المدينة الساحلية.

وتخضع بلدة بني وليد الصحراوية للحصار منذ اسبوعين ويتحصن موالون للقذافي في وديانها العميقة وتلالها لمنع قوات المجلس الوطني الانتقالي من التقدم صوب البلدة.

وقال احد القادة إن قواته بصدد السيطرة على البلدة وهي واحدة من آخر معاقل القذافي.

وقال محمد جويدة لرويترز عند مصنع يبعد 20 كيلومترا الى الشمال من بني وليد حيث تتحصن قوات المجلس الوطني الانتقالي "تلقينا أوامر من قادتنا ونحن في طريقنا الى بني وليد اليوم انطلاقا من عدة مواقع."

وأضاف "نعتزم القيام بهذا اليوم على اي حال لكن قوات القذافي شنت هذا الهجوم لمنع تقدمنا. ظنوا اننا سنفر. انهم جبناء."

http://www.france24.com/ar/files/element_multimedia/image/zone2_ar_v2.jpg (http://www.france24.com/ar/20110228-libya-gadhaffi-protest-revolution-arab-world-special-file)

واستطرد ان قوات المجلس الوطني حشدت نحو 1000 مقاتل اليوم عند بني وليد وانها لن تستخدم المدفعية الثقيلة لانها لا تريد ان تؤذي المدنيين.

وتردد المجلس الوطني الانتقالي في اقتحام بني وليد خوفا من استعداء قبيلة محلية قوية لكنه طلب في وقت سابق من الاسبوع من المدنيين مغادرة البلدة قبل هجوم شامل.

ورفع المقاتلون بنادقهم عاليا فوق رؤوسهم وأخذوا يطلقون النار في الهواء بينما دعوا في مكبرات الصوت مئات الرجال الى التوجه الى الجبهة وأخذوا يرددون هتافات النصر.

وفي وقت سابق سقطت صواريخ أطلقتها قوات القذافي من بني وليد على المصنع الذي يستخدم ايضا كمستشفى ميداني.

وقال أطباء في المستشفى انه لم يقتل او يصب احد في الهجوم. وأعقب ذلك تبادل كثيف لنيران الرشاشات الالية وانطلق عدد كبير من قوات المجلس الوطني الانتقالي لملاحقة المهاجمين.

وقال محمد اللواج وهو من مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي "قوات القذافي اطلقت أربعة او خمسة صواريخ. نعزز مواقعنا وسنتقدم."

وقال عبد الله كنشيل مسؤول المجلس الوطني ان بلدة بني وليد "ستسقط في قبضتنا لا محالة.

احمد العتيبي
18-09-2011, 05:31 AM
ليبيا: قتال ضار في سرت وقصف صاروخي ببني وليد

آخر تحديث: السبت، 17 سبتمبر/ أيلول، 2011، 18:09 GMT

الثوار يدخلون بني وليد والموالون للقذافي يقاومون

دخل مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي الليبي بلدة بني وليد المحاصرة وهي أحد معاقل العقيد معمر القذافي. ويتقدم مقاتلو المجلس الانتقالي تحت نيران قذائف المورتر والصواريخ والقناصة من منزل الى منزل ويحتمون بالحوائط من الشظايا والطلقات.


شاهدmp4 (http://wsodprogrf.bbc.co.uk/arabic/dps/2011/09/bani_waleed16911_16x9_hi.mp4)

- لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير".
- احدث إصدارات برنامج "فلاش بلاير" متاحة هنا (http://www.adobe.com/products/flashplayer/)
- اعرض الملف في مشغل آخر (http://www.bbc.co.uk/mediaselector/check/arabic/multimedia/2011/09/?redirect=110916_bani_waleed.shtml&news=1&host=www&nbwm=1&bbwm=1&lang=ar)

تواصل القتال العنيف بين قوات المجلس الانتقالي الليبي والقوات الموالية للزعيم الليبي المخلوع القذافي في مدينة سرت الساحلية، كما عاد القتال مجددا حول بلدة بني وليد الصحراوية بعد تراجع قوات المجلس منها يوم الجمعة.

وحاولت قوات المجلس المجهزة بالاسلحة الرشاشة والصواريخ التوغل في مدينة سرت، بيد أنها واجهت طوقا ناريا دفاعيا من القوات الموالية للقذافي.

ويقول مراسل بي بي سي اليستر ليثهيد الذي يرافق القوات المناوئة للقذافي قرب سرت إن مقاتليها تقدموا عشرة كيلومترات اخرى نحو المدينة الواقعة على بعد 360 كلم شرق طرابلس.

ويضيف إن ثمة تقدما بطيئا يتم بثبات وعناية، حيث يتم القصف المكثف للمواقع المحصنة التي يتحصن فيها الموالون للقذافي حتى يتم انهاكها ثم السيطرة عليها.


http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2011/09/17/110917180014_sirte_304x171_reuters.jpg

تحاول قوات المجلس الانتقالي الليبي التوغل في مدينة سرت

ويقول مراسلنا إن القوات المضادة للقذافي لا تزال على مسافة من البوابات الشرقية للمدينة، على الرغم من انها بدت في مواقع اقرب في المداخل الغربية والجنوبية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن احد القادة الميدانيين لقوات المجلس الانتقالي قوله إن ستة الاف مقاتل على الاقل تابعين للسلطات الليبية الجديدة، ينتشرون على جبهة سرت، أتى معظمهم من مصراتة.

واوضح قائد المجلس العسكري في مدينة مصراتة سالم جحا ان مطار سرت بات تحت سيطرة مقاتليه تماما منذ مساء الجمعة.

واضاف "إننا نركز الان على مجموعة من مباني المدينة وضواحيها لا سيما في وادي ابو هادي حيث تتجمع قوات القذافي".

وافادت تقارير بأن قوات المجلس قد سيطرت على مدينة الهراوة على بعد نحو 80 كلم عن مدينة سرت بعد اتفاق على تسليم المدينة.

ونقلت وكالة اسوشييتيد برس عن طبيب في مستشفى متنقل كان يقوم بمعالجة عدد من المقاتلين الجرحى قوله إن 3 اشخاص من القوات المناوئة للقذافي قد قتلوا السبت.


http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2011/09/17/110917175451_herawa_304x171_reuters.jpg

قوات المجلس الانتقالي تحتفل بالسيطرة على مدينة الهراوة بعد اتفاق على تسليم المدينة

وقال موسى ابراهيم المتحدث باسم الزعيم الليبي المخلوع في اتصال هاتفي برويترز إن الضربات الجوية لحلف شمال الاطلسي على سرت مسقط رأس القذافي أصابت مبني سكنيا وفندقا وقتلت 354 شخصا.

واضاف ابراهيم ان نحو 700 شخص اصيبوا في الغارات الجوية على سرت يوم الجمعة وان 89 شخصا ما زالوا مفقودين.

وفي بروكسل قال الكولونيل رولاند لافوا المتحدث باسم حلف الاطلسي "نحن على علم بهذه المزاعم... هذه ليست المرة الاولى التي تصدر فيها مثل هذه المزاعم. كثيرا ما تبين أنها لا أساس لها من الصحة أو غير مؤكدة".

بني وليد

وافادت وكالة فرانس برس ان القوات الموالية لمعمر القذافي في مدينة بني وليد شنت السبت هجوما مضادا بالصواريخ استهدف موقعا لمقاتلي المجلس الوطني الانتقالي، ما أدى الى وقوع اصابات في صفوفهم.

ونقلت عن مراسلها في المكان قوله إن سيارات الاسعاف تنقل مقاتلين اصيبوا او قتلوا في الهجوم الذي استهدف موقعا تتمركز فيه قوات المجلس الانتقالي ويبعد كيلومترات قليلة عن وسط المدينة.

ونقلت وكالة رويترز عن مراسلها خارج بلدة بين وليد قوله إنه شاهد رتلا تابعا لقوات المجلس الانتقالي مؤلفا من شاحنات صغيرة "بيك اب" مجهزة بمضادات الطائرات وذخيرة يندفع باتجاه البلدة.

وكانت القوات المناوئة للقذافي قد تجمعت على مشارف بلدة بني وليد استعدادا للهجوم عليها بعد تعرضها لانتكاسة الجمعة.


http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2011/09/13/110913073109_libya_rebels_304x171_reuters.jpg

ترجعت قوات المجلس الانتقالي أيضا بعد أن دخلت ضواحي مدينة سرت.

واضطرت هذه القوات إلى التراجع بسبب قصف القوات الموالية للقذافي الجمعة لمواقعها في بني وليد، وكانت دخلت الجمعة من الجهة الشمالية إلى بني وليد التي تقع جنوب شرقي العاصمة طرابلس وتبعد عنها بنحو 140 كليومترا.

وتعرضت قوات الثوار إلى نيران القناصة وقذائف الهاون ووابل من الصواريخ عند محاولتهم التقدم صوب وسط البلدة.

وشاهد مراسل بي بي سي، بيتر بايل، الذي كان خارج بني وليد، عددا من سيارات الإسعاف تغادر البلدة وهي تحمل الجرحى.

وغادرت مزيد من العائلات البلدة خلال الليل وسط تقارير أفادت بعدم رصد أي إشارات على اشتباكات متجددة بين الطرفين.

روابط ذات صلة

- ليبيا: قوات المجلس الانتقالي تعلن دخول سرت وكاميرون وساركوزي يتعهدان بدعم المجلس الانتقالي (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/09/110915_libya_sirt.shtml)
- ليبيا: عبد الجليل يطلب العون وساركوزي يزور طرابلس (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/09/110914_libya_jalil_sarkozy_visit.shtml)
- إسلامي ليبي يتهم الاستخبارات البريطانية بتسليمه لنظام القذافي (http://www.bbc.co.uk/arabic/worldnews/2011/09/110914_libya_uk_torture.shtml)

احمد العتيبي
21-09-2011, 07:45 AM
القذافي يحذر معارضيه من أن حماية الناتو "لن تدوم"

آخر تحديث: الثلاثاء، 20 سبتمبر/ أيلول، 2011، 13:45 GMT


http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=57688&stc=1&d=1316568866
القذافي ..رسالة جديدة

حذر الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي معارضيه من أن حماية حلف شمال الأطلسي "الناتو" لن تدوم إلى الأبد.

وقال القذافي في رسالة مسجلة بثتها قناة الرأي التي تبث من سوريا إن "نظام الحكم في ليبيا يعتمد على قوة الشعب، ولذا فإنه من المستحيل أن يسقط ذلك النظام".

ولم تشر قناة الرأي إلى المكان الذي تم فيه تسجيل تلك الرسالة، وهي الثالثة من نوعها، أو المصدر الذي جاءت منه، كما لم يتسن تأكيد ما إن كانت الرسالة حديثة.

وقالت القناة إنها كانت تعتزم بث شريط فيديو مصور للقذافي ولكن تعذر ذلك لأسباب فنية.

والمعروف أن قناة الرأي التي يملكها رجل اعمال عراقي أصبحت هي المنفذ الإعلامي الوحيد للقذافي، وقد بثت عدة رسائل مسجلة له منذ ان اقتحمت قوات المجلس الإنتقالي معقله في طرابلس في أواخر أغسطس/آب الماضي.

وكان المتحدث الإعلامي باسم القذافي أعلن أن العقيد المخلوع لا يزال داخل ليبيا "ويقود مقاتليه" على حد قوله.


معارك ضارية

ليبيا: قوات المجلس الانتقالي تنسحب من بني وليد

أخفقت قوات المجلس الانتقالي الليبي للمرة الثانية في السيطرة على مدينة بني وليد أحد آخر معاقل العقيد القذافي في البلاد. واضطر مقاتلو المجلس للانسحاب من المدينة تحت ضغط النيران الكثيفة من مؤيدي القذافي. ولاتزال الاشتباكات دائرة أيضا قرب مدينة سرت.


شاهدmp4 (http://wsodprogrf.bbc.co.uk/arabic/dps/2011/09/libya_new_16x9_hi.mp4)

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"
- أحدث إصدارات برنامج "فلاش بلاير" متاحة هنا (http://www.adobe.com/products/flashplayer/)
- اعرض الملف في مشغل آخر (http://www.bbc.co.uk/mediaselector/check/arabic/multimedia/2011/09/?redirect=110919_libya_fighting.shtml&news=1&host=www&nbwm=1&bbwm=1&lang=ar)


وقد استمات أنصار القذافي في الدفاع عن بضع مدن لا تزال خاضعة لهم في وجه هجمات متتالية من قوات المجلس الوطني الإنتقالي المدعومة بطائرات حلف الناتو ، وكان آخر تلك المدن بني وليد وسرت وسبها.

ولكن المتحدث باسم قوات المجلس الإنتقالي احمد الباني قال إن قوات المجلس سيطرت أيضا على مناطق محيطة بالمدينة بما فيها المطار وقلعة، وتوقع استكمال سيطرة قوات المجلس على المدينة خلال يومين.

يشار إلى أن سبها تعد أكبر مدينة في صحراء ليبيا، وتكفل السيطرة عليها للمجلس الانتقالي التحكم في الطرق المؤدية إلى الحدود مع النيجر التي استقبلت مؤخرا عددا من مسؤولي نظام القذافي.

ونفى باني ما أعلنه المتحدث باسم القذافي عن اعتقال كتائب القذافي فرنسيين وبريطانيين في القتال الدائر حول بلدة بني وليد، وقال باني انه لا وجود لمحتجزين بريطانيين وفرنسيين في المدينة.

وتواجه قوات المجلس الانتقالي الليبي مقاومة شديدة في مدينتي بني وليد وسرت أهم معاقل المؤيدين للعقيد القذافي.واضطر المقاتلون الى التقهقر في مدينة بني وليد بعد تعرضهم لنيران أسلحة ثقيلة من جانب أنصار القذافي.

اما في مدينة سرت فتواجه قوات المجلس الانتقالي مقاومة شرسة مما يجهل تقدمها بطيئا، وقد فرت مئات العائلات من المدينة الاثنين.
وقال المدنيون الفارون إن المئات ما زالوا عالقين في المدينة، وإن الكهرباء مقطوعة عن المدينة وكذلك الاتصالات الهاتفية.

ويقدر أحد الشهود عدد الذين غادروا المدينة بثلث عدد سكانها البالغ 70 ألفا.

بدوره، قال وليد الفيتوري، قائد الثوار في جبهة سرت: "المشكلة الكبرى هي أن هنالك أطفالا ومدنيين في الداخل، ونحن لا نريد استخدام صواريخ غراد أو مدفعية ثقيلة".

وقد أفاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية في سرت بأنه سمع دويَّ الانفجارات والقصف المدفعي على طول ساحل المدينة يوم الأحد، "لكن الهدوء ساد الطريق الجنوبية بعدما شهدت مواجهات السبت".

وفي الشمال، اقتحم عدد كبير من مقاتلي المجلس الإنتقالي بلدة سلطانة بالرغم من القصف الصاروخي والمدفعي من جانب قوات القذافي، وكان ذلك بمثابة نجاح جديد تتقدم به قوات المجلس نحو مدينة سرت.

وبات الآن واضحا أن قوات المجلس الإنتقالي تتقدم نحو سرت من الغرب كي تتقابل مع حشود أخرى للمجلس تتمركز على بوابات المدينة منذ نهاية الإسبوع الماضي.

ونقل المراسل عن مصادر الثوار قولهم إنهم متأكدون من أن المعتصم، نجل القذافي، موجود في الضواحي الجنوبية لسرت.

وقال محمد واردوجو المتحدث باسم عملية "ألوية درع الصحراء" التي تنفذها قوات المجلس الإنتقالي ضد معاقل قوات القذافي قواته نجحت في أسر واحد من كبار قادة قوات القذافي وأرغمت 300 من المرتزقة الموالين له على الفرار.

وقال واردودجو إن "اللواء أبا القاسم الابعج قائد مخابرات القذافي في منطقة الكفرة قد اسر".

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=57689&stc=1&d=1316568866
تحاول قوات المجلس الانتقالي الليبي التوغل في مدينة سرت

واضاف أن هذا اللواء كان مطلوبا لقوات المجلس الإنتقالي للجرائم الكثيرة التي ارتكبها وأفراد أسرته في الكفرة.

كما يدور قتال مرير بين قوات المجلس الإنتقالي والقوات الموالية للقذافي على أطراف مدينة بني وليد ، والتي من المعتقد أن سيف الإسلامي القذافي نجل القذافي متحصن فيها ومعه عبد الله السنوسي رئيس المخابرات الليبية السابق.

وكانت القوات الموالية للقذافي قد شنَّت هجوما جديدا على قوات المجلس الانتقالي في محيط بلدة بني وليد.


مساعدات غذائية

وعلى صعيد آخر أعلن برنامج الغذاء العالمي الثلاثاء أنه سلم مساعدات غذائية لآلاف الليبيين الذين فروا من ويلات الحرب في منطقة بني وليد التي تقول قوات المجلس الإنتقالي إن سيف الإسلام نجل القذافي يتحصن فيها.

وقال البرنامج في بيان إن "قافلة من برنامج الغذاء العالمي سلمت 137 طنا من المواد الغذائية إلى منطقة الشمايخ التي فر إليها آلاف الاشخاص من بني وليد الواقعة على بعد 180 كيلومترا، وتألفت المساعدات من الأرز والسكر والمعجنات والخضر والزيت، وهي تكفي لإطعام 10 آلاف شخص".

كما أعلن البرنامج أنه يعكف الآن على تجميع ثلاثة آلاف طن من المساعدات الغذائية في طرابلس وبني غازي "وهي تكفي لسد حاجة 200 ألف شخص من الطعام من المحاصرين في بني وليد وسرت وسبها".

نايف ذوابه
22-09-2011, 05:12 PM
سقوط سبها بيد الثوار والقذافي يخرج قبل سقوطها

مطاردة فلول القذافي في المدينة التي تقع في الجنوب الليبي

احمد العتيبي
25-09-2011, 04:24 PM
سيطروا على مدينة أخرى في الجنوب (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/D70061BA-F6C0-4DC5-BC9E-E2F9952DB396.htm?GoogleStatID=1)
الثوار يدخلون سرت ويستعدون للحسم

الأحد 27/10/1432 هـ - الموافق 25/9/2011 م (آخر تحديث) الساعة 7:05 (مكة المكرمة)، 4:05 (غرينتش)

دخل الثوار الليبيون مدينة سرت (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/E42DED23-B977-4840-85F6-FA6FEC01DAA9.htm) من محورين، واقتربوا من حسم المعركة مع الموالين للعقيد معمر القذافي (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/5564D3EE-F87C-46C7-838D-56270C53397D.htm) بعدما باتوا على مسافة مئات الأمتار من قلب المدينة، كما سيطروا في الوقت نفسه على مزيد من المدن في جنوب البلاد.
وقال مراسل الجزيرة في ليبيا إن الثوار يشنون هجوما عبر الطريق الغربي الساحلي، والطريق الجنوبي الصحراوي.

وكان الثوار القادمون من مصراتة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/57F85B45-6E22-4576-97BF-ED6EF0F4E1D4.htm) ومن مدن أخرى في شرق ليبيا وغربها قد سيطروا في وقت سابق على البوابة الشرقية لسرت، التي يقولون إن واحدا على الأقل من أبناء القذافي-هو المعتصم- يقود المقاتلين الموالين لوالده فيها.

حسم في الأفق

ووُصف الاختراق- الذي حققه الثوار أمس في سرت على أثر هجوم مفاجئ قرره قادتهم مساء الجمعة- بأنه الأكبر منذ أسبوع، حيث تمكنوا من تقريب خط الجبهة خمسة كيلومترات باتجاه وسط المدينة، انطلاقا من مواقعهم السابقة.

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=57769&stc=1&d=1316949489
الثوار خاضوا أمس اشتباكات عنيفة
مع الموالين للقذافي في سرت (الفرنسية)

وذكرت وكالة رويترز أن الثوار المعززين بدبابات باتوا بحلول مساء أمس بعد ساعات من القتال على مسافة نصف كيلومتر على الأكثر من وسط المدينة. وكانوا قد بلغوا قبل ذلك ساحة الزعفران التي تبعد كيلومترا واحدا عن وسط المدينة، وأقاموا مواقع لهم فيها.

وبعد اشتباكات استُخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، تمكن الثوار من دحر الموالين للكتائب إلى مواقع في وسط المدينة، حيث يتحصنون في مساجد وبنايات عالية يطلقون منها النار، وسيطروا على مقر للتلفزيون ومبان أخرى.

وتمكن الثوار- الذين تعززت صفوفهم بزملاء لهم شاركوا في السيطرة على مدن بمنطقة الجفرة (وسط ليبيا)- من إزالة حواجز أقامها المسلحون الموالون للنظام السابق، بعدما واجهوا في البداية نيرانا كثيفة.

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري لمدينة مصراتة إن سبعة من الثوار قتلوا وجرح 145 آخرون في الاشتباكات التي صاحبها تحليق لطائرات حلف شمال الأطلسي (الناتو (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/04E5E81D-642B-4BCC-8D62-65AE32D6A895.htm)).

وأكد قادة ميدانيون أن غارات للناتو دمرت دبابات وآليات لأفراد الكتائب، بينما تحدث بيان أطلسي عن تردي الوضع الإنساني بالمدينة في ظل ما وصفها بالممارسات الوحشية للموالين للقذافي بما في ذلك الإعدامات، واحتجاز رهائن، ومنع المدنيين من مغادرة المدينة.

سيطرة على مدن

وبينما يقترب الثوار من السيطرة على سرت، تمكنوا من السيطرة على مدينة تراغن التي تقع على مسافة 120 كيلومترا جنوب سبها (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/3FA04BDA-C4CC-4923-82E1-4F9A20AF73DC.htm) (750 كيلومترا جنوب طرابلس (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/597615C2-811E-4585-92C4-E43555DACB54.htm)). وكان الثوار قد سيطروا في وقت سابق على مدينة سبها نفسها بالكامل.

http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/D70061BA-F6C0-4DC5-BC9E-E2F9952DB396.htm?GoogleStatID=1#)
http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=57770&stc=1&d=1316949489 (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3E:openLargeImageInNewWindow('/mritems/images/2011/9/25/1_1087006_1_34.jpg');)
صورة للقذافي مدمرة جزئيا خارج ملعب رياضي في سبها بجنوب ليبيا (الأوروبية)

وقال علي قلمة التباوي عضو المجلس الوطني الانتقالي (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/6FE71359-FAC0-4EC6-B4C4-A535A71D1DD2.htm) عن مدينة مرزق القريبة من سبها، إن الثوار سيطروا منذ مساء الجمعة دون قتال على تراغن التي كانت تحاصرها منذ أيام كتيبتا "درع الصحراء" و"شهداء أم الأرانب"، ورفعوا فيها علم الاستقلال.

ويقول الثوار إنهم علموا من رئيس استخبارات النظام السابق في مدينة الكفرة بلقاسم الأبعج-الذي قبضوا عليه قبل أيام- أن معمر القذافي يتنقل في الجنوب في منطقة بين مدينتيْ سبها وغات. وكان الثوار قد سيطروا أيضا على معظم منطقة الجفرة التي تضم خمس مدن (ودان وهون وسوكنة وزلة والفقهاء).

ووجد الثوار -خلال سيطرتهم على سبها- شحنات كبيرة من الأسلحة المختلفة فى أماكن متفرقة من المدينة، منها مواد كيمياوية مشعة تُستخدم لشحن بطاريات الصواريخ. وفي غضون ذلك، يحاصر الثوار مدينة بني وليد (180 كيلومترا جنوب شرق طرابلس) ويستعدون لهجوم حاسم عليها.

على صعيد آخر، انفجرت أمس عرضا صواريخ كانت مخزنة قرب قاعدة بحرية شرق طرابلس، دون أن يسفر الحادث عن إصابات وفقا للثوار.

المصدر:الجزيرة+وكالات

احمد العتيبي
26-09-2011, 01:32 AM
تشخيصها قد يستغرق سنوات (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/D4423C1B-7893-4428-92E6-1F17B7BD3EEE.htm)
العثور على مقبرة ضحايا بوسليم


الأحد 27/10/1432 هـ - الموافق 25/9/2011 م (آخر تحديث) الساعة 21:16 (مكة المكرمة)، 18:16 (غرينتش)



قال المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا إن أكثر من 1270 جثة لضحايا مذبحة بوسليم قد عُثر عليها في قبر جماعي، غير بعيد عن السجن الذي يحمل الاسم نفسه، والذي قتل فيه في 1996 حسب حقوقيين نحو ألفيْ شخص أغلبهم ذوو توجهات إسلامية.


وقال خالد شريف المتحدث باسم المجلس متحدثا في طرابلس اليوم "لقد عثرنا على المكان الذي كان كل هؤلاء الشهداء قد دُفنوا فيه".


وتحدث عن قبرٍ يضم رفات أكثر من 1270 شخصا قتلوا في السجن في 1996 على يد قوات العقيد معمر القذافي، عُثر عليه منذ أسبوعين بناء على معلومات من أشخاص اعتقلوا للاشتباه في أنهم لعبوا دورا ما في المذبحة.


وقال الطبيب عثمان عبد الجليل إن "الأمر يتعلق بأكثر من 1270 شهيدا، يجبُ تمييز جثة كل واحد منهم عن الأخرى، للتعرف عليها بمقارنةِ حمضها النووي بحمض أفراد من العائلة".


ولم يستبعد هذا الطبيب أن يستغرق الأمر سنوات قبل أن تجلو الحقيقة.


وكان الحقوقي خالد العقيلي رئيس مؤسسة التضامن الليبية تحدث قبل 16 يوما عن تحديد مكانٍ قبر يضم 1200 رفات دون كشف معلومات إضافية.


واكتفى حينها هذا الحقوقي بالقول إن حراسا سابقين وشهودا على الحادثة ساعدوا في الوصول إلى المكان الذي دعا إلى توفير حماية أمنية له.


وتحدث عن إجراءات قانونية ستتخذ بالتعاون مع المجلس الانتقالي للاستعانة بخبراء ومنظمات دولية لحظةَ نبش القبر.


ورفعت عائلات القتلى دعوى قضائية في 2007 طالبت فيها بالكشف عن مصير ذويهم، وتحديد أماكن دفن الجثث، وتقديم المتورطين إلى العدالة.


وألزمت محكمة شمال بنغازي في 2008 وزارتيْ العدل والداخلية بالكشف عن أماكن الجثث، وتسليم مستندات المعتقلين إلى ذويهم.


وحاول القذافي طيَّ القضية بدفع تعويضات لأهالي الضحايا تقدر بنحو 160 ألف دولار أميركي، لكن أغلب العائلات رفضت التعويضات وتمسكت بمطالبها.


وكان اعتقالُ أحد محاميي عائلات القتلى في بنغازي في فبراير/شباط الماضي إحدى الشرارات التي أطلقت ثورةً شعبية أطاحت بنظام القذافي.


وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق القذافي، لكنها لا تغطي إلا الانتهاكات التي ارتكبت منذ بدء ثورة فبراير/شباط الماضي.



المصدر: الجزيرة+وكالات

نايف ذوابه
27-09-2011, 12:20 PM
سرت (ليبيا)- اعلن مصطفى بن درداف احد قادة قوات المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا الثلاثاء ان مقاتلي النظام الليبي الجديد سيطروا على ميناء سرت شرق المدينة التي تعتبر معقل انصار الزعيم الليبي الفار معمر القذافي.
وقال هذا القيادي في كتيبة الزنتان المنتشرة قرب سرت "جرت مواجهات خلال الليل واننا الان نسيطر على الميناء" مضيفا ان عناصره يستعدون الان للاقتراب من وسط المدينة ولوقوع "حرب شوارع".

نايف ذوابه
29-09-2011, 02:41 AM
استشهد قائدين كبيرين للثوار أحدهما على جبهة بني وليد بصاروخ حارق والثاني في سرت برصاص قناص


ويتوعد الثوار بحسم المعركة في المدينتين خلال يومين .. وتدور تكهنات حول وجود سيف القذافي في بني وليد والمعتصم في سرت فيما تدور تكهنات أخرى حول وجود القذافي في بني وليد وغيرها أنه يوجد في شمال النيجر بحماية أحد زعماء الطوارق ..

نايف ذوابه
29-09-2011, 09:07 AM
أنباء عن القبض على موسى إبراهيم.. وقوات القذافي تقاوم في معاقلها المحاصرة
ليبيا: مقتل قائد إسلامي.. وتراجع للثوار في بني وليد

2011-09-28

http://www.alquds.co.uk/today/28z500.jpg

عواصم وكالات: قتل قائد الثوار الليبيين على الجبهة الشمالية لبني وليد ضو الصالحين الجدك إثر إصابة سيارته مساء الثلاثاء بصاروخ حراري في المدينة التي يحاول مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي السيطرة عليها منذ اكثر من اسبوعين.
وقال مسؤول التفاوض عن جانب الثوار عبد الله كنشيل لوكالة 'فرانس برس' الاربعاء 'استشهد قائد الجبهة الشمالية ضو الصالحين الجدك اثر قصف سيارته بصاروخ حراري مساء الثلاثاء'.
واضاف ان 'الجدك قتل خلال توجهه الى موقع المعارك في بني وليد'.
وكان ضو الصالحين الجدك احد ابرز القادة الميدانيين للثوار الذين يخوضون معارك للسيطرة على بني وليد (170 كلم جنوب شرق طرابلس) منذ اكثر من اسبوعين.
والجدك المتحدر من بني وليد امضى 18 سنة في السجن الذي غادره في شباط/فبراير الماضي، وذلك على خلفية مشاركته في الانتفاضة التي نظمت ضد نظام معمر القذافي وانطلقت من بني وليد عام 1993، بحسب ما ابلغ القائد العسكري 'فرانس برس' قبل يومين من مقتله.
ويشكل مقتل الجدك انتكاسة جديدة بالنسبة الى الثوار الذين يواجهون مقاومة عنيفة من قبل كتائب القذافي التي تقصفهم بصواريخ غراد وبالقذائف اضافة الى القنص. وشهدت بني وليد تراجعا للثوار في المدينة.
وأكد أحد القادة الميدانيين للثوار الليبيين امس الأربعاء، أن ثوار مصراتة ألقوا القبض على المتحدث الرسمي باسم النظام الليبي السابق موسى ابراهيم.
وقال أحمد الترهوني لـ'يونايتد برس إنترناشنال' امس، إنه تلقى اتصالاً هاتفياً من ثوار مصراتة المرابطين على تخوم مدينة سرت، أكدوا فيه أنهم ألقوا القبض على المتحدث الرسمي باسم النظام الليبي السابق موسى ابراهيم. وأشار إلى أنه تم القبض على إبراهيم خلال محاولته الخروج من سرت متنكراً، خلال عملية إجلاء سكان المدينة لحمايتهم من العمليات العسكرية الجارية فيها.
ولفت إلى أنه تم نقل إبراهيم إلى مدينة مصراتة فور القبض عليه في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية. جاء ذلك فيما لا تزال مدينتا سرت وبني وليد اخر معاقل القوات الموالية للزعيم الليبي الفار معمر القذافي، تقاومان هجمات القوات التابعة للمجلس الوطني الانتقالي الذي يجد صعوبة في تخطي خلافاته لتشكيل حكومة.
والثلاثاء اعلن مقاتلو النظام الليبي الجديد انهم استولوا على ميناء سرت على بعد 360 كلم شرق طرابلس وانهم تكبدوا خسائر بشرية كبيرة. وفي موازاة ذلك كانت القوات المتمركزة في محيط بني وليد على بعد 170 كلم جنوب طرابلس، تستعد لشن هجوم جديد على هذه المنطقة بعد مواجهات اوقعت اربعة قتلى و11 جريحا في صفوف القوات الموالية للمجلس الوطني.
وفي سرت المدينة التي تعد 70 الف نسمة ويحاصرها مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي من الشرق والغرب، اعلنت قوات المجلس الوطني انها سيطرت على الميناء.
وقال احد المقاتلين 'قتل اكثر من 10 من رجالنا الثلاثاء في معارك' شرق المدينة. واضاف 'ان معارك ضارية دارت، ثم عند قرابة الساعة 19:30 شن الحلف الاطلسي غارات' على مواقع قوات القذافي.
واضاف ان 'قوات القذافي تقاتل باللباس المدني وهناك مرتزقة افارقة في سرت'.
من جهته اعلن حلف الاطلسي الثلاثاء تدهور الوضع الانساني للمدنيين في سرت وبني وليد بشكل خطير. وبحسب الامم المتحدة فإن وضع عشرات الالاف منهم الذين فروا من المدينتين مقلق.
(تفاصيل ص 6 و7)

القدس العربي

نايف ذوابه
30-09-2011, 12:36 PM
الناطق الرسمي باسم القذافي وأبرز مسانديه

"الانتقالي الليبي" يؤكد اعتقال موسى إبراهيم بمدينة سرت متنكراً في زيّ امرأة




http://images.alarabiya.net/94/46/436x328_45464_169354.jpg


دبي - العربية نت أعلن المجلس الانتقالي الليبي، مساء الخميس، نبأ اعتقال موسى إبراهيم المتحدث باسم نظام القذافي في مدينة سرت التي تشهد أعنف المعارك بين كتائب القذافي والثوار.

وبحسب تقارير صحافية ذكرت قناة "مصراتة الحرة" أن "ثوار مدينة مصراتة الليبية تمكنوا من القبض على الناطق الرسمي باسم نظام العقيد معمر القذافي موسى إبراهيم متنكراً في زي امرأة ترتدي الخمار"، مشيرة الى أن مجموعة من "كتيبة الأحرار"، إحدى الكتائب التابعة لثوار مصراتة، تمكنت من إحباط محاولة موسى إبراهيم الهرب من مدينة سرت، لافتة الى أنها ستعرض صوراً ولقطات تلفزيونية لموسى إبراهيم أثناء عملية القبض عليه ونقله لمكان آمن، حال وصولها إليها.

وكان قد أشيع في وقت سابق خبر وفاته على يد الثوار عند محاولتهم دخول سرت بتاريخ 15-9-2011، غير أنه ظهر في قناة "الرأي" لصاحبها مشعان الجبوري من الغد وكذب الإشاعة.

ولطالما أثار موسى إبراهيم حفيظة الليبيين بظهوره المستمر عبر المؤتمرات الصحافية التي كانت تعقد في نزل الصحافيين بطرابلس واشتهر بدفاعه المستميت عن نظام القذافي وانتقاده لحلف شمال الأطلسي حتى بعد سقوط نظام العقيد.

وينحدر إبراهيم من قبيلة القذاذفة التي ينتمي إليها العقيد الليبي، وولد سنة 1974 ودرس العلوم السياسية في جامعة إكسيتر بالمملكة المتحدة، ثم حصل على الدكتوراه في فنون الإعلام من كلية رويال هولواي, جامعة لندن، وكان الامتحان النهائي له مايو 2010 وهو متزوج من ألمانية ولديه طفل

احمد العتيبي
07-10-2011, 01:12 AM
القذافي يحذِّر زعماء العالم النامي من نفس مصيره

Thu Oct 6, 2011 5:23pm GMT


http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=57960&stc=1&d=1317928843


بيروت (رويترز) - قال الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي ان قادة العالم النامي الذين اعترفوا بالمجلس الوطني الانتقالي الذي أطاح به بمساعدة من حلف شمال الاطلسي سيواجهون نفس المصير.

وقال في اشارة واضحة للدعم العسكري من جانب حلف الاطلسي لقوات المجلس الانتقالي "اذا كانت قوة البوارج تفرض الشرعية.. استعدوا لاقامة مجالس تفرض بقوة البوارج وتحتل مكانكم."

وادلى القذافي بالتصريحات في تسجيل صوتي حصلت عليه رويترز يوم الخميس من قناة الرأي التلفزيونية التي تتخذ من سوريا مقرا.

وقال القذافي ان على كل من اعترفوا بالمجلس الانتقالي أن يستعدوا من الان فصاعد لاقامة مجالس انتقالية تفرضها قوة البوارج لتحتل مكانهم واحدا تلو الاخر.

ودعا القذافي الليبيين للخروج الى الشوارع بالملايين قائلا ان الاوضاع في ليبيا لا تحتمل.

وطالبهم بالخروج سلميا وبأن يتحلوا بالشجاعة ويرفعوا الرايات الخضراء التي ترمز لنظامه.

والقذافي هارب منذ أن سيطرت قوات المجلس الوطني الانتقالي على العاصمة الليبية طرابلس في 23 أغسطس اب. وتعذر اعتقاله مع اثنين من أبنائه رغم وجود عدة خيوط تقود الى مخابئهم.

ويشن المجلس الوطني الانتقالي مطاردة للعثور على القذافي تركز على منطقة الصحراء القريبة من الحدود مع النيجر والجزائر.

ويقول القذافي ان المجلس الانتقالي غير شرعي ويتساءل عن مصدر شرعيته.

وكان اخر خطابه أذاعه تلفزيون الرأي للقذافي في 20 سبتمبر

احمد العتيبي
07-10-2011, 01:55 AM
القذافي مصمم على تفادي مصير صدام حسين (http://www.swissinfo.ch/ara/detail/content.html?cid=31291166)

06 أكتوبر 2011 - آخر تحديث - 11:10

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=57961&stc=1&d=1317934113

الجزائر (رويترز) - حين يفكر الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي من مخبأه في مكان ما في ليبيا في مستقبله سيتذكر على الارجح مصير حاكم شمولي اخر جرت الاطاحة به هو الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الذي عثر عليه في حفرة تحت الارض.

ويقول بعض من يعرفونه جيدا ان وجود هذه السابقة في ذهن القذافي سيجعله يصمم على أمرين أولهما انه لن يتخلى عن القتال ضد حكام ليبيا الجدد وثانيهما أنه اذا جاءت النهاية فانه لن يسمح لنفسه بأن يعتقل حيا.

ويقول فتحي بن شتوان الذي كان وزيرا للطاقة والصناعة تحت حكم الزعيم المخلوع حتى خمس سنوات مضت ان القذافي لن يتوقف عن القتال وأنه لن يتوقف "الا اذا أوقف."

ومن شبه المؤكد أن المجلس الوطني الانتقالي بمساعدة أجهزة المخابرات الغربية بدأ حملة للبحث عن القذافي تركز على الصحراء قرب الحدود مع النيجر والجزائر.

وتتوقف نتيجة البحث عن القذافي ايضا ولو جزئيا على الحالة الذهنية للضحية وما يختار أن يفعله في ظل تضاؤل الخيارات المتاحة امامه.

في الوقت الحالي تشير جميع المؤشرات الى أن على الرغم من أن الظروف ليست في صالحه فانه لايزال يعتقد أن بوسعه استعادة الحكم.

وفي اخر مرة سمع فيها العالم الخارجي صوته في كلمة بثتها قناة تلفزيونية مقرها سوريا في 20 سبتمبر ايلول قال ان نظام حكمه قائم على ارادة الشعب وان "هذا النظام من المستحيل الاطاحة به."

وليست هذه الثقة مفاجأة من رجل حكم ليبيا لمدة 42 عاما وسحق عدة محاولات للانقلاب وانتفاضات لكن ايا منها لم يكن على نطاق هذه الانتفاضة.

وقال البغدادي علي المحمودي الذي كان رئيسا لوزراء القذافي حتى بضعة أسابيع مضت ويقيم الان في تونس ان الزعيم المخلوع لن يستسلم ولن يلقي سلاحه حتى النهاية.

وتشاركه في وجهة النظر هذه سعاد سالم الكاتبة الليبية التي قالت ان القذافي سيظل مصدقا لوهم أنه لايزال في الحكم ويستطيع هزيمة قوات المجلس الوطني مشيرة الى أنه لن يعترف قط بأنه فقد السلطة.

وترجع سالم السبب في هذا الى أنه "مجنون" على حد قولها.

وعلى الرغم من غرابة أطوار القذافي فانه براجماتي. وربما يعتقد أنه وجد طريقة للعودة الى الحكم هي شن حملة مسلحة تقوض الحكومة الجديدة بضربها في أضعف نقطة بها.

وتعتمد ليبيا في دخلها على صادرات خام النفط ويحتاج هذا بدوره الى ان يعمل في الحقول مسؤولون تنفيذيون ومهندسون أجانب بقطاع النفط. ومن شأن بضع عمليات خطف أو تفجيرات مختارة بعناية أن تبعد الاجانب وتضر بانتاج النفط.

انها استراتيجية لا تتطلب السيطرة على أراض أو موارد عسكرية كبيرة لا شيء سوى المال الذي يعتقد أن القذافي يملك الكثير منه وقدر من الاسلحة وبعض التنظيم.

ويقول الان فريزر المحلل المتخصص في شؤون الشرق الاوسط بشركة (ايه.كيه.اي) لاستشارات الامن والمخاطر "هذا أمر ضروري للمجلس الوطني. انهم بحاجة الى متخصصين أجانب.

"احدى الوسائل حتى يمنع الموالون للقذافي حدوث هذا هو شن بضع هجمات. الامر يتعلق بالدعاية التي سيحققها لهم هذا بما يحول دون عودة الشركات الاجنبية."

وأضاف "أنا واثق أن عناصر موالية للقذافي ستراوغ حتى لا يتم القاء القبض عليها وتحاول تعطيل التنمية خاصة في قطاع النفط."

ومن الاسئلة المهمة ما اذا كان القذافي المولود عام 1942 يتمتع بالقوة النفسية والبدنية اللازمة ليظل هاربا لفترة طويلة. واذا حوصر فقد يختار في النهاية الاستسلام في هدوء.

ولدى سؤاله عن حالته الذهنية قال عقيد سابق في جهاز الامن الخارجي وهو جهاز المخابرات الخارجية في عهد القذافي أجاب قائلا "سيخاف."

وأضاف العقيد الذي طلب عدم نشر اسمه "في الحقيقة كان دائما يعتريه قدر من الخوف. انه لا يثق في أهله. انظر الى الانفاق التي أقامها تحت بلادنا ومدينتنا (طرابلس). قام بهذا حتى يستطيع الهرب والاختباء."

غير أن القذافي على أرض مألوفة بالنسبة له. لقد قضى سنوات عديدة من عمره يعيش حياة بدوية في خيام بالصحراء.

حتى حين كان في الحكم تمسك بنمط حياة مختلف فكان يفضل نصب خيمة حين يزور العواصم الاجنبية على الاقامة في فندق او في السفارة الليبية.

وقال بن شتوان وزير الطاقة السابق ان القذافي معتاد على الحياة في ظروف صعبة فقد تعود منذ طفولته على الحياة في مناطق حارة ومناطق باردة وعلى الجوع وأنه قادر على أن يظل مختبئا الا اذ اكتشف أمره.

ولكن ماذا سيفعل القذافي اذا استمر ملاحقوه في تضييق الخناق عليه في غياب اي احتمال لمواصلة القتال؟

الفرار الى دولة مجاورة ليس خيارا جذابا بالنسبة له. وفر الساعدي أحد ابنائه عبر الحدود الى النيجر حيث قالت السلطات انها تضعه تحت المراقبة.

وربما لان الساعدي توقع ما سيحدث له وكل نيك كوفمان محاميا عنه. وكوفمان متخصص في قضايا المحكمة الجنائية الدولية ومن بين موكليه السابقين قائد سجن من جماعة الخمير الحمر الكمبودية وزعيم رواندي لجماعة اتهمت بالقتل والاغتصاب الجماعي.

وقال اوليفر مايلز وهو سفير بريطاني سابق في ليبيا ان القذافي لن يختار هذا المصير وانه يفضل ان يترك الساحة بشروطه.

وأضاف "يبدو لي أن ما حدث لصدام حسين واضح في ذهنه للغاية فقد اعتقل من حفرة وهو يرتدي قميصا قطنيا متسخا."

وبعد العثور على صدام في حفرة تحت الارض في مزرعة بشمال العراق عام 2003 حوكم وأعدم شنقا.

ويقول مايلز "لدي حدس شخصي- اذا أردت أن تسميه هكذا وهو لا يتجاوز هذا- هو أن أفضل طريقة للحفاظ على ارثه (القذافي) هو أن يختفي وحسب."

وأضاف أن القذافي يستطيع ان يفعل هذا من خلال التخفي والهروب الى دولة مجاورة ليختبيء لبقية حياته. غير أن خطر رصده سيكون كبيرا.

ومضى يقول "هناك أسلوب اخر هو اللجوء الى خندق للجيش وتفجير نفسه."


من كريستيان لو
(شارك في التغطية صلاح سرار ووليام ماكلين من طرابلس وطارق عمارة من تونس)

احمد العتيبي
07-10-2011, 08:59 PM
معارك عنيفة جداً في محيط جامعة سرت


http://news.maktoob.com/files/imagefiles/providers/000/00/00/04/4/feature.jpg (http://www.afp.com/)2011/10/7 الساعة 14:02 بتوقيت مكّة المكرّمة


http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=57966&stc=1&d=1318001647


ذكر مراسل وكالة فرانس برس ان مقاتلي النظام الجديد في ليبيا يخوضون مواجهات عنيفة جدا مع انصار معمر القذافي صباح الجمعة في محيط جامعة سرت في وسط المدينة التي تعتبر معقل الزعيم الفار على بعد 360 كلم شرق طرابلس.

ويشهد مركز واغادوغو للمؤتمرات الذي كانت تعقد فيه القمم الافريقية وبات اليوم معقلا لانصار القذافي معارك عنيفة وقصفا بالاسلحة الثقيلة.

وقال مراسل وكالة فرانس برس ان معارك بين القوات الموالية ومقاتلي المجلس الوطني الانتقالي تدور ايضا في داخل الجامعة.

وقد دارت معارك شوارع عنيفة الخميس في مركز واغادوغو والجامعة و"حي الموريتانيين" حيث يقاتل عدد كبير من المرتزقة المتحدرين من هذا البلد غير انهم منحوا الجنسية الليبية.

ويحاول مقاتلو السلطات الجديدة الدخول من الجنوب الى وسط سرت حيث تتحصن القوات الموالية للقذافي.

احمد العتيبي
07-10-2011, 09:08 PM
معركة السيطرة على المدينة تدخل ساعاتها الحاسمة

حرب شوارع دموية في سرت.. وعشرات القتلى والمصابين
بصفوف الثوار خلال اشتباكات مع كتائب القذافي

الجمعة 09 ذو القعدة 1432هـ - 07 أكتوبر 2011م


http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=57967&stc=1&d=1318002396


دبي - العربيةأفاد مراسل "العربية" بسقوط 22 قتيلاً ونحو 150 جريحاً في صفوف قوات المجلس الوطني الانتقالي الليبي خلال اشتباكات مع كتائب القذافي، اليوم الجمعة، في مدينة سرت، مسقط رأس الزعيم الليبي المخلوع.

وتشهد المدنية اشتباكات شوارع دموية، في معارك وصفتها قوات المجلس الانتقالي بأنها "الهجوم الأخير" على المدينة المحاصرة بعد أن صدرت لهم أوامر بالسيطرة على المدينة "اليوم".

وقال عاملون طبيون إن أربعة من المقاتلين قتلوا وأصيب العشرات في قتال في الجانب الغربي من المدينة، وقال مراسل "فرانس برس" إن عربات الإسعاف واصلت التوافد على مستشفى ميداني قريب.

وفي وقت سابق ذكرت مصادر طبية في مستشفى ميداني آخر يبعد 50 كيلومتراً غرب سرت، أن المستشفى استقبل 18 من المقاتلين المناوئين للقذافي، كانت إصابة معظمهم بشظايا.

وتواصلت معارك الشوارع والقصف الكثيف من ليل الخميس الجمعة عند مركز واغادوغو للمؤتمرات الذي كانت تعقد فيه القمم الإفريقية وبات اليوم معقلاً لأنصار القذافي.

وتصاعدت أعمدة الدخان من عدة مواقع في المدينة وسط أصوات الرشاشات والانفجارات.

وحلقت طائرات حلف الاطلسي في سماء المدينة، الا انه لم ترد أية تقارير عن وقوع غارات جوية.

احمد العتيبي
08-10-2011, 04:30 AM
ليبيا: قوات الانتقالي تسيطر على معظم انحاء سرت والامم المتحدة تحذر من اي اعمال انتقامية

ليبيا: قوات المجلس الانتقالي تشن هجوما على سرت
آخر تحديث: الجمعة، 7 أكتوبر/ تشرين الأول، 2011، 18:21 GMT

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=57970&stc=1&d=1318028143

شنت القوات الموالية للمجلس الوطني الانتقالي الليبي هجوما موسعا على مدينة سرت.



شاهد mp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"

أحدث إصدارات برنامج "فلاش بلاير" متاحة هنا (http://www.adobe.com/products/flashplayer/)

اعرض الملف في مشغل آخر (http://www.bbc.co.uk/mediaselector/check/arabic/multimedia/2011/10/?redirect=111007_libya_sirte_fighting.shtml&news=1&host=www&nbwm=1&bbwm=1&lang=ar)


حذرت الامم المتحدة من القيام بأي أعمال انتقامية ضد سكان سرت، مسقط رأس الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي في حالة سقوطها في أيدي قوات الحكومة الليبية المؤقتة التي شنت يوم الجمعة أكبر هجوم على المدينة حتى الان.


ويبدي المقاتلون الموالون للقذافي في سرت- وهي أحد معقلين متبقيين مؤيدين للزعيم المخلوع- مقاومة عنيفة على مدار أسابيع حتى الان ضد قوات المجلس الوطني الانتقالي الحاكم.

وقصفت قوات المجلس الوطني البلدة بقذائف الدبابات ونيران المدفعية يوم الجمعة في الوقت الذي يتزايد فيه القلق بشأن المدنيين المحاصرين في الداخل ويعيشون في ظروف مروعة.

وقال ايان مارتن مبعوث الامم المتحدة الخاص لليبيا في بيان: "الثورة الليبية تقوم على أساس مطلب حقوق الانسان والكرامة. أناشد الجميع احترام النداءات التي يوجهها (المجلس الوطني الانتقالي) بانه يتعين عدم القيام باي اعمال انتقامية حتى ضد المسؤولين عن ارتكاب جرائم حرب وغيرها من الانتهاكات الخطيرة الذين ينبغي اعتقالهم لتقديمهم الى العدالة بموجب الاجراءات القانونية اللازمة".

وقال البيان انه يتعين توصيل الرسالة الى من "يخوضون المعركة الان".

وشنت قوات المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا الجمعة هجوما موسعا على مدينة سرت، وفر الالاف من المدنيين من المدينة.

ويقول جوناثان هيد مراسل بي بي سي في سرت إن قوات المجلس الوطني سيطرت على المدينة بشكل كامل لكنها لا تزال تواجه مقاومة عنيفة.

وتتمركز بعض وحدات المجلس الانتقالي على بعد أقل من كيلومتر واحد من مركز المدينة.

وأكد العقيد عبد السلام جاد الله القائد العسكري في قوات المجلس الانتقالي أن ثلاثة أرباع مساحة المدينة تحت سيطرتهم.

وأضاف "بمشيئة الله ستكون كل سرت في يدنا خلال يومين على الأكثر".

وكانت المفاوضات بين قوات المجلس الانتقالي والقوات الموالية للقذافي لتسليم سرت قد فشلت.

وتوغلت مئات المركبات صباح الجمعة داخل المدينة من جهتي الشرق والغرب وصارت قريبة من مركزها.

"مركز واغادوغو"


وغادر آلاف المدنيين سرت فرارا من المعارك المتواصلة بين الجانبين، لكن يعتقد أن العديد منهم لا يزالون داخل المدينة.

وقال جوناثان هيد مراسل بي بي سي من ضواحي سرت إن هذا الهجوم هو الأكبر من نوعه حتى الآن.

وأضاف مراسلنا أن قوات المجلس الانتقالي التي استهدفت سرت شنت هجومها بالدبابات وقذائف الهاون وأن أعمدة الدخان تصاعدت من المدينة.

يذكر أن سرت، التي تقع على بعد 360 كيلومترا شرق طرابلس، هي أحد آخر جيوب المقاومة المتبقية في وجه قوات المجلس الانتقالي.

وقد اقبلت قوات المجلس الانتقالي من مصراتة في الغرب وبنغازي في الشرق للمشاركة في الهجوم على سرت.

وقد ركزت قوات المجلس الانتقالي قصفها على مركز واغادوغو للمؤتمرات الذي يعتقد أن العديد من الموالين للقذافي قد تجمعوا بداخله.


خطاب القذافي



ويأتي الهجوم الأخير على سرت بعد ساعات فقط من رسالة صوتية منسوبة إلى القذافي وجهها إلى الليبيين عبر قناة الرأي التي تبث من سورية.

ودعا القذافي، الذي لا يزال مكان اختبائه مجهولا، الى الخروج الى الشوارع "بالملايين" لمقاومة قادة المجلس الوطني الانتقالي الليبي. ووصف الاوضاع في ليبيا بأنها باتت "لاتحتمل".

وحذر القذافي قادة دول العالم النامي الذين اعترفوا بالمجلس الوطني الانتقالي من أنهم سيواجهون نفس المصير الذي واجهه، مشيرا الى الدعم العسكري الذي قدمته قوات حلف شمال الاطلسي لقوات المجلس الانتقالي.

وعادة ما يستخدم القذافي والمتحدث باسمه قناة الرأي لايصال رسائلهما منذ ان سيطرت قوات المجلس الانتقالي على العاصمة الليبية في 23 اغسطس/ آب الماضي.

وكان آخر خطاب صوتي مسجل بث للقذافي من القناة ذاتها في 20 من سبتمبر/ايلول.

"قوة الأساطيل"


وفي رسالته الصوتية التي بثت الخميس وامتازت بنوعية تسجيل رديئة قال القذافي "ادعو الشعب الليبي، رجالا ونساء، الى الخروج الى الساحات والشوارع في كل المدن وبالملايين".

اخرجو بطريقة سلمية ... كونوا شجعان انهضوا، اخرجوا الى الشوارع، ارفعوا الرايات الخضراء الى السماء".

وتساءل القذافي عن المجلس الوطني الانتقالي "كيف حصل على شرعيته؟ هل انتخبهم الشعب الليبي؟ هل عينهم الشعب الليبي؟"

واضاف القذافي "ان على كل من اعترفوا بالمجلس الانتقالي أن يستعدوا من الان فصاعد لانشاء مجالس انتقالية تفرضها قوة الاساطيل لتحل محلهم واحدا تلو الاخر".

ومنذ سقوط العاصمة الليبية وفرار العقيد القذافي منها تواصل قوات المجلس الانتقالي الليبي عملية البحث عنه الا انها لم تتمكن من القاء القبض عليه.

وعلى الرغم من التكهنات التي اثيرت بشأن اختفائه في بني وليد او في سرت او سبها ومناطق اخرى في جنوب البلاد، الا انه لم يتم التوصل بعد الى مكان اختفائه.


http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2011/10/07/111007163019_sirte_town_map_624_arabic.gif

احمد العتيبي
08-10-2011, 08:20 AM
وزير الدفاع الليبي يؤكد أن نهاية الحرب باتت قريبة

الثوار يحاصرون بني وليد ويمهلون كتائب القذافي يومين لتسليمها

GMT 23:30:00 2011 الجمعة 7 أكتوبر

حقق الثوار الليبيون تقدماً كبيراً على جبهتي سرت وبني وليد في وقت بدأت قوات القذافي تفقد سيطرتها على الأرض وتتراجع في العديد من الاحياء، ومنح المجلس الانتقالي القبائل مهلة تنقضي بعد يومين لتسليم المدينتين وإلا لجأ للسلاح لحسم الأمور.

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=57972&stc=1&d=1318043627

الثوار يحققون انتصارات متتالية على الأرض

بني وليد: اطبق مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي الجمعة حصارهم على مدينة بني وليد، احد آخر معاقل الزعيم المخلوع معمر القذافي في جنوب شرق طرابلس وارسلوا وفد وساطة للتفاوض مع قبائلها لاقناع قوات القذافي بتسليمها في غضون يومين تحت طائلة هجوم عسكري "قريب جدا"، كما افاد قادة ميدانيون.

وقال القائد الميداني في قوات المجلس الانتقالي عمر فيفاو لمراسل وكالة فرانس برس "نحن حاصرنا مدينة بني وليد من الجهة الجنوبية في منطقة تنتي، التي هي آخر نقطة قبل مدينة بني وليد والتي تسيطر عليها كتائب (القذافي) وتمركزنا بكافة الاسلحة الثقيلة والخفيفة".

واضاف هذا القائد من خط الجبهة الامامي الواقع على بعد حوالى 40 كلم من المدخل الجنوبي لبني وليد "لم نطلق النار بعد، بل بعثنا وساطة الى قبائل بني وليد وطلبنا منهم الاجتماع اليوم او غدا لغرض حقن الدماء كونهم اخوة لنا ولا نريد سفك دمائهم".

وتابع "نحن طلبنا ان يأتوا للاجتماع معنا حتى ندخل المدينة من دون قتال، واذا لم يستجيبوا ولم يتم الاتفاق فلن يكون لنا خيار الا الهجوم"، مشيرا الى ان المهلة المعطاة للمفاوضات تنقضي بعد يومين.

واضاف هذا القائد العسكري في "كتيبة جادو" ان "المدينة محاصرة من كل الجهات، نحن حاليا نسهل خروج المواطنين وندعوهم الى الخروج من المدينة، وهناك اعداد كبيرة تخرج من الناس. ادعو القبائل التي ستجتمع بنا اليوم او غدا للقبول لان الهجوم قريب جدا".

وافاد مراسل فرانس برس انه وبخلاف الجبهة الجنوبية لبني وليد فان مناوشات صاروخية دارت في الجبهة الشمالية للمدينة حيث بات مقاتلو المجلس الانتقالي يسيطرون على منطقة ترهونة الواقعة على بعد 5 كيلومترات شمال بني وليد.

وقال قائد ميداني آخر في صفوف مقاتلي المجلس الانتقالي يدعى عمر بينما كان يشرف على نقطة تفتيش جنوب بني وليد "هناك ما بين 50 الى 80 سيارة تخرج يوميا من بني وليد محملة بالعوائل"، مضيفا "كنا قبل ايام نسمح بدخول العوائل الى المدينة لتمكينهم من التزود بحاجاتهم ولا سيما الوقود، ولكننا اكتشفنا ان بعض البنزين يتم تسريبه الى الكتائب فمنعنا الدخول وسمحنا بالخروج فقط".

وشاهد مراسل فرانس برس مسلحين من المجلس الانتقالي عند نقطة تفتيش يدققون باوراق السيارات المغادرة ومن فيها، وبايديهم قوائم باسماء حوالى 500 مطلوب من كتائب القذافي.

وقال احد المغادرين وهو يقود سيارة فيها زوجته واطفاله الثلاثة "نحن اهالي بني وليد في حيرة من امرنا، نحن عالقون بين كماشة كتائب القذافي وضربات الحلف الاطلسي الذي دمر كل شيء في المدينة، نحن نعيش في المجهول، لا اخبار ولا كهرباء ولا ماء ولا نعرف ماذا يحصل في الخارج والمكان الوحيد الذي نستطيع الخروح منه هو الجهة الجنوبية فقط".

واضاف "من جهة الثوار نحن نخرج بكل حرية اما من جهة الشمال فلا نستطيع الخروج"، مشيرا الى انه "في المنطقة الشمالية الاهالي الموجودون هناك انتقلوا الى الجنوب ومنهم من نصب خيما، ومن له اقرباء في القرى المجاورة يخرج، وهناك قسم لا يخرج لان لديهم اقارب يقاتلون مع كتائب القذافي وهم يشعرون بانهم غير مرغوب بهم في المجتمع الجديد فهم خائفون لانهم يشعرون ان المجتمع الجديد لا يرغب بهم".

بدوره قال ابو عمران الوليدي بينما كان يقود سيارته مغادرا بني وليد "في المدينة لا ماء ولا كهرباء والغذاء قليل، الخدمات معدومة في المستشفيات، وامس توفيت امرأتان حاملتان بسبب مشاكل في الولادة وعدم توفر الحاجات الطبية اللازمة".

واضاف "ليس هناك من بنزين في بني وليد، نحن نتنقل سيرا على الاقدام، ولا غذاء فالمحلات مقفلة، والبنى التحتية من ابراج الاتصالات ومحطات ماء وكهرباء دمرت جيمعها بقصف الاطلسي، قوات القذافي لا تجبرنا على الخروج او عدمه لانهم متمركزون في بنايات عالية وكانهم معزولون عن العالم".

واعلن وزير الدفاع الليبي جلال الدغيلي الجمعة في ختام لقاء مع نظيريه الايطالي والبريطاني ليام فوكس واينياتسيو لاروسا ان "نهاية الحرب في ليبيا باتت قريبة".

وقال في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الايطالي لا روسا "لقد حقق المقاتلون الليبيون انتصارات عدة في شرق وجنوب وغرب البلاد". واضاف "لا تزال هناك جيوب مقاومة الا ان هذا الامر لن يطول".

هذا فيما نقل عن مسؤول اميركي كبير في وزارة الدفاع الجمعة قوله ان قيادة الحلف الاطلسي تعتبر ان الزعيم الليبي معمر القذافي فقد السيطرة على القوات الموالية له ويكاد ينهزم في مسقط راسه في سرت.

وقال هذا المسؤول في تصريح صحافي ان ضباطا في الحلف الاطلسي ابلغوا وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا بهذه المعلومات خلال اجتماع جمع الطرفين في نابولي الجمعة.

واضاف المصدر نفسه ان القذافي "لم يعد له فعليا اي سيطرة على القوات العسكرية الموالية له".

هذا في وقت حذرت الامم المتحدة يوم الجمعة من القيام بأي أعمال انتقامية ضد سكان سرت مسقط رأس الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي في حالة سقوطها في أيدي قوات الحكومة المؤقتة التي شنت اليوم الجمعة أكبر هجوم على المدينة حتى الان.

وقال ايان مارتن مبعوث الامم المتحدة الخاص لليبيا لرويترز "لا شك في ان مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي الذين شهدوا بأنفسهم انتهاكات شديدة لحقوق الانسان على يد قوات القذافي يقاتلون أشد هذه القوات.

وأضاف: "من المهم للغاية ان ينتهي القتال بطريقة تحترم دعوات قادة المجلس الوطني الانتقالي للابتعاد عن الانتقام وتقديم المسؤولين عن جرائم حرب في الجانب الاخر الى العدالة".

احمد العتيبي
11-10-2011, 03:50 PM
مقاتلو المجلس الانتقالي يخوضون آخر معاركهم في سرت لاحكام سيطرتهم عليها

2011/10/11 | 09:59 GMT

http://www.afp.com/xml/arabic/journal/international/photo_1318327013380-1-0.jpg
احد مقاتلي المجلس الانتقالي يرفع اشارة النصر

سرت (ليبيا) (ا ف ب) - دخلت المعارك في مدينة سرت، مسقط رأس العقيد الليبي المخلوع معمر القذافي شرقي طرابلس، الثلاثاء مرحلتها الاخيرة حيث تحاول قوات النظام الجديد السيطرة على آخر الاحياء التي ما زالت بين ايدي قوات القذافي بعد شهر من الحصار الدامي.

واعلن المجلس الوطني الانتقالي، الذي اطاح بنظام القذافي، انه يتوقع سقوط سرت بالكامل بين ايدي مقاتليه لاعلان "التحرير الكامل" لليبيا، ما سيمهد الطريق امام تشكيل حكومة مهمتها ادارة مرحلة انتقالية الى حين اجراء انتخابات عامة.

واضافة الى مسقط رأس القذافي، الذي حكم ليبيا طوال 42 عاما، تحاول قوات المجلس الانتقالي السيطرة على معقل رئيسي آخر له هو مدينة بني وليد التي يأملون ان تسقط فور سقوط سرت.

وقال مسؤول الجبهة الشرقية وقائد كتيبة "ليبيا الحرة" في سرت (360 كلم شرق طرابلس) وسام بن احمد لوكالة فرانس برس "بقي لنا كيلومتران مربعان فقط لتحرير كامل المدينة".

واضاف "ولكن مشكلتنا تكمن خصوصا في وجود العائلات التي يخشى الكثير منها مغادرة منازلهم، وهي منازل يستخدمها القناصون للاختباء فيها ومراكز لاطلاق النار"، وذلك غداة اعلان قيادي آخر في المجلس الانتقالي السيطرة على 90% من سرت.

وظهر الثلاثاء تمكنت مجموعة من قوات المجلس الانتقالي من الوصول الى وسط سرت واخذت تمشط الشوارع الواحد تلو الاخر والمنازل، الواحد تلو الاخر، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وتتألف هذه المجموعة، وهي فرقة استطلاع من حوالى 30 مقاتلا، وقد دخلت الى اطراف الساحة الرئيسية لسرت، من الجهة الشرقية من دون ان تلقى مقاومة تذكر من قوات القذافي.

وافاد مراسل فرانس برس ان المهاجمين كانوا يتقدمون بحذر مخافة وجود قناصين، يمشطون المنازل منزلا منزلا، يخلعون ابوابها ويتحققون من عدم وجود مقاتلين اعداء في داخلها، وقد عثروا في العديد منها على ملابس عسكرية متروكة وبقايا موائد طعام.

وتشرف على الساحة الرئيسية في سرت مجموعة من الابنية التي يتمركز فيها القناصة، ما يجعل دخول هذه الساحة اشبه بعملية انتحارية.

وظهر الثلاثاء كان القسم الاكبر من المعارك متركزا جنوب هذه الساحة.

ويخشى مقاتلو النظام الجديد من ان يتخفى مقاتلو القذافي في ملابس مدنيين او حتى في ملابس مقاتلي المجلس الانتقالي، ولهذا السبب اعتقلوا ثلاثة رجال الثلاثاء قرب الساحة للتحقق من هوياتهم.

وصباح الثلاثاء كان القسم الاكبر من القوات المهاجمة يتمركز على بعد كيلومتر واحد من الساحة الرئيسية، وكان عديد هذه القوات يحضر نفسه للهجوم.

وكان الهجوم على سرت انطلق من ثلاثة محاور هي المحور الشرقي والمحور الغربي والمحور الجنوبي، وقد احكم المهاجمون حصارهم لسرت من هذه الجهات الثلاث، اما الجهة الشمالية فتطل على البحر المتوسط.

وتقدم المهاجمون الثلاثاء من جهتي الشرق والغرب وذلك غداة سيطرتهم على مواقع استراتيجية عدة في المدينة، بينها المستشفى الرئيسي وجامعة سرت وقصر واغادوغو للمؤتمرات، وهو مجمع استخدمه قناصة القذافي لابطاء تقدم القوات المعادية.

ويعمد المهاجمون الى تمشيط المنازل على وقع نيران المدفعية الثقيلة ورصاص القناصة، وهم يجمعون الاسلحة المتروكة ويأخذون النساء والاطفال والرجال المسنين جانبا ثم يخلونهم الى الخلف. اما الرجال القادرون على القتال فيتم تفتيشهم واستجوابهم.

وتتكدس السيارات المحترقة في طرقات المدينة التي دمرتها المعارك، وقلما تجد منزلا لم ينل حصته من شظايا القذائف والقنابل والرصاص، في حين ان جميع الابنية عليها آثار دماء.

ومعركة سرت التي ارتدت اهمية رمزية كونها مسقط رأس العقيد القذافي اندلعت في 15 ايلول/سبتمبر واسفرت حتى اليوم عن مقتل المئات. وقد سقط في الايام الاخيرة من المعارك ما لا يقل عن 70 مقاتلا من المجلس الانتقالي اضافة الى مئات الجرحى، كما افاد مسؤولو المستشفيات الميدانية التي اقيمت خارج سرت.

ومع تقدم القوات المهاجمة في سرت شاهد مراسلو وكالة فرانس برس العديد من الجثث على الطرقات.

اما في الجبهة الرئيسية الاخرى، جبهة بني وليد (170 كلم جنوب شرق طرابلس) فقد عمد مقاتلو المجلس الانتقالي الى اعادة تنظيم صفوفهم بعدما منيوا باخفاقات عسكرية عديدة كبدتهم 17 قتيلا واكثر من ثمانين جريحا.

ويحاول هؤلاء المقاتلون تجميع صفوفهم تحضيرا لهجوم جديد على هذه الجبهة المفتوحة منذ شهر ايضا، وهم ينتظرون بفارغ الصبر انتهاء المعارك في سرت حتى يستفيدوا من التعزيزات التي ستصلهم من هذه المدينة فور سقوطها في قبضة المجلس الانتقالي.

واكد الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن ان العملية العسكرية التي يشنها الحلف منذ نهاية اذار/مارس على قوات القذافي "شارفت على نهايتها"، مشددا من ناحية اخرى على ان اعتقال الزعيم الفار الذي سقط نظامه في طرابلس في 23 آب/اغسطس، ليس من مهام قوات الاطلسي.

واندلع النزاع في ليبيا، الدولة الغنية بالنفط في شمال افريقيا، في 15 شباط/فبراير بانتفاضة شعبية سلمية سرعان ما تحولت الى نزاع مسلح اوقع حتى الان 25 الف قتيل بحسب رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل.

احمد العتيبي
12-10-2011, 05:04 PM
معركة فاصلة بسرت وبني وليد

http://news.maktoob.com/files/imagefiles/providers/000/00/00/26/26/feature.jpg (http://www.aljazeera.net/)2011/10/12 الساعة 11:00 بتوقيت مكّة المكرّمة

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=58054&stc=1&d=1318420440

يستعد الثوار الليبيون لهجوم نهائي للقضاء على آخر جيوب المقاومة في سرت بعدما حاصروا الموالين للعقيد معمر القذافي في رقعة ضيقة جدا بوسط المدينة, وأكدوا في الوقت ذاته أنهم يوشكون على تحرير بني وليد.

وقال بعض القادة الميدانيين أمس إن حسم المعركة نهائيا في سرت ربما يتطلب بضع ساعات. لكن رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل الذي زار أمس المدينة رجح الحسم خلال يومين.

وفي تصريحات للجزيرة من وسط سرت, حث عبد الجليل الثوار على التزام تعاليم الإسلام في القتال, وأبقى الباب مفتوحا أمام الموالين للقذافي لتسليم أسلحتهم حقنا للدماء.

وسيتيح القضاء على آخر جيوب المقاومة في المدينة للمجلس الانتقالي إعلان تحرير ليبيا بالكامل دون اعتبار استمرار القتال في مدينة بني وليد (نحو 180 كيلومترا جنوب شرق طرابلس), التي ليس لها أهمية كبيرة من الناحية الإستراتيجية بما أنه لا منافذ بحرية أو برية لها. وبدوره, سيسمح إعلان التحرير الكامل بتشكيل حكومة انتقالية موسعة.


معركة أخيرة

وبات الثوار يسيطرون على معظم أنحاء سرت عدا منطقة صغيرة في قلب المدينة يتحصن فيها مقاتلون مؤيدون للقذافي بين عسكريين ومتطوعين. ويرجح الثوار أن المعتصم القذافي مع المقاتلين المحاصرين.

وبات الثوار –الذين بدؤوا الهجوم النهائي على سرت الجمعة الماضية- على مسافة أقل من كيلومتر من المعقل الأخير للموالين للقذافي. ويتعين على الثوار السيطرة على الساحة الخضراء, وفندق ومبان سكنية في جوار الساحة لحسم المعركة.

وكانوا قد سيطروا أمس بعد قتال شوارع على المقر الرئيس للشرطة في المدينة, وسيطروا قبل ذلك على مركز واغادوغو للمؤتمرات الذي كان يستضيف اجتماعات أفريقية وعربية, وجامعة التحدي, ومستشفى ابن سينا الرئيس بالمدينة.

وقال القائد الميداني أحمد رحمن أمس إن الثوار قبضوا على ما لا يقل عن 25 من المقاتلين الموالين للقذافي وبينهم قناصة داخل مستشفى ابن سينا.


جبهة بني وليد

وعلى جبهة بني وليد, قال مراسل الجزيرة في عين المكان إن الثوار استعادوا السيطرة على مطار المدينة. من جهته, أعلن المفاوض والقائد الميداني عبد الله كنشيل أمس أن تحرير بني وليد من الموالين للقذافي بات وشيكا.

وأكد كنشيل أن الثوار أجبروا المقاتلين الموالين للنظام المنهار على التراجع عن مطار بني وليد الذي كان الثوار قد سيطروا عليه نهاية الأسبوع الماضي قبل أن ينسحبوا منه تحت القصف.

وأضاف أن الثوار -الذين استقدموا تعزيزات من الرجال والدبابات- باتوا على مسافة كيلومتر واحد من المدينة. وحسب كنشيل, فقد شوهد سيف الإسلام القذافي السبت الماضي داخل بني وليد بصدد توزيع أموال على المقاتلين المؤيدين له ولوالده, قائلا إنه ظل في المدينة حتى مساء أول أمس على أقل تقدير.

وكان قادة الثوار قد أمهلوا في وقت سابق سكان بني وليد يوما إضافيا لمغادرة المدينة قبل شن هجوم نهائي عليها. وقد نزح بالفعل مزيد من المدنيين عبر قرية الشميخ التي تقع إلى الجنوب من بني وليد.

ونقلت صحيفة "قورينا" الليبية عن محمود بوراس عضو اللجنة الإعلامية التابعة للمجلس المحلي لمدينة بني وليد، قوله إن حلف شمال الأطلسي (ناتو) استهدف أمس أهدافا عسكرية لمناصري القذافي.

نايف ذوابه
13-10-2011, 02:05 AM
خبر عاجل: اعتقال معتصم القذافي في سرت والذي كان يقاتل ويقود كتائب القذافي وقد أكد المجلس الانتقالي نبأ اعتقال المعتصم في خبر عاجل قبل قليل والخبر على قناة العربية

نايف ذوابه
13-10-2011, 02:07 AM
رويترز: المجلس الانتقالي يؤكد نقل المعتصم من سرت إلى بنغازي

نايف ذوابه
13-10-2011, 02:20 AM
اعتقال المعتصم القذافي الذي كان يقود كتيبة من أقوى الكتائب الأمنية وهو مستشار الأمن القومي للقذافي ضربة خطيرة وقاضية لبقايا النظام الذي يقاتل قتالا يائسا .. اعتقال معتصم القذافي مسمار يدق في نعش النظام الليبي ويبدو أنه هناك أعدادا كبيرة من قادة كتائب النظام قد اعتقل ومنهم قذاف الدم الذي كان يقود كتائب للقذافي ومنهم الدندوشي ..

سيكون لهذه الضربة القاصمة تأثير على الكتائب في بني وليد وقد يلجأ الكثيرون إلى الاستسلام وقد يجرئ هذا الخبر السار المؤيدين للكتائب في بني وليد على الثورة على الكتائب من داخل بني وليد واستسلام المدينة دون قتال ..

نايف ذوابه
13-10-2011, 02:52 AM
تجمع خلايا الثوار في ليبيا في خبر عاجل على شريط الجزيرة لا يمكن تأكيد نبأ اعتقال خميس القذافي ...!!

سلمى رشيد
13-10-2011, 12:46 PM
اعتقال المعتصم القذافي في سرت

المصدر: أ ف ب

التاريخ: 13 أكتوبر 2011

http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRT2FRuD6l-CAYuxcHt-FxJ_dJLjwt1c-uFrX4s218kQzmSffGJ&t=1
اكد مسؤول كبير في المجلس الوطني الانتقالي الليبي اعتقال المعتصم القذافي، نجل معمر القذافي، مساء الاربعاء في سرت.
ومع ذلك، قال المتحدث باسم المجلس احمد باني لوكالة فرانس برس انه لا يستطيع تأكيد هذا الخبر.
وقال المسؤول عبد الكريم بيزامة مستشار رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل لوكالة فرانس برس ان "الثوار رفضوا الاعلان عن اعتقال المعتصم القذافي قبل نقله الى مدينة بنغازي خوفا من محاولة لانقاذه وقبل ان يتأكد رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل من الامر شخصيا".
واضاف ان الثوار نقلوا المعتصم القذافي في قافلة من سبع سيارات كبيرة من طراز كرايسلر.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس حول التأكد من اعتقال المعتصم القذافي، قال بيزامة "لا تزال التحقيقات جارية حول اعتقال المعتصم"، مضيفا "سوف نؤكد نتائج هذه التحقيقات خلال الساعات القادمة".
وقال "لم نتأكد بعد من الامر". لكنه اشار الى ان الاعلان رسميا عن القاء القبض على نجل الزعيم الليبي السابق لن يتم قبل ان يتأكد رئيس المجلس الوطني الانتقالي شخصيا من وجود المعتصم بين ايدي الثوار.
ومن ناحيته، قال قائد تجمع سرايا الثوار في بنغازي اسماعيل الصلابي، في اتصال اجرته معه لوكالة فرانس برس "لم يتأكد خبر اعتقال المعتصم بعد".
وقد عمت الاحتفالات بنغازي وطرابلس التي تشهد اطلاق عيارات نارية في الهواء من كل انواع الاسلحة، حسب ما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.
وينتظر المجلس الوطني الانتقالي الذي اطاح بنظام القذافي سقوط سرت لاعلان "التحرير التام" للبلاد الامر الذي سيفتح المجال امام تشكيل حكومة انتقالية تكلف ادارة الفترة الانتقالية حتى تنظيم انتخابات مجلس تاسيسي (مؤتمر عام).
واندلعت معارك عنيفة بالاسلحة الاوتوماتيكية والصواريخ المضادة للدبابات بعد الظهر على بعد كيلومترين غرب الساحة المركزية لسرت، واسفرت عن ستة قتلى على الاقل وعشرات الجرحى، كما ذكر مراسل لوكالة فرانس برس.
وتركزت المعارك حول مدرسة لجأت اليها مجموعة موالية للقذافي.
وتركز قصف مقاتلي النظام الجديد في سرت التي تبعد 360 كلم شرق العاصمة طرابلس، صباح الاربعاء في منطقة مساحتها نحو ثلاثة كيلومترات مربعة مكونة من ثلاثة احياء بينها حي الدولار الذي اطلقت عليه هذه التسمية بسبب فيلاته الفخمة التي يسكن فيها مسؤولو النظام السابق.

نايف ذوابه
13-10-2011, 01:27 PM
http://images.alarabiya.net/5f/fa/436x328_4782_171532.jpg (http://javascript<b></b>:void(0))



دبي - العربية.نت

أكد المتحدث باسم المجلس العسكري الليبي طارق زنبو اعتقال المعتصم نجل العقيد الليبي معمر القذافي.

وكان مسؤول كبير في المجلس الوطني الانتقالي الليبي أعلن اعتقال معتصم القذافي، نجل معمر القذافي، مساء الأربعاء في سرت.

وقال المسؤول عبدالكريم بيزامة، مستشار رئيس المجلس مصطفى عبدالجليل لوكالة فرانس برس، إن "الثوار رفضوا الإعلان عن اعتقال معتصم القذافي قبل نقله إلى مدينة بنغازي خوفا من محاولة لإنقاذه، وقبل أن يتأكد رئيس المجلس مصطفى عبدالجليل من الأمر شخصيا".

ووفقا لوكالة رويترز فإن ثلاثة من مسؤولي المجلس الوطني الانتقالي الليبي أكدوا أن المعتصم القذافي اعتقل في سرت أمس الثلاثاء وهو يحاول الفرار من البلدة في سيارة مع أسرة.

وأضافوا دون إفاضة في التفاضيل أنه نقل إلى بنغازي صباح الأربعاء حيث استجوب.

وطلب المسؤولون وهم مقيمون في سرت وبنغازي عدم الإفصاح عن أسمائهم، لكنهم زودوا رويترز بمعلومات دقيقة من قبل.

وقد عمت الاحتفالات طرابلس التي شهدت إطلاق عيارات نارية في الهواء من كل أنواع الأسلحة.
سيرة بلا إنجازات

المعتصم بالله القذافي هو الابن الخامس لمعمر القذافي، وكان يشغل منصب ما يسمى "مستشار الأمن القومي"، وكان ضمن الدائرة المقربة لمعمر القذافي، حيث يتمتع بحظوة كبيرة حتى فترة قريبة من اندلاع الثورة الليبية في 17 فبراير/شباط الماضي.

وفي عام 2008 طلب مبلغ 1.2 مليار دولار من المؤسسة الوطنية للنفط لإنشاء وحدة عسكرية أو أمنية خاصة به شبيهة بتلك التي يقودها أخوه الأصغر خميس.

فقد السيطرة على العديد من مصالحه التجارية الشخصية بين عامي 2001 و2005 عندما استغل إخوته غيابه وفرضوا سطوة شركاتهم الخاصة على البلاد. وصفه السفير الصربي في ليبيا بأنه "لا يتمتع بذكاء حاد"، وكان على خلاف مع سيف الإسلام.

آخر ظهور علني له كان مع وزيرة الخاريجية الأمريكية هيلاري كلينتون في واشنطن في أبريل/نيسان 2009 والذي عد اللقاء الأعلى مستوى بين مسؤولي البلدين منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية قبل سنوات.

خلال الثورة الليبية والقتال الذي اندلع بين القذافي ومعارضيه كان يقود وحدات تابعة لكتائب القذافي في منطقة البريقة، كما ذكر أنه قام شخصيا بإعدام عدد من جنود وحداته، لأنهم رفضوا قتل المدنيين الأبرياء، كما حرّض أفراد وحداته على قتل الليبيين.

نايف ذوابه
13-10-2011, 02:14 PM
ما زالت الأنباء متضاربة حول اعتقال معتصم القذافي والقائد الميداني عبد الله ناكر الذي نقل الخبر يقول إنه افتقد الاتصال مع الضابط الذي نقل له الخبر فضلا عن أن مستشار مصطفى عبد الجليل لا يؤكد الخبر وحتى مراسل الجزيرة يؤكد من مصادر مصطفى عبد الجليل أن الخبر غير صحيح ..

هذا أمر مؤسف أن يحصل هذا التضارب ويؤدي إلى تأثير سلبي على الثوار الذين احتفلوا بإعلان القبض على معتصم القذافي ..

سئمت من تغطية الشأن الليبي .. لأنه بمثل هذه الأخبار يتلاعب بالأعصاب ..!!

ياسر سالم
13-10-2011, 02:37 PM
قرات الخبر هنا أمس..
وما منعي من التعليق إلا طغيان الفرحة الكبيرة على نفسي
فانتقلت إلى مصادر مختلفة للتاكد...
وبات الامر اقرب للصحة ..
اما وقد حدث هذا ...
فهنيئا للفلول شماتتهم ..
ومزيدا من التقريع لإعلام الإنتقالي البائس


إن عاجلا ام آجلا .... سيهزم الجمع ويولون الدبر

مع بالغ أسفي
***

احمد العتيبي
13-10-2011, 05:10 PM
ليبيا: قتال شرس في سرت والمجلس الانتقالي ينفي اعتقال المعتصم القذافي

آخر تحديث: الخميس، 13 أكتوبر/ تشرين الأول، 2011، 10:47 GMT

http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2011/10/10/111010135643_jp_sirte304x171_reuters.jpg
ما زال القتال يدور في بعض الجيوب في المدينة


تقوم قوات المجلس الوطني الانتقالي بنقل المزيد من الأسلحة الثقيلة الى مدينة سرت، مسقط راس العقيد معمر القذافي.

ويقول مراسل لبي بي سي في المدينة ان اغلب المباني في المدينة مهدمة كليا او جزئيا بعد أسابيع من القتال.

ويبدو ان مدينة سرت ستظل غير صالحة للسكنى لوقت طويل في المستقبل.

ويقول مراسل بي بي سي واير دافيس ان القتال ما زال مستمرا في بعض الجيوب في المدينة حيث يبدي الموالون للقذافي مقاومة.

وتقول قوات الانتقالي انها تسيطر الان على 90 في المئة من المدينة وان معركة سرت على وشك الانتهاء.

ولا يزال المقاتلون من أنصار القذافي يتحصنون في بنايات مرتفعة قرب وسط المدينة.

وذكر مراسل لوكالة الانباء الفرنسية ان اخر مقاتلي القذافي يقاومون بشدة في منطقتين من مدينة سرت.

وتدور معارك بالقذائف والاسلحة الخفيفة والرشاشات في "حي الدولار" على المرتفعات الغربية للمدينة وفي "الحي رقم 2" على ساحل المتوسط في شمال غربها.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن يحيى المغصبي، احد قيادي قوات المجلس الوطني الانتقالي، قوله ان "المعارك تدور خصوصا في هذين الحيين"، واضاف "نتوقع ان امامنا ثلاثة ايام قبل القبض عليهم".

واضاف القائد الميداني: "لا نهاجم بشراسة في هذين الحيين لان عائلات لا تزال عالقة هناك".

وكان مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي الليبي اعلنوا الاربعاء انهم سيطروا على "حي الدولار" و"الحي رقم 2" وان المعارك تدور حول مدرسة تحصنت فيها قوات القذافي في "الحي رقم1".

من جهة اخرى نفى مصطفى عبدالجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الانباء التي افادت بألقاء القبض على المعتصم احد أبناء العقيد القذافي الذي شغل منصب مستشار الأمن القومي لوالده.


روابط ذات صلة

- ليبيا: رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل يزور سرت (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/10/111011_libya_ntc_sirte.shtml)

سلمى رشيد
15-10-2011, 11:00 AM
قوات القذافي تفاجئ طرابلس وتشتبك مع الثوار

المصدر: (وكالات)

التاريخ: 15 أكتوبر 2011



http://cdn1.albayan.ae/polopoly_fs/1.1519912.1318621930!/image/2420670866.jpg

فاجأت عناصر موالية للعقيد الليبي المخلوع معمر القذافي أمس سكان العاصمة طرابلس بأول ظهور مسلح لها منذ سقوط المدينة في أيدي الثوار الشهر الماضي وخاضوا اشتباكات مع قوات الثوار، بينما أرسل ثوار ليبيا المزيد من الدبابات الى مدينة سرت لاعادة تجميع صفوفهم في محاولة لكسر شوكة مقاومة قوات العقيد المخلوع معمر القذافي في مسقط رأسه.
وقال شاهد من وكالة «رويترز» وسكان ان معركة بالاسلحة اندلعت في العاصمة الليبية طرابلس بين مجموعة يتراوح عدد أفرادها بين 20 و50 مقاتلا مؤيدا للعقيد المخلوع معمر القذافي وثوار ليبيا. وهرعت قوات الثوار على متن شاحنات صغيرة مكشوفة باتجاه الموقع في حي ابو سليم الذي يعد مركزا لمؤيدي القذافي. وقال الشاهد ان الجانبين تبادلا اطلاق النار من الاسلحة الآلية والرشاشات الثقيلة. وقال سكان بالمنطقة ان مجموعة المسلحين ظهرت في أبو سليم في وقت سابق وأخذوا يرددون شعارات مؤيدة للقذافي.
إلى ذلك، ذكر صحافي من وكالة «فرانس برس» ان قوات المجلس الوطني الانتقالي كانت تتمركز قرب مقر قيادة الشرطة، الموقع الذي تراجعت اليه اول امس بعد انسحابها كيلومترين تحت نيران قوات القذافي.
وواجهت قوات العقيد القذافي في الحيين السكنيين «دولار» و«رقم 2» شمال غرب المدينة، مقاومة شرسة لم تكن متوقعة مما ادى الى تباطؤ تقدم قوات المجلس الذي كان يأمل في السيطرة على سرت خلال ايام. واوضح قائد كتيبة «شهداء ليبيا الحرة» على الجبهة ناصر مقصبي: «استخدمنا المدفعية لقصف الحيين». واضاف ان «الوضع لم يتغير اليوم (أمس) ونطوق الحيين».
ننتظر الأوامر
وقال مراسل فرانس برس انه كانت هناك محاولة للاقتراب «من الحي حيث تتواصل المعارك لكن فريقنا للاستطلاع اضطر للعودة ادراجه بسبب القناصة الذين تمركزوا حول الموقع». وقال صحافي «فرانس برس» ان الجزء الاكبر من قوات المجلس الوطني الانتقالي شرق احد الحيين، تتمركز في مقر الشرطة. وقال مقاتل يدعى عبد السلام فرجاني: «ننتظر الاوامر، معركة سرت ستنتهي قريبا لكن الحرب في ليبيا لن تنتهي الا مع اعتقال القذافي» فيما كانت ثلاث دبابات تتمركز لقصف مركز قيادة عسكري يعتبر رمزا للنظام السابق.
والقناصة المختبئون في المباني هم أكبر عقبة تعترض طريق السيطرة على سرت. وتستخدم الدبابات في قصف المباني من مسافة قريبة واخراج القناصة منها. والى جانب الدبابات استعدت عشرات الشاحنات وأفراد المشاة للمعركة.

نصيحة بالاستسلام
ورفرفت الاعلام الخضراء التي ترمز الى حكم القذافي الذي استمر 42 عاما فوق مباني سرت. ويعتقد أن القذافي مختبئ في مكان ما بالصحراء الليبية الشاسعة. ونفى مسؤول كبير في المجلس الوطني الانتقالي تصريحات أدلى بها مسؤولون اخرون في الحكومة الجديدة أفادت باعتقال المعتصم نجل القذافي في سرت.
وقال قائد في المجلس ان قوات القذافي المحاصرة لم تعد تستخدم الاسلحة الثقيلة وانه يبدو أنها فقدت تماسكها كقوة قتالية. وأضاف القائد: «لاحظنا الآن أن كل واحد منهم يقاتل دفاعا عن نفسه. حاولنا أن نقول لهم كفى وأن ننصحهم بالاستسلام لكنهم لم يفعلوا».

احمد العتيبي
17-10-2011, 04:56 PM
قناة تلفزيونية مؤيدة للقذافي تؤكد مقتل ابنه خميس (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/10/111017_libya_khamis_killing.shtml)

آخر تحديث: الاثنين، 17 أكتوبر/ تشرين الأول، 2011، 07:46 GMT

http://www.deretna.com/vb/attachment.php?attachmentid=58169&stc=1&d=1318881585

القناة اكدت موته مع عبد الله السنوسي في معركة ترهونة

اكدت قناة تلفزيونية تبث من سورية، مؤيدة للعقيد معمر القذافي، الاثنين ان خميس، احد ابناء القذافي، قد قتل بالفعل في معركة بمدينة ترهونة، جنوب شرق العاصمة الليبية طرابلس في التاسع والعشرين من اغسطس/آب.

وقالت قناة الرأي، التي يملكها رجل الاعمال العراقي مشعان الجبوري، ان خميس قتل مع احد اقاربه وهو عبد الله السنوسي، رئيس جهاز الاستخبارات في نظام القذافي، في معركة مع قوات المجلس الوطني الانتقالي في مدينة ترهونة، التي تبعد قرابة 90 كيلومترا جنوب شرق طرابلس.

واضافت القناة، التي تبث في العادة مقتطفات من خطابات القذافي بعد الاطاحة به وتواريه عن الانظار، ان الاثنين بعد ان تمكنت قوات المجلس الانتقالي من هزيمة العناصر المؤيدة للقذافي التي كانت تتمركز في المدينة.

وكان المجلس الانتقالي قد اعلن في التاسع والعشرين من اغسطس ان خميس قتل في ترهونة ودفن في بلدة بني وليد، لكن لم يصدر اي تأكيد من القوات الموالية للقذافي.

وكان اعلن عن مقتل خميس مرتين خلال المعارك بين قوات القذافي وقوات المجلس الانتقالي، لكنه ظهر لاحقا.

الا ان مصدرا امريكيا صرح لوكالة رويترز للانباء ان واشنطن تسلمت "معلومات موثوقة" حول مقتل خميس.


روابط ذات صلة

- ليبيا: قوات المجلس الانتقالي تعلن دخول بني وليد (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/10/111016_libya_baniwalid.shtml)
- شجرة عائلة معمر القذافي (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/02/110222_gaddafi_family_tree.shtml)

نايف ذوابه
17-10-2011, 05:56 PM
http://islamtoday.net/albasheer/images/controls/send_2friend_icon.gifhttp://islamtoday.net/albasheer/images/controls/print_icon.gifhttp://islamtoday.net/albasheer/images/controls/add_comment_icon.gif (http://islamtoday.net/albasheer/artshow-12-157527.htm#comm)http://islamtoday.net/albasheer/images/controls/save_icon.gif

قناة "الرأي" تؤكد مقتل خميس نجل القذافي


الاثنين 19 ذو القعدة 1432 الموافق 17 أكتوبر 2011

http://islamtoday.net/media_bank/image/2011/3/25/1_2011325_18231.jpg

الإسلام اليوم/ وكالات

أكّدت قناة "الرأي" التلفزيونية، التي تدعم العقيد الليبي معمر القذافي أنَّ خميس نجل القذافي قتل في معارك جنوب شرقي العاصمة الليبية طرابلس في 29 أغسطس الماضي.
وكان خميس يقود قوة عسكرية خاصة ويمثِّل موته أبرز شخصية موالية للقذافي تقتل منذ بدء الانتفاضة التي أنْهَت حكم القذافي الذي استمرّ 42 عامًا.
وأعلنت القناة موتَ خميس بالإضافة إلى ابن خالته محمد عبد الله السنوسي نجل رئيس جهاز مخابرات القذافي، موضحة أنَّهما قُتِلا خلال معركة مع مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي الليبي في مدينة ترهونة الواقعة على بُعد 90 كيلومترًا جنوب شرقي طرابلس. ونشرت القناة صورةً لخميس وبثت آيات من القران الكريم.

نايف ذوابه
17-10-2011, 10:24 PM
المجلس الوطني الليبي يعلن تحرير بني وليد بالكامل.. وتأكيد مقتل خميس القذافي

http://images.alarabiya.net/a7/76/436x328_68883_172190.jpg (javascript:void(0))
(http://www.alarabiya.net/save_pdf.php?cont_id=172190)[/URL] (http://www.alarabiya.net/save_print.php?print=1&cont_id=172190)
(http://www.alarabiya.net/rss/rss_top08.xml)[URL="http://digg.com/submit?phase=2&amp;url=http://www.alarabiya.net/articles/2011/10/17/172190.html&amp;title=المجلس الوطني الليبي يعلن تحرير بني وليد بالكامل.. وتأكيد مقتل خميس القذافي"]








دبي - العربية.نت أكد مقاتلون تابعون للمجلس الوطني الانتقالي الليبي لمراسل "العربية" أن قوات الثوار دخلت مدينة بني وليد وحررتها بشكل كامل.

ويأتي هذا التحرك بعد أن استؤنفت المعارك مع كتائب القذافي في المدينة والتي كانت معلقة لمدة أسبوع، فيما تمكن أنصار القذافي من شن هجوم مضاد على جبهة سرت مجبرين الثوار على التراجع.

في الوقت نفسه، أكدت قناة "الرأي" التلفزيونية، التي تتخذ من سوريا مقراً لها وتدعم العقيد الليبي معمر القذافي، اليوم الاثنين، أن خميس نجل القذافي قُتل في معارك جنوب شرقي العاصمة الليبية طرابلس في 29 أغسطس/آب الماضي.

وكانت المعارك في مدينة بني وليد قد استؤنفت الأحد بعد أن كانت معلقة لمدة أسبوع، في حين تمكن أنصار الزعيم الفار معمر القذافي من شن هجوم مضاد في سرت السبت أجبر مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي على التراجع.

وقال قائد قوات المجلس الانتقالي على جبهة بني وليد (170 كلم جنوب شرق طرابلس) موسى يونس لوكالة فرانس برس "استأنفنا المعارك وتقدمنا على الجبهتين الشمالية والجنوبية" للمدينة.

وقال قائد ميداني آخر من مدينة الزاوية تنتشر قواته على المدخل الجنوبي لبني وليد إن الطرفين يستخدمان المدفعية الثقيلة في المعارك.
وتحاصر قوات المجلس الوطني الانتقالي منذ أكثر من شهر مدينة بني وليد التي يتمركز فيها نحو 1500 عنصر من كتائب القذافي، بحسب تأكيدات القادة الميدانيين للمجلس الوطني.

وكانت قوات النظام الجديد منيت بنكسة الأحد الماضي عندما أجبرت على التخلي عن مطار بني وليد بسبب انعدام التنسيق بين فصائلها، كما أنها فقدت في يوم واحد 17 قتيلاً و80 جريحاً.

احمد العتيبي
18-10-2011, 10:04 PM
قوات المجلس الوطني الانتقالي تعلن عن سيطرتها الكاملة على بني وليد (http://www.france24.com/ar/20111018-libya-conflict-moamer-kadhafi-military-encountered-resistance-nct-bani-walid)

آخر تحديث: 18/10/2011


أعلنت قوات المجلس الوطني الانتقالي سيطرتها بالكامل على مدينة بني وليد بعد قتال عنيف ضد فلول العقيد المخلوع معمر القذافي. وقال مسؤول عسكري في المجلس الانتقالي إن الطريق الآن أصبحت سالكة من بني وليد إلى سرت وسبها وطرابلس، وذلك في الوقت الذي تتناقل فيه معلومات عن وجود أقارب للعقيد المخلوع في سرت وبني وليد.

فرانس 24 (http://www.france24.com/ar/taxonomy/term/7563) (فيديو)
أ ف ب (http://www.france24.com/ar/taxonomy/term/7561)(text)

تضارب الأنباء حول اعتقال المعتصم القذافي وقوات المجلس الانتقالي تتراجع في سرت (http://bart.france24.com/ar/20111013-libya-gaddafi-son-arrest-tnc-denies-and-retires-from-sirte)


اعلن قائد عسكري في قوات النظام الليبي الجديد لوكالة فرانس برس الاثنين ان مدينة بني وليد احد اخر معاقل الزعيم الليبي الفار معمر القذافي "تحررت بالكامل"، فيما كانت عائلات مسؤولين سابقين من النظام السابق تهرب من سرت.

وقال سيف اللاسي قائد لواء الزليتن (شمال شرق بني وليد) الذي شارك في الهجوم على بني وليد، ان "مدينة بني وليد (على بعد 170 كلم الى جنوب شرق طرابلس) تحررت بالكامل والطريق اصبحت الان مفتوحة شرقا باتجاه سرت وجنوبا باتجاه سبها وغربا باتجاه طرابلس".
وعلى الارض اطلق المقاتلون النار في الهواء من اسلحة خفيفة وثقيلة على وقع هتافات "الله اكبر" ابتهاجا بتقدمهم كما رفعوا علم السلطات الليبية الجديدة على مبان ومساجد عدة كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

المناطق الموالية للقذافي 2011/09/08

http://www.france24.com/ar/files/imagecache/france24_ct_player_thumbnail_169/article_bienvenue_en_france/WB_AR_NW_PKG_VILLE_LIBYENNES_SS_CONTROLE_KHADAFI_N W465302-A-01-20110908.jpg


إعداد مايسة عواد (http://www.france24.com/ar/category/tags-auteurs/%D9%85%D8%A7%D9%8A%D8%B3%D8%A9-%D8%B9%D9%88%D8%A7%D8%AF-0)

وسيطرت قوات المجلس الوطني الانتقالي على المستشفى الذي بدأ يعمل من جديد بعد زيارة فريق من الصليب الاحمر حمل معدات طبية كما ذكر مراسل لفرانس برس شاهد ايضا ستة جرحى وسبع جثث متحللة في مشرحة المستشفى.

وبعد معارك عنيفة صباح الاثنين تمكنت قوات النظام الجديد من طرد انصار القذافي من المطار الواقع جنوب المدينة بحسب قائد اخر يدعى سالم غيد الذي افاد عن سقوط قتيلين على الاقل و70 جريحا منذ مساء الاحد.

وقال "لم يعد هناك قوات موالية للقذافي في المطار" مؤكدا ان مقاتليه اختاروا مواقع على الجبال المطلة على المطار وليس احتلال مبانيه لكي لا يكونوا هدفا سهلا لقوات القذافي.

وكانت قوات المجلس الانتقالي التي تحاصر بني وليد منذ اكثر من شهر، شنت الاحد هجوما على المدينة بعد تعليق المعارك لمدة اسبوع من اجل التحضير لشن هجوم جديد ورص الصفوف اثر تكبد خسائر كبيرة امام قوات القذافي التي يقدر المجلس عديدها داخل المدينة ب1500 رجل.

الكشف عن المقابر الجماعية يتواصل

http://www.france24.com/ar/files/imagecache/france24_ct_player_thumbnail_169/article_bienvenue_en_france/WB_AR_NW_PKG_LYBIA_JANZOUR_NW477651-A-01-20110918.jpg

وكانت قوات المجلس تراهن على سقوط سرت التي تبعد 360 كلم عن طرابلس لحشد قواتها على جبهة بني وليد لكنها تواجه منذ اسبوع مقاومة شرسة في اخر جيوب هذه المدينة.
وصرح موسى يونس قائد قوات المجلس الوطني في بني وليد لفرانس برس "غدا قوات كتيبة جادو ستتوجه الى سرت" وهي اهم كتيبة في بني وليد.

وفرار عائلات مسؤولين سابقين في نظام القذافي من سرت الاثنين ومن بينهم والدة وشقيق موسى ابراهيم المتحدث السابق باسم القذافي، احيا آمال مقاتلي المجلس الوطني للاستيلاء بسرعة على سرت.

وصرح وسيم بن حميدي المكلف العمليات العسكرية على الجبهة الشرقية لسرت ان ست سيارات تنقل رجالا ونساء واطفالا فرت صباحا من حيي الدولار ورقم 2 حيث يتحصن مقاتلو القذافي لكنها لم تكن تنقل "مطلوبين".

وقال قائد اخر في المجلس الوطني ان الفارين اكدوا ان معتصم القذافي احد ابناء القذافي لا يزال في سرت.

وتتناقل قوات المجلس الوطني بانتظام معلومات متناقضة حول وجود اقارب للقذافي في سرت وبني وليد. والاسبوع الماضي اعلن القبض على معتصم القذافي في سرت قبل نفي هذه الانباء.

هل هناك مخاوف من قدوم الإسلاميين إلى ليبيا؟ 2011/09/03

http://www.france24.com/ar/files/imagecache/france24_ct_player_thumbnail_169/article_bienvenue_en_france/WB_AR_NW_PKG_LIBYE_CRAINTE_DES_ISLAMISTES_F2_NW459 630-A-01-20110903.jpg

وقال حميدي "كما ترون يبدو ان استراتيجية محاصرة الاحياء تأتي بنتيجة لان اسر مسؤولين في النظام (السابق) تفر".

وبعدها بدقائق شن مقاتلو المجلس الانتقالي هجوما بالاسلحة الرشاشة وقذائف الهاون على حيي دولار ورقم 2 شمال سرت حيث يبدي مقاتلو القذافي مقاومة شرسة منذ ايام.

وصرح بن حميدي لفرانس برس ان "مقاتلين اسروا صباحا اعطوا معلومات عن مبنى في الحي رقم 2 يستخدمه انصار القذافي مركز قيادة. استخدمنا دباباتنا لاطلاق النار على مركزهم واستهداف القناصة".

وصرح احد قادة المجلس لمراسل فرانس برس "نحاصر الحي من كل الجوانب".

ويتوقع المجلس سقوط سرت لاعلان "تحرير كامل البلاد" وتشكيل حكومة مكلفة ادارة المرحلة الانتقالية.

وفي طرابلس اعلن وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ الذي يزور العاصمة الليبية اعادة فتح السفارة البريطانية مشددا على اهمية دمج المقاتلين في العملية الانتقالية.

واعلن هيغ في ختام محادثات مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل "من المهم دمج المليشيات في عمل المجلس الوطني الانتقالي، وبعد ذلك وبالطبع في الحكومة الوطنية الانتقالية التي ستشكل عند اعلان تحرير البلاد".

احمد العتيبي
19-10-2011, 02:06 AM
ليبيا: كلينتون تزور طرابلس وتعرض تقديم مساعدات بملايين الدولارات

آخر تحديث: الثلاثاء، 18 أكتوبر/ تشرين الأول، 2011، 18:55 GMT



http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2011/10/18/111018122237_clinton_libya_304x304_reuters.jpg

تأتي زيارة كلينتون إلى ليبيا بعد زيارة ساركوزي وكاميرون إليها


عرضت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تقديم مساعدات بقيمة ملايين الدولارات إلى ليبيا بمناسبة زيارة وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إلى طرابلس التي شجعت القيادة الليبية الجديدة على "الالتزام بمستقبل ديمقراطي يخلو من الانتقام".

وأضافت كلينتون قائلة بعبارات صريحة غير معهودة أن الولايات المتحدة ترغب في رؤية العقيد معمر القذافي ميتا.

وقالت في هذا الصدد أمام حشد من الطلبة ومواطنين ليبيين آخرين "نأمل أن يلقى عليه القبض أو يقتل سريعا حتى لا تظلوا تخافون منه مستقبلا".

وأضافت قائلة "أنا فخورة بالوقوف هنا فوق تربة ليبيا المحررة. الولايات المتحدة فخورة بالوقوف معكم في معركتكم من أجل الحرية".

والتقت كلينتون مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي، مصطفى عبد الجليل، وعرضت مساعدة بقيمة 11 مليون دولار كمساعدة إضافية لليبيا.

وكانت واشنطن تعهدت منذ بدء الثورة على القذافي في فبراير/شباط الماضي بتقديم نحو 135 ألف مليون.

وتشمل حزمة المساعدات الجديدة مساعدات طبية للجرحى من المقاتلين وتخصيص مساعدات إضافية لتأمين الأسلحة التي كانت في مخازن القذافي.

وكانت الولايات المتحدة تجنبت حتى الآن الدعوة إلى قتل القذافي إذ قال مسؤولون أمريكيون مرارا إنهم يريدون رؤية القذافي يخضع لمحاكمة عادلة.

وهذه أول زيارة من نوعها يقوم بها مسؤول وزاري في الحكومة الأمريكية.

وأبقت الإدارة الأمريكية موعد الزيارة طي الكتمان بسبب الإجراءات الأمنية المشددة وإجراءات السلامة المتبعة في طرابلس قبيل زيارتها.

وجاءت زيارة كلينتون إلى ليبيا في أعقاب زيارة الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون إليها.


http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2011/10/18/111018121336_clinton_tripoli_304x171_reuters_nocre dit.jpg

قال مسؤولون أمريكيون إن الزيارة تهدف إلى إظهار الدعم للشعب الليبي

وأجرت كلينتون مباحثات مع كبار المسؤولين في المجلس الوطني الانتقالي ومن بينهم رئيس المجلس التنفيذي، محمود جبريل ووزير ماليته، علي الترهوني.

كما أجرت كلينتون لقاءات مع قادة في الحركات النسائية والشبابية والمجتمع المدني.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الزيارة تهدف إلى إظهار دعم الإدارة الأمريكية للمجلس الانتقالي والشعب الليبي وبدء بناء علاقات وطيدة مع ليبيا.

وأفادت الأنباء في وقت سابق باندلاع قتال ضار على مشارف مدينة سرت وهي معقل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي حيث لا يزال أنصاره يبدون مقاومة عنيفة أمام تقدم مقاتلي المجلس الانتقالي.

وشن نحو ألف مقاتل من المجلس هجوما كبيرا من جهة الشرق، حسب وكالة الأسوشييتد برس.

وسافرت كلينتون إلى طرابلس من مالطا حيث التقت برئيس وزرائها، لورانس كونزي، لمناقشة الوضع في ليبيا وشكر السلطات المالطية على مساعدتها خلال الأزمة الليبية.

وكانت مالطا مركزا لتقديم مساعدات إنسانية لللشعب الليبي وإجلاء العمال الأجانب من ليبيا.

ويُذكر أن كلينتون هي أرفع مسؤولة أمريكية تزور مالطا بعد زيارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب مرفوقا بوزير خارجيه جيمس بيكر إليها بهدف الاجتماع مع الزعيم السوفييتي السابق، ميخائيل جورباتشيف عام 1989.


روابط ذات صلة

- ليبيا: مقاتلو المجلس الانتقالي يحتفلون في وسط بني وليد (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/10/111017_libya_celebrations_bani_walid.shtml)
- المجلس الانتقالي الليبي: رفعنا علمنا في بني وليد (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/10/111016_libya_bani_walid.shtml)
- ليبيا: قوات المجلس الانتقالي تعلن دخول بني وليد (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/10/111016_libya_baniwalid.shtml)

سلمى رشيد
20-10-2011, 03:40 PM
الثوار يلقون القبض على شخصية كبيرة في سرت

الأخبار تقول إن سرت الآن تحت سيطرة الثوار بأكملها

سلمى رشيد
20-10-2011, 04:13 PM
انباء تأتينا من سرت عن اعتقال معمر القذافي

نايف ذوابه
20-10-2011, 04:23 PM
أفادت مصادر الجزيرة أن أنباء عن مصادر خاصة لها أفادت عن اعتقال معمر القذافي

نعلن الخبر لمواكبة الأحداث ولا سيما أن الخبر على بنر الجزيرة مع أننا كثيرا ما فوجئنا بعدم دقة الأخبار الواردة من ليبيا .. لكن نعيش مع الحدث .. نحن جزء من الآلة الإعلامية العالمية ولا نستطيع أن نتريث أكثر

نتابع الخبر

احمد العتيبي
20-10-2011, 04:33 PM
العربية تنقل عن قنوات ليبية اعتقال القذافي في سرت

Thu Oct 20, 2011 11:08am GMT




القاهرة (رويترز) - نقلت قناة العربية عن قنوات تلفزيونية ليبية يوم الخميس اعتقال الزعيم الليبي المخلوع في مدينة سرت مسقط رأسه.

نايف ذوابه
20-10-2011, 04:36 PM
العقيد صلاح صبري المكتوف من المجلس الانتقالي أكد تحرير مدينة سرت بالكامل وأن هناك أعدادا كبيرة من الأسرى من المسؤولين المهمين في النظام السابق لكنه رفض تأكيد اعتقال أو مقتل القذافي

نايف ذوابه
20-10-2011, 04:51 PM
خالد العلاقي عن غرفة عمليات الناتو القذافي مصاب وهو في قبضة الثوار

وقد قصفت طائرات الناتو مرتين رتلا كان فيه القذافي و عبد الله السنوسي رئيس المخابرات الليبية وأبو بكر يونس وزير الدفاع الليبي

احمد العتيبي
20-10-2011, 05:00 PM
مسؤول بالمجلس الانتقالي: اعتقال القذافي واصابته في ساقيه

Thu Oct 20, 2011 11:26am GMT


طرابلس (رويترز) - قال عبد المجيد المسؤول بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي يوم الخميس انه تم الامساك بالزعيم المخلوع معمر القذافي وانه مصاب في ساقيه.

احمد العتيبي
20-10-2011, 05:06 PM
ليبيا: مسؤول في المجلس الانتقالي يقول أن القذافي "اعتقل في سرت" (http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/10/111020_libya_sirte_ntc_forces.shtml)

آخر تحديث: الخميس، 20 أكتوبر/ تشرين الأول، 2011، 11:39 GMT

http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2011/09/08/110908034027_304x171_idx.jpg

أفادت التقارير الواردة من ليبيا نقلا عن مسؤولين في المجلس الانتقالي الليبي قولهم إن العقيد معمر القذافي اعتقل في سرت وأنه مصاب وتم نقله إلى المستشفى.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول بالمجلس الوطني الانتقالي يدعى عبد المجيد قوله " تم الامساك بالزعيم المخلوع معمر القذافي وهو مصاب في ساقيه".

فيما صرح قائد آخر يعى محمد ليث قائلا " اعتقل القذافي واصيب بجروح خطيرة لكنه لا يزال يتنفس".

كما ذكرت تقارير أن وزير الدفاع الليبي السابق أبو بكر يونس قد قتل في سرت.

من جانبها قالت وزارة الخارجية الأمريكية أنها لا تستطيع تأكيد نبأ اعتقال القذافي.

وتأتي الأنباء بعد قليل من إعلان قوات المجلس الانتقالي سيطرتها على اخر مواقع القوات الموالية للعقيد معمر القذافي في المدينة.

وقال قادة عسكريون إن قوات المجلس ستنهي القتال الخميس وستعلن في غضون ساعات تحرير سرت من قوات القذافي.

ونلقت وكالة رويترز للأنباء عن يونس العبدلي رئيس العمليات في الشطر الشرقي من المدينة قوله "تم تحرير سرت".

وأضاف العبدلي أن قواته تطارد الآن مقاتلي القذافي الذين يحاولون الفرار.

وكانت قوات المجلس الانتقالي قد بدأت في وقت مبكر من صباح الخميس هجوما شاملا على آخر الجيوب التي يتحصن فيها الموالون للقذافي.

وذكرت تقارير أن الطريق الرئيسي الذي يؤدي إلى الحي رقم 2 باتجاه الشرق أصبح الآن مفتوحا وشوهدت سيارات وآليات مقاتلي المجلس الانتقالي وهي تسير فيه.

ويحاصر مئات من مقاتلي المجلس الوطني الانتقالي المدينة الساحلية منذ اسابيع في جهد يخيم عليه الفوضى للقضاء على اخر جيب مقاومة ضد الانتفاضة التي أنهت حكم القذافي الذي دام اثنين وأربعين عاما.

ويرجئ المجلس الانتقالي الاعلان عن انتهاء حكم القذافي، الذي امسك بالسلطة قبل اثنين واربعين عاما، لحين السيطرة الكاملة على سرت.

نايف ذوابه
20-10-2011, 05:14 PM
الليبيون الأشاوس .. تحرير ليبيا من الطاغية إيذان بتحرير فلسطين والقدس


فلسطين في قلوب الليبيين .. القدس في أعماق وجدانهم الحي النابض بحب فلسطين .. هذه ليبيا


تماما كما قال التونسيون بعد تحريرها .. الطريق غلى فلسطين أصبحت مفتوحة

نايف ذوابه
20-10-2011, 05:16 PM
القذافي أصبح من الماضي

بانتظار بيان بهذا الخصوص

مصطفى عبد الجليل سيخرج ليلقي بيانا بخصوص الأنباء عن القذافي أو عن الإعلان عن تحرير ليبيا من رجس القذافي وكتائبه وتاريخه الأسود

نايف ذوابه
20-10-2011, 05:22 PM
عبد الحكيم بلحاج رئيس المجلس العسكري للثوار في طرابلس يزف البشرى بأن القذافي من مصادر ثوار مصراته في قبضة الثوار

إلى كل أم فقدت حبة عينها وقلبها إلى كل أب فقد فلذة كبده .. إلى كل زوجة فقدت زوجها في سراديب الظلم والقهر القذافية ..

بشرى .. لتسكن نفوسكم ولتفرح بعض الفرح بسقوط الطاغية أسيرا كما يقول عبد الحكيم بلحاج

تهانينا يا ليبيا المختار

نايف ذوابه
20-10-2011, 05:30 PM
أكد عبد الحكيم بلحاج رئيس المجلس العسكري في طرابلس أن القذافي قضى قتيلا فطيسا وإلى أقرب مزبلة من مزابل التاريخ


افرح يا شعب ليبيا الأشم .. افرح وغنّ فقد حان وقت الفرح والغناء

نشارك إخواننا الليبيين .. بقتل القذافي .. المجرم القاتل .. اللهم لا شماتة ولكن الأبرياء الذين قتلهم المجرم وعصابته عزيزون علينا وعلى قلوبنا وعلى قلوب أهليهم وأحبائهم .. أي مجرم يقتل 1500 سجين رأي في سجن أبوسليم دفعة واحدة ويدفنهم في قبر جماعي .. إلى مزبلة التاريخ أيها المجرم ..

بانتظار ظهور مصطفى عبد الجليل في مؤتمر صحفي لتوضيح كل الأمور والإعلان عن تحرير ليبيا

نايف ذوابه
20-10-2011, 05:49 PM
أحمد شمام أكد مقتل القذافي أيضا

وكالة الأنباء الفرنسية نشرت صورة للقذافي قتيلا

نايف ذوابه
20-10-2011, 06:04 PM
تأكيد خبر مقتل القذافي وأنه نزف حتى الموت ..

ياسر سالم
20-10-2011, 06:29 PM
إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ

اللهم اجعله لمن خلفة آية
وأرنا في كل من ظلم شعبه وقتلهم وشردهم مصيرا كمصيره

وإلى الشعب الليبي :

عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ

فأروا الله من أنفسكم خيرا

إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ


****
كونوا بني أم واحدة ... ولا تشمتوا بكم الأعداء

فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

نايف ذوابه
20-10-2011, 07:14 PM
عرضت الجزيرة صورة للقذافي قتيلا وبئس مثوى الظالمين النار

وتنطوي صفحة مخزية من تاريخ بلد المختار .. عرين الرجال

نغلق هذه الصفحة وننتقل إلى منتدى الحوار العام لتقبل التهاني والتعبير عن مشاعركم بمقتل الطاغية الذي قتل وروع وصفى أنفسا كريمة قتلا وتعذيبا

http://aklaam.net/forum/showthread.php?p=332435#post332435


فما بكت عليهم السماء و الأرض .. من يبكي الطاغية إلا من هو على شاكلته .. أكيد سيجد بشار الأسد فيه عبرة وسيجد نهايته القريبة إن شاء الله

مع طاغية آخر .. مع بشار الأسد إن شاء الله والمجرم علي عبد الله صالح .. سنرى ماذا ستسعدنا به الأيام

نايف ذوابه
20-10-2011, 07:59 PM
موكب سيف القذافي في سرت يتعرض لقصف

أسأل الله أن يثلج صدورنا بمصرعه أو أسره